وصف و معنى و تعريف كلمة ملتوت:


ملتوت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و تاء (ت) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح ملتوت في معاجم اللغة العربية:



ملتوت

جذر [لتت]

  1. مَلتوت: (اسم)
    • مَلتوت : اسم المفعول من لَتَّ
  2. اللاتي: (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث ، لا يتمّ إلاّ بالصلة ، ويقال أيضًا
    • اللائي ، واللواتي
  3. لَتَّ: (فعل)
    • لَتَّ لَتًّا فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت
    • لَتَّ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ
    • لَتَّ الدَّقِيقَ : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ ، عَجَنَهُ ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ
    • فلان يَلُتُّ ويعجن : إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول
    • لَتَّ الشيءَ : فَتَّه وسحقه
    • لَتَّ الحصَى : دقّه
  4. لَّوَا: (اسم)

    • لَّوَا : جمع لَّتِ
,
  1. لَتَّ
    • لَتَّ لَتَتْتُ ، يَلُتّ ، الْتُتْ / لُتَّ ، لَتًّا ، فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت ( للمتعدِّي ) :-
      لتَّ الشَّخْصُ تكلَّم كثيرًا دون فائدة :- فلان يَلُتُّ ويَعْجِن : إذا كان ثرثارًا يُبْدئ ويُعيدُ فيما يقول ، - أكثر من اللَّتّ والعَجْن في الموضوع نفسه .
      لتَّ الشَّيءَ : دقَّه وسحقه .
      لتَّ الدّقيقَ : عجَنه ، بلّه بالماء وخلطه بالسّمن :- لتَّتِ الأمُّ العجينَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. لتت
    • " لَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما ، يَلُتُّه لَتًّا : جَدَحَه ، وقيل : بَسَّه بالماء ونحوه : أَنشد ابن الأَعرابي : سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ : ما لُتَّ به .
      الليث : اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق ، والبَسُّ أَشَدُّ منه .
      يقال : لَتَّ السَّوِيقَ أَي بَلَّه ، ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه ؛ وقد لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه .
      واللاَّتُّ ، فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة : صخرة كان عندها رجلٌ يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ ، فلما مات ، عُبِدَتْ ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما صحة ذلك ، وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ ، بالتخفيف ، في موضعه .
      الليث : اللَّتُّ الفِعْلُ من اللُّتاتِ ، وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غيره ، نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ .
      وفي حديث مجاهدٍ في قوله تعالى : أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟، قال : كان رجلٌ يَلُتُّ السويقَ لهم ، وقرأَ : أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟ بالتشديد .
      قال الفراء : والقراءة اللاَّتَ ، بتخفيف التاء ، قال : وأَصلُه اللاتَّ ، بالتشديد ، لأَن الصنم إِنما سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويقَ أَي يَخْلِطُه ، فخفف وجعل اسماً للصنم ؛ قال ابن الأَثير : وذكر أَن التاء في الأَصل مخففة للتأْنيث ، وليس هذا بابها .
      وكان الكسائي يقف على اللاَّه ، بالهاءِ .
      قال أَبو إِسحق : وهذا قياسٌ ، والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف ، والوقوف عليها بالتاء .
      قال أَبو منصور : وقول الكسائي يوقف عليها بالهاء يدل على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ ، وكان المشركون الذين عبدوها عارَضُوا باسمها اسم الله ، تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضتهم وإِلْحادهم في اسمه العظيم .
      واللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قُشور الخَشَب .
      ابن الأَعرابي : اللَّتُّ الفَتّ ؛ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر : تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينةٍ مَوارِنَ ، لا كُزْمٍ ولا مَعِرات ؟

      ‏ قال : تَلُتُّ أَي تَدُقُّ .
      والسبُّمْرُ : الحَوافِرُ .
      والكُزْمُ : القِصارُ ؛ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ ، بمعنى الدَّقِّ : حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا ، وبالعَصَا لَتّاً ، وخَنْقاً سَأْب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وهذا حرف صحيح .
      ورُوِي عن الشافعي ، رضي الله عنه ، أَن ؟

      ‏ قال في باب التيمم : ولا يجوز التيمم بلُتَاتِ الشجر ، وهو ما فُتَّ من قِشْره اليابس الأَعْلى ؛ قال الأَزهري : لا أَدري لُتاتٌ أَم لِتاتٌ .
      وفي الحديث : ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً ؛ اللُّتاتُ : ما فُتَّ من قُشُور الشجر ، كأَنه ، قال : ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ الشجرة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اللَتُّ
    • ـ اللَتُّ : الدَّقُّ ، والشَّدُّ ، والإِيثاقُ ، والفَتُّ ، والسَّحْقُ .
      ـ لُتاتُ : ما فُتَّ من قُشورِ الشَّجرِ ، وما لُتَّ به .
      ـ لاَتُّ : صَنَمٌّ ، وقَرأ بها ابنُ عَبَّاسٍ وعِكْرِمةُ وجماعةٌ ، سُمِّيَ بالذي كانَ يَلُتُّ عندَه السَّويقَ بالسَّمْن ، ثم خُفِّفَ .
      ـ لُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ : لُزَّ بِهِ ، وقُرِنَ معه .
      ـ لَتْلَتَةُ : اليَمينُ الغَموسُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. لاتَ
    • ـ لاتَ الرَّجُلُ : أخْبَرَ بغَيْرِ ما يُسْأَلُ عنه ،
      ـ لاتَ الخَبَزَ : كَتَمَه .
      ـ لَوَاتَةُ : موضع بالأَنْدَلُسِ ، وقَبيلةٌ بالبَرْبَر .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَتَّ
    • لَتَّ لَتَتْتُ ، يَلُتّ ، الْتُتْ / لُتَّ ، لَتًّا ، فهو لاتّ ، والمفعول مَلتوت ( للمتعدِّي ) :-
      لتَّ الشَّخْصُ تكلَّم كثيرًا دون فائدة :- فلان يَلُتُّ ويَعْجِن : إذا كان ثرثارًا يُبْدئ ويُعيدُ فيما يقول ، - أكثر من اللَّتّ والعَجْن في الموضوع نفسه .
      لتَّ الشَّيءَ : دقَّه وسحقه .
      لتَّ الدّقيقَ : عجَنه ، بلّه بالماء وخلطه بالسّمن :- لتَّتِ الأمُّ العجينَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لاتَ
    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت :-
      لات فلانًا حقَّه نقصه إيّاه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا } .
      • لاته عن الأمر : حبسه عنه وصرفه :- لاته الفقرُ عن استكمال الدراسة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لُتات
    • لتات
      1 - لتات : ما لت به وبل من سمن أو غيره . 2 - لتات : ما فت من قشور الشجر .

    المعجم: الرائد

  6. اللُّتَاتُ
    • اللُّتَاتُ : ما فُتَّ من قشور الشجر .
      و اللُّتَاتُ ما لُتّ به من سمن ودُهن وغيرِهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لتّ الدّقيق
    • عجَنه ، بلّه بالماء وخلطه بالسّمن :- لتَّتِ الأمُّ العجينَ .

    المعجم: عربي عامة



  8. لتّ الشّخْص
    • تكلَّم كثيرًا دون فائدة :- فلان يَلُتُّ ويَعْجِن

    المعجم: عربي عامة

  9. لتّ الشّيء
    • دقَّه وسحقه .

    المعجم: عربي عامة

  10. لَتَّ
    • لَتَّ السَّويقَ ونحوَه لَتَّ ُ لَتًّا : خَلَطَهُ بِسَمْنٍ أَو غيرهِ .
      و لَتَّ العجينَ ونحوه : بلَّه بشيء من الماء .
      [ وهو أَخفُّ من البَسِّ ].
      ويقال : فلان يَلُتُّ ويعجن : إذا كان ثرثارًا يبدئ ويعيد فيما يقول .
      و لَتَّ الشيءَ : فَتَّه وسحقه .
      ويقال : لَتَّ الحصَى : دقّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لَتَّ


    • [ ل ت ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). لَتَتْتُ ، أَلُتُّ ، لُتَّ ، مصدر لُتٌّ .
      1 . :- لَتَّ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِلا فَائِدَةٍ .
      2 . :- لَتَّ الدَّقِيقَ :- : بَلَّلَهُ بِشَيْءٍ مِنَ الْمَاءِ لِيَعْجِنَهُ ، عَجَنَهُ ، مَزَجَهُ بِالْمَاءِ . :- لَتَّ العَجِينَ .

    المعجم: الغني

  12. لَتّ
    • لَتّ :-
      مصدر لَتَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لَتّ
    • لت
      1 - لت به : قرن معه

    المعجم: الرائد

  14. لَتّ
    • لت
      1 - مصدر لت . 2 - قدوم . 3 - فأس عظيمة . 4 - قنينة .



    المعجم: الرائد

  15. لَتّ
    • لت - يلت ، لتا
      1 - لت الشيء : دقه ، سحقه ، فته . 2 - لت الطحين أو نحوه : بله بشيء من الماء أو خلطه بالسمن . 3 - لت الماء الثياب وغيرها : بلها . 4 - لت الشيء : شده وأوثقه .

    المعجم: الرائد

  16. ولَتَ
    • ولَتَ يَلِت ، لِتْ ، وَلْتًا ، فهو والت ، والمفعول مَوْلوت :-
      • ولَته حقَّه نقَصه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لات فلانا حقّه
    • نقصه إيّاه :- { وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا }.

    المعجم: عربي عامة

  18. لاَتَ
    • : أَدَاةُ نَفْيٍ مِنْ أَخَوَاتِ :- لَيْسَ :- وَالكَلِمَةُ مُؤَلَّفَةٌ مِنْ :- لاَ :- وَ :- التَّاءِ :- الزَّائِدَةِ ، وَلاَ تَعْمَلُ إِلاَّ فِي أَسْمَاءِ الزَّمَانِ كَالحِينِ وَالسَّاعَةِ : :- لاَتَ سَاعَةَ مَنْدَمٍ :-، وَيُحْذَفُ اسْمُهَا وَأَنْ يَكُونَ هَذَا الاسْمُ وَخَبَرُهَا بِلَفْظٍ وَاحِدٍ ، وَهَكَذَا يَكُونُ التَّقْدِيرُ فِي الْمِثَالِ الْمَذْكُورِ : :- وَلاَتَ السَّاعَةُ سَاعَةَ مَنْدَمٍ :- : أَيْ لَيْسَتْ .

    المعجم: الغني

  19. لاَتٌ
    • : صَنَمٌ مِنْ أَصْنَامِ العَرَبِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ كَانُوا يَعْبُدُونَهُ . النجم آية 19 أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالعُزَّى ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  20. لاَتَ
    • [ ل و ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). لُتْتُ ، أَلُوتُ ، لُتْ ، مصدر لَوْتٌ .
      1 . :- لاَتَ الرَّجُلُ :- : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ .
      2 . :- لاَتَ الْخَبَرَ :- : كَتَمَهُ .
      3 . :- لاَتَ صَاحِبَهُ :- : نَقَصَهُ حَقَّهُ .

    المعجم: الغني

  21. لاَتَ
    • [ ل ي ت ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). لِتْتُ ، أَلِيتُ ، لِتْ ، مصدر لَيْتٌ .
      1 . :- لاَتَ ابْنَهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا :- : صَرَفَهُ وَحَبَسَهُ عَنْهُ .
      2 . :- لاَتَ صَاحِبَهُ حَقَّهُ :- : نَقَصَهُ إِيَّاهُ . الحجرات آية 14 لاَ يَلِتُكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً ( قرآن ).
      3 . :- لاَتَ أَهْلَهُ :- : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ .

    المعجم: الغني

  22. لات 1
    • لات 1 :-
      1 - أداة نفي تفيد المبالغة في النفي ، وهي من الحروف المشبَّهة بليس ، وتعمل عملها ، بشرط أن يكون معمولاها اسمي زمان وأن يحذف أحدهما والغالب حذف اسمها :- { وَلاَتَ حِيْنُ مَنَاصٍ } [ قرآن ]: التقدير : ولات حينُ مناصٍ كائنًا لهم ، - { وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ }: التقدير : ليس الحينُ حينَ مناص .
      2 - حرف نفي غير عامل إذا وقع بعده غيرُ زمان :-* يبغي جوارك حين لات مجير *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. لات 2
    • لات 2 :-
      • اللاَّت أحد الأصنام المشهورة في الجاهليّة أصله اللاتُّ فخُفِّف :- { أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. لات
    • لات
      1 - صنم للعرب الوثنيين في الجاهلية

    المعجم: الرائد

  25. لاَتَ
    • لاَتَ لاَتَ ُ لَوْتاً : أخبر بغيرِ ما يُسأل عنه .
      و لاَتَ فلاناً : نَقَصَه حَقَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ملتوت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لت لتتت ، يلت ، التت / لت ، لتا ، فهو لات ، والمفعول ملتوت ( للمتعدي ) • لت الشخص : تكلم كثيرا دون فائدة فلان يلت ويعجن : إذا كان ثرثارا يبدئ ويعيد فيما يقول - أكثر من اللت والعجن في الموضوع نفسه . • لت الشيء : دقه وسحقه . • لت الدقيق : عجنه ، بله بالماء وخلطه بالسمن لتت الأم العجين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللات [ مفرد ] : ( انظر : ا ل ل ا ت - اللات ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لت [ مفرد ] : مصدر لت .
مختار الصحاح
ل ت ت : لَتَتُّ السويق إذا جدحته من باب رد
الصحاح في اللغة
لَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ لَتًّا، إذا شدَّه وأوثقه. وقد لُتَّ فلانٌ بفلان، إذا لُزَّ به وقُرن معه. ولَتَبَ السَويقَ ألُتُّهُ لَتًّا، إذا جَدَحْتَهُ.
تاج العروس

اللَّتُّ : الدَّقُّ قال امرُؤُ القيْسِ يَصفُ الحُمُرَ :

تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْر رَزِينَة ... مَوارِنَ لا كُزْمٍ ولا مَعِرَاتِ قال : تَلُتُّ أَي تَدُقُّ بحوافِرَ سُمْرٍ وذلك أَصْلَبُ لها والكُزْمُ القِصَار وقال هِمْيانُ :

" حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبَا

" وبالعَصا لَتّاً وخَنْقاً سَأْبَا قالَ أَبو منصور : وهذا حرف صحيح اللَّتُّ " : الشَّدّ والإِيثاقُ " يقال : لَتَّ الشىءَ يَلُتُّه إِذا شَدّه وأَوْثَقَهُ . عن ابنِ الأَعرابيّ : اللَّتُّ " : الفَتُّ " اللَّتّ " : السَّحْقُ " زاده الصاغانيّ . ولَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونَحْوَهُما يَلُتُّه لَتّاً : جَدَحَه وقيل : بَسَّهُ بالماءِ ونحْوِه وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَا

وعن اللَّيث : اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيقِ والبَسُّ أَشَدُّ منه يقال : لَتَّ السَّوِيقَ أَي بَلَّهُ . " واللُّتَاتُ بالضّمّ : ما فُتَّ من قُشُور " الخَشَبِ ويروى عن الشافعيّ - رضي الله عنه - أَنه قال في باب التيمّم : ولا يَجُوزُ التَّيَمُّمُ بلُتَاتِ " الشَّجَرِ " وهو ما فُتَّ من قِشْرِه اليابِس الأَعْلى قال الأَزهريّ : لا أَدْرِي لِتَاتٌ أَم لُتَاتٌ وفي الحديث : " ما أَبْقَى مِنّي إِلاّ لُتَاتاً " كأَنّه قال : ما أَبْقَى مني المَرَضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ الشَّجَرِ اللُّتَاتُ " : ما لُتَّ بِه " وفي كتاب اللَّيْث : اللَّتُّ : الفِعْلُ من اللُّتَاتِ وكُلُّ شْىءٍ يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غَيْرُه نحوُ السَّمْنِ ودُهْنِ الأَلْيَةِ . في حديث مُجاهِد - في قوله تعالى : " أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَ والعُزَّى " قال : كان رَجُلاً يَلُتُّ السَّوِيقَ لَهُم وقرأَ : أَفَرَأَيْتُمُ " اللاَّتٌ " والعُزَّى " مُشَدَّدَةَ التّاءِ " وهو " صَنَمٌ " . قال الفَرّاءُ : والقراءَةُ " اللاَّتَ " بتخفيف التاءِ قال : وأَصْلُه اللاَّتُّ بالتشديد " وقرأَ بِها ابنُ عَبّاسٍ و " مَوْلاهُ " عِكْرِمَةُ " ومُجَاهِدٌ " وجَمَاعةٌ " كمنصورِ بنِ المُعْتَمِر والأَعْمَشِ والسِّخْتِيَانيّ ونقله الفَرَّاءُ عن البَزِّيِّ ويَعْقُوبَ . " سُمِّنَ بالذي كان يَلُتُّ عِنْدَهُ السَّوِيقَ بالسَّمْنِ " أَي يَخِلطُه به " ثم خُفِّفَ " وجُعل اسماً للصنّم . وفي اللِّسان : اللاَّتُّ - فيما زعم قومٌ من أَهلِ اللُّغَةِ - صَخْرَةٌ كان عندها رَجُلٌ يَلُتّ السَّوِيقَ للحَاجّ فلما ماتَ عُبِدَتْ قال ابن سيده : ولا أَدْرِي ما صِحَّةُ ذلك . وفي النهاية وذكر أَنّ التاءِ في الأَصل مخَفَّفة للتَّأْنيث وليس هذا بابها وكان الكسائيّ يقف عند اللاَّت بالهَاءِ قال أَبو إِسحاق : وهذا قياس والأَجْوَدُ اتّباعُ المُصْحَفِ والوقوفُ عليها بالتّاءِ قال أَبو منصور : وقول الكسائيّ يوقَفُ عليها بالهاءِ يَدُلّ على أَنه لم يَجْعَلْها من اللَّتِّ وكان المُشْرِكونَ الذين عبَدُوها عَارَضوا باسْمِها اسمَ اللهِ تَعالى اللهُ عُلُوّاً كَبِيراً عن إِفْكِهم ومُعارَضتِهم وإِلْحَادِهم في اسمه العَظيم . قلت : وعلى قراءَةِ التخفيف قولٌ آخر حكاه أَهل الاشتقاق وهو أَن يكون اللاَّتُ فَعْلَة من لَوَى ؛ لأَنَّهم كانوا يَلْوُون عَليْها أَي يَطُوفُون بها قال شيخنا : وبه صَدَّرَ البيضاوىّ تَبَعاً للزمخشريّ أَي وعليه فموضِعُه المُعْتَلّ . وفي الرَّوْض للسُّهَيْلّي : أَنّ الرجلَ الذي كان يَلْتُّ السَّويقَ للحَجِّ هو عَمْرُو بن لُحَىٍّ ولما غَلَبت خُزَاعةُ على مكَّةَ ونفت جُرْهُمَ جَعَلَتْه العَربُ رَبّاً وأَنَّه اللاَّتُّ الذي كان يَلُتُّ السَّوِيقَ للحَجِيجِ على صَخْرَةٍ مَعروفة تُسمّى صَخرةَ اللاَّتِّ وفيل : إِن الذي كان يَلُتُّ السويقَ من ثَقيفٍ فلما مات قالَ لهم عَمْرُو بنُ لُحَىّ : إِنّه لم يَمُتْ ولكنه دخَلَ الصَّخرَةَ ثم أَمَرَهم بعبادَتِها وبَنَى بَيْتاً عليها يُسّمى اللاَّت يقال : إِنّه دامَ أَمرُه وأَمرُ وَلدِه من بعدِه على هذا ثلاثمائة سنة فلما هَلَكَ سُمِّيت تلك الصَّخْرةُ اللاَّتَ مُخففةَ التاءِ واتُّخِذَتْ صنَماً تُعْبَد . وأَشار المُفَسِّرونَ إِلى الخلافِ : هل كانت لثَقيف في الطَّائِف أَو لقُرَيْش في النَّخْلَة كما في الكشَّاف والأَنوارِ وغيرِهما كذا في شرح شيخِنا . وقولُ شيخِنا فيما بعد - عند قول المُصَنّف : ثم خُفّف - : قد عِلمْتَ أَنّ الذي خَفَّفوه لم يَقُولوا : أَصلُه التَّشْديد بل قالوا : هو مُعْتَلٌّ مِن لَواه إِذا طاف بِه إِنما هو نَظراً إلى ما صَدّرَ به القَاضي وإِلاّ فابنُ الأَثِير والأَزهريّ وغيرهما نقلوا عن الفراءِ وغيرِه التَّخفيفَ من التَّشْدِيد كما سبقَ آنِفاً . قد " لُتَّ فلانٌ بِفُلانٍ " إِذا " لُزَّبِه " أي شُدَّ وأُوثِقَ " وقُرِنَ معه " . " واللَّتْلَتَةُ : اليَمينُ الغَمُوسُ " نقله الصاغانيّ عن ابنِ الأَعرابيّ وهو في الأَساس أَيضاً . وأَصابَنَا مَطَرٌ من صَبِيرٍ لَتَّ ثِيابَنَا لَتّاً فأَرْوَضَتْ منه الأَرْضُ كُلُّها أَي بَلَّها كذا في الأَساس

لسان العرب
لَتَّ السَّوِيقَ والأَقِطَ ونحوَهما يَلُتُّه لَتًّا جَدَحَه وقيل بَسَّه بالماء ونحوه أَنشد ابن الأَعرابي سَفَّ العَجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتا واللُّتَاتُ ما لُتَّ به الليث اللَّتُّ بَلُّ السَّوِيق والبَسُّ أَشَدُّ منه يقال لَتَّ السَّوِيقَ أَي بَلَّه ولَتَّ الشيءَ يلُتُّهُ إِذا شَدَّه وأَوثَقَه وقد لُتَّ فلاَنٌ بفلانٍ إِذا لُزَّ به وقُرِنَ معه واللاَّتُّ فيما زَعَمَ قومٌ من أَهل اللغة صخرة كان عندها رجلٌ يَلُتُّ السَّويقَ للحاجِّ فلما مات عُبِدَتْ قال ابن سيده ولا أَدري ما صحة ذلك وسيأْتي ذِكْرُ اللاَّتِ بالتخفيف في موضعه الليث اللَّتُّ الفِعْلُ من اللُّتاتِ وكلُّ شيء يُلَتُّ به سَوِيقٌ أَو غيره نحو السَّمْن ودُهْنِ الأَلْيَةِ وفي حديث مجاهدٍ في قوله تعالى أَفَرَأَيْتُم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟ قال كان رجلٌ يَلُتُّ السويقَ لهم وقرأَ أَفرأَيتم اللاَّتَّ والعُزَّى ؟ بالتشديد قال الفراء والقراءة اللاَّتَ بتخفيف التاء قال وأَصلُه اللاتَّ بالتشديد لأَن الصنم إِنما سمي باسم اللاَّتِّ الذي كان يَلُتُّ عند هذه الأَصنام لها السويقَ أَي يَخْلِطُه فخفف وجعل اسماً للصنم قال ابن الأَثير وذكر أَن التاء في الأَصل مخففة للتأْنيث وليس هذا بابها وكان الكسائي يقف على اللاَّه بالهاءِ قال أَبو إِسحق وهذا قياسٌ والأَجْوَدُ اتِّباعُ المصحف والوقوف عليها بالتاء قال أَبو منصور وقول الكسائي يوقف عليها بالهاء يدل على أَنه لم يجعلها من اللَّتِّ وكان المشركون الذين عبدوها عارَضُوا باسمها اسم الله تعالى اللهُ عُلُوًّا كبيراً عن إِفكهم ومُعارضتهم وإِلْحادهم في اسمه العظيم واللُّتَاتُ ما فُتَّ من قُشور الخَشَب ابن الأَعرابي اللَّتُّ الفَتّ قال امرؤ القيس يصف الحُمُر تَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بسُمْرٍ رَزينةٍ مَوارِنَ لا كُزْمٍ ولا مَعِراتِ قال تَلُتُّ أَي تَدُقُّ والسبُّمْرُ الحَوافِرُ والكُزْمُ القِصارُ وقال هِمْيانُ في اللَّتِّ بمعنى الدَّقِّ حَطْماً على الأَنْفِ ووَسْماً عَلْبا وبالعَصَا لَتّاً وخَنْقاً سَأْبا قال أَبو منصور وهذا حرف صحيح ورُوِي عن الشافعي رضي الله عنه أَنه قال في باب التيمم ولا يجوز التيمم بلُتَاتِ الشجر وهو ما فُتَّ من قِشْره اليابس الأَعْلى قال الأَزهري لا أَدري لُتاتٌ أَم لِتاتٌ وفي الحديث ما أَبْقَى مني إِلا لُتاتاً اللُّتاتُ ما فُتَّ من قُشُور الشجر كأَنه قال ما أَبْقَى مني المرضُ إِلا جِلْداً يابساً كقِشْرَةِ الشجرة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: