وصف و معنى و تعريف كلمة ملقنيك:


ملقنيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و قاف (ق) و نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح ملقنيك في معاجم اللغة العربية:



ملق

جذر [ملق]

  1. مُتلقَّن: (اسم)
    • مُتلقَّن : اسم المفعول من تَلَقَّنَ
  2. مُتلقِّن: (اسم)
    • مُتلقِّن : فاعل من تَلَقَّنَ
  3. لَقَانَة: (اسم)
    • لَقَانَة : مصدر لَقُنَ
  4. لَقانة: (اسم)
    • مصدر لقِنَ


  5. التلقين: (مصطلحات)
    • إلقاء الكلام على الغير ليأخذ به ، ومنه: تلقين الشهادة ، وتلقين المأموم الأمام إذا أغلق عليه في القراءة ، وتلقين المحتضر الشهادة . ( وتلقين الشاهد بإزاء:. (فقهية)
  6. التلقين: (مصطلحات)
    • مصدر لقن ، التفهيم مشافهة. (فقهية)
  7. الغُدد ذات الأقنية: (طبية)
    • غدد لها قنوات تنقل إفرازتها إلى خارج مجرى الدَّم، كالغدد الدَّمعيّة والغدد اللُّعابيّة.
  8. الكَعْبُ من القَصَبِ والقنا:
    • العُقدة بين الأُنبوبتين.
  9. أنَهَلُوا القَنا من عدوِّهم:
    • أَثخَنوهم جراحًا.
  10. قَمَسَت الإِكامُ والقِنان في السَّرَاب:


    • جعلَتْ تبدو للعين كأَنَّها تطفو.
  11. وَشِيجُ القَنَا وَالقَصَبِ:
    • مَا نَبَتَ مِنْهُ مُلْتَفّاً.
  12. لَقُنَ : (فعل)
    • لَقُنْتُ، أَلْقُنُ، مصدر لَقَانَةٌ
    • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  13. لقِنَ : (فعل)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون
    • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
    • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
    • لَقِنَ الوَلَدُ : عَقَلَ، ذَكا
  14. لقَّنَ : (فعل)
    • لقَّنَ يلقِّن ، تلقينًا ، فهو مُلقِّن ، والمفعول مُلقَّن
    • لقَّنه الكلامَ: ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار
    • لقَّنه درسًا: نصحَه بشدّة وبصورة مباشرة، أملى عليه ما يتّعظ به
    • لقَّن الممثِّلَ على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خَفيّ
    • لقَّن المحتَضرَ: نطق أمامه بالشَّهادتين لينطق بهما، لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لاَ إِلَهَ إلاَّ اللهُ(حديث): والمراد بالموتى هنا المُحْتَضَرُون
    • لقَّن الميِّتَ: ذكَّرهَ عَقِبَ دفنه ما يجيب به المَلَكَيْن حين يسألانه
  15. تَلَقَّنَ : (فعل)
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن
    • تَلَقَّنَ الشيءَ والكلامَ: فهمَه وتمكَّنَ منه، أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه
  16. لَقَن : (اسم)


    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى
    • مصدر لقِنَ
  17. لَقِن : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لقِنَ
    • هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه
  18. لَقِن : (اسم)
    • لَقِن : فاعل من لقِنَ
  19. مُلقَّن : (اسم)
    • مُلقَّن : اسم المفعول من لقَّنَ
  20. مُلقِّن : (اسم)
    • مُلقِّن : فاعل من لقَّنَ
  21. مُلَقَّن : (اسم)
    • مفعول من لَقَّنَ
    • دَرْسٌ مُلَقَّنٌ : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ
  22. مُلَقِّن : (اسم)


    • فاعل من لَقَّنَ
    • مُلَقِّنُ القُرْآنِ : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ
    • مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ
    • مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ
  23. تَلَقّ : (اسم)
    • مصدر تَلَقَّى
    • تَلَقِّي الدَّرْسِ : تَلَقُّنُهُ
    • تَلَقِّي العِلْمِ : أَخْذُهُ، فَهْمُهُ
    • تَلَقِّي مُكالَمَةٍ هاتِفِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقِّي الضُّيوفِ : اِسْتِقْبالُهُمْ
    • تَلَقِّي الضَّرْبِ : تَحَمُّلُهُ
    • تَلَقِّي الأَوامِرِ : تَسَلُّمُها
  24. تَلَقَّ : (فعل)
    • تَلَقَّتِ المرأَةُ: حَبِلَت
    • تَلَقَّتِ الشيءَ :لقِيَه
    • تَلَقَّتِ الشيءَ منه: أخذه منه
  25. مَلْقون : (اسم)
    • مَلْقون : اسم المفعول من لقِنَ
,
  1. اللَّقْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّقْنُ ولَّقْنَةُ ولَّقانَةُ ولَّقَانِيَةُ: سُرْعَةُ الفَهْمِ.
      ـ لَقِنَ، فهو لَقِنٌ وألْقَنُ: حَفظَ بالعَجَلَةِ.
      ـ تَّلْقينُ: كالتَّفْهيمِ.
      ـ لِّقْنُ: الكَنَفُ، والرُّكْنُ.
      ـ مَلْقَنٌ: موضع.
      ـ لُقانٌ: بلد.
      ـ لَّواقِنُ: أسْفَلُ البَطْنِ.
      ـ لَقْنَةُ الكُبْرَى والصُّغْرَى: حِصْنانِ بالأنْدَلُسِ.
  2. القَنِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • القَنِيُّ : المقتنَى من الإِبل والغنم وغيرها لولدٍ أَو لبن.
  3. القُنَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُنَانُ : كُمُّ القميصِ.
      و القُنَانُ ريم الإِبطِ.
  4. اللَّقَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقَنُ : شبهُ طَسْتٍ من نُحاس أَو صُفْر ضيِّقُ القاعِ متَّسعُ الأعلى .
      22.
  5. اللَّقِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقِنُ اللَّقِنُ يقال: هو ثَقِفٌ لَقِنٌ: فَهِمٌ حَسَنُ التَّلَقُّن لما يسمعه.
  6. المُلَقِّنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَقِّنُ : من يَلقِّن الميت.
      و المُلَقِّنُ من يُلقِّنُ الممثِّلَ في المسرح وهو مختبئٌّ (محدثة) .


  7. لَقَانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَقَانة :-
      مصدر لقِنَ.
  8. حب القنا (المعجم الأعشاب)
    • هو حب عنب الثعلب
  9. حبق القنا (المعجم الأعشاب)
    • هو المرزنجوش
  10. لَقانة (المعجم الرائد)
    • لقانة
      1- مصدر لقن ولقن. 2- سرعة الفهم.
  11. الأقْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأقْنَةُ: بَيْتٌ من حَجَرٍ,ج: أُفَنٌ.
  12. الغدد ذات الأقنية (المعجم عربي عامة)
    • (شر) غدد لها قنوات تنقل إفرازتها إلى خارج مجرى الدَّم، كالغدد الدَّمعيّة والغدد اللُّعابيّة.
  13. لقن (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّقْنُ: مصدر لَقِنَ الشيءَ يَلْقَنُه لَقْناً، وكذلك الكلامَ،وتَلَقَّنه: فَهِمه.
      ولَقَّنَه إِياه: فَهَّمه.
      وتَلَقَّنته: أَخذته لَقانِيَةً.
      وقد لَقَّنَني فلانٌ كلاماً تَلْقِيناً أَي فهَّمَني منه ما لم أَفْهَم.
      والتَّلْقِين: كالتَّفْهِيم.
      وغلامٌ لَقِنٌ: سريعُ الفهم.
      وفي حديث الهجرة: ويَبيتُ عندهما عبدُ الله بن أَبي بكر وهو شابٌّ ثَقِفٌ لَقِنٌ أَي فَهِمٌ حسَنُ التَّلْقِين لما يسْمَعه.
      وفي حديث الأُخْدُود: انظروا لي غلاماً فَطِناً لَقِناً.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِنَّ ههنا عِلْماً، وأَشار إِلى صدره، لو أَصَبْتُ له حَمَلَةً بَلَى أُصِيبُ لَقِناً غير مأْمون أَي فَهِماً غيرَ ثقة؛ وفي المحكم: بَلى أَجد لَقِناً غير مأْمون يستعمل آلةَ الدِّينِ في طَلَبِ الدنيا، والاسم اللَّقانَةُ واللَّقانِيَة.
      اللحياني: اللَّقانة واللَّقانية واللَّحَانة واللَّحانية والتَّبانة والتَّبانيَة والطَّبانة والطبَّانية معنى هذه الحروف واحد.
      واللَّقَنُ: إِعرابُ لَكَنٍ شِبْه طَسْتٍ من صُفْر.
      ومَلْقَنٌ: موضع.
      "
  14. قنن (المعجم لسان العرب)
    • "القِنُّ: العبد للتَّعْبيدَةِ.
      وقال ابن سيده: العبد القِنُّ الذي مُلِكَ هو وأَبواه، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث، هذا الأَعراف، وقد حكي في جمعه أَقْنانٌ وأَقِنَّة؛ الأَخيرة نادرة؛ قال جرير: إِنَّ سَلِيطاً في الخَسارِ إِنَّهْ أَبْناءُ قَوْمٍ خُلِقُوا أَقِنَّهْ والأُنثى قِنٌّ، بغير هاء.
      وقال اللحياني: العبد القِنُّ الذي وُلِدَ عندك ولا يستطيع أَن يخرج عنك.
      وحكي عن الأَصمعي: لسْنا بعَبيدِ قِنٍّ ولكنا عبيدُ مَمْلُِكة، مضافان جميعاً.
      وفي حديث عمرو بن الأَشْعَثِ: لم نَكن عبيدَ قِنٍّ إِنما كنا عبيدَ مَمْلكة.
      يقال: عبدٌ قِنٌّ وعَبْدانِ قِنٌّ وعبيدٌ قِنٌّ.
      وقال أَبو طالب: قولهم عبدٌ قِنٌّ، قال الأَصمعي: القِنُّ الذي كان أَبوه مملوكاً لمواليه، فإِذا لم يكن كذلك فهو عبدُ مَمْلَكةٍ،وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ من القِنْيَة، وهي المِلْكُ؛ قال الأَزهري: ومثله الضِّحُّ وهو نور الشمس المُشْرِقُ على وجه الأَرض، وأَصله ضِحْيٌ،‏

      يقال: ‏ضَحِيتُ للشمس إِذا بَرَزْتَ لها.
      قال ثعلب: عبدٌ قِنٌّ مُلِكَ هو وأَبواه، من القُنَانِ وهو الكُمُّ، يقول: كأَنه في كُمِّه هو وأَبواه،وقيل: هو من القِنْيَة إِلاَّ أَنه يبدل.
      ابن الأَعرابي: عبدٌ قِنٌّ خالِصُ العُبودة، وقِنٌّ بَيِّنُ القُنُونةِ والقَنَانةِ وقِنٌّ وقِنَّانِ وأَقنانٌ، وغيرُه لا يثنيه ولا يجمعه ولا يؤنثه.
      واقْتَنَنَّا قِنّاً: اتخذناه.
      واقْتَنَّ قِنّاً: اتخذه؛ عن اللحياني، وقال: إِنه لقِنٌّ بَيِّنُ القَنانة أَو القِنانة.
      والقِنَّةُ: القُوَّةُ من قُوَى الحَبْلِ، وخَصَّ بعضهم به القُوَّة من قُوَى حَبْلِ اللِّيفِ؛ قال الأَصمعي: وأَنشدنا أَبو القَعْقاعِ اليَشْكُري: يَصْفَحُ للقِنِّةِ وَجْهاً جأْبَا،صَفحَ ذِراعَيْه لعَظْمٍ كَلْبا

      وجمعها قِنَنٌ، وأَنشده ابن بري مستشهداً به على القِنَّةِ ضربٍ من الأَدْوية، قال: وقوله كلباً ينتصِبُ على التمييز كقوله عز وجل: كَبُرَتْ كلمةً؛ قال: ويجوز أَن يكون من المقلوب.
      والقُنَّة: الجبل الصغير، وقيل: الجبل السَّهْلُ المستوي المنبسط على الأَرض، وقيل: هو الجبل المنفرد المستطيل في السماء، ولا تكون القُنَّة إِلا سَوْداء.
      وقُنَّةُ كلِّ شيءٍ: أَعلاه مثلُ القُلَّة؛

      وقال: أَما ودِماءٍ مائراتٍ تَخالُها، على قُنَّةِ العُزَّى وبالنَّسْرِ، عَنْدَما وقُنَّةُ الجبل وقُلَّتُه: أَعلاه، والجمع القُنَنُ والقُلَلُ، وقيل: الجمع قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنَّاتٌ وقُنُونٌ؛

      وأَنشد ثعلب: وهَمَّ رَعْنُ الآلِ أَن يكونا بَحْراً يَكُبُّ الحوتَ والسَّفِينا تَخالُ فيه القُنَّةَ القُنُونا،إِذا جَرَى، نُوتِيَّةً زَفُونا،أَو قِرْمِلِيّاً هابِعاً ذَقُون؟

      ‏قال: ونظير قولهم قُنَّة وقُنُون بَدْرَة وبُدُورٌ ومَأْنة ومُؤُون،إِلا أَن قاف قُنَّة مضمومة؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمة في جمعه على قِنانٍ:كأَنَّنا، والقِنانَ القُودَ يَحْمِلُنا،مَوْجُ الفُراتِ، إِذا الْتَجَّ الدَّيامِيمُ، والاقْتِنانُ: الانتصاب.
      يقال: اقْتَنَّ الوَعِلُ إِذا انتصب على القُنَّة؛

      أَنشد الأَصمعي لأَبي الأَخْزَرِ الحِمّانيِّ: لا تَحْسَبي عَضَّ النُّسُوعِ الأُزَّمِ، والرَّحْلَ يَقْتَنُّ اقْتِنانَ الأَعْصَمِ،سَوْفَكِ أَطرافَ النَّصِيِّ الأَنْعَمِ وأَنشده أَبو عبيد: والرَّحْلُ، بالرفع؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ إِلا أَن يريد الحال؛ وقال يَزِيدُ بن الأَعْور الشَّنِّيّ: كالصَّدَعِ الأَعْصمِ لما اقْتَنَّا واقْتِنانُ الرَّحْلِ: لُزومُه ظهرَ البعير.
      والمُسْتَقِنُّ الذي يقيم في الإِبل يشرب أَلبانَها؛ قال الأَعْلَمُ الهُذَلِيّ: فَشايعْ وَسْطَ ذَوْدِكَ مُسْتَقِنّاً،لتُحْسَب سَيِّداً ضَبُعاً تَنُولُ الأَزهري: مُسْتَقِنّاً من القِنِّ، وهو الذي يقيم مع غنمه يشرب من أَلبانها ويكون معها حيث ذهبت؛ وقال: معنى قوله مُسْتَقِنّاً ضَبُعاً تَنُولُ أَي مُسْتَخْدِماً امرأَة كأَنها ضَبُع، ويروى: مُقْتَئِنّاً ومُقْبَئِنّاً، فأَما المُقْتَئِنٌّ فالمُنْتَصِب والهمزة زائدة ونظيره كَبَنَ واكْبَأَنَّ، وأَما المُقْبَئِنّ فالمنتصب أَيضاً، وهو بناء عزيز لم يذكره صاحب الكتاب ولا اسْتُدْرِكَ عليه، وإِن كان قد استُدْرِكَ عليه أَخوه وهو المُهْوَئِنُّ.
      والمُقْتَنُّ: المُنْتَصِبُ أَيضاً.
      الأَصمعي: اقْتنَّ الشيءُ يَقْتَنُّ اقْتِناناً إِذا انتصب.
      والقِنِّينَةُ: وِعاءٌ يتخذ من خَيْزُرانٍ أَو قُضْبانٍ قد فُصِلَ داخلُه بحَواجِزِ بين مواضع الآنية على صِيغَةِ القَشْوة.
      والقِنِّينَةُ، بالكسر والتشديد، من الزجاج: الذي يُجْعَل الشَّرابُ فيه.
      وفي التهذيب: والقِنِّينةُ من الزجاج معروفة ولم يذكر في الصحاح من الزُّجاج، والجمع قِنَانٌ، نادر.
      والقِنِّينُ: طُنْبُور الحَبَشة؛ عن الزجاجي: وفي الحديث: إِن الله حرَّم الخَمْرَ والكُوبةَ والقِنِّينَ؛ قال ابن قُتَيْبة: القِنِّينُ لُعْبة للروم يَتَقامَرون بها.
      قال الأَزهري: ويروى عن ابن الأَعرابي، قال: التقْنِين الضَّرْبُ بالقِنِّينِ، وهو الطُّنْبورِ بالحَبَشِيَّة، والكُوبة الطَّبْل، ويقال النَّرْدُ؛ قال الأَزهري: وهذا هو الصحيح.
      وورد في حديث علي، عليه السلام: نُهِينا عن الكُوبة والغُبَيْراء والقِنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: الكوبة الطبل، والغبيراء خمرة تعمل من الغُبيراء، والقِنِّينُ طُنْبور الحبشة.
      وقانون كل شيء: طريقُه ومقياسه.
      قال ابن سيده: وأُراها دَخِيلَةً.
      وقُنَانُ القميص وكُنُّه وقُنُّه: كُمُّه.
      والقُنانُ: ريح الإِبِطِ عامةً، وقيل: هو أَشدّ ما يكون منه؛ قال الأَزهري: هو الصُّنَانُ عند الناس ولا أَعْرِفُ القُنانَ.
      وقَنَانُ: اسم مَلِكٍ كان يأْخذ كلَّ سفينة غَصْباً.
      وأَشرافُ اليَمن: بنو جُلُنْدَى بنِ قَنان.
      والقَنَانُ: اسم جبل بعينه لبني أَسد؛ قال الشاعر زهير: جَعَلْنا القَنانَ عن يَمينٍ وحَزْنَهُ،وكم بالقَنانِ مِن مُحِلٍّ ومُحْرِمِ وقيل: هو جبل ولم يخصص؛ قال الأَزهري: وقَنانُ جبل بأَعلى نجد (* قوله «بأعلى نجد» الذي في التهذيب: بعالية نجد).
      وبنو قَنانٍ: بطن من بَلْحرث ابن كعب.
      وبنو قُنَيْن: بطن من بني ثَعْلَب؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:جَهِلْتُ من دَيْنِ بَني قُنَيْنِ،ومن حِسابٍ بينهم وبَيْني وأَنشد أَيضاً: كأَنْ لم تُبَرَّكْ بالقُنَيْنيِّ نِيبُها،ولم يُرْتَكَبْ منها لرَمْكاءَ حافِلُ وابن قَنانٍ: رجل من الأَعراب.
      والقِنْقِنُ والقُناقِنُ، بالضم: البصير بالماء تحت الأَرض، وهو الدليل الهادي والبَصيرُ بالماء في حَفْرِ القُنِيِّ، والجمع القَناقِنُ،بالفتح.
      قال ابن الأَعرابي: القُناقِنُ البصير بجرّ المياه واستخراجها، وجمعها قَناقِنُ؛ قال الطرماح: يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى،ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِ؟

      ‏قال ابن بري: القِنْقِنُ والقُناقِنُ المُهَنْدِسُ الذي يعرف الماء تحت الأَرض، قال: وأَصلها بالفارسية، وهو معرّب مشتق من الحَفْر من قولهم بالفارسية كِنْ كِنْ (* قوله «من قولهم بالفارسية كن كن إلخ» كذا بالأصل، والذي في المحكم: بكن أي احفر اهـ.
      وضبطت بكن فيه بكسر الموحدة وفتح الكاف).
      أَي احْفِرْ احْفِرْ.
      وسئل ابن عباس: لم تَفَقَّدَ سُلَيْمانُ الهُدْهُدَ من بَيْنِ الطَّيْرِ؟، قال: لأَنه كان قُناقِناً، يعرف مواضع الماء تحت الأَرض؛ وقيل: القُناقِنُ الذي يَسْمَعُ فيعرف مقدارَ الماء في البئر قريباً أَو بعيداً.
      والقِنْقِنُ: ضرب من صَدَف البحر (* قوله «ضرب من صدف البحر» عبارة التكملة ابن دريد: القنقنة، بالكسر، ضرب من دواب البحر شبيه بالصدف).
      والقِنَّة: ضرب من الأَدْوِيَةِ، وبالفارسية يرزَذ.
      والقِنْقِنُ: ضَرْبٌ من الجرْذانِ.
      والقَوانِينُ: الأُصُول، الواحد قانُونٌ، وليس بعربي.
      والقُنَّةُ: نحو من القارَة، وجمعها قِنانٌ؛ قال ابن شميل: القُنَّة الأَكَمَةُ المُلَمْلَمَةُ الرأْسِ، وهي القارة لا تُنْبِتُ شيئاً.
      "
  15. لقِن (المعجم الرائد)
    • لقن - يلقن ، لقنا ولقنا ولقانة ولقانية ولقنة
      1-لقن الكلام أو الدرس أو المعنى : أخذه وفهمه سريعا
  16. القَنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَنُّ: تَتَبُّعُ الأخْبارِ، والتَّفَقُّدُ بالبَصَرِ، والضَّرْبُ بالعَصا،
      ـ قُنُّ: الجَبَلُ الصَّغيرُ،
      ـ قِنُّ: عَبْدٌ مُلِكَ هو وأبَواهُ، للواحدِ والجَمْعِ، أو يُجْمَعُ أقْناناً وأقِنَّةً، أَو هو الخالِصُ العُبودَةِ، بَيِّنُ القُنُونَةِ والقَنانَةِ، أَو الذي وُلِدَ عِنْدَكَ ولا تَسْتَطيعُ إِخْراجَه عَنْكَ.
      ـ قِنَّةُ: قُوَّةٌ من قُوَى الحَبْلِ، أَو يَخُصُّ اللِّيفَ، ودَواءٌ معروف فارِسِيَّتُه: بِيرْزَدْ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ، مِفَشٌّ للرِياحِ، نافِعٌ من الإِعْياءِ والكُزَازِ والصَّرْعِ والصُّداعِ والسَّدَرِ، ووَجَعِ السِّنِّ المُتَأكِّلَةِ، والأذُنِ، واخْتِناقِ الرَّحِمِ، تِرْياقٌ للسِّهامِ المَسْمومَةِ، ولجميعِ السُّمومِ، ودُخانُه يَطْرُدُ الهَوامَّ، وبالضم: الجَبَلُ الصَّغيرُ، وقُلَّةُ الجَبَلِ، والمُنْفَرِدُ المُسْتَطيلُ في السماءِ، ولا يكونُ إِلاَّ أسْوَدَ، أو الجَبَلُ السَّهْلُ المُسْتَوِي المُنْبَسِطُ على الأرضِ,ج: قُنَنٌ وقِنانٌ وقُنُونٌ، وموضع قُرْبَ حَوْمانَةِ الدَّرَّاجِ.
      ـ اقْتَنَّ: انْتَصَبَ، كاقْتَأَنَّ، واتَّخَذَ قِنّاً، وسَكَتَ.
      ـ قُنانُ: الصُّنانُ، وكُمُّ القَميصِ، كالقَنانِ،
      ـ قَنانُ: اسمُ مَلِكٍ كانَ يأخُذُ كلَّ سَفينَةٍ غَصْباً، أَو هو هُدَدُ بنُ بُدَدَ، وجَبَلٌ لأَسَدٍ.
      ـ أبو قَنَانٍ: عابدٌ.
      ـ قِنِّينُ: الطُّنْبُورُ، ولُعْبَةٌ للرُّومِ يُتَقامَرُ بها.
      ـ ابنُ القُنِّيِّ: محدِّثٌ.
      ـ قانونُ: مِقْياسُ كلِّ شيءٍ,ج: قَوانِينُ، وموضع بين دِمَشْقَ وبَعْلَبَكَّ.
      ـ قُناقِنُ: البَصيرُ بالماءِ في حَفْرِ القُنِيِّ, ج: قَناقِنُ.
      ـ قِنْقِنُ: صَدَفٌ بَحْرِيٌّ، الواحِدَةُ: قِنْقِنَةُ، وجُرَذٌ كِبارٌ، والدَّليلُ الهادِي.
      ـ اسْتَقَنَّ: أقامَ مع غَنَمِه يَشْرَبُ ألبانَها،
      ـ اسْتَقَنَّ بالأمْرِ: اسْتَقَلَّ.
      ـ قَنَنُ: السَّنَنُ.
      ـ قِنِّينَةُ: إناءٌ من زُجاجٍ للشَّرابِ.
      ـ قِنانَةُ: نَهْرٌ بسَوادِ العِراقِ.
      ـ قَنونَا: وادٍ بالسَّراةِ.
      ـ قُنَيْنَةُ: قرية بدِمَشْقَ.
  17. مُلَقَّنٌ (المعجم الغني)
    • [ل ق ن]. (مفعول من لَقَّنَ). :-دَرْسٌ مُلَقَّنٌ :- : دَرْسٌ تَمَّ تَلْقِينُهُ، أَيْ تَحْفِيظُهُ بِالتَّكْرَارِ والإِعَادَةِ. :-كَلاَمٌ مُلَقَّنٌ.
  18. مُلَقِّنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ل ق ن]. (فاعل من لَقَّنَ).
      1. :-مُلَقِّنُ القُرْآنِ :- : مَنْ يُلْقِيهِ ويُعِيدُهُ لِفَهْمِهِ وحِفْظِهِ.
      2. :-مُلَقِّنُ الْمَيِّتِ :- : مَنْ يُلَقِّنُ الْمَيِّتَ الشَّهَادَتَيْنِ.
      3. :-مُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ :- : القَارِئُ الْمُخْتَبِئُ وَرَاءَ السِّتَارِ يُلَقِّنُ الْمُمَثِّلِينَ أَدْوَارَهُمْ فِي حَالَةِ نِسْيَانِهَا عِنْدَ الأَدَاءِ.
  19. تلقَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلقَّنَ يتلقَّن ، تلقُّنًا ، فهو مُتلقِّن ، والمفعول مُتلقَّن :-
      • تلقَّن الدَّرسَ أو الكلامَ
      1 - مُطاوع لقَّنَ: فَهِمَهُ وتمكَّن منه :-تلقَّن الممثِّل دورَه في المسرحيّة.
      2 - أخذه مشافهةً، تعلَّمه، تثقَّفه، أتقنه.
  20. لقِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لقِنَ يَلقَن ، لَقَنًا ولَقَانةً ، فهو لَقِن ، والمفعول مَلْقون :-
      • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ فهِمه سريعًا :-لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم.
      • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ :-لقِن الطالبُ من أستاذه كلَّ الدروس.
  21. ألقن (المعجم الرائد)
    • ألقن - إلقانا
      1-ألقن الكلام : حفظه بسرعة
  22. لقن (المعجم الرائد)
    • لقن - يلقن ، لقانة
      1-كان عاقلا ذكيا
  23. ملَقَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ملَقَهُ: مَحاهُ،
      ـ ملَقَ جارِيَتَهُ: جامَعَها،
      ـ ملَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ،
      ـ ملَقَ أُمَّهُ: رَضَعَها،
      ـ ملَقَ بالعَصا: ضَرَبَهُ،
      ـ ملَقَ فلانٌ: سارَ شَديداً.
      ـ تَمَلَّقَه، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً: تَوَدَّدَ إليه، وتَلَطَّفَ له.
      ـ مَلَقُ: الوُدُّ واللُّطْفُ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ، والفِعْلُ: مَلِقَ، وما اسْتَوَى من الأرض، وألْطَفُ الحُضْرِ، وأسْرَعُهُ. وفَرَسٌ مَلِقٌ، وهي: مَلِقَةٌ.
      ـ مَلِقَ الخاتَمُ: جَرِجَ.
      ـ مَلِقُ: الضَّعيفُ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ.
      ـ مالَقُ: ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ، ومالَجُ الطَّيَّانِ، كالمِمْلَقِ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً.
      ـ مالَقَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مَيْلَقُ: السَّريعُ، واسْمٌ.
      ـ انْمَلَقَ: امَّلَسَ، كامَّلَقَ،
      ـ انْمَلَقَ مِنِّي: أُفْلِتَ.
      ـ مَلَقَةُ: الصَّفَاةُ المَلْساءُ.
      ـ مُلاقُ: نَهْرٌ.
      ـ مَلَقُونِيَةُ: بلد قُرْبَ قونِيَةَ.
      ـ فَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ: حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ.
      ـ أمْلَقَ: افْتَقَرَ،
      ـ أمْلَقَ الفَرَسُ: أزْلَقَتْ،
      ـ والوَلَدُ: مَليقٌ،
      ـ أمْلَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ.
      ـ امْتَلَقَه: أخْرَجَهُ.


معنى ملق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَلِقَ** \- [م ل ق]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** مَلِقَ**،** يَمْلَقُ**، مص. مَلَقٌ. "مَلَقَهُ بِكَلامٍ حُلْوٍ" : تَوَدَّدَ إِلَيْهِ وَتَذَلَّلَ وأَظْهَرَ بِلِسَانِهِ مَا لَيْسَ فِي قَلْبِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**مُلْقٍ**، **الْمُلْقِي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ل ق ي]. (فا. من أَلْقَى). 1. "مُلْقي السِّهَامِ" : مَنْ يُلْقِيهَا. 2. "مُلْقي الْكَلاَمِ عَلَى عَوَاهِنِهِ" : مَنْ يَتَلَفَّظُ بِالكَلاَمِ هَبَاءً، كَيْفَمَا اتَّفَقَ.
معجم الغني
**مَلِقٌ** \- [م ل ق]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبالَغَةِ). "رَجُلٌ مَلِقٌ" : كَثِيرُ التَّمَلُّقِ.
معجم الغني
**مَلَقَ** \- [م ل ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَلَقْتُ**،** أَمْلَقُ**،** اِمْلَقْ**، مص. مَلْقٌ. 1. "مَلَقَ الْخَطَّ" : مَحَاهُ. "مَلَقَ الأَثَرَ". 2. "مَلَقَ الْجِلْدَ" : لَيَّنَهُ، مَلَّسَهُ. 3. "مَلَقَ الإِنَاءَ" : غَسَلَهُ. 4. "مَلَقَهُ بِالسَّوْطِ" : ضَرَبَهُ. 5. "مَلَقَ السَّائِرُ" : سَارَ سَيْراً شَدِيداً.
معجم الغني
**مَلَقٌ** \- [م ل ق]. (مص. مَلَقَ). " أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ" : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملق [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من ملق / ملق لـ : متذلل متودد ، معسول اللسان لا يصرح بالحقائق أو الآراء بشكل بسيط وصريح شخص ملق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملق [ مفرد ] : مصدر ملق / ملق لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملق يملق ، تمليقا ، فهو مملق ، والمفعول مملق• ملق الرجل : بالغ في التودد والتضرع إليه باللسان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انملق / انملق من ينملق ، انملاقا ، فهو منملق ، والمفعول منملق منه• انملق الشيء : صار أملس . • انملق من يده : أفلت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
املق / املق من يملق ، املاقا ، فهو مملق ، والمفعول مملق منه• املق الشيء : انملق ، صار أملس . • املق من يده : أفلت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملق / تملق لـ يتملق ، تملقا ، فهو متملق ، والمفعول متملق• تملق الشخص / تملق للشخص : ملقه ؛ تودد إليه ولين كلامه وتذلل وأبدى له من الود ما ليس في قلبه ، تضرع له فوق ما ينبغي ، داهنه احذر المتملقين - تملق رئيس العمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملق / ملق لـ يملق ، ملقا ، فهو ملق ، والمفعول مملوق• ملق الشخص / ملق للشخص : تودد إليه ولين كلامه وتذلل ، وأبدى له من الود ما ليس في قلبه ، تضرع له فوق ما ينبغي ، داهنه ملق لرئيسه / رئيسه طمعا في ترقية - ملق لذي سلطان - شخص ملق - وصل لكرسيه بالرياء والنفاق والملق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تملَّقَ/ تملَّقَ لـ يتملَّق، تملُّقًا، فهو مُتملِّق، والمفعول مُتملَّق • تملَّق الشَّخصَ/ تملَّق للشَّخص: مَلِقَه؛ تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل وأبدى له من الودّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه "احذر المتملِّقين- تملّق رئيسَ العمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انملقَ/ انملقَ من ينملق، انملاقًا، فهو مُنْملِق، والمفعول مُنْملَقٌ منه • انملق الشَّيءُ: صار أملسَ. • انملق من يده: أفلت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امَّلقَ/ امَّلقَ من يمَّلق، امِّلاقًا، فهو مُمَّلِق، والمفعول مُمَّلَقٌ منه • امَّلق الشَّيءُ: انملق، صار أملس. • امَّلق من يده: أفلت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملقَ يُملق، إملاقًا، فهو مُملِق، والمفعول مُمْلَق (للمتعدِّي) • أملق الشَّخصُ: افتقر "الإملاق مصدر لكثير من الشّرور- {وَلاَ تَقْتُلُوا أَوْلاَدَكُمْ مِنْ إِمْلاَقٍ}". • أملق الدَّهرُ مالَهُ: أذهبه وأخرجه من يده| أملقته الخطوبُ: أفقرته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أملق يملق ، إملاقا ، فهو مملق ، والمفعول مملق ( للمتعدي ) • أملق الشخص : افتقر الإملاق مصدر لكثير من الشرور - - [ 2121 ] - { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق } . • أملق الدهر ماله : أذهبه وأخرجه من يده ° أملقته الخطوب : أفقرته .
المعجم الوسيط
القَفْرُ الذي لا نباتَ فيه. وـ التي لا تَلِدُ. وـ العجوزُ الهرِمَةُ. ( ج ) سَمالِقُ.( السَّمَلَّقُ ) من الكذِبِ: الخالصُ البَحْتُ.
مختار الصحاح
م ل ق : تَمَلَّقَهُ و تَمَلَّقَ له تَمَلُّقًا و تِمِلاَّقًا بالكسر أي تودد إليه وتلطف له و المَلَقُ الوُدُّ واللُّطف وقد مَلِقَ من باب طرِب ورجل مَلِقٌ يُعطي بلسانه ما ليس في قلبه و انْمَلَق منه الشيء أفلت و المَلَقَةُ الصَّفاة الملساء و الإمْلاَقُ الافتقار ومنه قوله تعالى { من إملاق }
الصحاح في اللغة
المَلْقُ: المحوُ، مثل اللَمْقِ. ومَلقَ الثوب أيضاً غسله. ومَلَقَ الفَصيلُ أُمَّه، أي رضعها. ومَلَقَهُ بالعصا، أي ضربَه. ويقال: تَمَلَّقَهُ وتَمَلَّقَ له تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً، أي تودَّد إليه وتلطَّف له. قال الشاعر: ثلاثةُ أحبابٍ فحُـبُّ عَـلاقةٍ   وحُبُّ تِمِلاَّق وحُبٌّ هو القتلُ والمَلَقُ بالتحريك: الودّ واللطف الشديد. قال أبو يوسف: وأصله التَليينُ. وقد مَلِقَ بالكسر يَمْلَقُ مَلَقاً. ورجلٌ مَلقٌ: يعطي بلسانه ما ليس بقلبه. ومنه قول الشاعر: أرْوى بجِنِّ العهدِ سَلْمى ولا   يُنْصِبْكَ عهدُ المَلِقِ الحُوَّلِ والمَلَقُ أيضاً: ما استوى من الأرض. الواحدة مَلَقَةٌ. قال الأصمعيّ: المَلْقُ مثل المَلْخِ، وهو السير الشديدُ. والمَيْلَقُ: السريعُ. وانْمَلَقَ الشيء وامَّلَقَ، بالإدغام، أي صار أملسَ. وانْمَلَقَ منِّي، أي أفلت. والمَلَقَةُ: الصَفاةُ الملساء. والإمْلاقُ: الافتقار. وقالوا تعالى: "ولا تقتلوا أولادَكم من إمْلاقٍ".
تاج العروس

ملَقَه يمْلُقه ملْقاً : مَحاهُ كلَمَقَه نقَلَه الجوهريُّ . ومَلَقَ جاريَتَه وملَجَها أي : جامَعَها كما يمْلُقُ الجَدْيُ أمَّه إذا رضَعها . وملَقَ الثّوْبَ والإناءَ يملُقه ملْقاً : غسَلَه . والمَلْقُ : الرّضْعُ . يُقال : ملَق الجدْيُ أمَّه يمْلُقها ملْقاً : رضَعَها وكذلك الفَصيلُ والصّبيُّ عن ابن الأعرابيّ . وقُرِئَ على المُنْذِري : مَلق الجدْيُ أمَّهُ يمْلِقُها قال : وأحسَب ملَقَ الجدْيُ أمَّه يمْلُقها : إذا رضَعها لُغة . وملَقَه بالسّوطِ والعصا ملْقاً : ضرَبَه . ويُقال : ملَقه ملَقاتٍ إذا ضرَبَه . وقال الأصمعيّ : ملَق فُلانٌ : إذا سار شَديداً وكذلِك ملَخ . وتملّقه . وتملّق له تملُّقاً وتِمِلاّقاً بكسْرتَيْن مع تشْديدِ اللام : تودّد إليه وتلطّفَ له . قال الشاعر :

ثَلاثةُ أحبابٍ فحُبُّ عَلاقَةٍ ... وحُبُّ تِمِلاّقٍ وحُبٌّ هو القتْلُ وقد ذُكِر البيت في علق . والمَلَق مُحرّكةً : الوُدُّ واللُّطْفُ الشّديدُ وأصْلُه التّليينُ . وقيل : هو شِدّة لُطْفِ الوُدِّ وقيل : التّرفُّقُ والمُداراةُ والمَعْنَيان مُتقارِبان . والمَلَقُ أيضاً : أن تُعْطيَ باللِّسان ما ليْسَ في القَلب . ومنه الحديث : ليْسَ من خُلُق المؤْمِن المَلَقُ . والفِعْل مَلِق كفرِح وهو مَلِقٌ . ومنه قولُ المُتَنخِّل :

أرْوَى بجِنِّ العهْد سلْمَى ولا ... يُنصِبْك عهدُ المَلِقِ الحُوَّلِ

وقيل : المَلِق : الذي يعِدُك ويُخلِفُك فلا يَفي ويتزيّنُ بما ليس عندَه . والمَلَقُ أيضاً : ما اسْتَوى من الأرض . قال رؤبةُ يصِفُ الحِمار :

" مُعْتزِمُ التّجْليحِ مَلاّخُ الملَقْ

" يرْمي الجَلاميدَ بجُلْمودٍ مِدَقّْ الواحدة ملَقَة . والمَلَق أيضاً : ألطَفُ الحُضْرِ وأسْرَعُه عن أبي عُبَيدة : قال : ومنه فرسٌ ملِق ككتِف وهي بهاءٍ وأنشد للنّابغةِ الجَعْديّ رضي الله عنه :

ولا مَلِقٌ ينْزو ويُنْدِرُ روثَه ... أُحادَ إذا فأسُ اللِّجامِ تصَلْصَلا ومَلِقَ الخاتَمُ كفَرِح : جرِجَ أي : قلِق . وقال الأصمعيّ : المَلِق ككَتِفٍ : الضّعيفُ . وقال خالدُ بنُ كُلْثوم : المَلِقُ من الخيْل : فرسٌ لا يوثَقُ بجرْيِه أخذَه من ملَقِ الإنسانِ الذي لا يصْدُقُ في مودّتِه . وأنشد قولَ النابغةِ السّابق . وقال الزّمخشَريّ : فرَسٌ ملِقٌ : يقْفِزُ ويضْرِبُ الأرضَ بحوافِرِه ولا جرْيَ عندَه وهو مجازٌ . والمالَق كهاجَر : ما يُمَلِّسُ به الحارثُ الأرضَ المُثارَةَ قاله اللّيث . وقال النّضرُ : هي الخشَبةُ العريضةُ التي تُشَدُّ بالحِبال الى الثّورين فيَقوم عليها الرّجُل ويجُرُّها الثّوران فيُعَفّى آثارَ اللؤمَةِ والسِّنّ . وقال أبو سعيد : ومالَجُ الطّيّانُ يُقال له : مالَق كالمِمْلَق كمِنْبَر . وقال أبو حنيفة : المِمْلَقَةُ : خشَبة عريضَة يجُرُّها الثّيران . وقد ملّقَ الأرضَ والجِدارَ تمْليقاً أي : ملّسها بالمالَق . وقال الأزهريّ : ملّقوا وملّسوا واحد فكأنّه جعلَ المالَق عربيّاً . ومالَقَة بفتْح اللام والعامّة تكسِرُها قال الصاغانيّ : وهو غلَط وأكثَرُ الأندَلُسيّين يضبِطونه بفَتْحِها . قال شيخُنا : وسمِعْنا من الشّيوخِ أنّه الوجهَين : د بالأندلُس كثيرُ الفَواكِه والثِّمار ولاسيّما الزّيتون والتّين والأمثالُ تُضرَبُ بتِينِه ومنه يُحمَل الى الآفاقِ وقيل : إنّه ليسَ في الدُنيا مثلُه . وفيه يقول أبو الحجّاج يوسُفُ بنُ الشيخِ البَلَويُّ المالَقِيّ حسبما أنشدَه غيرُ واحد وهو في نفْح الطيب وغيره من تَواريخِ الأندلس :

مالَقَةٌ حُيّيتَ يا تينَها ... الفُلكُ من أجلِك يا تينَها

نَهى طَبيبي عنه في علّتي ... ما لِطَبيبي عن حَياتي نَهَى وقد ذيّل عليه الخَطيبُ أبو عبدِ الوهّاب المُنْشي بقَوله :

وحِمْصُ لا تنْسَ لها تِينَها ... واذكُرْ مع التّينِ زَياتينَها والمَيْلَق كحيْدَر : السّريع والياءُ زائدة قال الزَّفَيانُ :

" ناجٍ مُلِحٌّ في الخَبارِ ميْلَقُ

" كأنّه سُوذانِقٌ أو نِقْنِقُ والميْلَق : اسم ومنهُم ابنُ الميْلَق المشْهور وقد ذكرْناه وآل بيتِه في أ ل ق فراجِعْه . وانْمَلَق الشيءُ : امّلس أي : صارَ أمْلَس . قال الراجز :

" وحوْقَلٍ ساعدُه قد انْمَلَقْ

" يقول قَطْباً ونِعماً إن سلَقْ أي : انْسحَجَ من حمْلِ الأثْقالِ كامّلَق على افْتَعَل . وانْمَلَق منّي وانْملَس أي : أُفلِت . والمَلَقَة مُحرّكة : الصّفاةُ الملْساءُ اللّيِّنة والجمْعُ ملَقاتٌ . قال صخْرُ الغيِّ :

أُتيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشيفٍ ... إذا سامَتْ علَى الملَقاتِ ساماويروى : أُغَيبِر ويُرْوى : ذو قطاع . وقيل : الملَقاتُ : صُفوح ليّنةٌ مُلتزِقةٌ من الجبَل وقيل : هي الآكامُ المُفتَرِشَة وقيل : المَلَقَة : مكانٌ أملَسُ يُزلَقُ منه . ومُلاق كغُراب : نهْر . ومَلَقونِيَةُ مُخَفَّفة كحلَزُونِيَة : د بالرّوم قُربَ قونِيَة ومعْناها بلُغَتِهم : مقْطَع الأرْحاءِ ؛ لأنّ من جبَلِها تُقْطَعُ أرْحاؤها . وقال ابنُ عبّاد : فرسٌ ممْلوقُ الذَّكَر أي : حديثُ العهدِ بالنِّزاءِ . ومن المجاز : أمْلَقَ زيدٌ : أنْفَقَ مالَه حتى افْتَقَر . قال الصاغانيّ وهو جارٍ مجْرى الكِناية ؛ لأنه إذا أخْرجَ مالَه من يدِه ردَفَه الفقْر فاستُعمِل لفْظُ السّبَبِ في موضع المُسَبّب . قال الله تَعالى : ( ولا تقْتُلوا أولادَكُم من إمْلاقٍ ) . وقال ابنُ عبّاد : أملَقَت الفَرسُ مثل : أزْلَقَتْ والولَدُ مليقٌ كأميرٍ . وفي اللّسان : يقال : ولَدت النّاقةُ فخرَج الجنينُ مَليقاً من بطنِها أي : لا شضعْرَ عليه . والمَلَق : المُلوسَةُ وقال الأصمعيّ : الجَنينُ مَليطٌ بهذا المعنى . وأملَقَ الثّوب : غسَلَه لغةٌ في ملَق . وقال ابنُ عبّاد : امْتَلَقَه أي : الفَرَسُ قَضيبَه من الحَياءِ أي : أخْرجَه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رجُلٌ مَلاّق ككتّان : مثل ملِقٍ . والمَلَقُ : الدُعاءُ والتّضرُّع ومنه قولُ العجّاج :

" لا هُمَّ ربَّ البيْتِ والمُشَرَّقِ

" إيّاكَ أدْعو فتقبّلْ مَلَقي يعْني دُعائي وتضرُّعي . وملّقَ الشيءَ تمْليقاً : ملّسضه . وقال ابنُ شُمَيل : الإمْلاق : الإفْساد . وإنه لمُمْلِقٌ أي : مُفسِد . وقال غيرُه : المُمْلِقُ : الذي لا شيءَ له . وقال شَمِر : أملَق لازمٌ متعدّ . أما اللازِم فقد ذكَره المُصنِّف . وأما المُتعَدّي فيُقال : أملَق الدّهرُ ما بيَدِه . ومنه قولُ أوْس :

لمّا رأيتُ العُدْمَ قيّدَ نائِلي ... وأمْلَقَ ما عِنْدي خُطوبٌ تنبَّلُ وأملقَتْه الخُطوب : أفقَرتْه . وأملَقَ مالِي خُطوبُ الدّهرِ : أذْهَبَتْه . ويُقال : أملَق ما معَه إمْلاقاً وملَقَه ملْقاً : إذا أخْرَجه ولم يحْبِسْه . ورجُلٌ أمْلَقُ من المالِ أي : فَقيرٌ منه . وملقَ الأديمَ يمْلُقه ملْقاً : إذا دَلَكَه حتّى يَلينَ . ويُقال : ملَقْتُ جِلدَه : إذا دلَكْته حتى يمْلاسّ قال :

" رأتْ غُلاماً جِلدُه لم يُمْلَقِ

" بماءِ حمّامٍ ولم يُخَلَّقِ والاسْتِمْلاقُ : يُكْنَى به عن الجِماع استِفْعالٌ من المَلْق وهو الرّضْع ؛ لأنّ المرأةَ ترضَعُ ماءَ الرّجُلِ إذا خالَطَها كما يرضَعُ الرّضيعُ إذا لَقِمَ حلَمَة الثّدْي . وملَقَ عينَه يمْلُقُها ملْقاً : ضرَبها . والمَلْقُ : ضرْبُ الحِمار بحوافِره الأرْضَ . قال رؤبَة يصِفُ حِماراً :

" مُعتَزِمُ التّجليح ملاّخُ المَلَقْ أراد الملْق فثقّلَه . يقول : ليسَ حافِرُ هذا الحِمار بثَقيل الوقْع على الأرْض . وفيه قولٌ آخر سبَق آنِفاً . وملْقُ الأديم : غسْلُه . والمَلْقُ : المَرُّ الخَفيف . يُقال : مرَّ يمْلُقُ الأرضَ ملْقاً . وانْمَلَق الخِضابُ : املاسّ وذهَبَ . وأبشيه المَلَق : قريةٌ بالغَرْبية من أعمالِ مِصْر . وشَبْرا ملَق : أخرى بها . والنِّساءُ يتملّقْن العِلْكَ بأفْواهِهنّ أي : يمضُغْنَ ويستَخْرِجْنَ . ومُلقاباذ : من مَحالّ أصفهان يُنسَب إليه جَماعةٌ من المُحدّثين

تاج العروس

السمْلَقُ كجَعْفَرٍ كَتَبَه بالحُمْرةِ على أنَّه مُسْتَدْرَك على الجَوْهَرِيِّ وليس كذلك بل ذَكَرَه الجَوْهَرِي في تَرْكِيبِ " س ل ق " على أَنَّ المِيمَ زائِدَةٌ ويُؤَيِّدُه أَنَّ مَعْناه ومَعْنَى السَّلْقِ واحِد وهو : القاعُ الصفْصَفُ فالأوْلَى كَتْبُه بالسَّوادِ وقالَ غيرُه : هو الَقفرُ الذي لا نَباتَ فِيه ويُقال : هو الأرْضُ المُسْتَوِيَةُ الجَرْداءُ قال رُؤبَةُ :

" وإِنْ أَثارَتْ مِن رِياغٍ سَمْلَقَا

" تُهْوِى حَوامِيها بهِ مُدَقّقَا وقال جَمِيلٌ :

" أَلَمْ تَسْال الرَّبْعَ القَدِيمَ فيَنْطِقُوهَلْ يُخْبِرَنْكَ اليَوْمَ بَيْداءُ سَمْلَقُ وقال عمارَة :

" يَرْمِي بهِن سَمْلَقٌ عن سَمْلَقِ وفي حَدِيثِ عَلِي رضِيَ اللهُ عنه : " ويَصِيرُ مَعْهَدُها قاعاً سَمْلَقَا "

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : عَجُوزٌ سَمْلَق كجَعْفَر : صَخّابَة وقالَ أَبُو عَمْرٍو : سَيئَةُ الخُلُق قال :

" أَشْكُو إلى اللهِ عِيالاً دَرْدَقَا

" مُقَرْقَمِينَ وعَجُوزًا سَمْلَقَا والسمالِقُ : الصَّحارى وقال الواحِدِيُّ هي الأرض البَعِيدَةُ الطَّوِيلَة قال أَبُو زُبَيْدٍ :

فإلَى الوَلِيدِ اليَوْمَ حنت ناقَتِي ... تَهْوِى بمُغْبَرِّ المُتُونِ سَمالِقِ وامْرَأَة سَمْلَقٌ : لا تَلِدُ شُبهَت بالأرْضِ التي لا تُنْبِتُ

والسَّمْلَقُ والسَّمْلَقَةُ : الرَّدِيئَةُ في البَضْعَ

والسمْلَقَةُ : الّتِي لا إِسْكَتانِ لَها . وكَذِب سَمَلَّقٌ كعَمَلس : بَحْتٌ قال رُؤْبةُ :

لسان العرب
المَلَقُ الوُدّ واللطف الشديد وأَصله التليين وقيل المَلَقُ شدة لطف الودّ وقيل الترفق والمداراة والمعنيان متقاربان مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له قال الشاعر ثلاثة أَحْبابٍ فَحُبُّ عَلاقَةٍ وحُبُّ تِمِلاَّقٍ وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي وقد مَلِقَ بالكسر يَمْلَقُ مَلَقاً ورجل مَلِقٌ يعطي بلسانه ما ليس في قلبه ومنه قول المتنخل أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم وجِنُّ الشباب أوله وقوله ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق وقيل المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه والمَلِقُ أَيضاً الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده أَبو عمرو المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور والمَلَقُ الدعاء والتضرع قال لاهُمّ ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ إيّاكَ أَدْعُو فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي ويقال إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق والمَلَقُ من التَّمَلُّق وأصله من التليين ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ وجمعها مَلَقات وقال الراجز وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ خالد بن كلثوم المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته قال الجعدي ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً ومَلَّق الشيءَ ملسه وانْمَلَق الشيء وامَّلَق بالإدغام أَي صار أَملس قال الراجز وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ يقول قَطْباً ونِعِمّا إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال وانْمَلَق مني أَي أَفْلت والمَلَق الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل واحدتها مَلَقة وقيل هي الآكام المفترشة والمَلَقةُ الصَّفاةُ الملساء قال صخر الغي الهذلي ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق الافْتِقار قال الله تعالى ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق وفي حديث فاطمة بنت قيس أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله يقال أَمْلَق الرجل فهو مُمْلِق وأَصل الإملاق الإنْفاق يقال أَمْلَق ما معه إمْلاقاً ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه والفقر تابع لذلك فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر وفي حديث عائشة ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها والإمْلاق كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله وقيل المُمْلِق الذي لا شيء له وفي الحديث أَن امرأَة سأَلت ابن عباس أَأُنفق من مالي ما شئت ؟ قال نعم أَمْلقي من مالك ما شئت قال الله تعالى خَشْيَةَ إملاق معناه خشية الفقر والحاجة ابن شميل إنه لمُمْلِق أي مفسد والإملاق الإفساد قال شمر أملق لازم ومتعد يقال أَمْلَقَ الرجلُ فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده ومنه قول أَوس لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته ويقال أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين ويقال مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ قال رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً غسله والمَلْقُ الرضع ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً رضعها وكذلك الفَصِيل والصبيّ وقرئ على المنذري مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها قال وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ أَن ابن سيرين قال له ما يوجب الجنابة ؟ قال الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ الرَّفّ المص والاسْتِملاق الرضع وهو اسْتِفْعال منه وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً ضربها ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً ضربه ويقال مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه والمَلْقُ ضرب الحمار بحوافره الأرض قال رؤبة يصف حماراً مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله يقول ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض والمَلَقُ ما استوى من الأرض وأَنشد بيت رؤبة مَلاَّخ المَلَقْ وقال الواحدة مَلَقَة والمَلْقُ مثل المَلْخِ وهو السير الشديد والمَيْلَقُ السريع قال الزفيان ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ المحو مثل اللَّمْقِ ومَلْقُ الأَدِيم غسله والمَلْقُ الحُضْر الشديد والمَلْقُ المَرّ الخفيف يقال مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً ورجل مَلِقٌ ضعيف والمالَقُ الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها قال الأزهري مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً وقيل المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث وقال أَبو حنيفة المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران الليث المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة أَبو سعيد يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ ويقال ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه والمَلقُ المِلوسة وقال الأَصمعي الجنين مَلِيطٌ بالطاء بهذا المعنى
الرائد
* ملق يملق: ملقا. 1-الشيء: محاه. 2-الشيء: لينه «ملق الجلد». 3-الثوب أو الإناء: غسله. 4-الولد أمه: رضعها. 5-ه بالعصا أو بالسوط: ضربه. 6-سار سيرا شديدا.
الرائد
* ملق يملق: ملقا. 1-ه أو له: تودد إليه بلسانه وأظهر من الود غير ما في قلبه. 2-الخاتم من الإصبع: خرج.
الرائد
* ملق تمليقا. 1-ه بالعصا أو بالسوط: ضربه. 2-الأرض والحائط: ملسهما بـ«المالق»، وهو آلة يطين بها.
الرائد
* ملق. 1-مص. ملق. 2-ود. 3-لطف شديد. 4-دعاء. 5-ما استوى من الأرض. 6-عدو سريع.
الرائد
* ملق. 1-كثير التملق. 2-ضعيف. 3-«فرس ملق»: لا يوثق بجريه. 4-«فرس ملق»: ذو «ملق»، أي عدو سريع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: