وصف و معنى و تعريف كلمة مكساني:


مكساني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح مكساني في معاجم اللغة العربية:



مكساني

جذر [كسا]

  1. مَكَسَ: (فعل)
    • مكَسَ / مكَسَ في يَمكِس ، مَكْسًا ، فهو ماكِس ، والمفعول ممكوس - للمتعدِّي
    • مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها
    • مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ
    • مَكَسَ الشيءُ : نَقَصَ
  2. مَكَّسَ: (فعل)
    • مَكَّسَ، يُمَكِّسُ، مصدر تَمْكِيسٌ
    • مَكَّسَ الْجَابِي : جَبَى مَالَ الْمَكْسِ، مَكَسَ
  3. مَكْس: (اسم)
    • مَكْس : مصدر مَكَسَ
  4. مَكس: (اسم)
    • الجمع : مُكُوس
    • المَكْسُ : الضَّريبةُ يأْخذها المُكَّاس ممَّن يدخل البلد من التُّجّار والجمع : مُكُوسٌ
    • مصدر مكَسَ/ مكَسَ في


  5. مُكْسٍ: (اسم)
    • مُكْسٍ : فاعل من أَكْسَى
  6. ماكَسَ: (فعل)
    • ماكسَ يماكس ، مُماكسةً ومِكَاسًا ، فهو مُمَاكِس ، والمفعول مُمَاكَس
    • مَاكَسَهُ فِي البَيْعِ : سَاوَمَهُ لِكَيْ يَنْقُصَ الثَّمَنَ
    • مَاكَسَ صَاحِبَهُ : خَالَفَهُ، شَاكَسَهُ، نابذه وحاجّه
  7. ماكِس: (اسم)
    • الجمع : ماكسون و مُكّاس
    • اسم فاعل من مكَسَ/ مكَسَ في
    • المَاكِسُ : من يأْخذ المكْسَ من التُّجّار والجمع : مُكَّاس
  8. تَماكَسَ: (فعل)
    • تَماكَسَ، يَتَماكَسُ، مصدر تَماكُسٌ
    • تَماكَسَ البائِعُ والْمُشْتَرِي في البَيْعِ : تَشَاحَّا
  9. ماكِس: (اسم)
    • ماكِس : فاعل من مَكَسَ
  10. مُمَاكَس: (اسم)
    • مُمَاكَس : اسم المفعول من ماكَسَ


  11. مُمَاكِس: (اسم)
    • مُمَاكِس : فاعل من ماكَسَ
  12. ممكوس: (اسم)
    • ممكوس : اسم المفعول من مَكَسَ
  13. مُكّاس: (اسم)
    • مُكّاس : جمع ماكِس
  14. مِكَاس: (اسم)
    • مِكَاس : مصدر ماكَسَ
  15. مُماكسة: (اسم)
    • مُماكسة : مصدر ماكَسَ
  16. تَماكُس: (اسم)
    • مصدر تَماكَسَ
    • التَّماكُسُ في البَيْعِ : التَّشاحُّ


  17. مُكُوس: (اسم)
    • مُكُوس : جمع مَكس
  18. مُكُوس: (اسم)
    • مُكُوس : جمع مَاكِسُ
  19. مُكُوس: (اسم)
    • مُكُوس :جمع مَاكِس
  20. تَمْكِيس: (اسم)
    • تَمْكِيس : مصدر مَكَّسَ
  21. مكسُوّ: (اسم)
    • مكسُوّ : اسم المفعول من كسا
  22. مماكسة: (مصطلحات)
    • ماكس يماكس مماكسة ومكاسا، والمماكسة في المعاوضة طلب تنقيص العوض، وقد تطلق على الظلم. (فقهية)


  23. المماكسة: (مصطلحات)
    • المطالبة بإنقاص الثمن. (فقهية)
  24. مكس الشّخص الضّريبة:
    • قدَّرها وجَبَاها ''لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدّد''.
  25. مَاكَسَ صَاحِبَهُ:
    • خَالَفَهُ، شَاكَسَهُ، نابذه وحاجّه.
,
  1. مكس
    • "المَكْسُ: الجباية، مَكَسَه يَمْكِسه مَكْساً ومكَسْتُه أَمْكِسه مَكْساً.
      والمَكْسُ: دراهم كانت تؤخذ من بائع السِّلَع في الأَسواق في الجاهلية.
      والماكِسُ: العَشَّار.
      ويقال للعَشَّار: صاحب مَكْسٍ.
      والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشّار.
      يقال: مَكَسَ، فهو ماكِسٌ، إِذا أَخذ.
      ابن الأَعرابي: المَكْسُ دِرْهم كان يأْخذه المُصَدَّقُ بعد فراغه.
      وفي الحديث: لا يدخل صاحب مَكْسٍ الجنةَ؛ المَكْسُ: الضريبة التي يأْخذها الماكِسُ وأَصله الجباية.
      وفي حديث ابن سيرين، قال لأَنس: تستعملني أَي على عُشُور الناس فأُماكِسُهم ويُماكِسوني، قيل: معناه تستعملني على ما يَنقص دِيني لما يخاف من الزيادة والنقصان في الأَخذ والترك.
      وفي حديث جابر، قال له: أَترى إِنما ماكَسْتُك لآخذ جملَكَ؛ المماكسة في البيع: انتقاص الثمن واسْتِحطاطُهُ والمنابذة بين المتبايعين.
      وفي حديث ابن عمر: لا بأْس بالمُماكَسَة في البيع.
      والمَكْس: النقص.
      والمَكْس: انتقاص الثمن في البياعة؛ ومنه أُخِذَ المَكَّاس لأَنه يَسْتَنْقِصُه؛ قال جابر بن حُنَيٍّ الثعلبي: أَفي كلِّ أَسْواقِ العِراقِ إِتاوَةٌ،وفي كلِّ ما باعَ امْرُؤٌ مَكْسُ دِرْهَمِ؟ أَلا يَنْتَهِي عَنّا مُلوك، وتَتَّقي مَحارمَنا، لا يَبُؤِ الدَّمُ بالدّمِ؟ تَعاطَى المُلُوكُ السِّلْم، ما قَصَدوا بنا،وَلَيْسَ علينا قَتْلُهُم بمُحَرَّمِ الإِتاوَةُ: الخرَاجُ.
      والمَكْسُ: ما يأْخذه العَشَّار؛ يقول: كلُّ من باع شيئاً أُخِذَ منه الخَراجُ أَو العُشر وهذا مما آنف منه، يقول: أَلا ينتهي عنا ملوك أَي لينتهِ عنا ملوك فإِنهم إِذا انتَهَوْا لم يَبُؤْ دم بدم ولم يقتل واحد بآخر، فَيَبُؤْ مجزوم على جواب قوله أَلا ينتهي لأَنه في معنى الأَمر، والبَوء: القَوَد.
      وقوله ما قصدوا بنا أَي ما رِكِبُوا بنا قَصْداً.
      وقد قيل في الإِتاوة: إِنها الرَّشْوة، وقيل: كل ما أُخذ بِكُرْه أَو قسِم على قوم من الجباية وغيرها إِتاوة؛ وخص بعضهم به الرَّشْوَة على الماء، وجمعها أُتًى نادر كأَنه جمع أُتْوَةٍ.
      وفي قوله مكس درهم أَي نقصان درهم بعد وجوبه.
      ومَكَسَ في البيع يَمْكِسُ، بالكسر، مَكْساً ومَكَسَ الشيءُ: نقص.
      ومُكِس الرجل: نُقِص في بيع ونحوه.
      وتماكس البيِّعان: تشاحّا.
      وماكَسَ الرجلَ مُماكسة ومِكاساً: شاكَسه.
      ومن دون ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: وهو أَن تأْخذ بناصيته ويأْخذ بناصيتك.
      وماكِسِين وماكِسون: موضع، وهي قرية على شاطئ الفرات، وفي النصب والخفض ماكسين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مكَسَ
    • مكَسَ / مكَسَ في يَمكِس ، مَكْسًا ، فهو ماكِس ، والمفعول ممكوس (للمتعدِّي) :-
      مكَس الشَّخصُ جمع ضريبةَ مرور البضائع من الجمرك.
      مكَس الشَّخصُ الضَّريبةَ: قدَّرها وجَبَاها :-لم يمكس المسئولون عن الضرائب في الوقت المحدّد.
      مكَس الشَّخصُ في البيع: نقّص الثمنَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَكَسَ
    • ـ مَكَسَ في البَيْعِ يَمْكِسُ: إذا جَبَى مالاً.
      ـ مَكْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، ودَراهِمُ كانتْ تُؤْخَذُ من بائِعي السِّلَعِ في الأسْواقِ في الجاهليَّةِ، أو دِرْهَمٌ كانَ يأخذُه المُصَدِّقُ بعدَ فَراغِه من الصَّدَقةِ.
      ـ تَماكَسا في البيعِ: تَشاحَّا.
      ـ ماكَسَه: شاحَّهُ.
      ـ دونَ ذلك مِكاسٌ وعِكاسٌ: في ع ك س.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ماكسَ
    • ماكسَ يماكس ، مُماكسةً ومِكَاسًا ، فهو مُمَاكِس ، والمفعول مُمَاكَس :-
      ماكس الشَّخصُ التّاجِرَ في البيع ساوَمَه، طلب منه أن يُنقِص الثَّمنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَكس
    • مكس - يمكس ، مكسا
      1- مكس : جبى مال «المكس»، أي الضريبة. 2- مكس في البيع : نقص الثمن. 3- مكس الشيء : نقص. 4- مكسه : ظلمه.

    المعجم: الرائد

  6. مكس
    • م ك س: مَكَسَ في البيع من باب ضرب و ماكَسَ مُماكَسَةً و مِكاساً و المَكْسُ أيضا الجِباية و الماكِسُ العَشَّار وفي الحديث {لا يدخل صاحب مكْسٍ الجنة} و المَكْسُ أيضا ما يأخذه العَشَّار

    المعجم: مختار الصحاح

  7. مَكَّسَ
    • [م ك س]. (فعل: رباعي لازم). مَكَّسَ، يُمَكِّسُ، مصدر تَمْكِيسٌ. :-مَكَّسَ الْجَابِي :- : جَبَى مَالَ الْمَكْسِ، مَكَسَ.

    المعجم: الغني

  8. ماكَس
    • ماكس - مماكسة ومكاسا
      1- ماكسه في البيع : طلب منه أن ينقص الثمن. 2- ماكسه : خالفه، شاكسه.

    المعجم: الرائد

  9. مَكَسَ
    • مَكَسَ الشيءُ مَكَسَ مَكْسًا: نَقَصَ.
      و مَكَسَ في البيع: نَقَصَ الثمن.
      و مَكَسَ الضَّريبةَ: قدَّرها وجباها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَاكَسَ
    • [م ك س]. (فعل: رباعي متعد بحرف). مَاكَسَ، يُمَاكِسُ، مصدر مُمَاكَسَةٌ.
      1. :-مَاكَسَهُ فِي البَيْعِ :- : سَاوَمَهُ لِكَيْ يَنْقُصَ الثَّمَنَ.
      2. :-مَاكَسَ صَاحِبَهُ :- : خَالَفَهُ، شَاكَسَهُ.

    المعجم: الغني

  11. ماكِس
    • ماكِس :-
      جمع ماكسون ومُكّاس:
      1 - اسم فاعل من مكَسَ/ مكَسَ في.
      2 - من يأخذ المكْسَ من التّجّار أو من يحصِّل رسمَ المرور من التُّجّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. المَاكِسُ
    • المَاكِسُ : من يأْخذ المكْسَ من التُّجّار. والجمع : مُكَّاس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المَكْسُ
    • المَكْسُ : الضَّريبةُ يأْخذها المُكَّاس ممَّن يدخل البلد من التُّجّار. والجمع : مُكُوسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَاكَسَهُ
    • مَاكَسَهُ في البيع مُماكسةً: طلب منه أن يَنقُصَ الثمنَ.
      و مَاكَسَهُ نابذه وحاجّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. مَكَسَ
    • [م ك س]. (فعل: ثلاثي لازم). مَكَسَ، يَمْكِسُ، مصدر مَكْسٌ. :-مَكَسَ الْجَابِي :- : جَبَى مَالاً.

    المعجم: الغني

  16. تَماكَسَ
    • [م ك س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَماكَسَ، يَتَماكَسُ، مصدر تَماكُسٌ. :-تَماكَسَ البائِعُ والْمُشْتَرِي في البَيْعِ :- : تَشَاحَّا.

    المعجم: الغني

  17. مَكْس
    • مَكْس :-
      جمع مُكُوس (لغير المصدر):
      1 - مصدر مكَسَ/ مكَسَ في.
      2 - (التجارة) ضريبة يستوفيها الجُمرُكُ على البضائع المستوردة، رسم مرور أو عبور، جمرك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مماكسة
    • ماكس يماكس مماكسة ومكاسا، والمماكسة في المعاوضة طلب تنقيص العوض، وقد تطلق على الظلم.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. مُكّاس
    • مكاس
      1-المكاس من يأخذ «المكس»، وهو ضريبة. ويعرف بـ «صاحب المكس»

    المعجم: الرائد

  20. مكس
    • مكس - ج، مكوس
      1- مصدر مكس. 2- دراهم كانت تؤخذ من بائعي السلع في الأسواق في الجاهلية. 3- ما يأخذهاعوان السلطان ظلما عند البيع والشراء. 4- ضريبة تؤخذ عن أشياء معينة عند بيعها أو عند إدخالها المدن.

    المعجم: الرائد

  21. المكس
    • الضريبة الظالمة التي يأخذها الماكس وهو من يعترض التجار داخل البلاد الإسلامية فيأخذ منهم جُعْلا‏, ‏ وقيل‏:‏ إنها دراهم كانت تؤخذ من التجار في الجاهلية‏, ‏ وفي الحديث الشريف ‏(‏لا يدخل الجنة صاحب مكس‏.‏‏)‏ متفق عليه‏.

    المعجم: عربي عامة

  22. مَكْسٌ
    • جمع: مُكُوسٌ. [م ك س]. (مصدر مَكَسَ). :-الْمَكْسُ مِنَ الْمَدَاخِيلِ الهَامَّةِ لِمَوَارِدِ الدَّوْلَةِ :- : مَا يُؤَدَّى مِنْ ضَرَائِبَ عَلَى مَا يُبَاعُ فِي الأَسْوَاقِ.

    المعجم: الغني

  23. تَماكَس
    • تماكس - تماكسا
      1-تماكس الشخصان في البيع : خدع كل منه ما الآخر

    المعجم: الرائد

  24. تَماكُسٌ
    • [م ك س]. (مصدر تَماكَسَ). :-التَّماكُسُ في البَيْعِ :- : التَّشاحُّ.

    المعجم: الغني

  25. مُكُوس
    • مكوس
      1-مكوس آلة من حديد يسوى بها حجر الطاحونة إذا خشن، جمع : مكاوس

    المعجم: الرائد



معنى مكساني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَسَا** \- [ك س و]. (ف: ثلا. متعد).** كَسَوْتُ**،** أَكْسُو**، **اُكْسُ**، مص. كَسْوٌ. 1. "كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ. 2. "كَسَا صَاحِبَهُ ثَوْباً" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. 3. "كَسَا الثَّلْجُ الجِبَالَ" : غَطَّاهَا. "سَوْفَ يَأْتِي الرَّبِيعُ يَكْسُوكُمْ أَوْرَاقاً خَضْرَاءَ ".
المعجم الوسيط
فلاناً ثوباً ـُ كَسْواً: أعطاه إيّاه. وـ ألبسه إياه.( كَسِيَ ) ـَ كَساً: لبس الكسوة. فهو كاسٍ.( اكْتَسَى ): لبس الكُسْوة. وـ الأرض بالنبات: تغطَّت به.( تَكَسَّى ) بالكساء: لبسه.( اسْتَكْساه ): طلب منه كسوة.( الكِسَاء ): اللباس. ( ج ) أكْسِيَة.( الكُسْوَة ): الثوب يُسْتَتَر به ويُتَحَلّى. ( ج ) كُساً.
الصحاح في اللغة
الكُسْوَةُ والكِسْوَةُ: واحدة الكسا. وكَسَوْتُهُ ثوباً فاكْتَسى. والكِساءُ: واحد الأكْسِيَةِ، وأصله كِساوٌ لأنَّه من كَسَوْتُ. وتَكَسَّيْتُ بالكِساءِ: لبسته. وقول الحطيئة: دَعِ المكارمَ لا ترحلْ لبُغْيَتِـهـا   واقْعُدْ فإنَّك أنت الطاعِمُ الكاسِي قال الفرّاء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك: ماءٌ دافقٌ، وعيشةٌ راضيةٌ؛ لأنَّه يقال: كُسِيَ العريانُ ولا يقال كَسا.
لسان العرب
الكِسْوةُ والكُسْوةُ اللباس واحدة الكُسا قال الليث ولها معانٍ مختلفة يقال كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة قال رؤبة يصف الثور والكلاب قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً وقال يصف العير وأُتُنه يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا على اضْطِرامِ اللُّوحِ بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه ويقال اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به والكُسا جمع الكُسوة وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى وقيل كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة قال يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب واكْتَسى كَكَسِيَ وكَساه إِياها كَسْواً قال ابن جني أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته وقصر عن الشيء وأَقْصَر وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها ورجل كاسٍ ذو كُسوة حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله يَكْسى ولا يَغْرَثُ قال ابن سيده وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل ويقال فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة قال وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه ويقال فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة من كَسَوْتُه أَكْسُوه وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه وقال في قول الحطيئة دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي وقال الفراء يعني المَكْسُوَّ كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا وفي الحديث ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر وقيل هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات وقيل أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى قال ابن بري يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى قال سعيد بن مسحوج الشيباني لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ إِنْ كَسِيَ الجَواري فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق لبسه عن أَبي حنيفة واكْتَسَتِ الأَرضُ تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته والكِساء معروف واحد الأَكْسِية اسم موضوع يقال كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت وتَكَسَّيْتُ بالكِساء لبسته وقول عمرو بن الأَهتم فبَاتَ له دونَ الصَّبا وهي قُرَّةٌ لِحافٌ ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ قال ابن بري صواب إِنشاده وبات له يعني للضيف وقبله فباتَ لَنا منها وللضَّيْف مَوْهناً شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي كاساهُ إِذا فاخَره وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة وسَكا إِذا صغر جسمه التهذيب أَبو بكر الكَساء بفتح الكاف ممدود المجد والشرف والرِّفْعة حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث قال الأَزهري وهو غريب والأَكْساء النَّواحي واحدها كُسْء وهو مذكور في الهمزة أَيضاً وهو يائي والكُسْيُ مؤخَّر العجز وقيل مؤخر كل شيء والجمع أَكساء قال الشماخ كأَنّ على أَكْسائِها من لُغامِها وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب رَكِبَ كَساه ( * قوله « ركب كساه » هذا هو الصواب وما في القاموس أكساءه غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم ) إِذا سقط على قَفاه وهو يائي لأَن ياءه لام قال ابن سيده ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز وقد تقدم ذكره في موضعه( كشي ) كُشْيةُ الضَّبِّ أَصل ذَنَبه وقيل هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه وقيل هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة وقيل هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ وفي المثل أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ يَحُثُّه على المُواساة وقيل بل يَهْزَأُ به قال قائل الأَعراب وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ وقال إِنَّ نبيَّ الله صلى الله عليه وسلم لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه قال ابن الأَثير هكذا رواه القتيبي في حديث عمر والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد أَن رجلاً أَهْدَى للنبي صلى الله عليه وسلم ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ قال ولعله حديث آخر والجمع الكُشَى وقال الشاعر فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ ويقال كُشَّةٌ ( * قوله « كشة » هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد ابن سيده وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه
الرائد
* كسا يكسو: كسوا. (كسو) 1-ه ثوبا: ألبسه إياه. 2-ه ثوبا: أعطاه إياه. 3-ه شعرا: مدحه به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: