وصف و معنى و تعريف كلمة مليخك:


مليخك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و ياء (ي) و خاء (خ) و كاف (ك) .




معنى و شرح مليخك في معاجم اللغة العربية:



مليخك

جذر [ملخ]



معنى مليخك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


امتلخَ يمتلخ، امتلاخًا، فهو مُمتلِخ، والمفعول مُمتلَخ • امتلخ اللَّحمَ عن العظمِ: استلَّه واقتلعه وانتزعه "امتلخ ضرسَه/ عينَه/ ذراعَه- امتلَخ الغُصنَ اليابسَ من الشجرة"| امتُلِخَ عقلُهُ: ذهب وفُقِد.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
ملخ يملخ ، ملخا ، فهو مالخ ، والمفعول مملوخ• ملخ الشيء : انتزعه ، جذبه بشدة ملخ ضرسه / وتدا / كتفه / ذراعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتلخ يمتلخ ، امتلاخا ، فهو ممتلخ ، والمفعول ممتلخ• امتلخ اللحم عن العظم : استله واقتلعه وانتزعه امتلخ ضرسه / عينه / ذراعه - امتلخ الغصن اليابس من الشجرة ° امتلخ عقله : ذهب وفقد .
معجم اللغة العربية المعاصرة

ملخ [ مفرد ] : 1 - مصدر ملخ . 2 - ( طب ) إصابة مفصل بسبب استخدامه بعنف زائد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملوخية [ جمع ] : ( نت ) نبات حولي زراعي من فصيلة الخبازيات يؤكل مطبوخا .
الصحاح في اللغة
الأصمعي:

الملخ: السَير الشديد. وملخ القومُ مَلخةً صالحة، إذا أبعدوا في الأرض. وفلان يملُخ في الباطل ملْخاً: يتردد فيه ويكثر منه. وامتلخ فلانٌ ضرسَه، أي نزعه. وامتلخ العُقاب عينَه: انتزعتها. وفلان مُمتَلخ العقل، أي منتزع العقل. وامتلخت السيفَ: انتضيته. والمليخ من اللحم مثل المسيخ، وقد ملُخ بالضم مَلاخة.


تاج العروس

السُّمْلُوخ : بالضَّمّ : الصُّمْلُوخ كالسِّمْلاخِ وهو من الأُذن : وَسَخُهَا وما يخرُج من قُشورِها قاله النّضْر . والسُّمْلوخُ : ما يُنْتَزَعُ مِنْ قُضْبَانِ النَّصِيِّ الرَّخْصَةِ مثْل القُضْبان وجمْعه السَّمَالِيخُ وهي الأَماصيخ . والسَّمَالِخيُّ مِنَ اللَّبَنِ والطَّعام : مالا طَعْمَ له . والسَّمَالِخِيّ : لَبَنٌ حُقِنَ وتُرِكَ في السِّقَاءِ وحُفِرَ له حُفْرَةٌ ووُضِعَ فيها ليَرُوبَ وطَعْمُه طَعْمُ مَخْضٍ

تاج العروس

المَلْخ كالمَنْع : السَّيْرُ الشَّدِيدُ قال ابن سيده : المَلْخ : كلُّ سَيْرِ سَهلٍ وقد يكون الشَّدِيدَ . وقال غيره : المَلْخ : أَن يَمُرَّ مرّاً سريعاً . ومَلَخَ في الأَرضِ : ذَهَبَ فيها . وقال ابن هانيءٍ : المَلْخ مَدُّ الضَّبْعَيْنِ في الحُضْرِ على حالاته كلِّهَا مُحْسناً أَو مُسيئاً . والمَلْخ التّردُّدُ في الباطِلِ : وإِكْثَارُهُ وقيل : يَمْلَخِ في الباطلِ : يَمُرُّ مرّاً سريعاً سَهلاً عن شَمِرٍ . وقد وردَ ذلك في حديث الحسن . والمَلْخ جَذْبُ الشْيءِ قَبْضاً وعَضاًّ وقَد مَلَخ الشْيءَ يَملَخ مَلْخاً وامتَلَخَه : اجْتذَبَه في استِلالٍ يكون ذلك قَبْضاً وعَضّاً . والمَلْخ : التَّثَنِّي . وعن ابن الأَعْرَابيّ : المَلْخ التَّكسُّر . والمَلْخ : الجِماع والمَلْخ : زَنَخُ الطَّعَامِ عن ابن الأَعرابيّ . والمَلْخ : لَعِبُ الفَرَسِ وكذلك غيرُه . والمَلْخ : شُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَه وقد مَلَخَه يَملَخه مَلْخاً . والمَلْخ : جَفْرُ الفَحْلِ عن الضَّراب كالمُلُوخِ والمَلاَخَةِ وهو مَليخٌ إِذا جَفَرَ عَن الضِّرابِ . وقال ابن الأَعرابيّ : إِذا ضَرَبَ الفَحْلُ النّاقَةَ فلم يُلْقِحْهَا فهو مَلِيخ . والمَلِيخُ : البَطِيءُ الإِلْقَلحِ وقيل هو الّذي لا يُلْقِح أَصْلاً وإِنْ ضَرَبَ والجَمْع أَمْلِخةٌ . والمَلِيخ الفَاسِدُ وقيل كلّ طَعامٍ فاسِدٍ مَليخٌ حكاه ابنُ الأَعرابيّ . والمَلِيخ الضَّعِيفُ من الرِّجال وقال ابنُ الأَعرابيّ : هو من الرِّجال الّذي لا تَشْتَهِي أَن تَرَاه عَيْنُك فلا تُجالِسه ولا تَسمَع أُذنُك حَدِيثَه . والمَليخ : ما لا طَعْمَ له مثْل المَسيخِ وقد مَلُخَ بالضّمّ مَلاَخةً وخَصَّ بعضُهم بِه الحُوَارَ الذّي يُنحَرُ حِين يَقَع من بَطْن أُمِّه فلا يُوجَد فيه طَعْم وفيه مَلاخةٌ, وامْتَلَخَه : انتَضَاه وانْتَزَعَه واجْتَذَبَهُ في استِلالٍ وقِيلَ : انتضَاه مُسْرِعاً . وامتَلَخَ سَيْفَه : اسْتَلَّه . وامتَلَخَ لِجَامَه : أَخْرَجَه وانتزَعَه مِنْ رَأْسِ الدَّابَّةِ وامتَلَخَ الرُّطَبةَ من قِشْرِها واللَّحْمَة عَن عَظْمِها كذلِكَ . وامْتَلَخَت الشيْءَ . وفي حديث أَبي رافعٍ " ناولْني الذِّراعَ فامتَلخْتُ الذِّراعَ " أَي استَخْرَجتها . ورَجلٌ مُتملِّخُ الصُّلْبِ : مَوْهُونُه كَأَنَّه مُنتَزعٌ بعضُه عن بعض . ومَالخَه : لاعَبَهُ ومَالَقَهُ مِلاخاً ومُمالخَةً والمَلاَّخ : المَلاَّق . وأَنشد الأَزهريّ هنا بيتَ رُؤبةَ يَصف الحمارَ

" مُقْتدِرُ التَّجليحِ مَلاّخُ المَلَقْ والخافل : الهارِب . وكذلك الماخِل والمالِخ . قال الأَزهري : سمِعت غيرَ واحدٍ من الأَعراب : وعَبْدٌ مَلاَّخٌ ككَتّان أَي أَبَّاقٌ أَي كَثيرُ الإِباقِ . وعن ابن الأَعرابيّ : المَلْخُ : الفِرَارُ . ومتلَخ عَينَه : اقتَلَعَها عن اللِّحْيَانيّ . وتَمَلَّخَتِ العُقَابُ عَيْنَه وامْتَلَخَتْهَا إِذا انْتَزَعَتْهَا . ومُسْتَمْلِخُ بنُ عِكْرِمَةَ بنِ أَبي ذُؤَيْبٍ الهُذليّ . ومما يستدرك عليه : امتَلَخَ يَدَه مِن يدِ القابضِ عليه : نَزعها . ورَجلٌ مُمتلَخ العَقْلِ : ذاهِبُه مُستلَبه هو مجاز . ومَلَخَ القَومُ مَلْخَةً صالحةً إِذا أَبعَدوا في الأَرض . والمَلْخُ في الباطِل : التلهِّي واللَّجُّ فيه . ومَلَخَ الضِّبْعَانُ الضَّبُعَ مَلْخاً : نَزَا عليها عن ابن الأَعرابيّ . وعن أَبي عُبَيْد : فَرَسٌ مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُودٌ إِذا كَان بَطيءَ الإِلْقاحِ وجمْعه مُلُخٌ . والمَلِيخ : اللَّبَنُ الّذي لايَنسَلُّ من اليَدِ

لسان العرب
المَلْخ قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً يقال امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه اجتذبه في استلال يكون ذلك قبضاً وعضّاً وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة انتزعه وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها كذلك وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً وفي حديث أَبي رافع ناوَلَني الذراع فامتَلَخْتُ الذراعَ أَي استخرجتها والخافِلُ الهارِبُ وكذلك الماخِلُ والمالِخُ قال الأَزهري سمعت غير واحد من الأَعراب يقول ملَخَ فلان إِذا هرب وعبد مُلاخٌ ( * قوله « وعبد ملاخ » بضم الميم وتخفيف اللام وفي القاموس مع الشرح وعبد ملاخ ككتان ) إِذا كان كثير الاباق ابن الأَعرابي المَلْخ الفرار والمَلْخ التكبر والمَلْخ ريح الطعام ورجل ممتَلَخ العقل ذاهبهُ مستلَبُهُ وامتَلَخَ عينَه اقتلعها عن اللحياني وملَخَتِ العُقاب عينَه وامتَلَخَتْها إِذا انتزعَتها وملَخ في الأَرض ذهب فيها والمَلْخ أَن يمرّ مرّاً سريعاً وقال ابن هانئ المَلْخُ مدُّ الضَّبُعَيْنِ في الحُضْر على حالاته كلها محسناً أَو مسيئاً والمَلْخُ السير الشديد قال ابن سيده الملخ كل سير سهل وقد يكون الشديد مَلَخَ يمْلَخُ ومَلَخَ القومُ مَلْخَة صالحة إِذا أَبعدوا في الأَرض قال رؤبة يصف الحمار مُعْتَزِمُ التَّجْلِيخِ مَلاَّخُ المَلَق والمَلَق ما استوى من الأَرض وامتَلَخْت السيفَ انتضيته وقيل انتضيته مسرعاً من مشع وامتَلَخ فلان ضرسه أَي نزعه والمَلْخُ والمَلَخ التثنِّي والتكسر والمِلاخُ والمُمالخَة الممالقة والمَلاَّخ الملاَّق وأَنشد الأَزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار مُقْتَدِر التَّجليخِ مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه وقيل فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر وقال شمر يملخ في الباطل هو التثنِّي والتكسر وقيل يملَخ في الباطل أَي يمرُّ مرّاً سريعاً سهلاً وفي حديث الحسن يملَخُ في الباطل مَلْخاً أَي يمرّ فيه مرّاً سهلاً ومالَخها إِذا مالَقَها ولاعَبها وملَخَ الفرسُ وغيره لعب وملَخ المرأَةَ ملْخاً وهو من شدة الرَّطْم وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً نزا عليها عن ابن الأَعرابي والحافر نزواً وملَخ الفحلُ يملَخ مَلْخاً ومُلوخاً ومَلاخة وهو مَليخٌ جفر عن الضراب ابن الأَعرابي إِذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها فهو مَليخ والمَليخُ البطيءُ الإِلقاح وقيل هو الذي لا يلقح الضّبْعَى ( * قوله « الضبعى » كذا في نسخة المؤلف ) هو الذي لا يلقح أَصلاً وإِن ضرب والجمع أَمْلِخَة أَبو عبيد فرس مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُود إِذا كان بطيء الإِلقاح وجمعه مُلُخ والمَلِيخ الضعيف والمَليخ الذي لا طعم له مثل المَسيخ وقد مَلخخ بالضم ملاخة وخص بعضهم الحُوار الذي يُنحر حين يقع من بطن أُمه فلا يوجد له طعم وفيه مَلاخَة والمَلِيخ الفاسد وقيل كل طعام فاسد مليخ حكاه ابن الأَعرابي وقال مرّة هو من الرجال الذي لا تشتهي أَن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أُذنك حديثه والمَليخ اللبن الذي لا ينسلُّ من اليد ومَلَخَ التيسُ يَمْلَخُ مَلْخاً شرِبَ بَوْلَهُ
الرائد
* ملخ يملخ: ملخا. 1-الشيء: جذبه قبضا أو عضا. 2-سار سيرا شديدا، أسرع. 3-هرب، إبتعد. 4-الطعام: فسد. 5-الفرس: لعب. 6-في الباطل: إنصرف إليه أكثر.
الرائد
* ملخ يملخ: ملاخة. 1-الطعام: فسد. 2-الشيء: لم يكن له طعم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: