وصف و معنى و تعريف كلمة ملحاح:


ملحاح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح ملحاح في معاجم اللغة العربية:



ملحاح

جذر [لحح]

  1. مِلحاح: (اسم)
    • صيغة مبالغة من ألحَّ على/ ألحَّ في: كثير الإلحاح اللَّحُوح ، امرأة مِلْحَاحٌ/ مِلْحاحَة
    • سَحابٌ مِلْحَاحُ: دائمُ المطر
  2. تَلَحَّحَ: (فعل)
    • تَلَحَّحْتُ، أَتَلَحَّحُ، تَلَحَّحْ، مصدر تَلَحُّحٌ
    • تَلَحَّحَ عَلَيْهِ : أَلَحَّ عَلَيْهِ، وَاظَبَ عَلَيْهِ
    • تَلَحَّحَ عليه: أَلَحَّ
  3. لَحَح: (اسم)
    • لَحَح : مصدر لَحِحَ
  4. إِلحاح: (اسم)
    • طَلَبَ مُسَاعَدَتَهُ بِإلْحَاحٍ: بِإلْحَافٍ وَإصْرَارٍ


  5. إِلحاح: (اسم)
    • إلحاح : مصدر أَلَحَّ
  6. لَحِحَ: (فعل)
    • لَحِحَ لَحَحًا فهو أَلَحُّ، وهي لَحَّاءُ والجمع : لُحٌّ
    • لَحِحَتْ عينه: لَصِقَت بالرّمصِ
  7. لَحوح: (اسم)
    • اللَّحُوحُ : الكثيرُ السؤال المديمُه
    • صيغة مبالغة من ألحَّ على/ ألحَّ في: رجُل/ طفل لَحوحٌ
  8. لُحوح: (اسم)
    • اللُّحُوحُ : شبهُ خُبز القَطائف يؤكَلُ باللبن، ويُعْمَل باليمن
  9. تَلَحُّح: (اسم)
    • مصدر تَلَحَّحَ
    • التَّلَحُّحُ عَلَيْهِ : الإِلْحاحُ عَلَيْهِ، الْمُواظَبَةُ عَلَيْهِ
  10. إِلحاحيّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من إلحاح: كون الشيء ملحًّا أو متطلبًا عملاً عاجلاً
    • شخصيّة إلحاحيّة: (علوم النفس) نمط من أنماط الشخصيّة يتميّز بمجموعة من الأعراض المتزامنة مثل العناية الزائدة بالتنظيم والترتيب والدِّقَّة والوضوح
  11. فَلاحة: (اسم)
    • فَلاحة : مصدر فَلَحَ
  12. فَلَّاحة: (اسم)
    • فَلَّاحة : جمع فَلَّاحُ
  13. فَلحة: (اسم)
    • الفَلْحَةُ : الشقُّ في الشفة السفلى
  14. فِلاَحة: (اسم)
    • الفِلاَحَةُ : القيامُ بشئون الأرض الزراعية مِنْ حَرْثٍ وزرع وريٍّ ونحو ذلك
    • وِزَارَةُ الْفِلاَحَةِ : الْوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِالزِّرَاعَةِ وَشُؤُونِ الْفَلاَّحِينَ
    • فلاحة الأزهار: (الزراعة) فرع من فلاحة البساتين يختصّ بزراعة نباتات الأزهار وأشجار الزِّينة وشجيراتها
    • فلاحة البساتين: (الزراعة) فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات
  15. لَحّة: (اسم)
    • اللَّحَّةُ :خُبزَةٌ لَحَّةٌ يابسة
  16. فلاحة الأزهار: (زراعية)


    • فرع من فلاحة البساتين يختصّ بزراعة نباتات الأزهار وأشجار الزِّينة وشجيراتها.
  17. فلاحة البساتين: (زراعية)
    • فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات.
  18. تَلَحَّحَ عَلَيْهِ:
    • أَلَحَّ عَلَيْهِ، وَاظَبَ عَلَيْهِ.
  19. الحأحأة: (اسم)
    • صوت لسوق الحمار-حا حا,حأ حأ-
  20. فَلَحَ بالقوم فَلاحةً:
    • زيَّنَ البيعَ والشراءَ للبائع والمشتري.
  21. لَحَّ : (فعل)
    • لَحَّ، يَلِحُّ، مصدر لَحٌّ
    • لَحَّتِ القَرَابَةُ بَيْنَهُمَا : دَنَتْ، لَصِقَتْ
    • ويقال في المعرفة: هو ابن عمي لَحًّا، منصوب على الحال، وفي النكرة: هو ابن عَمٍّ لَحٍّ، بالجرّ، لأَنه نعتٌ للعمّ
  22. وِزَارَةُ الْفِلاَحَةِ:


    • الْوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِالزِّرَاعَةِ وَشُؤُونِ الْفَلاَّحِينَ.
  23. أَلَحَّ : (فعل)
    • ألحَّ على / ألحَّ في يُلِحّ ، ألْحِحْ / أَلِحَّ ، إلحاحًا ، فهو مُلِحّ ، والمفعول مُلَحٌّ عليه
    • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه ألحَّ على طلب فرصة عَمَل،
    • ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ
    • ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ
    • ألحَّ في السُّؤال: ألحف فيه، دام عليه،
    • أَلَحَّ الحذاءُ على الإِصبع: عَقَرَه
  24. لَتَحَ : (فعل)
    • لَتَحَ لَتْحًا
    • لَتَحَهُ: ضَرَبَ جَسَدَهُ أَو وجهَهُ فأَثّر فيه من غير جرح شديد،
    • لَتَحَهُ عَيْنَه: ضربها ففقأَها
    • لَتَحَهُ فلانًا ببصره: رماه به
    • لَتَحَ فلانًا: ما ترك عنده شيئًا إِلاَّ أَخذه
  25. لَتِحَ : (فعل)
    • لَتِحَ لَتَحًا فهو لَتْحان، وهي لَتْحَى
    • لَتِحَ : جاع
,
  1. مِلْحَاحٌ (المعجم الغني)
    • [ل ح ح]. (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ مِلْحَاحٌ :- : كَثِيرُ الإلْحَاحِ.
  2. مِلْحاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مِلْحاح :-
      مؤ مِلْحاح ومِلْحاحَة: صيغة مبالغة من ألحَّ على/ ألحَّ في: كثير الإلحاح، كثير السُّؤال دائمه :-تلميذٌ/ عاملٌ مِلْحَاحٌ، - امرأة مِلْحَاحٌ/ مِلْحاحَة:-
      • سحاب مِلْحاح: دائم المطر.
  3. مِلحاح (المعجم الرائد)
    • ملحاح
      1- ملحاح : كثير الإلحاح، في الطلب. 2- ملحاح : رحل يعقر ظهر الجمل أو نحوه. 3- ملحاح : «سحاب ملحاح» : دائم.
  4. لحح (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّحَحُ في العين: صُلاقٌ يصيبها والتصاق؛ وقيل: هو التزاقُها من وجع أَو رَمَص؛ وقيل: هو لزُوق أَجفانها لكثرة الدموع؛ وقد لَحِحَتْ عينُه تَلْحَحُ لَحَحاً، بإِظهار التضعيف، وهو أَحد الأَحرف التي أُخرجت على الأَصل من هذا الضرب منبهة على أَصلها ودليلاً على أَوّلية حالها والإِدغام لغة؛ الأَزهري عن ابن السكيت، قال: كل ما كان على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف، فهو مدغم، نحو صَمَّتِ المرأَةُ وأَشباهها إِلا أَحرفاً جاءت نوادر في إِظهار التضعيف، وهي: لَحِحَتْ عينُه إِذا التصقت،ومَشِشَت الدابة وصَكِكَت، وضَبِبَ البلدُ إِذا كثر ضَبابه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا تغيرت ريحه، وقَطِطَ شَعره.
      ولَحَّتْ عينُه كَلَخَّتْ: كثرت دموعها وغَلُظَتْ أَجفانها.
      وهو ابن عَمٍّ لَحٍّ، في النكرة بالكسر لأَنه نعت للعم؛ وابن عمي لَحّاً في المعرفة أَي لازقُ النسب من ذلك، ونصب لَحًّا على الحال، لأَن ما قبله معرفة، والواحد والاثنان والجمع والمؤَنث في هذا سواء بمنزلة الواحد.
      وقال اللحياني: هما ابنا عَمٍّ لَحٍّ ولَحًّا، وهما ابنا خالة، ولا يقال: هما ابنا خال لَحًّا، ولا ابنا عمة لَحًّا، لأَنهما مفترقان إِذ هما رجل وامرأَة،وإِذا لم يكن ابن العم لَحًّا وكان رجلاً من العشيرة قلت: هو ابن عَمِّ الكلالةِ، وابنُ عَمٍّ كلالةً.
      والإِلْحاحُ: مثل الإِلْحافِ.
      أَبو سعيد: لَحَّت القرابةُ بين فلان وبين فلان إِذا صارت لَحّاً،كَلَّتْ تَكِلُّ كلالةً إِذا تباعدت.
      ومكانٌ لَحِحٌ لاحٌّ: ضَيِّقٌ، وروي بالخاء المعجمة.
      ووادٍ لاحٌّ: ضيق أَشِبٌ يَلْزَقُ بعضُ شجره ببعض.
      وفي حديث ابن عباس في قصة إِسماعيل، عليه السلام، وأُمِّه هاجَرَ: وإِسكان إِبراهيم إِياهما مكة والوادي يومئذ لاحٌّ أَي ضَيِّقٌ ملتف بالشجر والحجر أَي كثير الشجر؛ قال الشماخ: بخَوْصاوَيْنِ في لِحَحٍ كَنِين أَي في موضع ضيق يعني مَقَرَّ عيني ناقته، ورواه شمر: والوادي يومئذ لاخٌّ، بالخاء، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      وأَلَحَّ عليه بالمسأَلة وأَلَحَّ في الشيء: كثر سؤالُه إِياه كاللاصق به.
      وقيل: أَلَحَّ على الشيء أَقبل عليه لا يَفْتُرُ عنه، وهو الإِلحاحُ،وكله من اللُّزوق.
      ورجل مِلْحاحٌ: مُدِيمٌ للطلب.
      وأَلَحَّ الرجل على غريمه في التقاضي إِذا وَظَبَ.
      والمِلحاحُ من الرحال: الذي يَلْزَق بظهر البعير فَيَعَضُّه ويَعْقِره،وكذلك هو من الأَقْتاب والسروج.
      وقد أَلَحَّ القَتَبُ على ظهر البعير إِذا عقره؛ قال البَعِيثُ المُجاشِعِيُّ: أَلَدُّ إِذا لاقيتُ قوماً بخُطَّةٍ،أَلَحَّ على أَكْتافِهم قَتَبٌ عُقَرْ ورَحى مِلْحاحٌ على ما يَطْحَنُه.
      وأَلَحَّ السحابُ بالمطر: دام؛ قال امرؤ القيس: دِيارٌ لسَلْمى عافِياتٌ بذي خالِ،أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَمَ هَطَّالِ وسحابٌ مِلْحاحٌ: دائم.
      وأَلح السحابُ بالمكان: أَقام به مثل أَلَثَّ،وأَنشد بيت البعيث المجاشعي؛ قال ابن بري: وصف نفسه بالحِذْق في المخاصمة وأَنه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم ينفصل منه حتى يؤثر كما يؤثر القتب في ظهر الدابة.
      وأَلَحَّت المَطِيُّ: كَلَّتْ فأَبطأَت.
      وكلُّ بطيء: مِلْحاحٌ.
      وجابة مُلِحٌّ إِذا بَرَك ثَبَتَ ولم ينبعث.
      وأَلَحَّت الناقة وأَلَحَّ الجمل إِذا لزما مكانهما فلم يَبْرَحا كما يَحْرُنُ الفرسُ؛

      وأَنشد: كما أَلَّحتْ على رُكْبانِها الخُورُ الأَصمعي: حَرَنَ الجابةُ وأَلَحَّ الجملُ وخَلأَتِ الناقةُ.
      والمُلِحُّ: الذي يقوم من الإِعياء فلا يبرح.
      وأَجاز غيرُ الأَصمعي: وأَلحَّت الناقةُ إِذا خَلأَتْ؛

      وأَنشد الفراء لامرأَة دعت على زوجها بعد كبره: تقولُ: وَرْياً، كُلَّما تَنَحْنَحا،شَيْخاً، إِذا قَلَبْتَه تَلَحْلَحا ولَحْلَح القومُ وتَلَحْلَحَ القوم: ثبتوا مكانهم فلم يبرحوا؛ قال ابن مقبل: بحَيٍّ إِذا قيل: اظْعَنُوا قد أُتِيتُمْ،أَقامُوا على أَثقالهم، وتَلَحْلَحوا يريد أَنهم شُجْعان لا يزولون عن موضعهم الذين هم فيه إِذا قيل لهم: أُتيتم، ثقةً منهم بأَنفسهم.
      وتَلَحْلَحَ عن المكان: كتزحزح، ويقول الأَعرابي إِذا سئل: ما فعل القوم؟ يقول تَلَحْلَحُوا أَي ثَبَتُوا؛ ويقال: تَحَلْحَلُوا أَي تفرّقوا؛ قال: وقولها في الأُرجوزة تَلَحْلَحا، أَرادت تَحلْحَلا فقلبت، أَرادت أَن أَعضاءه قد تفرّقت من الكبر.
      وفي الحديث: أَن ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تَلَحْلَحَتْ عند بيت أَبي أَيوبَ ووضعت جِرانَها أَي أَقامت وثبتت وأَصله من قولك أَلَحَّ يُلِحُّ.
      وأَلَحَّت الناقة إِذا بَرَكَت فلم تَبْرح مكانها.
      وفي حديث الحديبية: فركب ناقته فزَجَرها المسلمون فأَلَحَّت أَي لزمت مكانها، من أَلَحَّ على الشيء إِذا لزمه وأَصَرَّ عليه.
      وأَما التَّحَلْحُلُ: فالتحرك والذهابُ.
      وخُبْزةٌ لَحَّةُ ولَحْلَحةٌ ولَحْلَحٌ: يابسة؛

      قال: حتى اتَّقَتْنا بقُرَيْصٍ لَحْلَحِ،ومَذْقَةٍ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ"
  5. اللَّحُوحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّحُوحُ : الكثيرُ السؤال المديمُه.
  6. اللُّحُوحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّحُوحُ : شبهُ خُبز القَطائف يؤكَلُ باللبن، ويُعْمَل باليمن.


  7. المِلْحَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْحَاحُ : اللَّحُوح.
      و يقال: سَحابٌ مِلْحَاحُ: دائمُ المطر.
  8. لَحِحَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَحِحَتْ عينه لَحِحَتْ َ لَحَحًا: لَصِقَت بالرّمصِ.
      فهو أَلَحُّ، وهي لَحَّاءُ. والجمع : لُحٌّ.
  9. فلاحة الأزهار (المعجم عربي عامة)
    • (رع) فرع من فلاحة البساتين يختصّ بزراعة نباتات الأزهار وأشجار الزِّينة وشجيراتها.
  10. فلاحة البساتين (المعجم عربي عامة)
    • (رع) فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات.
  11. لحح (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ح ح: الإلْحَاحُ كالإلحاف يقال ألَحَّ عليه بالمسألة
  12. تَلَحَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَحَّحَ عليه: أَلَحَّ.
  13. فَلْحَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ل ح]. : شَقٌّ فِي الشَّفَةِ السُّفْلَى. :-فَلْحَتُهَا تَزِيدُهَا جَمَالاً.
  14. فِلاَحَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ل ح].
      1. :-يَعْمَلُ فِي الْفِلاَحَةِ :- : الْقِيَامُ بِشُؤُونِ الأَرْضِ الزِّرَاعِيَّةِ مِنْ حَرْثٍ وَزَرْعٍ وَرَيٍّ.
      2. :-وِزَارَةُ الْفِلاَحَةِ :- : الْوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِالزِّرَاعَةِ وَشُؤُونِ الْفَلاَّحِينَ.
  15. إلْحَاحٌ (المعجم الغني)
    • [ل ح ح]. :-طَلَبَ مُسَاعَدَتَهُ بِإلْحَاحٍ :-: بِإلْحَافٍ وَإصْرَارٍ.
  16. تَلَحَّحَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَحَّحْتُ، أَتَلَحَّحُ، تَلَحَّحْ، مصدر تَلَحُّحٌ. :-تَلَحَّحَ عَلَيْهِ :- : أَلَحَّ عَلَيْهِ، وَاظَبَ عَلَيْهِ.
  17. تَلَحُّحٌ (المعجم الغني)
    • [ل ح ح]. (مصدر تَلَحَّحَ). :-التَّلَحُّحُ عَلَيْهِ :- : الإِلْحاحُ عَلَيْهِ، الْمُواظَبَةُ عَلَيْهِ.
  18. فِلاحة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِلاحة :-
      (الزراعة) زراعة؛ قيام بشئون الأرض الزراعيّة من حرث وزرع وريّ وغير ذلك :-تعدّ الفلاحة من المهن التي تتطلَّب جُهدًا شاقًّا:-
      • وزارة الفِلاحة: وزارة الزراعة في بعض البلاد العربية.
      فلاحة الأزهار: (الزراعة) فرع من فلاحة البساتين يختصّ بزراعة نباتات الأزهار وأشجار الزِّينة وشجيراتها.
      فلاحة البساتين: (الزراعة) فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات.
  19. إلحاحيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إلحاحيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاح.
      2 - مصدر صناعيّ من إلحاح: كون الشيء ملحًّا أو متطلبًا عملاً عاجلاً.
      • شخصيّة إلحاحيّة: (علوم النفس) نمط من أنماط الشخصيّة يتميّز بمجموعة من الأعراض المتزامنة مثل العناية الزائدة بالتنظيم والترتيب والدِّقَّة والوضوح.
  20. لَحوح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَحوح :-
      صيغة مبالغة من ألحَّ على/ ألحَّ في: :-رجُل/ طفل لَحوحٌ.
  21. الحأحأة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لسوق الحمار-حا حا,حأ حأ-
  22. ألتح (المعجم الرائد)
    • ألتح
      1-«هو ألتح مني شعرا» : أي أذكى مني وأفضل مني في المعاني
  23. تَلَحَّح (المعجم الرائد)
    • تلحح - تلححا
      1-تلحح عليه : ألح عليه، واظب عليه
  24. فَلَّاحة (المعجم الرائد)
    • فلاحة
      1-حراثة وزراعة
  25. فَلاحة (المعجم الرائد)
    • فلاحة
      1- مصدر فلح. 2- حراثة وزراعة.2


معنى ملحاح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاحيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاح. 2- مصدر صناعيّ من إلحاح: كون الشيء ملحًّا أو متطلبًا عملاً عاجلاً. • شخصيّة إلحاحيّة: (نف) نمط من أنماط الشخصيّة يتميّز بمجموعة من الأعراض المتزامنة مثل العناية الزائدة بالتنظيم والترتيب والدِّقَّة والوضوح.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألح على / ألح في يلح ، ألحح / ألح ، إلحاحا ، فهو ملح ، والمفعول ملح عليه• ألح الشخص على الشيء / ألح الشخص في الشيء : واظب عليه ألح على طلب فرصة عمل - ألح على تنفيذ المشروع - ألح في السؤال : ألحف فيه ، دام عليه - رجاه في إلحاح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاحية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إلحاح . 2 - مصدر صناعي من إلحاح : كون الشيء ملحا أو متطلبا عملا عاجلا . • شخصية إلحاحية : ( نف ) نمط من أنماط الشخصية يتميز بمجموعة من الأعراض المتزامنة مثل العناية الزائدة بالتنظيم والترتيب والدقة والوضوح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحوح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من ألح على / ألح في : رجل / طفل لحوح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحاح [ مفرد ] : مؤ ملحاح وملحاحة : صيغة مبالغة من ألح على / ألح في : كثير الإلحاح ، كثير السؤال دائمه تلميذ / عامل ملحاح - امرأة ملحاح / ملحاحة ° سحاب ملحاح : دائم المطر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملح [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من ألح على / ألح في : موظف ملح . 2 - عاجل أكيد جواب ملح - رغبة / ضرورة ملحة .
مختار الصحاح
ل ح ح : الإلْحَاحُ كالإلحاف يقال ألَحَّ عليه بالمسألة
الصحاح في اللغة
الإلحاح مثل الإلحاف، تقول: ألحَّ عليه بالمسألة. وألحَّ السحاب: دام مطره. وقال الأصمعيّ: ألَحَّ السحابُ بالمكان: أقام به، مثل ألَثَّ. وأنشد للبَعيث المُجاشعي: ألَدُّ إذا لاقيتُ قوماً بخُـطَّةٍ   ألَحَّ على أكتافهم قَتَبٌ عُقَرْ والمِلحاح: القَتَبُ الذي يَعَضُّ على غارب البعير. ورَحًى مِلْحاحٌ على ما تطحنه. وتقول: ألَحَّ الجمل، إذا حَرَنَ؛ كما تقول في الناقة: خَلأَتْ. وقولهم: هو ابن عمِّي لَحًّا، أي لاصقُ النسب. ومكانٌ لاحٌّ: ضيِّق. ولَحِحَتْ عينُه، إذا لصِقت بالرَمَصِ. وهو أحد ما جاء على الأصل.
تاج العروس

اللُّجْحُ بالضّم بالجيم قبل الحاءِ : شَيْءٌ يكون في أَسْفَلِ البِئر والجبلِ كأَنّه نَقْبٌ وشيءٌ يكون في أَسفلِ الوادِي كالدَّحْلِ كاللُّحْج بالحاءِ قبل الجيم قال شَمِرٌ : بادٍ نَوَاحِيه شَطون اللُّجْحِ قال الأَزهريّ : والقصيدة على الحاءِ قال : وأَوصله اللُّحج الحاءُ قبل الجيم فقَلب . واللَّجَحُ بالتحريك : اللَّخَصُ في العَيْنِ أَو الغَمَصُ بالغين محرَّكَةً . وعَيْرُ العَينِ - بفتح العين المهملة وسكون المثنّاة التّحتيّة وفي بعض النُّسخ بضمّ العين وسكون الموحّدة وهو خطأٌ - الّذي يَنْبُتُ الحاجِبُ على حَرْفِه وهو كفَّتها كلُحْجِها والجمع من كلِّ ذلك أَلجاحٌ لحح

أَلَحَّ في السُّؤال مثل أَلْحَفَ بمعنًى واحدٍ . واَلَحَّ السَّحابُ : دامَ مَطَرُه قال امرؤُ القيس :

دِيَارٌ لسَلْمَى عافِياتٌ بِذي خَالِ ... أَلحَّ عليها كلُّ أَسحَمَ هَطَّالِ وسَحابٌ مِلْحاحٌ : دائمٌ وأَلَحَّ السَّحَابُ بالمكان : أَقامَ به مثْل أَلَثَّ . ومن المجاز : أَلحَّ الجَملُ : حَرَنَ ولَزِمَ مكانَه فلم يَبْرَح كما يَبْرَحُ الفَرَسُ وأَنشد :

" كَمَا أَلحَّتْ على رُكْبَانها الخُورُ وكذا أَلحَّت النّاقَةُ . وقال الأَصمعيّ حَرَنَ الدّابَّةُ وأَلَحَّ الجَملُ وخَلأَت النّاقَةٌ . وأَجاز غَيْرُ الأَصمعيّ أَلَحَّت الناقَة خَلآَتْ . وفي حديث الحُدَيْبِة : فركبَ ناقَتَه فزَجَرَها المُسلِمُون فأَلحَّت أَي لزِمَت مكانَهَا ؛ من أَلَحَّ بالشْيءِ إِذا لزِمَه واَصَرَّ عليه . وأَلحَّت المَطِيُّ : كَلَّتْ فأَبطَأَتْ وكلُّ بَطِيءٍ مِلْحاحٌ ودابّةٌ مُلِحٌ إِذا بَرَكَ ثَبَتَ ولم يَنْعِثْ . ومن المجاز : أَلَحَّ القَتَبُ : عَقَرَ ظَهْرَها قال البَعيث المُجاشعيّ :

أَلَدُّ إِذا لاقَيْتُ قَوماً بخُطّةٍ ... أَلَحَّ على أَكْتَافِهِمْ قَتَبٌ عُقَرْ قال ابنَ بَرِّيّ : وَصَفَ نفْسَه بالحِذق في المخاصَمةِ وأَنّه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم يَنفصِلْ منه حتّى يُؤَثِّرُ كما يؤثر القَتَبُ في ظَهْرِ الدَّابّة . وهو أَي القَتَب مِلْحَاحٌ يَلزَق بظَهْرِ البَعير فيَعْقِرُه وكذلك هو من الرِّحَال والسُّرُجِ وهو مَجاز . ولَحْلَحُوا : لم يَبْرَحُوا مَكَانَهُمْ كتلَحْلَحُوا . قال ابن مُقْبِل :

بِحَيٍّ إِذا قِيلَ اظْعَنُوا قدْ اُتِيتُمُ ... أَقامُوا على أّثْقالِهمْ وتَلَحْلحُوا يريد أَنهم شُجعانٌ لاَيَزُولون عن مَوْضِعهم الّذي هم فيه إِذا قيل لهم أُتِيتم ثِقَةً منهم بأَنْفسهم . ويقول الأعرابيُّ إِذا سُئِل ما فَعَل القَومُ : تَلَحْلَحُوا أَي ثَبَتوا ويقال تَلَحْلَحُوا أَي تَفرَّقوا . وأَنشد الفَرَّاء لمرأَةٍ دَعَتْ علَى زَوجِها بعدَ كِبَرِه :

تَقول وَرْياً كُلَّما تَنَحْنحَا ... شَيخاً إِذا قلّبتَه تَلَحْلَحَا

أَرادت : تَحلْحَلا فقَلبت أَرادَتْ أَنَّ أَعضَاءَه قد تَفرَّقَت من الكِبَر . وفي الحديث " أَنَّ ناقة رسولِ اللّه صلَّى اللّه عليه وسلّم تَلَحْلَحت عندَ بَيتِ أَبي أَيُّوبَ ووَضَعَتْ جِرَانَها " أَي أَقامَت وثَبتَتْ " . ولَحِحَتْ عَيْنُه كسَمِعَ : لَصِقَتْ بالرَّمَصِ وقيل : لَحَحُها : لُزُوقُ أَجفانِها لكَثْرَةِ الدُّمُوعِ وهو أَحد الأَحرُف الَتي أُخْرِجَت على الأَصل من هذا الضَّرْب مُنبِّهة على أَصلِهَا ودَلِيلاً على أَوّلِيَّة حالِها . والإِدغامُ لُغَة . وقال الأَزهريّ عن ابن السِّكِّيت قال : كلُّ ما كان على فَعِلَتْ ساكنة التاءِ من ذَوَات التَّضعيف فهو مُدْغم نحو صَمَّت المرأَةُ وأَشْباهها إِلاّ أَحْرُفاً جاءَت نوادِرَ في إِظهار التَّضْعيف وهي لَحِحَتْ عَينُه إِذا التصَقَت ومَشِشَت الدَّابَّةُ وصَكِكَتْ وضَبِبَ البَلَدُ : إِذَا كَثُرَ ضبَابُه وأَلِلَ السِّقَاءُ إِذا تَغيَّرتْ رِيحه وقَطِطَ شَعرُه . ولَحَّتْ عينُه كَلَخَّت : كثُرَ دُموعُها وغلُظَت أَجفانُها . ومَكَانٌ لاحٌّ ولَحِحٌ ككَتِفٍ ولَحْلَحٌ : ضَيِّقٌ . ورُوِيَ : مكانٌ لاخٌّ بالمعجمة . ووَادٍ لاحٌّ : أَشِبٌ يَلْزَق بعضُ شَجرِه ببعْضٍ . وفي حديث ابن عبّاس في قصّة إِسماعيلَ عليه السلامُ وأُمِّه هَاجَرَ وإِسكانِ إِبراهيمَ إِيّاهما مكّةَ " والوادِي يومئذٍ لاحٌّ أَي ضَيِّقٌ مُلتَفٌّ بالشجَر والحَجَر . أَي كثيرُ الشَّجر . وروى شمِرٌ " والوادي يومئذٍ لاخٌّ " بالخَاءِ المعجمة وسيأْتي ذِكره . وهو ابنُ عَمِّي لَحًّا في المعرفة وابن عَمٍّ لحٍّ في النكرة بالكسر لأَنه نَعْت للعمّ أَي لاصِقُ النَّسَبِ ونَصبَ لحًّاعلى الحَال لأَنّ ما قبله معرفة والواحد والاثنان والجمِيعُ والمؤنَّث في هذا سواءٌ بمنزلةِ الواحد . وقال اللِّحْيَانيّ : هما ابنَا عَمٍّ لحٍّ ولحًّا وهما ابنَا خالةِ ولا يقال هما ابنا خالٍ لحًّا ولا ابنَا عمَّةٍ لحًّا لأَنهما مُفترقانِ إِذ هما رَجلٌ وامرَأَةٌ . وعن أَبي سعيد : لحَّتِ القَرَابَةُ بينَنا لَحًّا إِذا دَنَتْ فإِن لم يَكن ابنُ العَمِّ لحًّا وكان رجلاً من العَشِيرَة قلتَ : هو ابن عَمِّ الكَلالةِ وابنُ عمٍّ كلالةٌ وكَلَّت تَكِلُّ كَلَالةً إِذا تَباعَدَت . وخُبْزَةٌ لَحّةٌ ولَحُلَحةٌ ولَحْلَحٌ : يابِسةٌ . قال :

حَتَّى أَتَتْنَا بقُرَيصٍ لَحلَحِ ... ومَذْقَةِ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ والمُلَحْلَح كمُحمَّد . وفي نسخةٍ : كمسلسل وهو الصواب : السيد كالمُحَلْحَلِ وسيأْتي

واللُّحُوح بالضّمّ لغة عَربيّةٌ لا مُوَلَّدة على ما زَعمَه شيخُنَا وكونه بالضّمّ هو الصَّوَاب والمسموع من أَفواهِ الثِّقَات خَلَفاً عن سَلَفٍ ولا نظَرَ فيه كما ذَهبَ إِليه شيخُنَا : شِبْهُ خُبْزِ القَطائِفِ لا عَيْنُه كما ظنّه شيخنا وجَعَلَ لفْظ شِبْه مستدرَكاً يُؤكَلُ باللَّبَن غالباً وقد يُؤكل مَثرُوداً في مَرَقِ اللَّحْم نادِراً يُعْمَل باليَمَنِ وهو غالبُ طَعامِ أَهلِ تِهَامَةَ حتّى لا يُعرَف في غيرِه من البلاد . وقول شيخنا إِنّه شاعَ بالحجاز أَكثَرَ من اليَمَنِ تَحَامُلٌ منه في غير محلّه بل اشتبهَ عليه الحال فجعله القَطَائِفَ بعينِه فاحتاجَ إِلى تأْوِيل وكأَنَّه يُريد أَوّل ظُهُورِه ولذلك اقتصَرَ على استعماله باللَّبَن وفي اليمن فإِنه في الحجاز أَكثرُ استعمالاً وأَكثَر أَنواعاً . انْظر هذا مع الاشتهار المتعارَف عند أَهل المعرفةِ أَنَّ اللُّحُوحَ من خَواصّ أَرضِ اليمن لا يَكاد يُوجد في غَيره . ومما يستدرك عليه : أَلَحَّ في الشيْءِ : كثُرَ سُؤَالُه إِِيّاه كالّلاصق به . وقيل : أَلحَّ على الشيْءِ : أَقبَلَ عليه ولا يَفتُرُ عنه وهو الإِلْحاح وكلُّه من اللُّزُوق . ورَجلٌ مِلْحاحٌ : مُدِيمٌ للطَّلَب وأَلَحَّ الرَّجلُ في التقاضِي إِذا وَظَبَ . ورَحىً مِلْحاحٌ علَى ما يَطحَنُهُ . والمُلِحُّ : الذي يقوم من الإِعياءِ فلا يَبْرَحُ

لسان العرب
اللَّحَحُ في العين صُلاقٌ يصيبها والتصاق وقيل هو التزاقُها من وجع أَو رَمَص وقيل هو لزُوق أَجفانها لكثرة الدموع وقد لَحِحَتْ عينُه تَلْحَحُ لَحَحاً بإِظهار التضعيف وهو أَحد الأَحرف التي أُخرجت على الأَصل من هذا الضرب منبهة على أَصلها ودليلاً على أَوّلية حالها والإِدغام لغة الأَزهري عن ابن السكيت قال كل ما كان على فَعِلَتْ ساكنة التاء من ذوات التضعيف فهو مدغم نحو صَمَّتِ المرأَةُ وأَشباهها إِلا أَحرفاً جاءت نوادر في إِظهار التضعيف وهي لَحِحَتْ عينُه إِذا التصقت ومَشِشَت الدابة وصَكِكَت وضَبِبَ البلدُ إِذا كثر ضَبابه وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا تغيرت ريحه وقَطِطَ شَعره ولَحَّتْ عينُه كَلَخَّتْ كثرت دموعها وغَلُظَتْ أَجفانها وهو ابن عَمٍّ لَحٍّ في النكرة بالكسر لأَنه نعت للعم وابن عمي لَحّاً في المعرفة أَي لازقُ النسب من ذلك ونصب لَحًّا على الحال لأَن ما قبله معرفة والواحد والاثنان والجمع والمؤَنث في هذا سواء بمنزلة الواحد وقال اللحياني هما ابنا عَمٍّ لَحٍّ ولَحًّا وهما ابنا خالة ولا يقال هما ابنا خال لَحًّا ولا ابنا عمة لَحًّا لأَنهما مفترقان إِذ هما رجل وامرأَة وإِذا لم يكن ابن العم لَحًّا وكان رجلاً من العشيرة قلت هو ابن عَمِّ الكلالةِ وابنُ عَمٍّ كلالةً والإِلْحاحُ مثل الإِلْحافِ أَبو سعيد لَحَّت القرابةُ بين فلان وبين فلان إِذا صارت لَحّاً كَلَّتْ تَكِلُّ كلالةً إِذا تباعدت ومكانٌ لَحِحٌ لاحٌّ ضَيِّقٌ وروي بالخاء المعجمة ووادٍ لاحٌّ ضيق أَشِبٌ يَلْزَقُ بعضُ شجره ببعض وفي حديث ابن عباس في قصة إِسماعيل عليه السلام وأُمِّه هاجَرَ وإِسكان إِبراهيم إِياهما مكة والوادي يومئذ لاحٌّ أَي ضَيِّقٌ ملتف بالشجر والحجر أَي كثير الشجر قال الشماخ بخَوْصاوَيْنِ في لِحَحٍ كَنِين أَي في موضع ضيق يعني مَقَرَّ عيني ناقته ورواه شمر والوادي يومئذ لاخٌّ بالخاء وسيأْتي ذكره في موضعه وأَلَحَّ عليه بالمسأَلة وأَلَحَّ في الشيء كثر سؤالُه إِياه كاللاصق به وقيل أَلَحَّ على الشيء أَقبل عليه لا يَفْتُرُ عنه وهو الإِلحاحُ وكله من اللُّزوق ورجل مِلْحاحٌ مُدِيمٌ للطلب وأَلَحَّ الرجل على غريمه في التقاضي إِذا وَظَبَ والمِلحاحُ من الرحال الذي يَلْزَق بظهر البعير فَيَعَضُّه ويَعْقِره وكذلك هو من الأَقْتاب والسروج وقد أَلَحَّ القَتَبُ على ظهر البعير إِذا عقره قال البَعِيثُ المُجاشِعِيُّ أَلَدُّ إِذا لاقيتُ قوماً بخُطَّةٍ أَلَحَّ على أَكْتافِهم قَتَبٌ عُقَرْ ورَحى مِلْحاحٌ على ما يَطْحَنُه وأَلَحَّ السحابُ بالمطر دام قال امرؤ القيس دِيارٌ لسَلْمى عافِياتٌ بذي خالِ أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَمَ هَطَّالِ وسحابٌ مِلْحاحٌ دائم وأَلح السحابُ بالمكان أَقام به مثل أَلَثَّ وأَنشد بيت البعيث المجاشعي قال ابن بري وصف نفسه بالحِذْق في المخاصمة وأَنه إِذا عَلِقَ بخَصْمٍ لم ينفصل منه حتى يؤثر كما يؤثر القتب في ظهر الدابة وأَلَحَّت المَطِيُّ كَلَّتْ فأَبطأَت وكلُّ بطيء مِلْحاحٌ وجابة مُلِحٌّ إِذا بَرَك ثَبَتَ ولم ينبعث وأَلَحَّت الناقة وأَلَحَّ الجمل إِذا لزما مكانهما فلم يَبْرَحا كما يَحْرُنُ الفرسُ وأَنشد كما أَلَّحتْ على رُكْبانِها الخُورُ الأَصمعي حَرَنَ الجابةُ وأَلَحَّ الجملُ وخَلأَتِ الناقةُ والمُلِحُّ الذي يقوم من الإِعياء فلا يبرح وأَجاز غيرُ الأَصمعي وأَلحَّت الناقةُ إِذا خَلأَتْ وأَنشد الفراء لامرأَة دعت على زوجها بعد كبره تقولُ وَرْياً كُلَّما تَنَحْنَحا شَيْخاً إِذا قَلَبْتَه تَلَحْلَحا ولَحْلَح القومُ وتَلَحْلَحَ القوم ثبتوا مكانهم فلم يبرحوا قال ابن مقبل بحَيٍّ إِذا قيل اظْعَنُوا قد أُتِيتُمْ أَقامُوا على أَثقالهم وتَلَحْلَحوا يريد أَنهم شُجْعان لا يزولون عن موضعهم الذين هم فيه إِذا قيل لهم أُتيتم ثقةً منهم بأَنفسهم وتَلَحْلَحَ عن المكان كتزحزح ويقول الأَعرابي إِذا سئل ما فعل القوم ؟ يقول تَلَحْلَحُوا أَي ثَبَتُوا ويقال تَحَلْحَلُوا أَي تفرّقوا قال وقولها في الأُرجوزة تَلَحْلَحا أَرادت تَحلْحَلا فقلبت أَرادت أَن أَعضاءه قد تفرّقت من الكبر وفي الحديث أَن ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم تَلَحْلَحَتْ عند بيت أَبي أَيوبَ ووضعت جِرانَها أَي أَقامت وثبتت وأَصله من قولك أَلَحَّ يُلِحُّ وأَلَحَّت الناقة إِذا بَرَكَت فلم تَبْرح مكانها وفي حديث الحديبية فركب ناقته فزَجَرها المسلمون فأَلَحَّت أَي لزمت مكانها من أَلَحَّ على الشيء إِذا لزمه وأَصَرَّ عليه وأَما التَّحَلْحُلُ فالتحرك والذهابُ وخُبْزةٌ لَحَّةُ ولَحْلَحةٌ ولَحْلَحٌ يابسة قال حتى اتَّقَتْنا بقُرَيْصٍ لَحْلَحِ ومَذْقَةٍ كقُرْبِ كَبْشٍ أَمْلَحِ
الرائد
* لحح. «مكان لحح»: ضيق.Q
الرائد
* ملحاح. (لحح) 1-كثير الإلحاح، في الطلب. 2-رحل يعقر ظهر الجمل أو نحوه. 3-«سحاب ملحاح»: دائم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: