الكُدْيَةُ : الأرضُ الغليظةُ أَو الصُّلبةُ لا تعمل فيها الفأس
الكُدْيَةُ :حرفةُ السائل المُلِحِّ
بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ: إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك
يُعَانِي مِنَ الكُدْيَةِ : مِنْ شِدَّةِ الدَّهْرِ
ماكد: (اسم)
ماكد : فاعل من مَكَدَ
مَكِيد: (اسم)
مَكِيد : اسم المفعول من كادَ
كادي : (اسم)
الكَادِي : البطيءُ الجَرْي من الماء
الكَادِي :شجرةٌ من الفصيلة البندانية تشبه النخلةَ في شُكلها الخارجيّ، إِلا أَنها لا تطول طُولَها، وساقُها قائمة قليلة التفرُّع قُرْبَ القمة، ولها جُذُورٌ دِعاميَّة، وأَوراقها ضيّقة مستطيلة تشبه السيف، تنبت في اليمن وجنوبي آسيا والهند واستراليا، وتزرع في مناطق أخرى
مَكيدة: (اسم)
الجمع : مكيدات و مكائدُ و مكايدُ
المكِيدَة مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر
دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها،
(القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة
كُدىً : (اسم)
كُدىً : جمع كُدية
كَدًى : (اسم)
كَدًى : جمع كَدَاةُ
كُدًى : (اسم)
كُدًى : جمع كُدْبَةُ
كُدَى : (اسم)
الكُدَى : الصَّحراءُ
كادية : (اسم)
كادية : فاعل من كَدَا
مَكادة: (اسم)
لا مَهمَّةَ لي ولا مَكادة: لأ أَهُمُّ ولا أَكادُ
وتقول لمن يطلب إِليك شيئًا ولا تريد أن تُعطِيَه: لا ولا مَكَادَةً ولا مَهَمَّة، ولا مَكادًا ولا مَهَمًّا
أكَّاديَّة : (اسم)
(العلوم اللغوية) لغة الشعوب الساميّة التي أقامت في منطقة ما بين النهرين حوالي الألف الرابع قبل الميلاد
أكّديَّة : (اسم)
أكَّاديَّة
كادية : (اسم)
الكَادِيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ
الكَادِيَةُ: شِدَّةُ البَرْدِ
إِكداء : (اسم)
إكداء : مصدر أَكْدَى
مُستكَدّ : (اسم)
مُستكَدّ : اسم المفعول من إِستكدَّ
مُستكِدّ : (اسم)
مُستكِدّ : فاعل من إِستكدَّ
مكيدة: (اسم)
الجمع : مَكَايِدُ ، و مَكائِدُ
الخديعةُ،
,
كُدْيَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كُدْيَةُ: شِدَّةُ الدَّهْرِ، كالكادِيةِ، والأرضُ الغليظةُ، والصَّفاةُ العظِيمةُ الشديدةُ، والشيءُ الصُّلْبُ بين الحِجارةِ والطِّينِ، وما جُمِعَ من طَعامٍ أو شرابٍ فَجُعلَ كُثْبَةً، كالكُدايَةِ والكَداةِ، ـ حَفَرَ فَأَكْدَى: صادَفَها ـ سألَهُ فأكْدَى: وجَدَهُ مثْلَها. ـ أكْدَى: بَخِلَ، أو قَلَّ خَيْرُهُ، أو قَلَّلَ عَطَاءَهُ، ككَدَى، ـ أكْدَى المَعْدِنُ: لم يَتَكَوَّنْ به جَوْهَرٌ. ـ مِسْكٌ كدِيٌّ، وكدٍ: لا رائِحَةَ له. ـ امرأةٌ مُكْدِيَةٌ: رَتْقاءُ.
أكدى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أكدى يُكدي ، أكْدِ ، إكداءً ، فهو مُكْدٍ :- • أكدى الرَّجُلُ بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى. وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى} .
قال: وماكِد تَمْأْدُه مِنْ بَحْرِهِ،يَضْفُو ويُبْدِي تارَةً عن قَعْرِهِ تَمْأَدُه: تأْخذه في ذلك الوقت. ويَضْفُو: يفيض ويُبْدِي تارة عن قعره أَي يُبْدِي لك قعره من صفائه. الليث: مَكَدَتِ الناقةُ إِذا نقصَ لبنُها من طول العهد؛
وأَنشد: قَدْ حارَدَ الخُورُ وما تُحاردُ،حتى الجِلادُ دَرُّهُنَّ ماكِدُ وناقة مَكُودٌ وَمَكْداءُ إِذا ثبت غُزرُها ولم يَنْقص مثل نَكْداءَ. وناقةٌ ماكِدةٌ ومَكُودٌ: دائمة الغُزْر، والجمع مُكُدٌ؛ وإِبِل مَكائِدُ؛
وأَنشد: إِنْ سَرَّكَ الغُزْرُ المَكُودُ الدَّائِمُ،فاعْمِدْ بَراعِيسَ، أَبُوها الرَّاهِمُ وناقة بِرْعِيسٌ إِذا كانت غَزِيرَةً. قال أَبو منصور: وهذا هو الصحيح لا ما، قاله الليث؛ وإِنما اعتبر الليث قول الشاعر: حتى الجِلادُ دَرُّهُنَّ ماكِدُ فظنَّ أَنه بمعنى الناقص وهو غلط، والمعنى حتى الجِلاد اللواتي دَرُّهُنَّ ماكد أَي دائم قد حارَدْن أَيضاً. والجِلادُ: أَدْسَمُ الإِبل لبناً فليست في الغزارة كالخُورِ ولكنها دائمة الدرّ، واحدتها جَلْدَةٌ، والخُور في أَلبانِهِنَّ رِقّة مع الكثرة؛ وقول الساجع: ما دَرُّها بِماكِدِ أَي ما لبنها بدائم، ومثل هذا التفسير الخطإِ الذي فسره الليث في مَكَدَتِ الناقةُ مما يجب على ذوي المعرفة تنبيه طلبة هذا الشأْن له، لئلا يتعثر فيه من لا يحفظ اللغة تقليداً. الليث: وبئر ماكدةٌ ومكُود: دائمة لا تنقطع مادَّتها. ورَكِيَّةٌ ماكِدةٌ إِذا ثَبت ماؤها لا يَنْقُصُ على قَرْن واحد لا يتَغَيَّر؛ والقَرْنُ قَرْنُ القامة. وَوُدٌّ ماكِدٌ: لا ينقطع، على التشبيه بذلك؛ ومنه قول أَبي صُرَد لِعُيَيْنَة بن حصن وقد وقع في سُهْمَتِه عجوز من سَبْيِ هَوازِنَ: أَخذَ عُيَيْنة بن حِصْن منهم عجوزاً،فلما ردَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، السبايا أَبى عيينة أَن يردَّها فقال له أَبو صرد: خذها إِليك فوالله ما فُوها ببارِد، ولا ثَدْيُها بناهِد، ولا دَرُّها بماكِد، ولا بَطْنُها بوالِد، ولا شَعْرُها بوارِد،ولا الطالب لها بواجد. وشاة مَكود وناقةٌ مَكود: قليلة اللَّبن، وهو من الأَضداد؛ وقد مكدتتَمْكُد مُكُوداً. ودَرٌّ ماكِدٌ: بَكيءٌ. "
مَكَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَكَدَمَكْداً ومُكُوداً: أقامَ، ـ مَكَدَتِ النَّاقَةُ: نَقَصَ لَبَنُها من طُولِ العَهْدِ. ـ مَكُودُ: النَّاقَةُ الدَّائِمَةُ الغُزرِ، والقَليلَةُ اللَّبَنِ، ضِدٌّ، أو هذهِ مِنْ أغالِيطِ اللَّيْثِ. ـ مَكْداءُ وماكِدَةُ: الكثيرَتُهُ. ـ ماكِدُ: الدائِمُ الذي لا يَنْقَطِعُ. ـ مَكَّادَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ. ـ مِكْدُ: المُشْطُ، ـ مُكْدُ: جَمْعُ مَكودٍ. ـ أَماكيدُ: بَقايا الدِّياتِ.
المِكَدُّ(المعجم المعجم الوسيط)
المِكَدُّ : المُشْط.
مَكَد(المعجم الرائد)
مكد - يمكد ، مكدا ومكودا 1-مكد بالمكان : أقام به
الكُدَايَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الكُدَايَةُ : الكَدَاةُ.
الكُدَى (المعجم المعجم الوسيط)
الكُدَى : الصَّحراءُ.
أَكْدَى(المعجم الرائد)
أكدى - إكداء 1- أكدى : افتقر بعد غنى. 2- أكدى : لم يظفر بحاجته. 3- أكدى العام : أجدب. 4- أكدى المطر : قل. 5- أكدى بخل في العطاء. 6- أكدى النبات : قصر من البرد. 7- أكدى المنجم : لم يبق منه معدن. 8- أكدى الحافر : بلغ «الكدية»، وهي الحجر العظيم الشديد، فلا يمكنه أن يحفر. 9- أكداه عن الأمر : رده عنه ومنعه.
مَكيدة :- جمع مكيدات ومكائدُ ومكايدُ: 1 - مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر :-دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها، - مكيدة حربيّة، - من نام عن عدوِّه نبَّهته المكائدُ، - عُزل المحافظ ظلمًا لمكيدة دبِّرت له، - المكيدة في الحرب مشروعة. 2 - (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة.
بخِل وأمسك عن العطاء أو قلّله :- {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى. وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى}.
كدى(المعجم مختار الصحاح)
ك د ى: أكْدَى الرجل قل خيره وقوله تعالى {وأعطى قليلا وأكْدَى} أي قطع القليل
أَكْدَى(المعجم المعجم الوسيط)
أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ. و أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ. و أَكْدَى أَلحَّ في المسأَلة. و أَكْدَى بَخِلَ. وفي التنزيل العزيز:النجم آية 34 وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكدَى) ) . و أَكْدَى افتقر بعد غنىً. و أَكْدَى قَمِىء خَلْقُهُ. وَخاب ولم يظفَر. ويقال للرجل عند قهر صاحبه له: أَكْدَتْ أَظفارُكَ. و أَكْدَى المطرُ: قلَّ ونَكِدَ. و أَكْدَى المعدِنُ: كَدِيَ. و أَكْدَى العامُ: أَجدب. و أَكْدَى فلانًا عن الشيء: رَدَّه عنه.