وصف و معنى و تعريف كلمة ممحاة:


ممحاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ميم (م) و ميم (م) و حاء (ح) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ممحاة في معاجم اللغة العربية:



ممحاة

جذر [محة]

  1. مِمحاة: (اسم)
    • الجمع : مماحٍ
    • المِمْحَاةُ : اسم آلة من محا
    • المِمْحَاةُ : قطعةٌ من المطَّاط أَو نحوِهِ تُسْتَعْمَل لِمَحْو الخطِّ
    • المِمْحَاةُ : خِرقةٌ يُزالُ بها الوسخ
  2. مَحَى: (فعل)
    • محَى يَمحِي ، امْحِ ، مَحْيًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحِيّ
    • مَحَى اللَّوْحَةَ : أَزَالَ مَا كَانَ مَخْطُوطاً عَلَيْهَا
    • مَحَى الشئَ : أَذهب أَثَره
  3. مَحا: (فعل)
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ
    • محتِ الرِّيحُ الأثر : أذهبته ، أزالته ، طمسته
    • محَا اللهُ الذُّنوبَ : غفَرها ، تغمّدها
  4. مَماحِي: (اسم)

    • مَماحِي : جمع مِمْحاة
,
  1. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحُوه ويَمْحاه : أذْهَبَ أثَرَهُ ، فَمَحا هو وامَّحَى ، وامْتَحَى قليلةٌ .
      ـ مَحْوُ : السوادُ في القمرِ .
      ـ مَحْوَةُ : المَطْرَةُ تَمْحُو الجَدْبَ ، والعارُ ، والساعةُ ،
      ـ وبلا لامٍ : اسمُ الدَّبورِ ، وموضع .
      ـ ماحِي : النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم ، يَمْحُو اللّهُ به الكُفْرَ .
      ـ مِمْحاةُ : خِرْقَةٌ يُزالُ بها المَنِيُّ ونحوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مِمْحَاةٌ
    • [ م ح و ].
      1 . :- مِمْحَاةُ السَّبُّورَةِ :- : أَدَاةٌ مِنْ ثَوْبٍ ثَخِينٍ ، أَوْ < خِرْقَةٍ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ أَوْ تُزَالُ بِهَا
      الأَوْسَاخُ .
      2 . :- مِمْحَاةُ الدَّفْتَرِ :-: أَدَاةٌ مِنَ الْمَطَّاطِ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ .

    المعجم: الغني

  3. مِمْحاة
    • مِمْحاة :-
      جمع مماحٍ :
      1 - اسم آلة من محا : أداة تُمحى بها الكتابةُ .
      2 - قطعة من المطاط ونحوه تُستعمل لمحو الخطّ :- أزال الخطأَ المكتوب بالمِمْحاة ، - محا سطرًا بالمِمْحاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. المِمْحَاةُ
    • المِمْحَاةُ : خِرقةٌ يُزالُ بها الوسخ .
      و المِمْحَاةُ قطعةٌ من المطَّاط أَو نحوِهِ تُسْتَعْمَل لِمَحْو الخطِّ .
      ( مج )

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مِمحاة
    • ممحاة - ج ، مماح
      1 - ممحاة : أداة من المطاط تمحى بها الكتابة . 2 - ممحاة : خرقة يزال بها الوسخ .

    المعجم: الرائد

  6. محا
    • " مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً : أَذْهَبَ أَثَرَه .
      الأَزهري : المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه ، تقول : أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه ، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً .
      وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً ، انْفَعَلَ ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه ، وكره بعضهم امْتَحى ، والأَجود امَّحى ، والأَصل فيه انْمَحى ، وأَما امْتَحى فلغة رديئة .
      ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً ، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ ، صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل ؛

      وأَنشد الأَصمعي : كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ ؟

      ‏ قال الجوهري : وامْتَحى لغة ضعيفة .
      والماحي : من أَسماء سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه ، وقيل : لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله .
      والمَحْوُ : السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي .
      والمَحْوة : المَطْرة تمحُو الجَدْبَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ .
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ ، وفي المحكم : إِذا جِيدَتْ كلُّها ، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن .
      أَبو زيد : تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ .
      ومَحوَة : الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة ، فإِن قلت : إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم ، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام ، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة ، فإِن قيل : ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص ؟ قيل : لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً ، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً ، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة ، وقيل : مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ ؛ وقال الشاعر : سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل : هي الشَّمال .
      قال الأَصمعي وغيره : من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ ، غير مصروفة .
      قال ابن السكيت : هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة ؛

      وأَنشد : ‏ قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل : هو الجَنوب ، وقال غيره : سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها .
      ومَحْوة : ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب ، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام ؛ قال ابن بري : أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به ، قال : وهذا موجود في الجَنوب ؛

      وأَنشد للأَعشى : ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ : اسم موضع بغير أَلف ولام .
      وفي المحكم : والمَحْوُ اسم بلد ؛ قالت الخنساء : لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ ، بالمَحْو ، أَذْلالهَا والأَذْلالُ : جمع ذِلّ ، وهي المسالك والطُّرُق .
      يقال : أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها .
      والمِمْحاةُ : خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحُوه ويَمْحاه : أذْهَبَ أثَرَهُ ، فَمَحا هو وامَّحَى ، وامْتَحَى قليلةٌ .
      ـ مَحْوُ : السوادُ في القمرِ .
      ـ مَحْوَةُ : المَطْرَةُ تَمْحُو الجَدْبَ ، والعارُ ، والساعةُ ،
      ـ وبلا لامٍ : اسمُ الدَّبورِ ، وموضع .
      ـ ماحِي : النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم ، يَمْحُو اللّهُ به الكُفْرَ .
      ـ مِمْحاةُ : خِرْقَةٌ يُزالُ بها المَنِيُّ ونحوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَحْتُ
    • ـ مَحْتُ : الشديدُ ، واليومُ الحارُّ ، وقد مَحُتَ والعاقلُ أو الذَّكِيُّ ، الجمع : مُحوتٌ ومُحَتاءُ ، والخالِصُ .
      ـ لأَمْحَتَنَّكَ : لأَمْلأَنَّكَ غَضَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَحاه
    • ـ مَحاه يَمْحيه ويَمْحاه مَحْياً : أذْهَبَ أثَرَهُ ، فهو مَمْحِيٌّ ومِمْحُوٌّ

    المعجم: القاموس المحيط



  4. مَحا
    • محا - يمحو ويمحى ، محوا
      1 - محا الشيء : أزاله وأذهب أثره « محا الكلمة ». 2 - محا الشيء : زال وذهب أثره . à

    المعجم: الرائد

  5. محا
    • محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ :-
      • محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته ، أزالته ، طمسته :- الإحسانُ يمحو الإساءَة ، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة ، - محا منافسَه من الوجود ، - محا الصّبحُ الليلَ ، - محا المطرُ الجَدْبَ ، - { فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً } .
      محَا اللهُ الذُّنوبَ : غفَرها ، تغمّدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مَحواة
    • محواة
      1 - محواة أرض كثيرة الحيات ، جمع : محاو

    المعجم: الرائد

  7. المَحْوَاةُ


    • المَحْوَاةُ المَحْوَاةُ أرضٌ مَحْواةٌ : كثيرة الحَيَّات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِمِّحاءٌ
    • [ م ح ي ]. ( مصدر اِمَّحَى ). :- اِمِّحاءُ الأَثَرِ :-: زَوالُهُ .

    المعجم: الغني

  9. امِّحاء
    • امِّحاء :-
      مصدر امَّحى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إِمَّحَى
    • إمحى - امحاء
      1 - إمحى الشيء : ذهب أثره



    المعجم: الرائد

  11. امَّحى
    • امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ :-
      • امَّحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة زال أثرُها ، خفيت ودرست :- امّحى أثرُ الأقدام ، - امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته ، - امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله ، - امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش : زالت بالحكِّ أو بالغَسْل ، - امَّحتِ الألوانُ / العلاقةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. محا الله الذّنوب
    • غفَرها ، تغمّدها .

    المعجم: عربي عامة

  13. مَحَا
    • مَحَا الشيءَ مَحَا ُ مَحْوًا : أَذهب أثَرَه .
      فهو مَمْحُوٌ .
      ويقال : مَحَت الرِّ يحُ السَّحابَ ، والمطرُ الجَدْبَ ، والصُّبحُ الليلَ .
      وفي التنزيل العزيز : الإسراء آية 12 فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ ) ) .
      والإحسانُ يمحو الإساءَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَحَا
    • [ م ح و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). مَحَوْتُ ، أَمْحُو ، اُمْحُ ، مصدر مَحْوٌ .
      1 . :- مَحَا الأَثَرَ :- : أَذْهَبَهُ . :- مَحَتِ الأَزْمِنَةُ آثَارَهُمْ :- :- وَلَكِنَّ مَا شَاهَدْتُهُ أَثَّرَ فِي نَفْسِي تَأْثِيراً لاَ تَمْحُوهُ الأَيَّامُ :- :- كَلاَمُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ .
      2 . :- مَحَا اللَّهُ الذُّنُوبَ :-: غَفَرَهَا .

    المعجم: الغني

  15. مَحْوٌ
    • [ م ح و ]. ( مصدر مَحَا ).
      1 . :- مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ :-: إِزَالَةُ أَثَرِهِ .
      2 . :- مَحْوُ الأُمِّيَّةِ :- : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ .

    المعجم: الغني

  16. مَحْو
    • مَحْو :-
      مصدر محا
      • حَمْلَة مَحْو الأمِّيَّة : نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التَّعليم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مَحو
    • محو
      1 - مصدر محا . 2 - سواد في القمر .

    المعجم: الرائد

  18. المَحْوُ
    • المَحْوُ : السَّوادُ في القمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. محا
    • " مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً : أَذْهَبَ أَثَرَه .
      الأَزهري : المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه ، تقول : أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه ، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً .
      وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً ، انْفَعَلَ ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه ، وكره بعضهم امْتَحى ، والأَجود امَّحى ، والأَصل فيه انْمَحى ، وأَما امْتَحى فلغة رديئة .
      ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً ، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ ، صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل ؛

      وأَنشد الأَصمعي : كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّ ؟

      ‏ قال الجوهري : وامْتَحى لغة ضعيفة .
      والماحي : من أَسماء سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه ، وقيل : لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله .
      والمَحْوُ : السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي .
      والمَحْوة : المَطْرة تمحُو الجَدْبَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ .
      وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ ، وفي المحكم : إِذا جِيدَتْ كلُّها ، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن .
      أَبو زيد : تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ .
      ومَحوَة : الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة ، فإِن قلت : إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم ، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام ، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة ، فإِن قيل : ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص ؟ قيل : لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً ، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً ، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة ، وقيل : مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ ؛ وقال الشاعر : سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل : هي الشَّمال .
      قال الأَصمعي وغيره : من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ ، غير مصروفة .
      قال ابن السكيت : هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة ؛

      وأَنشد : ‏ قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل : هو الجَنوب ، وقال غيره : سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها .
      ومَحْوة : ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب ، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام ؛ قال ابن بري : أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به ، قال : وهذا موجود في الجَنوب ؛

      وأَنشد للأَعشى : ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ : اسم موضع بغير أَلف ولام .
      وفي المحكم : والمَحْوُ اسم بلد ؛ قالت الخنساء : لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْمُغَادَرِ ، بالمَحْو ، أَذْلالهَا والأَذْلالُ : جمع ذِلّ ، وهي المسالك والطُّرُق .
      يقال : أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها .
      والمِمْحاةُ : خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. حوا
    • " الحُنظُباءُ : ذكَر الخَنافِس ، قال الأَزهري في ترجمة عنظب ، الأَصمعي : الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب .
      وقال أَبو عمرو : هوالعُنْظُبُ ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ ، والجمع الحَناظِبُ ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود : أَعْدَدْتُ ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني : الحُنْظُبُ ، والحُنْظَبُ ، والحُنْظُباءُ ، والحُنْظَباءُ : دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ .
      والـمُحْبَنْظِئُ : الممتلئُ غَضَباً .
      وفي حديث ابن المسَيَّب : سأَلهُ رجلٌ فقال : قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً ؛ فقال : تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ .
      الحُنْظُب ، بضم الظاءِ وفتحها : ذكر الخَنافِس والجَراد .
      وقال ابن الأَثير : وقد يقال بالطاءِ المهملة ، ونونه زائدةٌ عند سيبويه ، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً ، بالفتح ، وأَصلية عند الأَخفش ، لأَنه أَثبته .
      وفي رواية : من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً ، وهو مُحْرِم ، تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ .
      الحُنْظُبانُ : هو الحُنْظُبُ .
      والحُنْظُوبُ من النساءِ : الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ .
      وقيل : الحُنْظُبُ : ضرب من الخَنافِسِ ، فيه طُولٌ ؛ قال حسان بن ثابت : وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ممحاة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ممحاة [ مفرد ] : ج مماح : 1 - اسم آلة من محا : أداة تمحى بها الكتابة . 2 - قطعة من المطاط ونحوه تستعمل لمحو الخط أزال الخطأ المكتوب بالممحاة - محا سطرا بالممحاة .
الرائد
* ممحاة. (محو) ج مماح. 1-أداة من المطاط تمحى بها الكتابة. 2-خرقة يزال بها الوسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: