وصف و معنى و تعريف كلمة مكثا:


مكثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و كاف (ك) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح مكثا في معاجم اللغة العربية:



مكثا

جذر [كثا]

  1. مَكَثَ: (فعل)
    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،
  2. مَكْث: (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  3. مَكَّثَ: (فعل)
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه
  4. مُكْث: (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ


  5. مُكث: (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
  6. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  7. تَمَكَّثَ: (فعل)
    • تَمَكَّثْتُ، أتَمَكَّثُ، تَمَكَّثْ، مصدر تَمَكُّثٌ
    • تَمَكَّثَ بِالْمَكَانِ : تَلَبَّثَ
    • تَمَكَّثَ فِي أمْرِهِ : تَأنَّى، تَمَهَّلَ، لَمْ يُعَجِّلْ فِيهِ
    • تَمَكَّثَ : انتظر أَمرًا ولم يَعْجَل
  8. أَمكَثَ: (فعل)
    • أمكثَ يُمكث ، إمكاثًا ، فهو مُمْكِث ، والمفعول مُمْكَث
    • أمكثه :حمله على البقاء والإقامة، حمله على التوقُّف والانتظار
  9. مُمْكَث: (اسم)
    • مُمْكَث : اسم المفعول من أَمكَثَ
  10. مُمْكِث: (اسم)


    • مُمْكِث : فاعل من أَمكَثَ
  11. ماكثونَ: (اسم)
    • ماكثونَ : جمع ناكِثُ
  12. إِمكاث: (اسم)
    • إمكاث : مصدر أَمكَثَ
  13. تَمَكُّث: (اسم)
    • مصدر تَمَكَّثَ
    • التَّمَكُّثُ بِالْمَكَانِ : التَّلَبُّثُ فِيهِ
    • التَّمَكُّثُ فِي الأمْرِ : التَّأنِّي، التَّمَهُّلُ
  14. مَكاث: (اسم)
    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  15. مَكيث: (اسم)
    • الجمع : مُكَثاء
    • المَكِيثُ : الرزينُ المتأنَّى
  16. مَكاثة: (اسم)


    • مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في
  17. مُكَثاء: (اسم)
    • مُكَثاء : جمع مَكيث
  18. مِكَّيثَى: (اسم)
    • المِكَّيثَى،المِكِّيثَاءُ : الأناةُ
  19. مَكَثَ الرَّجُلُ:
    • تَوَقَّفَ، اِنْتَظَرَ. مَكَثَ يَتَرَقَّبُ وُصُولَهُ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ [قرآن].
  20. مكث الشّخْص:
    • توقَّف وانتظر ''مكَث ينتظره ساعة- {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ} ''.
  21. مكث الشّخْص بالمكان:
    • أقام به وسكنه ''مكَث في البيت/ الخارج كثيرًا- {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} ''.
  22. التَّمَكُّثُ بِالْمَكَانِ:


    • التَّلَبُّثُ فِيهِ.
  23. التَّمَكُّثُ فِي الأمْرِ:
    • التَّأنِّي، التَّمَهُّلُ.
  24. تَمَكَّثَ بِالْمَكَانِ:
    • تَلَبَّثَ.
  25. تَمَكَّثَ فِي أمْرِهِ:
    • تَأنَّى، تَمَهَّلَ، لَمْ يُعَجِّلْ فِيهِ.
,
  1. مكث
    • "المُكْثُ: الأَناةُ واللَّبَثُ والانتظار؛ مَكَثَ يَمْكُثُ،ومَكُثَ مَكْثاً ومُكْثاً ومُكوثاً ومَكاثاً ومَكاثةً ومِكِّيثَى؛ عن كراع واللحياني، يمدّ ويقصر.
      وتَمَكَّثَ: مَكَثَ.
      والمَكِيثُ: الرَّزينُ الذي لا يَعْجَل في أَمره، وهم المُكَثاءُ والمَكِيثون، ورجل مَكِيثٌ أَي رَزِينٌ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ يعاتب صخراً:أَنَسْلَ بَني شِعارَةَ، مَن لِصَخْرٍ؟ فإِنِّي عن تَقَفُّرِكم مَكِيثُ قوله: عن تَقَفُّرِكم أَي عن أَن أَقتفي آثاركم، ويروى عن تفقركم أَي أَن أَعْمَلَ بكم فاقِرَةً.
      والماكِثُ: المُنْتَظِرُ، وإِن لم يكن مَكِيثاً في الرِّزانة.
      وقول الله عز وجل: فمَكُثَ غير بعيدٍ؛ قال الفراء: قرأَها الناس بالضم، وقرأَها عاصم بالفتح: فمَكَثَ؛ ومعنى غيرَ بعيدٍ أَي غيرَ طويل، من الإِقامة.
      قال أَبو منصور: اللغة العالية مَكُثَ، وهو نادر؛ ومَكَثَ جائزة وهو القياس.
      قال: وتَمَكَّثَ إِذا انتَظَر أَمْراً وأَقام عليه، فهو مُتَمَكِّثٌ منتظِر.
      وتَمَكَّثَ: تَلَبَّث.
      والمُكْثُ: الإِقامةُ مع الانتظار والتَّلَبُّث في المكان، والاسم المُكْث والمِكْثُ، بضم الميم وكسرها.
      والمِكِّيثَى مثل الخِصِّيصَى: المُكْثُ.
      وسار الرجلُ مُتَمَكِّثاً أَي مُتَلَوِّماً.
      وفي الحديث أَنه توضَّأَ وضوءاً مَكِيثاً أَي بطيئاً مُتأَنّياً غيرَ مستعجل.
      ورجل مَكِيثٌ: ماكِث.
      والمَكيثُ أَيضاً: المُقيم الثابت؛ قال كثير: وعَرَّسَ بالسَّكرانِ يَومَين، وارتكَى يَجرُّ، كما جَرَّ المَكِيثُ المُسافرُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. مكَثَ

    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به :-
      مكَث الشَّخْصُ توقَّف وانتظر :-مكَث ينتظره ساعة، - {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ} .
      مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه :-مكَث في البيت/ الخارج كثيرًا، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مُكْثُ
    • ـ مُكْثُ ومَكْثُ ومِكْثُ ومَكَثُ ومِكِّيثَى ومِكِّيثَاءُ ومُكوثُ ومُكْثانُ: اللُّبْثُ، والفعلُ: مَكَثَ ومَكُثَ.
      ـ تَمَكُّثُ: التَّلبُّثُ، والتَّلَوُّمُ.
      ـ مَكيثُ: الرَّزينُ، ووالِدُ رافِعٍ وجُنْدَبٍ الصحابِيَّيْنِ، ووالدُ جَنابٍ، وجَدُّ الحارِثِ بن رافِعٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أمكثَ
    • أمكثَ يُمكث ، إمكاثًا ، فهو مُمْكِث ، والمفعول مُمْكَث :-
      أمكثه حمله على البقاء والإقامة، حمله على التوقُّف والانتظار :-أمكث ولدَه معه في المزرعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَكَث
    • مكث - يمكث ، مكثا ومكثا ومكوثا ومكثانا ومكيثى ومكيثاء
      1-مكث بالمكان : أقام وانتظر


    المعجم: الرائد

  6. مَكَثَ
    • [م ك ث]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَكَثْتُ، أَمْكُثُ، اُمْكُثْ، مصدر مَكْثٌ.
      1. :-مَكَثَ بِالجَبَلِ زَمَاناً :- : أَقَامَ بِهِ، لَبِثَ.
      2. :-مَكَثَ الرَّجُلُ :- : تَوَقَّفَ، اِنْتَظَرَ. :-مَكَثَ يَتَرَقَّبُ وُصُولَهُ :-النمل آية 22 فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ (قرآن).

    المعجم: الغني

  7. مكث
    • م ك ث: المُكْثُ اللبث والانتظار وبابه نصر و مَكُثَ أيضا بالضم مَكْثاً بفتح الميم والاسم المُكْثُ و المِكْثُ بضم الميم وكسرها و تَمَكَّثَ تلبث

    المعجم: مختار الصحاح

  8. تَمَكَّثَ
    • [م ك ث]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَكَّثْتُ، أتَمَكَّثُ، تَمَكَّثْ، مصدر تَمَكُّثٌ.
      1. :-تَمَكَّثَ بِالْمَكَانِ :- : تَلَبَّثَ.
      2. :-تَمَكَّثَ فِي أمْرِهِ :- : تَأنَّى، تَمَهَّلَ، لَمْ يُعَجِّلْ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  9. أَمْكَثَ
    • [م ك ث]. (فعل: رباعي متعد). أَمْكَثْتُ، أُمْكِثُ، أَمْكِثْ، مصدر إِمْكاثٌ. :-أَمْكَثَهُ في البَيْتِ :- : حَمَلَهُ على الْمَكْثِ.

    المعجم: الغني

  10. مَكَثَ
    • مَكَثَ بالمكان مَكَثَ ُ مُكْثًا، و مَكَثًا، ومُكُوثًا: توقف وانتظر.
      فهو ماكثٌ.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 22فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَكْث
    • مَكْث / مُكْث :-
      مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَمكث
    • أمكث - إمكاثا
      1-أمكثه : حمله على المكث والانتظار

    المعجم: الرائد

  13. تَمَكَّث
    • تمكث - تمكثا
      1- تمكث : إنتظر أمرا. 2- تمكث بالمكان : تلبث، توقف. 3- تمكث في الأمر تأنى فيه، لم يعجل

    المعجم: الرائد

  14. مَكيث
    • مكيث - ج، مكثاء
      1- مكيث : مقيم بالمكان. 2- مكيث : رزين متأن.

    المعجم: الرائد

  15. مكث
    • مكث - يمكث ، مكاثة
      1-أقام وانتظر

    المعجم: الرائد

  16. مَكاث
    • مَكاث :-
      مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مَكاثة
    • مَكاثة :-
      مصدر مكَثَ/ مكَثَ بـ/ مكَثَ في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مكث الشّخْص بالمكان/ مكث في المكان
    • أقام به وسكنه :-مكَث في البيت/ الخارج كثيرًا- {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. أَمْكَثَهُ
    • أَمْكَثَهُ : حَمَلَهُ على المُكْث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المَكِيثُ
    • المَكِيثُ : الرزينُ المتأنَّى. والجمع : مُكَثاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَمَكَّثَ
    • تَمَكَّثَ : انتظر أَمرًا ولم يَعْجَل.
      ويقال: تمكَّثَ بالمَكان.
      وتمكَّث في الأَمر: تأَنَّى ولم يَعْجَلْ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَكَّثَهُ
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَمَكُّثٌ
    • [م ك ث]. (مصدر تَمَكَّثَ).
      1. :-التَّمَكُّثُ بِالْمَكَانِ :- : التَّلَبُّثُ فِيهِ.
      2. :-التَّمَكُّثُ فِي الأمْرِ :- : التَّأنِّي، التَّمَهُّلُ.

    المعجم: الغني

  24. أمكثه
    • حمله على البقاء والإقامة، حمله على التوقُّف والانتظار :-أمكث ولدَه معه في المزرعة.

    المعجم: عربي عامة

  25. مكث الشّخْص
    • توقَّف وانتظر :-مكَث ينتظره ساعة- {فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ}.

    المعجم: عربي عامة



معنى مكثا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الكُثْوة التراب المجتمع كالجُثْوة وكُثْوةُ اللبن كَكُثْأَته وهو الخاثر المجتمع عليه وكُثْوة اسم رجل عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده أُراه سمي بها وأَبو كُثْوة شاعر الجوهري وكَثْوة بالفتح اسم أُم شاعر وهو زيد بن كَثْوة وهو القائل أَلا إنَّ قَوْمِي لا تُلَطُّ قُدُورُهم ولَكِنَّما يُوقَدْن بالعَذِراتِ أَي لا يسترون قُدورهم وإِنما يجعلونها في أَفْنِية دورهم لتظهر والكَثا مقصور شجر مثل شجر الغُبَيْراء سواء في كل شيء إِلا أَنه لا ريح له وله أَيضاً ثمرة مثل صغار ثمر الغُبَيراء قبل أَن يَحْمرَّ حكاه أَبو حنيفة قال ابن سيده وهو بالواو لأَنَّا لا نعرف في الكلام ك ث ي والكَثاءةُ ممدودة مؤنثة بالهاء جِرْجِير البر عنه أَيضاً قال وقال أَعرابي هو الكَثاة مقصور أَبو مالك الكَثاة بلا همز وكَثًى كثير وهو الأَيْهُقان والنَّهَقُ والجِرْجِير كله بمعنى واحد وزيد ابن كَثْوة كأَنه في الأَصل كَثْأَة فترك همزة فقيل كَثْوة وكَثْوَى اسم رجل قيل إِنه اسم أَبي صالح عليه السلام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: