وصف و معنى و تعريف كلمة ملوناتهما:


ملوناتهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ملوناتهما في معاجم اللغة العربية:



ملوناتهما

جذر [لون]



معنى ملوناتهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَوْنٌ** \- ج:** أَلْوَانٌ**. [ل و ن]. 1. "لَوْنٌ أَحْمَرُ أَوْ أَسْوَدُ أَوْ أَبْيَضُ" : صِفَةُ الشَّيْءِ وَهَيْئَةُ مَادَّتِهِ. 2. "لَدَيْهِ لَوْنٌ جَيِّدٌ مِنَ الثِّيَابِ" : صِنْفٌ، نَوْعٌ. "قَدَّمَ لَهُ أَلْوَاناً مِنَ الطَّعَامِ" "يَأْتِي بِأَلْوَانٍ مِنَ الْحَدِيثِ".


معجم الغني
**لَوَّنَ** \- [ل و ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** لَوَّنْتُ**،** أُلَوِّنُ**،** لَوِّنْ**، مص. تَلْوِينٌ. 1. "لَوَّنَ الْبَلَحُ" : ظَهَرَ فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ. 2. "لَوَّنَ الصُّورَةَ" : جَعَلَهَا ذَاتَ لَوْنٍ أَوْ أَلْوَانٍ. 3. "لَوَّنَ الشَّيْبُ فِيهِ" : ظَهَرَ، بَدَا فِي شَعْرِهِ الشَّيْبُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملونة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل لون . • الخلية الملونة : ( حي ) خلية محتوية على الصبغ أو منتجة له في بعض الغطاءات ، تستطيع أن تغير لون جلدها بالتمدد والانقباض .


معجم اللغة العربية المعاصرة
ملون [ مفرد ] : اسم مفعول من لون . • الملون من الناس : من كان من نسل التزاوج بين غير البيض الخلص . • زجاج ملون : زجاج يلون بخلط الصبغات مع الزجاج أو صهر الأكاسيد المعدنية الملونة مع الزجاج أو طبع الألوان الشفافة على سطح الزجاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متلون [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تلون . 2 - ( حي ) ما يظهر بألوان تختلف بحسب الظروف البيئية أو الفسيولوجية المختلفة . 3 - ذو لون يتغير باختلاف زاوية النظر إليه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لونيات [ جمع ] • اللونيات : الدراسة العلمية للون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى لون ° لا لوني : خاص بلون لا تدرج فيه كالأبيض والأسود . • العمى اللوني : ( طب ) عدم التمييز بين الألوان ولاسيما الأحمر والأخضر . • لا لوني : ( فز ) وصف لما يغير مسار الضوء بدون فصل ألوانه ، مثل عدسة المقراب . • التحول اللوني : ( فز ) تحول لون الجسم نتيجة لتعرضه لحالة من التغير الفيزيائي وبالذات الحرارة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تلوين [ مفرد ] : 1 - مصدر لون . 2 - تقديم أنواع مختلفة من الطعام للتفكه والتلذذ بارعة في الطبخ والتلوين . 3 - تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر ، وهو أعم من الالتفات يجيد تلوين الكلام ببراعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لون [ مفرد ] : ج ألوان : 1 - صفة الشيء من بياض وسواد وغيرهما ، ولا تدرك إلا بالنظر ما أجمل اللون الأخضر - ألوان فاتحة - لون فضي : لون رمادي فاتح - لون مائي : دهان يتألف من صبغة تحل بالماء - صورة أحادية اللون : لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون - { قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها } - { ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه } ° ثنائي اللون : الذي يكشف للعين عن لونين معا - ذو اللونين : النمر - ذو لونين : منافق ، مراء - كثرة الألوان : خاصية في بعض البلورات التي تعكس عدة ألوان عند النظر إليها من محاور مختلفة - لون أساسي : لون ضمن مجموعات الألوان الرئيسية الثلاثة التي يتولد عن كل لون منها ألوان ودرجات أخرى ، من تلك الألوان الرئيسية الأحمر والأخضر والأزرق . 2 - نوع ، صنف لون أدبي - ألوان الطعام - قاسى ألوانا من العذاب - لون من الثياب ° لون محلي : صبغة محلية تضفيها عادات أو معالم مميزة لها - لون نغمي : جرس لصوت أو أداة . • مزدوج اللون : ( نت ) نبات يحمل في حالات شاذة أزهارا ذات لون يختلف عن لون أزهاره الأخرى . • عمى الألوان : ( طب ) عجز في التمييز بين الألوان خاصة الأحمر والأخضر ، ويرجع ذلك إلى عيب في مخاريط شبكية العين .


معجم اللغة العربية المعاصرة
لون يلون ، تلوينا ، فهو ملون ، والمفعول ملون - [ 2051 ] - ( للمتعدي ) • لون الرطب / لون الثمر : ظهر فيه اللون ، بدا فيه أثر النضج لون التفاح ° لون الشيب فيه : بدا فيه ووضح . • لون الصورة : جعلها ذات لون أو ألوان لون القماش / الرسم - أقلام التلوين : أقلام مختلفة الألوان يستعملها الرسامون والتلاميذ ? لون أفكاره : غيرها ، لم يثبت عليها . • لون الشعر : غير لونه بالحناء وغيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلون يتلون ، تلونا ، فهو متلون• تلون الشيء : 1 - مطاوع لون : صار ذا لون أو اتخذ لونا غير الذي كان له تلونت الصورة - تلون وجهه خجلا . 2 - اختلفت ألوانه تلونت ورود الحديقة . • تلون الشخص : 1 - غير من سلوكه وفقا لمصالحه ، لم يثبت على خلق تلون حسب الظروف . 2 - تغيرت أحواله ، لم يثبت على حال .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تلوين [مفرد]: 1- مصدر لوَّنَ. 2- تقديم أنواع مختلفة من الطَّعام للتّفكّه والتّلذُّذ "بارعة في الطَّبْخ والتَّلوين". 3- تغيير أسلوب الكلام إلى أسلوب آخر، وهو أعمُّ من الالتفات "يجيد تلوينَ الكلام ببراعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلوَّنَ يتلوَّن، تلوُّنًا، فهو مُتلوِّن • تلوَّن الشَّيءُ: 1- مُطاوع لوَّنَ: صار ذا لَوْنٍ أو اتَّخذ لَوْنًا غير الذي كان له "تلوَّنتِ الصُّورة- تلوَّن وَجْهُه خجلاً". 2- اختلفت ألوانهُ "تلوَّنت ورودُ الحديقة". • تلوَّن الشَّخْصُ: 1- غيَّر من سلوكه وفقًا لمصالحه، لم يَثْبُتْ على خُلُقٍ "تلوَّن حسب الظُّروف". 2- تغيَّرت أحواله، لم يثبت على حال. II تلوُّن [مفرد]: مصدر تلوَّنَ. • تلوُّن قُزَحيّ: (جو) ظهور ألوان تشبه ألوان قوس قُزَح نتيجة تداخل الضوء في غشاء رقيق مثل فقاعة الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلون [ مفرد ] : مصدر تلون . • تلون قزحي : ( جو ) ظهور ألوان تشبه ألوان قوس قزح نتيجة تداخل الضوء في غشاء رقيق مثل فقاعة الصابون .
المعجم الوسيط
ظهر فيه اللَّون. ويُقال: لوّن البُسرُ: بدا فيه أثَر النُّضج. ولون الشِّيبُ فيه: بدا في شعره وضَحُ الشيب. و ـ الشيءَ: جعله ذا لَونٍ.( تَلَوَّنَ ) الشَّيء: صار ذا لونٍ. و ـ فلانٌ: لم يثبُتْ على خُلُق.( اِلْوَنَّ ) تَلَوَّنَ.( التَّلْوِينُ ) تقديمُ الألوان من الطَّعام للتَّفكُّه والتلذُّذ. ويطلق على تغيير أسلوب الكلام إِلى أسلوب آخر. وهو أعمُّ من الالتفات ( مو ).( اللَّوْنُ ) صفة الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وما في هذا الباب. واللون الأوّليّ: أحد أقسام الطَّيف الأصليّة ( مج ). ( ج ) ألوان. و ـ النوعُ. يُقال: أتى بألوان من الحديث والطَّعام، وتناوَل كذا وكذا لوناً من الطَّعام.( المُلوَّنُونَ ) من النَّاس: غير البيض منهم. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ل و ن : اللَّوْنُ هيئة كالسواد والحُمرة وفلان مُتَلَوِّنٌ أي لا يثبت على خُلُق واحد و لَوَّنَ البُسْرُ تَلْوِيناً إذا بدا فيه أثر النضج و اللَّوْنُ الدَّقل وهو ضرب من النخل قال الأخفش هو جمع واحدته لِينةٌ ولكن لَمَّا انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء ومنه قوله تعالى { ما قطعتم من لينة } وتمرها سمين يُسمى العجوة وجمعها لِينٌ
الصحاح في اللغة
اللَوْنُ: هيئةٌ كالسَواد والحمرة. ولَوَّنْتُهُ فتَلَوَّنَ. واللَوْنُ: النوع. وفلان مُتَلَوِّنٌ، إذا كان لا يثبُت على خُلُق واحد. ولَوَّنَ البسرُ تَلْويناً، إذا بدا فيه أثر النُضْج. واللَوْنُ: الدَقَلُ، وهو ضربٌ من النخل. وقال الأخفش: هو جماعةٌ، واحدتها لِينَةٌ، ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء. ومنه قوله تعالى: "ما قَطَعْتُمْ من لينَةٍ" وتمرها سمين يسمى العجوة، والجمع لينٌ، وجمع اللينِ لِيانٌ. قال امرؤ القيس: وسالفةٍ كَسـحـوقِ الـلِـيا   نِ أضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُعُرْ
لسان العرب
اللَّوْنُ هيئةٌ كالسَّوَاد والحُمْرة ولَوَّنْتُه فتَلَوَّنَ ولَوْنُ كلِّ شيء ما فَصَلَ بينه وبين غيره والجمع أَلْوَان وقد تَلَوَّنَ ولَوَّنَ ولَوَّنه والأَلْوانُ الضُّروبُ واللَّوْنُ النوع وفلان مُتَلَوِّنٌ إذا كان لا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحد واللَّوْنُ الدَّقْلُ وهو ضَرْب من النخل قال الأَخفش هو جماعة واحدتها لِينَة ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت الواو ياء ومنه قوله تعالى ما قطَعْتُمْ من لِينَةٍ قال وتمرُها سَمِينُ العَجْوة ابن سيده الأَلْوانُ الدِّقَلُ واحدها لَوْنٌ واللِّينَةُ واللُّونَة كل ضربٍ من النخل ما لم يكن عجوة أو بَرْنيّاً قال الفراء كل شيء من النخل سوى العجوة فهو من الليِّنِ واحدته لِينَةٌ وقيل هي الأَلْوانُ الواحدة لُونَة فقيل لِينَةٌ بالياء لانكسار اللام قال ابن سيده والجمع لِينٌ ولُونٌ ولِيَانٌ قال تَسْأَلُني الليِّنَ وهَمِّي في الليِّنْ واللِّينُ لا يَنْبُتُ إلاَّ في الطينْ وقال امرؤ القيس وسالفةٍ كسَحوقِ اللِّيَا نِ أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ قال ابن بري صوابه وسالفةٌ بالرفع وقبله لها ذَنَبٌ مثل ذيْلِ العَرُوسِ تَسُدُّ به فَرْجَها من دُبُرْ ورواه قوم من أَهل الكوفة كسَحُوق اللُّبَان قال وهو غلط لأَن شجر اللُّبان الكُنْدُرِ لا يطول فيصير سَحُوقاً والسَّحُوق النخلة الطويلة والليَّانُ بالفتح مصدر لَيِّنٌ بيِّنُ اللِّينَةِ واللَّيانِ وقال الأَصمعي في قول حُميدٍ الأَرْقط حتى إذا أَغْسَتْ دُجَى الدُّجُونِ وشُبِّه الأَلْوانُ بالتَّلْوينِ يقال كيف تركتم النخل ؟ فيقال حين لَوَّنَ وذلك من حين أَخذ شيئاً من لَوْنِه الذي يصير إليه فشبه أَلْوانَ الظلام بعد المغرب يكون أَولاً أَصفر ثم يحمرُّ ثم يسودُّ بتلوين البُسْرِ يصفرُّ ويحمرّ ثم يسودّ ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْويناً إذا بدا فيه أَثَرُ النُّضج وفي حديث جابر وغُرَمائه اجْعَلِ اللَّوْنَ على حِدَته قال ابن الأَثير اللَّوْنُ نوع من النخل قيل هو الدَّقَلُ وقيل النخل كله ما خلا البَرْنِيَّ والعجوةَ تسميه أَهل المدينة الأَلوانَ واحدته لِينَة وأَصله لِوْنَة فقُلبت الواو ياء لكسرة اللام وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه كتب في صدقة التمر أَن يؤْخذ في البَرْنِيِّ من البَرْنِيِّ وفي اللَّوْنِ من اللَّوْنِ وقد تكرر في الحديث ولُوَيْنٌ اسم
الرائد
* لون تلوينا. 1-الشيء: جعله ذا لون. 2-البلح: ظهر فيه أثر النضج. 3-الشيب فيه: ظهر في شعره الشيب.
الرائد
* لون. ج ألوان. 1-صفة الشيء وهيئته من البياض والسواد والحمرة وغير ذلك، وهي حصيلة الأثر الذي يحدثه في العين النور الذي تبثه الأجسام. 2-نوع وصنف: «ألوان الثياب، ألوان الطعام، ألوان الحديث». 3-ما فصل بين الشيء وغيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: