وصف و معنى و تعريف كلمة ملغه:


ملغه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و غين (غ) و هاء (ه) .




معنى و شرح ملغه في معاجم اللغة العربية:



ملغه

جذر [لغه]

  1. اسْتَلْغَاه فلانًا:
    • أَراده على اللغو.
  2. لاَغَ : (فعل)
    • لاَغَ لَيْغًا
    • لاَغَهُ الشَّيْءَ : رَاوَدَهُ عَنْهُ لِيَنْتَزِعَهُ
  3. لاَغ : (اسم)
    • لاَغٍ، اللاَّغِيٌ
    • (فاعل من لَغَا)
    • عَقْدٌ لاَغٍ : لَمْ يَعُدْ يُعْتَدُّ بِهِ، لاَ قِيمَةَ قَانُونِيَّةَ لَهُ
    • أَصْوَاتٌ لاَغِيَةٌ : مَرْفُوضَةٌ، لاَ تَدْخُلُ فِي الْحِسَابِ كَمَا يَحْدُثُ فِي الانْتِخَابَاتِ
    • كَلِمَةٌ لاَغِيَةٌ : نَابِيَةٌ، فَاحِشَةٌ
  4. لاغٍ : (اسم)
    • لاغٍ : فاعل من لَغا


  5. لاغٍ : (اسم)
    • لاغٍ : فاعل من لَغيَ
,
  1. اسْتَلْغَاه
    • اسْتَلْغَاه : استنطقه.
      يقال: إِذا أَردت أَن تَسمع من الأعراب فاستلغِهِم.
      و اسْتَلْغَاه فلانًا أَراده على اللغو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لاَغَهُ
    • لاَغَهُ الشيءَ لاَغَهُ ِ لَيْغًا: راوده عنه لينتزعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لاغَهُ
    • ـ لاغَهُ لَوْغاً: أدارَهُ في فيهِ ثُمَّ لَفَظَهُ،
      ـ لاغَ فُلاناً: لَزِمَهُ. وهو سائِغٌ لائِغٌ، وَسَيِّغٌ لَيِّغٌ، كَهَيِّنٍ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. لَغيفُ
    • ـ لَغيفُ : من يأكُلُ مع اللُّصوصِ ، ويَحْفَظُ ثِيابَهُم ، ولا يَسْرِقُ معهم ، وخاصَّةُ الرجلِ ودُخْلُلُه ، ج : لُغَفَاءُ .
      ـ لَغِفَ الإِدامَ : لَقِمَهُ .
      ـ لَغِيفَةُ : العَصيدَةُ .
      ـ إِلْغَافُ : الإِلْعافُ ، والإِسْرَاعُ ، وقُبْحُ المُعَامَلَةِ ، والجَوْرُ ، والتَّلْقِيمُ .
      ـ تَلَغُّفُ : التَّلَعُّفُ .
      ـ لاغَفَه : صادَقَهُ ،
      ـ لاغَفَ المرأةَ : قَبَّلَها .
      ـ لُغْفَةُ : اللُّقْمَةُ .
      ـ ألْغَفَ : صارَ لَغيفاً للُّصوصِ ،
      ـ مُلْغِفَةُ : القومُ يكونونَ لصوصاً لا حميَّةَ لهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُلْغَزٌ
    • [ ل غ ز ]. ( مفعول من أَلْغَزَ ). :- كَلاَمٌ مُلْغَزٌ :- : مُلْتَبِسٌ ، مُبْهَمٌ .

    المعجم: الغني

  3. لغِبَ
    • لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه :-
      لغِب الشَّخْصُ تعِب تعبًا شديدًا :- لغِب المسافرُ في الصّحراء ، - لغِب من ثقل الأحمال .
      لَغِب الكلبُ في الإناء : ولَغ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ألغطَ
    • ألغطَ يُلغط ، إلغاطًا ، فهو مُلْغِط :-
      ألغط القومُ لغَطوا ؛ صوَّتوا بكلامٍ غير مفهوم :- ألغط التَّلاميذُ في الفصل .
      ألغط الحَمَامُ : صوَّت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لغِيَ
    • لغِيَ / لغِيَ بـ / لغِيَ في يلغَى ، الْغَ ، لَغًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول مَلْغوّ به :-
      لغِي الشَّخصُ لغا ؛ تكلَّم .
      لغِي الطّائرُ ونحوُه بصوتِه : نغَم :- لغِي الرضيعُ .
      لغِي في قوله : أخطأ وقال باطلاً وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة ولا فكر :- { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لاَ تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. لغا
    • لغا / لغا في يَلغُو ، الْغُ ، لَغْوًا ، فهو لاغٍ ، والمفعول ملغوٌّ فيه :-
      لغَا الشَّخْصُ
      1 - تكلَّم :- مَنْ قَالَ لِصَاحِبِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَالإِمَامُ يَخْطُبُ أَنْصِتْ فَقَدْ لَغَا [ حديث ] .
      2 - تحدّث بأمور ومواضيع تافهة ، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها .
      لغَا الحالفُ : حلف بيمين على شيء ظانًّا أنّه كما حلف وليس كذلك ، حلف من غير قصد :- { لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ } .
      لغَا في قوله : أخطأ وقال باطلاً ، وذلك إذا تكلَّم من غير رويّة وفكر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. مُلغِفة
    • ملغفة
      1 - جماعة من اللصوص

    المعجم: الرائد

  8. ألغزَ
    • ألغزَ / ألغزَ في يُلغز ، إلغازًا ، فهو مُلغِز ، والمفعول مُلغَز :-
      ألغز الشَّخْصُ الكلامَ / ألغز الشَّخصُ في الكلام أخفى مراده منه ، جعل ظاهره خلاف باطنه ، لم يُبَيِّن مرادَه ، لم يُظْهر معناه :- يُلغز الزُّعماء السياسيّون في كلامهم ، - ألغز الشَّاعرُ .
      ألغز في يمينه : لغِز ، دلّس فيها على المحلوف له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. المُلْغِفَةُ
    • المُلْغِفَةُ : القوم يكونون لصوصًا لا حَمِيَّةَ لهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَلْغَمٌ

    • جمع : مَلاَغِمُ . [ ل غ م ]. : الفَمُ والأَنْفُ وَمَا حَوْلَهُمَا .

    المعجم: الغني

  11. مُلغَّم
    • مُلغَّم :-
      1 - اسم مفعول من لغَّمَ .
      2 - ممتلئ :- كان خطابه ملغَّمًا بالتحريض والفتن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مَلغَم
    • ملغم
      1 - الفم والأنف وما حولهما ، جمع : ملاغم

    المعجم: الرائد

  13. المَلغَم
    • المَلغَم : الفم والأنف وما حولهما . والجمع : مَلاغمُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لغَّمَ
    • لغَّمَ يلغِّم ، تلغيمًا ، فهو مُلغِّم ، والمفعول مُلغَّم :-
      لغَّم الشَّخْصُ المكانَ أخفى فيه متفجِّراتٍِ تتفرقع عند مسِّها أو بالضغط عليها أو بتوقيتها :- لغَّم مركزَ قيادة العَدُوّ ، - لغَّم السَّيّارةَ ، - تحقِّق الشرطةُ في حادث انفجار سيارة ملغَّمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لغف
    • " لغِف ما في الإناء لَغْفاً : لَعِقَه .
      ولَغَف الرجلُ والأَسد لغْفاً وأَلغَفَ : حدَّد نظره ، وفي النوادر : أَلغَفْت في السيْر وأَوْغَفْت فيه .
      وتلغَّفْت الشيء إذا أَسرعت أَكله بكفك من غير مضْغ ؛ قال حميد بن ثور يصف قطاة : لها ملْغفانِ إذا أَوْغَفا ، يَحُثَّان جُؤْجُؤَها بالوَحى يعني جناحيها .
      ولغِفْت الإناء لَغْفاً ولغَفْته لَغْفاً : لَعِقْته .
      أَبو الهيثم : اللَّغِيف خاصّةُ الرجل مأْخوذ من اللَّغْف .
      يقال : لَغِفْت الإدام أَي لَقِمْته ؛

      وأَنشد : يلعصق باللِّينِ ويَلْغَفُ الأُدُمْ ولغَفَ وأَلغَفَ : جارَ .
      وأَلغَف بعينه : لَحَظ ، وعلى الرجل : أَكثر من الكلام القبيح ؛ قال الراجز : كأَنَّ عَيْنَيه إذا ما لَغَّفا

      ويروى : ‏ أَلغفا .
      ولاغَف الرجلَ : صادَقه .
      واللَّغيفُ : الصَّدِيق ، والجمع لُغفاء .
      واللغِيف أَيضاً : الذي يأْكل مع اللُّصوص ، والجمع كالجمع ، زاد ‏ ‏ .
      غيره : ‏ ويشرب معهم .
      ويحفظ ثيابهم ولا يسرق معهم .
      يقال : في بني فلان لُغَفاء .
      واللغِيف أَيضاً : الذي يسرق اللغة من الكتب .
      ابن السكيت : يقال فلان لغِيفُ فلان وخُلْصانه ودُخْلُلهُ ، وفي نوادر الأَعراب : دَلَغْت الطعام وذَلَغْته أَي أَكلته ، ومثله اللَّغْف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. لغز
    • " أَلْغَزَ الكلامَ وأَلْغَزَ فيه : عَمَّى مُرادَه وأَضْمَرَه على خلاف ما أَظهره .
      واللُّغَّيْزَى ، بتشديد الغين ، مثل اللَّغَز والياء ليست للتصغير لأَن ياء التصغير لا تكون رابعة ، وإِنما هي بمنزلة خُضَّارَى للزرع ، وشُقَّارَى نبت .
      واللُّغْزُ واللُّغَزُ واللَّغَزُ : ما أُلْغِزَ من كلام فَشُبِّه معناه ، مثل قول الشاعر أَنشده الفراءُ : ولما رأَيتُ النَّسْرَ عَزَّ ابْنَ دَأْيَةٍ ، وعَشَّشَ في وَكْرَيْهِ ، جاشَتْ له نَفْسي أَراد بالنسر الشيب شبهه به لبياضه ، وشبه الشباب بابن دَأْيَةَ ، وهو الغراب الأَسود ، لأَن شعر الشباب أَسود .
      واللُّغَزَ : الكلام المُلَبَّس .
      وقد أَلْغَزَ في كلامه يُلْغِزُ إِلغازاً إِذا ورَّى فيه وعَرَّضَ ليَخْفَى ، والجمع أَلغاز مثل رُطَب وأَرطاب .
      واللُّغْزُ واللَّغْزُ واللُّغَزُ واللُّغَيْزَى والإِلْغازُ ، كله : حفرة يحفرها اليَرْبُوع في حُجْرِه تحت الأَرض ، وقيل : هو جُحْر الضَّبِّ والفأْرِ واليَرْبُوع بين القاصِعاءِ والنَّافِقاءِ ، سمي بذلك لأَن هذه الدواب تحفره مستقيماً إِلى أَسفل ، ثم تعدل عن يمينه وشماله عُروضاً تعترضها تُعَمِّيهِ ليخفَى مكانُه بذلك الإِلغاز ، والجمع أَلغازٌ ، وهو الأَصل في اللَّغَزِ .
      واللُّغَيْزَى واللُّغَيْزاءُ والأُلْغوزَة : كاللَّغَزِ .
      يقال : أَلْغَزَ اليَرْبُوع إلغازاً فيحفر في جانب منه طريقاً ويحفر في الجانب الآخر طريقاً ، وكذلك في الجانب الثالث والرابع ، فإِذا طلبه البَدَوِيُّ بعصاه من جانب نَفَقَ من الجانب الآخر .
      ابن الأَعرابي : اللُّغَزُ الحَفْرُ الملتوي .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه مرَّ بعلقمة بن القَعْواء يبايع أَعرابيّاً يُلْغِزُ له في اليمين ، ويَرَى الأَعرابيُّ أَنه قد حلف له ، ويَرَى علقمةُ أَنه لم يحلف ، فقال : ‏ له عمر : ما هذه اليمين اللُّغَيْزاءُ اللغيزاء ، ممدود : من اللُّغَزِ ، وهي جِحَرَةُ اليربوع تكون ذات جهتين يدخل من جهة ويخرج من أُخرى فاستعير لمعاريض الكلام ومَلاحته .
      قال ابن الأَثير : وقال الزمخشري اللُّغَّيْزى ، مثقلة الغين ، جاء بها سيبويه في كتابه مع الخُلَّيْطَى وهي في كتاب الأَزهري مخففة ؛ قال : وحقها أَن تكون تحقير المثقلة كما يقال في سُكَيْتٍ إِنه تحقير سِكِّيتٍ ، والأَلْغازُ : طُرُقٌ وتُشْكِلُ على سالكها .
      وابن أَلْغَزَ : رجلٌ .
      وفي المثل : فلان أَنْكَح من ابن أَلْغَزَ ، وكان رجلاً أُوتيَ حظّاً من الباه وبَسْطَةً في الغَشْيَة ، فضربته العرب مثلاً في هذا الباب ، في باب التشبيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. لغم
    • " لَغِمَ لَغَماً ولَغْماً : وهو استِخْبارُه عن الشيء لا يستيقنه وإِخبارُه عنه غير مستيقن أَيضاً .
      ولَغَمْتُ أَلغَمُ لَغْماً إِذا أَخبَرْت صاحبك بشيء لا تستيقنه .
      وَلَغَم لَغْماً : كنَغَم نَغْماً .
      وقال ابن الأَعرابي : قلت لأَعرابي مَتى المَسِير ؟ فقال : تَلَغَّموا بيومِ السبْت ، يعني ذكَروه ، واشتقاقه من أَنهم حرَّكوا مَلاغِمَهم به .
      واللَّغِيمُ : السِّرّ .
      واللُّغامُ والمَرْغُ : اللُّعاب للإِنسان .
      ولُغام البعير : زَبَدُه .
      واللُّغامُ : زَبَدُ أَفواهِ الإِبل ، والرُّوالُ للفرس .
      ابن سيده : واللُّغام من البعير بمنزلة البُزاقِ أَو اللُّعاب من الإِنسان .
      ولَغَم البعيرُ يَلْغَم لُغامه لَغْماً إِذا رمى به .
      وفي حديث ابن عُمر : وأَنا تحت ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يُصِيبُني لُغامُها ؛ لُغامُ الدابة : لُعابُها وزبدُها الذي يخرج من فيها معه ، وقيل : هو الزَّبَدُ وحده ، سمي بالمَلاغِم ، وهي ما حَوْلَ الفَم مما يَبْلُغه اللسان ويَصِل إِليه ؛ ومنه الحديث : يَستعمِل مَلاغِمَهُ ؛ هو جمع مُلْغَم ؛ ومنه حديث عمرو بن خارجة : وناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَقْصَع بِجِرّتها ويَسِيل لُغامُها بين كَتِفَيَّ .
      والمَلْغَمُ : الفمُ والأَنْف وما حولهما .
      وقال الكلابي : المَلاغِمُ من كل شيء الفم والأَنف والأَشْداق ، وذلك أَنها تُلَغَّم بالطيب ، ومن الإِبل بالزَّبَدِ واللُّغامِ .
      والمَلْغَمُ والمَلاغِم : ما حول الفم الذي يبلغه اللسان ، ويشبه أَن يكون مَفْعَلاً من لُغامِ البعير ، سمي بذلك لأَنه موضع اللُّغامِ .
      الأَصمعي : مَلاغِمُ المرأَة ما حول فمها .
      الكسائي : لَغَمْت أَلْغَم لَغْماً .
      ويقال : لَغَمْتُ المرأَة أَلْغَمُها إِذا قبَّلْت مَلْغَمها ؛

      وقال : خَشَّمَ منها مَلْغَمُ المَلْغومِ بشَمَّةٍ من شارِفٍ مَزْكومِ قدْ خَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمومِ ، ليسَ بمَعْشوقٍ ولا مَرْؤُومِ خَشَّم منها أَي نتُن منها مَلْغُومُها بشَمَّة شارف .
      وتلَغَّمْت بالطِّيب إِذا جعلته في المَلاغِم ؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة : تَزْدَج بالجادِيّ أَو تَلَغَّمُهْ (* قوله « تزدج إلخ » هكذا في الأصل ).
      وقد تلَغَّمَت المرأَةُ بالزعفران والطِّيب ؛

      وأَنشد : مُلَغَّم بالزعفرانِ مُشْبَع ولُغِمَ فلانٌ بالطِّيب ، فهو مَلْغوم إِذا جعل الطِّيب على مَلاغِمه .
      والمَلْغَم : طرف أَنفه .
      وتلَغَّمَت المرأَة بالطيب تلَغُّماً : وضَعَتْه على مَلاغمها .
      وكلُّ جوهر ذوّاب كالذهب ونحوه خُلِط بالزَّاوُوق مُلْغَمٌ ، وقد أُلْغِمَ فالْتَغَمَ .
      والغنَمُ تتَلَغَّم بالعُشْب وبالشِّرْب تَبُلُّ مَشافِرَها .
      واللَّغَم : الإِرْجافُ الحادُّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. لغط
    • " اللَّغْطُ واللَّغَطُ : الأَصْواتُ المُبْهَمة المُخْتَلطة والجَلَبةُ لا تُفهم .
      وفي الحديث : ولهم لَغَط في أَسْواقهم ؛ اللغطُ صوت وضَجَّة لا يُفهم مَعناه ، وقيل : هو الكلام الذي لا يَبِين ، يقال : سمعت لغط القوم ، وقال الكسائي : سمعت لَغْطاً ولَغَطاً ، وقد لَغَطُوا يَلْغَطُون لَغْطاً ولَغَطاً ولِغَاطاً ؛ قال الهذلي : كَأَنَّ لَغا الخَمُوشِ بِجانِبَيْهِ لَغا رَكْبٍ ، أُمَيمَ ، ذَوِي لِغاطِ

      ويروى : ‏ وَغَى الخَمُوشِ .
      ولَغَطُوا وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً ولَغَط القَطا والحَمامُ بصوته يلغَط لَغْطاً ولَغِيطاً وأَلْغَط ، ولا يكون ذلك إِلا للواحدة منهن ، وكذلك الإِلْغاط ؛ قال يصف القَطا والحمام : ومَنْهَلٍ ورَدْتُه الْتِقاطا ، لم أَلْقَ ، إِذْ وَرَدْتُه ، فُرّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا ، فهُنّ يُلْغِطْن به إِلْغاطا وقال رؤبة : باكَرْتُه قَبْلَ الغَطاطِ اللُّغَّطِ ، وقبْلَ جُونِيِّ القَطا المُخَطَّطِ وأَلْغَطَ لبنَه : أَلقى فيه الرَّضْفَ فارتفع له نَشِيشٌ .
      واللَّغْطُ : فِناء الباب .
      ولُغاطٌ : اسم ماء ، قال : لَمّا رَأْتْ ماء لُغاطٍ قد شَجِسْ ولُغاطٌ : جبَل ؛

      قال : كأَنَّ ، تَحتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ ، خِنْذِيذةً من كَتِفَيْ لُغاطِ ولُغاطٌ ، بالضم : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. لغب
    • " اللُّغُوبُ : التَّعَبُ والإِعْياءُ .
      لَغَبَ يَلْغُبُ ، بالضم ، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ ، بالكسر ، لغة ضعيفة : أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ .
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه .
      وفي حديث الأَرْنَب : فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا .
      وفي التنزيل العزيز : وما مَسَّنا من لُغُوبٍ .
      ومنه قيل : فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ .
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح ، فقال ، أَنشده ابن الأَعرابي : وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً ، وهي ناءٍ عَرْضُها ، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ ، وتَلَغَّبه : فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه ؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ : تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى ، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى ، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق : بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها ، * إِذا الْتَقَتْ ، بالسُّعُودِ ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة .
      قال : وتَلَغَّبها ، تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها .
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ : سارَ بهم حتى لَغِـبُوا ؛ قال ابن مُقْبل : وحَيٍّ كِرامٍ ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ : طُولُ الطِّرادِ ؛

      وقال : تَلَغَّبَني دَهْرِي ، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي ، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ : جمع الـمَلْغَبة ، مِن الإِعْياءِ .
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب ، بالفتح فيهما ، لَغْباً : أَفْسَدَ عليهم .
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً : حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً ؛

      وأَنشد : أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ : أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي ، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ : فاسِدٌ ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ .
      ويقال : كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك .
      ورجلٌ لَغْبٌ ، بالتسكين ، ولَغُوبٌ ، ووَغْبٌ : ضعيفٌ أَحمَقُ ، بيِّنُ اللَّغَابةِ .
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن : فلانٌ لَغُوبٌ ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها ؛ قلتُ : أَتقول جاءَته كتابي ؟ فقال : أَليس هو الصحيفةَ ؟ قلتُ : فما اللَّغُوبُ ؟، قال : الأَحْمق .
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ .
      واللَّغْبُ : الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ ، منه . وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ : فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه ؛ وقيل : هو الذي ريشُه بُطْنانٌ ؛ وقيل : إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وقيل : اللُّغابُ من الريش البَطْنُ ، واحدتُه لُغابةٌ ، وهو خلافُ اللُّؤَام .
      وقيل : هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى : ‏ لم يكن نِكْساً لُغابَا .
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً ، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً : وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً ، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له : ريشُ لَغْبٍ ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله : لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ ، لأَجل حرف الـحَلْق .
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ : جَعَلَ ريشَه لُغاباً ؛

      أَنشد ثعلب : لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه ، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ ؛ قال الراجز في الذئب : أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا ، رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى ، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ .
      وفي الحديث : أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته ، فإِذا التأَم ، فهو لُـؤَام .
      واللَّغْباءُ : موضع معروف ؛ قال عمرو بن أَحمر : حتى إِذا كَرَبَتْ ، والليلُ يَطْلُبها ، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ : الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً .
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا .
      وتَلَغَّبَ الدابةَ : وَجَدَها لاغِـباً .
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ملغه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ لَيْغاً: راوده عنه لينزعه.( تَلَيَّغَ ): تحمَّق.( الأَلْيَغُ ): الذي يرجع كلامه ولسانه إِلى الياء، أَو من لا يُبَيِّنُ كلامَهُ. يُقال: فلانٌ أَلْثَغُ أَلْيَغُ.( اللائِغُ ): طعام سائغ لائغ. ( إتباع ): يَسُوغ في الحلق.( اللَِّيَاغَةُ ): الأحمق.( اللَّيِّغُ ): طعام سَيِّغٌ لَيِّغٌ. ( إتباع ): يَسُوغُ في الحلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: