وصف و معنى و تعريف كلمة مكيت:


مكيت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و كاف (ك) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح مكيت في معاجم اللغة العربية:



مكيت

جذر [كيت]

  1. تَمَكَّى: (فعل)
    • تَمَكَّى الغلامُ: تطهَّر للصلاة
    • تَمَكَّى الفرسُ: ابتلّ بالعرق
    • تَمَكَّى: حكَّ عَيْنَهُ بركبتِه
  2. مَكيَ: (فعل)
    • مَكِيَتْ مَكًا
    • مَكِيَتْ يَدُهُ : قَرِحَتْ من العمل ونحوه
  3. تَمَكَّى الغلامُ:
    • تطهَّر للصلاة.
  4. تَمَكَّى الفرسُ:
    • ابتلّ بالعرق.


  5. مَكِّيٌّ، أَيْ مَنْسُوبٌ إِلَى مَكَّةَ:
    • أَيْ أَصْلُهُ مُرْتَبِطٌ بِمَكَّةَ.
  6. مكا : (فعل)
    • مكا يَمكُو ، امْكُ ، مُكاءً ومَكْوًا ، فهو ماكٍ
    • مكا المشجّعُ :صفر بفمه، أو شبّك بأصابع يديه ثم أدخلها في فمه ونفخ فيها : صفيرًا وتصفيقًا
  7. أَمْكَاء : (اسم)
    • أَمْكَاء : جمع مَكو
  8. أمْكاء : (اسم)
    • أمْكاء : جمع مَكا
  9. اِمتَكَّ : (فعل)
    • امْتَكَّ العظمَ: مَكَّه
    • امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه استقصاه بالمَصّ
  10. مَتَكَ : (فعل)


    • مَتَكَ مَتكًا
    • مَتَكَ الشيءَ : قَطَعَهُ
  11. كانَ : (فعل)
    • كانَ يَكُون ، كُنْ ، كَوْنًا وكِيانًا وكَيْنُونَةً ، فهو كائِن
    • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
    • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
    • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
    • دَخَلَ الأَمْرُ فِي خَبَرِ كَانَ : أَيْ مَضَى
    • : لم يزل على ذلك وكان هنا بمعنى اتِّصال الزمان من غير انقطاع
    • كيفما كان: بطريقة غير محدّدة أو مفهومة أو معروفة
    • كان اللهُ ولا شيء معه: ثبَت ودام، وكان هنا مُكتفية بالاسم، لذا فهي تامّة ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن،
    • كان ما كان: عبارة تُبْتدأ بها الخُرافات،
    • لا يكون: (النحو والصرف) من أفعال الاستثناء، واسمها ضمير محذوف دائمًا جاء القومُ لا يكون زيدًا: كأنك قلت: لا يكون الآتي زيدًا
  12. كانَ : (فعل)
    • كانَ يَكِين ، كِنْ ، كَيْنًا ، فهو كائِن
    • كان الشّخصُ: خضَع وذَلَّ
  13. ماكي : (اسم)
    • ماكي : فاعل من مكا
  14. اِستَمَكَ : (فعل)
    • اسْتَمَكَ البيتُ: طال سَمْكُهُ
  15. المكو : (اسم)
    • صوت الصفير بالفم والأصابع معا ؛ صوت صفير الطائر
  16. تَمَتَّكَ : (فعل)


    • تَمَتَّكَ الشرابَ: شربه قليلاً قليلاً
  17. تَمَكَ : (فعل)
    • تَمَكَ تَمْكًا، وتُمُوكاً
    • تَمَكَ البناءُ ونحوُه: طال وارتفع
    • تَمَكَ الحُسْنُ: تَمَّ واكتمَل
  18. لَمَكَ : (فعل)
    • لَمَكَ لَمْكاً
    • لَمَكَ العَجِينَ : أَنعمَ عَجْنَه
  19. لَمْك : (اسم)
    • لَمْك : مصدر لَمَكَ
  20. لَمك : (اسم)
    • اللَّمْكُ : اللُّماك
  21. مَكْو : (اسم)
    • مَكْو : مصدر مكا
  22. مَكو : (اسم)


    • الجمع : أَمْكَاءٌ
    • جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأَرْنَبِ ونَحْوِهِمَا
    • مصدر مكا
  23. ‏ السور المكية ‏: (مصطلحات)
    • التي نزلت قبل الهجرة‏. (فقهية)
,
  1. مَكِيَتْ
    • مَكِيَتْ يَدُهُ مَكِيَتْ مَكًا: قَرِحَتْ من العمل ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَمَكَّى
    • تمكى - تمكيا
      1- تمكى الفرس : ابتل بالعرق. 2- تمكى الغلام : تطهر للصلاة.

    المعجم: الرائد

  3. مَكي


    • مكي - يمكى ، مكا
      1-مكيت اليد : تجمع فيها ماء بين الجلد واللحم من العمل ونحوه

    المعجم: الرائد

  4. تَمَكَّى
    • تَمَكَّى الغلامُ: تطهَّر للصلاة.
      و تَمَكَّى الفرسُ: ابتلّ بالعرق.
      و تَمَكَّى حكَّ عَيْنَهُ بركبتِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مقل مكي
    • ابن واقد: هو ثمرة الدوم

    المعجم: الأعشاب

  6. مكا
    • "المُكاء، مُخفف: الصَّفِير.
      مَكا الإِنسان يَمْكُو مَكْواً ومُكاء: صَفَرَ بفِيه.
      قال بعضهم: هو أَن يَجمع بين أَصابع يديه ثم يُدخِلها في فيه ثم يَصْفِر فيها.
      وفي التنزيل العزيز: وما كان صلاتُهم عند البيت إِلا مُكاءً وتَصْدِيَةً.
      ابن السكيت: المُكاءُ الصَّفير، قال: والأَصوات مضمومة إِلا النِّداء والغِناء؛

      وأَنشد أَبو الهيثم لحسان: صَلاتُهُمُ التَّصَدِّي والمُكاء الليث: كانوا يطُوفون بالبيت عُراة يَصْفِرُون بأَفواههم ويُصفِّقُون بأَيديهم.
      ومكَتِ اسْتُه تَمْكُو مُكاء: نَفَخَتْ، ولا يكون ذلك إِلا وهي مَكْشُوفة مفتوحة، وخص بعضهم به اسْتَ الدّابَّة.
      والمَكْوةُ: الاست، سميت بذلك لصَفِيرها؛ وقول عنترة يصف رجلاً طَعَنَه: تَمْكُو فَريصَتُه كشِدْقِ الأَعْلَمِ يعني طَعْنةً تَنْفَحُ بالدم.
      ويقال للطعنة إِذا فَهَقَتْ فاها (* قوله« فهقت فاها» كذا ضبط في التهذيب.
      مَكَتْ تَمْكُو.
      والمُكَّاء، بالضم والتشديد: طائر في ضرب القُنْبُرةِ إِلا أَن في جناحيه بَلَقاً، سمي بذلك لأَنه يجمع يديه ثم يَصْفِرُ فيهما صَفِيراً حسناً؛

      قال: إِذا غَرَّدَ المُكَّاءُ في غَيْرِ رَوْضةٍ،فَوَيْلٌ لأَهْلِ الشاء والحُمُراتِ التهذيب: والمُكَّاء طائر يأْلَف الرِّيف، وجمعه المَكاكِيُّ، وهو فُعّالٌ من مَكا إِذا صَفَرَ.
      والمَكْوُ والمَكا، بالفتح مقصور: جُحْر الثعلب والأَرنب ونحوهما، وقيل: مَجْثِمُهُما؛ وقال الطرمّاح: كَمْ بهِ من مَكْوِ وَحْشِيَّة وأَنشد ابن بري: وكَمْ دُونَ بَيتِكَ مِنْ مَهْمَةٍ،ومِنْ حَنَشٍ جاحِرٍ في مَك؟

      ‏قال ابن سيده: وقد يهمز، والجمع أَمْكاء، ويثنى مَكاً مَكَوانِ؛ قال الشاعر: بُنى مَكَوَيْنِ ثُلِّما بَعْدَ صَيْدَنِ وقد يكون المَكْوُ للطائر والحَيَّة.
      أَبو عمرو: تَمَكَّى الغلامُ إِذا تَطهَّر للصلاة، وكذلك تطهر وتَكَرَّعَ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي: إِنَّكَ، والجَوْرَ على سَبِيلِ،كالمُتَمَكِّي بدَمِ القَتِيلِ يريد كالمُتَوَضِّئِ والمُتَمَسِّح.
      أَبو عبيدة: تَمَكَّى الفرس تَمَكِّياً إِذا ابْتَلَّ بالعرق؛

      وأَنشد: والقُودُ بعْدَ القُودِ قد تَمَكَّيْن أَي ضَمَرْنَ لما سالَ من عَرَقِهنَّ.
      وتَمَكَّى الفرسُ إِذا حَكَّ عينه برُكبته.
      ويقال: مَكِيَتْ يده تَمْكى مَكاً شديداً إِذا غَلُظت، وفي الصحاح: أَي مَجِلَتْ من العمل؛ قال يعقوب: سمعتها من الكلابي.
      الجوهري في هذه الترجمة: مِيكائيلُ اسم، يقال هو ميكا أُضيف إِلى إِيل،وقال ابن السكيت مِيكائين، بالنون لغة، قال الأَخفش: يهمز ولا يهمز، قال: ويقال مِيكالُ، وهو لغة؛ وقال حسان بن ثابت: ويَوْمَ بَدْرٍ لَقِيناكُمْ لنا مَدَدٌ،فَيَرْفَعُ النَّصرَ مِيكالٌ وجِبْريلُ"



    المعجم: لسان العرب

  7. مَكَا
    • ـ مَكَا مَكْواً ومُكاءً: صَفَرَ بِفِيه، أو شَبَّكَ بأصابِعِه ونَفَخَ فيها،
      ـ مَكَا اسْتُهُ: نَفَخَتْ، ولا يكونُ إلاَّ وهي مكشوفةٌ مفتوحةٌ، أو خاصَّةٌ بالدابَّةِ.
      ـ مَكْوَةُ: الاسْتُ.
      ـ مَكَا مَقْصُورةً: جُحْرُ الثَّعْلَبِ والأرْنَبِ، كالمَكْوِ، وجَبَلٌ يُشْرِفُ على نُعْمانَ.
      ـ مُكَّاءُ: طائرٌ، ج: مكاكِيٌّ.
      ـ تَمَكَّى: ابْتَلَّ بالعَرَقِ،
      ـ تَمَكَّى الفَرَسُ: حَكَّ عَيْنَه برُكْبَتِهِ.
      ـ مَكِيَتْ يَدُهُ تَمْكَى مَكاً: مَجِلَتْ من العَمَلِ.
      ـ ميكائيلُ، ويقال: مِيكالُ ومِيكائِينُ: مَلَكٌ معروف، واسمٌ.
      ـ مَكْوةُ: جَبَلٌ في بَحْرِ عُمانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. ‏السور المكية‏
    • ‏وهي التي نزلت قبل الهجرة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى مكيت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيْتَ** \- "ظَلَّ يَخْطُبُ فِي النَّاسِ وَقَالَ: كَيْتَ وَكَيْتَ" : يُكنْىَ بِهِمَا عَنِ الْحَدِيثِ وَالْخَبَرِ، أَيْ قَالَ هَذَا الأَمْرَ وَذَاكَ، وَلاَ تُسْتَعَمَلاَنِ إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيت وكيت / كيت وكيت [ مفرد ] : كناية عن القصة والأحدوثة ولا تستعمل إلا مكررة قال فلان كيت وكيت : كذا وكذا .
المعجم الوسيط
الجهازَ: يسَّره. قال: كَيِّتْ جهازك إما كنت مرتحلاً . وـ الوعاءَ: ملأه.( كَيْت وكَيْت ) ( و تكسر التاء ). يقال: كان في الأمر كَيْت وكَيْت: كذا وكذا، وهي كناية عن القصّة والأُحدوثة ولا تستعملان إلاّ مُكَرَّرَتَيْن.
مختار الصحاح
ك ي ت : التَكْيِيتُ تيسير الجهاز وكان من الأمر كَيْتَ وكيت بالفتح و كَيْتِ وكيت بكسرهما ك ي د الكَيْدُ المكر وبابه باع و مَكِيدةً أيضا بكسر الكاف
الصحاح في اللغة
التَكْييتُ: تيسير الجهاز. قال الشاعر: كَيِّتُ جِهازَك إمَّا كنتَ مرتحِلاً   إنِّي أخافُ على أذوادِكَ السَبُعا أبو عبيدة: يقال كان من الأمر كَيْتَ وكَيْتَ بالفتح، وكَيْتِ وكَيْتِ بالكسر. والتاء فيهما هاء في الأصل، فصارت تاءً في الوصل.
تاج العروس

" كَيَّتَ الوِعَاءَ تَكْيِيتاً " و " حَشَاهُ " بمَعْنىً واحدِ كذا في النَّوَادر والتكملة . كَيَّتَ " الجَهَازَ : يَسَّرَهُ " قال :

كَيِّتْ جِهَازَكَ إِمّا كُنْتَ مُرْتَحِلاً ... إِني أَخَافُ على أَذْوَادِكَ السَّبُعَا " والأَكْيَاتُ : الأَكْيَاسُ " قيل : إِنّه لُثْغَة وقيل : إِبْدَالٌ وَقَعَ في رَجَزِ علْبَاءَ

" غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْيَاتِ

أَبدلت السين تاءً كما في طَسْت وطَسٍّ وسيأْتي عن أَبي عُبيدةَ : كانَ من الأَمْرِ " كَيْتَ وكَيْتَ " بالفتح " ويُكْسرُ آخِرُهُمَا " وهي كِنَايَةٌ عن القِصَّةِ أَو الأُحْدُوثَةِ حكاهَا سيبويهِ قال الليث : تقول العرب : كانَ من الأَمْر كَيْتَ وَكَيْتَ " أَي كذا كذا والتّاءُ فيهما " . وفي نسخة الصّحاح : فيها " هاءٌ في الأَصل " مثل ذَيْتَ وذَيْتَ وأَصلها كَيَّة وذَيَّة بالتشديدن فصارَت تاءً في الوصل وفي الحديث " بِئس ما لأَحَدِكُم أَنْ يَقُولَ : نَسِيتُ آيَةَ كَيْتَ وكَيْتَ " . قال شيخنا : قد نقل المصنّف عن ابن القطَّاعِ في ذَيْتَ أَنه مُثلّت الآخرِ وكَيْتَ وكَيْتَ مثلها وقد صَرَّح ابن القطّاع وابنُ سيده فيهما بالتَّثْليث أيضاً والضَّمُّ حكاه ابنُ الأَثير وغيره وقد مرّ في ذَيْتَ ما يتعلق به

فصل اللام مع المثناة الفوقية

لسان العرب
التَّكْيِيتُ تَيْسِيرُ الجَِهازِ وكَيَّتَ الجَهازَ يَسَّرَهُ وتقول كَيِّتْ جَِهازَكَ قال كَيِّت جَهازَكَ إِمَّا كُنْتَ مُرْتَحِلاً إِني أَخافُ على أَذوادِكَ السَّبُعا وكان من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ وإِن شئت كسرت التاء وهي كناية عن القِصَّة أَو الأُحْدوثة حكاها سيبويه قال الليث تقول العرب كانَ من الأَمر كَيْتَ وكَيْتَ قال وهذه التاء في الأَصل هاء مثل ذَيْتَ وأَصلها كَيَّه وَذيَّه بالتشديد فصارت تاء في الوصل وفي الحديث بئسما لأَحدِكم أَن يقولَ نَسِيتُ آيةَ كَيْتَ وكَيْتَ قال ابن الأَثير هي كناية عن الأَمر نحو كذا وكذا وفي النوادر كَيَّتَ الوِكاءَ تَكْييتاً وحَشاه بمعنى واحدٍ
الرائد
* كيت تكييتا. 1-الوعاء: حشاه. 2-الشيء: يسره، هيأه.
الرائد
* كيت. «كيت وكيت»: يكنى بهما عن الحديث والخبر، نحو: «قال: كيت وكيت، أو كيت كيت». وقد يكسر آخرها فيقال: «كيت وكيت». ولا تستعملان إلا مكررتين.Q


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: