وصف و معنى و تعريف كلمة مناحا:


مناحا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح مناحا في معاجم اللغة العربية:



مناحا

جذر [نحا]

  1. نَيَّحَ: (فعل)
    • نَيَّحْتُ، أُنَيِّحُ، نَيِّحْ، مصدر تَنْيِيحٌ
    • نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ
    • نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ
    • نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: شدَّه وصَلبَه
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: رضَّضَهُ
  2. اِستَناحَ: (فعل)
    • استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح
    • اسْتَنَاحَ فلانٌ: بَكَى حتَّى استبكى غيرَه
    • اسْتَنَاحَ فلانًا: استبكاه
    • اسْتَنَاحَ الذِّئبُ: عَوَى
    • اسْتَنَاخَ : بَرَكَ
  3. نَحَتَ: (فعل)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت
    • نحَت: زحَر
    • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
    • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
    • نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه
    • نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها
    • نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات ، بَسْمَل: إِذا قال: بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم،حوقل أو حولق: إِذا قال: لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله
  4. نُحِتَ: (فعل)
    • نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ : طُبِعَ عَلَيْه


  5. مَناحة: (اسم)
    • الجمع : مناحات و مَناوِح
    • مصدر ميميّ من ناحَ/ ناحَ على: نُوَاحٌ
    • مناحة الميّت: أصوات النُّواح عليه
    • اسم مكان من ناحَ/ ناحَ على: موضع النَّوْح كُنّا في مناحة فلان
    • المَنَاحَةُ: النساءُ يجتمعن للحُزْن والجمع : مَنَاحاتٌ، ومَنَاوحُ
  6. نائِحة: (اسم)
    • الجمع : نائحات و نوائِحُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل ناحَ/ ناحَ على
    • نائِحة: نادبة، امرأة تبكي الميِّتَ وتذكُر خصالَه وتُعدِّد صفاتِه
  7. نَيْح: (اسم)
    • نَيْح : مصدر ناحَ
  8. نَيِّح: (اسم)
    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ
  9. نِيَاح: (اسم)
    • نِيَاح : مصدر ناحَ
  10. مَنيح: (اسم)


    • المَنِيحُ : سهمٌ من سهام الميسر الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم
  11. مَنيحة: (اسم)
    • المَنِيحَةُ : المِنْحَةُ
  12. نَائِح: (اسم)
    • نَائِح : فاعل من ناحَ
  13. مَنَاحٍ: (اسم)
    • مَنَاحٍ : جمع مَنحى
  14. مَنَاحٍ: (اسم)
    • مَنَاحٍ : جمع مَنحاة
  15. مِناح: (اسم)
    • مِناح : مصدر مانَحَ
  16. اِنحَتَّ: (فعل)


    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه
    • اِنْحَتَّ الشَّعْرُ: تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ
    • اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ : سَقَطَ، تَناثَرَ
    • انحتَّ الشَّيءُ :حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ
  17. الأنيح: (اسم)
    • صوت البخيل عند السؤال ؛ صوت المتعب في النوم ؛ صوت المثقل من المرض ؛ صوت النفس من الحلق عند التعب
  18. نَيَحَان: (اسم)
    • نَيَحَان : مصدر ناحَ
  19. نائحة: (اسم)
    • نائحة : فاعل من ناحَ
  20. تَنْيِيح: (اسم)
    • تَنْيِيح : مصدر نَيَّحَ
  21. تَنييح: (اسم)
    • مصدر نَيَّحَ
    • يَرْغَبُ فِي تَنْيِيحِهِ: فِي إرَاحَتِهِ
    • يَرْجُو مِنَ اللَّهِ تَنْيِيحَهُ : جَعْلَ رُوحِهِ تَرْقُدُ فِي سَلامٍ أبَدِيٍّ
  22. نَيحة: (اسم)


    • النَّيْحَةُ : القُوّة
  23. النياحة: (مصطلحات)
    • اجتماع النساء البكاء على الميت متقابلات. (فقهية)
  24. النياحة: (مصطلحات)
    • الصراخ والعويل في البكاء. (فقهية)
  25. المنيحة: (مصطلحات)
    • بفتح فكسر، جمع منائح: الناقة الممنوحة ، وكذلك الشاة ، ثم سميت بها كل عطية. (فقهية)
,
  1. نيح (المعجم لسان العرب)
    • "ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً: مال.
      والنَّيْحُ: اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير.
      وإِنه لعظم نَيِّحٌ: شديد.
      وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً: صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة،يكون ذلك في الكبير والصغير.
      وعظم نَيِّحٌ: شديد.
      والنَّوْحةُ: القوة وهي النَّيْحة أَيضاً.
      ونَيَّحَ اللهُ عظمَك: يدعو له بذلك.
      وفي الحديث: لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها.
      وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً.
      "
  2. استناحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح :-
      • استناحه استبكاه.
  3. نَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَيْحُ: اشْتِدادُ العَظْمِ بعد رُطوبَتِه من الكَبيرِ والصَّغيرِ، وتَمايُلُ الغُصْنِ، كالنَّيَحانِ،
      ـ عَظْمٌ نَيِّحٌ: شديدٌ.
      ـ نَيَّحَ اللّهُ عَظْمَهُ: شَدَّدَهُ، ورَضَّضَه، ضِدٌّ.
      ـ ما نَيَّحْتُهُ بخَيْرٍ: ما أعْطَيْتُه شيئاً.
  4. المَنِيحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنِيحَةُ : المِنْحَةُ.
  5. المَنِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنِيحُ : سهمٌ من سهام الميسر الأَربعة التي .
      ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم .
  6. النَّيِّحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ.
      يقال: عَظْمٌ نَيِّحٌ.


  7. النَّيْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْحَةُ : القُوّة.
  8. انتحت (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتحت الشيءُ: نُحِت.
      يقال: نحتَهُ فانْتَحَت.
      و انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا.
  9. نَائِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. نَوَائِحُ. [ن و ح]. (فاعل مِنْ نَاحَ). :-خَرَجَتْ نَائِحَةً بَعْدَ أَنْ فَاضَتْ رُوحُ زَوْجِهَا :- : بَاكِيَةً بُكَاءً فِيهِ نُوَاحٌ وَهِيَ تَذْكُرُ خِصَالَهُ.
  10. الأنيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البخيل عند السؤال
  11. الأنيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتعب في النوم
  12. الأنيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المثقل من المرض
  13. الأنيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النفس من الحلق عند التعب
  14. إِستَناح (المعجم الرائد)
    • إستناح - استناحة
      1- إستناح بكى حتى أبكى غيره. 2- إستناحه : أبكاه. 3- إستناحت المرأة : بكت على الميت بصياح وعويل وحزن. 4- إستناح الذئب : عوى.
  15. مَناحة (المعجم الرائد)
    • مناحة - جمع مناحات ومناوح
      1- مناحة : موضع النوح : «أقيمت للميت مناحة». 2- مناحة : نواح، بكاء شديد. 3- مناحة : نساء يجتمعن للحزن.
  16. نَيَّح (المعجم الرائد)
    • نيح - تنييحا
      1- نيح الله عظمه : شد عظمه. 2- نيح الله عظمه : رضض عظمه، كسره. 3- نيحه : أراحه. 4- نيح : «ما نيحه بخير» : أي ما أعطاه شيئا.
  17. نحت الجبل/ نحت في الجبل/ نحت من الجبل (المعجم عربي عامة)
    • قطع منه الحجارة، حفَر فيه :- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}
  18. نائحة (المعجم الرائد)
    • نائحة - ج، نوح وأنواح ونوح ونوائح ونائحات
      1- نائحة : للمؤنث. 2- نائحة باكية نادبة في المآتم.
  19. نحت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّحْتُ: النَّشْرُ والقَشْر.
      والنَّحْتُ: نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ.
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً،فانْتَحَتَتْ.
      والنُّحاتة: ما نُحِتَ من الخَشَب.
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه: قَطَعَه، وهو من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين.
      والنَّحائِتُ: آبار معروفة، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى: ‏من ضَفَوى.
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ: نَقَصه،وأَرَقَّه على التَّشْبِيه.
      وجَمَل نَحِيتٌ: انْتُحِتَتْ مَناسِمُه؛

      قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ.
      الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه.
      والنُّحاتَةُ: البُرايةُ.
      والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به.
      والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو.
      والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب.
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء.
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني.
      والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه.
      والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل.
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه.
      أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد.
      وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه.
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه.
      والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء.
      ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ.
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها.
      "
  20. انحتّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حَتّ، تآكّل :-انحَتّ الصّخرُ.
  21. انحتّ الورق عن الشّجر (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن
  22. نحت الحجر أو المعدن أو الخشب (المعجم عربي عامة)
    • قشره وبراه بُغية
  23. نحت الكلمة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) صاغها من كلمتين أو أكثر :-بسمل
  24. نحت (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ح ت: نَحَتَهُ براه وبابه ضرب وقطع أيضا نقله الأزهري و النُّحاتَةُ البُراية
  25. اسْتَنَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَاحَ فلانٌ: بَكَى حتَّى استبكى غيرَه.
      و اسْتَنَاحَ الذِّئبُ: عَوَى.
      و اسْتَنَاحَ فلانًا: استبكاه.


معنى مناحا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَحَا** \- [ن ح و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَحَوْتُ**،** أَنْحُو**،** اُنْحُ**، مص. نَحْوٌ. 1. "نَحَا الْمَسْجِدَ" : قَصَدَهُ. 2. "يَنْحُو نَحْوَهُ" : يَقْتَفِي أَثَرَهُ، يَحْذُو حَذْوَهُ. 3. "نَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ" : اِلْتَفَتَ إِلَيْهِ، رَدَّهُ. 4. "نَحَا إِلَيْهِ" : مَالَ إِلَيْهِ. 5. "نَحَاهُ عَنْهُ" : صَرَفَهُ. 6. "نَحَا الْكَلِمَةَ" : صَرَّفَهَا.
Advertisements
مختار الصحاح
ن ح ا : النَّحْوُ القصد والطريق يقال نَحَا نَحْوَهُ أي قصد قصده ونَحَا بصره إليه من باب صرف وبابهما عدا و أنْحَى بصره عنه عدله و نَحَّاهُ عن موضعه فتَنَحَّى و النَّحْوُ إعراب الكلام العربي و النِّحْيُ بالكسر زِقٌّ للسمن والجمع أَنْحاءٌ و النَّاحِيَةُ واحدة النَّواحِي
الصحاح في اللغة
النَحْوُ: القصد، والطريق. يقال: نَحَوْتُ نَحْوَكَ، أي قصدت قصدك. ونَحَوْتُ بَصَري إليه، أي صرفت. وأنْحَيْتُ عنه بصري، أي عَدَلته. وأنْحى في سيره، أي اعتمد على الجانب الأيسر. والانْتِحاء مثله، هذا هو الأصل، ثم صار الانْتحاءُ الاعتمادَ والميلَ في كلّ وجهٍ. وانْتَحَيْتُ لفلانٍ، أي عَرَضت له. وأنْحَيْتُ على حَلْقه السكّين، أي عرضت. ونَحَّيْتُهُ عن موضعه تَنْحِيَةً، فتَنَحَّى. والنَحْوُ: إعراب الكلام العربيّ. والنِحْيُ بالكسر: زِقٌّ للسمن، والجمع أنْحاءٌ. الأموي: أهل المَنْحاةِ: القوم البُعَداء الذين ليسوا بأقاربَ. والمَنْحاةُ: طريق السانيةِ. والناحيَةُ: واحدة النَواحي. وقول الشاعر: لقد صبرَتْ حنيفةُ صبرَ قومٍ   كرامٍ تحت أظلال النواحي فإنَّما يريد نواحي السيوف. وقال الكسائي: أراد النَوائِحَ فقلبَ، يعني الروايات المتقابلات. ويقال: الجبلان يَتَناوَحانِ، إذا كانا متقابلين.
لسان العرب
الأَزهري ثبت عن أَهل يُونانَ فيما يَذْكُر المُتَرْجِمُون العارِفُون بلسانهم ولغتهم أَنهم يسمون عِلْمَ الأَلفاظ والعِنايةَ بالبحثْ عنه نَحْواً ويقولون كان فلان من النَّحْوِيينَ ولذلك سُمي يُوحنَّا الإِسكَنْدَرانيُّ يَحْيَى النَّحْوِيَّ للذي كان حصل له من المعرفة بلغة اليُونانِيِّين والنَّحْوُ إِعراب الكلام العربي والنَّحْوُ القَصدُ والطَّرِيقُ يكون ظرفاً ويكون اسماً نَحاه يَنْحُوه ويَنْحاه نَحْواً وانْتَحاه ونَحْوُ العربية منه إِنما هو انتِحاء سَمْتِ كلام العرب في تَصَرُّفه من إِعراب وغيره كالتثنية والجمع والتحقير والتكبير والإِضافة والنسب وغير ذلك ليَلْحَق مَن ليس من أَهل اللغة العربية بأَهلها في الفصاحة فيَنطِق بها وإِن لم يكن منهم أَو إِن شَذَّ بعضهم عنها رُدَّ به إِليها وهو في الأَصل مصدر شائع أَي نَحَوْتُ نَحْواً كقولك قَصَدْت قَصْداً ثم خُص به انْتِحاء هذا القَبيل من العلم كما أَن الفِقه في الأَصل مصدر فَقِهْت الشيء أَي عَرَفته ثم خُص به علم الشريعة من التحليل والتحريم وكما أَن بيت الله عز وجل خُص به الكعبة وإن كانت البيوت كلها لله عز وجل قال ابن سيده وله نظائر في قصر ما كان شائعاً في جنسه على أَحد أَنواعه وقد استعملته العرب ظَرْفاً وأَصله المصدر وأَنشد أَبو الحسن تَرْمِي الأَماعِيزَ بمُجْمَراتِ بأَرْجُلٍ رُوحٍ مُجَنَّباتِ يَحْدُو بها كلُّ فَتًى هَيّاتٍ وهُنَّ نَحْوَ البيتِ عامِداتِ والجمع أَنْحاء ونُحُوٌّ قال سيبويه شبهوها بعُتُوٍّ وهذا قليل وفي بعض كلام العرب إِنَّكم لَتَنْظُرون في نُحُوٍّ كثيرة أَي في ضُروب من النَّحو شبهها بعُتُوٍّ والوجه في مثل هذه الواوات إِذا جاءت في جمعٍ الياءُ كقولهم في جمع ثَدْي ثُدِيٌّ وعُصِيٌّ وحُقِيٌّ الجوهري يقال نَحَوْتُ نَحْوَك أَي قَصَدْتُ قَصْدَك التهذيب وبَلَغنا أَنّ أَبا الأَسود الدُّؤليَّ وضع وجُوه العربية وقال للناس انْحُوا نحْوه فسمي نَحْواً ابن السكيت نَحا نَحْوَه إِذا قصده ونَحا الشيءَ يَنْهاه ويَنْحُوه إِذا حَرَّفه ومنه سمي النَّحْوِيُّ لأَنه يُحرّف الكلام إِلى وجوه الإِعراب ابن بزرج نَحَوْت الشيء أَمَمْتُه أَنْحُوه وأَنْحاه ونَحَّيْتُ الشيء ( * قوله « ونحيت الشيء » كذا في الأصل مضبوطاً وفي التهذيب نحيت عن الشيء بشد الحاء وزيادة عن ) ونَحَوْته وأَنشد فلم يَبْقَ إِلاَّ أَن تَرَى في مَحَلِّه رَماداً نَحَتْ عنه السُّيولَ جَنادِلُهْ ورجل ناحٍ من قوم نُحاةٍ نَحْوِيٌّ وكأَنَّ هذا إِنما هو على النسب كقولك تامرٌ ولابِنٌ الليث النَّحْوُ القَصْدُ نَحْوَ الشيء وأَنْحَىْ عليه وانْتَحَى عليه إِذا اعتمد عليه ابن الأَعرابي أَنْحَى ونَحَى وانْتَحَى أَي اعْتَمَدَ على الشيء وانْتَحَى له وتَنَحَّى له اعتمد وتَنَحَّى له بمعنى نَحا له وانْتَحَى وأَنشد تَنحَّى له عَمْرٌو فَشَكَّ ضُلُوعَه بِمُدْرَنْفِقِ الخَلْجاء والنَّقْعُ ساطِعُ وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنه رأْى رجلاً تَنحَّى في سُجُوده فقال لا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ قال شمر الانْتحاء في السجود الاعْتِمادُ على الجبهة والأَنف حتى يُؤثِّر فيهما ذلك الأَزهري في ترجمة ترح ابن مُناذر التَّرَحُ الهَبوط ( * قوله « الترح الهبوط إلخ » هذا الضبط هو الصواب كما ضبط في مادة ترح من التكملة وتقدم ضبط الهبوط بالضم وانتحى بضم التاء في ترح من اللسان خطأ ) وأَنشد كأَنَّ جَرْسَ القَتَبِ المُضَبَّبِ إِذا انْتَحَى بالتَّرَحِ المُصَوَّبِ قال الانْتِحاء أَن يَسْقُط هكذا وقال بيده بعضُها فوق بعض وهو في السجود أَن يسقط جبينه إِلى الأَرض ويشدَّه ولا يعتمد على راحتيه ولكن يعتمد على جبينه قال الأَزهري حكى شمر هذا عن عبد الصمد بن حسان عن بعض العرب قال شمر وكنت سأَلت ابن مناذر عن الانتحاء في السجود فلم يعرفه قال فذكرت له ما سمعت فدَعا بدواته فكتبه بيده وانْتَحَيْت لفلان أَي عَرَضْت له وفي حديث حرام بن مِلْحان فانْتَحَى له عامر بن الطُّفَيل فقَتَله أَي عَرَضَ له وقَصَد وفي الحديث فانْتَحاه رَبيعَةُ أَي اعْتَمَدَه بالكلام وقَصَده وفي حديث الخضر عليه السلام وتَنَحِّى له أَي اعْتَمَد خَرْقَ السًّفينةِ وفي حديث عائشة رضي الله عنها فلم أَنْشَبْ حتى أَنْحَيْتُ عليها وقال ابن الأثير هكذا جاء في رواية والمشهور بالثاء المثلثة والخاء المعجمة والنون وفي حديث الحسن قد تَنحَّى في بُرْنُسِه وقامَ الليلَ في حِنْدِسِه أَي تَعَمَّدَ العِبادة وتوجَّه لها وصار في ناحِيتها وتَجَنَّب الناس وصار في ناحية منهم وأَنْحَيْتُ على حَلقه السِّكين أَي عَرَضْتُ وأَنشد ابن بري أَنْحَى على وَدَجَيْ أُنْثَى مُرَهَّفةً مَشْحُوذةً وكذاكَ الإثْمُ يُقْتَرَفْ وأََنْحَى عليه ضرباً أَقبَلَ وأَنْحَى له السِّلاح ضَرَبه بها أَو طَعَنَه أَو رَماه وأَنْحَى له بِسَهْم أَو غيره من السلاح وتَنَحَّى وانْتَحى اعْتَمَدَ يقال انْتَحَى له بسهم ونَحا عليه بشُفْرته ونحا له بسهم ونحا الرَّجل وانْتَحَى مالَ على أَحد شِقَّيْهِ أَو انْحَنى في قَوْسِه وأَنْحَى في سَيره أَي اعْتَمَد على الجانب الأَيسر قال الأَصمعي الانتحاء في السير الاعْتماد على الجانب الأَيسر ثم صار الاعتماد في كل وجه قال رؤبة مُنْتَحِياً مِنْ نَحْوِه على وُفَقْ ابن سيده والانْتِحاءُ اعْتِمادُ الإِبل في سيرها على الجانب الأَيسر ثم صار الانْتِحار المَيلُ والاعْتماد في كل وجه وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير إذا ما انْتحاهُنَّ شُؤْبُوبُه أَي اعْتَمَدهن ونَحَوْتُ بَصَرِي إليه أَي صرَفْت ونَحا إليه بصَره يَنْحُوه ويَنْحاه صرَفه وأَنْحَيْتُ إليه بصَري عَدَلْتُه وقول طريف العبسي نَحاهُ لِلَحْدٍ زبْرِقانُ وحرِثٌ وفي الأَرض لِلأَقْوامِ بَعْدَكَ غُولُ أَي صَيَّرا هذا الميت في ناحية القبر ونَحَيْتُ بَصَري إليه صَرَفْته التهذيب شمر انْتَحى لي ذلك الشيءُ إذا اعتَرَض له واعتمدَه وأَنشد للأَخطل وأَهْجُرْكَ هِجْراناً جَمِيلاً ويَنْتَحي لنا من لَيالِينا العَوارِمِ أَوَّلُ قال ابن الأَعرابي يَنْتَحي لنا يَعودُ لنا والعَوارِمُ القِباحُ ونَحَى الرجلَ صَرَفَه قال العجاج لقد نَحَاهُم جَدُّنا والناحي ابن سيده والنُّحَواء الرِّعْدة وهي أَيضاً التَّمَطِّي قال شَبِيب بن البَرْصاء وهَمٌّ تأْخُذُ النُّحَواءُ منه يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلالِ وانْتَحى في الشيء جَدَّ وانتحى الفرَس في جَرْيه أَي جَدَّ والنَّحْيُ والنَّحْيُ والنَّحَى الزِّقُّ وقيل هو ما كان للسمْن خاصة الأَزهري النِّحْيُ عند العرب الزِّقُ الذي فيه السمن خاصة وكذلك قال الأصمعي وغيره النحي الزق الذي يجعل فيه السمن خاصة ومنه قِصَّةُ ذاتِ النِّحْيَيْنِ المَثَلِ المشهور أَشْغَلُ مِن ذاتِ النِّحَيَيْن وهي امرأَة من تَيْمِ الله بن ثعْلَبةَ وكانت تَبِيع السمن في الجاهلية فأَتى خَوَّاتُ بن جُبَيْر الأَنصاري يَبتاع منها سَمناً فساوَمَها فحلَّت نِحْياً مَمْلُوءاً فقال أَمْسِكِيه حتى أَنظر غيره ثم حلَّ آخر وقال لها أَمسكيه فلما شَغل يديها ساوَرَها حتى قَضى ما أَراد وهرَب فقال في ذلك وذاتِ عِيالٍ واثقِينَ بِعَقْلِها ... خَلَجْتُ لها جارَ اسْتِها خَلَجاتِ وشَدَّتْ يَدَيْها إذ أَرَدْتُ خِلاطَها ... بنِحْيَيْنِ مِن سَمْنٍ ذَوَي عُجَراتِ فكانتْ لها الوَيْلاتُ مِنْ تَرْكِ سَمْنِها ... ورَجْعَتِها صِفْراً بغير بتاتِ فشَدَّتْ على النِّحْيَيْنِ كَفّاً شَحِيحةً ... على سَمْنِها والفَتْكُ مِن فَعَلاتي قال ابن بري قال علي بن حمزة الصحيح في رواية خَوَّات بن جُبَيْر فشدَّت على النحيين كَفَّيْ شَحيحةٍ تثنية كفّ ثم أَسْلم خَوَّاتٌ وشهد بدراً فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف شِرادُك ؟ وتَبَسَّمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله قد رَزَقَ الله خيراً وأَعوذ بالله من الحَوْ رِ بَعدَ الكَوْرِ وهَجا العُدَيلُ بن الفَرْخِ بني تَيمِ اللهِ فقال تَزَحْزَحَ يا ابنَ تَيْمِ اللهِ عَنَّا ... فَما بَكْرٌ أَبُوكَ ولا تَمِيمُ لكُلِّ قَبِيلةٍ بَدرٌ ونجْمٌ ... وتَيْمُ الله ليس لها نُجُومُ أُناسٌ رَبَّةُ النِّحْيَيْنِ مِنْهُمْ ... فُعُدُّوها إذا عُدَّ الصَّمِيمُ قال ابن بري قال ابن حمزة الصحيح أَنها امرأَة من هذيل وهي خَوْلة أُم بشر بن عائذ ويحكى أَن أَسَدِيًّا وهُذَليًّا افتخرا ورضيا بإِنسان يحكم بينهما فقال يا أَخا هذيل كيف تُفاخِرُون العرب وفيكم خِلال ثلاث منكم دليل الحَبَشة على الكعبة ومنكم خَولةُ ذاتُ النَّحيين وسأَلتم رسول الله صلى الله عليه وسلم أَن يُحلِّلَ لكم الزنا ؟ قال ويُقَوِّي قول الجوهري إنها من تيم الله ما أَنشده في هجائهم أُناس ربة النحيين منهم وجمع النِّحْي أَنحاء ونُحِيٌّ ونِحاء عن سيبويه والنِّحْي أَيضاً جَرْةُ فَخّار يجعل فيها اللبن ليُمخض وفي التهذيب يجعل فيها اللبن المَمْخُوض الأَزهري العرب لا تعرف النِّحْيَ غير الزق والذي قاله الليث إنه الجَرَّةُ يُمْخَض فيها اللبن غير صحيح ونَحى اللبنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاه مَخَضه وأَنشد في قَعْرِ نِحْيٍ أَستَثيرُ حُمَّهْ والنِّحْيُ ضَرْب من الرُّطَب عن كراع ونَحى الشيء يَنْحاه نَحْياً ونَحَّاه فتَنَحَّى أَزاله التهذيب يقال نَحَّيْت فلاناً فتَنَحَّى وفي لغة نَحَيْتُه وأَنا أَنْحاه نَحْياً بمعناه وأَنشد أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نفْسَه لِشيءٍ نَحَتْهُ عن يَدَيْهِ المَقادِرُ أَي باعَدَتْه ونَحَّيْته عن موضعه تَنْحِيةً فتنحَّى وقال الجعدي أُمِرَّ ونُحِّيَ عن زَوْرِه كتَنْحِيةِ القَتَبِ المُجْلَبِ ويقال فلان نَحِيَّةُ القَوارِعِ إذا كانت الشَّدائد تَنْتَحِيه وأَنْشد نَحِيَّةُ أَحْزانٍ جَرَتْ مِنْ جُفُونِه نُضاضةُ دَمْعٍ مِثْلُ ما دَمَعَ الوَشَلْ ويقال استَخَذَ فلانٌ فلاناً أُنْحِيَّةً أَي انْتَحى عليه حتى أَهلَك ما لَه أو ضَرّه أَو جَعلَ به شَرًّا وأَنشد إني إذا ما القوْمُ كانوا أُنْحِيَهْ أَي انْتَحَوْا عن عمل يَعملونه الليث كل مَن جدَّ في أَمرٍ فقد انْتحى فيه كالفرس يَنْتَحي في عَدْوه والنَّاحِيةُ من كل شيء جانِبه والناحية واحدة النَّواحي وقول عُتيِّ بن مالك لقد صَبَرَتْ حَنيفة صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ تَحتَ أَظْلال النَّواحِي فإنما يريد نَواحي السُّيوف وقيل أَراد النَّوائح فقلب يعني الرَّايات المُتقابلات ويقال الجبلان يَتناوَحانِ إذا كانا متقابلين والناحِيةُ والنَّاحاة كل جانب تَنَحَّى عن القَرار كناصِيةٍ وناصاةٍ وقوله أَلِكْني إلَيْها وخَيْرُ الرَّسُو لِ أَعْلَمُهمْ بنَواحِي الخَبَرْ إنما يَعْني أَعلَمهم بنَواحي الكلام وإبِل نَحِيٌّ مُتَنَحِّيةٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد ظَلَّ وظَلَّتْ عُصَباً نَحِيًّا مثْلَ النَّجيِّ اسْتَبْرَزَ النَّجِيَّا والنَّحي من السِّهام العريضُ النَّصْل الذي إذا أَردت أَن تَرمي به اضْطَجَعْته حتى تُرْسله والمَنْحاة ما بين البئر إلى منتهى السَّانيِة قال جرير لقد ولدَتْ أُمُ الفَرَزدَقِ فَخَّةً تَرَى بَيْنَ فَخْذَيْها مَناحِيَ أَرْبَعا الأَزهري المَنْحاةُ مُنتهى مذهب السَّانِية وربما وُضِع عنده حجر ليَعلم قائدُ السانية أَنه المُنتَهَى فيَتَيَسَّر مُنْعَطِفاً لأَنه إذا جاوَزه تقطَّع الغَرْبُ وأَداتُه الجوهري والمَنحاةُ طريق السانيِة قال ابن بري ومنه قول الراجز كأَنَّ عَينَيَّ وقد بانُوني غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وقال ابن الأَعرابي المَنْحاة مَسِيلُ الماء إذا كان مُلْتَوِياً وأَنشد وفي أَيْمانِهِمْ بِيضٌ رِقاقٌ كباقِي السَّيلِ أَصْبَحَ في المَناحِي وأَهْلُ المَنحاةِ القوم البُعداء الذين ليسوا بأَقارِب وقوله في الحديث يأْتيني أَنْحاء مِن الملائكة أَي ضُرُوبٌ منهم واحدهم نَحْوٌ يعني أَن الملائكةَ كانوا يَزُورُونه سِوَى جبريلَ عليه السلام وبنو نَحْوٍ بَطْنٌ من الأَزْد وفي الصحاح قوم من العرب
الرائد
* نحا ينحو: نحوا (نحو) 1-نحوه: قصد قصده وفعل فعله «نحا الولد نحو والده». 2-الشيء: قصده. 3-إليه: مال إليه. 4-بصره إليه: رده. 5-مال على أحد شقيه. 6-ه عنه: صرفه، أبعده. 7-الشيء: حرفه، أبعده.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: