وصف و معنى و تعريف كلمة من:


من: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح من في معاجم اللغة العربية:



من

جذر [من]

  1. مَن: (اسم)
    • اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ العَاقِلِ : مَنْ حَضَرَ الْمُبَارَاة ،
    • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها ( رُبَّ ) مررت بمن مُعْجبٍ لك : بإنسان مُعْجب لك ،
  2. مَنّ: (اسم)
    • الجمع : أمنان
    • مصدر مَنَّ
    • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
    • الْمَنُّ : تعداد الفضل والاحسان يَمُنُّ بِمَا أَعْطَى ، ويَعْتَدُّ بِهِ اعْتِداداً
  3. مَنَّ: (فعل)
    • مَنَّ على مَنَنْتُ ، يَمُنّ ، امْنُنْ / مُنَّ ، مَنًّا ، فهو مانّ ، والمفعول ممنون عليه
    • مَنّ اللهُ عليه : وهبه نعمةً طيّبة / : فإمّا إطلاقا دون مقابل وإمّا أخذًا للفدية
    • مَنَّ الشيءُ : نَقَصَ
    • مَنَّ الأَمرُ فلانًا : أَضعفه وأَعياه
    • مَنَّ الشيءَ : قطعه
    • مَنَّتْهُ المَنُون : مات
  4. مِن: (حرف/اداة)

    • حرف جرّ يفيد ابتداء الغاية الزمانيّة أو المكانيّة ، وهو أشهر معانيه سِرْتُ من المدينة ،
    • حرف جرّ يفيد التبعيض منهم مَنْ أحسن ومنهم من أساء ،
  5. من صلب فلان: (مصطلحات)
    • من ذريته . ( فقهية )
  6. ‏من حر ماله‏: (مصطلحات)
    • من ماله الذي يملكه ويملك التصرف فيه ‏ . ( فقهية )
  7. ‏أعوذ بالله من‏: (مصطلحات)
    • ‏ العوذ هو الالتجاء , أي ألتجئ إلى الله وألوذ إليه ‏ . ( فقهية )
  8. ‏التحلل من‏: (مصطلحات)
    • ‏ التحلل من الشيء هو الخروج منه , مثل التحلل من الصلاة أو من الإحرام ‏ . ( فقهية )


  9. ‏الترهيب من‏: (مصطلحات)
    • ‏ التخويف والترويع ‏ . ( فقهية )
  10. ‏العصمة من‏: (مصطلحات)
    • ‏ المنع من , فلان عصمه الله منعه من المعاصي ‏ . ( فقهية )
  11. ‏تعوذ من‏: (مصطلحات)
    • ‏ طلب اللجوء والملاذ إلى الله من شيء ما ‏ . ( فقهية )
  12. التملّص من اتّفاق: (مصطلحات)
    • ( أ ) رفع سعر ورقة مالية بعد الاتّفاق عليه شفوياًّ نظراً لارتفاع سعرها في السوق أو بيعها بسعر أعلى لمشتر آخر
    • ( ب ) انسحاب مشتري محتمل في آخر مرحلة تسبق البيع . ( مالية )
  13. ‏الاستبراء من النجاسة‏: (مصطلحات)
    • ‏ استفراغ محل النجاسة من المخرجين والتأكد من خلو المحل من النجس مع تتبع النجاسة لاستخراج ما بقي منها في المخرج ‏ . ( فقهية )


  14. ‏التوقي من النجاسة‏: (مصطلحات)
    • ‏ الاحتراز من أن تصيب النجاسة الثوب أو الجسد ‏ . ( فقهية )
  15. التخلّص من الأسهم: (مصطلحات)
    • الاضطرار للتخلّص من الأسهم بعرضها للبيع في السوق . ( مالية )
  16. الوسطى من الأصابع: (مصطلحات)
    • الأصبع التي تتوسط بين البنصر والسبابة . ( فقهية )
  17. الخلي من العيب: (مصطلحات)
    • البريء منه . ( فقهية )
  18. الخشف من الثياب: (مصطلحات)
    • الخلق . ( فقهية )


  19. الكف من اليد: (مصطلحات)
    • الراحة ، من الرسغ إلى منتهى الأصابع جمع أكف وكفوف . ( فقهية )
  20. ‏الرؤيا من الله‏: (مصطلحات)
    • ‏ الرؤيا ما يراه الإنسان في منامه ‏ . ( فقهية )
  21. فرار من الزحف: (مصطلحات)
    • الزحف في اللغة الجيش العظيم ، والفرار من الزحف هو الهروب من المعركة ، وهذا من الكبائر إن لم يكن له داعي . ( فقهية )
  22. السحب من المكتنزات: (مصطلحات)
    • السحب من المخزون . ( مالية )
  23. ‏معفى من الزكاة‏: (مصطلحات)
    • ‏ الشيء الخارج عن فرضية الزكاة ولا تؤخذ زكاة عليه من الأعيان أو الأموال ‏ . ( فقهية )


  24. ‏الرفع من الركوع‏: (مصطلحات)
    • ‏ القيام بعد الانتهاء من الركوع ‏ . ( فقهية )
  25. الفتقاء من النساء: (مصطلحات)
    • المنفتقة الفرج ، خلاف الرتقاء . ( فقهية )
,

    المعجم: 



معنى من في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**مَنْ** - : اِسْمُ شَرْطٍ جَازِمٌ لِلْعَاقِلِ، يَجْزِمُ فِعْلَيْنِ مَعاً : "مَنْ يَجْتَهِدْ يَنْجَحْ". "مَنْ يَعْمَلْ عَمَلاً حَسَناً يَنَلِ الخَيْرَ". 2. اِسْمُ اسْتِفْهَامٍ عَنِ العَاقِلِ: "مَنْ حَضَرَ الْمُبَارَاة ". "مَنْ فِي البَيْتِ" "مَنْ أَتَى " "مَنْ أَنْتَ ". 3. اِسْمٌ مَوْصُولٌ لِلْعَاقِلِ: "النَّصْرُ لِمَنْ يُكَافِحُ".![الرعد آية 15]** وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ في السَّمَواتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً!** (قرآن).
معجم الغني
**مِنْ** - : حَرْفُ جَرٍّ، ومِنْ مَعَانِيهِ. 1. اِبْتِدَاءُ الغَايَةِ : "غَادَرَ بَيْتَهُ مِنَ الصَّبَاحِ". 2. التَّبْعِيضُ: "مِنْهُمْ مَنْ نَجَحَ ومِنْهُمْ مَنْ رَسَبَ".![آل عمران آية 92]** لَنْ تَنَالُوا البِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ!** (قرآن). 3. التَّعْلِيلُ : "اِرْتَجَفَ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ" : أَيْ بِسَبَبِ... ![نوح آية 25]** مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ، أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً!** (قرآن). 4. التَّمْيِيزُ: "يُمَيِّزُ الْحَقَّ مِنَ البَاطِلِ". "لاَ يَعْرِفُ الخَيْرَ مِنَ الشَّرِ". 5. الزِّيَادَةُ لِلتَّأْكِيدِ : **![يس آية 30]مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون!** (قرآن). 6. بَيَانُ النَّوْعِ أَوِ الجِنْسِ : "بِنَاءٌ مِنْ حَدِيدٍ"، "عَصِيرٌ مِنَ الْبُرْتُقَالِ". 7. بِمَعْنَى مُنْذُ : "حَدَثَ هَذَا مِنْ سَنَةِ". 8. البَدَلُ :![التوبة آية 38]** أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ!** (قرآن) : أَيْ بَدَلَ الآخِرَةِ. وَإِذَا اتَّصَلَتْ بِـ "مِنْ" أوْ "مَا"، أُدْغِمَتْ نُونُهَا فِي مِيمِهَا: مِمَّنْ، مِمَّا.
معجم الغني
**مَنٌّ** - [م ن ن]. (مص. مَنَّ). 1. "مَنُّهُ كَثِيرٌ" : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ. 2. "مَا هَذَا الْمَنُّ" : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِمَنْ يُعَدِّدُ مَا صَنَعَ، وَيَمُنُّ بِمَا أَعْطَى، ويَعْتَدُّ بِهِ اعْتِداداً". ![البقرة آية 264]** لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ والأَذَى!** (قرآن). 3. "يُحِبُ مَذَاقَ الْمَنِّ" : نَدًى يَنْزِلُ عَلَى الشَّجَرِ ويَنْعَقِدُ عَسَلاً ويَجِفُّ ويُؤْكَلُ. **![البقرة آية 57]**** وَأَنْزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ والسَّلْوَى!** (قرآن).
معجم الغني
**مَنَّ** - [م ن ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** مَنَنْتُ**،** أَمُنُّ**، مص. مَنٌّ. 1. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَنِّهِ" : عَدَّدَ لَهُ مَا فَعَلَ مِنْ أَجْلِهِ مُتَبَاهِياً ومُفَاخِراً. "مَنَّ عَلَيْهِ بِمَا صَنَعَ". 2. "ولَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَيْنَا مِنَّةً عَظِيمَةً" : أَنْعَمَ عَلَيْنَا نِعْمَةً عَظِيمَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
من [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم استفهام مبني على السكون ، يستفهم به عن العاقل مذكرا أو مؤنثا ، مفردا أو غير مفرد ، وتدخل عليه حروف الجر فيقال : عمن ، ممن ، فيمن . . . إلخ أنت من تكون؟ - عمن تتحدث؟ - { قالوا ياويلنا من بعثنا من مرقدنا } - { قال فمن ربكما ياموسى } . 2 - اسم شرط مبني على السكون يجزم فعلين ، يستعمل للعاقل مذكرا أو مؤنثا ، مفردا أو غير مفرد { من يعمل سوءا يجز به } - { ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين } . 3 - اسم موصول مبني على السكون وأكثر استعماله للعاقل مذكرا أو مؤنثا ، مفردا أو غير مفرد ، ولابد له من صلة من في الدار يعرفونك - استمع إلى من ينصحك - { ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض } . 4 - نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها ( رب ) مررت بمن معجب لك : بإنسان معجب لك - رب من أنضجت غيظا قلبه . . . قد تمنى لي موتا لم يطع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
من [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد ابتداء الغاية الزمانية أو المكانية ، وهو أشهر معانيه سرت من المدينة - صام من يوم الجمعة . 2 - حرف جر يفيد التبعيض منهم من أحسن ومنهم من أساء - { حتى تنفقوا مما تحبون } . 3 - حرف جر يفيد البيان والتفسير ، فيكون ما بعده بيانا لشيء مبهم قبله ، وكثيرا ما تقع بعد ( ما ) و ( مهما ) { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها } - { مهما تأتنا به من ءاية } . 4 - حرف جر يفيد التعليل { مما خطيئاتهم أغرقوا } . 5 - حرف جر يفيد البدل { أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة } . 6 - حرف جر يفيد الفصل والتمييز ، وهو الداخل على ثاني المتضادين { والله يعلم المفسد من المصلح } . 7 - حرف جر زائد يفيد توكيد العموم ، ويشترط أن يتقدمه نفي أو نهي أو شرط أو استفهام بهل ، وأن يليه نكرة وقد يليه معرفة ما جاءني من أحد - مهما يكن من أمر / الأمر - { هل من خالق غير الله يرزقكم } . 8 - حرف جر بمعنى على { ونصرناه من القوم الذين كذبوا بآياتنا } . 9 - حرف جر بمعنى منذ وقع هذا من ألف عام . 10 - حرف جر بمعنى بعد { الذي أطعمهم من جوع } . 11 - حرف جر بمعنى عن { فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله } . 12 - حرف جر بمعنى في أزرع القطن من جديد : في زمن جديد ، أو ابتداء من زمن جديد - { أروني ماذا خلقوا من الأرض } . 13 - حرف جر بمعنى الباء { ينظرون من طرف خفي } . 14 - حرف جر بمعنى عند { لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
من على مننت ، يمن ، امنن / من ، منا ، فهو مان ، والمفعول ممنون عليه• من الله عليه : وهبه نعمة طيبة من الله على عباده - { لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم } . • من على أخيه : فخر بنعمته عليه حتى كدرها وأفسدها ، ذكر نعمه له تقريعا وإيذاء { لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى } ° من عليه بما صنع : ذكر وعدد له ما فعله من الخير . • من على الأسير : أطلقه بلا مقابل { فإما منا بعد وإما فداء } : فإما إطلاقا دون مقابل وإما أخذا للفدية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
من [ مفرد ] : ج أمنان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر من على . 2 - ندى ينزل على الشجر ويجف كالصمغ وهو حلو يؤكل ، شيء حلو المذاق كان ينزل على الشجر في السحر لإطعام بني إسرائيل { وأنزلنا عليكم المن والسلوى } . 3 - شراب حلو أو عسل .
مختار الصحاح
م ن : مَن اسم لِمَن يصلُح أن يُخاطب وهو مُبهم غير مُتمكن وهو في اللفظ واحد ويكون في معنى الجماعة كقوله تعالى { ومِنَ الشياطين مَن يغُوصُون له } ولها أربعة مواضع الاستفهام نحو مَن عندك والخبر نحو رأيت مَن عندك والجَزاء نحو مَن يُكرمني أُكرمه وتكون نكرة نحو مررت بِمَن مُحسن أي بإنسان مُحسن و مِنْ بالكسر حرف خافض وهو لابتداء الغاية كقولك خرجت من بغداد إلى الكوفة وقد تكون للتبعِيض كقولك هذا الدِرهم من الدراهم وقد تكون للبيان والتفسير كقولك لله درُّه مِن رجل فتكون مِنْ مُفسِرة للاسم المَكْني في قولك دَرّثه وترجمة عنه وقوله تعالى { ويُنزل من السماء مِنْ جبال فيها مِن بَرَدٍ } فالأُولى لابتداء الغاية والثانية للتبعيض والثالثة للتفسير والبيان وقد تدخل مِنْ توكيدا لغوا كقولك ما جاءني مِن أحد وويحه مِن رجل أكَّدتهما بمِن وقوله تعالى { فاجتنبوا الرجس من الأوثان } أي فاجتنبوا الرجس الذي هو الأوثان وكذلك ثوب من خز وقال الأخفش في قوله تعالى { وترى الملائكة حافين من حول العرش } وقوله تعالى { ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه } إنما أدْخل مِن توكيدا كما تقول رأيت زيدا نفسه وتقول العرب ما رأيتُهُ من سنة أي مُنذ سنة قال الله تعالى { لَمَسْجِدٌ أُسس على التقوى مِن أَول يوم } وقال زُهير لِمَن الدِّيَار بِقُنَّةِ الحجر أقْوَين من حِجَجٍ ومِنْ دهْر وقد تكون بمعنى على كقوله تعالى { ونصرناه من القوم } أي على القوم وقولهم مِن ربي ما فعلتُ فمِنْ حرف جر وُضع موضع الباء هُنا لأن حُروف الجر ينُوب بعضها عن بعض إذا لم يلتبس المعنى ومن العرب من يحذف نونه عند الألف واللام لالتقاء الساكنين فيقول مِلْكذِب أي من الكذب
الصحاح في اللغة
مَنْ اسمٌ لمن يصلُح أن يخاطب، وهو مبهَم غير متمكّن، وهو في اللفظ واحد ويكون في معنى الجماعة، كقوله تعالى: "ومِنَ الشياطينِ مَنْ يَغوصونَ له". ولها أربعة مواضع: الاستفهام، نحو مَنْ عندك. والخبر، نحو رأين مَنْ عندك. والجزاء، نحو مَنْ يُكرِمُني أُكرِمه. وتكون نكرةً موصوفةً، نحو مررت بمَنْ مُحْسِنٍ، أي بإنسانٍ مُحْسِنٍ. وإذا جعلت مَنْ اسماً متمكِّناً شدَّدته لأنَّه على حرفين. كقول الراجز: حتَّى أنَخْناها إلى مَنٍّ ومَنْ أي أبركناها إلى رجلٍ وأيِّ رجل يريد بذلك تعظيم شأنه. و"مِنْ" بالكسر: حرفٌ خافضٌ، وهو لابتداء الغاية: كقولك: خرجت مِنْ بغدادَ إلى الكوفة. وقد تكون للتبعيض كقولك: هذا الدرهم مِنْ الدراهم. وقد تكون للبيان والتفسير، كقولك: لله درّك مِنْ رجلٍ! فتكون مِنْ مفسِّرةً للاسم المكنَّى في قولك درّك وترجمةً عنه. وقوله تعالى: "ويُنَزِّلُ مِنَ السماءِ مِنْ جِبالٍ فيها مِنْ بَرَدٍ"، فالأولى لابتداء الغاية، والثانية للتبعيض، والثالثة للتفسير والبيان. وقد تدخل مِنْ توكيداً لغواً كقولك: ما جاءني مِنْ أحدٍ، وويحَهُ مِنْ رجلٍ، أكَّدتهما بمِنْ. وقوله تعالى: "فاجتنبوا الرِجْسَ مِنَ الأوثان"، أي فاجتنبوا الرِجْسَ الذي هو الأوثان. وكذلك ثوبٌ مِنْ خَزٍّ. وقال الأخفش في قوله تعالى: "وتَرى الملائكةَ حافِّينَ مِنْ حَوْلِ العَرْش" وقوله تعالى: "ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ في جَوْفِهِ": إنَّما أدخل مِنْ توكيداً، كما تقول رأيت زيداً نفسه. وتقول العرب: ما رأيته مِنْ سنةٍ، أي منذ سنة. قال تعالى: "لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ على التَّقوى مِنْ أوَّلِ يومٍ". وقال زهير: لِمَنِ الديارُ بقُنَّةِ الحِـجْـرِ   أَقْوَيْنَ من حِجَجٍ ومِنْ دَهْرِ وقد تكون بمعنى على، كقوله تعالى: "ونَصَرْناهُ مِنَ القوم"، أي على القوم. وقولهم في القَسَمِ: مِنْ ربّي ما فعلتُ، فمِنْ حرف جرّ وضعت موضع الباء ههنا، لأنَّ حروف الجر ينوب بعضُها عن بعض إذا لم يلتبس المعنى. ومن العرب من يحذف نونه عند الألف واللام لالتقاء الساكنين، كما قال: أبلغْ أبا دَخْتَنوسَ مَـأْلُـكَةً   غير الذي قد يقال مِلْكَذَبِ
الرائد
* من يمن: منا ومنينى، عليه بكذا: أنعم عليه به.
الرائد
* من يمن: منا ومنة. عليه بما صنع: عدد له ما فعله له من الخير وفخر به.
الرائد
* من يمن: منا. 1-ه: ذهب «بمنته»، أي قوته، أضعفه «منه السفر». 2-الحبل: قطعه. 3-الناقة: هزلها من السفر. 4-الشيء: نقص.
الرائد
* من. 1-مص. من. 2-ما ينعم به. 3-ندى ينعقد على شجر عسلا ويجف جفاف الصمغ. 4-ما أنزله الله على بني إسرائيل بأعجوبة في التيه ليقتاتوا. 5-كيل أو ميزان بين 180 مثقالا و 280 مثقالا، ج أمنان.
الرائد
* من. 1-إسم شرط جازم، نحو: «فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره». 2-إسم استفهام، نحو: «من أنت؟». 3-إسم موصول مشترك أكثر استعماله للعاقل، نحو: «أنا أحترم من يحترم الإنسانية». 4-نكرة موصوفة، نحو: «مررت بمن محب لي»، أي «برجل».
الرائد
* من. حرف جر، من معانيه. 1-الابتداء. نحو: «سافرت من أول الشهر»، و «انطلقت من بيتي». 2-«بعض»، نحو: «منهم من درس». 3-التعليل، نحو: «يغضي حياء ويغضى من مهابته». 4-البدل، نحو: «أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة». 5-مرادف الباء، نحو: «ينظر إلي من طرف خفي». 6-الفصل، نحو: «أنا أعرف المجتهد من الكسلان». 7-يكون زائدا، ويشترط لزيادته: (أ) أن يتقدمه نفي أو نهي أو استفهام، نحو: «هل من رجل في الدار؟». (ب) أن يكون مجروره نكرة، نحو: «إن ما سمعته من خبر قد سرني». (ج) أن يكون مجروره فاعلا، أو مفعولا به، أو مبتدأ، نحو: «ما وصلني من خبر»، و «هل زرت من أحد؟»، و «ما في البيت من أحد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: