وصف و معنى و تعريف كلمة ملئتم:


ملئتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح ملئتم في معاجم اللغة العربية:



ملئتم

جذر [لئت]

  1. أَملأَ: (فعل)
    • أمْلأَهُ : سبَّب له الزكامَ
    • أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه: أَغرق في النَّزْع
    • أَملأ النزعَ في قوسه: شدَّد النزعَ فيها
  2. مَلُؤَ: (فعل)
    • مَلُؤَ مَلاءً، ومَلاءَةً فهو ملىءٌ والجمع : مُلاَءُ
    • مَلُؤَ التَّاجِرُ : صَارَ كَثِيرَ الْمَالِ
    • مَلُؤَ بِمُهِمَّةٍ : اِضْطَلَعَ بِهَا
  3. تَمَلُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَمَلَّأ
    • تَمَلُّؤُ الْمَعِدَةِ : اِمْتِلاؤُهَا
    • تَمَلُّؤُ الْمَرْأَةِ : لِبْسُهَا الْمُلاءةِ
  4. لَتَمَ : (فعل)
    • لَتَمَ لَتْمًا
    • لَتَمَ مَنحَرَ البعير، وفي مَنحَرِه : طَعَنَه
    • لَتَمَ الشيءَ بيده: ضربه
    • لَتَمَ الرّجُلَ بالسهم: رماه به


  5. لَتْم : (اسم)
    • لَتْم : مصدر لَتَمَ
  6. مَلأَ: (فعل)
    • مَلأَ مَلْوًا
    • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  7. مَلأَ: (فعل)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء
    • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
    • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
    • ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه،
    • ملأ منه عينَه: أعجبه منظره
    • ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها ملأ استمارة،
    • مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ
    • ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه،
    • ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه
    • ملأ وقتَه بالعمل: شغله به
    • ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها،
    • مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ
    • مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ
    • وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو
    • مَلأَ في القوس : جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا
  8. اِمتَلأَ: (فعل)
    • امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه
    • اِمْتَلأَ الإِنَاءُ مِنَ اللَّبَنِ : وُضِعَ فِيهِ مِنْهُ قَدْر ما يُمْكِنُ أَنْ يَسْتَوْعِبَهُ
    • اِمْتَلأَ الضَّيْفُ مِنَ الطَّعَامِ: اِكْتَظَّ، أَكَلَ حَتَّى الحَدِّ الأقْصَى
    • امْتَلأَ الشيءُ: أُفْعِم
    • امتلأ فلانٌ غيظًا: بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا،
    • حتَّى الامتلاء: إلى الحافة،
    • لدرجة الامتلاء: طافح
    • امتلأ فلانٌ: سمِن جسم/ قوام ممتلئ
  9. مَلأ: (اسم)
    • الجمع : أملاءٌ
    • المَلأُ : الجماعة
    • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
    • المَلأُ :الخُلُق
    • ما أَحْسَنَ مَلأ فلان: أخلاقه وعِشْرته
    • أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة
    • الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة
    • عَلَى الْمَلَإِ : عَلاَنِيَةً
  10. تَمَلّأَ: (فعل)


    • تملأَّ يتملأَّ ، تملُّؤًا ، فهو مُتملِّئ
    • تَمَلَّأَتِ الْمَعِدَةُ : اِمْتَلأتْ
    • تَمَلَّأَ غَيْظاً : تَشَبَّعَ
    • تَمَلَّأتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ الْمُلاءةَ
  11. مِلء: (اسم)
    • الجمع : أملاء
    • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
    • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
    • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
    • بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ : بِمَحْضِ إِرَادَتِهِ
    • مِلْءُ السَّمْعِ والبَصَرِ : أَيْ مَنْ يَمْلأ السَّمْعَ بِذِكْرِهِ والبَصَرَ بِمَهَابَتَهِ
    • المِلْءُ :امتلاءُ المعدة بالطعام
    • مِلْءُ ملعقة: قَدْر صغير،
    • ضحِك بملء شدقيه: ضحك ضحكًا شديدًا،
    • قال بصوتٍ مِلؤُه الشَّفقة: كُلُّه شفقة،
    • لي مِلْءُ الحرِّيَّة في إنجاز هذا المشروع: تمام الحرِّيَّة،
  12. مالأَ: (فعل)
    • مالأَ يمالئ ، مُمالأةً ومِلاءً ، فهو مُمَالِئ ، والمفعول مُمَالأ
    • مالأ صديقَه على الأمر/ مالأ صديقَه في الأمر: ناصره، ماشاه وساعده وعاونه
  13. تملأَّ: (فعل)
    • تَملأَّتِ المرأةُ لبسَت المُلاءةَ (ثوب من قطعة واحدة ذو شقّيْن متضامّيْن)
  14. مُمتَلِئ: (اسم)
    • فاعل من اِمْتَلأَ
    • مُمْتَلِئُ الجِسْمِ : سَمِينٌ، ثَخِينٌ
    • قَاعَةٌ مُمْتَلِئَةٌ : مَلْأَى، مَلْآنَةٌ
  15. مُمتلِئ: (اسم)
    • مُمتلِئ : فاعل من إِمتَلأَ
  16. مَليء: (اسم)


    • الجمع : مُلآنُ
    • صفة ثابتة للمفعول من ملأَ: مملوء
    • رَجُلٌ مَلِيءٌ : أَيْ غَنِيٌّ مُقْتَدِرٌ
  17. مَمْلوء: (اسم)
    • مَمْلوء : اسم المفعول من مَلأَ
  18. مَملوء: (اسم)
    • مفعول من مَلأَ
    • كَأْسٌ مَمْلُوءٌ بِالْمَاءِ : كَأْسٌ وُضِعَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرُ مَا يَسْتَوْعِبُ
  19. ملِيء: (اسم)
    • ملِيء : فاعل من ملِئَ
  20. ملِئَ: (فعل)
    • ملِئَ يَملأ ، ملْئًا ، فهو ملِيء
    • ملِئ الإناءُ وغيرُه: امتلأ، حَوى قدرَ ما يسعه من ماء وغيره
  21. مَالِئ: (اسم)
    • مَالِئ : فاعل من مَلأَ
  22. مَلْئ: (اسم)


    • مَلْئ : مصدر مَلأَ
  23. مَلآن: (اسم)
    • الجمع : مِلاء ، المؤنث : مَلآنة و مَلأى ، و الجمع للمؤنث : مِلاء
    • المَلآْنُ :ممتلئ، مكتظّ
    • المَلآْنُ: المزكومُ ،هي مَلأْى، ومَلآْنة مَلاَنٌ ومَلاَنَة
    • قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة،
    • يده ملآنة: أيّ ذو مالٍ يكفيه وزيادة
  24. مُمَالِئ: (اسم)
    • مُمَالِئ : فاعل من مالأَ
  25. مالِئ: (اسم)
    • اسم فاعل من ملأَ
    • رجلٌ مالِىءُ: جليلٌ، يملأُ العين بكماله
    • وشابُّ مالِىءُ العين: إِذا كان فخمًا حَسَنًا
,
  1. اللَّتْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّتْمُ، الطَّعْنُ في المَنْحَرِ، والضَّرْبُ، والرَّمْيُ،
      ـ اللَّتَمُ: الجِراحَةُ، وسَمَّوْا: مِلْتَماً ولَتيماً، ولاتِماً.
      ـ ومُلاتِماتُ: قَبيلَةٌ من الأزْدِ، فإذا سُئِلوا عن نَسَبِهِم، قالوا: نَحْنُ بَنو مُلاتَمٍ.
  2. لتم (المعجم لسان العرب)


    • "اللَّتْم: الطَّعْن في النحر مثل اللَّتْب.
      لَتَمَ مَنْحر البعير بالشَّفْرة، وفي مَنْحرِه لَتْماً: طَعَنه.
      ولَتَمَ نحره: كلطَمَ خَدَّه.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول لَتَمَ فلان بشَفْرَتِه في لَبَّة بعيره إِذا طعن فيها بها.
      قال أَبو تراب:، قال ابن شميل يقال خُذ الشَّفْرة فالْتُب بها في لَبَّة الجزور والْتُم بها بمعنى واحد، وقد لَتَمَ في لَبَّتها ولَتَبَ بالشفرة إِذا طعن بها فيها.
      ولَتَم الشيءَ بيده: ضَرَبه.
      ولَتَمت الحجارةُ رِجْلَ الماشي: عَقَرتْها.
      ولاتِمٌ ومِلْتَم ولُتَيْم: أَسماء.
      ومُلاتِمات: اسم أَبي قبيلة من الأَزد، فإِذا سئلوا عن نَسبِهم، قالوا نحن بنو مُلاتَم، بفتح التاء.
      "
  3. ملأ (المعجم لسان العرب)
    • "مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً، فهو مَمْلُوءٌ، ومَلأَه فامْتَلأَ، وتَمَلأَ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ، لا التَّمَلُّؤِ.
      وإِناءٌ مَلآنُ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ، والجمع مِلاءٌ؛ والعامة تقول: إِناءٌ مَلاً.
      أَبو حاتم يقال: حُبٌّ مَلآنُ، وقِرْبةٌ مَلأَى، وحِبابٌ مِلاءٌ.
      قال: وإِن شئت خففت الهمزة، فقلت في المذكر مَلانُ، وفي المؤَنث مَلاً.
      ودَلْوٌ مَلاً، ومنه قوله: حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى.
      ويقال: مَلأْتُه مَلأَ، بوزن مَلْعاً، فإِن خففت قلت: مَلاً؛

      وأَنشد شمر في مَلاً، غير مهموز، بمعنى مَلْءٍ: وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ، فخفف الهمزة.
      وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً، وامْتَلأَ وتَمَلأَ، بمعنى.
      والمِلْءُ، بالكسر: اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ.
      يقال: أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه.
      وكوزٌ مَلآنُ؛ والعامَّةُ تقول: مَلاً ماءً.
      وفي دعاء الصلاة: لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ.
      هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ، والمراد به كثرة العدد.
      يقول: لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها.
      ومنه حديث إِسلام أَبي ذر، رضي اللّه عنه:، قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق.
      ومنه الحديث: امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ.
      وفي حديث أُمّ زرع: مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها؛ أَرادت أَنها سَمِينة، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه.
      وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء: إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها، أَي أَشدُّ امْتلاءً.
      يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً،و المِلْءُ الاسم، والمِلأَةُ أَخصُّ منه.
      والمُلأَة، بالضم مثال الـمُتْعةِ، والـمُلاءة والـمُلاءُ: الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة.
      وقد مَلُؤَ، فهو مَلِيءٌ، ومُلِئَ فلان، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه، فهو مَمْلُوءٌ، على غير قياس، يُحمل على مُلِئَ.
      والمِلْءُ: الكِظَّة من كثرة الأَكل.
      الليث: الـمُلأَةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة.
      وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً، وتَمَلأَ غَيْظاً.
      ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً.
      والمُلأَةُ: رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر.
      ومَلأَ في قَوْسِه: غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ.
      وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها.
      التهذيب، يقال: أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ.
      ورَجل مَلِيءٌ،مهموز: كثير المالِ، بَيِّن الـمَلاء، يا هذا، والجمع مِلاءٌ، وأَمْلِئاءُ،بهمزتين، ومُلآءُ، كلاهما عن اللحياني وحده، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً.
      وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة، فهو مَلِيءٌ: صار مَلِيئاً أَي ثِقةً، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة، مـمدودان.
      وفي حديث الدَّيْنِ: إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ.
      الـمَلِيءٌ، بالهمز: الثِّقةُ الغَنِيُّ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه.
      واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعل دَيْنَه في مُلآءَ.
      وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ.
      والمَلأُ: الرُّؤَساءُ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه.
      والمَلأُ، مهموز مقصور: الجماعة، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم، الذين يُرْجَع إِلى قولهم.
      وفي الحديث: هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ.
      وفيه أَيضاً: وقال الـمَلأُ.
      ويروى أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول: ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً، فقال عليه السلام: أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ؛ أَي أَشْرافُ قريش، والجمع أَمْلاء.
      أَبو الحسن: ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ، وإِن كانا اسمين للجمع، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه، فإِنَّ مالِئاً من لفظه.
      حكى أَحمد بن يحيى: رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ.
      وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً.
      قال الراجز: بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ

      ويقال: فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً.
      وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه.
      وحَكَى: مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ.
      (* قوله «وحكى ملأه على الأمر إلخ» كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه.)، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة.
      وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ: ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه.
      وتَمالأْنا عليه: اجْتَمَعْنا، وتَمالَؤُوا عليه: اجْتَمعوا عليه؛ وقول الشاعر: وتَحَدَّثُوا مَلأً، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها.
      قال أَبو عبيد: يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه.
      ابن الأَعرابي: مالأَه إِذا عاوَنَه، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ، ولا مالأْت على قتله؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً، وقال: لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به.
      وفي رواية: لَقَتَلْتُهم.
      يقول: لو تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا.
      والمَلأُ، مهموز مقصور: الخُلُقُ.
      وفي التهذيب: الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه.
      وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم.
      قال الجُهَنِيُّ: تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ، إِذْ رَأَوْنا، * فَقُلْنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ؛ والجمع أَملاء.
      ويقال: أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته.
      والـمَلأُ في كلام العرب: الخُلُقُ، يقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم.
      وفي حديث أَبي قَتادَة، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم؛ وفي طريق: لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ، قال لهم رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَحْسِنُوا الـمَلأَ، فكلكم سَيَرْوَى.
      قال ابن الأَثير: وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ، قال: وليس بشيء.
      وفي الحديث أَنه، قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد: أَحسنوا أَمْلاءَكم، أَي أَخْلاقَكم.
      وفي غريب أَبي عُبيدة: مَلأً أَي غَلَبَةً.
      (* قوله «ملأ أي غلبة» كذا هو في غير نسخة من النهاية.).
      وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون.
      والمَلأَ: العِلْيةُ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً.
      وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع.
      وفي حديث عمر، رَضي اللّه عنه، حِين طُعِنَ: أَكان هذا عن مَلإٍ منكم، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم.
      والـمَلأُ: الطَّمَعُ والظَّنُّ، عن ابن الأَعْرابي، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً، البيت الذي تَقَدَّم، وبه فسر أَيضاً قوله: فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً.
      والمُلاءة، بالضم والمدّ، الرَّيْطة، وهي المِلْحفةُ، والجمع مُلاءٌ.
      وفي حديث الاستسقاءِ: فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى.
      الـمُلاءُ، بالضم والمدّ: جمع مُلاءةٍ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة.
      وقال بعضهم: إِن الجمع مُلأٌ، بغير مد، والواحد مـمدود، والأَول أَثبت.
      شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ.
      ومنه حديث قَيْلةَ: وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز، وقول أَبي خِراش: كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ، خَلْفَ ذِراعِه، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب. "
  4. مَلأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلأَهُ مَلْئاً ومَلْلأَةً ومِلْلأَةً، ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ، ومَلِئَ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ، لا التَّمَلُّؤِ، وهو مَلآْنُ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ، الجمع: مِلاءٌ.
      ـ مُلاَءَةُ ومُلأْةُ ومُلاَءُ: الزُّكامُ، من الامْتلاءِ، وقد مُلِئَ ومَلُأَ، وأمْلأَهُ اللَّه (فهو مَلآنُومَمْلُوءٌ نادِرٌ.
      ـ مَلأُ: التَّشَاوُرُ، والأشْرَافُ، والعِلْيَةُ، والجماعَةُ، والطَّمَعُ، والظَّنُّ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة، والتَّجَمُّعُ، والخُلُقُ، ومنه: "أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ"، أي أَخْلاقَكُمْ.
      ـ مُلاَءُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ،
      ـ مُلاَءَةُ: أُمُّ المُرْتَجِزِ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.
      ـ مِلاَءُ وأَمْلِئَاءُ ومُلاَءُ: الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم، الواحدُ: مَلِيءٌ، وقد مَلأَ ومَلُؤَ، مَلاَءَةً، ومَلاَءً عن كُراعٍ.
      ـ اسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ.
      ـ مُلاْةُ: رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ.
      ـ مُلاءَةُ: الرَّيْطَةُ، الجمع: مُلاءٌ.
      ـ مَلأَهُ على الأمرِ: ساعَدَه وشايَعَه،كمالأه
      ـ تَمَالَؤُوا عليه: اجتَمعوا.
      ـ مِلْءُ: اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ.
      ـ مِلْأَةُ: هَيْئَةُ الامْتِلاءِ، ومصدرُ مَلأَهُ، والكِظَّةُ من الطعامِ.
      ـ أمْلأَ في قَوْسِه‏.
      ـ ملأَّ: أغْرَقَ.
      ـ مُمْلِئُ: شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ، فَتَحْسِبُهَا حاملاً.
  5. مالأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مالأَ يمالئ ، مُمالأةً ومِلاءً ، فهو مُمَالِئ ، والمفعول مُمَالأ :-
      مالأ صديقَه على الأمر/ مالأ صديقَه في الأمر ناصره، ماشاه وساعده وعاونه :-مالأَ منكوبًا على همِّه، - مالأ مسكينًا على فقره، - لا ينفك يمالئ أخاه على إنشاء مصنع للسيّارات.
  6. ملأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء :-
      ملأَ الكأسَ وغيرَه وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره :-ملأ برميلاً، - مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ [حديث] :-
      • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال، - ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه، - ملأ منه عينَه: أعجبه منظره.
      ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها :-ملأ استمارة، - ملأ البطاقةَ.
      ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها :-ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه، - ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه:-? ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها، - ملأ وقتَه بالعمل: شغله به.


  7. التِّمتَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّمتَانُ : الخيطُ الذي تشدُّ به أَوصالُ الفساطيط والمظالِّ. والجمع : تَماتينُ.
  8. لَتَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَتَمَ مَنحَرَ البعير، وفي مَنحَرِه لَتَمَ ُ لَتْمًا: طَعَنَه.
      و لَتَمَ الشيءَ بيده: ضربه.
      و لَتَمَ الرّجُلَ بالسهم: رماه به.
  9. امتلأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه :-
      امتلأ الإناءُ وغيرُه حوى قدرَ ما يسعُه من ماءٍ وغيره، فاض، طفح :-امتلأ الكوبُ لبنًا، - امتلأتِ السَّفينةُ غِلالاً، - امتلأتِ القاعةُ بالمشاهدين: اكتظّّت:-
      امتلأ القلبُ سرورًا، - امتلأ حيويَّة ونشاطًًا: مفعم، - امتلأ فلانٌ غيظًا: بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا، - حتَّى الامتلاء: إلى الحافة، - لدرجة الامتلاء: طافح.
      امتلأ فلانٌ: سمِن :-جسم/ قوام ممتلئ.
      امتلأ الشَّخصُ من الطَّعام: أكل ما يملأ معدته، احتشى منه.
  10. تملأَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تملأَّ يتملأَّ ، تملُّؤًا ، فهو مُتملِّئ :-
      تَملأَّتِ المرأةُ لبسَت المُلاءةَ (ثوب من قطعة واحدة ذو شقّيْن متضامّيْن).
  11. مَلْأَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلْأَكُ ومَلْأَكَةُ: الرِّسالَةُ.
      ـ ألِكْنِي إلى فُلانٍ: أبْلِغْهُ عَنِّي، أصْلُهُ: ألْئِكْنِي، حُذِفَتِ الهَمْزَةُ، وأُلْقِيَتْ حَرَكَتُها على ما قَبْلَها.
      ـ المَلْأَكُ: المَلَكُ، لأنه يُبَلِّغُ عن اللهِ تعالى، وَزْنُه: مَفْعَلٌ، والعينُ مَحذوفَةٌ أُلْزِمَتِ التَّخْفيفَ إلاَّ شاذّاً.
  12. البَلْتَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَلْتَمُ: العَيِيُّ الثقيلُ اللسانِ، والخَلْقُ والناسُ.
  13. السِّلْتِمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السِّلْتِمُ: الداهِيَةُ، والغُولُ، والسَّنَةُ الصَّعْبَةُ
      السِّلْتِمُ من الإِبِلِ: التي لم يَبْقَ في فَمِهَا سِنُّ، وسَقَطَ مشْفَرُها الأَسْفَلُ، لا تَسْتَطِيعُ رَفْعَهُ.
      ـ ما أصابَ سِلْتِماً: شيئاً.
  14. ملِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ملِئَ يَملأ ، ملْئًا ، فهو ملِيء :-
      ملِئ الإناءُ وغيرُه امتلأ، حَوى قدرَ ما يسعه من ماء وغيره.
  15. مَلُؤ (المعجم الرائد)
    • ملؤ - يملؤ ، ملاءة
      1-زكم
  16. مَلأ (المعجم الرائد)
    • ملأ - يملأ ، ملأ وملأة وملأة
      1- ملأ الشيء : وضع فيه من الأشياء قدر ما يأخذ «ملأ الإناء ماء أو بالماء أو من الماء». 2- ملأه على الأمر : ساعده وشايعه. 3- ملأ عليه الأرض : ضيقها عليه. 4- ملأ منه عينه : أعجبه منظره.
  17. ملؤ (المعجم الرائد)
    • ملؤ - يملؤ ، ملاء وملاءة
      1-صار مليئا
  18. اختبار الملاءة (المعجم مالية)
    • اختبار القدرة على سداد الدين في حينه ، وتعني بالانجليزية: test of solvency
  19. الملاءة التجارية (المعجم مالية)
    • عندما تكفي الموارد السائلة للمؤسّسة لسداد ديونها ، وتعني بالانجليزية: business solvency
  20. الملاءة الفعلية (المعجم مالية)
    • مجموع أصول مؤسّسة أكبر من مجموع خصومها ، وتعني بالانجليزية: actual solvency
  21. الملاءة الفعلية (المعجم مالية)
    • القدرة الفعلية على سداد الدين ، وتعني بالانجليزية: actual solvency
  22. الملاءة الفنيّة (المعجم مالية)
    • قدرة مؤسّسة على سداد ديونها الجارية عند استحقاقها ، وتعني بالانجليزية: technical solvency
  23. الملاءة الفنيّة (المعجم مالية)
    • القدرة على سداد الديون الجارية عند استحقاقها ، وتعني بالانجليزية: technical solvency
  24. الملاءة المالية (المعجم مالية)
    • اليُسر المالي عندما تكون الأصول الجارية لمؤسّسة أكبر من خصومها الجارية ، وتعني بالانجليزية: financial solvency
  25. اليُسرْ؛ الملاءة (المعجم مالية)
    • (أ) القدرة على الدفع وتحست بطرح قيمة مطلوبات شركة من قيمة مومجوداتها (ب) توافر النقد الكافي على المدى الطويل للوفاء بالالتزامات المالية عند استحقاقها ، وتعني بالانجليزية: solvency


معنى ملئتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: