وصف و معنى و تعريف كلمة مكره:


مكره: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و كاف (ك) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح مكره في معاجم اللغة العربية:



مكره

جذر [كره]

  1. مُكرَه: (اسم)
    • مُكرَه : اسم المفعول من أَكْرَهَ
  2. مُكرِه: (اسم)
    • مُكرِه : فاعل من أَكْرَهَ
  3. مُكرَّه: (اسم)
    • مُكرَّه : اسم المفعول من كَرَّهَ
  4. مُكرِّه: (اسم)
    • مُكرِّه : فاعل من كَرَّهَ


  5. مُكرَه: (اسم)
    • مفعول من أَكْرَهَ
    • مُكْرَهٌ أَخُوكَ لاَ بَطَلٌ(مثل) : أَيْ مَنْ يُجْبَرُ عَلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ ولَيْسَ أَهْلاً لَهُ ولاَ شَجَاعَةَ لَهُ عَلَيْهِ
  6. مُكرِه: (اسم)
    • فاعل من أَكْرَهَ
    • جَاءَ مُكْرِهاً إِيَّاهُ : أَيْ مُجْبِراً إِيَّاهُ
  7. مَكْرَهُ: (اسم)
    • الجمع : مَكارِهُ
    • المَكْرَهُ : ما يكرهه الإنسان ويشقُّ عليه
  8. مكَرَ: (فعل)
    • مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور
    • مكَره/ مكَر به: خدعه مكر بصديقه،
    • مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا
    • مَكَرَ الثوبَ: صبغه بالمَكْر: المَغْرة فهو مَمكورٌ
    • مَكَرَ الأَرضَ: سقاها
  9. مُكْرَهٌ أَخُوكَ لاَ بَطَلٌ(مثل):
    • أَيْ مَنْ يُجْبَرُ عَلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ ولَيْسَ أَهْلاً لَهُ ولاَ شَجَاعَةَ لَهُ عَلَيْهِ.
  10. كَرَّهَ : (فعل)
    • كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه
    • كرَّهه الشرَّ/ كرَّه إليه الشرَّ: بغَّضه إليه وجعله يمقته ،
    • كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَالحجرات آية 7 وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ (قرآن)
    • كَرَّهَ إليه الأَمرَ: صَيَّره كريهًا إِليه


  11. أَكْرَهَ : (فعل)
    • أكرهَ يكرِه ، إكراهًا ، فهو مُكرِه ، والمفعول مُكرَه
    • أكْرَهَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِمَا لَم يَقُمْ بِهِ : أَجْبَرَهُ،
    • أَكْرَهَ خَادِمَهُ : حَمَلَهُ عَلَى إنْجَازِ أمْرٍ مَّا قَهْراً وَتَعَسُّفاً، أَرْغَمَهُ
    • بالإكراه: عَنْوة
  12. مَكِرَ: (فعل)
    • مَكِرَ مَكَرًا
    • مَكِرَ : احمرَّ
  13. مَكَّرَ: (فعل)
    • مَكَّرْتُ، أُمَكِّرُ، مصدر تَمْكِيرٌ
    • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
    • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت
  14. مَكَر: (اسم)
    • مَكَر : مصدر مَكِرَ
  15. مَكَرّ: (اسم)
    • المَكَرُّ : موضع الحرب
  16. مَكْر: (اسم)
    • مَكْر : جمع مَكرة


  17. مَكر: (اسم)
    • المَكْرُ : الخِداعُ، وأن تصرِفَ غيرَك عن مقصِده بحيلة
    • مصدر مكَرَ/ مكَرَ بـ
  18. مِكَر: (اسم)
    • مِكَر : فاعل من كَرَّ
  19. مِكَرّ: (اسم)
    • فَرَسٌ مِكَرٌّ : كَثِيرُ الكَرِّ فِي القِتَالِ، الْمُطَاوِعُ صَاحِبَهُ فِي الهُجُومِ
  20. مَكَرَة: (اسم)
    • مَكَرَة : جمع ماكِر
  21. مَكارِه : (اسم)
    • مَكارِه :جمع مَكْرَه
  22. كَرِهَ : (فعل)
    • كرِهَ يَكرَه ، كُرْهًا وكَرْهًا وكَراهةً وكراهِيَةً وكراهيَّةً ، فهو كاره ، والمفعول مَكْروه وكَرِيه
    • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
    • فهو كَريهٌ، ومكروه
    • فعلته كَرْهًا: إكراهًا
    • كرِه التدخينَ: عافَه،


  23. كَره : (اسم)
    • كَرْه / كُرْه
    • عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ
    • عَمَلٌ كَرْهٌ : مَكْرُوهٌ
    • الكَرْهُ : الإِباءُ
    • الكَرْهُ :المشقَّة
    • الكَرْهُ :ما أَكرهك غيرُك عليه
    • كُرْهًا/ على كُرْه/ على كُرْه منه: رغمًا وقسْرَا مشقّة
  24. كَرُهَ : (فعل)
    • كرُهَ يَكرُه ، كَرَاهةً وكراهيةً ، فهو كَرِيه
    • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  25. كَرِه : (اسم)
    • وَجْهٌ كَرِهٌ: قَبِيحٌ،كَرِيهٌ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ
,
  1. مَكَرَهُ
    • مَكَرَهُ وبه مَكَرَهُ ُ مَكْرًا: خَدَعَه.
      فهو ماكرٌ، وَمَكَّارٌ، ومَكُورٌ.
      و مَكَرَهُ اللهُ العاصيَ، وبه: جازاه على المَكْر، أَو أَمهله ومكَّنه من الدنيا.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 54وَمَكَرُوا وَمَكَرَ الله ) ) .
      و مَكَرَهُ الثوبَ: صبغه بالمَكْر: المَغْرة.
      فهو مَمكورٌ.
      و مَكَرَهُ الأَرضَ: سقاها.
      و يقال: مررت بزرع مَمْكُور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مُكْرَهٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك ر هـ]. (مفعول من أَكْرَهَ).
      1. :-تَنَازَلَ عَنْ حَقِّهِ مُكْرَهاً لاَ رَاضِياً.
      2. :-مُكْرَهٌ أَخُوكَ لاَ بَطَلٌ :-(مثل) : أَيْ مَنْ يُجْبَرُ عَلَى القِيَامِ بِعَمَلٍ ولَيْسَ أَهْلاً لَهُ ولاَ شَجَاعَةَ لَهُ عَلَيْهِ.


    المعجم: الغني

  3. مَكْرَه
    • مكره
      1-مكروه، مبغوض، جمع : مكاره

    المعجم: الرائد

  4. أكرهَ
    • أكرهَ يكرِه ، إكراهًا ، فهو مُكرِه ، والمفعول مُكرَه :-
      • أكره الشَّخصَ على الأمر أجبره عليه، أرغمه وقهره :-اعترف تحت الإكراه، - مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه، - {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ} - {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ} :-
      • بالإكراه: عَنْوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مكر
    • "الليث: المَكْرُ احتيال في خُفية، قال: وسمعنا أَن الكيد في الحروف حلال، والمكر في كل حلال حرام.
      قال الله تعالى: ومكروا مكراً ومكرنا مكراً وهم لا يشعرون.
      قال أَهل العلم بالتأْويل: المكر من الله تعالى جزاء سُمي باسم مكر المُجازَى كما، قال تعالى: وجزاء سيئة سيئة منها، فالثانية ليست بسيئة في الحقيقة ولكنها سميت سيئة لازدواج الكلام، وكذلك قوله تعالى: فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه، فالأَول ظلم والثاني ليس بظلم ولكنه سمي باسم الذنب ليُعلم أَنه عِقاب عليه وجزاءٌ به، ويجري مَجْرَى هذا القول قوله تعالى: يخادعون الله وهو خادعهم والله يستهزئ بهم، مما جاء في كتاب الله عز وجل.
      ابن سيده: المَكْرُ الخَدِيعَة والاحتيال، مَكَرَ يَمْكُرُ مَكْراً ومَكَرَ به.
      وفي حديث الدعاء: اللهم امْكُرْ لي ولا تَمْكُرْ بي؛ قال ابن الأَثير: مَكْرُ الله إِيقاعُ بلائه بأَعدائه دون أَوليائه، وقيل: هو استدراج العبد بالطاعات فَيُتَوَهَّمُ أَنها مقبولة وهي مردودة، المعنى: أَلْحِقْ مَكْرَكَ بِأَعْدائي لا بي: وأَصل المَكْر الخِداع.
      وفي حديث عليّ في مسجد الكوفة: جانِبُهُ الأَيْسَرُ مَكْرٌ، قيل: كانت السوق إِلى جانبه الأَيسر وفيها يقع المكر والخداع.
      ورجل مَكَّارٌ ومَكُورٌ: ماكِرٌ.
      التهذيب: رجل مَكْوَرَّى نعت للرجل، يقال: هو القصير اللئيم الخلقة.
      ويقال في الشتيمة: ابنُ مَكْوَرَّى، وهو في هذا القول قذف كأَنها توصف بِزَنْيَةٍ؛ قال أَبو منصور: هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث فلا أَدري أَعربي هو أَم أَعجمي.
      والمَكْوَرَّى: اللئيم؛ عن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابي.
      قال ابن سيده: ولا أُنكِر أَن يكون من المكر الذي هو الخديعة.
      والمَكْرُ: المَغْرَةُ.
      وثوب مَمْكُورٌ ومُمْتَكَرٌ: مصبوغ بالمَكْرِ، وقد مَكَرَه فامْتَكَرَ أَي خَضَبَه فاخْتَضَبَ؛ قال القُطامي: بِضَرْبٍ تَهْلِكُ الأَبْطالُ مِنهُ،وتَمْتَكِرُ اللِّحَى منه امْتِكَارَا أَي تَخْتَضِبُ، شبَّه حمرة الدم بالمَغْرَةِ.
      قال ابن بري: الذي في شعر القُطامي تَنْعسُ الأَبطالُ منه أَي تَتَرَنَّحُ كما يَتَرَنَّحُ الناعِسُ.
      ويقال للأَسد: كأَنه مُكِرَ بالمَكْرِ أَي طُليَ بالمَغْرَةِ.
      والمَكْرُ: سَقْيُ الأَرض؛ يقال: امْكُرُوا الأَرض فإِنها صُلْبَةٌ ثم احرثوها، يريد اسقوها.
      والمَكْرَةُ: السقْية للزرع.
      يقال: مررت بزرع مَمْكُورٍ أَي مَسْقِيٍّ.
      ومَكَرَ أَرضه يَمْكُرُها مَكْراً: سقاها.
      والمَكْرُ: نَبْتٌ.
      والمَكْرَةُ: نبتة غُبَيْراءُ مُلَيْحاءُ إِلى الغُبرة تُنْبِت قَصَداً كأَن فيها حَمْضاً حين تمضغ، تَنْبُتُ في السهل والرمل لها ورق وليس لها زهر، وجمعها مَكْرٌ ومُكُورٌ، وقد يقع المُكُورُ على ضروب من الشجر كالرُّغْل ونحوه؛ قال العجاج: يَسْتَنُّ في عَلْقَى وفي مُكُور؟

      ‏قال: وإِنما سميت بذلك لارتوائها ونُجُوع السَّقْي فيها؛ وأَورد الجوهري هذا البيت: فَحَطَّ في عَلْقَى وفي مُكُورِ الواحد مَكْرٌ؛ وقال الكميت يصف بكرة: تَعاطَى فِرَاخَ المَكْرِ طَوْراً، وتارَةً تُثِيرُ رُخَامَاها وتَعْلَقُ ضَالَها فراخ المَكْرِ ثمره.
      والمَكْرُ: ضرْب من النبات، الواحدة مَكْرَة، وأَما مُكور الأَغْصان فهي شجرة على حدة، وضُرُوبُ الشجر تسمى المُكورَ مثل الرُّغْل ونحوه.
      والمَكْرَة: شجرة، وجمعها مُكور.
      والمَكْرَةُ: الساقُ الغليظة الحسناء.
      ابن سيده: والمَكْرُ حُسن خَدالَةِ الساقين.
      وامرأَة مَمْكُورَةٌ: مستديرة الساقين، وقيل: هي المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشديدة البَضْعَةِ، وقيل: المَمْكُورَةُ المطوية الخَلْقِ.
      يقال: امرأَة مَمْكُورَةُ الساقين أَي خَدْلاء.
      وقال غيره: مَمْكُورَةٌ مُرْتَوِيَةُ الساق خَدْلَةٌ،شبهت بالمَكْر من النبات.
      ابن الأَعرابي: المَكْرَة الرُّطبَة الفاسدة.
      والمَكْرَةُ: التدبير والحيلة في الحرْب.
      ابن سيده: والمَكْرَةُ الرُّطَبَة التي قد أَرطبت كلها وهي مع ذلك صُلْبَة لم تنهضم؛ عن أَبي حنيفة.
      والمَكْرَةُ أَيضاً: البُسْرَةُ المُرْطِبة ولا حلاوة لها.
      ونخلة مِمْكارٌ: يكثر ذلك من بُسرها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. مكره/ مكر به
    • خدعه :-مكر بصديقه- ثعلب ماكرٌ- {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ}.

    المعجم: عربي عامة

  7. مُكْرِهٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ك ر هـ]. (فاعل من أَكْرَهَ). :-جَاءَ مُكْرِهاً إِيَّاهُ عَلَى ارْتِكَابِ جُرْمٍ :- : أَيْ مُجْبِراً إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  8. كره
    • "الأَزهري: ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز، واختلف القراء في فتح الكاف وضمها، فروي عن أَحمد بن يحيى أَن؟

      ‏قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة: وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة، وسائر القرآن بالفتح، وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً، واللذيْنِ في الأَحقاف: حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً، ويقرأُ سائرَهُن بالفتح، وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ، والذي في النساء: لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً، ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح، قال: وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة، فإن القراء أَجمعوا عليه‏.
      ‏قال أَحمد بن يحيى: ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع، ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم، وبقية القرآن مصادرُ، وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ، فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ، إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه، والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه، تقول: جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً، وقال الزجاج في قوله تعالى: وهو كُرْهٌ لكم؛ يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً، قال: وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز، إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية، فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه، قال: ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه، لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎له تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح‏.
      ‏وقال الليث في الكَرْه والكُرْه: إذا ضمُّوا أَو خفضوا، قالوا كُرْهٌ، وإذا فتحوا، قالوا كَرْهاً، تقول: فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ، وتقول: فعلتُه كَرْهاً، قال: والكَرْهُ المكروهُ؛ قال الأَزهري: والذي، قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل، وما، قاله الليث فقد، قاله بعضهم، وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح‏.
      ‏الفراء: الكُرْه، بالضم، المَشقَّةُ‏.
      ‏يقال: قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ‏.
      ‏قال: ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ، بالفتح، إذا أَكرهك عليه‏.
      ‏قال ابن بري: يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه: وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً؛ ولم يقرأ أَحد بضم الكاف‏.
      ‏وقال سبحانه وتعالى: كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم؛ ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره، بالفتح، فعل المضْطَرّ، الكُرْه، بالضم، فعل المختار‏.
      ‏ابن سيده: الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها، والكُرْهُ، بالضم، المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها‏.
      ‏يقال: فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ‏.
      ‏وحكى يعقوب: أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ، وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً؛

      قال: لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها، أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب: تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ، ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول: لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها‏.
      ‏وفي الحديث: إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه؛ ابن الأَثير: جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه‏.
      ‏والكُرْهُ، بالضم والفتح: المَشَقَّةُ؛ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء، ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة‏.
      ‏وفي حديث عبادة: بايَعْتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على المَنْشَطِ والمَكْرَه؛ يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ، وهما مصدران‏.
      ‏وفي حديث الأُضْحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ، يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ‏.
      ‏قال ابن الأَثير: كذا، قال أَبو موسى، وقيل: معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة، إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك، هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ، والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ، وهو ظاهر‏.
      ‏وفي الحديث: خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ، وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء؛ أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله: وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء، والنُّورُ خيرٌ، وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب‏.
      ‏ابن سيده: واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ‏.
      ‏وفي المثل: أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ، وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه، يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها؛ وقول الخَثْعَمِيَّة: رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم، وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها‏.
      ‏وشيءٌ كَرْهٌ: مكروهٌ؛

      قال: وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ‏.
      ‏وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه‏.
      ‏وتكَرَّهَ الأَمْرَ: كَرِهَه‏.
      ‏وأَكْرهْتُه: حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ، وجمع المكروه مَكارِهُ‏.
      ‏وامرأَة مُسْتَكْرِهة: غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك‏.
      ‏وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً: صيَّره كريهاً إليه، نقيض حَبَّبَه إليه، وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً؛ وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر: حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ، لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا، أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت، لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ، فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره‏.
      ‏وأَمْرٌ كَريهٌ: مَكروهٌ‏.
      ‏ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ: قبيحٌ، وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه‏.
      ‏وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ‏.
      ‏وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه؛ قال الحُطَيْئة: مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ (* قوله «مصاحبة إلخ» صدره كما في التكملة: وبكر فلاها عن نعيم غزيرة) ‏.
      ‏أَي على الكراهة، وهي لغة‏.
      ‏اللحياني: أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد‏.
      ‏والكَرِيهةُ: النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ، وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر‏.
      ‏وذو الكَريهةِ: السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها‏.
      ‏قال الأَصمعي: مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة، وهو الذي يَمْضِي في الضرائب‏.
      ‏الأَزهري: ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ‏.
      ‏ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة؛

      قال: وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ: مُتَكرِّهٌ‏.
      ‏وجمل كَرْهٌ: شديد الرأْس؛

      وأَنشد: كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ: أَعْلى النُّقْرة، هُذَليَّة، أَراد نُقْرَة القَفا ‏.
      ‏والكَرْهاءُ: الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. كرَّهَ
    • كرَّهَ يكرِّه ، تكريهًا ، فهو مُكرِّه ، والمفعول مُكرَّه :-
      • كرَّهه الشرَّ/ كرَّه إليه الشرَّ بغَّضه إليه وجعله يمقته :-كرَّه إليه التدخين، - {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. كَرْهُ
    • ـ كَرْهُ، وكُرْهُ: الإِباءُ، والمَشَقَّةُ،
      ـ كُرْهُ: ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه،
      ـ كَرْهُ: ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه. كَرِهَهُ، كَرْهاً وكُرههاً، وكَراهَةً وكراهِيَةً، ومَكْرَهَةً، ومَكْرُهَةَ، وتَكَرَّهَهُ.
      ـ شيءٌ كَرْهٌ، وكَرِهٌ وكَريهٌ: مَكْروهٌ.
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً: صَيَّرَهُ كَرِيهاً. ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ.
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ: كَراهيةَ أن تَغْضَبَ.
      ـ كَرْهُ: الجَملُ الشَّديدُ.
      ـ كراهَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ.
      ـ كَرِيهُ: الأَسَدُ.
      ـ كَرِيهَةُ: الحَرْبُ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ، والنازِلَةُ.
      ـ ذُو كَرِيهَةِ: السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ.
      ـ كَرِيهَتُه: بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه.
      ـ كَرْهاءُ، وكُرْهى: أعلى النُّقْرَةِ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ.
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ: شِدَّةٍ.
      ـ تَكَرَّهَهُ: تَسَخَّطَهُ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً.
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ: غُصِبَتْ نَفْسَها.
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ. ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. المَكْرَهُ
    • المَكْرَهُ : ما يكرهه الإنسان ويشقُّ عليه. والجمع : مَكارِهُ.
      ويقال: لقيت دونه مَكارِهَ الدَّهر: ما يُكْرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَكْرُ
    • ـ مَكْرُ: الخَديعَةُ، وهو ماكرٌ ومَكَّارٌ ومَكُورٌ، والمَغْرَةُ.
      ـ مَمْكُورُ: المَصْبوغُ به، كالمُمْتَكَرِ، وحُسْنُ خَدَالَةِ الساقَيْنِ، والصَّفيرُ، وصَوْتُ نَفْخ الأَسَدِ، وسَقْيُ الأرضِ.
      ـ مَكْوَرَّى: اللَّئِيمُ، أوِ الصَّوابُ ذِكْرُهُ في ك و ر.
      ـ مَكَرَ أرْضَهُ: سَقاها.
      ـ مَكْرَةُ: نَبْتَةٌ غَبْراءُ، ج: مَكْرٌ ومُكورٌ، والرُّطَبَةُ الفاسدَةُ، والساقُ الغَليظَةُ الحَسْناءُ، والبُسْرَةُ المُرْطِبَةُ وهي صُلْبَةٌ.
      ـ نَخْلَةٌ مِمْكارٌ: تُكْثِرُ من ذلك.
      ـ مَمْكورُ: الأَسَدُ المُتَلَطِّخ بِدِماءِ الفَرائِس، كأَنَّهُ صُبغَ بالمَكْرِ.
      ـ مَمْكورَةُ: المَطْوِيَّةُ الخَلْقِ من النِّساءِ، والمُسْتَديرَةُ الساقَيْنِ، أو المُدْمَجَةُ الخَلْقِ الشَّديدَةُ البَضْعَةِ.
      ـ ماكِرُ: العِيرُ تَحْمِلُ الزَّبيبِ.
      ـ مَكِرَ: احْمَرَّ.
      ـ تَمْكيرُ: احْتِكارُ الحُبوبِ في البُيُوتِ.
      ـ امْتَكَرَ: اخْتَضَبَ،
      ـ امْتَكَرَ الحَبَّ: حَرَثَهُ.
      ـ مَكْرانُ: بلد معروف.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. مكَرَ
    • مكَرَ / مكَرَ بـ يَمكُر ، مَكْرًا ، فهو ماكر ومَكُور ، والمفعول مَمْكور :-
      مكَره/ مكَر به خدعه :-مكر بصديقه، - ثعلب ماكرٌ، - {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ} .
      مكَر اللهُ العاصي/ مكَر اللهُ بالعاصي: جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا :- {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَكَرَ
    • [م ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَكَرَ، يَمْكُرُ، مصدر مَكْرٌ.
      1. :-مَكَرَ الرَّجُلَ :- : خَدَعَهُ. :-مَكَرَ بِهِ :- :-مَكَرَهُ مَكْراً شَدِيداً.
      2. :-مَكَرَ اللَّهُ بِالكَافِرِ :- : جَازَاهُ عَلَى الْمَكْرِ، أَوْ أَمْهَلَهُ ومَكَّنَهُ مِنَ الذَّنْبِ. آل عمران آية 54 وَمَكَرُوا ومَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. مكَر
    • مكر - يمكر ، مكرا
      1- مكره أو به : خدعه. 2- مكره الله : عاقبه على المكر والخداع. 3- مكر الثوب : صبغه «بالمكر»، وهو طين أحمر. 4- مكره : خضبه، لونه. 5- مكر الأرض : سقاها.

    المعجم: الرائد

  16. مَاكِرٌ
    • جمع: ون، مَكَرَةٌ، مَاكِرَاتٌ. [م ك ر]. (فاعل من مَكَرَ). :-إِنَّهُ لَرَجُلٌ مَاكِرٌ :- : مُخَادِعٌ، مُرَاوِغٌ.آل عمران آية 54 وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَالَّلهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (قرآن) اِرْتَسَمَتْ عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةٌ مَاكِرَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. سَمْكَرَ
    • سَمْكَرَ يُسَمْكِر ، سَمْكَرَةً ، فهو مُسَمْكِر ، والمفعول مُسَمْكَر :-
      سمكر السَّيَّارةَ سوّى الأماكن المعوجّة في هيكلها، وطلاها بالقصدير :-اضطر إلى سمكرة سيارته بعد تعرضها لحادث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تماكرَ
    • تماكرَ يتماكر ، تَمَاكُرًا ، فهو مُتماكِر :-
      تماكر المتنافسون احتال بعضُهم على بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. المَكْرُ
    • المَكْرُ : الخِداعُ، وأن تصرِفَ غيرَك عن مقصِده بحيلة.
      وفي التنزيل العزيز:النمل آية 50 وَمَكَرُوا مَكْرًا ) ) .
      و المَكْرُ المَغْرةُ.
      و المَكْرُ صَوتُ نفخ الأسد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَمْكَرَ
    • [م ك ر]. (فعل: رباعي متعد). أَمْكَرَ، يُمْكِرُ، مصدر إِمْكارٌ.
      1. :-أَمْكَرَ صاحِبَهُ :- : خَدَعَهُ.
      2. :-أَمْكَرَهُ اللَّهُ :- : عاقَبَهُ على الْمَكْرِ.

    المعجم: الغني

  21. إمتكر
    • إمتكر - امتكارا
      1- إمتكر : إصطبغ بـ «المكر»، وهو طين أحمر يصبغ به. 2- إمتكر الحب : خزنه، إحتكره..

    المعجم: الرائد

  22. أَمكَر
    • أمكر - إمكارا
      1- أمكره : خدعه. 2- أمكره الله : عاقبه على المكر والخداع.

    المعجم: الرائد

  23. مكر الله العاصي/ مكر الله بالعاصي
    • جازاه على المَكْر أو أمهله ومكَّنه من الدُّنيا :- {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. المَكْرَةُ
    • المَكْرَةُ : التدبيرُ والحيلةُ في الحرب.
      و المَكْرَةُ السَّاقُ الغليظةُ المُسْتديرةُ الحسناء.
      و المَكْرَةُ الرُّطَبةُ الفاسدة. والجمع : مَكْرٌ، ومُكُورٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَماكَرَ
    • [م ك ر]. (فعل: خماسي لازم). تَماكَرْتُ، أَتَماكَرُ، ، مصدر تَماكُرٌ. :-تَماكَرَ الْمُتَنافِسانِ :- : مَكَرَ، اِحْتالَ أَحَدُهُما على الآخَرِ.

    المعجم: الغني



معنى مكره في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَرِهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. متعد).** كَرِهَ**،** يَكْرَهُ**، مص. كَرَاهِيَةٌ، كَرَاهَةٌ، كُرْهٌ. "كَرِهَ سُوءَ سُلُوكِهِ" : مَقَتَهُ.**![الصف آية 8]وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ**! (قرآن) "يَكْرَهُهُ كُرْهاً شَدِيداً".
معجم الغني
**كُرْهٌ** \- [ك ر هـ]. (مص. كَرِهَ). 1. "نَفَّذَ أَمْراً عَلَى كُرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنِ إِرَادَتِهِ. 2. "عَمَلٌ كُرْهٌ" : عَمَلٌ فِيهِ مَشَقَّةٌ وَتَعَبٌ.**![البقرة آية 216]**** كُتِبَ عَلَيْكُمُ القِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرَّهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَرَّهْتُ**،** أُكَرِّهُ**،** كَرِّهْ**، مص. تَكْرِيهٌ. "كَرَّهَهُ فِي الْخَمْرِ" : جَعَلَهُ يَمْقُتُهَا وَيُبْغِضُهَا. "كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَ"**![الحجرات آية 7]**** وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرُهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** كَرُهَ**،** يَكْرُهُ** ، مص. كَرَاهَةٌ، كَرَاهِيَةٌ. "كَرُهَ الْمَنْظَرُ أَوِ الأَمْرُ" : قَبُحَ.
معجم الغني
**كَرِهٌ** \- [ك ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجْهٌ كَرِهٌ": قَبِيحٌ،كَرِيهٌ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ.
معجم الغني
**كَرْهٌ** \- [ك ر هـ]. 1. "عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ. 2. "عَمَلٌ كَرْهٌ" : مَكْرُوهٌ. **![الأحقاف آية 15]****حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كَرْهاً وَوَضَعَتْهُ كَرْهاً**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إكراه [مفرد]: 1- مصدر أكرهَ. 2- (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما. • الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو. • الإكراه غير الملجئ: الذي يوجب الألمَ فقط، كالضَّرب والحبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكرهَ يكرِه، إكراهًا، فهو مُكرِه، والمفعول مُكرَه • أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره "اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه- {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ}- {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ}"| بالإكراه: عَنْوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكرهَ يستكره، استكراهًا، فهو مُستكرِه، والمفعول مُستكرَه • استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ: كرِهه؛ استقبحه، وعدَّه كريهًا. • استكرهه على شربِ الخمر: أجبره على شُربها "استكره المرأةَ: أجبرها على الفجور".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ كُرْهاً، وكَرَاهة، وكَرَاهية: خلاف أحَبَّه. فهو كَرِيه، ومكروه.( كَرُه ) الأمرُ والمنظر ـُ كَرَاهة، وكَراهية: قبُح. فهو كريه.( أكْرَهَه ) على الأمر: قهره عليه.( كَرَّهَ ) إليه الأمر: صيَّره كريهاً إليه.( تَكَارَه ) الشيء: كَرِهه. ويقال: فعل كذا متكارهاً: فعله وهو لا يريده ولا يرضاه.( تَكَرَّهَ ) الشيء: كَرِهَه.( اسْتَكْرَهَ ) الشيء: كَرِهَه. وـ فلانة: أكرهها على الفجور.( الكَرْهَاء ): أعلى نقرة القفا.( الكَرْه ): الإباء. وـ المشقَّة. وـ ما أكرهك غيرك عليه. وـ المكروه. يقال: شيء كَرْه.( الكُرْه ): الكَرْه.( الكَرِيهَة ): الحرب أو الشِّدَّة في الحرب. يقال: شهدت الكريهة. وـ النازلة. ( ج ) كرائه. ويقال: لقيت دونه كرائه الدهر: ما يكره.( المَكْرَه ): ما يكرهه الإنسان ويشقّ عليه. ( ج ) مَكارِه. ويقال: لقيت دونه مكاره الدهر: ما يُكره.( المَكْرُوهَة ): يقال: رجل ذو مكروهة: ذو شدّة.
مختار الصحاح
ك ر ه : كَرِهْتُ الشيء من باب سلم كَرَاهِيَةً أيضا فهو شيء كَرِيهٌ و مَكْرُوهٌ و الكَرِيهةُ الشدة في الحرب الفراء الكُرْهُ بالضم المشقة وبالفتح اٌكرَاهُ يقال قام على كره أي على مشقة وأقامه فلان على كره أي أكرهه على القيام وقال الكسائي هما لغتان بمعنى واحد و أكْرَهَهُ على كذا حمله عليه كرها و كَرَّهْتُ إليه الشيء تكريهاً ضد حببته إليه و استكرهْتُ الشيء
الصحاح في اللغة
 كَرِهْتُ الشيءَ أكْرَهُهُ كَراهةً وكَراهِيَةً، فهو شيء كَريهٌ ومكروهٌ. والكَريهَةُ: الشدَّة في الحرب. وذو الكَريهة: السيف الماضي في الضريبة. الفرّاء: الكُرْهُ بالضم: المَشَقَّةُ. يقال: قُمتُ على كُرْهٍ، أي على مشقَّة. قال: ويقال أقامني فلانٌ على كرْهٍ بالفتح، إذا أكْرَهَكَ عليه. الكسائي: الكَرْهُ والكُرْهُ لغتان. وأكْرَهْتُهُ على كذا: حملتُهُ عليه كَرْهاً. وكَرَّهْتُ إليه الشيءَ تَكْريهاً: نقيض حَبَّبْتُهُ إليه. واسْتَكْرَهْتُ الشيءَ. والكَرِهُ: الجملُ الشديدُ الرأس.
لسان العرب
الأَزهري ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز واختلف القراء في فتح الكاف وضمها فروي عن أَحمد بن يحيى أَنه قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة وسائر القرآن بالفتح وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً واللذيْنِ في الأَحقاف حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً ويقرأُ سائرَهُن بالفتح وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ والذي في النساء لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح قال وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة فإن القراء أَجمعوا عليه قال أَحمد بن يحيى ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم وبقية القرآن مصادرُ وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه تقول جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً وقال الزجاج في قوله تعالى وهو كُرْهٌ لكم يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً قال وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه قال ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله لأَن الله تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح وقال الليث في الكَرْه والكُرْه إذا ضمُّوا أَو خفضوا قالوا كُرْهٌ وإذا فتحوا قالوا كَرْهاً تقول فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ وتقول فعلتُه كَرْهاً قال والكَرْهُ المكروهُ قال الأَزهري والذي قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل وما قاله الليث فقد قاله بعضهم وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح الفراء الكُرْه بالضم المَشقَّةُ يقال قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ قال ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ بالفتح إذا أَكرهك عليه قال ابن بري يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً ولم يقرأ أَحد بضم الكاف وقال سبحانه وتعالى كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره بالفتح فعل المضْطَرّ الكُرْه بالضم فعل المختار ابن سيده الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها والكُرْهُ بالضم المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها يقال فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ وحكى يعقوب أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً قال لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها وفي الحديث إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه ابن الأَثير جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه والكُرْهُ بالضم والفتح المَشَقَّةُ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة وفي حديث عبادة بايَعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على المَنْشَطِ والمَكْرَه يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ وهما مصدران وفي حديث الأُضْحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ قال ابن الأَثير كذا قال أَبو موسى وقيل معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ وهو ظاهر وفي الحديث خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء والنُّورُ خيرٌ وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب ابن سيده واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ وفي المثل أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها وقول الخَثْعَمِيَّة رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها وشيءٌ كَرْهٌ مكروهٌ قال وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه وتكَرَّهَ الأَمْرَ كَرِهَه وأَكْرهْتُه حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ وجمع المكروه مَكارِهُ وامرأَة مُسْتَكْرِهة غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً صيَّره كريهاً إليه نقيض حَبَّبَه إليه وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره وأَمْرٌ كَريهٌ مَكروهٌ ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ قبيحٌ وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه قال الحُطَيْئة مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ ( * قوله « مصاحبة إلخ » صدره كما في التكملة وبكر فلاها عن نعيم غزيرة ) أَي على الكراهة وهي لغة اللحياني أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد والكَرِيهةُ النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر وذو الكَريهةِ السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها قال الأَصمعي مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة وهو الذي يَمْضِي في الضرائب الأَزهري ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة قال وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ مُتَكرِّهٌ وجمل كَرْهٌ شديد الرأْس وأَنشد كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ أَعْلى النُّقْرة هُذَليَّة أَراد نُقْرَة القَفا والكَرْهاءُ الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع
الرائد
* كره يكره: كراهة وكراهية. أو الشيء: قبح «كره المنظر».
الرائد
* كره يكره: كرها وكرها وكراهة وكراهية ومكرهة ومكرهة. ه أو الشيء: مقته، أبغضه.
الرائد
* كره تكريها. ه الشيء أو إليه الشيء: جعله يكرهه ويمقته ويبغضه.
الرائد
* كره. كريه، قبيح.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء عليه وحمل. 3-مشقة. 4-«رجل كره»: متكره. 5-«شيء كره»: مكروه. 6-«وجه كره»: قبيح. 7-«فعلته كرها»: أي إكراها، من غير رغبة أو رضى.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء وحمل عليه. 3-مشقة.
الرائد
* مكره. (كره) مكروه، مبغوض، ج مكاره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: