وصف و معنى و تعريف كلمة ملظلظات:


ملظلظات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و ظاء (ظ) و لام (ل) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح ملظلظات في معاجم اللغة العربية:



ملظلظات

جذر [لظل]

  1. لَظلاظ: (اسم)
    • اللَّظْلاظُ : الرجلُ العسِرُ المتشدّد
    • اللَّظْلاظُ: الفصيحُ
    • ويوم لَظلاظ: حارٌّ
  2. تَلَظلَظَ: (فعل)
    • تَلَظْلَظَتِ الحيةُ: لظلظت
  3. يوم لَظلاظ:
    • حارٌّ.
  4. لَظّ : (اسم)
    • اللَّظُّ : الرجلُ العَسِرُ المتشدّد


  5. لَظَّ : (فعل)
    • لَظَّ لظًّا فهو لاظٌّ ومِلْظاظ
    • لَظَّ به : لَزِمَه ولم يفارقه
    • لَظَّ عليه: أَلحّ
    • لَظَّ فلانا: طَرَدَهُ
  6. لَظلَظ : (فعل)
    • لَظْلَظتِ الحيةُ رأسها: حرَّكته من شدّة اغتياظها
  7. لظّ : (اسم)
    • لظّ : مصدر لَظَّ
,
  1. لَظلاظ
    • لظلاظ
      1- لظلاظ : رجل صعب متشدد قاس. 2- لظلاظ : فصيح، بليغ. 3- لظلاظ : «يوم لظلاظ» : حار.

    المعجم: الرائد

  2. اللَّظْلاظُ
    • اللَّظْلاظُ : الرجلُ العسِرُ المتشدّد.
      و اللَّظْلاظُ الفصيحُ.
      ويوم لَظلاظ: حارٌّ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَلَظلَظ
    • تلظلظ - تلظلظا
      1-تلظلظت الحية رأسها : حركته من شدة غضبها

    المعجم: الرائد

  4. لظظ
    • "لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه: أَقام به وأَلَحَّ.
      وأَلظَّ بالكلمة: لَزِمها.
      والإِلْظاظُ: لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه.
      يقال: أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً.
      وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه.
      ولَظَّ بالشيء: لزمه مثل أَلظَّ به، فعَل وأَفْعل بمعنىً.
      ومنه حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم؛ قال الراجز: بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ.
      وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه؛

      وأَنشد ابن بري: أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى،جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ: الإِلْحاحُ.
      وفي حديث رَجْم اليهودي.
      فما رآه النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه.
      والإِلظاظُ: الإِلحاح؛ قال بشر: أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب: المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك.
      وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً، كلاهما: مصدر على غير بناء الفعل.
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ: عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه.
      قال ابن سيده: وأَرى كَظّاً إِِتباعاً.
      ورجل مِلظاظ: مِلْحاح، ومِلَظٌّ: مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه؛ قال أَبو محمد الفقعسي: جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ،يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز: عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ: دامَ وأَلحَّ.
      ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها: حرَّكته،وتلَظْلَظَت هي: تحرَّكت.
      والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله: حية تَتَلَظْلَظُ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى.
      واللظْلاظُ: الفَصِيح.
      واللظلظة: التحريك؛ وقول أَبي وجْزَة: فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً،رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل: أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. لَظلَظ
    • لظلظ - لظلظة
      1-لظلظت الحية رأسها : حركته من شدة غضبها


    المعجم: الرائد

  6. اللَظُّ
    • ـ اللَظُّ: الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد، كاللَّظْلاظِ، واللُّزُومُ، والإِلْحاحُ، كاللَّظيظِ، والطَّرْدُ.
      ـ مِلْظاظُ: المِلْحاحُ.
      ـ يومٌ لَظْلاظٌ: حارٌّ.
      ـ مُلِظَّةُ: الرِّسالَةُ،
      ـ من ألَظَّ: لازَمَ، ودامَ، وأقامَ.
      ـ تَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها: تَحَرُّكُها، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها.
      ـ تَلاظُّ: التَّطارُدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تَلَظْلَظَتِ
    • تَلَظْلَظَتِ الحيةُ: لظلظت.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. اللَظُّ
    • ـ اللَظُّ : الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد ، كاللَّظْلاظِ ، واللُّزُومُ ، والإِلْحاحُ ، كاللَّظيظِ ، والطَّرْدُ .
      ـ مِلْظاظُ : المِلْحاحُ .
      ـ يومٌ لَظْلاظٌ : حارٌّ .
      ـ مُلِظَّةُ : الرِّسالَةُ ،
      ـ من ألَظَّ : لازَمَ ، ودامَ ، وأقامَ .
      ـ تَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها : تَحَرُّكُها ، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها .
      ـ تَلاظُّ : التَّطارُدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مِلْطُ
    • ـ مِلْطُ : الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه ، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ ، ج : أمْلاطٌ ومُلُوطٌ ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً .
      ـ مَلَطَ الحائِطَ : طَلاهُ ، كمَلَّطَه ،
      ـ مَلَطَ شَعَرَه : حَلَقَه .
      ـ مِلاطُ : الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ ، والجَنْبُ ، وجانِبا السَّنامِ .
      ـ ابْنا مِلاطٍ : عَضُدَا البعيرِ ، أو كَتِفاهُ .
      ـ ابنُ مِلاطٍ : الهِلالُ .
      ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، كالمِلْطاةِ ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه .
      ـ أَمْلَطُ : من لا شَعَرَ على جَسَدِه ، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً .
      ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها : ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه ، وهي مُمْلِطٌ ، ج : مَماليطُ ،
      ـ مِمْلاطٌ : المُعْتَادةُ .
      ـ مَلِيطُ : الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ .
      ـ مَلَطَتْهُ أمُّه : ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ .
      ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ : لا ريشَ عليه ، وقد تَمَلَّطَ .
      ـ امْتَلَطَه : اخْتَلَسَه .
      ـ تَمَلَّطَ : تَمَلَّسَ .
      ـ مَلَطْيَةُ : بلد كثيرُ الفواكِه ، شديدُ البَرْدِ ، والتَّشديدُ لَحْنٌ .
      ـ مَلْطَى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
      ـ مالَطَه : قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ ، كمَلَّطَه ، تَمْليطاً .
      ـ مالِطةُ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَطاةُ
    • ـ لَطاةُ : الأرضُ والموضِعُ ، والجَبْهَةُ ، أو وَسَطُها ، واللُّصوصُ يكونونَ بالقُرْبِ منكَ .
      ـ مِلْطاةُ : السِّمْحاقُ من الشِّجاجِ ، كالمَلَطِيَّةِ .
      ـ لَطَى : لَزِقَ بالأرضِ .
      ـ لَطِينيِ : أثْقَلَنِي .
      ـ لَطِيتُه بذلك : ظَنَنْتُ عنده ذلك .
      ـ تَلَطَّى على العدُوِّ : انْتَظَرَ غِرَّتَهُمْ ، أو كان له عندَهم طَلِبَةٌ ، فأخَذَ من مالِهِم شيئاً ، فَسَبَقَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَطَّ
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ : لَزِمَهُ ،
      ـ لَطَّ عليه : سَتَرَ ، كَأَلَطَّ ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ : طَواهُ وكَتَمَه ،
      ـ لَطَّ الباب : أغْلَقَه .
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ : ألصَقْتُهُ ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه ، ولَطَطْتُ عنه : جَحَدتهُ ، كَأَلْطَطْتُ ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها : ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ .
      ـ لَطُّ : القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ ، ج : لِطاطٌ .
      ـ مِلْطاطُ : حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ ، وجانِبُه ، كاللَّطاطِ ، ورَحَى البِزْرِ ، أو يَدُ الرَّحَى ، وحافَةُ الوادِي ، وساحِلُ البَحْرِ ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ ، وناحِيةُ الرأسِ ، أو جُمْلَتُه ، أو جِلْدَتُه ، أو كُلُّ شِقٍّ منه .
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى ،
      ـ لِطْلِطُ : الغَليظُ الأَسْنانِ ، والناقةُ الهَرِمَةُ ، والمرأةُ العجوزُ .
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ : خَبيثٌ مُخْبِثٌ .
      ـ أَلَطُّ : من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ .
      ـ لَطَاطِ : السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ .
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ : أَلزَقَهُ بالأرضِ ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ : مَنَعَ من الحَقِّ .
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ : تَلَطَّخَ ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ : اسْتَتَرَتْ ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ : سَتَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. لظَّى
    • لظَّى يلظِّى ، لَظِّ ، تلظيةً ، فهو مُلَظٍّ ، والمفعول مُلظًّى :-
      لظَّى الشَّخْصُ النَّارَ أشعلها وألهبها
      لظَّى نارَ الفتنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لطَفَ
    • لطَفَ بـ / لطَفَ لـ يَلطُف ، لَطَفًا ولُطْفًا ، فهو لطيف ، والمفعول ملطوف به :-
      لطَفَ به / لطَفَ له رفَق به ورأَف :- نرجو اللهَ أن يَلطُف بنا جميعًا ، - { اللهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. لطَمَ
    • لطَمَ يَلطِم ، لَطْمًا ، فهو لاطم ، والمفعول مَلْطوم :-
      لطَم الشَّخْصَ ضرَب خدَّه أو صفحةَ جسَدِه بالكفِّ مبسوطةً أو بباطن كفِّه :- لطمتِ المرأةُ وجهَها ، - لطَمه الأستاذُ عندما أساء الأدبَ ، - لطَمت صدرَها : إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة :-
      • لطمتني منه رائحةٌ : إذا وجدتها منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. المُلِظَّة
    • المُلِظَّة : الرسالةُ المُلِحَّة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مِلظاظ
    • ملظاظ
      1 - كثير الإلحاح ، مزعج ، جمع : ملاظيظ

    المعجم: الرائد

  10. المِلْظَاظُ
    • المِلْظَاظُ : المِلْحَاحُ .
      ورجلٌ ملظاظٌ : مضيّق عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَلَطَى
    • المَلَطَى : ضربٌ من العَدْو .
      ويقال : بِعتُه المَلَطَى ، وهو البيعُ بلا عُهدةٍ .
      ويقال : في الدُّعاء على المسافر أَو الغائب : جعَلَهُ اللهُ مَلَطَى : لا عُهْدةَ له ولا رجعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المِلْطَى
    • المِلْطَى ، والملْطَاءُ ، والمِلطَاةُ : القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس ولحمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَلَطَى
    • ملطى - و ملطاة
      1 - جلدة رقيقة بين عظم الرأس ولحمه

    المعجم: الرائد

  14. مُلَظّ
    • ملظ
      1 - كثير الإلحاح ، مزعج ، جمع : ملاظ

    المعجم: الرائد

  15. المِلَظَّ
    • المِلَظَّ : المِلحاحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لظي
    • " اللَّظى : النار ، وقيل : اللَّهَبُ الخالص ؛ قال الأَفوه : في مَوقِفٍ ذََرِب الشَّبا ، وكأَنما فيه الرّجالُ على الأَطائم واللَّظَى ‏

      ويروى : ‏ في مَوْطِنٍ .
      ولَظَى : اسم جهنم ، نعوذ بالله منها ، غير مصروف ، وهي معرفة لا تنوّن ولا تنصرف للعلمية والتأْنيث ، وسميت بذلك لأَنها أَشد النيران .
      وفي التنزيل العزيز : كلا إِنها لَظَى نَزَّاعةً للشَّوَى .
      والتِظاءُ النار : التِهابُها ، وتَلَظِّيها : تَلَهبُها ، وقد لَظِيَت النار لَظًى والتَظَتْ ؛

      أَنشد ابن جني : وبَيَّنَ للوُشاةِ ، غداةَ بانَتْ سُلَيْمى ، حَرّ وجْدِي والْتِظايَهْ أراد : والتِظائِيَهْ ، فقَصر للضرورة .
      وتَلَظَّتْ : كالتَظَتْ .
      وقد تَلَظَّت تَلَظِّياً إِذا تَلَهَّبت ، وفي التنزيل العزيز : فأَنْذَرْتُكم ناراً تَلَظَّى ؛ أَراد تَتَلظَّى أَي تَتَوَهَّج وتَتَوَقَّدُ .
      ويقال : فلان يَتَلَظَّى على فلان تَلَظِّياً إِذا تَوَقَّد عليه من شدَّة الغضب ؛ وجعل ذو الرمة اللَّظى شدّة الحرّ فقال : وحتَّى أَتى يَوْمٌ يَكادُ من اللَّظى تَرى التُّومَ ، في أُفْحُوصِه ، يَتَصَيَّحُ أَي يَتشَقَّقُ ، وفي حديث خَيْفانَ لما قَدِم على عثمان : أَما هذا الحيُّ من بَلْحَرِث بن كعب فحَسَكٌ أَمْراسٌ تَتَلظَّى المنِيَّةُ في رِماحهم أَي تَلْتَهِبُ وتَضْطرم ، من لَظى وهو اسم من أَسماء النار .
      والتَظَتِ الحِراب : اتَّقَدَت ، على المثل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وهْوَ ، إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه ، كَرْهُ اللِّقاء تَلْتَظِي حِرابُه وتَلَظَّتِ المَفازةُ : اشْتدَّ لهبها .
      وتَلَظَّى غَضَباً والتَظَى : اتَّقَد ، وأَلفها ياء لأَنها لام .
      الأَزهري في ترجمة لظظ : وَجْنة تتَلَظَّى من تَوقُّدها وحُسْنها ، كان الأَصل تَتَلَظَّظُ .
      وأَما قولهم في الحرّ : يَتَلظَّى فكأَنه يَلْتَهِب كالنار من اللَّظى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. لظظ
    • " لَظَّ بالمكان وأَلَظَّ به وَألَظَّ عليه : أَقام به وأَلَحَّ .
      وأَلظَّ بالكلمة : لَزِمها .
      والإِلْظاظُ : لزُوم الشيء والمُثابرةُ عليه .
      يقال : أَلْظظت به أُلِظُّ إِلْظاظاً .
      وأَلظَّ فلان بفلان إِذا لَزِمه .
      ولَظَّ بالشيء : لزمه مثل أَلظَّ به ، فعَل وأَفْعل بمعنىً .
      ومنه حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَلِظُّوا في الدعاء بيا ذا الجلال والإِكرام ؛ أَلظوا أَي الزموا هذا واثبتُوا عليه وأَكثِروا من قوله والتلفُّظ به في دعائكم ؛ قال الراجز : بعَزْمةٍ جَلَّت غُشا إِلْظاظها والاسم من كل ذلك اللَّظِيظُ .
      وفلان مُلِظٌّ بفلان أَي مُلازِم له ولا يُفارِقه ؛

      وأَنشد ابن بري : أَلَظَّ به عَباقِيةٌ سَرَنْدَى ، جرِيء الصدْرِ مُنْبَسِطُ القَرِينِ واللَّظِيظُ : الإِلْحاحُ .
      وفي حديث رَجْم اليهودي .
      فما رآه النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَلَظَّ به النِّشْدةَ أَي أَلَحَّ في سؤاله وأَلزَمَه إِياه .
      والإِلظاظُ : الإِلحاح ؛ قال بشر : أَلَظَّ بهِنَّ يَحْدُوهُنَّ ، حتى تبَيَّنتِ الحِيالُ من الوِساقِ والمُلاظّةُ في الحَرب : المُواظبةُ ولزوم القِتال من ذلك .
      وقد تلاظُوا مُلاظَّة ولِظاظاً ، كلاهما : مصدر على غير بناء الفعل .
      ورجل لَظٌّ كَظٌّ أَي عَسِر مُتشَدِّدٌ ، ومِلَظٌّ ومِلْظاظٌ : عسِر مُضيَّق مُشدَّد عليه .
      قال ابن سيده : وأَرى كَظّاً إِِتباعاً .
      ورجل مِلظاظ : مِلْحاح ، ومِلَظٌّ : مِلَحٌّ شديد الإِبلاغ بالشيء يُلح عليه ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : جارَيْتُه بسابِحٍ مِلْظاظِ ، يَجْري على قَوائمٍ أَيْقاظِ وقال الراجز : عَجِبْتُ والدَّهْرُ له لَظِيظُ وأَلظَّ المطرُ : دامَ وأَلحَّ .
      ولَظْلَظَت الحيّة رأْسَها : حرَّكته ، وتلَظْلَظَت هي : تحرَّكت .
      والتَّلَظْلُظُ واللظْلظةُ من قوله : حية تَتَلَظْلَظُ ، وهو تحريكها رأْسها من شدّة اغْتِياظها ، وحية تَتَلَظَّى من توقُّدها وخُبْثِها ، كأَنَّ الأَصل تتلظَّظُ ، وأَمَّا قولهم في الحرّ يتلظَّى فكأَنه يلتهب كالنار من اللظى .
      واللظْلاظُ : الفَصِيح .
      واللظلظة : التحريك ؛ وقول أَبي وجْزَة : فأَبْلِغْ بَني سَعْدِ بن بَكْرٍ مُلِظَّةً ، رسولَ امْرِئٍ بادِي المَودَّةِ ناصِح قيل : أَراد بالمُلِظَّة الرسالةَ ، وقوله رسول امرئ أَراد رسالة امرئٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ملط
    • " المِلْطُ : الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً ، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط ، وقد مَلَطَ مُلوطاً ؛ يقال : هذا مِلْطٌ من المُلوط .
      والمَلاَّطُ : الذي يملُط بالطين ، يقال : ملَطْت مَلْطاً .
      وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه : طَلاه .
      والمِلاط : الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط ، وفي صفة الجنة : ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ ، هو من ذلك ، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط .
      وفي الحديث : إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها .
      والمِلاطانِ : جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه .
      والمِلاطانِ : الجَنْبانِ ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع ، ويجمع مُلُطاً .
      والمِلاطانِ : الكَتِفان ، وقيل : المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ .
      وقال ثعلب : المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً ؛

      وأَنشد : يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاط والجمع مُلُط ؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي : وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرةٍ إِلى مُلُط بانَتْ ، وبانَ خَصِيلُه ؟

      ‏ قال : إِلى مُلُط أَي مع مُلط ؛ يقول : بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب ، والمُلُط : جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ .
      التهذيب : وابنا مِلاط العضُدانِ ، وفي الصحاح : ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين ؛ قال الراجز يصف بعيراً : كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا ، فما رَاعى براع أَجْوَف ؟

      ‏ قال : والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما ، قال الراجز : عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ ، إِذا طال النّجُدْ ، كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ ؟

      ‏ قال النضر : الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها .
      وابنا مِلاطَي البعير : هما العَضُدانِ ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه ، وابنا مِلاطٍ : العضُدانِ والكتفان ، الواحد ابن مِلاط ؛

      وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس : تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها ، إِذا هي أَرْقَلَتْ ، أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ : موضع الزَّور .
      وقال ابن السكيت : ابنا مِلاط العضدان ، والملاطانِ الإِبْطانِ ؛ وقال أَنشدني الكلابي : لقد أُيِّمَتْ ، ما أُيِّمتْ ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ : البارِد ، يعني شيخاً وزوجته ؛

      وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم : أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ ، سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً ، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* قوله « والملطى الأرض » الملطى مرسوم في الأَصل بالياء ، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس : هي بالكسر مقصورة .) السهلة .
      قال أَبو علي : يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء ، ويقال : بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ .
      ويقال : مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة .
      والمَلَطَى مثل المَرَطَى : من العَدْوِ .
      والمُتَمَلِّطَةُ : مَقْعَد الاشْتِيامِ ، والاشْتِيامُ : رَئيسُ الرُّكّابِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ملظ
    • " المِلْوَظُ : عصا يضرب بها أَو سوط ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ثُمَّتَ أَعْلى رأْسَه المِلْوَظَّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما حملته على فِعْوَلّ دون مِفعلّ لأَن في الكلام فِعْوَلأً وليس فيه مِفْعلّ ، وقد يجوز أَن يكون مِلْوَظٌ مِفْعلاً ثم يُوقَف عليه بالتشديد فيقال مِلوظّ ، ثم إِن الشاعر احتاج فأَجراه في الوصل مُجراه في الوقف فقال المِلوظّا كقوله : ببازِلٍ وَجْناه أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهلٍ ، فوقف على لغة من ، قال خالدّ ، ثم أَجراه في الوصل مجراه في الوقف ، وعل أَيّ الوجهين وجَّهتَه فإِنه لا يُعرف اشتقاقه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. لطم
    • " اللَّطْمُ : ضَرْبُك الخدَّ وصَفْحةَ الجسد ببَسْط اليد ، وفي المحكم : بالكفّ مفتوحة ، لَطَمَه يَلْطِمُه لَطْماً ولاطَمَه مُلاطَمةً ولِطاماً .
      والمَلْطِمانِ : الخدّان ؛

      قال : نابي المَعَدَّيْنِ أَسِيل مَلْطِمُه (* قوله « نابي » كذا في الأصل وشرح القاموس بالباء ، والذي في المحكم : نائي ).
      وهما المَلْطَمانِ نادر .
      ابن حبيب : المَلاطِمُ الخدود ، واحدها مَلْطَمٌ ؛

      وأَنشد : ‏ خَصِمُون نَفّاعُون بِيضُ المَلاطِم ابن الأَعرابي : اللَّطْمُ إِيضاحُ الحمرة .
      واللَّطْمُ : الضرب على الوجه بباطن الراحة .
      وفي المثل : لو ذاتُ سِوارٍ لَطَمَتْني ؛ قالته امرأَة لَطَمَتْها مَن ليست بكفءٍ لها .
      الليث : اللَّطِيمُ ، بلا فِعْلٍ ، من الخيل الذي يأْخذ خدَّيه بياضٌ .
      وقال أَبو عبيدة : إِذا رجعت غُرّةُ الفرس من أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين فهو لَطِيمٌ ، وقيل : اللَّطِيمُ من الخيل الذي سالت غُرّتُه في أَحد شِقّي وجهه ، يقال منه : لُطِمَ الفرس ، على ما لم يسمّ فاعله ، فهو لَطِيمٌ ؛ عن الأَصمعي .
      واللَّطِيمُ من الخيل : الأَبيضُ موضِع اللَّطْمةِ من الخدّ ، والجمع لُطُمٌ ، والأُنثى لَطِيمٌ أَيضاً ، وهو من باب مُدَرْهم أَي لا فِعْل له ، وقيل : اللَّطيمُ الذي غُرّته في أَحد شِقّي وجهه إِلى أَحد الخدّين في موضع اللَّطْمة ، وقيل : لا يكون لَطيماً إِلا أَن تكون غُرّتُه أَعظمَ الغُررِ وأَفشاها حتى تُصِيبَ عينيه أَو إِحداهما ، أَو تُصِيبَ خَدّيه أَو أَحدَهما .
      وخَدٌّ مُلَطَّمٌ : شُدِّد للكثرة .
      واللَّطيمُ من خَيْلِ الحَلْبة : هو التاسع من سوابق الخيل ، وذلك أَنه يُلْطَم وجهُه فلا يدخل السُّرادِق .
      واللَّطِيمُ : الصغيرُ من الإِبل الذي يُفْصَل عند طلوع سُهَيْل ، وذلك أَن صاحبه يأْخذ بأُذُنِه ثم يَلْطِمه عند طلوع سهيل ويستقبله به ويَحْلِف أَن لا يذوق قطرة لَبَن بعد يومه ذلك ، ثم يَصُرُّ أَخلافَ أُمِّه كلَّها ويَفْصِله منها ، ولهذا ، قالت العرب : إِذا طلع سُهيلْ ، بَرَدَ الليلْ ، وامتنع القَيْلْ ، وللفصيل الوَيْلْ ؛ وذلك لأَنه يُفْصَل عند طلوعه .
      الجوهري : اللَّطيمُ فَصيلٌ إِذا طلع سهيل أَخذه الراعي وقال له : أَتَرى سهيلاً ؟ والله لا تذوق عندي قطرة ثم لَطَمه ونَحّاه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطِيمُ الفصيل إِذا قَوِي على الركوب لُطِمَ خَدُّه عند عَيْنِ الشمس ، ثم يقال اغْرُبْ ، فيصير ذلك الفصيلُ مؤدَّباً ويسمى لَطِيماً .
      واللَّطِيمُ : الذي يموت أَبواه .
      والعَجِيُّ : الذي تموت أُمُّه .
      واليتيمُ : الذي يموت أَبوه .
      واللَّطِيم واللَّطِيمةُ : المِسْكُ ؛ الأُولى عن كراع ، قال الفارسي :، قال ابن دريد هي كل ضربٍ من الطيِّب يُحمل على الصُّدْغ من المَلْطِم الذي هو الخدّ ، وكان يستحسنها ، وقال : ما ، قالها إِلاَّ بطالع سعد .
      واللَّطِيمةُ : وِعاءُ المِسْك ، وقيل : هي العير تحمله ، وقيل : سُوقُه ، وقيل : كلُّ سُوقٍ يُجْلب إِليها غيرُ ما يؤكل من حُرِّ الطيِّب والمتاعِ غير المِيرة لَطِيمةٌ ، والميرة لما يؤكل ؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَنه أَنشده لِعاهانَ بن كَعْب بن عمرو بن سعد : إِذا اصْطَكَّتْ بضَيْقٍ حُجْرتاها ، تَلاقِي العَسْجَدِيَّةِ واللَّطِيم ؟

      ‏ قال : العَسْجَدِيّة إِبل منسوبة إِلى سُوق يكون فيها العَسْجد وهو الذهب ؛ وقال ابن بري : العسجدية التي تَحْمِل الذهب ، واللَّطِيمُ : منسوب إِلى سُوق يكون أَكثرُ بَزِّها اللَّطِيمَ ، وهو جمع اللَّطيمة ، وهي العيرُ التي تحمل المسك .
      ابن السكيت : اللَّطيمة عِيرٌ فيها طِيبٌ ، والعسجديةِ ركابُ المُلوكِ التي تحمل الدِّقَّ ، والدِّقُّ الكثير الثمن الذي ليس بجافٍ .
      الجوهري : اللَّطِيمةُ العيرُ تحمل الطِّيبَ وبَزَّ التِّجار ، وربما قيل لسُوقِ العَطَّارِين لَطِيمةٌ ؛ قال ذو الرمة يَصف أَرطأة تَكنَّسَ فيها الثور الوحشي : كأَنَّها بيتُ عَطَّارٍ يُضَمِّنُه لَطائمَ المِسْكِ ، يَحْويها وتُنْتَهَب ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : اللَّطِيمةُ قِطْعةُ مِسْك ، ويقال فارة مِسْك ؛ قال الشاعر في اللَّطيمة المسك : فقتلُ : أَعَطَّاراً نَرى في رِحالِنا ؟ وما إِنْ بمَوْماةٍ تُباعُ اللَّطائمُ وقال آخر في مثله : عَرُفْتَ كإِتْبٍ عَرَّفَتْه اللَّطائمُ وفي حديث بدر :، قال أَبو جهل يا قومِ اللَّطيمَة اللَّطيمةَ أَي أَدْرِكوها ، وهي منصوبة بإِضمار هذا الفعل .
      واللَّطيمة : الجِمالُ التي تحمل العِطْرَ والبَزَّ غير المِيرة .
      ولَطائمُ المِسْك : أَوْعِيتُه .
      ابن الأَعرابي : اللَّطيمةُ سُوقُ الإِبل ، واللَّطيمة والزَّوْمَلةُ من العِير التي عليها أَحمالها ، قال : ويقال اللَّطيمةُ والعِيرُ والزَّوْملة ، وهي العير التي كان عليها (* قوله « وهي العير التي كان عليها إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وهي العير كان عليها حمل أو لم يكن ) حِمْل أَو لم يكن ، ولا تسمى لَطيمةً ولا زَوْملة حتى تكون عليها أَحمالها ؛ وقول أَبي ذؤيب : فجاءَ بها ما شِئتَ من لَطَمِيَّةٍ ، تَدُورُ البحارُ فوقَها وتَمُوجُ إِنما عنى دُرَّة .
      وقوله : ما شئت من لَطَمِيّة ، في موضع الحال .
      وتَلَطَّم وجهُه : ارْبَدّ .
      والمُلَطَّم : اللئيم .
      ولَطَّم الكتاب : ختَمه ؛

      وقوله : لا يُلْطَمُ المصْبُورُ وَسْطَ بُيوتِنا ، ونَحُجُّ أَهلَ الحقِّ بالتَّحْكِيم يقول : لا يُظْلَم فينا فيُلْطَم ولكن نأْخذ الحق منه بالعدل عليه .
      الليث : اللَّطِيمة سُوق فيها أَوْعيةٌ من العِطْر ونحوه من البِياعات ؛ وأَنشد : يَطُوفُ بها وَسْطَ اللَّطِيمة بائعُ وقال في قول ذي الرمة : لطائِم المِسْكِ يَحْوِيها وتُنْتَهَبُ يعني أَوْعِيَة المسك .
      أَبو سعيد : اللَّطيمة العَنْبَرةُ التي لُطِمَت بالمسك فتَفَتَّقت به حتى نَشِبَت رائحتها ، وهي اللَّطَمِيّة ، ويقال : بالةٌ لَطَمِيّةٌ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : كأَنَّ عليها بالةً لَطَمِيَّةً ، لها من خِلالِ الدَّأْيَتينِ أَرِيجُ أَراد بالبالة الرائحة والشَّمّة ، مأْخوذ من بَلْوته أَي شَمَمْته ، وأَصلها بَلوة ، فقدَّم الواو وصيرها أَلفاً كقولهم قاعَ وقَعا .
      ويقال : أَعْطِني لَطِيمةً من مِسك أَي قطعة .
      واللَّطِيمة في قول النابغة (* قوله « واللطيمة في قول النابغة إلخ » عبارة التهذيب : واللطيمة في قول النابغة السوق ، سميت لطيمة لتصافق الأيدي فيها ، قال : وأما لطائم المسك في قول ذي الرمة فهي الغوالي إلخ ): هي الغوالي المُعَنْبَرة ، ولا تسمى لَطِيمة حتى تكون مخلوطة بغيرها .
      الفراء : اللَّطِيمة سُوق العطّارين ، واللَّطيمة العِيرُ تحمل البُرَّ والطِّيبَ .
      أَبو عمرو : اللَّطيمةُ سُوقٌ فيها بَزٌّ وطِيب .
      ولاطَمَه فتَلاطما ؛ والتطَمَت الأَمْواجُ : ضرب بعضها بعضاً ؛ وفي حديث حسّان : يُلَطِّمُهنّ بالخُمُرِ النساءُ أَي يَنْفُضْن ما عليها من الغُبار ، فاستعار له اللَّطْم ، وروي يُطَلِّمُهنّ ، وهو الضرب بالكف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لطف
    • " اللَّطِيف : صفة من صفات اللّه واسم من أَسمائه ، وفي التنزيل العزيز : اللّه لطيف بعباده ، وفيه : وهو اللطيف الخبير ؛ ومعناه ، واللّه أَعلم ، الرفيق بعباده .
      قال أَبو عمرو : اللطيف الذي يوصل إليك أَربك في رِفْق ، واللُّطفُ من اللّه تعالى : التوفيق والعِصمة ، وقال ابن الأَثير في تفسيره : اللَّطِيف هو الذي اجتمع له الرِّفق في الفعل والعلمُ بدقائق المصالح وإيصالها إلى من قدّرها له من خلقه .
      يقال : لَطف به وله ، بالفتح ، يَلْطُف لُطْفاً إذا رَفَقَ به .
      فأَما لَطُف ، بالضم ، يَلْطُف فمعناه صغُر ودقَّ .
      ابن الأَعرابي : لَطف فلان يَلْطُف إذا رَفَق لُطْفاً ، ويقال : لَطَف اللّه لك أَي أَوْصَل إليك ما تُحِب برِفْق .
      وفي حديث الإفك : ولا أَرَى منه اللطف الذي كنت أَعرفه أَي الرِّفق والبر ، ويروى بفتح اللام والطاء ، لغة فيه .
      واللُّطْف واللَّطَف : البر والتَّكْرمة والتحَفِّي .
      لَطف به لُطْفاً ولَطافة وأَلطَفه وأَلطفته : أَتحَفْته .
      وأَلطفه بكذا أَي بَرَّه به ، والاسم اللَّطَفُ ، بالتحريك .
      يقال : جاءتنا لَطَفةٌ من فلان أَي هَدية .
      وهؤلاء لَطَف فلان أَي أَصحابه وأَهله الذين يُلطفونه ؛ عن اللحياني ؛ قال أَبو ذؤيب : ولا لَطَفٌ يَبْكي عليك نَصيح حمل الوصف على اللفظ لأن لفظ لَطَف لفظ الواحد ، فلذلك ساغ له وصف الجمع بالواحد ، وقد يجوز أَن يعنى بلَطَف واحد ، وإن شئت جعلت اللَّطَف مصدراً فيكون معناه ولا ذو لَطَف ، والاسم اللُّطف .
      وهو لَطيف بالأَمر أَي رَفِيق ، وقد لَطَف به .
      وفي حديث ابن الصَّبْغاء : فاجْمَعْ له الأَحِبّة الأَلاطِف ؛ قال ابن الأَثير : هو جمع الأَلطف ، أَفعل من اللُّطف الرِّفْق ، قال : ويروى الأَظالف ، بالظاء المعجمة .
      واللَّطِيفُ من الأَجْرام والكلام : ما لا خَفاء فيه ، وقد لَطُفَ لَطافة ، بالضم ، أَي صغُر ، فهو لَطِيف .
      وجارية لطيفة الخَصْر إذا كانت ضامرة البطن .
      واللَّطِيفُ من الكلام : ما غَمُض معناه وخَفي .
      واللُّطْف في العمل : الرفق فيه .
      ولَطُف الشيءُ يَلْطُف : صغر ؛ وقول أَبي ذؤيب : وهمْ سبعة كعَوالي الرِّما حِ ، بِيضُ الوُجوهِ لِطافُ الأُزُرْ إنما عنى أَنهم خِماص البطون لطافُ مواضِع الأُزر ؛ وقول الفرزدق : ولَلَّهُ أَدْنَى مِن وَرِيدي وأَلْطَفُ إنما يريد وأَلطف اتِّصالاً .
      ولَطُف عنه : كصغُر عنه .
      وأَلطف الرجلُ البعيرَ وأَلطف له أَدخل قضيبه في حياء الناقة ؛ عن ابن الأَعرابي ، وذلك إذا لم يهتدِ لموضع الضِّراب .
      أَبو زيد : يقال للجمل إذا لم يَسْتَرْشِد لطَروقته فأَدخل الرَّاعي قضيبه في حيائها : قد أَخْلطه إخْلاطاً وألطفه إلطافاً ، وهو يُخْلِطه ويُلطِفه .
      واسْتخْلط الجمل واسْتَلْطَف إذا فعل ذلك من تِلقاء نفسه وأَدخله فيها بنفسه ، وأَخلط غيره .
      أَبو صاعِد الكِلابيّ : يقال أَلطفت الشيء بجنبي واستلطفته إذا أَلصقته وهو ضد جافيته عني ؛

      وأَنشد : سَرَيْتُ بها مُسْتَلْطِفاً ، دونَ ريْطَتي ودُونَ رِدائي الجَرْدِ ، ذا شُطَبٍ عَضَْبا والتلَطُّف للأَمر : الترفُّق له ، وأُمٌّ لطِيفة بولدها تُلْطِفُ إلطافاً .
      واللَّطَف أَيضاً من طُرَف التُّحَف : ما أَلطَفْت به أَخاك ليَعْرِفَ به بِرَّك .
      والمُلاطَفة : المُبارَّة .
      وأَبو لَطِيف : من كُناهم ؛ قال عُمارة بن أَبي طَرفة : فَصِلْ جَناحي بأَبي لَطِيف "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: