وصف و معنى و تعريف كلمة ملفاتك:


ملفاتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح ملفاتك في معاجم اللغة العربية:



ملفاتك

جذر [لفت]

  1. لَفَف: (اسم)
    • (طب) حالة مرضيّة تؤدي إلى بطء الكلام مع التَّردّد في التّلفّظ، وتنشأ من آفةٍ تصيب الدِّماغ
    • (طب) التفاف عِرْق في السّاعد يعطِّل صاحبَه عن العمل
    • (مصدر لَفَّ يَلِفُّ)
  2. لَفَّفَ: (فعل)
    • لَفَّفْتُ، أُلَفِّفُ، لَفِّفْ، مصدر تَلْفِيفٌ
    • لَفَّفَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ وَضَمَّهُ
    • لَفَّفَهُ : مبالغة لَفَّهُ
  3. تَلَفَّفَ: (فعل)
    • تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه
    • تَلَفَّفَ بِثَوبٍ خَفيفٍ: أَحاطَ جِسْمَهُ بِهِ، أَدارَهُ بِهِ، اِشْتَمَلَ بِهِ
    • تَلَفَّفَ عَلَيْهِ الجُمْهورُ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ
    • تلفَّف له على حَنَق: امتلأ حَنَقًا عليه
  4. لَفيف: (اسم)
    • الجمع : لَفَائِفُ
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف : مجتمعين مختلطين
    • اللَّفِيفُ :الكثير من الشَّجر
    • وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف
    • هُوَ لَفِيفُهُ : صَدِيقُهُ الْحَمِيمُ
    • قَدَّمَ لَهُ لَفِيفَةً : سِيجَارَة التِّبْغِ، وَهِيَ وَرَقَةٌ رَقِيقَةٌ يُلَفُّ بِهَا تِبْغٌ للِتَّدْخِينِ
    • اللَّفيفُ المَفْروق: (النحو والصرف) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل: وفَى
    • اللَّفيف المَقْرون: (النحو والصرف) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل: طوَى، نوَى


  5. لِفافة: (اسم)
    • الجمع : لِفافات و لَفائِفُ
    • اللِّفَافةُ : ما يُلَف على الرِّجْل وَغَيْرهَا،
    • لَفَائِف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه
    • لفائف القلوب: شحمٌ يلتفُّ على القلب
    • اللِّفَافةُ :سيجارة التَّبع
    • اللِّفَافةُ: الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطي الحبل المنَويّ والخصيتين
    • اللِّفَافةُ: لفّة من ورق البرديّ يُستخدم خاصّة لكتابة وثيقة
    • لِفَافَةُ الرَّجُلِ : مَا يُلَفُّ عَلَيْهِ
    • لِفَافَةُ الطِّفْلِ : الْخِرْقَةُ الَّتِي يُلَفُّ بِهَا حِزَامُ الطِّفْلِ
  6. أَلْفَاف: (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفَّاءُ
  7. أَلْفَاف: (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَفّ
  8. أَلْفَاف: (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع أَلَفُّ
  9. أَلْفَاف: (اسم)
    • أَلْفَاف : جمع لَّفِيفُ
  10. مُلْتَفّ: (اسم)


    • مُلْتَفّ : فاعل من إِلتَفَّ
  11. مُلْتَفّ: (اسم)
    • مُلْتَفّ : اسم المفعول من إِلتَفَّ
  12. مُلتَفّ: (اسم)
    • مفعول من اِلْتَفَّ
    • جَاءتْ مُلْتَفَّةً فِي مُلاَءتِهَا : أَيْ مُشْتَمِلَةً، مُغَطَّاةً
    • مُلْتَفٌّ حَوْلَهُ : مُحِيطٌ
    • مُلْتَفُّونَ حَوْلَ قَضِيَّةٍ مُقَدَّسَةٍ : مُجْتَمِعُونَ وَمُوَحَّدُونَ
  13. مِلفاف: (اسم)
    • الجمع : مَلافيفُ
    • المِلْفَافُ (في الهندسة الميكانيكية) : جهاز مكوّن من عجلة مثبَّتة على مِحور يُستعمل في توضيح نظرة الفائدة الآلية
    • و(المِلفاف الفرقيّ) المِلْفَافُ (في الميكانيكا) : جهازٌ لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إِحداهما أصَغر قطرًا من الأخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى
    • اسم آلة من لَفَّ: آلة تستخدم في رفع الأثقال
    • آلة تعمل على لفّ القماش ونحوه
  14. تَلَفُّف: (اسم)
    • مصدر تَلَفَّفَ
    • التَّلَفُّفُ بِالثَّوْبِ: إِحاطَةُ الجِسْمِ بِهِ، الاِشْتِمالُ بِهِ
    • تَلَفُّفُ الجُمْهورِ على الخَطيبِ : تَجَمُّعُهُ عَلَيْهِ
  15. تلفُّف: (اسم)
    • تلفُّف : مصدر تَلَفَّفَ
  16. لَفَائِفُ: (اسم)


    • لَفَائِفُ : جمع لَفيف
  17. لَفائِفُ: (اسم)
    • لَفائِفُ : جمع لِفافة
  18. لَفائِفُ: (اسم)
    • لَفائِفُ : جمع لَفيفة
  19. مُتلفَّف: (اسم)
    • مُتلفَّف : اسم المفعول من تَلَفَّفَ
  20. متلفِّف: (اسم)
    • متلفِّف : فاعل من تَلَفَّفَ
  21. لفائفيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَفائِف
    • المِعَى اللَّفائفيّ: (التشريح) الجزء الثَّالث الأخير من الأمعاء الدَّقيقة، وهو أطول هذه الأجزاء، ويقع بين المعى الصَّائم والأمعاء الغليظة
  22. مَلافيفُ: (اسم)


    • مَلافيفُ : جمع مِلفاف
  23. مَلفوف: (اسم)
    • مفعول من لَفَّ
    • : الكُرُنْبُ، وهُوَ بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ أَوْرَاقُهَا خَضْرَاءُ، مَائِلَةٌ إِلَى بَيَاضٍ، مَعَ بَعْضِ الصُّفْرَةِ، يُؤْكَلُ مَطْبُوخاً ونَيِّئاً
    • خَيْطٌ مَلْفُوفٌ: خَيْطٌ لُفَّ عَلَى بَعْضِهِ
    • المَلْفُوفُ : ورقُ العنب ونحوُه يلفُّ على حَشْو من الأرز واللَّحم المقطَّع ويطبخ
  24. اِلْتَفَأَ: (فعل)
    • الْتَفَأَ العودَ: قشره وكشطه
  25. تَلافيف: (اسم)
    • تَلافِيفُ الدِّماغِ : ما يُحيطُ وَيَتَلفَّفُ بِهِ مِنْ أَنْسِجَةٍ
    • تَلافيفُ الأمْعاءِ : ما الْتَوَى مِنْها على بَعْضِها
    • تلافيفُ من عشب: نباتٌ ملْتَفٌ
    • وفي الأرض تلافيفُ من النبات: قطعٌ قليلة يسيرة
    • تلافيف الظَّلام: سواد اللَّيل
    • ذات التَّلافيف: (الحيوان) المعدة الثّالثة خاصّةً في الحيوانات المجترَّة
,
  1. لفف
    • "اللَّفَف: كثرةُ لحم الفَخذين، وهو في النساء نعت، وفي الرجال عيب.
      لَفَّ لَفّاً ولفَفاً، وهو أَلَفُّ.
      ورجل أَلَفُّ: ثقيل.
      ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً: جمعه، وقد التَفَّ، وجمعٌ لَفِيفٌ: مجتمع مُلتَفّ من كل مكان؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة: فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ، ذو طَرائفَ، حَوْشَبُ واللَّفُوف: الجماعات؛ قال أَبو قلابة: إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ: مَقْرون الحاجبين.
      وامرأَة لَفّاء: ملتفة الفخذين، وفي الصحاح: ضخمة الفخذين مكتنزة؛ وفخذان لَفّاوان؛ قال الحكَم الخُضْري: تَساهَم ثَوْباها، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ،وفي المِرْطِ لَفّاوانِ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع.
      وفي حديث أَبي المَوالي: إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ: تَدانى الفخذين من السِّمَن.
      وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك.
      واللَّفِيفُ: القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً.
      وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً.
      ويقال: كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين.
      وقولهم: جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم.
      ابن سيده: جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله «رفعت» يريد ضممت اللام كما يفيده المجد.)، والقول فيه كالقول في: ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم.
      واللَّفِيفُ: ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى.
      أَبو عمرو: اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف.
      قال اللّه عز وجل: جئنا بكم لفيفاً،أَي أَتينا بكم من كل قبيلة، وفي الصحاح: أَي مجتمعين مختلطين.
      يقال للقوم إذا اختلطوا: لَفٌّ ولَفيفٌ.
      واللِّفّ: الصِّنف من الناس من خير أَو شر.
      وفي حديث نابل:، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر، رضي اللّه عنهما، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر، رضي اللّه عنهم، لِفّاً، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا؛ اللِّفُّ: الحِزْب والطائفة من الالتفاف، وجمعه أَلفاف؛ يقول: حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا.
      والتَفَّ الشيء: تجمّع وتكاثَف.
      الجوهري: لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته، شُدّد للمبالغة، ولفّه حقّه أَي منعه.
      وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه.
      ومكان أَلفّ: ملتفّ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: ومُقامِهنّ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف: الكثير من الشجر.
      وجنّة لَفّة ولَفٌّ: ملتفّة.
      وقال أَبو العباس: لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء، وجمعها لُفٌّ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد.
      والأَلفاف: الأَشجار يلتف بعضها ببعض،وجنَّاتٌ أَلفاف، وفي التنزيل العزيز: وجنّاتٍ أَلفافاً؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع، قال أَبو إسحق: وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار.
      قال الزجاج: وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة.
      والتِفافُ النبْت: كثرته.
      الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً: واحدها لِفّ، بالكسر،ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع.
      قال أَبو حنيفة: التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق، وهي حديقة لَفّة وشجر لف، كلاهما بالفتح، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً.
      واللَّفِيف: ضروب الشجر إذا التف واجتمع.
      وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف.
      قال الأَصمعي: الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية: ومُقامِهن، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب: اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال.
      واللَّفُّ: الأَكل.
      وفي حديث أُم زرع وذَواتِها:، قالت امرأَة: زوجي إن أَكل لَفّ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء؛ قال أَبو عبيد: اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً.
      وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً.
      ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف.
      واللَّفَفُ في الأَكل: إكثار وتخليط، وفي الكلام: ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف.
      ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه؛ قال الكميت: وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه،من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ، وقد لَفْلَفَ.
      أَبو زيد: الأَلَفُّ العَيِيُّ، وقد لَفِفْت لَفَفاً؛ وقال الأَصمعي: هو الثقيل اللسان.
      الصحاح: الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء.
      وقال المبرد: اللفَف إدخال حرف في حرف.
      وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ.
      ابن بري: اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى.
      الليث: اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف، قال: واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور.
      وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به.
      وفي حديث أُم زرع: وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني.
      واللِّفافة: ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها، والجمع اللَّفائف.
      واللَّفِيفة: لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر: إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ،وسَرَّكَ أَن يعِيشَ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ،أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد؟

      ‏قال ابن بري: يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق، قال: وهو الصحيح؛ قال: وقال أَوس‎ ‎بن‎ غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق: فإنَّك، في هِجاء بني تميمٍ،كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه: جعله تحت جناحه؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت: ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه،يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله «يتفصد» هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام.) الأَزهري في ترجمة عمت: يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه،ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ؛ قال الهذلي:يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى: والفت الساق بالساق؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه،وقيل: إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة.
      والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها.
      والأَلفّان: عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر؛

      قال: إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي،وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي: اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل.
      وقال غيره: الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف؛

      وأَنشد: يا رِيَّها، إن لم تَخُنِّي كفِّي،أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر: لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه، وهو اللَّفَفُ؛

      وأَنشد: الدَّلْوُ دَلْوِي، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ،وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ: حيّ من اليمن.
      ولَفْلَف: اسم موضع؛ قال القتال: عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ،فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. اللِّفُّ

    • اللِّفُّ : الصِّنْفُ من الناس.
      يقال: عنده أَلفافٌ من الناس.
      و اللِّفُّ القومُ المجتمعون.
      يقال: كنَّا لِفًّا: مجتمعين بموضع.
      و اللِّفُّ الحِزبُ والطائفة.
      يقال: في لِفّ مَنْ كنتَ؟.
      و اللِّفُّ ما يُجمَع من ها هنا وهاهنا كما يَجمَع الرجلُ شُهودَ الزُّور.
      ـ و اللِّفُّ الروضةُ الملتفَّةُ النباتِ.
      و اللِّفُّ البستانُ المجتمعُ الشجر.
      وحديقةٌ لِفٌّ: ملتفَّةٌ. والجمع : ألفافٌ، ولُفُوفٌ.
      ويقال: جاءوا ومن لَفَّ لِفَّهم: من عُدَّ فيهم وتأشَّبَ إليهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَفيف
    • لفيف
      1- لفيف : كثير من الشجر يجتمع ويلتف. 2- لفيف : مجموع. 3- لفيف : ما اجتمع من الناس من قبائل وأخلاط شتى : «جاؤوا بلفيفهم». 4- لفيف : «طعام لفيف» : مخلوط. 5- لفيف : «هو لفيفه» : أي صديقه. 6- لفيف : «الفعل اللفيف» الفعل المجرد : الذي اجتمع فيه حرفا علة. وهو نوعان : مفروق، وهو ما فصل فيه ما بين حرفي العلة بحرف آخر، نحو : «وفى»، ومقرون، وهو ما اتصل فيه حرفا العلة، نحو : «كوى».

    المعجم: الرائد

  4. اللَّفِيفُ
    • اللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائل شتَّى، أَو من أَخلاط شتَّى ، فيهم الشَّريفُ والدنئ، والمطيعُ والعاصي ، والقويُّ والضعيف.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 104جِئْنَا بكُم لَفِيفًا) ) : مجتمعين مختلطين.
      ويقال: جاءُوا بِلَفيفهم، وجاءُوا في لفيفٍ .
      و اللَّفِيفُ الكثير من الشَّجر.
      وطعامٌ لفيفٌ: مخلوطٌ من جنسين فصاعدا، والجمع ألفاف.
      و(اللَّفِيفُ) اللَّفِيفُ (في باب الصرف) : ما اجتمع في ثلاثيه حرفَا عِلَّة .
      وهو على نوعين: مقرون، وهو ما اقترن فيه حرفا العلة كطوى ونَوى، ومفروق، وهو أَن يكون بين حرفي العلة حرفٌ آخر، كوعى، ووقى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لفف
    • ل ف ف: لَفَّ الشيء من باب ردَّ و لَفَّفَهُ شُدد للمبالغة و تَلَفَّفَ في ثوبه و الْتَفَّ بثوبه و اللِّفَافَةُ ما يُلف على الرِجل وغيرها والجمع اللَّفَائِفُ و اللَّفِيفُ ما اجتمع من الناس من قبائل شتى وقوله تعالى {جئنا بكم لفيفا} أي مُجتمعين مُختلطين وباب من العربية يُقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المُعْتلين في ثُلاثية نحو ذَوَى وحَييَ و الأَلْفَافُ الأشجار يلتف بعضها ببعض ومنه قوله تعالى {وجنات ألفافا} واحدها لِفٌّ بالكسر


    المعجم: مختار الصحاح

  6. اللِّفَافةُ
    • اللِّفَافةُ : ما يُلَف على الرِّجْل وَغَيْرهَا، والجمع لفائفُ .
      ويقال: طارت لَفَائِف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه.
      وهَمٌّ يذيب لفائف القلوب: شحمٌ يلتفُّ على القلب .
      و اللِّفَافةُ سيجارة التَّبع.
      و اللِّفَافةُ الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطي الحبل المنَويّ والخصيتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تلفَّفَ
    • تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه :-
      تلفَّف الشَّخْصُ في ثوبه شمِله وتغطَّى به كاملاً :-تلفَّف في جِلْبابه/ عباءته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لِفافة
    • لِفافة :-
      جمع لِفافات ولَفائِفُ:
      1 - ما يُلَفُّ على الرِّجْل وغيرها :-وضع لِفافة على الجرح، - طارت لفائفُ النّبات: قشره الذي يلتفّ عليه.
      2 - شَحْمٌ يلتفّ على القلب :-همٌّ يُذيب لفائفَ القلوب.
      3 - سيجارة :-لِفافة من التَّبغ.
      4 - لفّة من ورق البرديّ يُستخدم خاصّة لكتابة وثيقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. لَفِيفٌ
    • جمع: لَفَائِفُ. [ل ف ف]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-شَجَرٌ لَفِيفٌ :- : شَجَرٌ كَثِيرٌ وَمُلْتَفٌّ عَلَى بَعْضِهِ.
      2. :-خَرَجَ سُكَّانُ الْمَدِينَةِ بِلَفِيفِهِمْ :- : بِعَدَدٍ كَبِيرٍ مِنْهُمْ الْفَقِيرُ وَالْغَنِيُّ وَالكَبِيرُ وَالصَّغِيرُ مِنْ شَتَّى الْفِئَاتِ.
      3. :-طَعَامٌ لَفِيفٌ :- : مُكَوَّنٌ مِنْ أَصْنَافٍ مُتَعَدِّدَةٍ.
      4. :-هُوَ لَفِيفُهُ :- : صَدِيقُهُ الْحَمِيمُ.
      5. :-قَدَّمَ لَهُ لَفِيفَةً :- : سِيجَارَة التِّبْغِ، وَهِيَ وَرَقَةٌ رَقِيقَةٌ يُلَفُّ بِهَا تِبْغٌ للِتَّدْخِينِ.

    المعجم: الغني

  10. لِفَافَةٌ
    • جمع: لَفَائِفُ. [ل ف ف].
      1. :-لِفَافَةُ الرَّجُلِ :- : مَا يُلَفُّ عَلَيْهِ.
      2. :-لِفَافَةُ الطِّفْلِ :- : الْخِرْقَةُ الَّتِي يُلَفُّ بِهَا حِزَامُ الطِّفْلِ.
      3. :-لِفَافَةٌ مِنَ التِّبْغِ :- : السِّيجَارَةُ.
      4. :-طَارَتْ لَفَائِفُ النَّبَاتِ :- : قِشْرُهُ الَّذِي يَلْتَفُّ عَلَيْهِ.
      5. :-هَمٌّ يُذِيبُ لَفَائِفَ القُلُوبِ :- : شَحْمٌ يَلْتَفُّ عَلَى القَلْبِ.

    المعجم: الغني

  11. تلافيفُ
    • تلافيفُ :-
      نبات ملتفّ :-الحديقة مليئة بتلافيف من الأعشاب.
      التَّلافيف من الأمعاء والدِّماغ: (التشريح) ما تلفَّف منها والتوى بعضُه على بعض.
      تلافيف الظَّلام: سواد اللَّيل.
      • ذات التَّلافيف: (الحيوان) المعدة الثّالثة خاصّةً في الحيوانات المجترَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. لِفافة
    • لفافة - ج، لفائف
      1- لفافة : ما يلف على الرجل وغيرها. 2- لفافة : شحمة تلتف على القلب. 3- لفافة : «سيكارة» التبغ، وهي ورقة رقيقة جدا لف بها تبغ للتدخين.

    المعجم: الرائد

  13. التلافِيف
    • التلافِيف التلافِيف يقال: في أرضهم تلافيفُ من عشب: نباتٌ ملْتَفٌ .
      وفي الأرض تلافيفُ من النبات: قطعٌ قليلة يسيرة.
      [لا واحد لها من لفظها].

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. المِلْفَافُ
    • المِلْفَافُ المِلْفَافُ (في الهندسة الميكانيكية) : جهاز مكوّن من عجلة مثبَّتة على مِحور يُستعمل في توضيح نظرة الفائدة الآلية .
      و(المِلفاف الفرقيّ) المِلْفَافُ (في الميكانيكا) : جهازٌ لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إِحداهما أصَغر قطرًا من الأخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلَفَّفَ
    • [ل ف ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَفَّفْتُ، أَتَلَفَّفُ، تَلَفَّفْ. مصدر تَلَفُّفٌ.
      1. :-تَلَفَّفَ بِثَوبٍ خَفيفٍ :-: أَحاطَ جِسْمَهُ بِهِ، أَدارَهُ بِهِ، اِشْتَمَلَ بِهِ.
      2. :-تَلَفَّفَ عَلَيْهِ الجُمْهورُ :- : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  16. مُلْتَفٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ل ف ف]. (مفعول من اِلْتَفَّ).
      1. :-جَاءتْ مُلْتَفَّةً فِي مُلاَءتِهَا :- : أَيْ مُشْتَمِلَةً، مُغَطَّاةً... :-شَجَرَةٌ عَظِيمَةٌ مُلْتَفَّةٌ بِالوَرَقِ.
      2. :-مُلْتَفٌّ حَوْلَهُ :- : مُحِيطٌ. :-وَحَبْلُ الفَجِيعَةِ مُلْتَفٌّ حَوْلَ عُنُقِي. (نزار قباني).
      3. :-مُلْتَفُّونَ حَوْلَ قَضِيَّةٍ مُقَدَّسَةٍ :- : مُجْتَمِعُونَ وَمُوَحَّدُونَ.

    المعجم: الغني

  17. لَفيف
    • لَفيف :-
      1 - شجرٌ كثيرٌ ملتفّ بعضُه ببعضٍ.
      2 - جمعٌ من النَّاس من أخلاط مختلفة :-حضر الحفلَ لفيفٌ من كبار العلماء، - {جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا} .
      اللَّفيفُ المَفْروق: (النحو والصرف) ما كان فيه حرفا علّة، بينهما حرف آخر، مثل: وفَى.
      اللَّفيف المَقْرون: (النحو والصرف) ما اقترن فيه حرفا علّة، مثل: طوَى، نوَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَلافيف
    • تلافيف
      1- تلافيف : نبات كثير ملتف. 2- تلافيف من النبات القطع القليلة منه . 3- تلافيف من الأمعاء والدماغ : ما تلفف منها والتوى بعضه على بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  19. لَفيفة
    • لفيفة - ج، لفائف
      1- لفيفة : مجموعة. 2- لفيفة : لحم الظهر من الجمل. 3- لفيفة : «سيكارة» التبغ، وهي ورقة رقيقة جدا لف بها تبغ للتدخين.

    المعجم: الرائد

  20. لَفَّفَ
    • [ل ف ف]. (فعل: رباعي متعد). لَفَّفْتُ، أُلَفِّفُ، لَفِّفْ، مصدر تَلْفِيفٌ. :-لَفَّفَ الشَّيْءَ :- : جَمَعَهُ وَضَمَّهُ.

    المعجم: الغني

  21. لَفْلَفَ
    • [ل ف ف]. (فعل: رباعي متعد بحرف). لَفْلَفْتُ، أُلَفْلِفُ، لَفْلِفْ، مصدر لَفْلَفَةٌ.
      1. :-لَفْلَفَ كَوْمَةً مِنَ الأَوْرَاقِ :- : جَمَعَهَا وَضَمَّ بَعْضَهَا إِلَى بَعْضٍ.
      2. :-لَفْلَفَ الْفَضِيحَةَ :- : تَسَتَّرَ عَلَيْهَا. :-لَفْلَفَ الْقَضِيَّةَ.

    المعجم: الغني

  22. لَفيفة
    • لَفيفة :-
      جمع لَفائِفُ:
      1 - لِفَافة؛ سيجارة، تبغ ملفوف في ورقة على شكل أسطوانيّ للتّدخين.
      2 - ما يُلَفّ من البضاعة :-أنزل اللَّفائفَ من السَّفينة.
      3 - مجموعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تلفَّف
    • تلفف - تلففا
      1- تلفف في ثوبه : اشتمل به، أداره على جسمه. 2- تلفف عليه القوم : تجمعوا عليه. 3- تلفف لهعلى غضب : امتلأ غضبا عليه.

    المعجم: الرائد

  24. لَفلَف
    • لفلف - لفلفة
      1- لفلف الفضيحة أو القضية : سترها. 2- لفلف في ثوبه التف به. 3- لفلف : أكل بعجلة. 4- لفلف : كان عاجز النطق بطيء الكلام.

    المعجم: الرائد

  25. اللَّفُّ
    • اللَّفُّ اللَّفُّ حديقة لَفٌّ: ملتفَّة، وجاءُوا بلفِّهم: بجماعتهم وأخلاطهم .
      وجاءُوا ومن لَفّ لَفّهُمْ: من عُدَّ فيهم وتأشَّب إليهم.
      وجاءُوا في لَفٍّ: أخلاط.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ملفاتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لِفْتٌ** - (نب). : بَقْلٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّلِيبِيَّاتِ، أَبْيَضُ اللَّوْنِ أَوْ أَصْفَرُهُ، مُسْتَدِيرٌ أَوَمُسْتَطِيلٌ، لَهُ جُذُورٌ ذَاتُ أَوْرَاقٍ، يُطْبَخُ أَوْ يُنْقَعُ فِي الْخَلِّ.
معجم الغني
**لَفَّتَ** - [ل ف ت]. (ف: ربا. متعد).** لَفَّتْتُ**،** أُلَفِّتُ**،** لَفِّتْ**، مص. تَلْفِيتٌ. "لَفَّتَ الْحَبْلَ" : لَوَاهُ.
معجم الغني
**لَفِتَ** - [ل ف ت]. (ف: ثلا. لازم).** لَفِتَ**،** يَلْفَتُ**، مص. لَفَتٌ. 1. "لَفِتَ الشَّابُّ" : حَمُقَ. 2. "لَفِتَ الوَعْلُ" : اِلْتَوَى قَرْنَاهُ. 3. "لَفِتَ الرَّجُلُ" : عَمِلَ بِشِمَالِهِ دُونَ يَمِينِهِ.
معجم الغني
**لَفَتَ** - [ل ف ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَفَتْتُ**،** أَلْفِتُ**،** اِلْفِتْ**، مص. لَفْتٌ. 1. "لَفَتَ الضَّوْءَ" : وَجَّهَهُ ذَاتَ الْيَمِينِ ثُمَّ ذَاتَ الْيَسَارِ. 2. "لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ. 3. "لَفَتَ نَظَرَهُ إِلَى أَهَمِّيَّةِ الْمَوْضُوعِ" : شَدَّ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهِ، جَذَبَهُ. "يَلْفِتُ إِلَيْهِ الأَنْظَارَ". 4. "لَفَتَهُ بِكَذَا" : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفتة [ مفرد ] : ج لفتات ولفتات : 1 - اسم مرة من لفت : أدركه بلفتة واحدة . 2 - التفاتة ؛ عناية واهتمام لفتة عظيمة من القائد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفت [ جمع ] : مف لفتة : ( نت ) بقل زراعي جذري من الفصيلة الصليبية ، أنواعه كثيرة يؤكل بعضها نيئا وبعضها مطبوخا أو مخللا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفت [ مفرد ] : مصدر لفت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لافتة [ مفرد ] : ج لافتات ولوافت : 1 - صيغة المؤنث لفاعل لفت . 2 - لوحة من خشب أو معدن أو نحوهما يكتب عليها اسم أو شعار لجذب النظر إليه ، تعلق في الأماكن العامة دعاية أو تعبيرا عن رأي لافتة انتخابية - لافتة إعلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفاتة [ مفرد ] : 1 - اسم مرة من التفت إلى / التفت بـ / التفت عن : حانت منه التفاتة : حدث أن التفت . 2 - عناية واهتمام التفاتة كريمة من الوزير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفت إلى يتلفت ، تلفتا ، فهو متلفت ، والمفعول متلفت إليه• تلفت إلى الشيء : التفت إليه ؛ أدار رأسه يمينا أو شمالا ناظرا إليه تلفت يمنة ويسرة / حوله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
• التفت الشخص إلى الشيء : اهتم به ، صرف وجهه إليه التفت إلى تعليم إخوته الصغار ° عدم الالتفات / بلا التفات / بدون التفات : بدون اعتبار أو مراعاة - يلتفت لي : ينتبه . • التفت الشخص بوجهه : أدار رأسه يمينا أو شمالا ، مال به ، نظر خلفه التفت قبل أن يعبر الطريق - { فأسر بأهلك بقطع من الليل ولا يلتفت منكم أحد } . • التفت الشخص عنه : أعرض عنه أساء إليه فالتفت عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التفات [ مفرد ] : 1 - مصدر التفت إلى / التفت بـ / التفت عن . 2 - ( بغ ) انتقال مفاجئ أثناء الكلام إلى مخاطبة شخص أو شيء حاضر أو غائب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألفت يلفت ، إلفاتا ، فهو ملفت ، والمفعول ملفت• ألفت النظر إلى شيء : نبه إليه ليهتم به من الملفت للنظر أنه زار إسرائيل في هذه الظروف - زي ملفت للنظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لفت يلفت ، لفتا ، فهو لافت ، والمفعول ملفوت• لفت الشخص : لواه على غير وجهه وصرفه إلى اليمين أو الشمال لفته يمينا في الصلاة - { قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه ءاباءنا } . • لفت نظره إلى كذا : نبهه إليه ليهتم به لفت أنظار العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين - لفت انتباهه إلى الخطر . • لفته عن رأيه : أبعده عنه ، جعله يعدل عنه ، صرفه عنه لفته عن فكرة الهجرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلفَّتَ إلى يتلفَّت، تلفُّتًا، فهو مُتلفِّت، والمفعول مُتلفَّت إليه • تلفَّت إلى الشَّيء: التفت إليه؛ أدار رأسَه يمينًا أو شمالاً ناظِرًا إليه "تلفَّت يَمْنة ويَسْرة/ حوله".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلفتَ يستلفت، استلفاتًا، فهو مُستلفِت، والمفعول مُستلفَت • استلفت الشَّخصَ: أثار انتباهَه، حمَله على الاهتمام به "استلفتته عراقَةُ المبنى- استلفته ذكاءُ الصبيّ- شيءٌ يستلفت الأنظار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألفتَ يُلفت، إلفاتًا، فهو مُلْفِت، والمفعول مُلْفَت • ألفت النَّظَرَ إلى شيء: نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به "من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف- زِيّ مُلفِت للنّظر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلفت يستلفت ، استلفاتا ، فهو مستلفت ، والمفعول مستلفت• استلفت الشخص : أثار انتباهه ، حمله على الاهتمام به استلفتته عراقة المبنى - استلفته ذكاء الصبي - شيء يستلفت الأنظار .
المعجم الوسيط
الأشجارُ ـُ لَفًّا: صارت ملتفّة. وـ في الأكل: أكثر مخلِّطاً من صنوفه مستقصياً. وـ الشيء بالشيء: ضمّه إليه ووصله به. وـ ضمّه وجمعه. وـ الميّت في أكفانه: أدرجه فيها. وـ الكتيبتين: خلّط بينهما بالحرب. ويقال: لفّ الكتيبة بالأخرى. وـ فلاناً حقّه: منعه.( لَفّ ) فلان ـَ لَفَفاً: ثقل وبطؤ. وـ عَيِيَ وبطؤ في الكلام، إذا تكلّم ملأ لسانه فمه. وـ اقترن حاجباه. وـ في الأكل: أكثر وخلّط. وـ التوى عِرْق في ساعده فعطله عن العمل. وـ لَفًّا، ولَفَفاً: تدانى فخذاه سِمَناً؛ وهو عيب عندهم في الرّجل ومدح في المرأة. فهو ألَفّ، وهي لَفّاء. ( ج ) لُفّ. وـ الشجر لَفًّا: التفّ واجتمع.( ألَفّ ) فلانٌ رأسه: جعله تحت ثوبه. وـ الطائر رأسه: جعله تحت جناحيه.( لافّ ) القوم القوم: اختلطوا بهم. وـ الصقر الصيد: التفّ عليه وجعله تحت رجليه. ويقال: لافّ الطيّار طائرة عدوّه: التفّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها. ( محدثة ).( لَفَّفَه ): مبالغة لفّه.( الْتَفّ ) الشيء: تجمّع وتكاثف. يقال: التفّ الشجر بالمكان: كثر وتضايق. وـ بثوبه: اشتمل به. وـ عليه القوم: اجتمعوا. وـ الغلام: اتّصلت لحيته.( تَلافُّوا ): اختلطوا. يقال: ما تصافُّوا حتى تلافّوا.( تَلَفّف ) في ثوبه: التفّ. وـ القوم عليه: تجمّعوا. ويقال: تلفّف له على حنق: امتلأ حنقاً عليه.( الالْتِفاف ): الالتفاف الزَّهريّ ( في علم الأحياء ): اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البرعم قبل تفتّحه. ( مج ).( الألَفّ ): عرق في وظيف اليد. وـ الموضع الكثير الأهل.( التَّلافِيف ): يقال: في أرضهم تلافيف من عشب: نبات ملتَفّ. وفي الأرض تلافيف من النّبات: قطع قليلة يسيرة. ( لا واحد لها من لفظها ).( اللِّفَافَة ): ما يُلَف على الرِّجْل وغيرها. ( ج ) لفائف. ويقال: طارت لفائف النبات: قِشره الذي يلتفّ عليه. وهَمّ يذيب لفائف القلوب: شحم يلتفّ على القلب. وـ سيجارة التّبغ. ( محدثة ). وـ الغلاف بين العمودين الأُرْبِيَّيْن يغطِّي الحبل المنَويّ والخصيتين. ( مج ).( اللّفّ ): حديقة لَفّ: ملتفّة. ويقال: جاؤوا بلفِّهم: بجماعتهم وأخلاطهم. وجاءوا ومن لفّ لفّهم: من عُدّ فيهم وتأشّب إليهم. وجاؤوا في لفّ: أخلاط.( اللِّفّ ): الصِّنْف من الناس. يقال: عنده ألفاف من الناس. وـ القوم المجتمعون. يقال: كنّا لِفًّا: مجتمعين بموضع. وـ الحِزب والطائفة. يقال: في لِفّ مَنْ كنت. وـ ما يجمع من ها هنا وها هنا كما يجمع الرجل شُهود الزُّور. وـ الروضة الملتفَّة النبات. وـ البستان المجتمع الشجر. وحديقة لِفّ: ملتفّة. ( ج ) ألفاف، ولُفُوف. ويقال: جاؤوا ومن لَفّ لِفّهم: من عُدّ فيهم وتأشّب إليهم.( اللَّفَّاء ): الكثيرة لحم الفخذين. وـ من الرياض: الملتفّة الأغصان.( اللِّفّة ): حديقة لِفّة: ملتفّة. ويقال: جاء القوم بلِفّتهم: بجماعتهم وأخلاطهم.( اللَّفِيف ): ما اجتمع من الناس من قبائل شتّى، أو من أخلاط شتّى، فيهم الشّريف والدنيء، والمطيع والعاصي، والقويّ والضعيف. وفي التنزيل العزيز: {جئنا بكم لفيفاً}: مجتمعين مختلطين. ويقال: جاءوا بلفيفهم، وجاءوا في لفيف. وـ الكثير من الشّجر. وطعام لفيف: مخلوط من جنسين فصاعداً. ( ج ) ألفاف.و( اللَّفيف ): ( في باب الصرف ): ما اجتمع في ثلاثيّه حرفا علة. وهو على نوعين: مقرون، وهو ما اقترن فيه حرفَا العلّة كطوى ونوى، ومفروق، وهو أن يكون بين حرفي العلّة حرف آخر، كوعى ووقى.( اللَّفِيفَة ): لحم المتن الذي تحت العقب من البعير. ( ج ) لفائف.( المِلْفَاف ): ( في الهندسة الميكانيكية ): جهاز مكوّن من عجلة مثبّتة على محور يستعمل في توضيح نظرية الفائدة الآليّة. ( مج ).و( المِلفَاف الفرقيّ ): ( في الميكانيكا ): جهاز لرفع الأثقال، يختلف عن الملفاف العاديّ بأسطوانتين لحمل الثِّقل إحداهما أصغر قطراً من الأُخرى، واتِّجاه لفّ الحبل على إحداهما يختلف عن اتجاه لفّ الحبل على الأخرى. ( مج ).( المِلَفّ ): لحاف يُلتفّ به. وـ الإضبارة تجمع أوراقاً مختلفة في موضوع واحد أو أكثر. ( محدثة ).و( المِلفّ اللولبيّ ): ( في الطبيعة ): سلك ملفوف لَفًّا لولبِيًّا حول سطح أسطوانيّ.( المَلْفُوف ): ورق العنب ونحوه يلفّ على حَشْو من الأرز واللّحم المقطّع ويطبخ. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ لَفْتاً: لواه على غير وجهه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. يقال: أخذ بعنقه فلفته. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه. وـ رداءه على عنقه: عطفه. وـ الكلام: صرفه إلى العُجمة. وـ الشيء: عصده كما يلفت الدّقيق بالسّمن وغيره. يقال: لفت الدقيق بالسّمن. وـ الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيّها أصاب. وـ الريش على السهم: وضعه غير متلائم كيف اتفق. وـ الكلام: أرسله على عواهنه لا يبالي كيف جاء المعنى. وـ اللِّحاء عن العود: قشره. وـ الشيء: رماه إلى جانبه. وـ فلاناً بالشيء: أعطاه إياه.( لَفِتَ ) الرجلُ ـَ لَفَتاً: حمُق. وـ عمل بشماله دون يمينه. وـ قويت يداه فلا يعالج شيئاً إلاّ لواه. وـ التَّيْس: اعوجّ قرناه. فهو ألْفَت، وهي لَفْتاء. ( ج ) لُفْت.( لَفَّتَ ) الشيءَ: لواه.( الْتَفَتَ ) إلى الشيء: صرف وجهه إليه. ويقال: التفت بوجهه يمنة أو يسرة: مال به. والتفت عنه: أعرض.( تَلَفَّتَ ) إلى الشيء: التفت.( اللاَّفِتَة ): لوحة من خشب ونحوه يكتب عليها اسم أو شِعَار لتوجيه النظر إليه. ( ج ) لوافت. ( محدثة ).( اللَّفَات ): الأحمق العسر الخُلق.( اللِّفْت ): بقل زراعي جذريّ من الفصيلة الصليبية، ضروبه البستانية كثيرة، وهو يؤكل مسلوقاً ومملوحاً. وـ جانب الشيء. يقال: لِفْتُه معك. ولا تلتفت لِفْت فلان: لا تنظر إليه. وـ الحمقاء. وـ البَقَرة.( اللَّفُوت ) من النِّساء: الكثيرة التلفُّت. وـ امرأة لها زوج و لها ولد من غيره تشتغل به عن الزّوج. وـ المرأة التي لا تثبت عينها في موضع واحد، همُّها أن يَغْفل عنها زوجها وتغمز غيره. وـ المرأة النمّامة. وـ الناقة الضّجور عند الحلب تلتفت فتعضّ الحالب.( اللَّفِيتَة ): العصيدة المغلّظة.( المُتَلَفِّتَة ): أعلى عظم العاتق ممّا يلي الرأس.
مختار الصحاح
ل ف ت : اللِّفْتُ اللَّيُّ وبابه ضرب وفي حديث حُذيفة رضي الله عنه { إن مِنْ أقرإ الناس للقرآن مُنافقا لا يدَعُ منه واوا ولا ألفا يلفته بلسانه كما تلفت البقرة الخلى بلسانها } و لَفَتَ وجهه عنه صرفه و لَفَتَهُ عن رأيه صرفه وبابه ضرب و الْتَفَتَ الْتِفاتاً و التَّلَفُّتُ أكثر منه
الصحاح في اللغة
اللَفْتُ: اللَيُّ. ولَفَتَ وجهه عني، أي صرفه. ولَفَتَه عن رأيه: صرفه. وتيس ألْفَتُ بيِّن اللَفَتِ، إذا كان ملتوي أحد القرنين على الآخر. والألْفَتُ في كلام تميم: الأعسرُ، وفي كلام قيس: الأحمقُ، مثل الأعْفَتْ. واللَفاتُ: الأحمق العَسِرُ الخُلُقِ. واللَفوتِ من النساء: التي لها زوجٌ ولها ولد في غيره، فهي تُلْفَتُ إلى ولدها. واللَفيتَةُ: الغليظة من العصائد، لأنها تُلْفَتُ أي تُلوى. والتَفَتَ التفاتاً. والتَلَفُّتُ أكثر منه. واللِفتُ: الشَلْجَمُ. واللِفتُ أيضاً: الشِقُّ. يقال: لفتُهُ معه، أي صغْوُهُ. ولفْتاهُ: شقَّاهُ. وقولهم: لا تلتفت لِفْتَ فلان، أي لا تنظر إليه.
تاج العروس

" لَفَتَهُ يَلْفِتُهُ " لَفْتاً : " لَوَاهُ " علَى غيرِ جِهَتِه . واللَّفْتُ : لَيُّ الشَّيْءِ عن جِهَتِه كما تَقْبِضُ على عُنُقِ إِنسان فَتَلْفِتَه . يُقالُ : اللَّفْتُ : الصَّرْفُ يقال : لَفَتَهُ عن الشَّىْءِ يَلْفِتُه لَفْتاً : " صَرَفَهُ " قال الفرّاءُ - في قوله عزّ وجلّ : " أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آباءَنَا " - : اللَّفْتُ : الصَّرْفُ يقال : ما لَفَتَكَ عن فُلانٍ ؟ أَي ما صَرَفَك عَنْه ؟ وقِيل : اللَّىُّ أَنْ تَرْمِىَ بهِ إِلى جانِبِكَ . ومن المَجازِ : لَفَتَهُ " عن رَأْيِهِ : " صَرَفَه " ومنه الألْتِفَاتُ والتَّلَفُّتُ " لكنّ الثانيَ أَكثرُ من الأَوّل . وتَلَفَّتَ إِلى الشَّىْءِ والْتَفَتَ إِليه : صرفَ وَجْهَهُ إِليه قال :

أَرى الموْتَ بينَ السَّيفِ والنَّطْع كامِناً ... يُلاحِظُنِي مِنْ حيْثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال :

فَلمّا أَعَادَتْ مِنْ بَعِيدِ بِنَظْرَةِ ... إِلَىَّ الْتِفاتاً أَسْلَمَتْها المَحَاجِرُ

وقوله تعالى : " ولا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلا امْرَأَتَكَ " أُمِرَ بِتَرْكِ الالتِفَاتِ ؛ لئَلاّ يَرَى عَظِيمَ ما ينزلُ بهم من العَذابِ وفي الحديث - في صفته صلّى الله عليه وسلّم - : " فإِذا الْتَفَت الْتَفَتَ جَمِيعاً " أَراد أَنه لا يُسَارِقُ النَّظَر وقِيلَ : أَراد لا يَلْوِى عُنُقَه يَمْنَةً ويَسْرَةً إِذا نَظَر إِلى الشَّىْءِ وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطَّائِشُ الخفيفُ ولكن كان يُقْبِلُ جَمِيعاً ويُدْبِرُ جَمِيعاً . من المَجَاز : لَفَتَ " اللِّحاءَ عَنِ الشَّجَرِ " وعبارة الأَساس : عن العُودِ " : قَشَرَهُ " وفي الصّحاح : وفي حديث حُذَيْفَةَ " إِنَّ مِنْ أَقْرَإِ النّاسِ للْقُرْآنِ مُنَافِقاً لا يَدَعُ منهُ واواً ولا أَلفِاً يَلْفِتُه بِلِسانِه كما تَلْفِتُ البَقَرَةُ الخَلَى بِلسَانِها " هكذا نصّ الجوهريّ والّذي في الغَرِبيبن للهَرَوِىّ " مِن أَقْرإِ النَّاس مُنَافِقٌ " وفي التذيب للأَزهرىّ بخطّه : " مِن أَقْرَإِ الناسِ مُنافِقٌ " يُقال : فلانٌ يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالِي كيفَ جاءَ المَعْنَى وهو مَجاز . لَفَتَ " الرِّيشَ عَلَى السَّهْمِ : وَضَعَهُ " حالةَ كونِه " غَيْرَ مُتَلائِمٍ بلْ كَيْفَ اتَّفَقَ نقله الصاغانيّ . " واللِّفْتُ بالكسر : " نَبَاتٌ معروفٌ كما في المِصْبَاح ويقالُ له : السَّلْجَمُ " قاله الفارابيّ والجَوْهَرِيّ وقال الأَزهريّ : لم أَسمَعْه من ثِقةِ ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ أَم لا قالَ شيخنا : وصرَّحَ ابنُ الكُتْبِيّ في كِتَابِه " ما لا يَسَعُ الطَّبِيبَ جَهْلُه " بأَنَّه نَبِطىٌّ . اللِّفْتُ " : شِقُّ الشَّىْءِ وصَغْوُهُ " أَي جَانِبُه وسيأْتي . اللِّفْتُ " : البَقَرَةُ " عن ثَعلبٍ . اللِّفْتُ " : الحَمْقَاءُ " اللِّفْتُ " : حَيَاءُ اللَّبُؤَةِ " نقله الصاغانيّ . اللِّفْتُ " : ثَنِيَّةُ جَبَلِ قُدَيْد بينَ الحَرَمَيْنِ " الشَّرِيفَيْن هكذا ضَبطَه القاضي عِياضٌ في شَرْحِ مُسْلِم وهو رِوايةُ الحافظ ابنِ الحُسَيْنِ بن سِرَاج " ويُفْتَحُ " هو رِواية القاضي أَبي علىٍّ الصَّدَفِيّ ورواها بالتَّحرِيكِ أَيضاً عن جَماعة وأَنْشَد الأُبِّىّ في إِكْمالِ الإِكْمَال :

مَرَرْنا بِلَفْتٍ والثُّرَيّا كَأَنَّها ... قَلائدُ دُرٍّ حُلَّ عنها خِضَابُها" والأَلْفَتُ من التَّيْسِ : المُلْتَوِى أَحَدُ قَرْنَيْةِ " علَى الآخَرِ وهو بَيِّنُ اللَّفَتِ كما في الصّحاح . الأَلْفَتُ : القوىُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالَجَه أَي يَلْوِيهِ . والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلامِ تَمِيمٍ " : الأَعْسَرُ سُمِّىَ بذلك لأَنَّه يَعْمَلُ بجانِبِه الأَمْيَل . في كَلام قَيْس " : الأَحْمَقُ " مثل الأَعْفَت والأُنثَى لَفْتاءُ . " كاللَّفَاتِ كسَحاب " وهو الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُقِ كما هو نصُّ الصّحاح . ووجَدْتُ في الهامِشِ ما نَصّه : ذكر أَبو عُبيد في المُصَنّف : الهَفَاةُ واللَّفَاةُ بتخفيف الفاءِ يُكتبانِ بالهاءِ ؛ لأَن الوَقْفَ عليهما بالهاءِ وسيأْتي زيادة الكلام في ه ف ت . " واللَّفُوتُ " كصَبُورٍ من النّساءِ : " امرأَةٌ لها زَوْجٌ و " لَها " وَلَدٌ من غَيْره " فهي تَلَفَّتُ إلى وَلَدِها وتَشْتَغِل به عن الزَّوْجِ وفي حديث الحَجّاج " أَنَّهُ قال لامرأَةِ : إِنَّك كَتُونٌ لَفُوتٌ " أَي كَثِيرَةُ التَّلَفُّتِ إِلى الأَشْياءِ . وقال عبدُ المَلِك بن عُمَيْرِ : اللَّفُوتُ : التي إذا سَمِعَتْ كَلامَ الرَّجُلِ التَفَتَتْ إِلْيه وفي حديث عُمرَ رضى الله عنه حين وَصفَ نفسَه بالسِّياسة فقال : إِنّي لأُربع وأُشْبِعُ وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ وأَضُمُّ العَنُودَ وأُلْحِقُ العَطُوفَ وأَزْجُرُ العَرُوضَ . اللَّفُوتُ " : العَسِرُ الخُلُقِ " وقد تقدم عن الصّحاح ما يُخَالِفُه . وقال أَبو جَميل الكِلابيّ : اللَّفُوتُ " : النَّاقةُ الضَّجُورُ عندَ الحَلَبِ " تَلْتَفِتُ إِلى الحَالِبِ فَتَعضُّهُ فَينْهَزُها بيَدِه فَتَدُرٌّ وذلك إِذا ماتَ وَلدُها فَتَدُرّ ؛ تَفْتَدِى باللَّبَن من النَّهْزِ وهو الضَّرْبُ . فضَرَبَها مَثلاً للّذي يَسْتَعْصِى ويَخْرُج عن الطَّاعة . عن ثَعْلَبٍ : اللَّفُوتُ " : التي لا تَثْبُتُ عَيْنُها في مَوْضعٍ واحِدٍ وإِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ " أَنتَ " عنها فتَغْمِزَ غَيْرَك " . وبه فُسِّر قولُ رجل لابنِه : إِيّاك والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ . " واللَّفْتَاءُ : " هي الحَوْلاءُ اللَّفْتَاءُ أَيضاً : " العَنْزُ " التي " اعْوَجَّ قَرْنَاها " وتَيْسٌ أَلْفَتُ كذلك وقد تقدّم . لَفَتَ الشىءَ لَفْتاً : عَصَدَهُ كما يُلْفَتُ الدَّقِيقُ بالسَّمْنِ وغيرِه . " اللَّفِيتَةُ " : أَن يُصِفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيضِ ثُمّ تُنْصَبَ به البُرْمَةُ ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويخْثُرَ ثم يُذَرَّ عليه دَقيقٌ . عن أَبي حنيفةَ وفي حديث عُمرَ رضي الله عنه " أَنَّه ذكَر أَمرَهُ في الجاهليّة وأَنَّ أُمَّه اتَّخَذَتْ لَهمْ لَفِيتَةً من الهَبِيدِ " قال ابنُ الأَثيرِ وغيرُه : اللَّفِيتَةُ : " العصِيدَةُ المُغَلَّظَةُ " والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ وهكذا قالَه أَبو عُبيد . هي " مَرقَةٌ تُشْبِهُ الحَيْسَ " وقيل : اللَّفْتُ كالفَتْلِ وبه سُمِّيَت العَصِيدَةُ لَفِيتَةً ؛ لأَنّها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى . " وهو يَلْقِتُ " الكَلامَ لَفْتِاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالِي كيفَ جَاءَ المعنَى . ويُقال : يَلْفِتُ الرّاعِي " المَاشِيَةَ " لَفْتاً " أَيْ يَضْرِبُها " و " لا يُبالِي أَيّها أَصَابَ و " منه قولهم : " هو لُفتَةٌ كهُمَزَةٍ " أَي كَثِيرُ اللَّفْتِ

ومما يستدرك عليه : المُتَلَفَّتَةُ : أَعْلَى عِظامِ العاتِق مما يَلِى الرأْسَ كذا في لسان العرب

لسان العرب
لَفَتَ وجهَه عن القوم صَرَفَه والْتَفَتَ التِفاتاً والتَّلَفُّتُ أَكثرُ منه وتَلَفَّتَ إِلى الشيء والْتَفَتَ إِليه صَرَفَ وجْهَه إِليه قال أَرَى المَوْتَ بَيْنَ السَّيْفِ والنِّطْع كامِناً يُلاحِظُنِي من حيثُ ما أَتَلَفَّتُ وقال فلما أَعادَتْ من بعيدٍ بنَظْرةٍ إِليَّ الْتِفاتاً أَسْلَمَتْها المَحاجِرُ وقوله تعالى ولا يَلْتَفِتْ منكم أَحَدٌ إِلاّ امرأَتَك أُمِرَ بتَرْكِ الالْتِفاتِ لئلا يرى عظيمَ ما يَنْزلُ بهم من العذاب وفي الحديث في صفته صلى الله عليه وسلم فإِذا الْتَفَتَ الْتَفَتَ جميعاً أَراد أَنه لا يُسارِقُ النَّظَرَ وقيل أَراد لا يَلْوي عُنُقَه يَمْنةً ويَسْرةً إِذا نظَر إِلى الشيءِ وإِنما يَفْعَلُ ذلك الطائشُ الخَفيفُ ولكن كان يُقْبِلُ جميعاً ويُدْبِرُ جميعاً وفي الحديث فكانتْ مِنِّي لَفْتةٌ هي المَرَّة الواحدة من الالْتِفاتِ واللَّفْتُ اللَّيُّ ولَفَتَه يَلْفِتُه لَفْتاً لواه على غير جهته وقيل اللَّيُّ هو أَن تَرْمِيَ به إِلى جانبك ولَفَتَه عن الشيء يَلْفِتُه لَفْتاً صَرفه الفراء في قوله عز وجل أَجِئْتَنا لتَلْفِتَنا عمَّا وَجَدْنا عليه آباءَنا ؟ اللَّفْتُ الصَّرْفُ يقال ما لَفَتَك عن فلانٍ أَي ما صَرَفَك عنه ؟ واللَّفْتُ لَيُّ الشيءِ عن جهتِه كما تَقْبِضُ على عُنُق إِنسانٍ فتَلْفِتُه وأَنشد ولفَتْنَ لَفْتاتٍ لَهُنَّ خَضادُ ولَفَتُّ فلاناً عن رأْيه أَي صَرَفْتُه عنه ومنه الالْتِفاتُ وفي حديث حُذيفة إِنَّ مِن أَقْرَإِ الناسِ للقرآن مُنافِقاً لا يَدَعُ منه واواً ولا أَلِفاً يَلْفِتهُ بلسانه كما تَلْفِتُ البَقرةُ الخَلى بلسانها اللَّفْتُ اللَّيُّ ولَفَتَ الشيءَ وفَتَلَه إِذا لواه وهذا مقلوب يقال فلان يَلْفِتُ الكلامَ لَفْتاً أَي يُرْسِلُه ولا يُبالي كيف جاء والمعنى أَنه يَقْرَأَه من غير رَوِيَّةٍ ولا تَبَصُّرٍ وتعَمُّدٍ للمأْمور به غيرَ مُبالٍ بِمَتْلُوِّه كيف جاء كما تَفْعَلُ البقرةُ بالحَشيش إِذا أَكَلَتْه وأَصلُ اللَّفْتِ لَيُّ الشيء عن الطريقة المستقيمة وفي الحديث إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ البَليغَ من الرجال الذي يَلْفِتُ الكلامَ كما تَلْفِتُ البقرةُ الخَلى بلسانها يقال لَفَتَه يَلْفِتُه إِذا لواه وفَتَلَه ولَفَتَ عُنُقَه لواها اللحياني ولِفْتُ الشيءِ شِقُّه ولِفْتاه شِقَّاه واللِّفْتُ الشِّقُّ وقد أَلْفَته وتَلَفَّته ولِفْتُه مَعَك أَي صَغْوُه وقولهم لا يُلْتَفَتُ لِفْتُ فلانٍ أَي لا يُنْظَرُ إِليه واللَّفُوتُ من النساء التي تُكْثِرُ التَّلَفُّتَ وقيل هي التي يموت زوجها أَو يطلقها ويَدَعُ عليها صِبْياناً فهي تُكثِر التَّلَفُّتَ إِلى صِبْيانها وقيل هي التي لها زوج ولها ولد من غيره فهي تَلَفَّتُ إِلى ولَدها وفي الحديث لا تَتَزَوَّجَنَّ لَفُوتاً هي التي لها ولد من زوج آخر فهي لا تزال تَلْتَفِتُ إِليه وتَشْتَغِلُ به عن الزَّوْج وفي حديث الحجاج أَنه قال لامرأَة إِنكِ كَتُونٌ لفوتٌ أَي كثيرة التَّلَفُّتِ إِلى الأَشياء وقال ثعلب اللَّفُوتُ هي التي عَيْنُها لا تَثْبُتُ في موضع واحد إِنما هَمُّها أَن تَغْفُلَ عنها فتَغْمِز غيركَ وقيل هي التي فيها الْتِواءٌ وانْقِباضٌ وقال عبد الملك بن عُمَيْر اللَّفُوتُ التي إِذا سمعتْ كلامَ الرجُل التَفَتَتْ إِليه ابن الأَعرابي قال قال رجل لابْنِه إِيَّاكَ والرَّقُوبَ الغَضُوبَ القَطُوبَ اللَّفُوتَ الرَّقُوبُ التي تُراقِبُه أَن يموتَ فَترِثَه وفي حديث عمر رضي الله عنه حين وصَفَ نَفْسَه بالسياسة فقال إِني لأُرْبِعُ وأُشْبِعُ وأَنْهَزُ اللَّفُوتَ ( * قوله « وأَنهز اللفوت » الذي في النهاية وأَردَّ اللفوت وكتب بهامشها وفي رواية وأَنهز اللفوت ) وأَضُمُّ العَنُودَ وأُلْحِقَ العَطُوفَ وأَزْجُرُ العَرُوضَ قال أَبو جَميلٍ الكِلابيّ اللَّفُوتُ الناقةُ الضَّجُورُ عند الحَلَبِ تَلْتَفِتُ إِلى الحالِبِ فتَعَضُّه فيَنْهَزُها بيده فَتَدِرُّ وذلك لتَفْتَدِيَ باللَّبن من النَّهْزِ وهو الضَّرْبُ فَضَرَبها مثلاً للذي يَسْتَعْصِي ويَخْرُج عن الطاعَة والمُتَلَفَّتَةُ أَعْلى عَظْمِ العاتِقِ مما يَلي الرَّأْسَ والأَلْفَتُ القَوِيُّ اليَدِ الذي يَلْفِتُ مَنْ عالجَه أَي يَلْويه والأَلْفَتُ والأَلْفَكُ في كلام تَميم الأَعْسَرُ سمي بذلك لأَنه يَعْملُ بجانِبه الأَمْيَل وفي كلام قيس الأَحْمَقُ مِثْلُ الأَعْفَتِ والأُنْثَى لَفْتاءُ وكُّلُّ ما رَمَيْتَهُ لِجانِبكَ فقدْ لَفَتَّه واللَّفاتُ أَيضاً الأَحْمَقُ واللَّفُوتُ العَسِرُ الخُلُق الجوهري واللَّفاتُ الأَحْمَقُ العَسِرُ الخُلُق ولَفَتَ الشيءَ يَلْفِتهُ لَفْتاً عَصَدَه كما يُلْفَتُ الدقيقُ بالسَّمْن وغيره واللَّفِيتَةُ أَن يُصَفَّى ماءُ الحَنْظَلِ الأَبْيَضِ ثم تُنْصَبَ به البُرْمةُ ثم يُطْبَخَ حتى يَنْضَجَ ويَخْثُر ثم يُذَرَّ عليه دقيقٌ عن أَبي حنيفة واللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ وقيل هي مَرَقة تُشْبهُ الحَيْسَ وقيل اللَّفْتُ كالفَتْلِ وبه سميت العصيدة لَفِيتَةً لأَنها تُلْفَتُ أَي تُفْتَلُ وتُلْوَى وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه ذَكَرَ أَمره في الجاهلية وأَن أُمه اتَّخَذتْ لهم لَفِيتَةً من الهَبِيدِ قال أَبو عبيد اللَّفِيتَةُ العَصِيدة المُغَلَّظةُ وقيل هي ضَرْبٌ من الطَّبيخ لا أَقِفُ على حَدِّه وقال أُراه الحِساءَ ونحْوَه والهَبِيدُ الحَنْظَلُ وتَيْسٌ أَلْفَتُ مُعْوَجُّ القَرْنَيْن الليث والأَلْفَتُ من التُّيوسِ الذي اعْوَجَّ قَرْناه والتَوَيا وتَيْسٌ أَلْفَتُ بَيِّن اللَّفَتِ إِذا كان مُلْتَوِيَ أَحَدِ القَرْنَيْنِ على الآخر ابن سيده واللِّفْتُ بالكسر السَّلْجم الأَزهري السَّلْجَمُ يقال له اللِّفْتُ قال ولا أَدْرِي أَعَرَبيٌّ هو أَم لا ؟ ولَفَتَ اللِّحَاءَ عن الشَّجر لَفْتاً وحكى ابن الأَعرابي عن العُقَيْلي وعَدْتَني طَيْلَساناً ثم لَفَتَّ به فلاناً أَي أَعْطَيْتَه إِياه ولِفْتٌ موضع قال مَعْقِلُ بن خُوَيْلدٍ نَزِيعاً مُحْلِباً من آلِ لِفْتٍ لحَيٍّ بين أَثْلَة فالنِّجَامِ وفي الحديث ذِكرُ ثَنِيَّةِ لِفْتٍ وهي بين مكة والمدينة قال ابن الأَثير واخْتُلِفَ في ضَبْطه الفاء فسُكِّنَتْ وفُتِحَتْ ومنهم من كسر اللام مع السكون
الرائد
* لفت يلفت: لفتا. 1-الشيء: حركه ولواه وصرفه إلى ذات اليمين وذات الشمال. 2-ه عن رأيه: صرفه عنه. 3-رداءه على عنقه: عطفه. 4-الراعي الماشية: ضربها لا يبالي أيها أصاب. 5-القشر عن الشجر: قشره. 6-الكلام: أرسله لا يبالي أصاب أم أخطأ. 7-ه بكذا: أعطاه إياه. 8-الريش على السهم: وضعه غير ملائم كيف اتفق.
الرائد
* لفت يلفت: لفتا. 1-كان أحمق غبيا. 2-التيس: التوى قرناه.
الرائد
* لفت تلفيتا. الشيء: حركه، لواه.ô
الرائد
* لفت. 1-مص. لفت. 2-إلتواء أحد قرني التيس عن الآخر. 3-عسر، ضيق، صعوبة.
الرائد
* لفت. 1-نبات يطبخ أو ينقع في الخل ونحوه. 2-شق الشيء وجانبه. 3-حمقاء. 4-بقرة. 5-«لفته معه»: أي ميله معه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: