وصف و معنى و تعريف كلمة ممتلئ:


ممتلئ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ميم (م) و ميم (م) و تاء (ت) و لام (ل) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح ممتلئ في معاجم اللغة العربية:



ممتلئ

جذر [ملئ]

  1. مُمتَلِئ: (اسم)
    • فاعل من اِمْتَلأَ
    • مُمْتَلِئُ الجِسْمِ : سَمِينٌ ، ثَخِينٌ
    • قَاعَةٌ مُمْتَلِئَةٌ : مَلْأَى ، مَلْآنَةٌ
  2. مُمتلِئ: (اسم)
    • مُمتلِئ : فاعل من إِمتَلأَ
  3. اِمتَلأَ: (فعل)
    • امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه
    • اِمْتَلأَ الإِنَاءُ مِنَ اللَّبَنِ : وُضِعَ فِيهِ مِنْهُ قَدْر ما يُمْكِنُ أَنْ يَسْتَوْعِبَهُ
    • اِمْتَلأَ الضَّيْفُ مِنَ الطَّعَامِ : اِكْتَظَّ ، أَكَلَ حَتَّى الحَدِّ الأقْصَى
    • امْتَلأَ الشيءُ : أُفْعِم
    • امتلأ فلانٌ غيظًا : بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا ،
    • حتَّى الامتلاء : إلى الحافة ،
    • لدرجة الامتلاء : طافح
    • امتلأ فلانٌ : سمِن جسم / قوام ممتلئ
  4. مَلأ: (اسم)

    • الجمع : أملاءٌ
    • المَلأُ : الجماعة
    • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا : عن مشاورة
    • المَلأُ : الخُلُق
    • ما أَحْسَنَ مَلأ فلان : أخلاقه وعِشْرته
    • أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة
    • الملأ الأعلى : عالم الأرواح المجرَّدة ، الملائكة المقرّبون ، أو عامّة الملائكة
    • عَلَى الْمَلَإِ : عَلاَنِيَةً
  5. مَلأَ: (فعل)
    • مَلأَ مَلْوًا
    • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  6. مَلأَ: (فعل)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء
    • ملأَ الكأسَ وغيرَه : وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ ( حديث )
    • كلمة تملأ الفم : شنيعة لا يجوز أن تُقال ،
    • ملأ عَيْنَه : وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير ، أرضاه وأعجبه ،
    • ملأ منه عينَه : أعجبه منظره
    • ملأَ الورقةَ : عبَّأ بياناتها ملأ استمارة ،
    • مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ
    • ملأَ النورُ القريةَ : غَمَرها ملأ الجوَّ بصراخه / بضجيجه / بشجنه ،
    • ملأ الغمُّ قلبَه : طغا عليه
    • ملأ وقتَه بالعمل : شغله به
    • ملأ الأرضَ عَدْلاً : نشره فيها ،
    • مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ
    • مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ ، نَاصَرَهُ
    • وملأَ فُرُوجَ فرسِه : حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو
    • مَلأَ في القوس : جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا
,
  1. مُمْتَلِئٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ م ل أ ]. ( فاعل من اِمْتَلأَ ).
      1 . :- مُمْتَلِئُ الجِسْمِ :- : سَمِينٌ ، ثَخِينٌ . :- مُمْتَلِئَ الخَدَّيْنِ .
      2 . :- قَاعَةٌ مُمْتَلِئَةٌ بِجُمْهُورٍ غَفِيرٍ :- : مَلْأَى ، مَلْآنَةٌ .
      3 . :- عَادُوا مِنْ رِحْلَتِهِمْ مُمْتَلِئِينَ إِعْجَاباً بِمَا رَأَوْا :- : مُفْعَمِينَ .

    المعجم: الغني

  2. امتلأَ
    • امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه :-
      امتلأ الإناءُ وغيرُه حوى قدرَ ما يسعُه من ماءٍ وغيره ، فاض ، طفح :- امتلأ الكوبُ لبنًا ، - امتلأتِ السَّفينةُ غِلالاً ، - امتلأتِ القاعةُ بالمشاهدين : اكتظّّت :-
      امتلأ القلبُ سرورًا ، - امتلأ حيويَّة ونشاطًًا : مفعم ، - امتلأ فلانٌ غيظًا : بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا ، - حتَّى الامتلاء : إلى الحافة ، - لدرجة الامتلاء : طافح .
      امتلأ فلانٌ : سمِن :- جسم / قوام ممتلئ .
      امتلأ الشَّخصُ من الطَّعام : أكل ما يملأ معدته ، احتشى منه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ملأ
    • " مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً ، فهو مَمْلُوءٌ ، ومَلأَه فامْتَلأَ ، وتَمَلأَ ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ ، لا التَّمَلُّؤِ .
      وإِناءٌ مَلآنُ ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ ، والجمع مِلاءٌ ؛ والعامة تقول : إِناءٌ مَلاً .
      أَبو حاتم يقال : حُبٌّ مَلآنُ ، وقِرْبةٌ مَلأَى ، وحِبابٌ مِلاءٌ .
      قال : وإِن شئت خففت الهمزة ، فقلت في المذكر مَلانُ ، وفي المؤَنث مَلاً .
      ودَلْوٌ مَلاً ، ومنه قوله : حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى .
      ويقال : مَلأْتُه مَلأَ ، بوزن مَلْعاً ، فإِن خففت قلت : مَلاً ؛

      وأَنشد شمر في مَلاً ، غير مهموز ، بمعنى مَلْءٍ : وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ ، فخفف الهمزة .
      وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً ، وامْتَلأَ وتَمَلأَ ، بمعنى .
      والمِلْءُ ، بالكسر : اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ .
      يقال : أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه .
      وكوزٌ مَلآنُ ؛ والعامَّةُ تقول : مَلاً ماءً .
      وفي دعاء الصلاة : لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ .
      هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ ، والمراد به كثرة العدد .
      يقول : لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد ، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها .
      ومنه حديث إِسلام أَبي ذر ، رضي اللّه عنه :، قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق .
      ومنه الحديث : امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ .
      وفي حديث أُمّ زرع : مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها ؛ أَرادت أَنها سَمِينة ، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه .
      وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء : إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها ، أَي أَشدُّ امْتلاءً .
      يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً ، و المِلْءُ الاسم ، والمِلأَةُ أَخصُّ منه .
      والمُلأَة ، بالضم مثال الـمُتْعةِ ، والـمُلاءة والـمُلاءُ : الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة .
      وقد مَلُؤَ ، فهو مَلِيءٌ ، ومُلِئَ فلان ، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه ، فهو مَمْلُوءٌ ، على غير قياس ، يُحمل على مُلِئَ .
      والمِلْءُ : الكِظَّة من كثرة الأَكل .
      الليث : الـمُلأَةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة .
      وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً ، وتَمَلأَ غَيْظاً .
      ابن السكيت : تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً ، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً .
      والمُلأَةُ : رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر .
      ومَلأَ في قَوْسِه : غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ .
      وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها .
      التهذيب ، يقال : أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ .
      ورَجل مَلِيءٌ ، مهموز : كثير المالِ ، بَيِّن الـمَلاء ، يا هذا ، والجمع مِلاءٌ ، وأَمْلِئاءُ ، بهمزتين ، ومُلآءُ ، كلاهما عن اللحياني وحده ، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً .
      وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة ، فهو مَلِيءٌ : صار مَلِيئاً أَي ثِقةً ، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة ، مـمدودان .
      وفي حديث الدَّيْنِ : إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ .
      الـمَلِيءٌ ، بالهمز : الثِّقةُ الغَنِيُّ ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه .
      واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ : جَعل دَيْنَه في مُلآءَ .
      وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ .
      والمَلأُ : الرُّؤَساءُ ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه .
      والمَلأُ ، مهموز مقصور : الجماعة ، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم ، الذين يُرْجَع إِلى قولهم .
      وفي الحديث : هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى ؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين .
      وفي التنزيل العزيز : أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ .
      وفيه أَيضاً : وقال الـمَلأُ .
      ويروى أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول : ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً ، فقال عليه السلام : أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش ، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ ؛ أَي أَشْرافُ قريش ، والجمع أَمْلاء .
      أَبو الحسن : ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ ، وإِن كانا اسمين للجمع ، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه ، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه ، فإِنَّ مالِئاً من لفظه .
      حكى أَحمد بن يحيى : رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه ، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ .
      وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً .
      قال الراجز : بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ

      ويقال : فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان ، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً .
      وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه .
      وحَكَى : مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ .
      (* قوله « وحكى ملأه على الأمر إلخ » كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه .)، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة ، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك ، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة .
      وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ : ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه .
      وتَمالأْنا عليه : اجْتَمَعْنا ، وتَمالَؤُوا عليه : اجْتَمعوا عليه ؛ وقول الشاعر : وتَحَدَّثُوا مَلأً ، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين ، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها .
      قال أَبو عبيد : يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه .
      ابن الأَعرابي : مالأَه إِذا عاوَنَه ، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ ، ولا مالأْت على قتله ؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً ، وقال : لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به .
      وفي رواية : لَقَتَلْتُهم .
      يقول : لو تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا .
      والمَلأُ ، مهموز مقصور : الخُلُقُ .
      وفي التهذيب : الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه .
      وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم .
      قال الجُهَنِيُّ : تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ ، إِذْ رَأَوْنا ، * فَقُلْنا : أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ ؛ والجمع أَملاء .
      ويقال : أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً ، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته .
      والـمَلأُ في كلام العرب : الخُلُقُ ، يقال : أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم .
      وفي حديث أَبي قَتادَة ، رضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم ؛ وفي طريق : لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ ، قال لهم رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : أَحْسِنُوا الـمَلأَ ، فكلكم سَيَرْوَى .
      قال ابن الأَثير : وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ ، قال : وليس بشيء .
      وفي الحديث أَنه ، قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد : أَحسنوا أَمْلاءَكم ، أَي أَخْلاقَكم .
      وفي غريب أَبي عُبيدة : مَلأً أَي غَلَبَةً .
      (* قوله « ملأ أي غلبة » كذا هو في غير نسخة من النهاية .).
      وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال : أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون .
      والمَلأَ : العِلْيةُ ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً .
      وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع .
      وفي حديث عمر ، رَضي اللّه عنه ، حِين طُعِنَ : أَكان هذا عن مَلإٍ منكم ، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم .
      والـمَلأُ : الطَّمَعُ والظَّنُّ ، عن ابن الأَعْرابي ، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً ، البيت الذي تَقَدَّم ، وبه فسر أَيضاً قوله : فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً .
      والمُلاءة ، بالضم والمدّ ، الرَّيْطة ، وهي المِلْحفةُ ، والجمع مُلاءٌ .
      وفي حديث الاستسقاءِ : فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى .
      الـمُلاءُ ، بالضم والمدّ : جمع مُلاءةٍ ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة .
      وقال بعضهم : إِن الجمع مُلأٌ ، بغير مد ، والواحد مـمدود ، والأَول أَثبت .
      شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ .
      ومنه حديث قَيْلةَ : وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز ، وقول أَبي خِراش : كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ ، خَلْفَ ذِراعِه ، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب . "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَلأَهُ
    • ـ مَلأَهُ مَلْئاً ومَلْلأَةً ومِلْلأَةً ، ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ ، ومَلِئَ ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ ، لا التَّمَلُّؤِ ، وهو مَلآْنُ ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ ، الجمع : مِلاءٌ .
      ـ مُلاَءَةُ ومُلأْةُ ومُلاَءُ : الزُّكامُ ، من الامْتلاءِ ، وقد مُلِئَ ومَلُأَ ، وأمْلأَهُ اللَّه ( فهو مَلآنُ )، ومَمْلُوءٌ نادِرٌ .
      ـ مَلأُ : التَّشَاوُرُ ، والأشْرَافُ ، والعِلْيَةُ ، والجماعَةُ ، والطَّمَعُ ، والظَّنُّ ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة ، والتَّجَمُّعُ ، والخُلُقُ ، ومنه : " أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ "، أي أَخْلاقَكُمْ .
      ـ مُلاَءُ : سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ ،
      ـ مُلاَءَةُ : أُمُّ المُرْتَجِزِ ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم .
      ـ مِلاَءُ وأَمْلِئَاءُ ومُلاَءُ : الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم ، الواحدُ : مَلِيءٌ ، وقد مَلأَ ومَلُؤَ ، مَلاَءَةً ، ومَلاَءً عن كُراعٍ .
      ـ اسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ : جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ .
      ـ مُلاْةُ : رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ .
      ـ مُلاءَةُ : الرَّيْطَةُ ، الجمع : مُلاءٌ .
      ـ مَلأَهُ على الأمرِ : ساعَدَه وشايَعَه ، كمالأه
      ـ تَمَالَؤُوا عليه : اجتَمعوا .
      ـ مِلْءُ : اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ .
      ـ مِلْأَةُ : هَيْئَةُ الامْتِلاءِ ، ومصدرُ مَلأَهُ ، والكِظَّةُ من الطعامِ .
      ـ أمْلأَ في قَوْسِه ‏ .
      ـ ملأَّ : أغْرَقَ .
      ـ مُمْلِئُ : شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ ، فَتَحْسِبُهَا حاملاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أتَلَ


    • ـ أتَلَ يَأتِلُ أتْلاً وأتَلاناً وأتَلالاً : قارَبَ الخَطْوَ في غَضَبٍ ،
      ـ أتَلَ منَ الطَّعامِ : امْتَلأَ .
      ـ أَوْتَلُ : الشَّبْعانُ .
      ـ قومٌ أُتُلٌ ، ووُتُلٌ : شِباعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استملأَ
    • استملأَ يَستملِئ ، استملاءً ، فهو مُسْتملِئ ، والمفعول مُسْتملأ :-
      استملأ الأبُ ابنَه كوبَ الماء طلب منه أن يملأه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. امتلأَ
    • امتلأَ / امتلأَ من يمتلئ ، امتِلاءً ، فهو مُمتلِئ ، والمفعول مُمتلأَ منه :-
      امتلأ الإناءُ وغيرُه حوى قدرَ ما يسعُه من ماءٍ وغيره ، فاض ، طفح :- امتلأ الكوبُ لبنًا ، - امتلأتِ السَّفينةُ غِلالاً ، - امتلأتِ القاعةُ بالمشاهدين : اكتظّّت :-
      امتلأ القلبُ سرورًا ، - امتلأ حيويَّة ونشاطًًا : مفعم ، - امتلأ فلانٌ غيظًا : بلغ الغيظُ به حدًّا كبيرًا ، - حتَّى الامتلاء : إلى الحافة ، - لدرجة الامتلاء : طافح .
      امتلأ فلانٌ : سمِن :- جسم / قوام ممتلئ .
      امتلأ الشَّخصُ من الطَّعام : أكل ما يملأ معدته ، احتشى منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِمْتِلاءٌ
    • [ م ل أ ]. ( مصدر اِمْتَلأَ ). :- عَرَفَتِ القَاعَةُ امْتِلاءً لَمْ يَسْبِقْ لَهُ مَثِيلٌ :- : اِكْتِظَاظٌ ، اِزْدِحَامٌ .



    المعجم: الغني

  6. إِمتَلأ
    • إمتلأ - امتلاء
      1 - إمتلأ الشيء من الشيء : وضع فيه منه قدر ما يستطيع أن يأخذ « إمتلأ الإناء من الماء ، امتلأ الرجل من الطعام والشراب »

    المعجم: الرائد

  7. استملأ الأب ابنه كوب الماء
    • طلب منه أن يملأه .

    المعجم: عربي عامة

  8. استملاء
    • استملاء :-
      مصدر استملى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. أمْلأَهُ
    • أمْلأَهُ : سبَّب له الزكامَ .
      و أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه : أَغرق في النَّزْع .
      ويقال : أَملأ النزعَ في قوسه : شدَّد النزعَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اسْتَمْلأَهُ
    • اسْتَمْلأَهُ في دَيْنِه

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأمْلأُ
    • الأمْلأُ الأمْلأُ يقال : فلانٌ أمْلأُ لعينى من فلان : أتمُّ منه منظرًا وحُسْنًا .
      وهذا الأَمر أَمْلأُ بك : أَمْلَكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِستملأ


    • إستملأ - استملاء
      1 - إستملأ في الدين : وضع دينه عند أغنياء ثقة

    المعجم: الرائد

  13. إِستملى
    • إستملى - استملاء
      1 - إستملىه الكتاب أو نحوه : سألهان يمليه عليه

    المعجم: الرائد

  14. أملأ
    • أملأ - إملاء
      1 - أملأه : سبب له الزكام . 2 - أملأ في قوسه : مدها بكل قوته . 3 - أملأه : جعله غنيا جدا .

    المعجم: الرائد

  15. استملى
    • استملى يَستملِي ، اسْتَمْلِ ، استِملاءً ، فهو مُستملٍ ، والمفعول مُسْتملًى :-
      • استملاه الكتابَ طلب منه أن يقرأه له فيكتب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. امتلأ الإناء وغيره
    • حوى قدرَ ما يسعُه من ماءٍ وغيره ، فاض ، طفح :- امتلأ الكوبُ لبنًا - امتلأتِ السَّفينةُ غِلالاً - امتلأتِ القاعةُ بالمشاهدين

    المعجم: عربي عامة

  17. امتلأ الشّخص من الطّعام
    • أكل ما يملأ معدته ، احتشى منه .

    المعجم: عربي عامة

  18. امتلأ فلان
    • سمِن :- جسم / قوام ممتلئ .

    المعجم: عربي عامة

  19. امْتَلأَ
    • امْتَلأَ الشيءُ : أُفْعِم .
      و يقال : امتلأ فلانٌ غيظًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِمْتَلأَ
    • [ م ل أ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِمْتَلأَ ، يَمْتَلِئُ ، مصدر اِمْتِلاءٌ .
      1 . :- اِمْتَلأَ الإِنَاءُ مِنَ اللَّبَنِ :- : وُضِعَ فِيهِ مِنْهُ قَدْر ما يُمْكِنُ أَنْ يَسْتَوْعِبَهُ .
      2 . :- اِمْتَلأَ الضَّيْفُ مِنَ الطَّعَامِ :-: اِكْتَظَّ ، أَكَلَ حَتَّى الحَدِّ الأقْصَى .
      3 . :- اِمْتَلأَ الرَّجُلُ مِنَ الغَيْظِ :- : طَفَحَ الغَيْظُ بِهِ حَدّاً أَقْصىً ...

    المعجم: الغني

  21. ملأ
    • " مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً ، فهو مَمْلُوءٌ ، ومَلأَه فامْتَلأَ ، وتَمَلأَ ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ ، لا التَّمَلُّؤِ .
      وإِناءٌ مَلآنُ ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ ، والجمع مِلاءٌ ؛ والعامة تقول : إِناءٌ مَلاً .
      أَبو حاتم يقال : حُبٌّ مَلآنُ ، وقِرْبةٌ مَلأَى ، وحِبابٌ مِلاءٌ .
      قال : وإِن شئت خففت الهمزة ، فقلت في المذكر مَلانُ ، وفي المؤَنث مَلاً .
      ودَلْوٌ مَلاً ، ومنه قوله : حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى .
      ويقال : مَلأْتُه مَلأَ ، بوزن مَلْعاً ، فإِن خففت قلت : مَلاً ؛

      وأَنشد شمر في مَلاً ، غير مهموز ، بمعنى مَلْءٍ : وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ ، فخفف الهمزة .
      وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً ، وامْتَلأَ وتَمَلأَ ، بمعنى .
      والمِلْءُ ، بالكسر : اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ .
      يقال : أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه .
      وكوزٌ مَلآنُ ؛ والعامَّةُ تقول : مَلاً ماءً .
      وفي دعاء الصلاة : لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ .
      هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ ، والمراد به كثرة العدد .
      يقول : لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد ، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها .
      ومنه حديث إِسلام أَبي ذر ، رضي اللّه عنه :، قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق .
      ومنه الحديث : امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ .
      وفي حديث أُمّ زرع : مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها ؛ أَرادت أَنها سَمِينة ، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه .
      وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء : إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها ، أَي أَشدُّ امْتلاءً .
      يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً ، و المِلْءُ الاسم ، والمِلأَةُ أَخصُّ منه .
      والمُلأَة ، بالضم مثال الـمُتْعةِ ، والـمُلاءة والـمُلاءُ : الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة .
      وقد مَلُؤَ ، فهو مَلِيءٌ ، ومُلِئَ فلان ، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه ، فهو مَمْلُوءٌ ، على غير قياس ، يُحمل على مُلِئَ .
      والمِلْءُ : الكِظَّة من كثرة الأَكل .
      الليث : الـمُلأَةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة .
      وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً ، وتَمَلأَ غَيْظاً .
      ابن السكيت : تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً ، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً .
      والمُلأَةُ : رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر .
      ومَلأَ في قَوْسِه : غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ .
      وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها .
      التهذيب ، يقال : أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ .
      ورَجل مَلِيءٌ ، مهموز : كثير المالِ ، بَيِّن الـمَلاء ، يا هذا ، والجمع مِلاءٌ ، وأَمْلِئاءُ ، بهمزتين ، ومُلآءُ ، كلاهما عن اللحياني وحده ، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً .
      وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة ، فهو مَلِيءٌ : صار مَلِيئاً أَي ثِقةً ، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة ، مـمدودان .
      وفي حديث الدَّيْنِ : إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ .
      الـمَلِيءٌ ، بالهمز : الثِّقةُ الغَنِيُّ ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه .
      واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ : جَعل دَيْنَه في مُلآءَ .
      وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ .
      والمَلأُ : الرُّؤَساءُ ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه .
      والمَلأُ ، مهموز مقصور : الجماعة ، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم ، الذين يُرْجَع إِلى قولهم .
      وفي الحديث : هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى ؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين .
      وفي التنزيل العزيز : أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ .
      وفيه أَيضاً : وقال الـمَلأُ .
      ويروى أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول : ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً ، فقال عليه السلام : أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش ، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ ؛ أَي أَشْرافُ قريش ، والجمع أَمْلاء .
      أَبو الحسن : ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ ، وإِن كانا اسمين للجمع ، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه ، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه ، فإِنَّ مالِئاً من لفظه .
      حكى أَحمد بن يحيى : رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه ، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ .
      وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً .
      قال الراجز : بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ

      ويقال : فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان ، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً .
      وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه .
      وحَكَى : مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ .
      (* قوله « وحكى ملأه على الأمر إلخ » كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه .)، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة ، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك ، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة .
      وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ : ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه .
      وتَمالأْنا عليه : اجْتَمَعْنا ، وتَمالَؤُوا عليه : اجْتَمعوا عليه ؛ وقول الشاعر : وتَحَدَّثُوا مَلأً ، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين ، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها .
      قال أَبو عبيد : يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه .
      ابن الأَعرابي : مالأَه إِذا عاوَنَه ، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ ، ولا مالأْت على قتله ؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً ، وقال : لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به .
      وفي رواية : لَقَتَلْتُهم .
      يقول : لو تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا .
      والمَلأُ ، مهموز مقصور : الخُلُقُ .
      وفي التهذيب : الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه .
      وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم .
      قال الجُهَنِيُّ : تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ ، إِذْ رَأَوْنا ، * فَقُلْنا : أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ ؛ والجمع أَملاء .
      ويقال : أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً ، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته .
      والـمَلأُ في كلام العرب : الخُلُقُ ، يقال : أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم .
      وفي حديث أَبي قَتادَة ، رضي اللّه عنه : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم ؛ وفي طريق : لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ ، قال لهم رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : أَحْسِنُوا الـمَلأَ ، فكلكم سَيَرْوَى .
      قال ابن الأَثير : وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ ، قال : وليس بشيء .
      وفي الحديث أَنه ، قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد : أَحسنوا أَمْلاءَكم ، أَي أَخْلاقَكم .
      وفي غريب أَبي عُبيدة : مَلأً أَي غَلَبَةً .
      (* قوله « ملأ أي غلبة » كذا هو في غير نسخة من النهاية .).
      وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال : أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون .
      والمَلأَ : العِلْيةُ ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً .
      وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع .
      وفي حديث عمر ، رَضي اللّه عنه ، حِين طُعِنَ : أَكان هذا عن مَلإٍ منكم ، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم .
      والـمَلأُ : الطَّمَعُ والظَّنُّ ، عن ابن الأَعْرابي ، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً ، البيت الذي تَقَدَّم ، وبه فسر أَيضاً قوله : فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً .
      والمُلاءة ، بالضم والمدّ ، الرَّيْطة ، وهي المِلْحفةُ ، والجمع مُلاءٌ .
      وفي حديث الاستسقاءِ : فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى .
      الـمُلاءُ ، بالضم والمدّ : جمع مُلاءةٍ ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة .
      وقال بعضهم : إِن الجمع مُلأٌ ، بغير مد ، والواحد مـمدود ، والأَول أَثبت .
      شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ .
      ومنه حديث قَيْلةَ : وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز ، وقول أَبي خِراش : كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ ، خَلْفَ ذِراعِه ، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب . "

    المعجم: لسان العرب



معنى ممتلئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُلِئَ** - [م ل أ]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "مُلِئَ الوَلَدُ" : زُكِمَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: