وصف و معنى و تعريف كلمة مم:


مم: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و ميم (م) .




معنى و شرح مم في معاجم اللغة العربية:



مم

جذر [مم]

  1. مِمَّ: (حرف/اداة)
    • أداة استفهام مركَّبة من حرف الجرّ (مِنْ)،(ما) الاستفهاميَّة التي حذف ألفها لدخول حرف الجرّ عليها
,
  1. ممَّ
    • ممَّ :-
      أداة استفهام مركَّبة من حرف الجرّ (مِنْ)، و (ما) الاستفهاميَّة التي حذف ألفها لدخول حرف الجرّ عليها (انظر: م ا - ما) :-مِمَّ تشكون؟ - مِمَّ يتركّب الملحُ؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. مِمّ
    • مم
      1-مؤلفة من «من» و «ما» الاستفهامية

    المعجم: الرائد



  3. مِمَّ
    • : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-مِنْ :- و :-مَا :- الاسْتِفْهَامِيَّةِ.

    المعجم: الغني

,
  1. لَيْثُ
    • ـ لَيْثُ : الأَسَدُ ، كاللاَّئِثِ ، وضَرْبٌ من العَناكِبِ ، واللَّسِنُ البَليغُ ، وأبو حَيٍّ ،
      ـ لِيْثُ : موضع بَيْنَ السِّرَّيْنِ ومَكَّةَ ، وله يَوْمٌ ، وجَمْعُ الأَلْيَثِ الشُّجاعِ .
      ـ تَلَيَّثَ : صارَ لَيْثِيَّ الهَوى ، كلَيَّثَ ولُيِّثَ .
      ـ مِلْيَثُ : الشَّديدُ القَوِيُّ ،
      ـ مُلَيَّثُ : السَّمِينُ المُذَلَّلُ .
      ـ مُلَيِّيثُ : المُمْتَلِئُ الكَثيرُ الوَبَرِ .
      ـ لَيْثَةُ من الإِبِلِ : الشَّديدة .
      ـ لَيْثُ عِفِرِّينَ : في الرَّاءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلِيهُ
    • ـ مَلِيهُ : المليحُ .
      ـ أَمْلَهْتَ : أعْذَرْتَ ، وبالَغْتَ .
      ـ مُمْتَلَهُ العَقْلِ : ذاهِبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَلاَ
    • ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً : سارَ شديداً ، أوْ عَدَا .
      ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً : مَتَّعَكَ به ، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً .
      ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ ، ومُلِّيَهُ : اسْتَمْتَعَ منه . وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ .
      ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ : بُرْهَةٌ منه .
      ـ مَلِيُّ : الهَوِيُّ من الدَّهْرِ ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ .
      ـ مَلاَ : الصَّحْراءُ .
      ـ مَلَوانِ : اللَّيْلُ والنهارُ ، أو طَرَفَاهُما .
      ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ : أطَلْتُ ،
      ـ أمْلَيْتُ البعيرَ : وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ ،
      ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ : أمْلَلْتُه ،
      ـ أمْلَاه اللّهُ : أمْهَلَه .
      ـ اسْتَمْلاهُ : سألَه الإِمْلاءَ .
      ـ مَلاةُ : فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ ، ج : مَلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. مِلْيُونِيرٌ
    • تَاجِرٌ مِلْيُونِيرٌ : أَيْ ثَرْوَتُهُ تُعَدُّ بِالْمَلاَيِينِ .

    المعجم: الغني

  5. مَلْيونير
    • مَلْيونير / مِلْيونِير :-
      جمع مليونيرات : مَنْ يكسب أو يمتلك الملايين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مأمأَ
    • مأمأَ يمأمئ ، مأمأةً ، فهو مُمأمئ :-
      • مأمأتِ الظِّبْيةُ أو الشَّاةُ صَوَّتت ، أرسلت صوتَها متقطِّعًا فقالت مِئ مِئْ :- مأمأ خروف ، - مأمأت عَنْزَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مِمَّ
    • : مُرَكَّبَةٌ مِنْ :- مِنْ :- و :- مَا :- الاسْتِفْهَامِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  8. ممَّ
    • ممَّ :-
      أداة استفهام مركَّبة من حرف الجرّ ( مِنْ )، و ( ما ) الاستفهاميَّة التي حذف ألفها لدخول حرف الجرّ عليها ( انظر : م ا - ما ) :- مِمَّ تشكون ؟ - مِمَّ يتركّب الملحُ ؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. مِمّ
    • مم
      1 - مؤلفة من « من » و « ما » الاستفهامية

    المعجم: الرائد

  10. مِلْيُونٌ
    • جمع : مَلاَيِينُ . :- مِلْيُونُ دِرْهَمٍ :- : أَلْفٌ أَلْفَ مَرَّةٍ . :- مِلْيُونُ نَسَمَةٍ :- :- عَشَرَةُ مَلاَيِينَ مِنَ السُّكَّانِ .

    المعجم: الغني

  11. مَلْيون
    • مَلْيون / مِلْيُون :-
      جمع ملايينُ : ألف ألف :- في العاصمة مليون نسمة ، - التُّجّار أصحابُ الملايين : مالكوها .
      • ملايين من كذا : عدد كبير منه :- ملايينُ من الناخبين يتوجّهون إلى صناديق الاقتراع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. مَليون
    • مليون
      1 - مليون ألف ألف ، جمع : ملايين


    المعجم: الرائد

  13. المِليُونُ
    • المِليُونُ المِليُونُ ( في العدد ) : أَلفُ أَلفٍ .
      ( ج ) مَلايِينُ .
      ( د ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَليَنة
    • ملينة
      1 - لين الجانب وسهولته .

    المعجم: الرائد

  15. المَلْيَنَةُ
    • المَلْيَنَةُ المَلْيَنَةُ يقال : إِنه لذو مَلْيَنَةٍ : لَيِّنُ الجانب سَهْلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مُلَيِّنٌ
    • [ ل ي ن ]. ( فاعل من لَيَّنَ ).
      1 . :- مُلَيِّنُ الْحَدِيدِ :- : مَنْ يَجْعَلُهُ لَيِّناً مَرِناً .
      2 . :- دَوَاءٌ مُلَيِّنٌ :- : مُسَهِّلٌ .

    المعجم: الغني

  17. مُلَيَّنٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ل ي ن ]. ( مفعول من لَيَّنَ ).
      1 . :- جِلْدٌ مُلَيَّنٌ :- : مُرَطَّبٌ .
      2 . :- بَطْنٌ مُلَيَّنٌ :- : بِهِ إِسْهَالٌ .

    المعجم: الغني

  18. مأمأ
    • الـمَأْمَأَةُ : حِكايةُ صَوْتِ الشاةِ أَو الظَّبْي إِذا وصَلَتْ صَوْتَها .

    المعجم: لسان العرب

  19. مله
    • " رجلٌ مَلِيهٌ ومُمْتَلَهٌ : ذاهبُ العقل (* قوله « ممتله ذاهب العقل » ضبط في الأصل والتكملة والمحكم بفتح اللام وضبط في القاموس بكسرها ).
      وسَلِيهٌ مَلِيهٌ : لا طَعم له ، كقولهم سَلِيخٌ مَلِيخٌ ، وقيل : مَلِيه إتباع ؛ حكاه ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. مأس
    • " المأْس : الذي لا يلتفت إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله .
      ويقال : رجل ماسٌ بوزن مال أَي خفيف طياش ، وسنذكره أَيضاً في موس ، وقد مَسَأَ ومَأَسَ بينهم يَمْأَسُ مَأْساً ومَأَساً : أَفسد ؛ قال الكميت : أَسَوْتُ دِماءً حاوَلَ القَوْمُ سَفْكَها ، ولا يَعْدَم الآسُونَ في الغَيِّ مائِسا أَبو زيد : مَأَسْتُ بين القوم وأَرَشْتُ وأَرَثْتُ بمعنى واحد .
      ورجل مائِسٌ ومَؤُوسٌ ومِمْآسٌ ومِمْأَسٌ : نمام ، وقيل : هو الذي يسعى بين الناس بالفساد ؛ عن ابن الأَعرابي ، ومَأَّسٌ ، مثل فَعَّال بتشديد الهمزة ؛ عن كراع .
      وفي حديث مطرف : جاء الهُدْهُد بالمَاس فأَلقاه على الزجاجة فَفَلَقَها ؛ المَاسُ : حجر معروف يُثْقَبُ به الجوهر ويقطع وينقش ؛ قال ابن الأَثير : وأَظن الهمزة واللام فيه أَصليتين مثلهما في إِلْياس ، قال : وليست بعربية ، فإِن كان كذلك فبابه الهمز لقولهم فيه الأَلْماسُ ، قال ؛ وإِن كانتا للتعريف فهذا موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. ملا
    • " المِلاوةُ والمُلاوةُ والمَلاوةُ والمَلا والمَلِيُّ ، كله : مَدَّة العيش .
      وقد تَمَلَّى العَيْشَ ومُلِّيَه وأَمْلاه الله إِياه ومَلاَّهُ وأَمْلى اللهُ له : أَمْهلَه وطوَّلَ له .
      وفي الحديث : إنَّ اللهَ لَيُمْلي للظالم ؛ الإِمْلاء : الإِمْهالُ والتأْخير وإِطالةُ العُمُر .
      وتَمَلَّى إِخْوانَه : مُتِّعَ بهم .
      يقال : مَلاَّك الله حَبيبَك أَي مَتَّعَك به وأَعاشَك معه طويلاً ؛ قال التميمي في يزيد بن مِزْيد الشَّيْباني : وقد كنتُ أَرْجُو أَنْ أُمَلاَّك حِقْبةً ، فحالَ قَضاءُ اللهِ دُونَ رَجائِيا أَلا فَلْيَمُتْ من شاء بَعْدَكَ ، إِنما عَلَيْكَ ، منَ الأَقْدارِ ، كان حِذارِيا وتَمَلَّيْت عُمُري : استمتعت به .
      ويقال لمن لَبِس الجَديدَ : أَبْلَيْتَ جَديداً وتَمَلَّيْت حَبيباً أَي عِشْتَ معه مِلاوةً من دهرك وتَمَتَّعْت به .
      وأَمْلى للبعير في القَيْدِ : أَرْخى ووَسَّع فيه .
      وأَمْلى له في غَيِّه : أَطالَ .
      ابن الأَنباري في قوله تعالى : إِنما نُمْلي لهم لِيَزْدادُوا إِثماً ؛ اشتقاقه من المَلْوة وهي المدّة من الزمان ، ومن ذلك قولهم : البَسْ جديداً وتَمَلَّ حبيباً أَي لتَطُلْ أَيامُك معه ؛

      وأَنشد : بوِدِّيَ لَوْ أَني تَمَلَّيْتُ عُمْرَه بِما ليَ مِنْ مالٍ طَريفٍ وتالِدِ أَي طالَتْ أَيامي معَه ؛

      وأَنشد : أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَرُودَنَّ ناقَتي بِحزْمِ الرَّقاشِ مِنْ مَتالٍ هَوامِلِ ؟ هُنالِكَ لا أُمْلي لها القَيْدَ بالضُّحى ، ولَسْتُ ، إِذا راحَتْ عليَّ ، بعاقِلِ أَي لا أُطِيلُ لها القيد لأَنها صارت إِلى أُلاَّفِها فتَقِرُّ وتسكن ، أَخذ الإِمْلاءَ من المَلا ، وهو ما اتَّسَع من الأَرض .
      ومرَّ مَليٌّ من الليل ومَلاً : وهو ما بين أَوَّله إِلى ثلثه ، وقيل : هو قِطْعة منه لم تُحَدَّ ، والجمع أَمْلاء ، وتكرر في الحديث : ومرَّ عليه مَلاً من الدهر أَي قطْعة .
      والمَليُّ : الهَوِيُّ من الدهر .
      يقال : أَقامَ مَلِيّاً من الدهر .
      ومضى مَليٌّ من النهار أَي ساعةٌ طَويلة .
      ابن السكيت : تَمَلأْتُ من الطعام تَمَلُّؤاً .
      وقد تَمَلَّيْت العيش تَمَلِّياً إِذا عشت مَلِيّاً أَي طَويلاً .
      وفي التنزيل : واهْجُرْني مَلِيّاً ؛ قال الفراء : أَي طويلاً .
      والمَلَوانِ : الليلُ والنهار ؛ قال الشاعر : نَهارٌ ولَيْلٌ دائمٌ مَلَواهما ، على كلِّ حالِ المَرْءِ يَخْتَلِفانِ وقيل : المَلَوانِ طَرفا النهار ؛ قال ابن مقبل : أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ ، أَمَلَّ عَليها بالبِلى المَلَوانِ واحدهما مَلاً ، مقصور .
      ويقال : لا أَفعله ما اختلف المَلَوانِ .
      وأَقام عنده مَلْوةً من الدهر ومُلوةً ومِلوةً ومَلاوةً ومُلاوةً ومِلاوةً أَي حيناً وبُرهة من الدهر .
      الليث : إِنه لفي ملاوة من عيش أَي قد أُمْلِيَ له ، والله يُمْلي مَن يشاء فيؤجِّله في الخَفْض والسِّعة والأَمْن ؛ قال العجاج : مُلاوةً مُلِّيتُها ، كأَني ضارِبُ صَنْجِ نَشْوةٍ مُغَنِّي الأَصمعي : أَمْلى عليه الزَّمنُ أَي طال عليه ، وأَمْلى له أَي طَوَّلَ له وأَمْهَلَه .
      ابن الأَعرابي : المُلى الرَّماد الحارُّ ، والمُلى الزمان (* وقوله « الملى الرماد والملى الزمان » كذا ضبطا بالضم في الأصل .) من الدهر .
      والإِمْلاء والإِمْلالُ على الكاتب واحد .
      وأَمْلَيْتُ الكتاب أُمْلي وأَمْلَلْتُه أُمِلُّه لغتان جَيِّدتان جاءَ بهما القرآن .
      واستمليته الكتاب : سأَلته أَن يُمْلِيَه عليَّ ، والله أَعلم .
      والمَلاةُ : فَلاة ذات حر ، ولجمع مَلاً ؛ قال تأَبَّط شرّاً : ولَكِنَّني أُرْوي مِنَ الخَمْرِ هامَتي ، وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وهو الذي تَخَدَّدَ لحمه وقلَّ ، وقي : المَلا واحد وهو الفَلاةُ .
      التهذيب في ترجمة ملأَ : وأَما المَلا المُتَّسَعُ من الأَرض فغير مهموز ، يكتب بالأَلف والياء والبصريون يكتبونه بالأَلف ؛

      وأَنشد : أَلا غَنِّياني وارْفَعا الصَّوْتَ بالمَلا ، فإِنَّ المَلا عِنْدي يَزيدُ المَدى بُعْدا الجوهري : المَلا ، مقصور ، الصَّحراء ؛

      وأَنشد ابن بري في المَلا المُتَّسعِ من الأَرض لبشر : عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ مِنَ المَلا بِشَهْباء لا يَمْشِي الضَّراءَ رَقِيبُها والمَلا : موضع ؛ وبه فسر ثعلب قول قيس بن ذَريح : تبكِي على لُبْنى ، وأَنْتَ تَرَكْتَها ، وكُنْتَ عَلَيْها بالمَلا أَنْتَ أَقْدَرُ ومَلا الرجلُ يَمْلُو : عَدا ؛ ومنه حكاية الهذلي : فرأَيتُ الذي ذَمى يَمْلو أَي الذي نَجا بذَمائه .
      قال ابن سيده : وقضينا على مجهول هذا الباب بالواو لوجود م ل و وعدم م ل ي .
      ويقال : مَلا البعيرُ يَمْلُو مَلْواً أَي سارَ سيراً شديداً ؛ وقال مُلَيْح الهذلي : فأَلْقَوْا عَلَيْهِنَّ السِّياطَ ، فَشَمَّرَتْ سَعالى عَليْها المَيْسُ تَمْلُو وتَقْذِفُ "

    المعجم: لسان العرب

  22. لين
    • " اللِّينُ : ضِدُّ الخُشونة .
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن : لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ ، مخفف منه ، والجمع أَلْيِناءُ .
      وفي الحديث : يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم ، ويروى لَيْناً ، بالتخفيف ، لغة فيه .
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه : صَيَّرَه لَيِّناً .
      ويقال : أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه .
      واستلانه : عَدَّه ليِّناً ، وفي المحكم : رآه ليِّناً ، وقيل : وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، في ذكر العلماء الأَتقياء : فباشَرُوا رُوحَ اليقين ، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون ، واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون .
      وتلَيَّنَ له : تملَّقَ .
      واللَّيانُ : نَعْمَةُ العيْشِ ؛

      وأَنشد الأَزهري : بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ ، فصاغَها بلَيَانِه ، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول : أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه .
      واللَّيانُ ، بالفتح : المصدر من اللِّين ، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ .
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب .
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ ، العرب تقوله ؛ وحديث عثمان بن زائدةَ ، قال :، قالت جدّة سفيان لسفيان : بُنَيَّ ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ، ومَنْطِقٌ ، إذا نطَقْتَ ، ليِّن ؟

      ‏ قال : يأْتون بالميم مع النون في القافية ؛

      وأَنشده أَبو زيد : بُنَيَّ ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ ، المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ ، ومَنْطِقٌ ، إذا نطَقْتَ ، لَْيْنُ وقال الكميت : هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم ، سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ : إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء .
      وحكى اللحياني : إنهم قوم أَلْيِناءُ ، قال : وهو شاذ .
      واللِّيانُ ، بالكسر : المُلايَنة .
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً : لانَ له .
      وقول ابن عمر في حديثه : خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع .
      واللَّيْنَةُ : كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً ، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه ؛ قال : اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة ، سميت لَيْنةً للينها ؛ وقول الشاعر : قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ ، ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم ، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى ، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ ، فترك الهمز .
      وقوله في التنزيل العزيز : ما قطَعْتُم من لِينَةٍ ؛ قال : كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ ، واحدته لِينةٌ .
      وقال أَبو إسحق : هي الأَلوان ، الواحدة لُونَةٌ ، فقيل لِينة ، بالياء ، لانكسار اللام .
      وحروف اللِّينِ : الأَلفُ والياء والواو ، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن ، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول ، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها .
      ولِينة : ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود ، عليهما السلام ، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال : ما أَضحك ؟ فقال : أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم ، فاحتَفَر لِينةَ ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي ، وقد يقال لها اللِّينة .
      قال أَبو منصور : ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير ؛ ذكره زهير فقال : من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق ؟

      ‏ قال : وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ ، والله أََعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مِمَّ** - : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "مِنْ" و "مَا" الاسْتِفْهَامِيَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مم [ كلمة وظيفية ] : أداة استفهام مركبة من حرف الجر ( من ) ، و ( ما ) الاستفهامية التي حذف ألفها لدخول حرف الجر عليها ( انظر : م ا - ما ) مم تشكون؟ - مم يتركب الملح؟ .
الرائد
* مم. مؤلفة من «من» و «ما» الاستفهامية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: