وصف و معنى و تعريف كلمة ملج:


ملج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و جيم (ج) .




معنى و شرح ملج في معاجم اللغة العربية:



ملج

جذر [ملج]

  1. مَلَجَ: (فعل)
    • مَلَجَ مَلْجًا
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ : رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم
  2. مَلِجَ: (فعل)
    • مَلِجَ مَلْجًا
    • مَلِجَ الصبيُّ : لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه
    • مَلِجَ الناقةُ : ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح
  3. مَلْج: (اسم)
    • مَلْج : مصدر مَلَجَ
  4. مُلُج: (اسم)

    • مُلُج : جمع مَليج
  5. مُلْج: (اسم)
    • مُلْج : جمع أَمْلَجُ
  6. مُلج: (اسم)
    • الجمع : أَمْلاجٌ
    • المُلْجُ : الأَملوجُ
  7. مُلْج: (اسم)
    • مُلْج : جمع أَمْلَج
  8. مَليج: (اسم)
    • الجمع : مُلُج
    • المَلِيجُ : الرجلُ الجليل
    • المَلِيجُ : الرَّضيعُ


  9. الإلجاج: (اسم)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  10. إِلْجَاج: (اسم)
    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
  11. أَلَجَّ: (فعل)
    • أَلْجَجْتُ ، أُلِجُّ ، مصدر إلْجَاجٌ
    • أَلَجَّ البَحَّارَةُ : رَكِبُوا اللُّجَّةَ ، أَيْ وُجِدُوا فِي وَسَطِ البَحْرِ بَيْنَ أَمْوَاجِهِ
    • ألَجَّ النَّاسُ : صَاحُوا واخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  12. أَمْلاج: (اسم)
    • أَمْلاج : جمع مُلج
  13. أَملَج: (اسم)
    • الأَمْلَجُ : الأَسمرُ
    • الأَمْلَجُ ضربٌ من العقاقير ، سُمِّي بذلك للونة
    • الأَمْلَجُ القَفْرُ لا شيء فيه من النبات وغيره والجمع : مُلْجٌ


  14. لَجَّ: (فعل)
    • لَجَّ / لَجَّ في لَجِجْتُ ، يَلَجّ ويلِجّ ، الْجَجْ / لَجَّ والجِجْ / لِجَّ ، لَجَاجًا ولجَجًا ولَجَاجةً ، فهو لَجُوجٌ ، ولَجُوجَة ، وهي لَجُوجٌ ، والمفعول مَلْجُوج فيه
    • لَجّ القومُ : صاحوا واختلطت أصواتُهم
    • لجَّ في الأمر : تمادى فيه معاندًا ، لازمه وأبى أن ينصرف عنه
    • لَجَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ : أَثْقَلَ عَلَيْهِ
    • لَجَّ بِهِ الْهَمُّ : أَلَحَّ عَلَيْهِ
    • لجَّ عليه في المسألة : ألحَّ
  15. مُلاَجَّة: (اسم)
    • مُلاَجَّة : مصدر لاجَّ
  16. مالَج: (اسم)
    • المَالَجُ : ما يُطَيَّنُ به
    • ( فارسي معرب )
    • وهو ما يسمَّى : المُسْطَرِين
    • ( انظر : سطر )
    • جمع : مَوالِجُ مَالَجُ البَنَّاءِ : مِسَجَّةٌ ، أَداةٌ يُطَيَّنُ بِها
,
  1. مَلَجَ
    • ـ مَلَجَ ومَلِجَ الصَّبِيُّ أمَّهُ : تَنَاوَلَ ثَدْيَها بأَدْنى فَمِهِ .
      ـ امْتَلَجَ اللَّبَنَ : امْتَصَّهُ .
      ـ أمْلَجَهُ : أرْضَعَهُ .
      ـ مَلِيجُ : الرَّضِيعُ ، والرَّجُلُ الجَليلُ ، وقرية بِريفِ مِصْرَ .
      ـ أَمْلَجُ : الأَسْمَرُ ، والقَفْر لا شيءَ فيه ، ودواءٌ ، مُعَرَّبُ : أمْلَهْ ، باهِيُّ مُسْهِلٌ لِلبَلْغَمِ ، مُقَوٍّ لِلقَلْبِ والعَيْنِ والمَقْعَدَةِ .
      ـ رَجُلٌ مَلْجانُ : يَرْضَعُ إِبِلَهُ لُؤْماً .
      ـ مُلْجُ : نَواةُ المُقْلِ ، وناحِيَةٌ من الأَحْساءِ ،
      ـ مُلُجُ : الجِداءُ الرُّضَّعُ .
      ـ مالَجُ : الذي يُطَيَّنُ به ، وجَدُّ محمدِ بنِ مُعَاويَةَ المُحَدِّثِ .
      ـ أُمْلُوجُ : ورَقٌ كوَرَقِ السَّرْوِ ، لِشَجَرٍ بالبَادِيَةِ ، الجمع : الأَمَالِيجُ ، ونَوى المُقْلِ .
      ـ مَلِجَ : لاَكَهُ في فَمِهِ .
      ـ مِلَنْجَةُ : مَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ .
      ـ مَلَجَت النَّاقَةُ : ذَهَبَ لَبَنُها ، وبَقِيَ شيءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقَهُ طَعْمَ المِلْح .
      ـ امْلاَجَّ الصَّبِيُّ ، وامْلأَجَّ : ( طَلَعَ ).

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ملج
    • م ل ج : الإمْلاَجُ الإرضاع وفي الحديث { لا تُحَرِم الإملاجة ولا الإملاجتان }

    المعجم: مختار الصحاح

  3. مَلَجَ
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ مَلَجَ مَلْجًا : رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَلِجَ
    • مَلِجَ الصبيُّ مَلِجَ َ مَلْجًا : لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه .
      و مَلِجَ الناقةُ : ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ملج
    • ملج
      1 - جداء رضع . أو صغار الخرفان


    المعجم: الرائد

  6. ملج
    • ملج
      1 - ملج بزر ثمر « المقل »، وهو شجر يشبه النخل ، جمع : أملاج

    المعجم: الرائد

  7. المُلْجُ
    • المُلْجُ : الأَملوجُ . والجمع : أَمْلاجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَلَج
    • ملج - يملج ، ملجا
      1 - ملج الطفل أمه : تناول ثديها بأطراف شفتيه فرضعها

    المعجم: الرائد

  9. مَليج
    • مليج - ج ، ملج
      1 - مليج : رضيع . 2 - مليج : رجل جليل محترم .

    المعجم: الرائد

  10. أَملَج
    • أملج - ج ، ملج ، - مؤ ، ملجاء
      1 - أملج : أسمر . 2 - أملج : خلاء من الأرض لا شيء فيه من النبات وغيره . 3 - أملج : دواء يستخرج من ثمر شجر ينبت في « الهند ».

    المعجم: الرائد

  11. ملج
    • " مَلَجَ الصبيُّ أُمه يَمْلُجُها مَلْجاً ومَلِجَها إِذا رضَعَها ، وأَمْلَجَتْه هي .
      وقيل : المَلْجُ تناوُلُ الشيء ، وفي الصحاح : تناوُلُ الثدْي بأَدْنى الفم .
      ورجل مَلْجانُ مَصَّانُ : يَرْضَعُ الإِبلَ والغنَم من ضُروعِها ولا يَحْلُبُها لئلا يُسْمَع ، وذلك من لُؤْمه .
      وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرْع : امْتصَّه .
      والإِملاجُ : الإِرْضاعُ .
      وفي الحديث : لا تُحَرِّمُ الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ ؛ يعني أَن تُمِصَّه هي لَبَنَها ؛ وفي النهاية : لا تُحَرِّمُ المَلْجةُ والمَلْجَتانِ ، قال : المَلْجُ المَصُّ ، والمَلْجةُ المرّةُ ، والإِمْلاجةُ المرَّة أَيضاً مِن أَمْلَجَتْه أُمُّه أَي أَرْضَعَتْهُ ؛ يعني أَن المَصَّةَ والمَصَّتَينِ لا يُحَرِّمان ما يُحَرِّمُه الرضاعُ الكامِلُ ؛ ومنه الحديث : فجَعَلَ مالكُ بن سِنانٍ يَمْلُجُ الدمَ بفيه من وجه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ثم ازْدَرَدَه أَي مَصَّه ثم ابْتَلَعَه ؛ ومنه حديث عمرو ابن سعيد ، قال لعبد الملك بن مَرْوانَ يوم قتلَه : أُذَكِّرُكَ مَلْجَ فُلانةَ ، يعني امرأَة كانت أَرضعتهما .
      والمَلِيجُ : الرَّضِيعُ .
      والمَلِيجُ : الجَلِيلُ من الناسِ أَيضاً .
      ومَلَجَ المرأَةَ : نَكَحَها كَلَمَجَها .
      والمُلْجُ : السُّمْرُ من الناسِ ؛ وفي نوادر الأَعراب : أَسودُ أَمْلَجُ ، وهو اللَّعِسُ .
      والأَمْلَجُ : الأصفر الذي ليس بأَسودَ ولا أَبيض ، وهو بينهما ؛ يقال : ولدَت فلانةُ غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسْودَ .
      والأَمْلَجُ : ضرب من العَقاقِير سمِّي بذلك للَوْنِه .
      أَبو زيد : والمُلْجُ نَوى المُقْلِ ، وجمعه أَمْلاجٌ ؛ غيره : والمُلْجُ نواة المُقْلةِ .
      ومَلَجَ الرجلُ إِذا لاكَ المُلْجَ .
      والأُمْلُوجُ : نَوَى المُقْلِ مثل المُلْجِ ؛ ومنه حديث طَهْفَةَ : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، دخل عليه قوم يشكون القحطَ ، وفي نسخة : وفْدٌ من اليمن ، فقال قائلهُم : سَقَطَ الأُمْلُوجُ وماتَ العُسْلُوجُ ؛ وقيل : الأُمْلُوجُ ورق من أَوراق الشجر كالعيدان ، ليس بعريض كورق الطَّرْفاء والسرْو ، والجمع الأَمالِيجُ ، حكاه الهروي في الغريبين .
      والأُملُوجُ : الغصن الناعم ؛ وقيل : هو العِرْقُ من عُرُوقِ الشجَر يُغْمَسُ في الثرى لِيَلِينَ ؛ وقيل : هو ضرب من النبات ورقه كالعيدان .
      وفي رواية : سقط الأُملوج من البِكارةِ ، هو جمع بَكْرٍ ، وهو الفَتيُّ السمين من الإِبل ، أَي سقط عنها ما علاها من السِّمَنِ برَعْيِ الأُمْلُوج ، فسَمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلُوجاً على سبيل الاستعارة ، قال ابن الأَثير :، قاله الزمخشري .
      والمُلُجُ : الجِداءُ الرُّضَّعُ .
      والمالَجُ : الذي يُطَيَّن به ، فارسي مُعَرَّبٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ملج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ في حلقِهِ: جرِعَهُ جَرْعاً سَهْلاً.( السُّمَالِجُ ): اللَّبنُ الحُلْوُ.( السِّمِلاَّجُ ): عيدٌ للنصارى.( السَّمَلَّجُ ): اللبنُ الدَّسِمُ الطيِّبُ الطعمِ.
مختار الصحاح
م ل ج : الإمْلاَجُ الإرضاع وفي الحديث { لا تُحَرِم الإملاجة ولا الإملاجتان }
الصحاح في اللغة
السَمَلَّجُ: الخفيف.
الصحاح في اللغة
 المَلْجُ: تَناوُلُ الثَدي بأدنى الفَمِ. يقال: مَلَجَ الصبيُّ أمَّهُ، أي رَضِعَها. وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَرْع: امتصَّه. والإمْلاجُ: الإرْضاعُ: وفي الحديث: "لا تُحَرِّم الإمْلاجَة ولا الإمْلاجَتانِ". ومنه قيل للرجل مَلْجانُ ومَصَّانُ، أي نه من لُؤمِهِ يَرْضَعُ الإبلَ. والمالَجُ: الذي يُطَيَّنُ به، فارسي معرّب.
تاج العروس

" السَّمَلَّجُ كعَمَلَّسٍ : الخَفِيفُ " وهو ملحقٌ بالخُمَاسيّ بتشديد الحرفِ الثّالثِ منه . قال الراجِز :

" قالتْ له مَقَالةً تَلَجْلَجَا

" قَوْلاً مَليحاً حَسَناً سَمَلَّجَا

" لو يُطْبَخُ النِّيءُ به لأُنْضِجَا

" يا ابْنَ الكِرامِ لِجْ عَليَّ الهَوْدَجَا

والسَّمَلَّجُ " : اللَّبَنُ الحُلْوُ " الدَّسِمُ . قال الفَرّاءُ : يُقَال للَّبَنِ : إِنه لسَمْهَجٌ سَمَلَّجٌ : إِذا كَان حُلْواً دَسِماً " كالسُّمالِجِ بالضَّمِّ " عن اللَّيث . وقال بعضهم : هو الطَّيِّبُ الطَّعْمِ . وقيل : هو الذي لم يطعم . والسَّمْجُ والسَّمِيجُ : اللَّبَنُ الدَّسِمُ الخَبِيثُ الطَّعْمِ وكذلك السَّمْهَج والسَّمَلَّج بزيادة الهاءِ واللام كما تقدّمت الإِشارةُ إِليه

والسَّمَلَّج : " عُشْبٌ من المَرْعَى " عن أَبي حَنيفةَ . قال : ولم أَجدْ مَن يُحَلِّيه عَلَيَّ

والسَّمَلَّجُ : " سَهْمٌ لَطيفٌ " . يقال : سَهْمٌ سَمَلَّجٌ : إِذا كان خفيفاً

والسَّمِلاَّجُ " كسِنِمّارٍ : عِيدٌ للنَّصَارَى "

" وسَمْلَجْتُه في حَلْقِي : جَرَِعْتُه جَرْعاً سَهْلاً " عن ابنِ سِيده

ويقال : " رجُلٌ سَمَلَّجُ الذَّكَرِ ومُسَمْلَجُه " : أَي " مُدَوَّرُه " و " طَوِيلُه "

تاج العروس

" مَلَجَ الصَّبيُّ أُمَّه كنَصَر وسَمِع " يَمْلُجها ويَمْلَجها مَلْجاً : إِذا رَضَعها . وقيل : " تَناوَلَ ثَدْيَها بأَدْنَى فَمِه " وهو نَصُّ عِبارةِ الصّحاح . " وامْتَلَج " الفَصِيلُ ما في الضَّرْعِ من " اللَّبن : امْتصَّه " . " وأَمْلَجَه : أَرْضَعَه " وفي الحديث : " لا تُحَرِّم الإِمْلاجَةُ ولا الإِمْلاجَتانِ " يعني أَنْ تُمِصَّه هي لَبنَها . والإِمْلاجَة : المَرّةُ من أَملجَتْهُ أُمُّه : أَرْضَعتْه يعني أَنّ المَصَّةَ والمَصَّتين لا يُحرِّمانِ ما يُحرِّمه الرَّضَاعُ الكاملُ . " والمَلِيجُ : الرَّضيعُ " المَليجُ : " الرَّجُلُ الجَليلُ " . مَليجُ : " : ة بريفِ مِصْرَ " قُرْبَ المَحلَّة منها أَبو القاسِم عِمرانُ بنُ مُوسى بن حُمَيدٍ عُرِفَ بابْنِ الطَّيِّب رَوَى عن يَحيَى بنِ عبد الله بن بُكَيرٍ وعَمْرِو بن خالدٍ وعنه أَبو بكرٍ النَّقَّاش المُقْرِئ مات بمصرَ سنة 275 ، ذكره ابنُ يونس . وعبد السلام بن وُهَيب المَلِيجيّ قاضِي قُضاةِ مِصْرَ كان عارفاً بالخِلافِ والكلامِ ذكرَهما الأَميرُ ؛ ومُنِيفُ بنُ عبدِ الرَّحْمن المَليجيّ دَرسَ بالفَخْرِيّة وتُوُفِّيَ بمصرَ سنة 724 . " والأَمْلَجُ : الأَسْمَرُ " . وفي نوَادرِ الأَعرابِ : أَسْودُ أَمْلَجُ أَلْعَسُ وهم المُلْجُ . يقال : وَلَدتْ فُلانةُ غُلاماً فجاءَتْ به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسوَدَ . الأَمْلَجُ : " القَفْرُ لا شَيْءَ فيه " من النَّباتِ وغيره . الأَمْلَجُ : " دَواءٌ " فارِسيٌّ " مُعرَّب أَمْلَه " أَجْودُه الأَسودُ بارِدٌ في الدَّرَجة الثَّانية وهو يابِسٌ بلا خِلافِ وهو قابِضٌ يُسوِّد الشَّعرَ ويُقوّيه " باهِيّ مُسْهِلٌ للبَلْغَم مُقَوٍّ للقَلْب " والعَصَبِ " والعَيْنِ والمَعِدَةِ " وسَقطَتْ هذه من بعض النُّسخ وفي بعضها : " المَقْعَدة " بدل المَعِدة وهو أَيضاً صَحيحٌ لأَنّه يَشُدُّها : ويُشَهِّي الطَّعامَ ويَنْفع من البَوَاسير ويُطفِئ حَرارةَ الدَّم ؛ كذا في طيب الأَشباح لابن الجَوزيّ . وفي اللّسان : والأَمْلجُ : ضَرْبٌ من العَقاقيرِ سُمِّيَ بذلك لِلَوْنه . " ورجل مَلْجَانُ " مَصَّانُ بالفتح " : يَرْضَعُ إِبلَه " أَو غَنَمه مِن ضُروعِها ولا يَحْلُبها لِئلاَّ يُسمَع " لُؤْماً " منه . عن أَبي زيد : " المُلْجُ بالضّمّ : نَوَاةُ المُقْلِ " والجمع أَمْلاجٌ . المُلْجُ : " ناحيةٌ " متّسعةٌ " من الأَحْساءِ " بين السِّتارِ والقَاعةِ . المُلُجُ " بضمَّتينِ : الجِدَاءُ الرُّضَّعُ " وهي صِغارُ الخِرْفانِ . " والمَالَجُ كآدَم : الذي يُطَيَّن به " فارِسيّ معرّب . مالَجُ : لَقبُ " جَدِّ " أَبي جعفرٍ " مُحمْدِ بنِ مُعاوِيةَ " بن يَزيدَ الأَنْماطيّ " المُحدِّث " بَغداديّ لا بأَسَ به روى عن إِبراهيمَ بنِ سَعْدِ الزُّهْريّ وابنِ عُيَينة وعنه عبدُ الله بنُ محمَّد بنِ ناجِيَةَ ومحمَّدُ بنُ جَريرٍ الطَّبريّ ويَحيَى بنُ محمَّدِ بن صَاعدٍ . " والأُمْلُوجُ " بالضّمّ جاءَ في حَديث طَهْفَةَ " أَنّ رَسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم دَخلَ عليه قَوْمٌ يَشْكونَ القَحْطَ فقال قائِلهم : سَقَطَ الأُمْلُوجُ ومات العُسْلُوجُ " . الأُمْلوجُ : الغُصْنُ النَّاعِمُ . وقيل : هو العِرْقُ من عُروقِ الشَّجَرِ يُغْمَس في الثَّرَى لِيَلِين . وقيل : هو ضَرْبٌ من النَّبات وَرَقُه كالعِيدانِ . وقيل : هو " وَرَقٌ " مِن أَوراقِ الشَّجرِ ليس بالعَريض " كَورَقِ السَّرْوِ " والطَّرْفاءِ ؛ حكاه الهَرويّ في الغَريبَيْنِ . الأَمْلوجُ أَيضاً : " لشَجرٍ بالبادِيَة ج الأَماليجُ " . وفي رِواية : " سَقَطَ الأُمْلوجُ مِن البِكَارة " : وهو جمعُ بَكْرٍ وهو الفَتِيُّ السَّمينُ من الإِبلِ أَي سقَط عَنْها ما عَلاها مِن السِّمَن بِرَعْيِ الأُمْلوجِ فسمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلوجاً على سبيل الاستعارة نسبه ابن الأَثير إِلى الزمخشريّ . الأُملوجُ أَيضاً : " نَوَى المُقْلِ " " ومَلِجَ " الرجلُ " كَسمِع " : إِذا " لاَكَه " أَي الأُملوجَ " في فَمِه " ومِلْنْجَةُ بكسر الميم وسكون النُّون " : قَريةٌ . وقيل : " مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ " منها أَبو عبدِ الله أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسنِ ابن بردة الأَصبهانيّ عن أَبي بكرٍ القَبّابّ وأَبي الشيخِ الحافِظ وعنه أَبو بكرٍ الخَطيبُ تُوَفِّيَ سنة 437 ؛ وأَبو عبد الله محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَبيالقاسمِ المُؤذِّن سمع أَبا الفضائِل بن أَبي الرَّجاءِ الضَّبابي وأَبا القاسم إِسماعيلَ بنَ عليّ الحَمّاميّ وقدم بغدادَ حاجّاً وحدَّث بها وعاد إِلى بَلده ومات سنة 612 ، كذا في معجم ياقوت . " ومَلَجَتِ النَّاقةُ : ذَهَبَ لَبنُها وبَقِيَ شَيْءٌ يَجِدُ مَن ذَاقَه طَعْمَ المِلْح " في فَمه . يقال " امْلاَجَّ الصَّبيُّ " كاحْمَارّ " وامْلأَجّ " كاقْشَعَرّ : " طَلَعَ " . ومما يستدرك عليه : مَلَجَ المَرأَةَ : كلَمَجها نَكَحَها كذا في اللسان . وفي الأَساس : اسْتَعْدَى أَعرابيٌّ الواليّ فقال : قال لي : مَلَجْتَ أُمَّك . قال : كَذَبَ إِنما قلتُ : لَمَجَ أُمَّه : أَي رَضعَها . قلت : وهذه الحكاية سبقت لنا في " لمج " فيُنظَر ذلك . وفي معجم ياقوت : مِلْجَتانِ بالكسر تثنية مِلْجة من : أَوْدِيةِ القِبْليّة عن جارِ الله عن عُلَيّ . قاسمِ المُؤذِّن سمع أَبا الفضائِل بن أَبي الرَّجاءِ الضَّبابي وأَبا القاسم إِسماعيلَ بنَ عليّ الحَمّاميّ وقدم بغدادَ حاجّاً وحدَّث بها وعاد إِلى بَلده ومات سنة 612 ، كذا في معجم ياقوت . " ومَلَجَتِ النَّاقةُ : ذَهَبَ لَبنُها وبَقِيَ شَيْءٌ يَجِدُ مَن ذَاقَه طَعْمَ المِلْح " في فَمه . يقال " امْلاَجَّ الصَّبيُّ " كاحْمَارّ " وامْلأَجّ " كاقْشَعَرّ : " طَلَعَ " . ومما يستدرك عليه : مَلَجَ المَرأَةَ : كلَمَجها نَكَحَها كذا في اللسان . وفي الأَساس : اسْتَعْدَى أَعرابيٌّ الواليّ فقال : قال لي : مَلَجْتَ أُمَّك . قال : كَذَبَ إِنما قلتُ : لَمَجَ أُمَّه : أَي رَضعَها . قلت : وهذه الحكاية سبقت لنا في " لمج " فيُنظَر ذلك . وفي معجم ياقوت : مِلْجَتانِ بالكسر تثنية مِلْجة من : أَوْدِيةِ القِبْليّة عن جارِ الله عن عُلَيّ

لسان العرب
مَلَجَ الصبيُّ أُمه يَمْلُجُها مَلْجاً ومَلِجَها إِذا رضَعَها وأَمْلَجَتْه هي وقيل المَلْجُ تناوُلُ الشيء وفي الصحاح تناوُلُ الثدْي بأَدْنى الفم ورجل مَلْجانُ مَصَّانُ يَرْضَعُ الإِبلَ والغنَم من ضُروعِها ولا يَحْلُبُها لئلا يُسْمَع وذلك من لُؤْمه وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرْع امْتصَّه والإِملاجُ الإِرْضاعُ وفي الحديث لا تُحَرِّمُ الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ يعني أَن تُمِصَّه هي لَبَنَها وفي النهاية لا تُحَرِّمُ المَلْجةُ والمَلْجَتانِ قال المَلْجُ المَصُّ والمَلْجةُ المرّةُ والإِمْلاجةُ المرَّة أَيضاً مِن أَمْلَجَتْه أُمُّه أَي أَرْضَعَتْهُ يعني أَن المَصَّةَ والمَصَّتَينِ لا يُحَرِّمان ما يُحَرِّمُه الرضاعُ الكامِلُ ومنه الحديث فجَعَلَ مالكُ بن سِنانٍ يَمْلُجُ الدمَ بفيه من وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ازْدَرَدَه أَي مَصَّه ثم ابْتَلَعَه ومنه حديث عمرو ابن سعيد قال لعبد الملك بن مَرْوانَ يوم قتلَه أُذَكِّرُكَ مَلْجَ فُلانةَ يعني امرأَة كانت أَرضعتهما والمَلِيجُ الرَّضِيعُ والمَلِيجُ الجَلِيلُ من الناسِ أَيضاً ومَلَجَ المرأَةَ نَكَحَها كَلَمَجَها والمُلْجُ السُّمْرُ من الناسِ وفي نوادر الأَعراب أَسودُ أَمْلَجُ وهو اللَّعِسُ والأَمْلَجُ الأصفر الذي ليس بأَسودَ ولا أَبيض وهو بينهما يقال ولدَت فلانةُ غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسْودَ والأَمْلَجُ ضرب من العَقاقِير سمِّي بذلك للَوْنِه أَبو زيد والمُلْجُ نَوى المُقْلِ وجمعه أَمْلاجٌ غيره والمُلْجُ نواة المُقْلةِ ومَلَجَ الرجلُ إِذا لاكَ المُلْجَ والأُمْلُوجُ نَوَى المُقْلِ مثل المُلْجِ ومنه حديث طَهْفَةَ أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليه قوم يشكون القحطَ وفي نسخة وفْدٌ من اليمن فقال قائلهُم سَقَطَ الأُمْلُوجُ وماتَ العُسْلُوجُ وقيل الأُمْلُوجُ ورق من أَوراق الشجر كالعيدان ليس بعريض كورق الطَّرْفاء والسرْو والجمع الأَمالِيجُ حكاه الهروي في الغريبين والأُملُوجُ الغصن الناعم وقيل هو العِرْقُ من عُرُوقِ الشجَر يُغْمَسُ في الثرى لِيَلِينَ وقيل هو ضرب من النبات ورقه كالعيدان وفي رواية سقط الأُملوج من البِكارةِ هو جمع بَكْرٍ وهو الفَتيُّ السمين من الإِبل أَي سقط عنها ما علاها من السِّمَنِ برَعْيِ الأُمْلُوج فسَمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلُوجاً على سبيل الاستعارة قال ابن الأَثير قاله الزمخشري والمُلُجُ الجِداءُ الرُّضَّعُ والمالَجُ الذي يُطَيَّن به فارسي مُعَرَّبٌ
الرائد
* ملج يملج: ملجا. الطفل أمه: تناول ثديها بأطراف شفتيه فرضعها.
الرائد
* ملج يملج: ملجا. الطفل أمه: تناول ثديها بأطراف شفتيه فرضعها.
الرائد
* ملج. جداء رضع. أو صغار الخرفان.
الرائد
* ملج. بزر ثمر «المقل»، وهو شجر يشبه النخل، ج أملاج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: