وصف و معنى و تعريف كلمة مناحت:


مناحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح مناحت في معاجم اللغة العربية:



مناحت

جذر [نحت]

  1. مناحِت: (اسم)
    • مناحِت : جمع مِنحَت
  2. مَنحَت: (اسم)
    • الجمع : مناحِتُ
    • المَنْحَتُ : اسم مكان من نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من : مكان عمل النحّات
    • هو من منْحت صَدقٍ : أَصل صدقٍ
  3. مِنحَت: (اسم)
    • الجمع : مناحِت
    • المِنْحَتُ : اسم آلة من نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من : مِنْحات ، ما يُنْحت به كالقدوم ونحوها
    • جمع مَناحِتُ :
  4. مُنْحَتّ: (اسم)

    • مُنْحَتّ : فاعل من إِنحَتَّ
  5. مُنْحَتّ: (اسم)
    • مُنْحَتّ : اسم المفعول من إِنحَتَّ
  6. نَحَتَ: (فعل)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت
    • نحَت : زحَر
    • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ : قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
    • ينحت من صخر : يجهد نفسَه ، يحاول أمرًا صعبًا
    • نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه : طعن فيه وعابه
    • نحَت فلانا بالعصا : ضربه بها
    • نحَت الكلِمةَ : أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات ، بَسْمَل : إِذا قال : بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم ، حوقل أو حولق : إِذا قال : لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله
  7. نَحْت: (اسم)
    • نَحْت : مصدر نَحَتَ
  8. نَحت: (اسم)
    • مصدر نَحَتَ
    • النَّحْتُ : الطبيعة والأصلُ
    • النَّحْتُ : من مهنتُه النِّحاتة
    • مصدر نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من
    • ( الثقافة والفنون ) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة ، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال ، أو غيره تمثال جميل النحْت


  9. نُحُت: (اسم)
    • نُحُت : جمع نَحيتة
  10. نُحِتَ: (فعل)
    • نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ : طُبِعَ عَلَيْه
,
  1. نحت
    • " النَّحْتُ : النَّشْرُ والقَشْر .
      والنَّحْتُ : نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ .
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً ، فانْتَحَتَتْ .
      والنُّحاتة : ما نُحِتَ من الخَشَب .
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه : قَطَعَه ، وهو من ذلك .
      وفي التنزيل العزيز : وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين .
      والنَّحائِتُ : آبار معروفة ، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ ؛ قال زهير : قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت ، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى : ‏ من ضَفَوى .
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ : نَقَصه ، وأَرَقَّه على التَّشْبِيه .
      وجَمَل نَحِيتٌ : انْتُحِتَتْ مَناسِمُه ؛

      قال : وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ : جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ ، والجمع نُحُتٌ .
      الجوهري : نَحَتَه يَنْحِتُه ، بالكسر ، نَحْتاً أَي بَراه .
      والنُّحاتَةُ : البُرايةُ .
      والمِنْحَتُ : ما يُنْحَتُ به .
      والنَّحِيتُ : الدَّخِيلُ في القوم ؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ : الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم ، والطاعِنِينَ ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم ، فإِذا هَلَكْتُ ، أَجَنَّني قَبْر ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه والخالطين ، بالواو .
      والنُّضارُ : الخالصُ النَّسَب .
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت ، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب ، لأَن المعنى : فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي ؛ وإِنما ، قالت : أَجَنَّنِي قبري ، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء .
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ ، وهو البيت الثاني .
      والحافرُ النَّحِيتُ : الذي ذَهَبَتْ حُروفه .
      والنَّحِيتة : الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ ، وقال اللحياني : هي الطبيعة والأَصل .
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه .
      أَبو زيد : إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة ، بمعنى واحد .
      وقال اللحياني : الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه ، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه .
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً : لامه وشَتَمه .
      والنَّحِيتُ : الرَّديءُ من كل شيء .
      ونَحَته بالعصا ، يَنْحِتُه نَحْتاً : ضَرَبه بها ، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً : زحَرَ .
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها : نكَحَها ، والأَعْرَفُ لَحَتَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نحَتَه
    • ـ نحَتَه يَنْحِتُه ويَنْحُتُه ويَنْحَتُه : بَراه ،
      ـ نحَتَ السَّفَرُ البعيرَ : أنْضاهُ ،
      ـ نحَتَ فلاناً : صَرَعَهُ ،
      ـ نحَتَ الجارِيةَ : نَكَحها .
      ـ بَرْدٌ نَحْتٌ : خالِصٌ .
      ـ نَحْتُ ونَحاتُ ونَحيتَةُ : الطَّبيعةُ .
      ـ نَحيتُ : النَّئيتُ ، والزَّحيرُ ، كالنَّحيتَةِ ، والمُشْطُ ، والذَّاهِبُ الحُروفِ من الحَوافِرِ ، والدَّخيلُ في القَوْمِ ، والبعيرُ المُنْضى .
      ـ نُحاتَةُ : البُرايةُ .
      ـ مِنْحَتُ : ما يُنْحَتُ بِهِ .
      ـ نَحائِتُ : موضع معروف .
      ـ قَرَأ الحَسنُ { تَنْحاتونَ من الجبالِ بِيوتاً }: وهو بمعْنَى تَنْحِتونَ .
      ـ والوَليدُ بنُ نُحَيْتٍ : قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انحتَّ
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه :-
      انحتَّ الشَّيءُ حَتّ ، تآكّل :- انحَتّ الصّخرُ .
      انحتَّ الورقُ عن الشَّجر : مُطاوع حَتَّ / حَتَّ عن : سقَط عنه ، انخرط :- انحتّ شَعْرُه : تساقط ، - انحتّ الدِّهانُ عن الجدار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انتحت
    • انتحت الشيءُ : نُحِت .
      يقال : نحتَهُ فانْتَحَت .
      و انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَنْحُوتٌ
    • جمع : ـات . [ ن ح ت ]. ( مفعول من نَحَتَ ). :- تِمْثَالُ مَنْحُوتٌ :- : تَمَّ نَحْتُهُ وتَسْوِيَتُهُ واقْتِطَاعُهُ بِيَدِ النَّحَّاتِ .

    المعجم: الغني



  5. اِنْحِتاتٌ
    • [ ن ح ت ]. ( مصدر اِنْحَتَّ ).
      1 . :- اِنْحِتاتُ الشَّعْرِ :-: تَساقُطُهُ .
      2 . :- اِنْحِتاتُ وَرَقِ الشَّجَرِ :- : سُقوطُهُ مُتَناثِراً .

    المعجم: الغني

  6. النحيت
    • صوت اخراج الحيوان النفس بأنين

    المعجم: معجم الاصوات

  7. النحيت
    • صوت خروج النفس عند التعب

    المعجم: معجم الاصوات

  8. إِنحَتّ


    • إنحت - انحتاتا
      1 - إنحت الورق عن الشجر : سقط ، تناثر . 2 - إنحت الشعر أو الريش : تساقط .

    المعجم: الرائد

  9. نحَتَ
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت :-
      نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :- نحت تمثالاً / حجرًا كريمًا / كتلةَ رُخام / العودَ ، - نحت قاربًا من الخشب ، - { قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ } :-
      نحت عِرْضَ فلان : طعن فيه ، - نُحِت فلانٌ على الكرم : طبع فيه ، - ينحت من صخر : يجهد نفسَه ، يحاول أمرًا صعبًا .
      نحَت الكلمةَ : ( العلوم اللغوية ) صاغها من كلمتين أو أكثر :- بسمل : إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم ، - حوقل / حولق : إذا قال لا حول ولا قوّة إلاّ بالله .
      نحَت الجَبلَ / نحَت في الجبل / نحَت من الجبل : قطع منه الحجارة ، حفَر فيه :- { وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا }: وقُرِئَتْ بفتح الحاء ( تنحَتون ) .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. النَّحِيتُ
    • النَّحِيتُ : المنحوتُ .
      ويقال : جملٌ نَحيت : مُضْنًى .
      وحافرٌ نحيت : براه السَّيرُ .
      و النَّحِيتُ الخسيس من كل شيء .
      و النَّحِيتُ الزَّحيرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَنْحَتٌ
    • جمع : مَنَاحِتُ . [ ن ح ت ]. : مَكَانُ عَمَلِ النَّحَّاتِ .



    المعجم: الغني

  12. مَنْحَت
    • مَنْحَت :-
      جمع مَناحِتُ :
      1 - اسم مكان من نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من : مكان عمل النحّات :- في مَنْحته مجموعة من التماثيل الرّائعة .
      2 - أصل :- هو من مَنْحت صدق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مِنْحَت
    • مِنْحَت :-
      جمع مَناحِتُ : اسم آلة من نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من : مِنْحات ، ما يُنْحت به كالقدوم ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. مَنحَت
    • منحت
      1 - منحت آلة النحت ، جمع : مناحت

    المعجم: الرائد

  15. مُنْحَتّ
    • منحت
      1 -« هو من منحت صدق » : أي من أصل صدق ، جمع : مناحت

    المعجم: الرائد

  16. المَنْحَتُ
    • المَنْحَتُ المَنْحَتُ يقال : هو من منْحت صَدقٍ : أَصل صدقٍ .
      و المَنْحَتُ مكانُ عمل النحَّات . والجمع : مناحِتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المِنْحَتُ
    • المِنْحَتُ : المنْحات . والجمع : مناحِت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نحت
    • " النَّحْتُ : النَّشْرُ والقَشْر .
      والنَّحْتُ : نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ .
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً ، فانْتَحَتَتْ .
      والنُّحاتة : ما نُحِتَ من الخَشَب .
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه : قَطَعَه ، وهو من ذلك .
      وفي التنزيل العزيز : وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين .
      والنَّحائِتُ : آبار معروفة ، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ ؛ قال زهير : قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت ، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى : ‏ من ضَفَوى .
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ : نَقَصه ، وأَرَقَّه على التَّشْبِيه .
      وجَمَل نَحِيتٌ : انْتُحِتَتْ مَناسِمُه ؛

      قال : وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ : جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ ، والجمع نُحُتٌ .
      الجوهري : نَحَتَه يَنْحِتُه ، بالكسر ، نَحْتاً أَي بَراه .
      والنُّحاتَةُ : البُرايةُ .
      والمِنْحَتُ : ما يُنْحَتُ به .
      والنَّحِيتُ : الدَّخِيلُ في القوم ؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ : الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم ، والطاعِنِينَ ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم ، فإِذا هَلَكْتُ ، أَجَنَّني قَبْر ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه والخالطين ، بالواو .
      والنُّضارُ : الخالصُ النَّسَب .
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت ، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب ، لأَن المعنى : فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي ؛ وإِنما ، قالت : أَجَنَّنِي قبري ، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء .
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ ، وهو البيت الثاني .
      والحافرُ النَّحِيتُ : الذي ذَهَبَتْ حُروفه .
      والنَّحِيتة : الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ ، وقال اللحياني : هي الطبيعة والأَصل .
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه .
      أَبو زيد : إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة ، بمعنى واحد .
      وقال اللحياني : الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه ، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه .
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً : لامه وشَتَمه .
      والنَّحِيتُ : الرَّديءُ من كل شيء .
      ونَحَته بالعصا ، يَنْحِتُه نَحْتاً : ضَرَبه بها ، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً : زحَرَ .
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها : نكَحَها ، والأَعْرَفُ لَحَتَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. حتت
    • " الحَتُّ : فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب ، ونحوه .
      حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا : فَركَه وقَشَره ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه : الحُتاتُ ، كالدُّقاقِ ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ .
      وكلُّ ما قُشِرَ ، فقد حُتَّ .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها ، فقال لها : حُتِّيه ولو بضِلَعٍ ؛ معناه : حُكِّيه وأَزِيليه .
      والضِّلَعُ : العُودُ .
      والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء ؛ وقال الشاعر : وما أَخَذَ الدِّيوانَ ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً ، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ : قَشَر وحَكَّ .
      وتَصَعْلَك : افْتَقَر .
      وفي حديث عمر : أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر ، فيقول : حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه ؛ ومنه حديث كَعْب : يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً ، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ ، وهو التُّراب .
      وحُتاتُ كُلّ شيء : ما تَحاتَّ منه ؛

      وأَنشد : تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ ، وتَعْطُو بِظِلْفَيْها ، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت .
      قال شمر : تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم .
      وفي الدُّعاء : تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً .
      والحَتُّ ، والانْحِتاتُ ، والتَّحاتُّ ، والتَحَتْحُتُ : سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره .
      والحَتُوتُ من النَّخْلِ : التي يَتَناثَرُ بُسْرُها ، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ .
      وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ .
      وفي الحديث : ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ ؛ أَي تَساقَطَ .
      والضَّريبُ : الصَّقِيعُ .
      وفي الحديث : تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ .
      والحَتَتُ : داء يُصيب الشجر ، تَحاتُّ أَوراقُها منه .
      وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه ، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ .
      والحَتَّةُ : القَشْرَةُ .
      وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً : أَذْهَبَه ، فأَفْقَره ، على المثل .
      وأَحَتَّ الأَرْطى : يَبِسَ .
      والحَتُّ : العَجلَةُ في كل شيء .
      وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ : ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه .
      وحَتَّه دراهمه : عَجَّل له النَّقْدَ .
      وفرس حَتٌّ : جَواد سريع ، كثير العَدْو ؛ وقيل : سريعُ العَرَقِ ، والجمع أَحْتاتٌ ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ .
      وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ : سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ ، وكذلك الظليم ؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي : على حَتِّ البُرايةِ ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر ؛ وقيل : أَرادَ حَتَّ البَرْيِ ، فوضع الاسمَ موضع المصدر ؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت ، فقالوا : يعني بعيراً ، فقال الأَصمعي : كيف يكون ذلك ، وهو يقول قبله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ ، يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه ، أَلا تَراه ، قال : هِجَفٍّ ، وهذا من صفة الظليم ، وقال : ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ ، وقوله : حَتِّ البُراية ، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله : إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر ، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع ، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ ؟ والبُراية : النُّحاتةُ .
      وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ : طويلُها .
      والحَتُّ : السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ .
      والشَّرْيُ : شجرُ الحَنْظلِ ، واحدته شَرْيَة .
      وقال ابن جني : الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ ؛ قال : وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه ، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه ، وطابَتْ نفسُه ، فَخَفَّضَ عدوه .
      قال ابن بري :، قال الأَصمعي : شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم ، واسْتَدَلَّ بقوله : كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ ؟

      ‏ قال : وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه ، قال : والصواب شَبَّه فَرسَه .
      والحَتْحَتَةُ : السُّرْعة .
      والحَتُّ أَيضاً : الكريم العَتِيقُ .
      وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً : ردّه .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ : احْتُتْهم يا سَعْدُ ، فِداك أَبي وأُمي ؛ يعني ارْدُدْهم .
      قال الأَزهري : إِن صَحَّت هذه اللفظةُ ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه .
      والحَتُّ : القَشْر .
      والحَتُّ : حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن ، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه .
      وحَتُّ الجَراد : مَيِّته .
      وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ : لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض .
      والحُتاتُ من أَمراض الإِبل : أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه ، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه ؛ عن الهَجَرِيِّ .
      والحَتُّ : قبيلة من كِنْدَةَ ، يُنْسَبون إِلى بلد ، ليس بأُمّ ولا أَب ؛ وأَما قول الفرزدق : فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً ، جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع ، وقال : الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة .
      وحَتِّ : زَجْرٌ للطير .
      قال ابن سيده : وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى ، ومعناه الغاية ، كقولك : سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل ، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن ، وتكون عاطفة ؛ وقال الأَزهري :، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر ، وتجيء بمعنى إِلى ، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة ، وكذلك في على ؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة ، ولم يفسرها في هذا المكان ؛ وقال بعضهم : حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ ، وهو الفَراغُ من الشيء ، مثل شَتَّى من الشَّتِّ ؛ قال الأَزهري : وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه ، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ ، كانت الإِمالةُ جائزةً ، ولكنها حرفُ أَداةٍ ، وليست باسم ، ولا فعل ؛ وقالَ الجوهري : حَتَّى فَعْلى ، وهي حرف ، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية ، وتكون عاطفة بمنزلة الواو ، وقد تكون حرف ابتداء ، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها ؛ كما ، قال جرير يهجو الأَخْطل ، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه : فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا ، وأَنْفُكَ راغِمٌ ، ونحنُ لكم ، يومَ القيامةِ ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ : حُمْرة في بياض ؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل ، نصبته بإِضمار أَن ، تقول : سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها ، بمعنى إِلى أَن أَدخلها ؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ .
      وقرئ : وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ ، ويقولُ ، فمَن نصب جعله غاية ، ومَن رفع جعله حالاً ، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ ؛ وقولهم : حَتَّامَ ، أَصلُه حتى ما ، فحذفت أَلف ما للاستفهام ؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما ، فإِن أَلف ما تحذف فيه ، كقوله تعالى : فبِمَ تُبَشِّرُون ؟ وفِيمَ كُنْتُم ؟ ولمَ تُؤْذُونَني ؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون ؟ وهُذَيْلٌ تقول : عَتَّى في حتَّى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى مناحت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَحْتٌ** - [ن ح ت]. (مص. نَحَتَ). 1. "الْكَرَمُ مِنْ نَحْتِهِ": مِنْ طَبِيعَتِهِ، مِنْ أَصْلِهِ. 2. "فَنُّ النَّحْتِ" : فَنٌّ مِنَ الفُنُونِ الْجَمِيلَةِ قَائِمٌ عَلَى نَحْتِ الْخَشَبِ أَوِ الْحَجَرِ أَوالصَّخْرِ أَوِ الْمَعْدِنِ وَتَعْدِيلِهِ وَتَسْوِيَتِهِ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا، تِمْثَالٍ مَّا.
معجم الغني
**نُحِتَ** - [ن ح ت]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ" : طُبِعَ عَلَيْه.
معجم الغني
**نَحَتَ** - [ن ح ت]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَحَتُّ** ،** أَنْحُتُ**،** اُنْحُتْ**، (أَنْحِتُ، اِنْحِتْ). مص. نَحْتٌ. 1. "نَحَتَهُ بِلِسَانِهِ" : لاَمَهُ شَتَمَهُ. 2. "نَحَتَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 3. "نَحَتَ العُودَ" : بَرَاهُ، نَجَرَهُ. "نَحَتَ القَلَمَ". 4. "نَحَتَ الْحَجَرَ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ، عَدَّلَهُ حَسَبَ نَمُوذَجٍ مَّا. "كَانَ فَنَّاناً يُشَكِّلُ الذَّهَبَ وَيَنْحِتُ الْمَرْمَرَ". (جمال الغيطاني). 5. "نَحَتَ الْجَبَلَ" : قَطَعَ مِنْهُ. **![الحجر آية 82]وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ**! (قرآن). 6. "نَحَتَ عِرْضَهُ" : طَعَنَ فِيهِ. 7. "نَحَتَ الكَلِمَةَ" : رَكَّبَهَا مِنْ كَلِمَتَيْنِ أَوْ أَكْثَر، مِثال: "الْحَمْدَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ كَلِمَتَيْنِ "الْحَمْدُ للَّهِ"، وَ "البَسْمَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَانِ الرَّحِيمِ" وَ "الْحَوْقَلَةُ" : مُرَكَّبَةٌ مِنْ "لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ". وَ الْكَلِمَاتُ الْمَذْكُورَةُ تُعْتَبَرُ مَنْحُوتَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحيت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من . 2 - صفة ثابتة للمفعول من نحت / نحت في / نحت من : خشب نحيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحات [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نحت / نحت في / نحت من . 2 - من حرفته النحاتة ، فنان يصنع التماثيل من الحجارة ونحوها نحات الرخام / الخشب - إزميل النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت [ مفرد ] : 1 - مصدر نحت / نحت في / نحت من ° هو عجيب النحت : كريم النحت . 2 - ( فن ) فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة ، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال ، أو غيره تمثال جميل النحت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : حرفة النحات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحوتة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لمفعول نحت / نحت في / نحت من . 2 - شكل ثلاثي الأبعاد منحوت أو محفور أو مشكل من مادة كالبرونز أو الصلصال . • الكلمة المنحوتة : ( لغ { كلمة مكتوبة من الحروف الأولى لعدة كلمات مثل } اليونسكو ) ، وقد تكون مركبة من حروف مأخوذة من كلمتين أو أكثر مثل ( البسملة ) من ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، و ( الحوقلة ) من ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحاتة [ مفرد ] : ج نحاتات : ما نحت من أطراف معدن أو حجر أو خشب كنس الصبي ما على الأرض من نحاتة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : 1 - اسم مكان من نحت / نحت في / نحت من : مكان عمل النحات في منحته مجموعة من التماثيل الرائعة . 2 - أصل هو من منحت صدق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحات [ مفرد ] : ج مناحيت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : ما ينحت به كالقدوم ونحوها استخدم النحات عدة مناحيت في صنع التمثال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نحت / نحت في / نحت من ينحت وينحت ، نحتا ونحيتا ، فهو ناحت ، والمفعول منحوت ونحيت• نحت الحجر أو المعدن أو الخشب : قشره وبراه بغية - [ 2176 ] - إعطاء شكل معين نحت تمثالا / حجرا كريما / كتلة رخام / العود - نحت قاربا من الخشب - { قال أتعبدون ما تنحتون } ° نحت عرض فلان : طعن فيه - نحت فلان على الكرم : طبع فيه - ينحت من صخر : يجهد نفسه ، يحاول أمرا صعبا . • نحت الكلمة : ( لغ ) صاغها من كلمتين أو أكثر بسمل : إذا قال بسم الله الرحمن الرحيم - حوقل / حولق : إذا قال لا حول ولا قوة إلا بالله . • نحت الجبل / نحت في الجبل / نحت من الجبل : قطع منه الحجارة ، حفر فيه { وتنحتون من الجبال بيوتا } : وقرئت بفتح الحاء ( تنحتون ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتَّ/ انحتَّ عن يَنحَتّ، انحَتِتْ/ انْحَتَّ، انْحِتاتًا، فهو مُنْحَتّ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه • انحتَّ الشَّيءُ: حَتّ، تآكّل "انحَتّ الصّخرُ". • انحتَّ الورقُ عن الشَّجر: مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن: سقَط عنه، انخرط "انحتّ شَعْرُه: تساقط- انحتّ الدِّهانُ عن الجدار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحت [ مفرد ] : ج مناحت : اسم آلة من نحت / نحت في / نحت من : منحات ، ما ينحت به كالقدوم ونحوها .
المعجم الوسيط
الحمامةُ ـُ نَوْحاً، ونُوَاحاً: سَجَعت فهي نائحة، ونَوّاحة. وـ المرأةُ على الميِّت: بكت عليه بجزع وعويل. ويقال: ناحته.( نَاوَحَه ): قابله. يقال: داره تناوح داري.( تَنَاوَحَ ) الشّيئان: تقابلا. يقال: هما جبلان يتناوحان، وشجرتان تتناوحان. وـ الرّياحُ: اشتدّ هبوبها. وـ هبّت صَباً مرّة، ودَبُوراً مرّة، وشمالاً مرّة، وجنوباً مرّة.( تَنَوَّحَ ) الشيءُ: تحرّك وهو مُتَدَلّ.( اسْتَنَاحَ ) فلانٌ: بكى حتى استبكى غيره. وـ الذّئبُ: عوى. وـ فلاناً: استبكاه.( المَنَاحَة ): النُّوَاح. وـ موضع النَّوْح. يقال: كُنّا في مناحة فلان. وـ النِّسَاء يجتمعن للحُزْن. ( ج ) مَنَاحات، ومَنَاوح.( النَّوَّاح ): الكَثير النَّوْح، وهي نَوّاحة.
مختار الصحاح
ن ح ت : نَحَتَهُ براه وبابه ضرب وقطع أيضا نقله الأزهري و النُّحاتَةُ البُراية
الصحاح في اللغة
نَحَتَهُ يَنْحِتُهُ بالكسر نَحْتاً، أي براه. والنُحاتة: البُراية. والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به. والنَحيتة: الطبيعة. والنَحيتُ: الدخيل في القوم. قال الشاعر: الخالطينَ نَحيتَهُمْ بنُضارِهِـمْ   وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقرِ والحافرُ النحيتُ: الذي ذهبتْ حروفه.
تاج العروس

" نَحَتَهُ يَنْحُتهُ كيَضْرِبُهُ وَيَنْصُرُه ويَعْلَمهُ " يعني مُثَلَّثَ الآتي واقتَصَرَ في الفَصِيحِ على كَسْرِ الآتِي وتَبِعَهُ الجَوْهَرِيُّ ؛ لأَنَّهُ الوارِدُ في القِرَاءَة المَشْهُورَةِ المُتَوَاتِرَةِ وهو على خلافِ القِيَاسِ كيَرْجِعُ ونحوِه والضَّمُّ حكاه صاحِبُ الوَاعِي وابنُ مَالِكٍ في المُثَلَّثَاتِ وهو أَضعفُهَا والفتحُ قَرَأَ بهِ الحَسَنُ في الآيَات وقال ابنُ جِنّي في المُحْتَسب : والفَتْحُ أَجْوَدُ اللُّغَتَيْنِ ؛ لأَجْلِ حَرْف الحَلْقِ الذِي فيه كسَحَرَ يَسْحَرُ نقلَه شيخُنا ونازَعه . " : بَراهُ " ونَشَرَهُ وقَشَرَهُ . وفي اللِّسَان : النَّحْتُ : نَحْتُ النَّجّارِ الخَشَبَ نَحَتَ الخَشَبَةَ ونَحْوَهَا يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ . وفي الأَساس : انْتَحِتْ من الخَشَبِ ما يَكْفيكَ للوَقُودِ . نَحَتَ " السَّفَرُ البَعِيرَ : أَنْضَاهُ " والإِنْسَانَ : نَقَصَه وأَرَقَّه على التَّشْبِيهِ . ومنه أَيضا نَحَتَه بلسانِه يَنْحَتُه نَحْتاً : لاَمَه وشَتَمه وبالعَصَا يَنْحِتُه نَحْتاً : ضَرَبَه " وفُلاناً : صَرَعَهُ " . نَحَتَ " الجَارِيَةَ : نَكَحَهَا " والأَعْرفُ لَحَتَهَا " . " وبَرْدٌ نَحْتٌ : خالِصٌ " وقيل : صادِقٌ . " والنَّحْتُ والنَّحَاتُ " بالفَتْح " والنَّحِيتَةُ : الطَّبِيعَةُ " التي نُحِتَ عَلَيْهَا الإِنسانُ أَي قُطِعَ وهو مَجَازٌ . في الأَساس : يقال : هو كَرِيمُ النَّحِيتَةِ وهو مِنْ مَنْحَتِ صِدْقٍ وهمِ كرِامُ المَنابِتِ والمَنَاحِتِ ونُحِتَ على الكَرَمِ والكَرَمُ من نَحْتِه وتقول : هو عَجِيبُ " النَّعْتِ كَرِيمُ " النَّحْتِ . وقال اللّحْيَانيّ : هي الطَّبِيعَةُ والأَصْلُ والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصْلِه الذي قُطِعَ منه وقالَ أبو زَيْد : إِنَّه لكَرِيمُ الطَّبِيعَةِ والنَّحِيتَةِ والغَرِيزَةِ بمعنىً واحِدٍ . وقال اللِّحْيَانيّ : الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحَاسِهِ وقد نُحتَ على الكَرَمِ وطُبِعَ عَلَيْهِ . نَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً : زَحَرَ . " النَّحِيتُ : النَّئِيتُ " وقد تقدَّم " والزَّحِيرُ كالنَّحِيَتِة " بزيادة الها . النَّحِيتُ " : المُشْطُ " نقله ابن بَرّىّ في : م ش ط . " والذَّاهِبُ الحُرُوفِ من الحَوَافِرِ " يقال : حافِرٌ نَحِيتٌ . النَّحِيتُ " الدَّخِيُل في القَوْمِ " قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفَةَ :

الضَّارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهِمْ ... والطَّاعِنِينَ وخَيْلُهُمْ تَجْرِى

الخَالِطِينَ نَحيتَهُمْ بنُضَارِهِمْ ... وذَوِي الغِنَى مِنْهُمْ بِذِي الفَقْرِ

هذَا ثَنَائِي ما بَقِيتُ لَهْمُ ... فَإِذَا هَلَكْتُ أَجَنَّنِي قَبْرِي قال ابنُ بَرِّىّ : النُّضَارُ : الخَالِصُ النَّسَبِ . ويُرْوَى بيتُ الاستشهادِ وهو البيْتُ الثّاني لحاتم طَيِّىء . النَّحِيتُ " : البَعِيرُ المُنْضَى " وهو الذي انْتُحِتَتْ مَنَاسِمُه من السَّفَر قال رُؤبَةُ :

يُمْسِى بها ذُو الشِّرّةِ السَّبُوتُ ... وهْوَ منَ الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ " والنُّحَاتَةُ بالضَّمِّ " : ما نُحِتَ من الخَشَبِ و " : البُرَايَةُ " كذا في نسختنا على الصواب وفي بعضِها : البُرادَة . " والمِنْحَتُ " بالكَسْرِ والمِنْحاتُ " : ما يُنْحَتُ بِه " أَي هو آلَةُ النَّحْتِ " والنَّحائِتُ : ع " وفي اللسان : آبارٌ مَعْرُوفَةٌ صِفةٌ غالِبَة ؛ لأَنّها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زُهَيْر :

قَفْراً بِمُنْدَفَعِ النَّحائِتِ مِنْ ... صَفَوَا أُولاَتِ الضَّالِ والسِّدْرِ نَحَتَ الجَبَلَ يَنْحِتُهُ : قَطَعَه وفي التَّنْزِيل " وتَنْحِتُونَ " و " قرأَ الحَسَن " بن سعيدٍ البصريّ سيِّدُ التّابعين : " تَنْحَاتُونً مِنَ الجِبَالِ بُيُوتاً " آمنِين " وهو بِمَعْنَى تَنْحِتُونَ " قال شَيْخُنا : وقَيَّد بعضُهُمْ النَّحْتَ في الشَّيْءِ الذي فيه صلاَبَةٌ وقُوَّة كالحجَرَ ِوالخَشَبِ ونحوِ ذلك . " والوَلِيدُ بنُ نُحَيْتٍ كزُبَيْرٍ : قاتِلُ جَبَلَةَ بنِ زَحْرٍ " يَوْمَ الجَمَاجِمِومما يستدرك عليه : النَّحِيتَةُ : جِذْمُ شَجَرَةٍ يُنْحَتُ فَيُجَوَّفُ كَهَيْئةِ الحُبِّ للنَّحْلِ والجمعُ نُحُتٌ عن ابنُ دُريد . والنَّحِيتُ : الرَّدِىءُ من كُلِّ شَيْءٍ

لسان العرب
النَّحْتُ النَّشْرُ والقَشْر والنَّحْتُ نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً فانْتَحَتَتْ والنُّحاتة ما نُحِتَ من الخَشَب ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه قَطَعَه وهو من ذلك وفي التنزيل العزيز وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين والنَّحائِتُ آبار معروفة صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ قال زهير قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ويروى من ضَفَوى ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ نَقَصه وأَرَقَّه على التَّشْبِيه وجَمَل نَحِيتٌ انْتُحِتَتْ مَناسِمُه قال وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ والجمع نُحُتٌ الجوهري نَحَتَه يَنْحِتُه بالكسر نَحْتاً أَي بَراه والنُّحاتَةُ البُرايةُ والمِنْحَتُ ما يُنْحَتُ به والنَّحِيتُ الدَّخِيلُ في القوم قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم والطاعِنِينَ وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم فإِذا هَلَكْتُ أَجَنَّني قَبْري قال ابن بري صوابه والخالطين بالواو والنُّضارُ الخالصُ النَّسَب وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب لأَن المعنى فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي وإِنما قالت أَجَنَّنِي قبري لأَن موتها سبب انقطاع الثناء ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ وهو البيت الثاني والحافرُ النَّحِيتُ الذي ذَهَبَتْ حُروفه والنَّحِيتة الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ وقال اللحياني هي الطبيعة والأَصل والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه أَبو زيد إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة بمعنى واحد وقال اللحياني الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً لامه وشَتَمه والنَّحِيتُ الرَّديءُ من كل شيء ونَحَته بالعصا يَنْحِتُه نَحْتاً ضَرَبه بها ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً زحَرَ ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها نكَحَها والأَعْرَفُ لَحَتَها
الرائد
* نحت ينحت وينحت: نحتا. 1-العود أو القلم: براه. 2-الحجر: سواه وأصلحه. 3-الحجارة أو المعدن أو الخشب: سواه بالإزميل أو غيره وجعل منه تمثالا. 4-الخشبة: نجرها. 5-الجبل: حفره. 6-الكلمة: ركبها من كلمتين أو أكثر، نحو: «البسملة» من «بسم الله الرحمن الرحيم». 7-السفر الجمل: هزله، أضعفه. 8-ه: صرعه، رماه أرضا. 9-ه بالعصا: ضربه بها. 10-ه بلسانه: عابه وذكره بما يكره من العيوب. 11-ه بلسانه: لامه وشتمه. 12-عرضه: طعن فيه. 13-«أثلته»، أي أصله، أو في أثلته: ذمه وقال في حسبه قبيحا.
الرائد
* نحت ينحت: نحيتا. 1-أخرج الصوت أو النفس بأنين عند عمل أو شدة. 2-كان به تقطيع في البطن يجري دما ويسبب ألما.
الرائد
* نحت. على الكرم أو غيره: طبع عليه.
الرائد
* نحت. 1-مص. نحت ينحت وينحت. 2-فن من الفنون الجميلة يقوم على نحت الخشب أو الحجارة أو المعدن وتحويله إلى تمثال. 3-طبيعة بني عليها الإنسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: