وصف و معنى و تعريف كلمة ملوكم:


ملوكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح ملوكم في معاجم اللغة العربية:



ملوكم

جذر [لوك]

  1. مِلء : (اسم)
    • الجمع : أملاء
    • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
    • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
    • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
    • بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ : بِمَحْضِ إِرَادَتِهِ
    • مِلْءُ السَّمْعِ والبَصَرِ : أَيْ مَنْ يَمْلأ السَّمْعَ بِذِكْرِهِ والبَصَرَ بِمَهَابَتَهِ
    • المِلْءُ :امتلاءُ المعدة بالطعام
    • مِلْءُ ملعقة: قَدْر صغير،
    • ضحِك بملء شدقيه: ضحك ضحكًا شديدًا،
    • قال بصوتٍ مِلؤُه الشَّفقة: كُلُّه شفقة،
    • لي مِلْءُ الحرِّيَّة في إنجاز هذا المشروع: تمام الحرِّيَّة،
  2. تَمَلَّى: (فعل)
    • تَمَلَّيْتُ، أَتَمَلَّى، تَمَلَّى ، مصدر تَمَلٍّ
    • تَمَلَّى عُمْرَهُ : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ
    • تَمَلَّى إخْوَانَهُ : تَمَتَّعَ بِهِمْ
    • تَمَلَّى العَيْشَ : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ
  3. مَلُؤَ: (فعل)
    • مَلُؤَ مَلاءً، ومَلاءَةً فهو ملىءٌ والجمع : مُلاَءُ
    • مَلُؤَ التَّاجِرُ : صَارَ كَثِيرَ الْمَالِ
    • مَلُؤَ بِمُهِمَّةٍ : اِضْطَلَعَ بِهَا
  4. أَملأَ: (فعل)
    • أمْلأَهُ : سبَّب له الزكامَ
    • أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه: أَغرق في النَّزْع
    • أَملأ النزعَ في قوسه: شدَّد النزعَ فيها


  5. تَمَلُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَمَلَّأ
    • تَمَلُّؤُ الْمَعِدَةِ : اِمْتِلاؤُهَا
    • تَمَلُّؤُ الْمَرْأَةِ : لِبْسُهَا الْمُلاءةِ
  6. مَلْو: (اسم)
    • مَلْو : مصدر مَلأَ
  7. مُلَوٍّ: (اسم)
    • مُلَوٍّ : فاعل من لوَّى
  8. مُلْوٍ: (اسم)
    • مُلْوٍ : فاعل من أَلوَى
  9. مَلوة: (اسم)
    • مَلوة، مُلوة
    • المَلْوَةُ : الملاوةُ، أقام عنده مَلْوَةٌ من الدَّهر
    • المَلْوَةُ :مِكيالٌ مِصريُّ تكال به الحبوب، ومقدارُه ربعُ كيلة، أو ثلاثةُ كيلوجرامات، أو نحو أقتين ونصف أقة
  10. اِستملى: (فعل)


    • استملى يَستملِي ، اسْتَمْلِ ، استِملاءً ، فهو مُستملٍ ، والمفعول مُسْتملًى
    • استملاه الكتابَ: طلب منه أن يقرأه له فيكتب
  11. أملأ: (اسم)
    • فلانٌ أمْلأُ لعينى من فلان: أتمُّ منه منظرًا وحُسْنًا
    • وهذا الأَمر أَمْلأُ بك: أَمْلَكُ
  12. مَلَوانِ: (اسم)
    • المَلَوَانِ : اللَّيلُ والنهار، أَو طَرَفا النهار
  13. تملُّؤ: (اسم)
    • تملُّؤ : مصدر تَمَلّأَ
  14. مَلاة: (اسم)
    • الجمع : مَلاّ
    • المَلاَةُ : فلاةٌ ذاتُ حَرٍّ
  15. مَلأة: (اسم)
    • المَلأةُ : المُلاَء
    • المَلأةُ :ثِقَلٌ يأْخذ في الرأس كالزكام من امتلاءِ المعدة
  16. مِلأة: (اسم)


    • المِلأَةُ : الامتلاءُ من الطعام
    • المِلأَةُ :اسم هيئة من الامتلاءِ
  17. أَملأ النزعَ في قوسه:
    • شدَّد النزعَ فيها.
  18. تَمَلَّى العَيْشَ:
    • أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ.
  19. تَمَلَّى إخْوَانَهُ:
    • تَمَتَّعَ بِهِمْ.
  20. تَمَلَّى عُمْرَهُ:
    • طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ.
  21. تَمَلُّؤُ الْمَرْأَةِ:
    • لِبْسُهَا الْمُلاءةِ.
  22. تَمَلُّؤُ الْمَعِدَةِ:


    • اِمْتِلاؤُهَا.
  23. مَلُؤَ التَّاجِرُ:
    • صَارَ كَثِيرَ الْمَالِ.
  24. مَلُؤَ بِمُهِمَّةٍ:
    • اِضْطَلَعَ بِهَا.
  25. أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً:
    • أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ.
,
  1. تَمَلَّى
    • [م ل و]. (فعل: خماسي متعد). تَمَلَّيْتُ، أَتَمَلَّى، تَمَلَّى ، مصدر تَمَلٍّ.
      1. :-تَمَلَّى عُمْرَهُ :- : طَالَ عُمْرُهُ وَاسْتَمْتَعَ بِهِ.
      2. :-تَمَلَّى إخْوَانَهُ :- : تَمَتَّعَ بِهِمْ.
      3. :-تَمَلَّى العَيْشَ :- : أُمْهِلَ لَهُ فِيهِ وَطُوِّلَ.

    المعجم: الغني

  2. المَلْوَةُ

    • المَلْوَةُ : الملاوةُ، يقال: أقام عنده مَلْوَةٌ من الدَّهر.
      و المَلْوَةُ مِكيالٌ مِصريُّ تكال به الحبوب، ومقدارُه ربعُ كيلة، أو ثلاثةُ كيلوجرامات، أو نحو أقتين ونصف أقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. المَلَوَانِ
    • المَلَوَانِ : اللَّيلُ والنهار، أَو طَرَفا النهار.
      يقال: لا أَفعله ما اختلفَ المَلَوانِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَمَلَّى
    • تَمَلَّى عُمْرَه: استمتع فيه.
      ويقال: تَمَلَّى إِخوانَه: مُتِّع بهم.
      و تَمَلَّى العيشَ: أَمْهِلَ له فيه وطُوِّل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَلُؤَ
    • مَلُؤَ فلانٌ مَلُؤَ مَلاءً، ومَلاءَةً: صَار كثيرَ المال.
      و مَلُؤَ بكذا: اضطلع به.
      فهو ملىءٌ. والجمع : مُلاَءُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَمَلَّى
    • تملى - تمليا
      1- تملى : عمره : طال عمره واستمتع به. 2- تملى الأصحاب : تمتع بهم.

    المعجم: الرائد

  7. مَلوة
    • ملوة - و ملوة و ملوة
      1-برهة من الدهر

    المعجم: الرائد

  8. المُلْوَةُ
    • المُلْوَةُ :المُلآوة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَلُؤَ
    • [م ل أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). مَلُؤْتُ، أَمْلُؤُ، مصدر مَلاَءٌ، مَلاَءةٌ.
      1. :-مَلُؤَ التَّاجِرُ :- : صَارَ كَثِيرَ الْمَالِ.
      2. :-مَلُؤَ بِمُهِمَّةٍ :- : اِضْطَلَعَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  10. تَمَلُّؤٌ
    • [م ل أ]. (مصدر تَمَلَّأ).
      1. :-تَمَلُّؤُ الْمَعِدَةِ :- : اِمْتِلاؤُهَا.
      2. :-تَمَلُّؤُ الْمَرْأَةِ :- : لِبْسُهَا الْمُلاءةِ.

    المعجم: الغني

  11. إِستملى
    • إستملى - استملاء
      1-إستملىه الكتاب أو نحوه : سألهان يمليه عليه

    المعجم: الرائد

  12. أملأ
    • أملأ - إملاء
      1- أملأه : سبب له الزكام. 2- أملأ في قوسه : مدها بكل قوته. 3- أملأه : جعله غنيا جدا.

    المعجم: الرائد

  13. استملى
    • استملى يَستملِي ، اسْتَمْلِ ، استِملاءً ، فهو مُستملٍ ، والمفعول مُسْتملًى :-
      • استملاه الكتابَ طلب منه أن يقرأه له فيكتب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَلَوانِ
    • ملوان
      1-الليل والنهار

    المعجم: الرائد

  15. مَلُؤ
    • ملؤ - يملؤ ، ملاءة
      1-زكم

    المعجم: الرائد

  16. مَلاة
    • ملاة
      1-صحراء ذات حر، جمع : ملا

    المعجم: الرائد

  17. مَلأة
    • ملأة
      1- مصدر ملأ. 2- هيئة الامتلاء. 3- إمتلاء من الطعام.

    المعجم: الرائد

  18. مِلأة
    • ملأة
      1-زكام

    المعجم: الرائد

  19. ملؤ
    • ملؤ - يملؤ ، ملاء وملاءة
      1-صار مليئا

    المعجم: الرائد

  20. أُملي لهم
    • أمهلهم في العقوبة
      سورة :الاعراف، آية رقم :183

    المعجم: كلمات القران

  21. أمْلِي لهمْ
    • أمْهِلهمْ ليزدادوا إثما
      سورة :القلم، آية رقم :45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أملي لهم
    • مدّ لهمْ في الأماني الباطلة
      سورة :محمد، آية رقم :25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. أمليت لها
    • أمْـهَـلـتـُـها
      سورة :الحج، آية رقم :48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. فأمليتُ للكافرين
    • أمهلتهم وأخـّـرت عقوبتهمْ
      سورة :الحج، آية رقم :44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. فأمليتُ...
    • أمهلت و أطلت في أمن و الدّعة
      سورة :الرعد، آية رقم :32

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى ملوكم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لاك / لاك في يلوك ، لك ، لوكا ، فهو لائك ، والمفعول ملوك• لاك الشخص اللبان وغيره : أداره في فمه ومضغه لاك الفرس اللجام : مضغه وعضه - لاك الطعام في فمه . • لاك الناس الموضوع : تحدثوا عنه كثيرا السؤال الذي تلوكه الألسن - قضية لاكتها الألسن . • لاك الشخص أعراض الناس / لاك الشخص في أعراض الناس : طعن فيها بالعيب والتنقيص ° لاك سيرة فلان : اغتابه / تحدث عنه بما لا يرضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائك [ مفرد ] : اسم فاعل من لاك / لاك في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوك [ مفرد ] : مصدر لاك / لاك في .
مختار الصحاح
ل و ك : لاَكَ الشيء في فمه علكه وبابه قال ولاك الفرس اللجام
الصحاح في اللغة
لُكْتُ الشيء في فمي ألوكُهُ، إذا عَلَكته. وقد لاكَ الفرسُ اللجامَ. وفلانٌ يَلوكُ أعراضَ الناس، أي يقَعُ فيهم. وقول الشعراء: أَلِكْني إلى فلان، يريدون به: كُنْ رسولي، وتحمّل رسالتي إليه وقد أكثروا من هذا اللفظ. قال الشاعر: أَلِكْني إليها عَمْرَكَ اللهَ يا فتى   بآيةِ ما جاءتْ إلينا تَـهـاديا وقال آخر: أَلِكني إليها وخَيرُ الرَسو   لِ أعْلَمُهُم بنَواحي الخَبَرْ وقياسه أن يقال: ألاكَهُ يُليكُه إلاكَةُ، وقد حكى هذا عن أبي زيد. وهو وإن كان من الألوكِ في المعنى، وهو الرسالة، فليس منه في اللفظ، لأنَّ الألوكَ فَعولٌ، والهمزة فاء الفعل، إلا أن يكون مقلوباً أو على التوهّم.
تاج العروس

اللَّوْكُ : أَهْوَنُ المَضْغِ أَو هو مَضْغُ شَيءٍ صُلْب المَمْضَغَة تُدِيرُه في فِيكَ قال الشاعِرُ :

ولَوْكُهمُ جَدْلَ الحَصَى بشِفاهِهِم ... كأَنَّ عَلَى أَكْتافِهِم فِلَقًا صَخْرَا . أَو هو عَلْكُ الشيء كما في الصِّحاحِ وقَدْ لاكَ الفَرَسُ اللِّجامَ يَلُوكُه لَوْكًا : عَلَكَه

ومنِ المَجازِ : هو يَلُوكُ أَعْراضَهُم أي : يَقَعُ فِيهم بالتَّنْقِيصِ

ويُقال : ما ذاقَ لَواكاً كَسَحالب أي : مَضَاغًا وهو : ما يلاكُ وُيمْضَغُ وكذلك : مالُكْتُ عندَه لَواكًا

قالَ الجَوْهَرِيُّ : وقَوْلُ الشُّعَراءِ : أَلِكْنِي إِلى فُلانٍ يُرِيدُونَ بِه كُنْ رَسُولِي وتَحَمَّلْ رِسالتي إِليه وقد أَكْثَرُوا من هذا اللَّفْظِ ثم أنْشَدَ قَوْلَ عَبدِ بني الحَسحاسِ وقَوْلَ أبي ذُؤَيْب ثم قالَ : وقِياسُه أَن يُقال : ألاكَهُ يُليكُه إِلاكَةً وقد حُكِي هذا عن أبي زَيْدٍ وهو وِإنْ كانَ من الألُوكِ في المعْنَى وهو الرِّسالَة فليسَ منه في اللَّفْظِ ؛ لأَنَّ الأَلُوكَ فَعُولٌ واِلهَمزَةُ فاءُ الفِعْلِ إِلاّ أَن يَكُونَ مَقْلُوبًا أو على التَّوَهُّمِ وهذا نَصُّ الصِّحاحِ ومثلُه نصُّ العُباب حَرفًا بحَرف

قال ابِنُ بَري : وأَلِكْني من آلَكَ : إِذا أَرْسَلَ وأصْلُه أألِكْنيِ ثُمّ أُخِّرَت الهَمْزَةُ بعد اللاّم فصارَ ألْئكني ثُم خُفِّفَت الهمزةُ بأنْ نُقِلَت حَركَتُها على اللاّم وحُذِفَتْ كما فُعِلَ بمَلَكٍ وأَصلُه مَأْلَكٌ ثم مَلأَكٌ ثم مَلَكٌ قال : وحَقُّ هذا أَنْ يكونَ في فَصْلِ لأكَ هكذا في نُسَخِ الكِتابِ والصَّوابُ في أَ ل ك كما هو نَصّ ابن بَرّي لا فصل لَوَك زادَ المُصَنِّفُ وذِكرُه هُنا وَهَمٌ للجَوْهَريِّ . قلتُ : وكذا الصّاغاني ثَم لم يكتَفِ المصَنِّف بالتَّوْهِيمِ حَتّى زادَ فقال : وكُل ما ذَكَرَه من القِياسِ تَخْبِيطٌ وهذا فيه تَشْنِيع شَدِيدٌ والمَسأَلةُ خِلافيَّةٌ وناهِيكَ بأبي زَيْدٍ ومَنْ تَبِعَه مثل ابن عُصْفُورٍ وأبي حَيّانَ فإِنَّهما قد ذَكَرا ما يُؤَيِّدُ قِياسَ الجَوهَرِيِّ وكذا الصاغاني فإِنَّه ذَكَر هذا القِياسَ وسَلَّمَه فالأَوْلَى تَركُ هذا التَخْبِيطِ الذي لا يَليقُ بالبَحْرِ المُحِيطِ وقد شَدَّد شيخُنا عليه النَّكِيرَ في ذلك واللّه تعالَى يسامِحُ الجَمِيعَ ويَتَغَمَّدُهُم برَحْمَتِه الواسِعَةِ آمينَ

لسان العرب
اللَّوْكُ أَهْوَن المَضْغِ وقيل هو مضغ الشيء الصُّلْبِ المَمْضَغة تديره في فيك قال الشاعر ولَوْكُهُمُ جَدْلَ الحَصَى بشفاهِهم كأَنَّ على أَكْتافِهم فِلَقاً صَخْرا وقد لاكه يَلُوكه لَوْكاً وما ذاقَ لَواكاً أي ما يُلاك ويقال ما لُكْتُ عنده لوَاكاً أي مَضاغاً ولُكْتُ الشيءَ في فمي أَلُوكُه إذا عَلَكْتَه وقد لاكَ الفرسُ اللجام وفلان يلوك أَعراض الناس أي يقع فيهم وفي الحديث فإذا هي في فيه يَلُوكُها أي يَمْضَغُها واللَّوْكُ إدارة الشيء في الفم الجوهري في هذه الترجمة وقول الشعراء أَلِكْني إلى فلان يُريدون كُنْ رسولي وتَحَمَّلْ رسالتي إليه وقد أكثروا في هذا اللفظ قال عبد بني الحَسْحاسِ أَلِكْني إليها عَمْرَكَ الله يا فَتَى بآيةِ ما جاءتْ إلينا تَهادِيا وقال أَبو ذؤيب الهذلي أَلِكْني إليها وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهم بنواحي الخَبَرْ قال وقياسه أن يقال أَلاكه يُلِيكه إلاكةً قال وقد حكي هذا عن أبي زيد وهو إن كان من الأَلُوكِ في المعنى وهو الرسالة فليس منه في اللفظ لأن الأَلُوك فَعُول والهمزة فاء الفعل إلا أن يكون مقلوباً أو على التوهم قال ابن بري وأَلكني من آلَكَ إذا أَرسل وأَصله أَأْلِكْني ثم أُخرت الهمزة بعد اللام فصار أَلْئِكْني ثم خففت الهمزة بأَن نقلت حركتها على اللام وحذفت كما فعل بمَلَكٍ وأَصله مأْلَكٌ ثم مَلأَكٌ ثم مَلَك قال وحق هذا أَن يكون في فصل ألك لا فصل لوك وقد ذكرنا نحن هناك أَكثر هذا الباب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: