وصف و معنى و تعريف كلمة مليق:


مليق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ميم (م) و لام (ل) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح مليق في معاجم اللغة العربية:



مليق

جذر [ليق]

  1. مَليق: (اسم)
    • المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه
  2. لَيَّقَ: (فعل)
    • لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه
    • لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ
  3. لَيْق: (اسم)
    • لَيْق : فاعل من لاَقَ
  4. لَيق: (اسم)
    • مصدر لاقَ بـ


  5. لِيَق: (اسم)
    • لِيَق : جمع ليقة
  6. ليَق: (اسم)
    • اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ
  7. ليق: (اسم)
    • اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل
  8. لاَقَ : (فعل)
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به
    • لاق به الثَّوبُ ونحوُ:ه ناسبه ولاءمه
    • لاَ يَلِيق : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ
    • لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ
    • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد
    • لاَقَتِ الدَّواةُ : لَصِقَ المدادُ بصوفها
    • فهي لائقٌ
    • لاَقَ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها فهي مَلِيقَة
    • وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد
    • وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ
    • وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس
  9. لاقَ : (فعل)
    • لاَقَ لَوقاً
    • لاَقَ الشيءَ : ليَّنَهُ
    • هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ
  10. مَلَقَ : (فعل)
    • مَلَقَ مَلْقًا
    • مَلَقَ الْخَطَّ : مَحَاهُ
    • مَلَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ، مَلَّسَهُ
    • مَلَقَ الإِنَاءَ : غَسَلَهُ
    • مَلَقَهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ
    • مَلَقَ السَّائِرُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً
    • مَلَقَتِ الدوابُّ وغيرُها : جرت أَلطف الحُضْر وأسرعَه
    • مَلَقَ الشيءَ: أَطلقه من يده ولم يحبسه
    • مَلَقَ الحمارُ الأَرضَ بحوافره: ضربها
    • مَلَقَ عينَه: ضربها
    • مَلَقَ الصغيرُ أُمَّه: رَضعها


  11. مَلِقَ : (فعل)
    • ملِقَ / ملِقَ لـ يملَق ، مَلَقًا ، فهو مَلِق ، والمفعول مَمْلوق
    • ملِق الشَّخصَ/ ملِق للشَّخص: تودّد إليه وليَّن كلامَه وتذلّل، وأبدى له من الوُدِّ ما ليس في قلبه، تضرّع له فوق ما ينبغي، داهنه
    • مَلِقَ الفرسُ كان عَدْوَه لطيفًا مسرعًا
    • مَلِقَ الخاتمُ من الإِصبع : قَلِقَ
  12. الملق : (اسم)
    • صوت المتودد للغير
  13. مَلَق : (اسم)
    • مصدر مَلَقَ
    • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
    • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
    • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
    • سرنا في المَلَق والمَلَقات: القِيعانه المُلْسُ الصِّلاب
    • المَلَقُ: الليِّنُ من الحيوان والكلام والصُّخور
    • مصدر ملِقَ/ ملِقَ لـ
  14. مَلِق : (اسم)
    • رَجُلٌ مَلِقٌ : كَثِيرُ التَّمَلُّقِ
    • المَلِقُ : الضَّعيف
    • وفرسٌ مَلِقٌ : يقفز ويضرِب الأَرضَ بحوافره ولا جريَ عنده
    • المَلِقُ :الذي يَعِد ولا يَفِي، ويتظاهر بما ليس عنده
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِقَ/ ملِقَ لـ: متذلِّل متودِّد، معسول اللِّسان لا يصرِّح بالحقائق أو الآراء بشكل بسيط وصريح
  15. مَلِق : (اسم)
    • مَلِق : فاعل من مَلِقَ
  16. مَلْق : (اسم)
    • مَلْق : مصدر مَلَقَ


  17. مَلَّقَ : (فعل)
    • ملَّقَ يملِّق ، تَمْليقًا ، فهو مُملِّق ، والمفعول مُملَّق
    • مَلَّقَ الشيءَ: ملَّسه
    • مَلَّقَ الأَرضَ أَو مَلَّقَ الجِدارَ: ملَّسه بالمَالَق
    • ملَّق الرَّجلَ: بالغ في التودُّد والتضرُّع إليه باللِّسان
  18. مُلَقٍّ : (اسم)
    • مُلَقٍّ : فاعل من لَقَّى
  19. مُلْقٍ : (اسم)
    • مُلْقٍ : فاعل من أَلقَى
  20. مُلق : (اسم)
    • مُلْقٍ، الْمُلْقِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من أَلْقَى)
    • مُلْقي السِّهَامِ : مَنْ يُلْقِيهَا
    • مُلْقي الْكَلاَمِ عَلَى عَوَاهِنِهِ : مَنْ يَتَلَفَّظُ بِالكَلاَمِ هَبَاءً، كَيْفَمَا اتَّفَقَ
  21. يَلَق : (اسم)
    • اليَلَقُ : الأَبيضُ من كل شيء
    • اليَلَقُ :البِيضُ من البَقَر
  22. اِستَلاَقَ: (فعل)
    • اسْتَلاَقَهُ به: أَلصقه به


  23. مُلتاق: (اسم)
    • وجْهٌ مُلتاقٌ: حَسَنٌ نضيرٌ يَلتاقُ به كلُّ مَنْ رآه ويأْلفُهُ؛ أَصله مُلتَاقٌ به
  24. لقّنه الكلام:
    • ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار ''لقَّن تلاميذَه القرآن'' ° لقَّنه درسًا.
  25. اِسْتَلْقَتْ على العُشْبِ  :
    • اِمْتَدَّتْ على ظَهْرِها.
,
  1. مَليق
    • مليق
      1-ما لا شعر على جسده

    المعجم: الرائد

  2. لاقَ
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به :-
      • لاق به الثَّوبُ ونحوُه ناسبه ولاءمه :-لائق صحِّيًّا للعمل، - سلوك أو كلام لائق، - لا يليق بك أن تفعل هذا، - من اللِّياقة أن تكرم ضيفَك:-
      • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ملَقَهُ
    • ـ ملَقَهُ: مَحاهُ،
      ـ ملَقَ جارِيَتَهُ: جامَعَها،
      ـ ملَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ،
      ـ ملَقَ أُمَّهُ: رَضَعَها،
      ـ ملَقَ بالعَصا: ضَرَبَهُ،
      ـ ملَقَ فلانٌ: سارَ شَديداً.
      ـ تَمَلَّقَه، وله تَمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً: تَوَدَّدَ إليه، وتَلَطَّفَ له.
      ـ مَلَقُ: الوُدُّ واللُّطْفُ، وأنْ تُعْطِيَ باللسانِ ما ليسَ في القَلْبِ، والفِعْلُ: مَلِقَ، وما اسْتَوَى من الأرض، وألْطَفُ الحُضْرِ، وأسْرَعُهُ. وفَرَسٌ مَلِقٌ، وهي: مَلِقَةٌ.
      ـ مَلِقَ الخاتَمُ: جَرِجَ.
      ـ مَلِقُ: الضَّعيفُ، وفَرَسٌ لا يُوثَقُ بجَرْيِهِ.
      ـ مالَقُ: ما يُمَلِّسُ به الحارِثُ الأرضَ المُثارَةَ، ومالَجُ الطَّيَّانِ، كالمِمْلَقِ، وقد مَلَّقَ الأرضَ والجدارَ تَمْليقاً.
      ـ مالَقَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مَيْلَقُ: السَّريعُ، واسْمٌ.
      ـ انْمَلَقَ: امَّلَسَ، كامَّلَقَ،
      ـ انْمَلَقَ مِنِّي: أُفْلِتَ.
      ـ مَلَقَةُ: الصَّفَاةُ المَلْساءُ.
      ـ مُلاقُ: نَهْرٌ.
      ـ مَلَقُونِيَةُ: بلد قُرْبَ قونِيَةَ.
      ـ فَرَسٌ مَمْلوقُ الذَّكَرِ: حَديثُ العَهْدِ بالنِّزاءِ.
      ـ أمْلَقَ: افْتَقَرَ،
      ـ أمْلَقَ الفَرَسُ: أزْلَقَتْ،
      ـ والوَلَدُ: مَليقٌ،
      ـ أمْلَقَ الثوبَ: غَسَلَهُ.
      ـ امْتَلَقَه: أخْرَجَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ليق
    • "لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً، وهي أغرب، فلاقَتْ: لَزِق المداد بِصُوفها، وهي لائق لغة قليلة، ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً، والاسم منه اللِّيقةُ، وهي لِيقةُ الدَّوَاة.
      التهذيب: اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها.
      وحكى ابن الأعرابي: دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها، وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ، كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت، ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة.
      ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق، كلاهما: لَزِق.
      وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني.
      وقال ثعلب: ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي، وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه،وهو من ذلك.
      والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه.
      ويقال: الْتاقَ به استغنى به؛ قال ابن ميادة: ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي، ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه؛ ومنه: لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت، ولِقتُها، يتعدى ولا يتعدى.
      قال ابن بري: وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها.
      ويقال: هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك، فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك.
      الأزهري: والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك، معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك؛ وتقول لا يَلْبَيق بك، معناه أَنه ليس يوفّق لك، ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه؛ وقول أبي العيال: خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً،كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه.
      يقال: ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً.
      ويقال: فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك.
      والاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه؛ قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ: وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه، حتى بَغَى وتجبّرا؟

      ويقال: هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي.
      واللَّيقُ: شيء أسود يجعل في دواء الكحل، واحدته لِيقَةٌ، وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ.
      وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس، وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به؛

      قال: تقول، إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ،فُكَيْهةُ: هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً، وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا (* قوله: تعْط: كذا في الأصل).
      وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك، وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه.
      وقال الأصمعي للرشيد: ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي، قال: ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها.
      ويقال: ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد.
      والالْتِياقُ: لزوم الشيء الشيءَ.
      ولَيَّق الطعامَ: ليّنة.
      وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع.
      وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه، وهو منه.
      واللِّيقةُ: الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به.
      أَبو زيد: هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق.
      وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به.
      ولاقَ به فلان أي لاذ به.
      ولاقَ به الثوب أَي لبق به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. المَلِيقُ
    • المَلِيقُ : ما لا شَعَر عليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ملق
    • "المَلَقُ: الوُدّ واللطف الشديد، وأَصله التليين وقيل: المَلَقُ شدة لطف الودّ، وقيل: الترفق والمداراة، والمعنيان متقاربان، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له:، قال الشاعر: ثلاثة أَحْبابٍ: فَحُبُّ عَلاقَةٍ،وحُبُّ تِمِلاَّقٍ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث: ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي.
      وقد مَلِقَ، بالكسر، يَمْلَقُ مَلَقاً.
      ورجل مَلِقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه؛ ومنه قول المتنخل: أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم،وجِنُّ الشباب: أوله وقوله: ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق،وقيل: المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه.
      والمَلِقُ أَيضاً: الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده.
      أَبو عمرو: المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور.
      والمَلَقُ: الدعاء والتضرع؛

      قال: لاهُمّ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ،إيّاكَ أَدْعُو، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي.
      ويقال: إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق، والمَلَقُ من التَّمَلُّق،وأصله من التليين.
      ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ، وجمعها مَلَقات؛ وقال الراجز: وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ.
      خالد بن كلثوم: المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته؛ قال الجعدي: ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد: فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً.
      ومَلَّق الشيءَ: ملسه.
      وانْمَلَق الشيء وامَّلَق، بالإدغام، أَي صار أَملس؛ قال الراجز: وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ،يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال.
      وانْمَلَق مني أَي أَفْلت.
      والمَلَق: الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل، واحدتها مَلَقة،وقيل: هي الآكام المفترشة، والمَلَقةُ: الصَّفاةُ الملساء؛ قال صخر الغي الهذلي: ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور،كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف،إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق: الافْتِقار.
      قال الله تعالى: ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق.
      وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله.
      يقال: أَمْلَق الرجل، فهو مُمْلِق، وأَصل الإملاق الإنْفاق.
      يقال: أَمْلَق ما معه إمْلاقاً، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه، والفقر تابع لذلك، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر.
      وفي حديث عائشة: ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها.
      والإمْلاق: كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله، وقيل: المُمْلِق الذي لا شيء له.
      وفي الحديث: أَن امرأَة سأَلت ابن عباس: أَأُنفق من مالي ما شئت؟، قال: نعم أَمْلقي من مالك ما شئت.
      قال الله تعالى: خَشْيَةَ إملاق، معناه خشية الفقر والحاجة.
      ابن شميل: إنه لمُمْلِق أي مفسد.
      والإملاق: الإفساد؛ قال شمر: أملق لازم ومتعد.
      يقال: أَمْلَقَ الرجلُ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده؛ ومنه قول أَوس: لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي،وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته.
      ويقال: أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه.
      ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين.
      ويقال: مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ؛

      قال: رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ، ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة.
      ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً: غسله.
      والمَلْقُ: الرضع.
      ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً: رضعها، وكذلك الفَصِيل والصبيّ، وقرئ على المنذري: مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها، قال: وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة.
      ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها، كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها.
      وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ: أَن ابن سيرين، قال له ما يوجب الجنابة؟، قال: الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ؛ الرَّفّ المص، والاسْتِملاق الرضع، وهو اسْتِفْعال منه، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل،من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي.
      ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً: ضربها.
      ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً: ضربه.
      ويقال: مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه.
      والمَلْقُ: ضرب الحمار بحوافره الأرض؛ قال رؤبة يصف حماراً: مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ،يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله؛ يقول: ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض.
      والمَلَقُ: ما استوى من الأرض، وأَنشد بيت رؤبة: مَلاَّخ المَلَقْ،وقال: الواحدة مَلَقَة.
      والمَلْقُ: مثل المَلْخِ وهو السير الشديد.
      والمَيْلَقُ: السريع؛ قال الزفيان: ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ،كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ: المحو مثل اللَّمْقِ.
      ومَلْقُ الأَدِيم: غسله.
      والمَلْقُ: الحُضْر الشديد.
      والمَلْقُ: المَرّ الخفيف.
      يقال: مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً.
      ورجل مَلِقٌ: ضعيف.
      والمالَقُ: الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها؛ قال الأزهري: مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض، فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً؛ وقيل: المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث.
      وقال أَبو حنيفة: المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران.
      الليث: المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة.
      أَبو سعيد: يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ.
      ويقال: ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه.
      والمَلقُ: المِلوسة.
      وقال الأَصمعي: الجنين مَلِيطٌ،بالطاء، بهذا المعنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ليق
    • ليق - تلييقا
      1- ليق الطعام : لينه. 2- ليق الطعام بالسمن : أكثر خلطه به.

    المعجم: الرائد

  8. لَقَّنَهُ
    • لَقَّنَهُ الكلامَ: ألقاه إليه لِيُعِيده.
      و لَقَّنَهُ الممثِّل .
      على المسرح: ذكَّره ما يقوله بصوت خفيض (محدثة) .
      و لَقَّنَهُ المحتضَرَ: نَطَقَ أَمامه بالشَّهادتين لينطِق بهما.
      وفي الحديث: حديث شريف لَقِّنوا موتاكم شهادةَ أَن لا إله إلا الله// .
      والمراد بالموتى فيه المحتضَرون.
      و لَقَّنَهُ الميِّتَ: ذكَّره عَقِبَ دَفْنه ما يجيب به المَلَكين حين يسألانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ليق
    • ل ي ق: لاَقَت الدواة من باب باع لَصِقت و لاَقَها صاحبها يتعدى ويلزم فهي مَلِيقةٌ أي أصلح مِدادَها و ألاَقَها إلاقَةً لغة فيه قليلة والاسم منه اللِّيقَةُ و لاَقَ به الثوب لَبِق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  10. إِستَلاَق
    • إستلاق - استلاقة
      1-إستلاقه به : ألصقه به، ألحقه به

    المعجم: الرائد

  11. اللَّيَاقُ
    • اللَّيَاقُ : المَرْتَع.
      يقال: ما في الأرض لَيَاقٌ.
      و اللَّيَاقُ الثَّباتُ في الأمر.
      يقال: ليس لفلان لَيَاقٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اللِّيقَةُ
    • اللِّيقَةُ : صُوفَةُ الدواة، أو إذا بُلَّت.
      و اللِّيقَةُ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائطُ فَتَلْزَقُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اللِّيقُ
    • اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اللِّيَقُ
    • اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَيَّقَ
    • لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه.
      ويقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ليقن
    • ليقن - ليقنة
      1-ليقن الشيء : طلاه بالليقونة

    المعجم: الرائد

  17. مُلتاق
    • ملتاق
      1-«وجه ملتاق» : حسن نضير

    المعجم: الرائد

  18. لقّنه الكلام
    • ألقاه عليه ليُعيدَه، فهَّمه إيّاه، درّبَه وعلّمه بالتكرار :-لقَّن تلاميذَه القرآن :- ° لقَّنه درسًا

    المعجم: عربي عامة

  19. اللِّيَاقَةُ
    • اللِّيَاقَةُ : سلوكُ الإنسان في حياته مع غيره سلوكًا مُتَّسِمًا بالأدب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اللِّيَاقُ
    • اللِّيَاقُ : شُعلَةُ النار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لَيْق
    • لَيْق :-
      مصدر لاقَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ليق
    • ليق
      1-شيء أسود يوضع في الكحل

    المعجم: الرائد

  23. ليق
    • ليق
      1-قطع السحاب الصغار المتفرقة

    المعجم: الرائد

  24. ليقونة
    • ليقونة
      1-طلاء يعمل من السبيداج والزيت الحار

    المعجم: الرائد

  25. ذو الياقه الزرقاء
    • شخص يعمل في مصنع أو أي وظيفه يدويه أخرى

    المعجم: عربي عامة



معنى مليق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لاق بـ يليق ، لق ، لياقة وليقا ولياقا وليقانا ، فهو لائق ، والمفعول مليق به• لاق به الثوب ونحوه : ناسبه ولاءمه لائق صحيا للعمل - سلوك أو كلام لائق - لا يليق بك أن تفعل هذا - من اللياقة أن تكرم ضيفك ° غير لائق : غير مطابق - [ 2055 ] - للمقاييس المقبولة للذوق الجيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائق [ مفرد ] : اسم فاعل من لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لياق [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لياقة [ مفرد ] : 1 - مصدر لاق بـ . 2 - سلوك الإنسان في حياته مع غيره سلوكا متسما بالأدب وحسن التصرف والذوق سلوكيات بعض الشباب مخلة باللياقة - رجل ذو لياقة في مظهره وتصرفاته . 3 - ( رض ) تناسب جسماني واستعداد ملاكم ذو لياقة بدنية عالية . • عدم اللياقة : عدم الصلاحية للالتحاق بخدمة قطاع حكومي أو خاص أو الاستمرار فيه لأسباب مختلفة ، قد تتعلق بسوء الحالة الصحية أو العقلية أو انخفاض مستوى الكفاءة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليق [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليقان [ مفرد ] : مصدر لاق بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ليقة [ مفرد ] : ج ليقات وليق : 1 - مزيج من أسمنت ورمل ونحوهما يرمى على الحائط فيلصق به . 2 - حشوة مركبة من نشارة وغراء يستعملها النجارون لسد شقوق الخشب .
مختار الصحاح
ل ي ق : لاَقَت الدواة من باب باع لَصِقت و لاَقَها صاحبها يتعدى ويلزم فهي مَلِيقةٌ أي أصلح مِدادَها و ألاَقَها إلاقَةً لغة فيه قليلة والاسم منه اللِّيقَةُ و لاَقَ به الثوب لَبِق وهذا الأمر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع أيضا
الصحاح في اللغة
لاقتِ الدواةُ تَليقُ، أي لصقتْ. ولِقْتُها أنا، يتعدَّى ولا يتعدى، فهي مَليقة، إذا أصْلَحتَ مدادها. وألَقْتُها إلاقَةً لغةٌ فيه قليلةٌ؛ والاسمُ منه الليقَةُ. ويقال للمرأة إذا لم تَحْظَ عند زوجها: ما عاقت عند زوجها ولا لاقتْ، أي ما لصقت بقلبه. ولاقَ به فلان، أي لاذ به. ولاقَ به الثَوب، أي لَبِقَ به. وهذا الأمر لا يَليقُ بك، أي لا يَعْلَقُ بك. وفلانٌ ما يليقُ درهماً من جُوده، أي لا يُمسكه ولا يَلصَق به. قال الشاعر: كَفَّاهُ كَفُّ ما تُليقُ دِرْهما جوداً وأخرى تُعْطِ بالسيفِ دَما وما بالأرض ليلق أي مرتع وألاقوهُ بأنفسهم، أي ألزَقوه واستلاطوه. قال الشاعر: وهل كنتَ إلاَّ حَوْتَكِيًّا أَلاقَهُ   بنو عَمِّهِ حتَّى بغى وتَجَبَّرا
تاج العروس

لاقَ الدّواةَ يَليقُها لَيْقَة ولَيْقاً وألاقَها إلاقَةً وهي أغْربُ : جعلَ لها لِيَقَةً أو أصْلَحَ مِدادَها فلاقَتِ الدّواةُ : لصِقَ المِدادُ بصوفِها فهي مُليقَةٌ ولائِقٌ لُغةٌ قَليلة وكذلِك لُقْتُها لوْقاً فهي مَلوقَة وقد تقدّم . واللِّيقَةُ بالكَسْر : الاسْمُ منه وهي ذاتُ وجْهَين . قال الأزهري : لِيقةُ الدّواةِ : ما اجْتَمَع في وقْبَتِها من سَوادِها بمائِها . وحَكى ابنُ الأعرابيّ : دَواةٌ مَلوقَة أي : مَليقَةٌ : إذا أصلَحْتَ مِدادَها وهذا لا يُلحِقُها بالواو ؛ لأنه إنما هو على قولِ بعضِهم : لوقَت في ليقَت كما يقول بعضُهم : بوعَتْ في بيعَت ثم يقولون على هذا : مَبوعةٌ في مَبيعَة . قلت : وقد تقدّم عن الزّجاجيّ تصْحيحُ هذا القول كما حكاه عنه ابنُ برّيّ . وقال أبو زيدٍ : اللّيقَةُ الطينة اللّزِجَة تلينُ باليدِ يم يُرْمى بها الحائِطُ فتَلْزَقُ به . ولاقَ به فلانٌ : لاذ بِه . ولاقَ بهِ الثّوْبُ أي : لَبِقَ به . ويُقال : هذا الأمرُ لا يَليقُ بك أي : لا يعْلَقُ ولا يَلْبَق بِك بالمُوَحَّدة أي : لا يزْكو . قال الأزهريُّ : والعرَب تقولُ : هذا الأمرُ لا يَليقُ بكَ معناه لا يحْسُن بكَ حتى يلْصَقَ بك وقيل : ليس يُوَفَّقُ لك . واللِّيق بالكَسْر : شيْءٌ أسود يُجعَلُ في الكُحْلِ . قال الزّمخْشريُّ : وهو بعضُ أخْلاطِه . واللِّيَقُ كعِنَب : قَزَعُ السَّحابِ عن ابنِ عبّادٍ . وقال الزّمخْشَريّ : الواحِدةُ لِيقَة يُقال : رأيتُ في السّماءِ ليقَة . وألاقَه بنفْسِه أي : ألْزَقَه . ونصُّ الصِّحاح : ألاقُوه بأنْفُسِهم أي : ألزَقوه . قال زُمَيلُ بنُ أُبَيْر :

وهلْ كُنتَ إلاّ حَوْتَكِيّاً ألاقَهُ ... بَنو عمِّه حتى بَغَى وتجبَّرا ؟ وفُلانٌ ما يَليقُ دِرْهَماً من جودِه كما في الصِّحاح . وفي الأساس : لا تَليقُ كفُّه دِرْهَماً ولا تَليقُ بكفِّه دِرْهم أي : ما يُمْسِكُه ولا يَلْصَق به أو ما يحْتَبِسُ قال الشاعر :

" تقولُ إذا استَهْلَكْتُ مالاً للذّة فُكَيْهَةُ : هل شيءٌ بكفّيْكَ لائِقُ ؟ ! وقال آخر :

" كفّاك كَفٌّ لا تُليقُ دِرْهَما

" جُوداً وأخْرى تُعْطِ بالسّيفِ الدَّما والْتاقَ به : إذا صَافاه حتّى كأنّه لزِقَ به . والتاقَ له : لزِمَه . وقال اللّيثُ : الالتِياقُ : لُزومُ الشّيءِ للشّيءِ . وقال ابنُ عبّاد : الْتاقَ فُلانٌ أي : اسْتغْنى . تقول : أنا مُلْتاقٌ بكَذا قال ابنُ ميّادة :

ولا أنْ تكونَ النّفْسُ عنها نَجيحةً ... لشيءٍ ولا مُلْتاقةً ببَديل واللِّياقُ بالكَسْر : شُعْلَة النّار عن ابنِ عبّاد . واللَّياقُ بالفَتْح : الثّباتُ في الأمْر . يُقال : ليس لفُلانٍ لَياقٌ . واللَّياقُ أيضاً : المَرْتَع . يُقال : ما بالأرضِ عَلاقٌ ولا لَياقٌ أي : مرْتَع يُؤْكلُ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : يُقال : للمَرْأَة إذا لم تحْظَ عند زوجِها : ما عاقَت ولا لاقَت أي : ما لَصِقَتْ بقَلْبِه . واللَّياقُ واللَّيَقانُ : اللّزوق . وما لاقَ ذلك بصَفَري : لم يوافِقْني . وقال ثعْلبٌ : ما يَليقُ ذلك بصَفري أي : ما يثْبُتُ في جوْفي . وما يَليقُ هذا الأمرُ بفُلان أي : ليْس أهْلاً أن يُنْسَبَ إليه وهو من ذلِك . والْتاقَ قلْبي بفُلانٍ أي : لَصِقَ به وأحبّه . ووجْه مُلْتاقٌ أي : حسَنٌ نضيرٌ يلْتاقُ به كُلُّ مَنْ رآه ويألَفُه وأصلُه مُلْتاقٌ به . وليّقَ الطّعام : ليّنه . وليَّق الثّريد بالسّمنِ : إذا أكثرَ أُدمَه . وقولُ أبي العِيال :

خِضَمٌّ لمْ يُلِقْ شَيْئاً ... كأنّ حُسامَه اللّهبُ

أي : لم يمْسِك شيئاً إلا قطَعه حُسامُه يُقال : ألاقَ أي : حبَسَ . واسْتَلاقَه به : مثل ألاقَه به . وما يَليقُ ببَلَدٍ أي : ما يَمْتَسِكُ وما يُليقُه بلَدٌ أي : ما يُمْسِكُه . وقال الأصمعيُّ للرّشيد : ما ألاقَتْني أرْضٌ حتى أتيتُك يا أميرَ المؤمنين . قال الأزهريُّ أي : ما ثَبَتُّ فيها . وقال أبو زيد : هو ضَيْقٌ ليْقٌ وضيِّقٌ ليِّق : إتباع

فصل الميم مع القاف

لسان العرب
لاقَ الدواة لَيْقاً وألاقَها إلاقَةً وهي أغرب فلاقَتْ لَزِق المداد بِصُوفها وهي لائق لغة قليلة ولُقْتُها لَيْقاً أيضاً والاسم منه اللِّيقةُ وهي لِيقةُ الدَّوَاة التهذيب اللِّيقة لِيقةُ الدواة وهي ما اجتمع في وَقْبتَها من سوادها بمائها وحكى ابن الأعرابي دَواة مَلُوقة أي مَلِيقة إذا أصلحت مِدَادها وهذا لا يلحقها بالواو لأنه إنما هو على قول بعضهم لُوقَتْ في لِيقَتْ كما يقول بعضهم بُوعَتْ في بِيعَت ثم يقولون على هذا مَبُوعة في مَبِيعة ولاقَ الشيءُ بقلبي لَيْقاً ولَياقاٌ ولَيقاناً والْتاق كلاهما لَزِق وما لاقَ ذلك بصَفَري أي لم يوافقني وقال ثعلب ما يَليقُ ذلك بصَفري أي ما ثبت في جوفي وما يليق هذا الأمر بفلان أي ليس أهلاً أن ينسب إليه وهو من ذلك والْتَاقَ قلبي بفلان أي لَصِق به وأحبه ويقال الْتاقَ به استغنى به قال ابن ميادة ولا أن تكونَ النَّفْسُ عنها نَجِيحةً بشي ولا مُلْتاقةً ببَدِيلِ وما لاقَتْ عند زوجها ولا عاقَتْ أي ما حظيت ولم تَلْصَقْ بقلبه ومنه لاقَت الدواةُ تَلِيقُ أَي لصقت ولِقتُها يتعدى ولا يتعدى قال ابن بري وحكى الزجاجي لُقُتُ الدواة ألُوقُها ويقال هذا الأمر لا يَلْبَق بك أي لا يَزْكو بك فإذا كان معناه لا يعلق قيل لا يليق بك الأزهري والعرب تقول هذا أمر لا يَلِيقُ بك معناه لا يحسن بك حتى يَلْصقَ بك وتقول لا يَلْبَيق بك معناه أَنه ليس يوفّق لك ومنه تَلْبِقُ الثريد بالسمن إذا أكثر أدمه وقول أبي العيال خِضَمّ لم يُلِقْ شيئاً كأَن حُسامَهُ اللَّهَبُ أَي لم يُلِقْ شيئاً إلا قطعه حُسَامه يقال ما أَلاقَني أي ما حبسني أي لا يحبس شيئاً ويقال فلان ما يُلِيقُ شيئاً من سخائه أي ما يمسك وألاقُوه بأَنفسهم أي ألزقوه واستلاطوه قال زُمَيْل بن أُبَيْرٍ وهل كُنْت إلا حَوْتكيّاً أَلاقَهُ بنو عَمّه حتى بَغَى وتجبّرا ؟ ويقال هذا البيت لخارجة بن ضِرارٍ المُرّي واللَّيقُ شيء أسود يجعل في دواء الكحل واحدته لِيقَةٌ وقد يكون اللِّيقُ واللِّيقةُ من باب الفُوق والفُوقةِ وما يَلِيقُ بكفه درهم أي ما يحتبس وما يُلِيقُه هو أَي ما يحبسه ولا يَلْصَق به قال تقول إذا اسْتَهْلَكْتُ مالاً للذَّةٍ فُكَيْهةُ هل شيء بكَفَّيْكَ لائقُ ؟ وقال كَفَّاك كَفٌّ ما تُلِيقُ درهمَا جوداً وأُخرى تُعْط بالسيف الدَّمَا ( * قوله تعْط كذا في الأصل ) وفلان ما يَلِيقُ ببلد أَي ما يمتسك وما يُلِيقُه بلد أَي ما يمسكه وقال الأصمعي للرشيد ما أَلاقَتْني أَرض حتى أَتيتك يا أَمير المؤمنين وفي التهذيب أَن الأَصمعي قال ما أَلاقَتْني البَصْرةُ أَي ما ثَبَتّ فيها ويقال ما لِقْتُ بَعْدك بأَرض أي ما ثَبَتّ ابن الأَعرابي يقال فلان لا يَلِيق بيده مال ولا يُلِيقُ مالاً ولا يَليق ببلد ولا يَلِيقُ به بلد والالْتِياقُ لزوم الشيء الشيءَ ولَيَّق الطعامَ ليّنة وما في الأرض ليَاق أَي شيء من مَرْتع وما وجدت عنه شيئاً أُلِيقُه وهو منه واللِّيقةُ الطينة اللزِجةُ يُرمى بها الحائط فتَلزق به أَبو زيد هو ضَيْق لَيْق وضَيِّق لَيِّق وقد الْتاق فلانٌ بفلان إذا صافاهُ كأَنه لَزِقَ به ولاقَ به فلان أي لاذ به ولاقَ به الثوب أَي لبق به
الرائد
* ليق تلييقا. 1-الطعام: لينه. 2-الطعام بالسمن: أكثر خلطه به.
الرائد
* ليق. قطع السحاب الصغار المتفرقة.
الرائد
* ليق. شيء أسود يوضع في الكحل.
الرائد
* مليق. ما لا شعر على جسده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: