وصف و معنى و تعريف كلمة ملىء:


ملىء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و الألف المقصورة (ى) و همزة (ء) .




معنى و شرح ملىء في معاجم اللغة العربية:



ملىء

جذر [لىء]

  1. مَلِىءَ: (فعل)
    • مَلِىءَ مَلْئًا
    • مَلِىءَ : امتلأَ
  2. مُلِىءَ: (فعل)
    • مُلِىءَ فلانٌ : زُكِمَ
  3. ملىء: (اسم)
    • ملىء : فاعل من مَلُؤَ
  4. مَلأ: (اسم)

    • الجمع : أملاءٌ
    • المَلأُ : الجماعة
    • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا : عن مشاورة
    • المَلأُ : الخُلُق
    • ما أَحْسَنَ مَلأ فلان : أخلاقه وعِشْرته
    • أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة
    • الملأ الأعلى : عالم الأرواح المجرَّدة ، الملائكة المقرّبون ، أو عامّة الملائكة
    • عَلَى الْمَلَإِ : عَلاَنِيَةً
  5. مَلأَ: (فعل)
    • مَلأَ مَلْوًا
    • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  6. مَلأَ: (فعل)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء
    • ملأَ الكأسَ وغيرَه : وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ ( حديث )
    • كلمة تملأ الفم : شنيعة لا يجوز أن تُقال ،
    • ملأ عَيْنَه : وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير ، أرضاه وأعجبه ،
    • ملأ منه عينَه : أعجبه منظره
    • ملأَ الورقةَ : عبَّأ بياناتها ملأ استمارة ،
    • مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ
    • ملأَ النورُ القريةَ : غَمَرها ملأ الجوَّ بصراخه / بضجيجه / بشجنه ،
    • ملأ الغمُّ قلبَه : طغا عليه
    • ملأ وقتَه بالعمل : شغله به
    • ملأ الأرضَ عَدْلاً : نشره فيها ،
    • مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ
    • مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ ، نَاصَرَهُ
    • وملأَ فُرُوجَ فرسِه : حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو
    • مَلأَ في القوس : جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا
,
  1. مَلِىءَ
    • مَلِىءَ مَلِىءَ مَلْئًا : امتلأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. مُلِىءَ
    • مُلِىءَ فلانٌ : زُكِمَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ملىء
    • ملىء - ملاءة
      1 - زكم

    المعجم: الرائد

  4. ملىء
    • ملىء - يملأ ، ملأ
      1 - إمتلأ

    المعجم: الرائد

  5. ملأ
    • " مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً ، فهو مَمْلُوءٌ ، ومَلأَه فامْتَلأَ ، وتَمَلأَ ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ ، لا التَّمَلُّؤِ .
      وإِناءٌ مَلآنُ ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ ، والجمع مِلاءٌ ؛ والعامة تقول : إِناءٌ مَلاً .
      أَبو حاتم يقال : حُبٌّ مَلآنُ ، وقِرْبةٌ مَلأَى ، وحِبابٌ مِلاءٌ .
      قال : وإِن شئت خففت الهمزة ، فقلت في المذكر مَلانُ ، وفي المؤَنث مَلاً .
      ودَلْوٌ مَلاً ، ومنه قوله : حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى .
      ويقال : مَلأْتُه مَلأَ ، بوزن مَلْعاً ، فإِن خففت قلت : مَلاً ؛

      وأَنشد شمر في مَلاً ، غير مهموز ، بمعنى مَلْءٍ : وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ ، فخفف الهمزة .
      وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً ، وامْتَلأَ وتَمَلأَ ، بمعنى .
      والمِلْءُ ، بالكسر : اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ .
      يقال : أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه .
      وكوزٌ مَلآنُ ؛ والعامَّةُ تقول : مَلاً ماءً .
      وفي دعاء الصلاة : لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ .
      هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ ، والمراد به كثرة العدد .
      يقول : لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد ، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها .
      ومنه حديث إِسلام أَبي ذر ، رضي اللّه عنه :، قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق .
      ومنه الحديث : امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ .
      وفي حديث أُمّ زرع : مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها ؛ أَرادت أَنها سَمِينة ، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه .
      وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء : إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها ، أَي أَشدُّ امْتلاءً .
      يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً ، و المِلْءُ الاسم ، والمِلأَةُ أَخصُّ منه .
      والمُلأَة ، بالضم مثال الـمُتْعةِ ، والـمُلاءة والـمُلاءُ : الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة .
      وقد مَلُؤَ ، فهو مَلِيءٌ ، ومُلِئَ فلان ، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه ، فهو مَمْلُوءٌ ، على غير قياس ، يُحمل على مُلِئَ .
      والمِلْءُ : الكِظَّة من كثرة الأَكل .
      الليث : الـمُلأَةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة .
      وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً ، وتَمَلأَ غَيْظاً .
      ابن السكيت : تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً ، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً .
      والمُلأَةُ : رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر .
      ومَلأَ في قَوْسِه : غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ .
      وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها .
      التهذيب ، يقال : أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ .
      ورَجل مَلِيءٌ ، مهموز : كثير المالِ ، بَيِّن الـمَلاء ، يا هذا ، والجمع مِلاءٌ ، وأَمْلِئاءُ ، بهمزتين ، ومُلآءُ ، كلاهما عن اللحياني وحده ، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً .
      وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة ، فهو مَلِيءٌ : صار مَلِيئاً أَي ثِقةً ، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة ، مـمدودان .
      وفي حديث الدَّيْنِ : إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ .
      الـمَلِيءٌ ، بالهمز : الثِّقةُ الغَنِيُّ ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه .
      واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ : جَعل دَيْنَه في مُلآءَ .
      وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ .
      والمَلأُ : الرُّؤَساءُ ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه .
      والمَلأُ ، مهموز مقصور : الجماعة ، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم ، الذين يُرْجَع إِلى قولهم .
      وفي الحديث : هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى ؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين .
      وفي التنزيل العزيز : أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ .
      وفيه أَيضاً : وقال الـمَلأُ .
      ويروى أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول : ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً ، فقال عليه السلام : أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش ، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ ؛ أَي أَشْرافُ قريش ، والجمع أَمْلاء .
      أَبو الحسن : ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ ، وإِن كانا اسمين للجمع ، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه ، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه ، فإِنَّ مالِئاً من لفظه .
      حكى أَحمد بن يحيى : رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه ، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ .
      وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً .
      قال الراجز : بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ

      ويقال : فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان ، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً .
      وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه .
      وحَكَى : مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ .
      (* قوله « وحكى ملأه على الأمر إلخ » كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه .)، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة ، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك ، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة .
      وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ : ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه .
      وتَمالأْنا عليه : اجْتَمَعْنا ، وتَمالَؤُوا عليه : اجْتَمعوا عليه ؛ وقول الشاعر : وتَحَدَّثُوا مَلأً ، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين ، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها .
      قال أَبو عبيد : يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه .
      ابن الأَعرابي : مالأَه إِذا عاوَنَه ، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ ، ولا مالأْت على قتله ؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً ، وقال : لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به .
      وفي رواية : لَقَتَلْتُهم .
      يقول : لو تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا .
      والمَلأُ ، مهموز مقصور : الخُلُقُ .
      وفي التهذيب : الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه .
      وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم .
      قال الجُهَنِيُّ : تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ ، إِذْ رَأَوْنا ، * فَقُلْنا : أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ ؛ والجمع أَملاء .
      ويقال : أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً ، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته .
      والـمَلأُ في كلام العرب : الخُلُقُ ، يقال : أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم .
      وفي حديث أَبي قَتادَة ، رضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم ؛ وفي طريق : لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ ، قال لهم رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : أَحْسِنُوا الـمَلأَ ، فكلكم سَيَرْوَى .
      قال ابن الأَثير : وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ ، قال : وليس بشيء .
      وفي الحديث أَنه ، قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد : أَحسنوا أَمْلاءَكم ، أَي أَخْلاقَكم .
      وفي غريب أَبي عُبيدة : مَلأً أَي غَلَبَةً .
      (* قوله « ملأ أي غلبة » كذا هو في غير نسخة من النهاية .).
      وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال : أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون .
      والمَلأَ : العِلْيةُ ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً .
      وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع .
      وفي حديث عمر ، رَضي اللّه عنه ، حِين طُعِنَ : أَكان هذا عن مَلإٍ منكم ، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم .
      والـمَلأُ : الطَّمَعُ والظَّنُّ ، عن ابن الأَعْرابي ، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً ، البيت الذي تَقَدَّم ، وبه فسر أَيضاً قوله : فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً .
      والمُلاءة ، بالضم والمدّ ، الرَّيْطة ، وهي المِلْحفةُ ، والجمع مُلاءٌ .
      وفي حديث الاستسقاءِ : فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى .
      الـمُلاءُ ، بالضم والمدّ : جمع مُلاءةٍ ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة .
      وقال بعضهم : إِن الجمع مُلأٌ ، بغير مد ، والواحد مـمدود ، والأَول أَثبت .
      شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ .
      ومنه حديث قَيْلةَ : وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز ، وقول أَبي خِراش : كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ ، خَلْفَ ذِراعِه ، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب . "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَلِيهُ
    • ـ مَلِيهُ : المليحُ .
      ـ أَمْلَهْتَ : أعْذَرْتَ ، وبالَغْتَ .
      ـ مُمْتَلَهُ العَقْلِ : ذاهِبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلَتَه
    • ـ مَلَتَه يَمْلِتُه : حَرَّكَهُ ، وزَعْزَعَه .
      ـ أَماليتُ : الإِبِلُ السِّراعُ ،
      ـ مِلِّيْتٌ : سِنْفُ المَرْخِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَلَكَهُ
    • ـ مَلَكَهُ يَمْلِكُه مِلْكاً ومُلْكاً ومَلْكاً ومَلَكَةً ومَمْلُكَةً ومَمْلِكَةً ومَمْلَكَةً : احْتَواهُ قادِراً على الاسْتِبْدَادِ به .
      ـ ما لَهُ مِلْكٌ ومِلْكٌ ومُلْكٌ ومَلَكُ ومُلُكُ : شيء يَمْلِكُهُ .
      ـ أمْلَكَهُ الشيءَ ، ومَلَّكَهُ إياهُ تَمْليكاً : بمعنًى .
      ـ لي في الوادي مُـلْكٌ ومِلْكُ ومَلْكُ ومَلَكَ : مَرْعىً ومَشْرَبٌ ومالٌ ، أو هي البِئْرُ يَحْفِرُها ويَنْفَرِدُ بها .
      ـ الماءُ مَلَكُ أمْرٍ : لأَنهم إذا كان معهم ملَكوا أمْرهُمْ .
      ـ ليس لهم مُـلْكٌ : ماءٌ .
      ـ مَلَكَنا الماءُ : أرْوانا .
      ـ هذا مُـلْكُ يَميني ، ومِلْكُ ومَلْكُ ، ومَلْكَةُ يَميني .
      ـ أعطاني من مُـلْكهِ ، ومِلْكهِ ومَلْكهِ : مما يَقدِر عليه .
      ـ مَلْكُ الوَلِيِّ المرأةَ : هو حَظْرُه إياها .
      ـ عبدُ مَمْلَكَةٍ ، ومَمْلِكَةٍ ومَمْلُكَةٍ : مُـلكَ ولم يُمْلَكْ أبَواهُ .
      ـ طالَ مُـلْكُه ، ومِلْكُهُ ومَلْكُهُ ومَلَكَتهُ : رِقُّه .
      ـ أقَرَّ بالمَلَكَةِ ، وبالمُلوكَةِ : بالمِلْكِ .
      ـ مُلْكُ : معروف ، ويُؤَنَّثُ ، والعَظَمَةُ والسُّلْطانُ ، وحَبُّ الجُلْبانِ ، والماءُ القليلُ .
      ـ مَلْكُ ومَلِكُ ومَليكُ ومالِكُ : ذو المُلْكِ ، ج : مُلوكٌ وأمْلاكٌ ومُلَكاءُ ومُلاَّكٌ ومُلَّكٌ .
      ـ أُمْلوكُ : اسمٌ للجَمْعِ ، وقَوْمٌ من العَرَبِ ، أو هُمْ مَقاوِلُ حِمْيَرَ .
      ـ مَلَّكوهُ تَمْليكاً ، وأمْلَكوه : صَيَّروه مَلِكاً .
      ـ مَلَكوتُ ، ومَلْكُوَةُ : العِزُّ والسلطانُ .
      ـ مَمْلَكَةُ ومَمْلُكَةُ : عِزُّ المَلِكِ وسُلْطانُه ، وعَبيدُه ،
      ـ مَمْلُكَةُ : وسَطُ المَمْلَكَةِ .
      ـ تَمالَكَ عنه : مَلَكَ نَفْسَه .
      ـ ليس له مَلاكٌ : لا يتَمالَكُ .
      ـ مَـلاكُ الأمرِ ، ومِلاكُ : قِوامُهُ الذي يُمْلَكُ به .
      ـ مِلاكُ : الطينُ .
      ـ ناقَةٌ مِلاكُ الإِبِلِ : إذا كانَتْ تَتْبَعُها .
      ـ شَهِدْنا إِمْلاكَهُ ومِلاكَهُ ومَلاكَهُ : تَزَوُّجَه ، أو عَقْدَه .
      ـ أمْلَكَهُ إيَّاها حتَّى يَمْلِكَها مُـلكاً ، ومِلْكاً ومَلْكاً : زَوَّجَهُ إيَّاها .
      ـ أُمْلِكَ : زوِّجَ منه أيضاً ، ولا يُقالُ : مَلَكَ بها ولا أُمْلِكَ .
      ـ أُمْلِكَتْ أمْرَها : طُلِّقَتْ .
      ـ مَلَكَ العَجينَ يَمْلِكُهُ مَلْكاً ،
      ـ أمْلَكَهُ : أنْعَمَ عَجْنَهُ ، كمَلَّكَهُ ،
      ـ أمْلَكَ الخِشْفُ أُمَّه : قَوِيَ ، وقَدَرَ أن يَتْبَعَهَا .
      ـ مُـلْكُ الطَّريقِ ، ومِـلْكُ ومَـلْكُ : وسَطُهُ ، أو حَدُّهُ .
      ـ مُلَيْكَةُ : الصَّحيفَةُ ، واسم جَماعَةٍ .
      ـ تَمْلِكُ : صَحابِيَّةٌ .
      ـ مَليكَةُ : بِنْتُ أبي الحَسَننِ النَّيْسابورِيَّةُ : محدِّثَةٌ .
      ـ مُلَيْكُ : يَزِيدُ بنُ مُلَيْكٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ أحمدَ بنِ مُلَيْكٍ ،
      ـ مَليكُ : محمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ مَليكٍ ،
      ـ مَلوكُ : محمدُ بنُ الحَسَنِ بنِ مَلوكٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ مَلُوكٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ مُلْكُ الدَّابَّة ، ومُلُكُها : قَوائِمُها ، الواحِدُ : مِلاكُ .
      ـ مَلَكُ : واحِدُ الملاَئكَةِ والمَلائِكِ ، وذُكِرَ في : ل أ ك .
      ـ مالِكُ : إمامُ المدينةِ ، ومُحَدِّثُونَ ، وتِسْعونَ صَحابيّاً .
      ـ أبو مالِكٍ : الجُوعُ ، أو السِّنُّ ، والكِبَرُ .
      ـ مِلْكٌ : وادٍ بمكَّةَ ، أو باليمامةِ .
      ـ مِلْكانُ ومَلَكانِ : جَبَلٌ بالطائِفِ .
      ـ مَلَكانُ ، ابنُ جَرْمٍ ، وابنُ عَبَّادٍ : في قُضاعَةَ ، ومَنْ سِواهُما في العَرَبِ مِلْكانِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. مَلاَ
    • ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً : سارَ شديداً ، أوْ عَدَا .
      ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً : مَتَّعَكَ به ، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً .
      ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ ، ومُلِّيَهُ : اسْتَمْتَعَ منه . وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ .
      ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ : بُرْهَةٌ منه .
      ـ مَلِيُّ : الهَوِيُّ من الدَّهْرِ ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ .
      ـ مَلاَ : الصَّحْراءُ .
      ـ مَلَوانِ : اللَّيْلُ والنهارُ ، أو طَرَفَاهُما .
      ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ : أطَلْتُ ،
      ـ أمْلَيْتُ البعيرَ : وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ ،
      ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ : أمْلَلْتُه ،
      ـ أمْلَاه اللّهُ : أمْهَلَه .
      ـ اسْتَمْلاهُ : سألَه الإِمْلاءَ .
      ـ مَلاةُ : فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ ، ج : مَلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَلِلْتُهُ
    • ـ مَلِلْتُهُ ، ومَلِلْتُ منه ، مَلَلاً ومَلَّةً ومَلالَةً ومَلالاً : سَئِمْتُه ، كاسْتَمْلَلْتُه .
      ـ أمَلَّني وأمَلَّ عَلَي : أبْرَمَني ، فهو مَلولٌ ومَلولَةٌ ومالولَةٌ ومَلاّلَةٌ وذو مَلَّةٍ ، وهي مَلولٌ ومَلولَةٌ .
      ـ مَلَلُ : سِمةٌ على حُرَّةِ الذُفْرَى خَلْفَ الأُذُنِ .
      ـ مَلَّةُ : الرَّمادُ الحارُّ ، والجَمْرُ ، وعَرَقُ الحُمَّى ، كالمُلالِ .
      ـ مُلَّةُ : الخِياطَةُ الأولَى ،
      ـ مِلَّةُ : الشَّريعَةُ أو الدينُ .
      ـ تَمَلَّلَ وامْتَلَّ : دَخَلَ فيها ، والدِّيَةُ ،
      ـ مَلَّ القوسَ أو السَّهْمَ بالنارِ : عالَجَه بها ،
      ـ مَلَّ الشيءَ في الجَمْرِ : أدخَلَه ،
      ـ مَلَّ في المَشْيِ : أسْرَعَ ، كامْتَلَّ وتَمَلَّلَ ،
      ـ مَلَّ الثوبَ : خاطَه ،
      ـ مَلَّ المَلاَّلُ الخُبْزَ واللحم : أدخَلَهُ في المَلَّةِ ، فهو مَليلٌ ومَمْلولٌ ،
      ـ مَلَّ عليه السَّفَرُ : طالَ ، كأَمَلَّ .
      ـ مُلالُ : خَشَبَةُ قائِمِ السَّيْفِ ، وظَهْرُ القَوْسِ ، وموضع ، والحَرُّ الكامِنُ في العَظْم ، كالمَليلَةِ ، ووَجَعُ الظَّهْرِ ، وعَرَقُ الحُمَّى ، والتَّقَلُّبُ مَرَضاً أو غَمّاً ، فِعْلُ الكُلِّ مَلِلْتُ ومَلَّلْتُ وتَمَلَّلْتُ .
      ـ تَمَلْمَلَ : تَقَلَّبَ . ومَلَّلْتُهُ أنا .
      ـ طَريقٌ مَليلٌ ومُمَلٌّ : سُلِكَ فهو مُعْلَمٌ لاحِبٌ .
      ـ أمَلَّهُ : قال له فَكَتَبَ عنه .
      ـ حِمارٌ مُلامِلٌ ، وناقَةٌ مَلْمَلَى : سَريعٌ .
      ـ مَلْمَلَةُ : السُّرْعَةُ .
      ـ مُلْمولُ : المِكْحالُ ، وقَضيبُ الثَّعْلَبِ والبَعيرِ ، والحَديدَةُ يُكْتَبُ بها في ألْواحِ الدَّفْتَرِ .
      ـ مَلَلُ : موضع .
      ـ مَليلَةُ : بلد بالمَغْرِبِ ،
      ـ مَلَّالَةُ : قرية قُرْبَ بِجايَةَ .
      ـ مُلَّى : الخُبْزَةُ المُنْضَجَةُ ،
      ـ هارونُ بنُ مَلُّولٍ ، وشُعَيْبُ بنُ إسحاقَ المَعْروفُ بابنِ أخي مَلُّولٍ : محدِّثانِ .
      ـ مُلَيْلُ : الغُرابُ ، واسمٌ ،
      ـ أبو مُلَيْلِ بنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ الأَغَرِّ : صَحابيَّانِ .
      ـ انْمَلَّ : انْسَلَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. مَلِيءٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، مِلاَءٌ . [ م ل أ ].
      1 . :- رَجُلٌ مَلِيءٌ :- : أَيْ غَنِيٌّ مُقْتَدِرٌ .
      2 . :- حَيَاةٌ مَلِيئَةٌ بِالهَنَاءِ والسُّرُورِ :- : مُتْرَعَةٌ ، مُفْعَمَةٌ . :- جَاءَ صَوْتُهُ عَمِيقاً مَلِيئاً بِالْمَرَارَةِ .

    المعجم: الغني



  7. لوَى
    • لوَى / لوَى بـ / لوَى على / لوَى عن يَلوِي ، الْوِ ، لَوْيًا ولَيًّا ، فهو لاوٍ ، والمفعول مَلْوِيّ ( للمتعدِّي ) :-
      لوَى الشّخصُ مال عن الحَقّ :- { وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } .
      لوَى الحبلَ : فَتَلَه وثَنَاه ، لفّ بعضَه على بعضه الآخر :- لوى يدَه / إصبعَه :-
      • لا يُلوى ظَهْرُه : عزيز منيع ، لا يصرعه أحد ، - لوَى أعناقَ الرِّجال في الجدال : غَلَبهم ، - لوَى الحزنُ قلبَه : عطفه ، - لوَى ذراعَه : أرغمه بالحيلة أو بالقوّة على عمل شيء لا يريده ، - لوَى سرّه : ستره .
      لوَى الثّوبَ : عَصَره حتى يخرج ما فيه من الماء .
      لوَى رأسَه / لوَى برأسِه : أماله إعراضًا :- رآه وهو يلوي رأسه / برأسه إعراضًا .
      لوَى لِسانَه : قلَب القولَ وحرَّفه :- { وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ } .
      لوَى الشّخصُ عليه : انتظره :- ذهب لا يلوي على أحد : لا ينتظر ولا يقف ، - { إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أَحَدٍ } .
      لوَى الشّخصُ عن الأمر : أهمله ، تثاقل عنه :- لوَى عن أداء واجبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مليء
    • موسر وقادر على سداد ديونه في حينها ، وتعني بالانجليزية : solvent

    المعجم: مالية

  9. مَليء
    • مَليء :-
      جمع مُلآنُ :
      1 - صفة ثابتة للمفعول من ملأَ : مملوء :- الكوب مليء بالماء .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِئَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ملِيء


    • مليء
      1 - غني مقتدر ، جمع : ملاء وأملئاء وملآهء

    المعجم: الرائد

  11. ملى
    • ملى
      1 - خبزة منضج في الرماد الحار

    المعجم: الرائد

  12. ملى
    • ملى
      1 - ملى : رماد حار 2 - ملى : حين من الدهر

    المعجم: الرائد

  13. مدين مليء
    • مدين قادر على سداد في حينه ، وتعني بالانجليزية : solvent debtor

    المعجم: مالية

  14. المُلَى
    • المُلَى : الرَّمادُ الحارُّ .
      و المُلَى الحِينُ من الدهر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المُلَّى
    • المُلَّى : الخُبزةُ المنضَجة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَلاَّهُ
    • مَلاَّهُ اللهُ العيشَ : أَملاه .
      ومَلاَّك اللهُ حبيبَكَ : أَمتَعكَ به وأعاشك معه طويلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُلَى
    • ملى - تملية
      1 - ملاه الله عمره : أطاله ومتعه به . 2 - ملاه الله حبيبه : متعه به وأعاشه به طويلا .

    المعجم: الرائد

  18. ملِئَ
    • ملِئَ يَملأ ، ملْئًا ، فهو ملِيء :-
      ملِئ الإناءُ وغيرُه امتلأ ، حَوى قدرَ ما يسعه من ماء وغيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. مَلِيٌّ
    • [ م ل و ]. :- اِنْتَظَرْتُهُ مَلِيّاً :- : مُدَّةً طَوِيلَةً مِنَ الزَّمَانِ . مريم آية 46 واهْجُرْنِي مَلِيّاً ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  20. مَلِيّ
    • مَلِيّ :-
      زمانٌ طويل :- فكّر مَليًّا في مشروع السَّفر ، - { لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا }: مُدَّةً أو زمانًا واسعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ملي
    • المرتد الملي هو الذي كان كافرا ثم أسلم ثم عاد إلى الكفر ، ويقابل الفطري .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. مَليّ
    • ملي
      1 - ملي : غني مقتدر . 2 - ملي : زمان طويل : « فكر مليا ». 3 - ملي : مدة العيش .

    المعجم: الرائد

  23. ملي
    • ملي
      1 - منسوب إلى الملة : « المجلس الملي »

    المعجم: الرائد

  24. ملي
    • ملي
      1 - ملي : عمره : طال عمره واستمتع به . 2 - ملي الأصحاب : تمتع بهم .

    المعجم: الرائد

  25. المَلِيُّ
    • المَلِيُّ : الزَّمانُ الطويل .
      وفي التنزيل العزيز : مريم آية 46 وَاهْجُرْني مَلِيًا ) ) .
      ويقال : مضى مَلِيُّ من النهار أَو الليل : ما يين أَوّله إلى ثلثه ، أو قطعةٌ منه لا تُحَدّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ملىء في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* ملىء يملأ: ملأ. إمتلأ.
الرائد
* ملىء ملاءة. زكم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: