-
ملد
- "المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه.
والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛
وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ.
ورجل أُمْلُودٌ.
وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة.
والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد؟
قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه.
وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد.
وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه.
والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه.
وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً.
قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها.
مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
ومَنْدَدٌ: موضع.
"
المعجم: لسان العرب
-
مَلَدَهُ
- ـ مَلَدَهُ: مَدَّهُ.
ـ تَمْلِيدُ الأَديمِ: تَمْرينُه.
ـ مَلَدُ والمَلَدانُ: الشَّبَابُ، والنَّعْمَةُ، والاهْتِزازُ.
ـ مَلْد وأُمْلودُ وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ: الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومِنَ الغُصونِ،
ـ المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ.
ـ مَلْدُ: الغُولُ.
ـ مَلودٌ أو مَلوذٌ: قرية بأُوزْجَنْدَ.
ـ إِمْليدُ مِنَ الصَّحارِي: الإِمْليسُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
ملِدَ
- ملِدَ يَملَد ، مَلَدًا ، فهو أَمْلَدُ :-
• مَلِدَ الغصنُ اهتزّ ولانَ :-عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَمْلَدُ
- أَمْلَدُ :-
جمع مُلْد، مؤ مَلْدَاءُ، جمع مؤ مَلداوات ومُلْد:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِدَ.
2 - ناعِم ليِّن، من الناس والغصون :-لها قوام أملَدُ:-
• رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الأَمْلُودُ
- الأَمْلُودُ : الأَمْلَد. والجمع : أَمالِيدُ .
وامرأَةٌ أُملودٌ ، وأَملودةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَلْدَاءُ
- المَلْدَاءُ : مؤنث الأَملد. والجمع : مُلْدٌ.
وامرأَةٌ مَلْداءُ: ناعمة مستويةُ القامة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَلَدَ
- [م ل د]. (فعل: ثلاثي متعد). مَلَدْتُ، أَمْلُدُ، اُمْلُدْ، مصدر مَلْدٌ. :-مَلَدَ الْجِلْدَ :- : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ.
المعجم: الغني
-
مَلد
- ملد - يملد ، ملدا
1-ملد الغصن : اهتز ولان
المعجم: الرائد
-
ملد
- ملد - يملد ، ملدا
1-ملد الشيء : مده
المعجم: الرائد
-
مَلِدَ
- مَلِدَ الغصنُ مَلِدَ َ مَلَدًا: اهتزَّ ولان.
فهو أَمْلَدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَلِدَ
- [م ل د]. (فعل: ثلاثي لازم). مَلِدَ، يَمْلَدُ، مصدر مَلَدٌ. :-مَلِدَ الغُصْنُ :- : اِهْتَزَّ، لاَنَ.
المعجم: الغني
-
أَملَد
- أملد
1-الأملد من الناس والغصون : الناعم اللين، جمع : ملد، مؤنث ملداء
المعجم: الرائد
-
الأَمْلَدُ
- الأَمْلَدُ : الناعمُ اللينُ من الناس ومن الغصون.
ورجلٌ أملدُ: لا يلتحى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَلَدَانُ
- المَلَدَانُ : اهتزازُ الغصن ونَعْمته.
و المَلَدَانُ الشَّبابُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَلْدُ
- المَلْدُ : الناعمُ من النَّاس والغصون.
و المَلْدُ الغُول.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَلَدَ
- مَلَدَ الشيءَ مَلَدَ ُ مَلْدًا َ: مَدَّه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إمليد
- إمليد
1-الإمليد من الناس والغضون : الناعم اللين، جمع : أماليد
المعجم: الرائد
-
أَملود
- أملود
1-الأملود من الناس والغصون : الناعم اللين، جمع : أماليد
المعجم: الرائد
-
مَلَدان
- ملدان
1- ملدان : إهتزاز الغصن ونعمته. 2- ملدان : شباب.
المعجم: الرائد
-
مَلَّدَ
- مَلَّدَ مَلَّدَ الأَديمَ: ليّنه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَلَد
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ملد
- ملد
1- مصدر ملد. 2- من الأغصان : الناعم اللين. 3- غول.
المعجم: الرائد
-
ملد الغصن
المعجم: عربي عامة
-
ملد
- م ل د: غُصن أُمْلُودٌ أي ناعم
المعجم: مختار الصحاح
-
لَديدانِ
- ـ لَديدانِ: صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ، الجمع: ألِدَّةٌ.
ـ تَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً، وتَلَبَّثَ.
ـ مُتَلَدَّدُ: العُنُقُ.
ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
ـ لَدودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ، كاللَّديدِ، الجمع: ألِدَّةٌ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ. وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً، ولَدَّهُ إياهُ، وأَلَدَّهُ، ولُدَّ، فهو مَلْدودٌ،
ـ لَدَّهُ: خَصَمَهُ، فهو لادٌّ ولَدودٌ، وحَبَسَهُ.
ـ أَلَدُّ: الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ، الجمع: لُدٌّ ولِدادٌ.
ـ لَدَدْتَ لَدًّا: صِرْتَ ألَدَّ.
ـ لَديدُ: ماءٌ لبني أسَدٍ،
ـ لَديدَةُ: الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ.
ـ مِلَدُّ: اسمٌ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد.
ـ لَدُّ: الجُوالِقُ.
ـ لُدُّ: قرية بِفَلَسْطينَ، "يَقتُل عيسى، عليه السلام، الدجالَ عند بابِها".
ـ لَدَّدَ به: نَدَّدَ.
ـ الْتَدَّ: ابْتَلَعَ اللَّدودَ،
ـ الْتَدَّ عنه: زاغَ.
المعجم: القاموس المحيط