وصف و معنى و تعريف كلمة ملكه:


ملكه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح ملكه في معاجم اللغة العربية:



ملكه

جذر [لكه]

  1. مَلَك: (اسم)
    • الجمع : ملائك ، و ملائكة
    • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك ، من الأَلوكة ، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه ، فقالوا : مَلْأَكٌ ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة ، قالوا مَلَك ،
    • مَلَك الموت : مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
    • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
    • مَا لَهُ مَلَكٌ : لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً
  2. مَلِك: (اسم)
    • الجمع : أَمْلاكٌ ، و مُلوك
    • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ : صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد ، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
    • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
    • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
    • مَلِكَةُ النَّحْلِ : يَعْسُوبُهَا
  3. مَلك: (اسم)
    • الجمع : مُلُوكٌ
    • المَلْكُ : المَلِكُ
    • المَلْكُ : ما ملكت اليدُ من مال وخَوَل
    • المَلْكُ : إرادة حُرّةُ
    • مصدر ملَكَ
    • أعطاني من مَلْكه : ممّا يقدر عليه
    • طال مَلْكُه : طال رقُّه
  4. مُلْك: (اسم)

    • مُلْك : مصدر ملَكَ
  5. مُلَّك: (اسم)
    • مُلَّك : جمع مالِك
  6. مُلك: (اسم)
    • الجمع : أَمْلاَكٌ
    • مصدر مَلَكَ
    • اِلمُلْكُ : ما يُمَلك ويُتصرّف فيه
    • أَرْضٌ فِي مُلْكِهِ : مَمْلُوكَةٌ لَهُ ، يَمْلِكُهَا ، يَتَصَرَّفُ فِيهَا عَقَارٌ فِي مُلْكِهِ
    • لَهُ مُلْكٌ تَلِيدٌ : عَظَمَةٌ ، سُلْطَانٌ
    • المُلك : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 67 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثلاثون آية
  7. مِلك: (اسم)
    • الجمع : أملاك
    • مصدر ملَكَ
    • شيء مملوك يمكن لصاحبه أن يتصرّف فيه عنده أملاك واسعة ،
    • أملاك الدولة : ما تملكه الدولةُ من أبنية وعقارات ،
    • أملاك الشَّخص : مقتنياته كلّها ، التي تقدم لرفع الديون عند الإفلاس
    • المِلْك الثابت : العقار ، الأرض وما عليها من موارد أو أبنية ،
    • صاحب المِلك : المالك ، المقتنِي ،
    • مِلْكي : لي ، خاصّتي
  8. ملَكَ: (فعل)
    • ملَكَ يملُك ويَملِك ، مُلْكًا ، فهو مالكٌ والجمع : مَلَكَ مُلّكٌ ، ومُلاَّك ، والمفعول مَمْلوك
    • ملَك الشَّيءَ : استولى عليه وكان في قدرته أن يتصرّف فيه بما يريد ، تمكّن منه ملَك ضَيْعة ،
    • مَلَكَ عَلَى القَوْمِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ
    • ملك غرائزَه : سيطر وتغلّب عليها ، كبتَها ،
    • ملَك نفسَه / ملك زِمامَ نفسه : تحكَّم فيها ، قدر على حبسها
    • ملَك العجينَ : شدّده وقوّاه ، أنعم عجنَه وأجاده
    • مَلَكَ عَلَيْهِ حُبُّهَا عَاطِفَتَهُ : شَغَلَهُ ، أَثَّرَ فِيهِ ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ
    • لاَ أَمْلِكُ مِنَ الأَمْرِ شَيْئاً : لاَ قُدْرَةَ لِي عَلَى أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً
    • مَلَكَ الرَّجُلُ حَقَّ الشَّفَاعَةِ : جَازَ لَهُ أَنْ يَشْفَعَ
    • مَلَكَ الخِشْفُ أُمُّه : قَوِيَ وقَدَرَ أَن يتبعها


  9. ملَّكَ: (فعل)
    • ملَّكَ يملِّك ، تَمليكًا ، فهو مُمَلِّك ، والمفعول مُملَّك
    • ملَّكهُ أرضًا / ملَّكه على أرضٍ : أملكه إيَّاها ، جعلها ملكًا له
    • ملَّك القومُ الشّخصَ عليهم : أملكوه ، صيّروه ملكًا عليهم يأمرهم وينهاهم ويطيعوه ، ويتصرّف في أمورهم
    • ملَّك فلانًا أمرَه : أملكه ، خلاّه وشأنه ، جعله يتصرّف كيفما يشاء
    • مَلَّك النَّبْعَةَ : صَلَّبَها ويَبَّسها في الشمس
    • مَلَّكَهُ ابْنَتَهُ : زَوَّجَهُ إِيَّاهَا
,
  1. مَلَكَهُ
    • ـ مَلَكَهُ يَمْلِكُه مِلْكاً ومُلْكاً ومَلْكاً ومَلَكَةً ومَمْلُكَةً ومَمْلِكَةً ومَمْلَكَةً : احْتَواهُ قادِراً على الاسْتِبْدَادِ به .
      ـ ما لَهُ مِلْكٌ ومِلْكٌ ومُلْكٌ ومَلَكُ ومُلُكُ : شيء يَمْلِكُهُ .
      ـ أمْلَكَهُ الشيءَ ، ومَلَّكَهُ إياهُ تَمْليكاً : بمعنًى .
      ـ لي في الوادي مُـلْكٌ ومِلْكُ ومَلْكُ ومَلَكَ : مَرْعىً ومَشْرَبٌ ومالٌ ، أو هي البِئْرُ يَحْفِرُها ويَنْفَرِدُ بها .
      ـ الماءُ مَلَكُ أمْرٍ : لأَنهم إذا كان معهم ملَكوا أمْرهُمْ .
      ـ ليس لهم مُـلْكٌ : ماءٌ .
      ـ مَلَكَنا الماءُ : أرْوانا .
      ـ هذا مُـلْكُ يَميني ، ومِلْكُ ومَلْكُ ، ومَلْكَةُ يَميني .
      ـ أعطاني من مُـلْكهِ ، ومِلْكهِ ومَلْكهِ : مما يَقدِر عليه .
      ـ مَلْكُ الوَلِيِّ المرأةَ : هو حَظْرُه إياها .
      ـ عبدُ مَمْلَكَةٍ ، ومَمْلِكَةٍ ومَمْلُكَةٍ : مُـلكَ ولم يُمْلَكْ أبَواهُ .
      ـ طالَ مُـلْكُه ، ومِلْكُهُ ومَلْكُهُ ومَلَكَتهُ : رِقُّه .
      ـ أقَرَّ بالمَلَكَةِ ، وبالمُلوكَةِ : بالمِلْكِ .
      ـ مُلْكُ : معروف ، ويُؤَنَّثُ ، والعَظَمَةُ والسُّلْطانُ ، وحَبُّ الجُلْبانِ ، والماءُ القليلُ .
      ـ مَلْكُ ومَلِكُ ومَليكُ ومالِكُ : ذو المُلْكِ ، ج : مُلوكٌ وأمْلاكٌ ومُلَكاءُ ومُلاَّكٌ ومُلَّكٌ .
      ـ أُمْلوكُ : اسمٌ للجَمْعِ ، وقَوْمٌ من العَرَبِ ، أو هُمْ مَقاوِلُ حِمْيَرَ .
      ـ مَلَّكوهُ تَمْليكاً ، وأمْلَكوه : صَيَّروه مَلِكاً .
      ـ مَلَكوتُ ، ومَلْكُوَةُ : العِزُّ والسلطانُ .
      ـ مَمْلَكَةُ ومَمْلُكَةُ : عِزُّ المَلِكِ وسُلْطانُه ، وعَبيدُه ،
      ـ مَمْلُكَةُ : وسَطُ المَمْلَكَةِ .
      ـ تَمالَكَ عنه : مَلَكَ نَفْسَه .
      ـ ليس له مَلاكٌ : لا يتَمالَكُ .
      ـ مَـلاكُ الأمرِ ، ومِلاكُ : قِوامُهُ الذي يُمْلَكُ به .
      ـ مِلاكُ : الطينُ .
      ـ ناقَةٌ مِلاكُ الإِبِلِ : إذا كانَتْ تَتْبَعُها .
      ـ شَهِدْنا إِمْلاكَهُ ومِلاكَهُ ومَلاكَهُ : تَزَوُّجَه ، أو عَقْدَه .
      ـ أمْلَكَهُ إيَّاها حتَّى يَمْلِكَها مُـلكاً ، ومِلْكاً ومَلْكاً : زَوَّجَهُ إيَّاها .
      ـ أُمْلِكَ : زوِّجَ منه أيضاً ، ولا يُقالُ : مَلَكَ بها ولا أُمْلِكَ .
      ـ أُمْلِكَتْ أمْرَها : طُلِّقَتْ .
      ـ مَلَكَ العَجينَ يَمْلِكُهُ مَلْكاً ،
      ـ أمْلَكَهُ : أنْعَمَ عَجْنَهُ ، كمَلَّكَهُ ،
      ـ أمْلَكَ الخِشْفُ أُمَّه : قَوِيَ ، وقَدَرَ أن يَتْبَعَهَا .
      ـ مُـلْكُ الطَّريقِ ، ومِـلْكُ ومَـلْكُ : وسَطُهُ ، أو حَدُّهُ .
      ـ مُلَيْكَةُ : الصَّحيفَةُ ، واسم جَماعَةٍ .
      ـ تَمْلِكُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ مَليكَةُ : بِنْتُ أبي الحَسَننِ النَّيْسابورِيَّةُ : محدِّثَةٌ .
      ـ مُلَيْكُ : يَزِيدُ بنُ مُلَيْكٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ بنِ مُلَيْكٍ ،
      ـ مَليكُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَليكٍ ،
      ـ مَلوكُ : محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ مَلوكٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ مَلُوكٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ مُلْكُ الدَّابَّة ، ومُلُكُها : قَوائِمُها ، الواحِدُ : مِلاكُ .
      ـ مَلَكُ : واحِدُ الملاَئكَةِ والمَلائِكِ ، وذُكِرَ في : ل أ ك .
      ـ مالِكُ : إمامُ المدينةِ ، ومُحَدِّثُونَ ، وتِسْعونَ صَحابيّاً .
      ـ أبو مالِكٍ : الجُوعُ ، أو السِّنُّ ، والكِبَرُ .
      ـ مِلْكٌ : وادٍ بمكَّةَ ، أو باليمامةِ .
      ـ مِلْكانُ ومَلَكانِ : جَبَلٌ بالطائِفِ .
      ـ مَلَكانُ ، ابنُ جَرْمٍ ، وابنُ عَبَّادٍ : في قُضاعَةَ ، ومَنْ سِواهُما في العَرَبِ مِلْكانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ملّكه أرضا / ملّكه على أرض
    • أملكه إيَّاها ، جعلها ملكًا له :- ملّكه عقارًا .

    المعجم: عربي عامة

  3. شددنا ملكه
    • قوّيناه بأسباب القوّة كلّها
      سورة : ص ، آية رقم : 20


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. ملك
    • " الليث : المَلِكُ هو الله ، تعالى ونقدّس ، مَلِكُ المُلُوك له المُلْكُ وهو مالك يوم الدين وهو مَلِيكُ الخلق أي ربهم ومالكهم .
      وفي التنزيل : مالك يوم الدين ؛ قرأ ابن كثير ونافع وأَبو عمرو وابن عامر وحمزة : مَلِك يوم الدين ، بغير أَلف ، وقرأَ عاصم والكسائي ويعقوب مالك ، بأَلف ، وروى عبد الوارث عن أَبي عمرو : مَلْكِ يوم الدين ، ساكنة اللام ، وهذا من اختلاس أبي عَمرو ، وروى المنذر عن أَبي العباس أَنه اختار مالك يوم الدين ، وقال : كل من يَمْلِك فهو مالك لأنه بتأْويل الفعل مالك الدراهم ، ومال الثوب ، ومالكُ يوم الدين ، يَمْلِكُ إقامة يوم الدين ؛ ومنه قوله تعالى : مالِكُ المُلْكِ ، قال : وأما مَلِكُ الناس وسيد الناس ورب الناس فإنه أَراد أَفضل من هؤلاء ، ولم يريد أَنه يملك هؤلاء ، وقد ، قال تعالى : مالِكُ المُلْك ؛ أَلا ترى أنه جعل مالكاً لكل شيءٍ فهذا يدلش على الفعل ؛ ذكر هذا بعقب قول أَبي عبيد واختاره .
      والمُلْكُ : معروف وهو يذكر ويؤنث كالسُّلْطان ؛ ومُلْكُ الله تعالى ومَلَكُوته : سلطانه وعظمته .
      ولفلان مَلَكُوتُ العراق أي عزه وسلطانه ومُلْكه ؛ عن اللحياني ، والمَلَكُوت من المُلْكِ كالرَّهَبُوتِ من الرَّهْبَةِ ، ويقال للمَلَكُوت مَلْكُوَةٌ ، يقال : له مَلَكُوت العراق ومَلْكُوةُ العراق أَيضاً مثال التَّرْقُوَةِ ، وهو المُلْكُ والعِزُّ .
      وفي حديث أَبي سفيان : هذا مُلْكُ هذه الأُمة قد ظهر ، يروى بضم الميم وسكون اللام وبفتحها وكسر اللام وفي الحديث : هل كان في آبائه مَنْ مَلَكَ ؟ يروى بفتح الميمين واللام وبكسر الميم الأُولى وكسر اللام .
      والْمَلْكُ والمَلِكُ والمَلِيكُ والمالِكُ : ذو المُلْكِ .
      ومَلْك ومَلِكٌ ، مثال فَخْذٍ وفَخِذٍ ، كأن المَلْكَ مخفف من مَلِك والمَلِك مقصور من مالك أو مَلِيك ، وجمع المَلْكِ مُلوك ، وجمع المَلِك أَمْلاك ، وجمع المَلِيك مُلَكاء ، وجمع المالِكِ مُلَّكٌ ومُلاَّك ، والأُمْلُوك اسم للجمع .
      ورجل مَلِكٌ وثلاثة أَمْلاك إلى العشرة ، والكثير مُلُوكٌ ، والاسم المُلْكُ ، والموضع مَمْلَكَةٌ .
      وتَمَلَّكه أي مَلَكه قهراً .
      ومَلَّكَ القومُ فلاناً على أَنفسهم وأَمْلَكُوه : صَيَّروه مَلِكاً ؛ عن اللحياني .
      ويقال : مَلَّكَه المالَ والمُلْك ، فهو مُمَلَّكٌ ؛ قال الفرزدق في خال هشام بن عبد الملك : وما مثلُه في الناس إلاّ مُمَلَّكاً ، أَبو أُمِّه حَيٌّ أَبوه يُقارِبُه يقول : ما مثله في الناس حي يقاربه إلا مملَّك أَبو أُم ذلك المُمَلَّكِ أَبوه ، ونصب مُمَلَّكاً لأنه استثناء مقدّم ، وخال هشام هو إبراهيم بن إسماعيل المخزومي .
      وقال بعضهم : المَلِكُ والمَلِيكُ لله وغيره ، والمَلْكُ لغير الله .
      والمَلِكُ من مُلوك الأرض ، ويقال له مَلْكٌ ، بالتخفيف ، والجمع مُلُوك وأَمْلاك ، والمَلْكُ : ما ملكت اليد من مال وخَوَل .
      والمَلَكة : مُلْكُكَ ، والمَمْلَكة : سلطانُ المَلِك في رعيته .
      ويقال : طالت مَمْلَكَتُه وساءت مَمْلَكَتُه وحَسُنَت مَمْلَكَتُه وعَظُم مُلِكه وكَثُر مُلِكُه .
      أَبو إسحق في قوله عزّ وجل : فسبحان الذي بيده مَلَكُوتُ كل شيء ؛ مَعناه تنزيه الله عن أن يوصف بغير القدرة ، قال : وقوله تعالى ملكوت كل شيء أي القدرة على كل شيء وإليه ترجعون أي يبعثكم بعد موتكم .
      ويقال : ما لفلان مَولَى مِلاكَةٍ دون الله أي لم يملكه إلا الله تعالى .
      ابن سيده : المَلْكُ والمُلْكُ والمِلْك احتواء الشيء والقدرة على الاستبداد به ، مَلَكه يَمْلِكه مَلْكاً ومِلْكاً ومُلْكاً وتَمَلُّكاً ؛ الأخيرة عن اللحياني ، لم يحكها غيره .
      ومَلَكَةً ومَمْلَكَة ومَمْلُكة ومَمْلِكة : كذلك .
      وما له مَلْكٌ ومِلْكٌ ومُلْكٌ ومُلُكٌ أي شيء يملكه ؛ كل ذلك عن اللحياني ، وحكي عن الكسائي : ارْحَمُوا هذا الشيخ الذي ليس له مُلْكٌ ولا بَصَرٌ أي ليس له شيء ؛ بهذا فسره اللحياني ، وقال ليس له شيء يملكه .
      وأَمْلَكه الشيءَ ومَلَّكه إياه تَمْليكاً جعله مِلْكاً له يَمْلِكُه .
      وحكى اللحياني : مَلِّكْ ذا أَمْرٍ أَمْرَه ، كقولك مَلِّك المالَ رَبَّه وإن كان أَحمق ، قال هذا نص قوله : ولي في هذا الوادي مَلْكٌ وملْك ومُلْك ومَلَكٌ يعني مَرْعًى ومَشْرباً ومالاً وغير ذلك مما تَمْلِكه ، وقيل : هي البئر تحفرها وتنفرد بها .
      وجاء في التهذيب بصورة النفي : حكي عن ابن الأعرابي ، قال ما له مَلْكٌ ولا نَفْرٌ ، بالراء غير معجمة ، ولا مِلْكٌ ولا مُلْك ولا مَلَكٌ ؛ يريد بئراً وماء أي ما له ماء .
      ابن بُزُرْج : مياهنا مُلُوكنا .
      ومات فلانٌ عن مُلُوك كثيرة ، وقالوا : الماء مَلَكُ أَمْرٍ أي إذا كان مع القوم ماء مَلَكُوا أَمْرَهم أي يقوم به الأمر ؛ قال أَبو وَجْزَة السَّعْدي : ولم يكن مَلَكٌ للقوم يُنْزِلُهم ، إلا صَلاصِلُ لا تُلْوَى على حَسَبِ أي يُقْسَم بينهم بالسوية لا يُؤثَرُ به أَحدٌ .
      الأُمَوِيُّ : ومن أَمثالهم : الماءُ مَلَكُ أَمْرِه أي أن الماء مِلاكُ الأشياء ، يضرب للشيء الذي به كمال الأمر .
      وقال ثعلب : يقال ليس لهم مِلْك ولا مَلْكٌ ولا مُلْكٌ إذا لم يكن لهم ماء .
      ومَلَكَنا الماءُ : أرْوانا فقَوِينا على مَلْكِ أَمْرِنا .
      وهذا مِلْك يَميني ومَلْكُها ومُلْكُها أي ما أَملكه ؛ قال الجوهري : والفتح أفصح .
      وفي الحديث : كان آخر كلامه الصلاة وما مَلَكَتْ أَيمانكم ، يريد الإحسانَ إلى الرقيق ، والتخفيفَ عنهم ، وقيل : أَراد حقوق الزكاة وإخراجها من الأموال التي تملكها الأَيْدي كأَنه علم بما يكون من أَهل الردة ، وإنكارهم وجوب الزكاة وامتناعهم من أَدائها إلى القائم بعده فقطع حجتهم بأن جعل آخر كلامه الوصية بالصلاة والزكاة فعقل أَبو بكر ، رضي الله عنه ، هذا المعنى حين ، قال : لأَقْتُلَنَّ من فَرَّق بين الصلاة والزكاة .
      وأَعطاني من مَلْكِه ومُلْكِه ؛ عن ثعلب ، أي مما يقدر عليه .
      ابن السكيت : المَلْكُ ما مُلِكَ .
      يقال : هذا مَلْكُ يدي ومِلْكُ يدي ، وما لأَحدٍ في هذا مَلْكٌ غيري ومِلْكٌ ، وقولهم : ما في مِلْكِه شيء ومَلْكِه شيء أي لا يملك شيئاً .
      وفيه لغة ثالثة ما في مَلَكَته شيء ، بالتحريك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ومَلْكُ الوَليِّ المرأَةَ ومِلْكُه ومُلْكه : حَظْرُه إياها ومِلْكُه لها .
      والمَمْلُوك : العبد .
      ويقال : هو عَبْدُ مَمْلَكَةٍ ومَمْلُكة ومَمْلِكة ؛ الأخيرة عن ابن الأعرابي ، إذا مُلِكَ ولم يُمْلَكْ أَبواه .
      وفي التهذيب : الذي سُبيَ ولم يُمْلَكْ أَبواه .
      ابن سيده : ونحن عَبِيدُ مَمْلَكَةٍ لا قِنٍّ أي أَننا سُبِينا ولم نُمْلَكْ قبلُ .
      ويقال : هم عبِيدُ مَمْلُكة ، وهو أَن يُغْلَبَ عليهم ويُستْعبدوا وهم أَحرار .
      والعَبْدُ القنّ : الذي مُلِك هو وأَبواه ، ويقال : القِنُّ المُشْتَرَى .
      وفي الحديث : أن الأَشْعَثَ بن قَيْسٍ خاصم أَهل نَجْرانَ إلى عمر في رِقابهم وكان قد استعبدهم في الجاهلية ، فلما أَسلموا أَبَوْا عليه ، فقالوا : يا أَمير المؤمنين إنا إنما كنا عبيد مَمْلُكة ولم نكن عبيدَ قِنٍّ ؛ المَمْلُكة ، بضم اللام وفتحها ، أَن يَغْلِبَ عليهم فيستعبدَهم وهم في الأصل أَحرار .
      وطال مَمْلَكَتُهم الناسَ ومَمْلِكَتُهم إياهم أي مِلْكهم إياهم ؛ الأخيرة نادرة لأن مَفْعِلاً ومَفْعِلَةً قلما يكونان مصدراً .
      وطال مِلْكُه ومُلْكه ومَلْكه ومَلَكَتُه ؛ عن اللحياني ، أَي رِقُّه .
      ويقال : إنه حسن المِلْكَةِ والمِلْكِ ؛ عنه أَيضاً .
      وأَقرّ بالمَلَكَةِ والمُلُوكةِ أي المِلْكِ .
      وفي الحديث : لا يدخل الجنةَ سَيءُ المَلَكَةِ ، متحرّك ، أي الذي يُسيءُ صُحْبة المماليك .
      ويقال : فلان حَسَنُ المَلَكة إذا كان حسن الصُّنْع إلى مماليكه .
      وفي الحديث : حُسْنُ المَلَكة نماء ، هو من ذلك .
      ومُلُوك النحْل : يَعاسيبها التي يزعمون أنها تقتادها ، على التشبيه ، واحدها مَلِيكٌ ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : وما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يأْوي مَلِيكُها إلى طَنَفٍ أََعْيَا بِراقٍ ونازِلِ يريد يَعْسُوبَها ، ويَعْسُوبُ النحل أَميره .
      والمَمْلَكة والمُمْلُكة : سلطانُ المَلِكِ وعَبيدُه ؛ وقول ابن أَحمر : بَنَّتْ عليه المُلْكُ أَطْنابها ، كأْسٌ رَنَوْناةٌ وطِرْفًٌ طِمِر ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : المُلْكُ هنا الكأْس ، والطِّرْف الطِّمِرُّ ، ولذلك رفع الملك والكأْس معاً بجعل الكأْس بدلاً من الملك ؛

      وأَنشد غيره : بنَّتُ عليه المُلْكَ أَطنابَها فنصب الملك على أنه مصدر موضوع موضع الحال كأَنه ، قال مُمَلَّكاً وليس بحال ، ولذلك ثبتت فيه الألف واللام ، وهذا كقوله : فأَرْسَلَها العِرَاكَ أي مُعْتَرِكةً وكأْسٌ حينئذ رفع ببنَّت ، ورواه ثعلب بنت عليه الملك ، مخفف النون ، ورواه بعضهم مدَّتْ عليه الملكُ ، وكل هذا من المِلْكِ لأَن ال مُلْكَ مِلْكٌ ، وإنما ضموا الميم تفخيماً له .
      ومَلَّكَ النَّبْعَةَ : صَلَّبَها ، وذلك إذا يَبَّسَها في الشمس مع قشرها .
      وتَمالَكَ عن الشيء : مَلَكَ نَفْسَه .
      وفي الحديث : امْلِكْ عليك لسانَك أي لا تُجْرِه إلا بما يكون لك لا عليك .
      وليس له مِلاكٌ أي لا يَتَمالك .
      وما تَمالَك أن ، قال ذلك أي ما تَماسَك ولا يَتَماسَك .
      وما تَمالَكَ فلان أن وقع في كذا إذا لم يستطع أَن يحبس نفسه ؛ قال الشاعر : فلا تَمَلَك عن أَرضٍ لها عَمَدُوا

      ويقال : نفسي لا تُمالِكُني لأن أَفعلَ كذا أَي لا تُطاوعني .
      وفلان ما له مَلاكٌ ، بالفتح ، أي تَماسُكٌ .
      وفي حديث آدم : فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلق لا يَتَمالَك أي لا يَتَماسَك .
      وإذا وصف الإنسان بالخفة والطَّيْش قيل : إنه لا يَتَمالَكُ .
      ومِلاكُ الأمر ومَلاكُه : قِوامُه الذي يُمْلَكُ به وصَلاحُه .
      وفي التهذيب : ومِلاكُ الأمر الذي يُعْتَمَدُ عليه ، ومَلاكُ الأمر ومِلاكُه ما يقوم به .
      وفي الحديث : مِلاكُ الدين الورع ؛ الملاك ، بالكسر والفتح : قِوامُ الشيء ونِظامُه وما يُعْتَمَد عليه فيه ، وقالوا : لأَذْهَبَنَّ فإما هُلْكاً وإما مُلْكاً ومَلْكاً ومِلْكاً أي إما أن أَهْلِكَ وإما أن أَمْلِكَ .
      والإمْلاك : التزويج .
      ويقال للرجل إذا تزوّج : قد مَلَكَ فلانٌ يَمْلِكُ مَلْكاً ومُلْكاً ومِلْكاً .
      وشَهِدْنا إمْلاك فلان ومِلاكَه ومَلاكه ؛ الأخيرتان عن اللحياني ، أي عقده مع امرأته .
      وأَمْلكه إياها حتى مَلَكَها يَمْلِكها مُلْكاً ومَلْكاً ومِلْكاً : زوَّجه إياها ؛ عن اللحياني .
      وأُمْلِكَ فلانُ يُمْلَكُ إمْلاكاً إذا زُوِّج ؛ عنه أَيضاً .
      وقد أَمْلَكْنا فلاناً فلانَة إذا زَوَّجناه إياها ؛ وجئنا من إمْلاكه ولا تقل من مِلاكِه .
      وفي الحديث : من شَهِدَ مِلاكَ امرئ مسلم ؛ نقل ابن الأثير : المِلاكُ والإمْلاكُ التزويجُ وعقد النكاح .
      وقال الجوهري : لا يقال مِلاك ولا يقال مَلَك بها (* قوله « ولا يقال ملك بها إلخ » نقل شارح القاموس عن شيخه ابن الطيب أن عليه أكثر أهل اللغة حتى كاد أن يكون اجماعاً منهم وجعلوه من اللحن القبيح ولكن جوزه صاحب المصباح والنووي محافظة على تصحيح كلام الفقهاء .) ولا أُمْلِك بها .
      ومَلَكْتُ المرأَة أي تزوّجتها .
      وأُمْلِكَتْ فلانةُ أَمرها : طُلّقَتْ ؛ عن اللحياني ، وقيل : جُعِل أَمر طلاقها بيدها .
      قال أَبو منصور : مُلِّكَتْ فلانةُ أَمرها ، بالتشديد ، أكثر من أُمْلِكَت ؛ والقلب مِلاكُ الجسد .
      ومَلَك العجينَ يَمْلِكُه مَلْكاً وأَمْلَكَه : عجنه فأَنْعَمَ عجنه وأَجاده .
      وفي حديث عمر : أَمْلِكُوا العجين فإِنه أَحد الرَّيْعَينِ أَي الزيادتين ؛ أَراد أَن خُبْزه يزيد بما يحتمله من الماء لجَوْدة العجْن .
      ومَلَكَ العجينَ يَمْلِكه مَلْكاً : قَوِيَ عليه .
      الجوهري : ومَلَكْتُ العجين أَمْلِكُه مَلْكاً ، بالفتح ، إِذا شَدَدْتَ عجنه ؛
      ، قال قَيْسُ بن الخطيم يصف طعنة : مَلَكْتُ بها كَفِّي ، فأَنْهَرْتُ فَتْقَها ، يَرى قائمٌ مِنْ دُونها ما وَراءَها يعني شَدَدْتُ بالطعنة .
      ويقال : عجَنَت المرأَة فأَمْلَكَتْ إِذا بلغت مِلاكَتَهُ وأَجادت عجنه حتى يأْخذ بعضه بعضاً ، وقد مَلَكَتْه تَمْلِكُه مَلْكاً إِذا أَنعمت عَجنه ؛ وقال أَوْسُ بن حَجَر يصف قوساً : فَمَلَّك بالليِّطِ التي تَحْتَ قِشْرِها ، كغِرْقِئ بيضٍ كَنَّهُ القَيْضُ من عَل ؟

      ‏ قال : مَلَّكَ كما تُمَلِّكُ المرأَةُ العجينَ تَشُدُّ عجنه أَي ترك من القشر شيئاً تَتمالك القوسُ به يَكُنُّها لئلا يبدو قلب القوس فيتشقق ، وهو يجعلون عليها عَقَباً إِذا لم يكن عليها قشر ، يدلك على ذلك تمثيله إِياه بالقَيْض للغِرْقِئ ؛ الفراء عن الدُّبَيْرِيَّة : يقال للعجين إِذا كان متماسكاً متيناً مَمْلُوكٌ ومُمْلَكٌ ومُمَلَّكٌ ، ويروى فمن لك ، والأَول أَجود ؛ أَلا ترى إِلى قول الشماخ يصف نَبْعَةً : فَمَصَّعَها شهرين ماءَ لِحائها ، وينْظُرُ منها أَيَّها هو غامِزُ والتَّمْصِيع : أَن يترك عليها قشرها حتى يَجِفَّ عليها لِيطُها وذلك أَصلب لها ؛ قال ابن بري : ويروى فمظَّعَها ، وهو أَن يبقي قشرها عليها حتى يجف .
      ومَلَكَ الخِشْفُ أُمَّه إِذا قَوِيَ وقدَر أَن يَتْبَعها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وناقةٌ مِلاكُ الإِبل إِذا كانت تتبعها ؛ عنه أَيضاً .
      ومَلْكُ الطريق ومِلْكُه ومُلْكه : وسطه ومعظمه ، وقيل حدّه ؛ عن اللحياني .
      ومِلْكُ الوادي ومَلْكه ومُلْكه : وسطه وحَدّه ؛ عنه أَيضاً .
      ويقال : خَلِّ عن مِلْكِ الطريق ومِلْكِ الوادي ومَلْكِه ومُلْكه أَي حَدِّه ووسطه .
      ويقال : الْزَمْ مَلْكَ الطريق أَي وسطه ؛ قال الطِّرمّاح : إِذا ما انْتَحتْ أُمَّ الطريقِ ، توَسَّمَتْ رَتِيمَ الحَصى من مَلْكِها المُتَوَضِّحِ وفي حديث أَنس : البَصْرةُ إِحْدى المؤتفكات فانْزلْ في ضَواحيها ، وإِياك والمَمْلُكَةَ ، قال شمر : أَراد بالمَمُلُكة وَسَطَها .
      ومَلْكُ ا لطريق ومَمْلُكَتُه : مُعْظمه ووسطه ؛ قال الشاعر : أَقامَتْ على مَلْكِ الطريقِ ، فمَلْكُه لها ولِمَنْكُوبِ المَطايا جَوانِبُهْ ومُلُك الدابة ، بضم الميم واللام : قوائمه وهاديه ؛ قال ابن سيده : وعليه أُوَجِّه ما حكاه اللحياني عن الكسائي من قول الأَعرابي : ارْحَمُوا هذا الشيخ الذي ليس له مُلُكٌ ولا بَصَرٌ أَي يدان ولا رجلان ولا بَصَرٌ ، وأَصله من قوائم الدابة فاستعاره الشيخ لنفسه .
      أَبو عبيد : جاءنا تَقُودُه مُلُكُه يعني قوائمه وهاديه ، وقوام كل دابة مُلُكُه ؛ ذكره عن الكسائي في كتاب الخيل ، وقال شمر : لم أَسمعه لغيره ، يعني المُلُك بمعنى القوائم .
      والمُلَيْكَةُ : الصحيفة .
      والأُمْلُوك : قوم من العرب من حِمْيَرَ ، وفي التهذيب : مَقاوِلُ من حمير كتب إِليهم النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِلى أُمْلُوك رَدْمانَ ، ورَدْمانُ موضع باليمن .
      والأُمْلُوك : دُوَيبَّة تكون في الرمل تشبه العَظاءة .
      ومُلَيْكٌ ومُلَيْكَةُ ومالك ومُوَيْلِك ومُمَلَّكٌ ومِلْكانُ ، كلها : أَسماء ؛ قال ابن سيده : ورأَيت في بعض الأَشعار مالَكَ الموتِ في مَلَكِ الموت وهو قوله : غدا مالَكٌ يبغي نِسائي كأَنما نسائي ، لسَهْمَيْ مالَكٍ ، غرَضان ؟

      ‏ قال : وهذا عندي خطأ وقد يجوز أَن يكون من جفاء الأَعراب وجهلهم لأَن مَلَك الموت مخفف عن مَلأَك ، الليث : المَلَكُ واحد الملائكة إِنما هو تخفيف المَلأَك ، واجتمعوا على حذف همزه ، وهو مَفْعَلٌ من الأَلُوكِ ، وقد ذكرناه في المعتل .
      والمَلَكُ من الملائكة : واحد وجمع ؛ قال الكسائي : أَصله مَأْلَكٌ بتقديم الهمزة من الأَلُوكِ ، وهي الرسالة ، ثم قلبت وقدمت اللام فقيل مَلأَكٌ ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لرجل من عبد القَيْس جاهليّ يمدح بعض الملوك قيل هو النعمان وقال ابن السيرافي هو لأَبي وَجْزة يمدح به عبد الله بن الزبير : فَلَسْتَ لإِِنْسِيٍّ ، ولكن لِمَلأَكٍ تَنَزَّلَ من جَوِّ السَّماءِ يَصُوبُ ثم تركت همزته لكثرة الاستعمال فقيل مَلَكٌ ، فلما جمعوه رَدُّوها إِليه فقالوا مَلائكة ومَلائك أَيضاً ؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْتِ : وكأَنَّ بِرْقِعَ ، والملائكَ حَوْلَه ، سَدِرٌ تَواكَلَهُ القوائمُ أَجْرَب ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه أَجْرَدُ بالدال لأَن القصيدة دالية ؛ وقبله : فأَتَمَّ سِتّاًّ ، فاسْتَوَتْ أَطباقُها ، وأَتى بِسابعةٍ فأَنَّى تُورَدُ وفيها يقول في صفة الهلال : لا نَقْصَ فيه ، غير أَن خَبِيئَه قَمَرٌ وساهورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ وفي الحديث : لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ؛ قال ابن الأَثير : أَراد الملائكة السَّيَّاحِينَ غير الحفظة والحاضرين عند الموت .
      وفي الحديث : لقد حَكَمْت بحكم المَلِكِ ؛ يريد الله تعالى ، ويروى بفتح اللام ، يعني جبريل ، عليه السلام ، ونزوله بالوحي .
      قال ابن بري : مَلأَكٌ مقلوب من مَأْلَكٍ ، ومَأْلَكٌ وزنه مَفْعَل في الأَصل من الأَلوك ، قال : وحقه أَن يذكر في فصل أَلك لا في فصل ملك .
      ومالِكٌ الحَزينُ : اسم طائر من طير الماء .
      والمالِكان : مالك بن زيد ومالك بن حنظلة .
      ابن الأَعرابي : أَبو مالك كنية الكِبَر والسِّنّ كُنِيَ به لأَنه مَلَكه وغلبه ؛ قال الشاعر : أَبا مالِكٍ إِنَّ الغَواني هَجَرْنَني ، أَبا مالِك إِني أَظُنُّكَ دائبا

      ويقال للهَرَمِ أَبو مالك ؛ وقال آخر : بئسَ قرينُ اليَفَنِ الهالِكِ : أُمُّ عُبَيْدٍ وأَبو مالِكِ وأَبو مالك : كنية الجُوعِ ؛ قال الشاعر : أَبو مالكٍ يَعْتادُنا في الظهائرِ ، يَجيءُ فيُلْقِي رَحْلَه عند عامِرِ ومِلْكانُ : جبل بالطائف .
      وحكى ابن الأَنباري عن أَبيه عن شيوخه ، قال : كل ما في العرب مِلْكان ، بكسر الميم ، إِلاَّ مَلْكان بن حزم بن زَبَّانَ فإِنه بفتحها .
      ومالك : اسم رمل ؛ قال ذو الرمة : لعَمْرُك إِني يومَ جَرْعاءِ مالِك * لَذو عَبْرةٍ ، كَلاً تَفِيضُ وتخْنُقُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ألَكَ
    • ـ ألَكَ الفَرَسُ اللِجامَ : عَلَكَهُ .
      ـ أَلُوكَةُ ومَأْلُكَةُ ومَأْلَكَةُ وأَلوكُ ومَأْلُكُ ، ولا مَفْعُلَ غيرُه : الرِّسالةُ ، قيلَ : المَلَكُ مُشْتَقٌّ منه ، أصْلُهُ : مَأْلَكٌ .
      ـ أَلوكُ : الرَّسولُ .
      ـ مَأْلوكُ : المَأْلوقُ .
      ـ اسْتَأْلَكَ مَأْلُكَتَه : حَمَلَ رِسالَتَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلْأَكُ
    • ـ مَلْأَكُ ومَلْأَكَةُ : الرِّسالَةُ .
      ـ ألِكْنِي إلى فُلانٍ : أبْلِغْهُ عَنِّي ، أصْلُهُ : ألْئِكْنِي ، حُذِفَتِ الهَمْزَةُ ، وأُلْقِيَتْ حَرَكَتُها على ما قَبْلَها .
      ـ المَلْأَكُ : المَلَكُ ، لأنه يُبَلِّغُ عن اللهِ تعالى ، وَزْنُه : مَفْعَلٌ ، والعينُ مَحذوفَةٌ أُلْزِمَتِ التَّخْفيفَ إلاَّ شاذّاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَلَكَهُ
    • ـ مَلَكَهُ يَمْلِكُه مِلْكاً ومُلْكاً ومَلْكاً ومَلَكَةً ومَمْلُكَةً ومَمْلِكَةً ومَمْلَكَةً : احْتَواهُ قادِراً على الاسْتِبْدَادِ به .
      ـ ما لَهُ مِلْكٌ ومِلْكٌ ومُلْكٌ ومَلَكُ ومُلُكُ : شيء يَمْلِكُهُ .
      ـ أمْلَكَهُ الشيءَ ، ومَلَّكَهُ إياهُ تَمْليكاً : بمعنًى .
      ـ لي في الوادي مُـلْكٌ ومِلْكُ ومَلْكُ ومَلَكَ : مَرْعىً ومَشْرَبٌ ومالٌ ، أو هي البِئْرُ يَحْفِرُها ويَنْفَرِدُ بها .
      ـ الماءُ مَلَكُ أمْرٍ : لأَنهم إذا كان معهم ملَكوا أمْرهُمْ .
      ـ ليس لهم مُـلْكٌ : ماءٌ .
      ـ مَلَكَنا الماءُ : أرْوانا .
      ـ هذا مُـلْكُ يَميني ، ومِلْكُ ومَلْكُ ، ومَلْكَةُ يَميني .
      ـ أعطاني من مُـلْكهِ ، ومِلْكهِ ومَلْكهِ : مما يَقدِر عليه .
      ـ مَلْكُ الوَلِيِّ المرأةَ : هو حَظْرُه إياها .
      ـ عبدُ مَمْلَكَةٍ ، ومَمْلِكَةٍ ومَمْلُكَةٍ : مُـلكَ ولم يُمْلَكْ أبَواهُ .
      ـ طالَ مُـلْكُه ، ومِلْكُهُ ومَلْكُهُ ومَلَكَتهُ : رِقُّه .
      ـ أقَرَّ بالمَلَكَةِ ، وبالمُلوكَةِ : بالمِلْكِ .
      ـ مُلْكُ : معروف ، ويُؤَنَّثُ ، والعَظَمَةُ والسُّلْطانُ ، وحَبُّ الجُلْبانِ ، والماءُ القليلُ .
      ـ مَلْكُ ومَلِكُ ومَليكُ ومالِكُ : ذو المُلْكِ ، ج : مُلوكٌ وأمْلاكٌ ومُلَكاءُ ومُلاَّكٌ ومُلَّكٌ .
      ـ أُمْلوكُ : اسمٌ للجَمْعِ ، وقَوْمٌ من العَرَبِ ، أو هُمْ مَقاوِلُ حِمْيَرَ .
      ـ مَلَّكوهُ تَمْليكاً ، وأمْلَكوه : صَيَّروه مَلِكاً .
      ـ مَلَكوتُ ، ومَلْكُوَةُ : العِزُّ والسلطانُ .
      ـ مَمْلَكَةُ ومَمْلُكَةُ : عِزُّ المَلِكِ وسُلْطانُه ، وعَبيدُه ،
      ـ مَمْلُكَةُ : وسَطُ المَمْلَكَةِ .
      ـ تَمالَكَ عنه : مَلَكَ نَفْسَه .
      ـ ليس له مَلاكٌ : لا يتَمالَكُ .
      ـ مَـلاكُ الأمرِ ، ومِلاكُ : قِوامُهُ الذي يُمْلَكُ به .
      ـ مِلاكُ : الطينُ .
      ـ ناقَةٌ مِلاكُ الإِبِلِ : إذا كانَتْ تَتْبَعُها .
      ـ شَهِدْنا إِمْلاكَهُ ومِلاكَهُ ومَلاكَهُ : تَزَوُّجَه ، أو عَقْدَه .
      ـ أمْلَكَهُ إيَّاها حتَّى يَمْلِكَها مُـلكاً ، ومِلْكاً ومَلْكاً : زَوَّجَهُ إيَّاها .
      ـ أُمْلِكَ : زوِّجَ منه أيضاً ، ولا يُقالُ : مَلَكَ بها ولا أُمْلِكَ .
      ـ أُمْلِكَتْ أمْرَها : طُلِّقَتْ .
      ـ مَلَكَ العَجينَ يَمْلِكُهُ مَلْكاً ،
      ـ أمْلَكَهُ : أنْعَمَ عَجْنَهُ ، كمَلَّكَهُ ،
      ـ أمْلَكَ الخِشْفُ أُمَّه : قَوِيَ ، وقَدَرَ أن يَتْبَعَهَا .
      ـ مُـلْكُ الطَّريقِ ، ومِـلْكُ ومَـلْكُ : وسَطُهُ ، أو حَدُّهُ .
      ـ مُلَيْكَةُ : الصَّحيفَةُ ، واسم جَماعَةٍ .
      ـ تَمْلِكُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ مَليكَةُ : بِنْتُ أبي الحَسَننِ النَّيْسابورِيَّةُ : محدِّثَةٌ .
      ـ مُلَيْكُ : يَزِيدُ بنُ مُلَيْكٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ بنِ مُلَيْكٍ ،
      ـ مَليكُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَليكٍ ،
      ـ مَلوكُ : محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ مَلوكٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ مَلُوكٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ مُلْكُ الدَّابَّة ، ومُلُكُها : قَوائِمُها ، الواحِدُ : مِلاكُ .
      ـ مَلَكُ : واحِدُ الملاَئكَةِ والمَلائِكِ ، وذُكِرَ في : ل أ ك .
      ـ مالِكُ : إمامُ المدينةِ ، ومُحَدِّثُونَ ، وتِسْعونَ صَحابيّاً .
      ـ أبو مالِكٍ : الجُوعُ ، أو السِّنُّ ، والكِبَرُ .
      ـ مِلْكٌ : وادٍ بمكَّةَ ، أو باليمامةِ .
      ـ مِلْكانُ ومَلَكانِ : جَبَلٌ بالطائِفِ .
      ـ مَلَكانُ ، ابنُ جَرْمٍ ، وابنُ عَبَّادٍ : في قُضاعَةَ ، ومَنْ سِواهُما في العَرَبِ مِلْكانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَكَّهُ
    • ـ لَكَّهُ : ضَرَبَهُ بجُمْعهِ في قَفاهُ ، أو ضَرَبَهُ فَدَفَعَه ،
      ـ لَكَّ اللَّحْمَ : فَصَّلَهُ عن عِظامِهِ .
      ـ لِكاكُ : الزِّحامُ ، والشديدَةُ اللَّحْمِ من النُّوقِ ، كاللُّكِّيَّةِ واللُّكالِكِ ، ج : لُكَكٌ ولِكاكُ ، على لفظِ الواحِد .
      ـ الْتَكَّ الوِرْدُ : ازْدَحَمَ ،
      ـ الْتَكَّ العَسْكَرُ : تَضامَّ وتَدَاخَلَ ، فهو لَكِيكٌ ،
      ـ الْتَكَّ في كلامِه : أخْطَأ ،
      ـ الْتَكَّ في حُجَّتِه : أبْطَأ .
      ـ لَكُّ : الخَلْطُ ، واللَّحْمُ ، كاللَّكيكِ ، ونباتٌ يُصْبَغُ به ،
      ـ لُكُّ : ثُفْلُهُ أو عُصارَتهُ ، وشُرْبُ دِرْهَمٍ منه نافِعٌ للخَفَقَانِ واليَرَقَانِ والاسْتِسْقَاءِ وأوجاعِ الكَبِدِ والمَعِدَةِ والطِحالِ والمَثانَةِ ، ويُهْزِلُ السِّمانَ ، وما يُنْحَتُ من الجُلودِ المَصْبوغَةِ باللُّكِّ ، فَيُشَدُّ به نُصُبُ السَّكاكينِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ ، وبلد بين الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وطَرابُلسِ الغَرْبِ ، والصُّلْبُ المُكْتَنِزُ لَحْماً ، كاللَّكيكِ والمُلَكَّكِ .
      ـ سَكْرانُ مُلْتَكٌّ : يابسٌ سُكْراً .
      ـ لُكْلُكُ : القصيرُ ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ .
      ـ لَكِيكُ : القَطِرانُ ، وشجرةٌ ضعيفةٌ ، وموضع .
      ـ لُكاكُ : موضع بحَزْنِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ لَكَّاءُ : الجُلودُ المَصْبوغةُ باللُّكِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَلَك
    • ألك - يألك ، ألكا وألوكة وألوكا ومألكا
      1 - ألك بين القوم : كان رسولا بينهم

    المعجم: الرائد



  6. اسْتَأْلَكَ
    • اسْتَأْلَكَ إِلى فلان مَأْلَكَةً : حمل إِليه رسالة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلَكَ
    • أَلَكَ بين القوم أَلَكَ ِ أَلْكًا ، وأُلُوكًا : كان رسولا بينهم .
      و أَلَكَ فلانًا أَلْكًا : أَبلغه رسالة .
      ويقال : أَلِكْنى إِلى فلان برسالة أَو رسالةً : كن رسولي إِليه ، وهو على عكس الظاهر منه .
      و أَلَكَ الفرسُ اللجامَ : عَلَكَهُ وَمَضَغَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَأْلُك
    • المَأْلُك : الرسالة . والجمع : مآلِك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَأْلُك

    • مألك - و مألكة
      1 - رسالة ، جمع : مآلك

    المعجم: الرائد

  10. أَلوك
    • ألوك
      1 - ألوك : رسالة . 2 - ألوك : رسول .

    المعجم: الرائد

  11. الأَلُوك
    • الأَلُوك : الرسالة .
      و الأَلُوك الرسول .
      و الأَلُوك ما يُلاك ويُؤْكل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ملك الأمر
    • قَدَرَ عليه وتحكّم فيه ، تولاّه وتمكّن منه :- هو يملك نفسَه عند شهوتها

    المعجم: عربي عامة

  13. ملك الشّيء
    • استولى عليه وكان في قدرته أن يتصرّف فيه بما يريد ، تمكّن منه :- ملَك ضَيْعة - { وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ } :- ° ملك عليه حَواسَّه

    المعجم: عربي عامة

  14. ملك العجين
    • شدّده وقوّاه ، أنعم عجنَه وأجاده .

    المعجم: عربي عامة

  15. ملك الموت
    • مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد :- فلا مَلَك الموت المريحُ يريحني ... ولا أنا ذو عيش ولا أنا ذو صبرِ .

    المعجم: عربي عامة

  16. ملك النّاس
    • صار ملكًا عليهم ، أو كان له التصرُّف فيهم بالأمر والنّهي وكان منهم الطاعة له :- مَلَكَ الشّعبَ - { إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. ملك فيلسوف
    • فكرة أن الملك يجب أن يكون أحكم الناس في مملكته . وترجع هذه الفكرة إلى جمهورية أفلاطون إذ كان هذا المفكر اليوناني يرى أن أمثل الحكام يبرز من فئة نخبوية تتمتع بأرقى المواهب وأشمل التكوين . وكان يعني أفلاطون بهذا التكوين تكوينا مجردا في الرياضيات والعلوم والفلسفة لحد بلوغ سن الخمسة والثلاثين . ولا يحتاج الحاكم أن يتدرب على تسيير شؤون البلاد إذ أنه يكرس وقته لكي يحصل ما يحصله من الحكمة فهو يخدم بلاده من خلال شعوره بالواجب . ( كان أفلاطون يعتقد أن أيا أراد السلطة فهو ليس أهلا لها .) وقد تبدو هذه الفكرة غريبة في أيامنا هذه كما أنها تعكس نظاما نخبويا غير ديموقراطي لانتخاب قائد أو زعيم ناهيك عن مسألة ما إذا كان هذا النوع من التكوين والتدريب يؤهل فعلا حاكما لخوض المسائل السياسية العملية .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  18. ملّك القوم الشّخص عليهم
    • أملكوه ، صيّروه ملكًا عليهم يأمرهم وينهاهم ويطيعوه ، ويتصرّف في أمورهم :- ملّكه على بلدٍ ما .

    المعجم: عربي عامة

  19. ملّك فلانا أمره
    • أملكه ، خلاّه وشأنه ، جعله يتصرّف كيفما يشاء .

    المعجم: عربي عامة

  20. ملْك عضوض
    • فيه ظلم وعُنْف :- صارت الخلافةُ بعد الخلفاء الرَّاشدين مُلْكًا عَضُوضًا .

    المعجم: عربي عامة

  21. ملك
    • م ل ك : مَلَكَهُ يَمْلِكُه بالكسر مِلْكًا بكسر الميم وهذا الشيء مِلْكُ يميني و مَلْكُ يميني والفتح أفصح و مَلَكَ المرأة تزوجها و المَمْلُوكُ العبد و مَلَّكَهُ الشيء تَمْلِيكاً جعله مِلكا له يُقال مَلَّكَه المال والمُلْك فهو مُمَلَّكٌ قال الفرزدق في خال هشام بن عبد الملك وما مثله في الناس إلا مُمَلَّكا أبو أُمه حيٌّ أبوه يُقاربه يقول ما مثله في الناس حيٌّ يُقاربه إلا مُمَلّك أبو أمّ ذلك المُمَلَّك أبوه ونصب مُمَلَّكا لأنه استثناء مُقَدم و الإمْلاَكُ التزويج وقد أَمْلَكْنا فُلانا فلانة أي زوَّجناه إياها وجِئنا به من إمْلاكِه ولا تقل من مِلاكِه و المَلَكُوتُ من المُلْك كالرهبوت من الرهبة يُقال له ملكوت العِراق وهو المُلك والعِز فهو مَلِيكٌ و مَلْكٌ و مَلِكٌ مثل فَخْذٍ وفَخِذٍ كأن المَلْك مُخفف من مَلِك والمَلِك مقصور من مَالِكٍ أو مَلِيكٍ والجمع المُلُوكُ و الأَملاكُ والاسم المُلْكُ والموضع مَمْلَكَةٌ و تَمَلَّكَهُ ملكه قهرا وعبد مَمْلَكَةٍ و مَمْلُكة بفتح اللام وضمها وهو الذي مُلِك ولم يُملك أبواه وهو ضد القِن فإنه الذي مُلِك هو وأبواه وهو في حديث الأشعث بن قيس وقيل القِن المُشتَرَى ويقال ما في مَلْكِهِ شيء وما في مِلْكِهِ شيء وما في مَلَكَتِهِ شيء بفتحتين أي لا يملك شيئا وفُلان حسنُ المَلَكَةِ أي حسنُ الصنيع إلى مَمالِيكهِ وفي الحديث { لا يدخل الجنة سيءُ المَلَكَةِ } و مَلاَكُ الأمر بفتح الميم وكسرها ما يُقوم به يُقال القلب مِلاك الجسد وما تَمَالَكَ أن قال كذا أي ما تماسك و المَلَكُ من المَلاَئِكَةِ واحد وجمع ويُقال مَلائكةٌ و مَلائِكُ

    المعجم: مختار الصحاح

  22. مَلَكَ
    • مَلَكَ الشيءَ مَلَكَ مُلْكًا : حازه وانفرد بالتصرف فيه .
      فهو مالكٌ . والجمع : مَلَكَ مُلّكٌ ، ومُلاَّك .
      و مَلَكَ الخِشْفُ أُمُّه : قَوِيَ وقَدَرَ أَن يتبعها .
      و مَلَكَ العجينَ : عَجَنَه فأَنعم عَجنَه وأجاده .
      و مَلَكَ الولىُّ المرأَةَ : منعها أَن تتزوَّج .
      و مَلَكَ فلانٌ امرأَةٌ : تزوَّجها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَلَّك
    • مَلَّك .
      النَّبْعَةَ : صَلَّبَها ويَبَّسها في الشمس .
      و مَلَّك فلانًا الشيءَ : أَملكه إِياه

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَلَكَ
    • [ م ل ك ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَلَكْتُ ، أَمْلِكُ ، اِمْلِكْ ، مصدر مُلْكٌ .
      1 . :- مَلَكَ دَاراً :- : صَارَتْ فِي حَوْزَتِهِ يَتَصَرَّفُ فِيهَا كَيْفَما شَاءَ . الأعراف آية 188 قُلْ لاَ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً ولاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاءَ الله ( قرآن ).
      2 . :- مَلَكَ الْمَرْأَةَ :- : تَزَوَّجَهَا . :- مَلَكَ بِهَا .
      3 . :- مَلَكَ القَائِدُ بُلْدَاناً شَاسِعَةً :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ، سَيْطَرَ عَلَيْهَا .
      4 . :- مَلَكَ عَلَى القَوْمِ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ .
      5 . :- مَلَكَ البِلاَدَ :- : تَحَكَّمَ فِيهَا ، صَارَ مَلِكاً عَلَيْهَا . النمل آية 23 إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ ( قرآن ).
      6 . :- مَلَكَ نَفْسَهُ سَاعَةَ الغَضَبِ :- : كَبَحَ جِمَاحَهَا ، سَيْطَرَ عَلَيْهَا .
      7 . :- مَلَكَهُ الغَيْظُ والغَضَبُ :- : اِسْتَبَدَّ بِهِ ، أَخَذَهُ .
      8 . :- مَلَكَ نَفْسَهُ عَنِ الغَضَبِ :- : كَبَحَ .
      9 . :- مَلَكَ عَلَيْهِ حُبُّهَا عَاطِفَتَهُ :- : شَغَلَهُ ، أَثَّرَ فِيهِ ، اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ . 10 . :- لاَ أَمْلِكُ مِنَ الأَمْرِ شَيْئاً :- : لاَ قُدْرَةَ لِي عَلَى أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً . 11 . :- مَلَكَ الرَّجُلُ حَقَّ الشَّفَاعَةِ :- : جَازَ لَهُ أَنْ يَشْفَعَ .

    المعجم: الغني

  25. مَلَّكَ
    • [ م ل ك ]. ( فعل : رباعي متعد ). مَلَّكْتُ ، أُمَلِّكُ ، مَلِّكْ ، مصدر تَمْلِيكٌ .
      1 . :- مَلَّكَهُ الدَّارَ :- : جَعَلَهَا مِلْكاً لَهُ .
      2 . :- مَلَّكُوهُ عَلَيْهِمْ :- : جَعَلُوهُ مَلِكاً عَلَيْهِمْ .
      4 . :- مَلَّكَهُ أَمْرَهُ :- : تَرَكَهُ وَشَأْنَهُ .
      5 . :- مَلَّكَهُ ابْنَتَهُ :- : زَوَّجَهُ إِيَّاهَا .

    المعجم: الغني



معنى ملكه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ لَكًّا: ضربه بجُمع كفِّه في قفاه. وـ الشيءَ: خلطه. وـ ضغطه. وـ اللحم: فصله عن عظامه.( الْتَكّ ): تضَامّ وتداخل. يقال: التَكّ العَسْكر، والتَكّ الوُرّاد على المنهل. وـ في حجّته: أبطأ. وـ في كلامه: أخطأ.( اللّكَاك ): الزِّحام.( اللّكّ ): الصُّلب المكتنز من اللحم. وـ صِبغ أحمر تُفْرزه بعض الحشرات على بعض الأشجار في جزر الهند الشرقيّة، يذاب في الكُحول فيكون منه دِهان للخشَب. ( مج ). وـ في العدد ( عند أهل إيران والهند واليمن ): مائة ألف، و( عند المولَّدين ): عشرة ملايين.( اللَّكِيك ): الصُّلْب المكتنز لحماً. يقال: فرس لكيك اللحم. وـ المتضامّ المتداخل. يقال: عسكر لكِيك. وـ القطِران. ( ج ) لِكاك.
المعجم الوسيط
ـُ لَوْكاً: أداره في فمه. يُقال: لاك اللقمةَ: مَضَغها أهْوَنَ المضْغ. ولاك الفرسُ اللِّجامَ: علّكه وعَضَّ عليه. ويُقال: فلانٌ يَلُوك أعراضَ النَّاس: يقع فيهم بالعيب والتَّنقيص.( اللَّوَاكُ ) يُقال: ما ذاق لواكاً: شيئاً يُلاك ويُمضغ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: