وصف و معنى و تعريف كلمة مناصا:


مناصا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و صاد (ص) و ألف (ا) .




معنى و شرح مناصا في معاجم اللغة العربية:



مناصا

جذر [نصا]

  1. نَيص: (اسم)
    • النَّيْصُ : الحركةُ الضعيفةُ
    • النَّيْصُ :القُنْفُذُ الضَّخُم
  2. اِنتاصَ: (فعل)
    • انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ
  3. أَناصَ: (فعل)
    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ
    • أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه
  4. أَناصٍ: (اسم)
    • أَناصٍ : جمع نَصيّة


  5. اِنتَصَّ: (فعل)
    • انْتَصَّ الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام
    • انْتَصَّت العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة
  6. نَويص: (اسم)
    • النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة
  7. نَاصَ نَاصَ نَيْصاً:
    • تحرّك حركة ضعيفة.
  8. نَصيّة : (اسم)
    • الجمع : نَصِيٌّ ، و أَنْصَاءٌ ، و أَناصٍ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ
    • النَّصِيَّةُ: البقيَّةُ
  9. ناصَ : (فعل)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة: تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه: نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً: سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة
    • [لغة في ناضَ]
  10. ناصَّ : (فعل)


    • نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه
  11. اِستَناصَ : (فعل)
    • اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك
    • اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه
    • اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر
    • اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه
    • استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته
  12. نَوْص : (اسم)
    • نَوْص : مصدر ناصَ
  13. نَوص : (اسم)
    • مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن
    • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه
  14. مَناص : (اسم)
    • مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن
    • المَنَاصُ : منجى، مهرَب، ملجأٌ، مفرّ : مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك
  15. مَناصُّ : (اسم)
    • مَناصُّ : جمع مَنَصّة
  16. مُناصٍ : (اسم)


    • مُناصٍ : فاعل من ناصَى
  17. نَصَّ : (فعل)
    • نَصَّ نَصِيصاً
    • نَصَّ الشِّوَاءُ : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ
    • نَصَّتِ القِدْرُ : نَشَّتْ، غَلَتْ
  18. نَصَّ : (فعل)
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص
    • نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ : عَيَّنَهَا، حَدَّدَهَا تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا
    • نَصَّ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ، أَظْهَرَهُ
    • نَصُّوا الرَّئِيسَ : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ
    • نَصَّ الْحَدِيثَ : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ
    • نَصَّ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • نَصَّ الطَّالِبَ : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ
    • نَصَّ الشَّيْءُ : ظَهَرَ
    • نَصَّ الشيءَ: حرَّكَهُ
    • نَصَّ الدَّابَّةَ: استحثَها شديدًا
    • تنصّ المادة على كذا: تقضي به،
  19. نَصَّصَ : (فعل)
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص
    • نصَّص المتاعَ :جعل بعضَه فوق بعضٍ
    • نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ
    • نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
    • علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  20. نَصا : (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه :قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها
  21. نُصَص : (اسم)
    • نُصَص : جمع نُصّة
  22. اِنتَصَى : (فعل)


    • انْتَصَى الشيءُ: طال
    • انْتَصَى الشيءَ: اختارَهُ
  23. أَنْصَاء : (اسم)
    • أَنْصَاء : جمع نَصيّة
  24. أَنصَى : (فعل)
    • أنْصَى المكانُ: كَثُرَ نَصِيُّه
    • أنْصَى الشيءَ: نصاهُ
  25. تَنَاصّ : (اسم)
    • تَنَاصّ : مصدر تَناصَّ
,
  1. نيص
    • "النَّيْصُ: القُنْفذُ الضخم.
      ابن الأَعرابي: النَّيْصُ الحركة الضعيفة.
      وأَناصَ الشيءَ عن موضعه: حرّكه وأَداره عنه لينتزعه، نونُه بدل من لام أَلاصَه، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُوص إِذا تحرّك، فإِذا كان كذلك فبابه الواو، واللّه أَعلم.
      فصل الهاء"

    المعجم: لسان العرب

  2. إِنتَصّ

    • إنتص - انتصاصا
      1- إنتص الشيء : ارتفع. 2- إنتص : إستوى، استقام، إنتصب واقفا. 3- إنتصت العروس أو نحوها : قعدت على المنصة. 4- إنتص الرمح : انتصب. 5- إنتص الشيء : انقبض.

    المعجم: الرائد

  3. أَناصَ
    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ.
      و أَناصَ أَدارَهُ.
      و أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النَّيْصُ
    • النَّيْصُ .
      الحركةُ الضعيفةُ.
      و النَّيْصُ القُنْفُذُ الضَّخُم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انْتَصَّ
    • انْتَصَّ الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام.
      يقال: انتصَّ السِّنامُ.
      و انْتَصَّ العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِنتاص
    • إنتاص - انتياصا
      1-إنتاصت الشمس : غابت

    المعجم: الرائد

  7. أَناص
    • أناص - إناصة
      1- أناص الشيء : أراده. 2- أناص الشيء : حركه لينتزعه.

    المعجم: الرائد

  8. نَيص
    • نيص
      1- نيص : قنفذ ضخم. 2- نيص : حركة ضعيفة.

    المعجم: الرائد

  9. انتاصَتِ
    • انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَويص
    • نويص
      1- مصدر ناص. 2- قوة على الحركة : «ما به نويص». 3- حركة.

    المعجم: الرائد

  11. نَيْصُ
    • ـ نَيْصُ: الحَرَكَةُ الضَّعيفَةُ، واسمٌ للقُنْفُذِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. نوص
    • "ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً: تهَيّأَ.
      وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً: تحرك وذهب.
      وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء.
      وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً: عدل.
      وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ.
      وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة.
      ويقال: نُصْت الشيء جَذَبْتُه؛ قال المّرار: وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً: نَجا.
      أَبو سعيد: انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت.
      وفي التنزيل: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ، وقيل: معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب.
      الأَزهري في ترجمة حيص: ناصَ وناضَ بمعنى واحد.
      قال اللّه عزّ وجلّ: ولاتَ حينَ مناص؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ.
      والنَّوْصُ: الفِرارُ.
      والمَناصُ: المَهْربُ.
      والمَناصُ: الملْجأُ والمَفَرُّ.
      وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ.
      ابن بري: النُّوص، بضم النون، الهرب؛ قال عدي بن زيد: يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب: التأَخر، والبَوْصُ: التقدم، يقال: نُصْته؛ وأَنشد قول امرئ القيس: أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ فمَناص مَفْعل: مثل مَقام.
      وقال الأَزهري: قوله ولات حين مناص، لات في الأَصل لاه، وهاؤها هاء التأْنيث، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت، تقول: عمراً ثُمَّتَ خالداً.
      أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
      وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت.
      وناصَه ليُدْرِكه: حركه.
      والنَّوْص والمَناصُ: السخاء؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
      والنائِصُ: الرافعُ رأْسه نافراً، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك.
      وقولهم: ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ.
      واسْتناصَ: شَمَخَ برأْسه، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ؛ وقال حارثة بن بدر: غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر.
      والنَّوْصُ: الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح.
      والمُنَوَّصُ: المُلَطَّخُ؛ عن كراع.
      وأَنَصْت الشيء: أَدَرْته، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته.
      ابن لأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد.
      ابن الأَعرابي: النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره، قال الأَزهري: الأَصل مَوْصة،فقبلت الميم نوناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ناص
    • ناص - ينوص ، مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا
      1-تحرك

    المعجم: الرائد

  14. نَوْصُ
    • ـ نَوْصُ: التأخُّرُ، والحِمارُ الوَحْشِي،
      ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً: رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ.
      ـ مَناصُ: المَلْجَأُ.
      ـ ناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً: تَحَرَّكَ،
      ـ ناصَ عنه نَوْصاً: تَنَحَّى، وفارَقَه،
      ـ ناصَ إليه: نَهَضَ.
      ـ نَوْصَةُ: الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه، والأصْلُ: مَوْصَةٌ، قُلِبَتْ نُوناً.
      ـ أناصَهُ: أرادَهُ.
      ـ ناوَصَهُ: ناوَشَه، ومارَسَهُ.
      ـ اسْتِناصةُ: التحريكُ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. ناص
    • ناص - ينوص ، نوصا ومناصا ومنيصا
      1- ناص : عن خصمه : فر وتنحى عنه . 2- ناصه : سبقه. 3- ناص اليه : نهض. 4- ناص عنه : تأخر. 5- ناص الشيء : جذبه. 6- ناص : للحركة : تهيأ.

    المعجم: الرائد

  16. نصص
    • "النَّصُّ: رفْعُك الشيء.
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه.
      وكل ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ.
      وقال عمرو بن دينار: ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ.
      يقال: نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه، وكذلك نصَصْتُه إِليه.
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها: رفَعَتْه.
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور.
      والمَنَصَّةُ: ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى،وقد نَصَّها وانتَصَّت هي، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء.
      وفي حديث عبدالله بن زمعة: أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة، وهي بالكسر، سريرُ العروسِ، وقيل: هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله: عليها؛ هكذا في الأصل، ولعله: الحَجلةُ عليها العروس.) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض.
      وكل شيء أَظْهرْته، فقد نَصَّصْته.
      والمِنَصّة: الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة.
      ونصَّ المتاعَ نصّاً: جعلَ بعضه على بعض.
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً: رَفَعَها في السير، وكذلك الناقة.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير، وقد نصَّصْت ناقتي: رفَعْتها في السير، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ.
      وفي الحديث: أَن أُم سلمة، قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر؟ أَي رافعةً لها في السير؛ قال أَبو عبيد: النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها؛ وأَنشد:وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ: السير الشديد والحثُّ، ولهذا قيل: نَصَصْت الشيء رفعته، ومنه مِنَصَّة العروس.
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع.
      ابن الأَعرابي: النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر، والنَّصُّ التوْقِيفُ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما، ونصُّ الأَمرِ شدتُه؛ قال أَيوب بن عباثة: ولا يَسْتَوي، عند نَصِّ الأُمو رِ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده.
      ونصُّ كلِّ شيءٍ: منتهاه.
      وفي الحديث عن عليّ، رضي اللّه عنه، قال: إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية.
      قال الأَزهري: النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها،ومنه قيل: نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة، قال: فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ، وقال المبرد: نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها، وهو الحِقاقُ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها.
      ويقال: نَصْنَصْت الشيءَ حركته.
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر،رضي اللّه عنهما، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول: هذا أَوْرَدَني المواردَ؛ قال أَبو عبيد: هو بالصاد لا غير، قال: وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت، بالضاد.
      وروي عن كعب أَنه، قال: يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب،وهي مفاعلة منه، إِلا عذَّبته.
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه.
      وفي حديث هرقل: يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه؛ ومنه قول الفقهاء: نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام.
      شمر: النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة.
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه، فقد نَصْنَصْته.
      والنُّصَّة: ما أَقبل على الجبهة من الشعر، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ.
      ونَصَّ الشيءَ: حركه.
      ونَصْنَصَ لسانه: حركه كنَضْنَضَه، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها.
      والنَّصْنَصَةُ: تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض.
      ونَصْنَص البعيرُ: فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك.
      الليث: النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض.
      ونَصْنَص البعيرُ: مثل حَصْحَصَ.
      ونَصْنَص الرجل في مشيه: اهتز منتصباً.
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام؛ قال الراجز: فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم، بالحاء والنون والباء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. النَّوِيصُ
    • النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة.
      يقال: ما به.
      نَوِيصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ناص
    • ناص - مناصة
      1-غريمه : ناقشه وألح عليه

    المعجم: الرائد

  19. اسْتَنْصَتَ
    • اسْتَنْصَتَ : وقف مُنْصِتاً.
      و اسْتَنْصَتَ فلاناً: سأَله أَن يُنْصِت له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. انْتَصَتَ
    • انْتَصَتَ له: نصَت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نصّيّة
    • نصية - ج، نصي ، جج أنصاء وأناص
      1- نصية : واحدة النصي. 2- نصية : خيار القوم. 3- نصية : خيار الجمال. 4- نصية بقية.

    المعجم: الرائد

  22. نَصَتَ
    • ـ نَصَتَ يَنْصِتُ، وأنْصَتَ وانْتَصَتَ: سَكَتَ، والاسْمُ: النُّصْتةُ.
      ـ نَصَتَ له: سَكَتَ (له)، واسْتَمَعَ لحَديثِه.
      ـ أنْصَتَه: أسْكَتَه،
      ـ نَصَتَ للَّهْوِ: مال.
      ـ اسْتَنْصَتَه: طَلَبَ أنْ يَنْصِتَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى مناصا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَا** \- [ن ص و]. (ف: ثلا. متعد).** نَصَوْتُ**،** أَنْصُو**،** اُنْصُ**، مص. نَصْوٌ. 1. "نَصَا الوَلَدَ" : قَبَضَ عَلَى نَاصِيَتِهِ. 2. "نَصَتِ الْمَاشِطَةُ العَرُوسَ" : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا.
مختار الصحاح
ن ص ا : النَّاصِيَةُ واحدة النَّوَاصِي و نَصَاهُ قبض على ناصيته وبابه عدا قالت عائشة رضي الله تعالى عنها { مالكم تنصتون ميتكم } أي تمدون ناصيته كأنها كرهت تسريح رأس الميت
الصحاح في اللغة
الناصِيَةُ: واحدة النواصي. ونَصَوْتُهُ: قبضتُ على ناصِيَتِهِ. ونَواصي الناس: أشْرافُهُمْ. وقالت: ومَشْهَدٍ قد كَفَـيْتُ الـغـائبـين بـه   في مجمعٍ من نَواصي الناسِ مَشْهودِ والنَصِيَّةِ من القوم: الخيارُ، وكذلك من الإبل وغيرها، وهي البقيَّة. وانْتَصَيْتُ الشيءَ: اخترته. وهذه نَصِيَّتي. وتَذَرَّيْتُ بني فلانٍ وتَنَصَّيْتُهُمْ، إذا تزوَّجت في الذِروة منهم والناصِيَةِ. وتَنَصَّتِ المرأةُ: رجَّلتْ شعرها. وانْتَصى الشعرُ، أي طال. والنَصِيُّ: نبتٌ ما دام رطباً، فإذا ابيضَّ فهو الطريفَةُ، وإذا ضَخُمَ ويبس فهو الحَلِيُّ. وأَنْصَتِ الأرضُ، أي كثر نَصِيُّها. وهذه فلاةٌ تُناصي فلاةً، أي تتَّصل ببعضها. والمُناصاةُ أيضاً: الأخذُ بالنواصي.
لسان العرب
النَّاصِيةُ واحدة النَّواصي ابن سيده الناصِيةُ والنَّصاةُ لغة طيئية قُصاصُ الشعر في مُقدَّم الرأْس قال حُرَيْث بن عَتاب الطائي لقَدْ آذَنَتْ أَهْلَ اليَمامةِ طَيِّءٌ بحَرْبٍ كناصاةِ الحِصانِ المُشَهَّرِ وليس لها نظير إِلا حرفين بادِيةٌ وباداةٌ وقارِيةٌ وقاراةٌ وهي الحاضِرةُ ونَصاه نَصْواً قبض على ناصِيَتِه وقيل مَدَّ بها وقال الفراء في قوله عز وجل لنَسْفَعَنْ بالنّاصِيةِ ناصِيَتُه مقدَّمُ رأْسه أَي لنَهْصُرَنَّها لنَأْخُذَنَّ بها أَي لنُقِيمَنَّه ولَنُذِلَّنَّه قال الأَزهري الناصِية عند العرب مَنْبِتُ الشعر في مقدَّم الرأْس لا الشعَرُ الذي تسميه العامة الناصية وسمي الشعر ناصية لنباته من ذلك الموضع وقيل في قوله تعالى لنَسْفَعَنْ بالناصِية أَي لنُسَوِّدَنَّ وجهه فكَفَتِ الناصِيةُ لأَنها في مقدّم الوجه من الوجه والدليل على ذلك قول الشاعر وكُنتُ إِذا نَفْس الغَوِيِّ نَزَتْ به سَفَعْتُ على العِرْنِينِ منه بِمِيسَمِ ونَصَوْته قبضت على ناصِيَتِه والمُناصاةُ الأَخْذُ بالنَّواصي وقوله عز وجل ما من دابة إِلا هو آخِذٌ بناصِيَتِها قال الزجاج معناه في قَبْضَته تَنالُه بما شاء قُدرته وهو سبحانه لا يَشاء إِلا العَدْلَ وناصَيْتُه مُناصاةً ونِصاء نَصَوْتُه ونَصاني أَنشد ثعلب فأَصْبَحَ مِثْلَ الحِلْسِ يَقْتادُ نَفْسَه خَلِيعاً تُناصِيه أُمُورٌ جَلائِلُ وقال ابن دريد ناصَيْتُه جَذَبْت ناصِيَتَه وأَنشد قِلالُ مَجْدٍ فَرَعَتْ آصاصا وعِزَّةً قَعْساءَ لَنْ تُناصى وناصَيْتُه إِذا جاذبْته فيأْخذ كل واحد منكما بناصِيةِ صاحبه وفي حديث عائشة رضي الله عنها لم تكن واحدةٌ من نساء النبي صلى الله عليه وسلم تُناصِيني غير زَيْنَبَ أَي تُنازِعُني وتباريني وهو أَن يأْخذ كه واحد من المُتنازعين بناصِيةِ الآخر وفي حديث مقتل عُمر فثارَ إِليه فتَناصَيا أَي تَواخَذا بالنَّواصِي وقال عمرو بن مَعْدِ يكرب أَعَبَّاسُ لو كانت شَناراً جِيادُنا بتَثْلِيثَ ما ناصَيْتَ بَعْدي الأَحامِسا وفي حديث ابن عباس قال للحسين حين أَراد العِراق لولا أَني أَكْرَهْ لنَصَوْتك أَي أَخذت بناصِيَتِك ولم أَدَعْك تخرج ابن بري قال ابن دريد النَّصِيُّ عَظْم العُنُق ومنه قول ليلى الأَخيلية يُشَبّهُونَ مُلوكاً في تَجِلَّتِهمْ وطولِ أَنْصِيةِ الأَعْناقِ والأُمَمِ ويقال هذه الفلاة تُناصِي أَرض كذا وتُواصِيها أَي تَتَّصل بها والمفازة تَنْصُو المَفازة وتُناصيها أَي تتصل بها وقول أَبي ذؤيب لِمَنْ طَلَلٌ بالمُنْتَصى غَيْرُ حائلِ عَفا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ ووابِلِ ؟ قال السكري المُنْتَصى أَعلى الوادِيين وإِبل ناصِيةٌ إِذا ارتَفَعتْ في المرعى عن ابن الأَعرابي وإِني لأَجِد في بطني نَصْواً ووَخْزاً أَي وَجَعاً والنَّصْوُ مثل المَغَس وإِنما سمي بذلك لأَنه يَنْصوك أَي يُزْعِجُك عن القَرار قال أَبو الحسن ولا أَدري ما وجه تعليله له بذلك وقال الفراء وجدْتُ في بطني حَصْواً ونَصْواً وقَبْصاً بمعنى واحد وانْتَصى الشيءَ اخْتارَه وأَنشد ابن بري لحميد بن ثور يصف الظبية وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَعٌ وفي كلِّ وَجْهٍ لها مُنْتَصى قال وقال آخر في وصف قطاة وفي كلِّ وَجْهٍ لها وِجْهةٌ وفي كلِّ نَحْوٍ لها مُنْتَصى قال وقال آخر لَعَمْرُكَ ما ثَوْبُ ابنِ سَعْدٍ بمُخْلِقٍ ولا هُوَ مِمّا يُنْتَصى فيُصانُ يقول ثوبه من العُذْر لا يُخْلِقُ والاسم النِّصْيةُ وهذه نَصِيَّتي وتَذَرَّيت بني فلان وتَنَصَّيْتُهم إِذا تَزَوَّجت في الذِّروة منهم والنّاصِية وفي حديث ذِي المِشْعارِ نَصِيّةٌ من هَمْدان من كلِّ حاضِر وبادٍ النَّصِيّةُ منْ يُنْتَصى من القوم أَي يُخْتار من نَواصِيهم وهمُ الرُّؤوس والأَشْراف ويقال للرُّؤساء نواصٍ كما يقال للأَتباع أَذْنابٌ وانْتَصَيْتُ من القوم رَجلاً أَي اخترته ونَصِيّةُ القومِ خِيارُهم ونَصِيَّةُ المال بَقِيَّتُه والنَّصِيّة البَقِيَّة قاله ابن السكيت وأَنشد للمَرّار الفَقْعَسي تَجَرَّدَ مِنْ نَصِيَّتها نَواجٍ كما يَنْجُو من البَقَر الرَّعِيلُ ( * قوله « تجرد من لخ » ضبط تجرد بصيغة الماضي كما ترى في التهذيب والصحاح وتقدم ضبطه في مادة رعل برفع الدال بصيغة المضارع تبعاً لما وقع في نسخة من المحكم ) وقال كعب بن مالك الأَنصاري ثَلاثةُ آلافٍ ونحنُ نَصِيّةٌ ثلاثُ مِئينٍ إِن كَثُرْنا وأَربَعُ وقال في موضع آخر وفي الحديث أَن وفْدَ هَمْدانَ قَدِمُوا على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا نحْنُ نَصِيَّةٌ من هَمْدانَ قال الفراء الأَنْصاء السابقُونَ والنَّصِيَّةُ الخِيار الأَشراف ونَواصي القوم مَجْمَعُ أَشرافِهم وأَما السَّفِلة فهم الأَذْنابُ قالت أُمّ قُبَيْسٍ الضَّبِّيّة ومَشْهَدٍ قد كفَيْتُ الغائِبينَ به في مَجْمَعٍ من نَواصي النّاسِ مَشْهُودِ والنَّصِيَّةُ من القوم الخِيارُ وكذلك من الإِبل وغيرها ونَصَتِ الماشِطةُ المرأَةَ ونَصَّتْها فتَنَصَّتْ وفي الحديث أَن أُم سلمة ( * قوله « أن أم سلمة » كذا بالأصل والذي في نسخة التهذيب ان بنت أبي سلمة وفي غير نسخة من النهاية أن زينب ) تَسَلَّبَت على حمزة ثلاثة أَيام فدعاها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأَمرها أَن تنَصَّى وتَكْتَحِلَ قوله أَمرها أَن تنَصَّى أَي تُسَرِّح شَعَرَها أَراد تَنَصَّى فحذف التاء تخفيفاً يقال تنَصَّتِ المرأَةُ إِذا رجَّلت شَعْرَها وفي حديث عائشة رضي الله عنها حين سُئِلت عن الميت يُسرَّح رأْسه فقالت عَلامَ تَنْصُون ميِّتَكم ؟ قولها تَنْصُون مأْخوذ من الناصِية يقال نَصَوْتُ الرجل أَنْصُوه نَصْواً إِذا مَدَدْت ناصِيَتَه فأَرادت عائشة أَنَّ الميتَ لا يَحتاجُ إِلى تَسْريحِ الرَّأْس وذلك بمنزلة الأَخذ بالناصِيةِ وقال أَبو النَّجم إِنْ يُمْسِ رأْسي أَشْمَطَ العَناصي كأَنما فَرَّقَه مُناصي قال الجوهري كأَنَّ عائشةَ رضي الله عنها كَرِهَت تَسْريحَ رأْسِ الميّتِ وانْتَصى الشعَرُ أَي طال والنَّصِيُّ ضَرْب من الطَّريفةِ ما دام رَطْباً واحدتُه نَصِيّةٌ والجمع أَنْصاء وأَناصٍ جمعُ الجمع قال تَرْعى أَناصٍ مِنْ حرير الحَمْضِ ( * قوله « حرير الحمض » كذا في الأصل وشرح القاموس بمهملات والذي في بعض نسخ المحكم بمعجمات ) وروي أَناضٍ وهو مذكور في موضعه قال ابن سيده وقال لي أَبو العلاء لا يكون أَناضٍ لأَنَّ مَنْبِتَ النصيِّ غير منبت الحمض وأَنْصَتِ الأَرضُ كثر نَصِيُّها غيره النَّصِيُّ نَبت معروف يقال له نَصِيٌّ ما دام رَطباً فإِذا ابْيضَّ فهو الطَّريفة فإِذا ضَخُمَ ويَبِس فهو الحَلِيُّ قال الشاعر لَقَدْ لَقِيَتْ خَيْلٌ بجَنْبَيْ بُوانةٍ نَصِيّاً كأَعْرافِ الكَوادِنِ أَسْحَما ( * قوله « لقيت خيل » كذا في الأصل والصحاح هنا والذي في مادة بون من اللسان شول ومثله في معجم ياقوت ) وقال الراجز نَحْنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ النَّصِيِّ ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والحَلِيِّ وفي الحديث رأَيتُ قبُورَ الشُّهداء جثاً قد نَبَتَ عليها النَّصِيُّ هو نَبْتٌ سَبْطٌ أَبيضُ ناعِمٌ من أَفضل المَرْعى التهذيب الأَصْناء الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السَّابقُون
الرائد
* نصا ينصو: نصوا. (نصو) 1-ه: قبض على «ناصيته»، وهي شعر مقدم الرأس. 2-ت الماشطة المرأة: سرحت ناصيتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: