المَلاذُ : اسم مكان من لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ : ملْجأ وحِصْن
مَلاذُّ: (اسم)
مَلاذُّ : جمع مَلَذّة
ملاذ: (اسم)
ملاذ : جمع مَلَذّ
ملاذ: (اسم)
ملاذ : جمع مَلَذّ
ملاذ استثمار مأمون: (مصطلحات)
إستثمار يحوّل المستثمرون أموالهم إليه في حالة اضطراب أوضاع السوق . مثال على ذلك الذهب وسندات الخزانة والفرنك السويسري . ( مالية )
ملاذ مأمون: (مصطلحات)
( أ ) قدرة شركة على أن تناقش بحسن نية إمكاناتها وتقديراتها المالية مع المحلّلين الماليين والمستثمرين دون أن تخشى مقاضاتهم
( ب ) تجنّب النتائج القانونية والضريبية
( ج ) وسيلة تتّبعها شركة مستهدفة لإبعاد الجهات الراغبة في الاستيلاء عليها . ( مالية )
مَلَذّ: (اسم)
الجمع : ملاذٌ
المَلَذُّ : موضع اللَّذة
مَلَذّة: (اسم)
الجمع : مَلَذَّات و مَلاذُّ
المَلَذّةُ : : شهوة ، متعة من مُتَع الحياة وعلى الأخصّ في مجال الحواسّ ، أو ما يثير في الإنسان إحساسًا جميلاً أو يكون مصدرًا لهذا الإحساس كالأشياء والأعمال
ـ مَلاَّذُ : المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ . ـ مَلْذُ : الكَذِبُ ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ ، والمَسْحُ على اليَدِ ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ ، ـ مَلَذُ : اخْتِلاطُ الظلامِ . ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ : خفيفٌ . ـ امْتَلَذْتُ منه كذا : أخَذْتُ منه عطِيَّةً .
المعجم: القاموس المحيط
لَوْذُ
ـ لَوْذُ بالشيءِ : الاسْتتارُ ، والاحْتصانُ به ، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ ، والإِحاطَةُ ، كالإِلاذَةِ ، وجانِبُ الجَبَلِ ، وما يُطيفُ به ، ومُنْعَطَفُ الوادِي ، الجمع : ألْواذٌ . ـ مَلاذُ : الحِصْنُ ، كالمِلْوَذَةِ . ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ : المُراوَغَةُ ، كاللَّوَذَانِيَّة ، والخِلافُ ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ ، كالتَّلْواذِ . ـ لَوْذَانُ : موضع ، ـ لَوْذَانُ من الشيءِ : ناحِيتُهُ . ـ لاذَةُ : ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ ، الجمع : لاذٌ ـ مَلاوِذُ : المآزِرُ . ـ لَوْذٌ : جبلٌ باليمنِ . ـ لَوْذُ الحَصَى : موضع . ـ لاوَذُ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ . ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ : شاعرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
مَلاَذٌ
جمع : مَلاَوِذُ . [ ل و ذ ]. :- وَجَدَ فِي بَيْتِ أَهْلِهِ مَلاَذاً :-: مَلْجَأً . :- أَنْتَ مَلاَذِي الأَخِيرُ .
المعجم: الغني
مَلاذ
مَلاذ :- جمع مَلاذات : اسم مكان من لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ : ملْجأ وحِصْن :- كانت كنيسةُ المهد ملاذًا للفارّين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ملاذ
ملاذ 1 - حصن وملجأ ، جمع : ملاوذ
المعجم: الرائد
ملاذ
ملاذ 1 - الذي لا يصدق وده ، غير مخلص
المعجم: الرائد
ملاذ استثمار مأمون
إستثمار يحوّل المستثمرون أموالهم إليه في حالة اضطراب أوضاع السوق . مثال على ذلك الذهب وسندات الخزانة والفرنك السويسري ، وتعني بالانجليزية : safe haven
المعجم: مالية
ملاذ مأمون
( أ ) قدرة شركة على أن تناقش بحسن نية إمكاناتها وتقديراتها المالية مع المحلّلين الماليين والمستثمرين دون أن تخشى مقاضاتهم ( ب ) تجنّب النتائج القانونية والضريبية ( ج ) وسيلة تتّبعها شركة مستهدفة لإبعاد الجهات الراغبة في الاستيلاء عليها . ، وتعني بالانجليزية : safe harbor
المعجم: مالية
المَلاذُ
المَلاذُ : الملجأُ والحصن .
المعجم: المعجم الوسيط
ملذ
" مَلَذَه يَمْلُذُه مَلْذاً : أَرضاه بكلام لطيف وأَسمعه ما يسر ولا فعل له معه ؛ قال أَبو إِسحق : الذال فيها بدل من الثاء . ورجل مَلاَّذٌ ومِلْوذ ومَلَذان ومَلَذانيٌّ : يتصنع كذوب لا يصح ودّه ، وقيل : هو الكذاب الذي لا يصدق أَثره يكذبك من أَين جاء ؛ قال الشاعر : جئتُ فسلّمتُ على مُعاذِ ، تسليمَ مَلاَّذٍ على مَلاَّذِ والمَلْثُ : مثل المَلْذِ ؛
وأَنشد ثعلب : إِني إِذا عَنَّ مِعَنٌّ مِتْيَحُ ، ذو نَخْوَةٍ أَو جَدِلٌ بَلَنْدَحُ ، أَو كَيْذُبانٌ مَلَذَانٌ مِمْسَحُ والمِمْسَحُ : الكذاب ؛ وفي حديث عائشة وتمثلت بشعر لبيد : مُتَحدّثُون قابِلُهُمْ ، وإِن لم يَشْعَبِ المَلاذَةُ : مصدر مَلَذَه مَلْذاً ومَلاذَةً . والمِلْوذُ : الذي لا يصدق في مودته ، وأَصل الملْذ السرعة في المجيء والذهاب . الجوهري : المَلاَّذُ المُطَرْمِذ الكذاب ، له كلام وليس له فعال . ومَلَذَهُ بالرمح مَلْذاً : طعنه . والمَلْذُ في عدو الفرس : مَدٌّ ضَبُعَيْه ؛ قال الكميت يصف حماراً وأُتنه : إِذا مَلَذَ التَّقْريبَ حاكَينَ مَلْذَهُ ، وإِن هو منه آلَ أُلْنَ إِلى النَّقَلْ وملذ الفرسُ يَمْلُذُ مَلْذاً ، وهو أَن يمدَّ ضَبُعَيْهِ حتى لا يجد مزيداً للحاق ويحبس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق في غير اختلاط . وذئب ملاَّذ : خفيّ خفيف . والمَلَذانُ : الذي يُظهر النصح ويضمر غيره . "
المعجم: لسان العرب
لذذ
" اللَّذَّةُ : نقيض الأَلم ، واحدة اللذان . لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ والْتَذّ به واسْتَلَذّه : عدّه لَذِيذاً . ولَذِذْتُ الشيءَ ، بالكسر ، لَذَاذاً ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً . والتذذت به وتلذذت به بمعنى . واللَّذّة واللَّذَادَةُ واللَّذِيذُ واللَّذْوَى : كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية . ولَذِذْتُ الشيء وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء ؛
وأَنشد ابن السكيت : تَقاكَ بِكَعْبً واحد وتَلَذّه يداك ، إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا كان لذيذاً ؛ وقال رؤْبة : لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ؛ ويُجْمَعُ اللَّذيذُ لِذاذاً . وفي الحديث : إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة . والمَلاذُّ : جمع مَلَذٍّ ، وهو موضع اللذة ، من لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة ، فهو لذيذ أَي مشتهى . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنها ذكرت الدنيا فقالت : قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها ، وهو فَعْلى من اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي ، وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وبالبلوى ما حدث بعده من المحن . وقول الزبير (* قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله ويقول ). في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول : أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ ، مُبارَكٌ من ولَدِ الصِّدِّيقِ ، أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيق ؟
قال : تقول لذذته ، بالكسر ، أَلذه ، بالفتح . ورجل لَذٌّ : مُلْتذ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ : فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ : يجريان مَجرى واحداً في النعت . وقوله عز وجل : من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة ، وقيل لذة أَي ذات لذةٍ ؛ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ، ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ . وكأْسٌ لَذَّةٌ : لذيذة . وفي التنزيل : بيضاء لَذةٍ للشاربين . وقد روي بيت ساعدة : لَذٌّ بِهَزِّ الكَفِّ ؛ أَراد يلتذ الكف به ، وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف إِذا هزته ، والمعروف لَدْنٌ ، وكذلك رواه سيبويه ؛
وأَنشد ثعلب : حَتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ ، لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا ، وكذلك لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ ؛ وكان يقول : « قناعاً أَشهبا ، أَملح لذّاً محببا ». ولَذَّ الشيءُ : صار لذيذاً . ابن الأَعرابي : اللَّذُّ النوم ؛
وأَنشد : ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ ، تركتُه بأَرْضِ العِدى ، من خَشْيَةِ الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر : ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِي ؟
قال ابن بري : البيت للراعي وعجزه :.. . . . . . . . دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه . أَراد أَنه لما دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم . وقوله في الحديث : لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض . واللَّذْلَذَةُ : السُّرْعَةُ والخِفَّةُ . ولَذْلاذٌ : الذئبُ لسرعته ؛ هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ . الجوهري : واللذِ واللذْ ، بكسر الذال وتسكينها ، لغة في الذي ، والتثنية اللذا بحذف النون ، والجمع الذين ؛ وربما ، قالوا في الجمع اللذون . قال ابن بري : صواب هذه أَن تذكر في فصل لذا من المعتل . تاموضع ، قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع كونُه بغير ياء ، قال : وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي . "
استلاذَ بـ يستليذ، اسْتَلِذْ، استلاذةً، فهو مستليذ، والمفعول مُستلاذٌ به
• استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به "تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلاذة [مفرد]: مصدر استلاذَ بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاذ [ مفرد ] : ج ملاذات : اسم مكان من لاذ / لاذ إلى / لاذ بـ : ملجأ وحصن كانت كنيسة المهد ملاذا للفارين .
المعجم الوسيط
بالشيء ـُ لَوْذاً، ولِياذاً: لجأ إِليه واستتر به وتحصَّن. ويُقال: لجأ إِليه، واستغاث به وامتنع. و ـ الطريق بالدار: أَحاط بها واتَّصل.( ألاَذَ ) بالشيء: امتنع. و ـ الطريق بالدار: أَحاط بها.( لاَوَذَ ) بالشيء، لِوَإِذاً، ومُلاوذة: لاذ. و ـ القومُ: لاذَ بعضُهم ببعض. و ـ فلانٌ راوَغَ وحاد. ويُقال: لاوذه: راوغه. وخيرُ بني فلانٍ مُلاوِذٌ: لا يجيء إلا بعد كَدّ.( التَّلْواذُ ) - يُقال: للقوم تَلْواذٌ: يلوذ بعضهم ببعض.( لِوَاذُ ) الشيء: قُرابتُه. يُقال: له من الدراهم مائة أَو لواذها.( اللاَّذُ ): ثياب حريرٍ تُنسج بالصِّين. واحدتها: لاذة.( اللَّوْذُ ): جانب الجبَل. يُقال: اعتصم بلَوْذ الجبل وبأَلواذه. و ـ منعطف الوادي. و ـ الناحية. يُقال: هو بلَوذ كذا: بناحية كذا، وهو يطوف في ألواذ البلاد: في نواحيها. ويُقال، هو لَوْذُه: قريب منه. ( ج ) ألواذ.( لَوْذَانُ ) الشيء: ناحيته. يُقال: هو بلَوْذان كذا.( المَلاَذُ ): الملجأُ والحصن.( المَلاوذُ ): المآزر.( المِلْوِّذُ ): المَلاذ.
الرائد
* لاذ يلوذ: لوذا ولواذا ولواذا ولواذا ولياذا. (لوذ) 1-بالشيء: التجأ إليه واستتر وتحصن به. 2-به: التجأ إليه واحتمى به. 3-الطريق بالدار: اتصل بها.