وصف و معنى و تعريف كلمة مناعيك:
مناعيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و عين (ع) و ياء (ي) و كاف (ك) .
معنى و شرح مناعيك في معاجم اللغة العربية:
-
عَكَى : (فعل)
- عَكَتِ عَكْوا
- عَكَتِ الدابة : غلُظتْ وسمنَت من الربيع
- عكا الدُّخانُ: تصعَّدَ في السماء
- عكا فلان لإزاره: أعظمَ حُجْزَته وغلَّظَها لئلا يسترخيَ بطنه
- عكا الضَّبُّ ونحوُه ذَنَبَهُ وبذنبه: لواه وأماله إِلى العُكوة وعقَدهُ
- عكا الرجلُ ذنَب الدابة
- عكا الشيءَ: شدَّه
- عكا فلانا في الحديد
- عَكَتِ المرأةُ شعرها: لم ترسله
-
عَكَى : (فعل)
- عَكَى عَكْيًا
- عَكَى فلانٌ بِإِزاره : عكا بِهِ
- عَكَى فلان: مات
-
أَعْكى : (فعل)
-
عَكَّ : (فعل)
- عَكَّ عَكًّا
- عَكَّ الحَرُّ : اشتدَّ مع سكون ريح
- عَكَّ اليوْمُ
- عَكَّ الرَّجلُ: أقام واحْتَبس
- عَكَّ بالأمر: ردَّدَهُ حتَّى تعب منهعَكَّ فلانا بالقول عَكَّ عَكًّا: ردَّهُ عليه مُتعنتًا
- عكَّ فلانا بشَرٍّ: كرَّرَه علَيْهِ
- عَكَّه: ماطلَهُ بحَقِّه
- عَكَّه: حَبَسَهُ
- عَكَّه عن حاجَتهِ: صرَفَهُ عَنها
- عَكَّ فلانا بالحُجه: قهرَهُ بها
- عَكَّت الحُمَّى فلانا: لزمته وأَضنته
- عَكَّ الكلامَ: فسرَه
- عَكَّ الحديثَ من غيره: استعادَهُ
-
عَكَّى : (فعل)
- عَكَّى فلان: عَكَى
- عَكَّى على السيف والرُّمح: شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا
- عَكَّى الدُّخَانُ: تصعَّدَ في السماء
-
عُكًا : (اسم)
-
عُكَّ : (فعل)
- عُكَّ فُلانٌ: حُمَّ
- عُكَّ ثَقُلَت عليه وطأة الحَرّ
-
وَعَكَ : (فعل)
- وَعَك (يَعِكُ) وَعْكًا، ووعْكةً
- وَعَك الحَرُّ: اشتدَّ
- وَعَكت الرِّيحُ: سَكَنَت
- وَعَك فلانٌ: أَصابه أَلمٌ من شدَّة التعب
- وَعَك الكِلابُ الصيدَ: مرَّغَتْهُ
- وَعَك المرضُ فلانًا: آذاه وأوجعَه
- وَعَك الشيءَ في التُّراب: مَعَكَهُ
- وَعَك الشيءَ: دَكَّهُ
- وَعَكَتِ الْجِمَالُ عِنْدَ الْحَوْضِ : اِزْدَحَمَتْ
-
وعَكَ : (فعل)
- وعَكَ يَعِك ، عِكْ ، وَعْكًا ووَعْكةً ، فهو واعِك ووعِك ، والمفعول موعوك - للمتعدِّي ووَعِك - للمتعدِّي
- وعَك الشَّخصُ: أصابَه ألمٌ من شدّة التَّعب أو المرض
- وعَكَتْهُ الحُمَّى: آذته وأوجعته
-
عَوَانِكُ : (اسم)
-
عاكَ : (فعل)
- عَاكَ عَيَكانًا
- عَاكَ: مشَى وحرَّك مَنكبيه
-
ناع : (اسم)
- الجمع : ناعون و نُعاة و نواعٍ ، المؤنث : ناعية ، و الجمع للمؤنث : ناعيات و نواعٍ
- نَاعٍ، النَّاعِي
- اسم فاعل من نعَى
- مَن يأتي بخبر المَوْت
- من يُشيِّعُ الميِّتَ إلى قبره
-
ناعٍ : (اسم)
-
ناعٍ : (اسم)
-
ناعَ : (فعل)
- نَاعَ نَوْعاً، ونَوَعَاناً نيْعاً فهو نائِعٌ والجمع : نَوائعُ
- نَاعَ الْغُصْنُ : تَمَايَلَ
- نَاعَتِ الْعُقَابُ : مَالَتْ لِلاِنْقِضَاضِ
- نَاعَ الفَقيرُ : جَاعَ، عَطِشَ
- نَاعَ الْعَمَلَ : طَلَبَهُ بِجِدٍّ، أَيْ جَدَّ فِي طَلَبِهِ
- نَاعَ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ فِي السَّيْرِ
,
-
عُكْوَةُ
- ـ عُكْوَةُ وعَكْوَةُ : النُّونَةُ ، والوَسَطُ ، وأَصْلُ اللِّسانِ ، وأَصْلُ الذَّنَبِ ، وعَقَبٌ يُشَقُّ فيُفْتَلُ فَتْلَتَيْنِ كالمِخْراقِ ، والحُجْزَةُ الغَليظَةُ ، وغِلَظُ كلِّ شيءٍ ، ومُعْظَمُه ، ج : عُكاً وعِكاءٌ ،
ـ عَكْوَةُ : شاعِرٌ تَمِيمِيٌّ .
ـ عَكا الذَّنَبَ يَعْكُوهُ : عَطَفَهُ إلى العُكْوةِ ، وعَقَدَهُ ،
ـ عَكا بإزاره : أعْظَمَ حُجْزَتَه وغَلَّظَها ،
ـ عَكا الإِبِلُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ ،
ـ عَكا بِخُرْئِهِ : خَرَجَ بعضٌ وبَقِيَ بعضٌ ،
ـ عَكا الدُّخانُ : تَصَعَّدَ ،
ـ عَكا الفَحْلُ الناقةَ : أَلْقَحَها ،
ـ عَكا على قومِهِ : عَطَفَ ،
ـ عَكا فلاناً في الحديدِ : قَيَّدَهُ وشَدَّهُ .
ـ إبِلٌ مِعْكاءٌ : سَمِينَةٌ ، أو كثيرةٌ . رَأْسُ ذا عندَ عُكْوةِ ذا .
ـ أعْكَى : الشديدُ العُكْوَةِ ، والغليظُ الجَنْبَيْنِ .
ـ شاةٌ عَكْواءُ : بَيْضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أسْودُ ، خاصٌّ بالأنْثَى .
ـ عَكَّى على سَيْفِه ورُمْحِه تَعْكِيَةً : شَدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً .
ـ عَكِيُّ : اللَّبَنُ المَخْضُ ، ووَطْبُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَكَى
- ـ عَكَى بإزارِهِ يَعْكِي عَكْياً : أَغْلَظَ مَعْقِدَهُ ،
ـ عَكَى زَيْدٌ : ماتَ ، كعَكَّى وأَعْكَى .
ـ عاكي : المَيِّتُ ، والذي يَبيعُ العُكَا ، جَمْعُ عُكْوَةٍ ، والمُولَعُ بِشُرْبِ العَكِيِّ ، لسَوِيقِ المُقْلِ .
ـ أَعْكاه : أوْثَقَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عُـكَّةُ
- ـ عُـكَّةُ وعِكَّةُ وعَكَّةُ وعَكَكُ وعَكيكُ وعِكاكُ : شِدَّةُ الحَرِّ مَعَ سُكونِ الريحِ ، ج : عِكاكٌ .
ـ أرضٌ عُكَّةٌ ، نَعْتاً وإِضافَةً : حارَّةٌ .
ـ يومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ ، ولَيْلَةٌ عَكَّةٌ : شَديدَةُ الحَرِّ مَعَ لَثَقٍ واحْتِباسِ ريحٍ . وقد عَكَّ يومُنا يَعِكُّ عَكًّا .
ـ عُكَّةُ : آنِيَةُ السَّمْنِ ، أصْغَرُ من القِرْبَةِ ، ج : عُكَكٌ وعِكاكٌ ، وعُرَواءُ الحُمَّى ، والرَّمْلَةُ الحارَّةُ قد حَمِيَتْ عليها الشمسُ ، ولَوْنٌ يَعْلو النوقَ عندَ لِقاحِها مثلُ كَلَفِ المرأةِ .
ـ قد أعَكَّتِ الناقةُ : تَبَدَّلَتْ لَوْناً غيرَ لَوْنِها .
ـ عَكَّهُ عليه : عَطَفَه ، كَعاكَّهُ ،
ـ عَكَّ فلاناً : حَدَّثَهُ بحَديثٍ فاسْتَعادَهُ منه مَرَّتَيْنِ أو ثلاثاً ، وماطَلَهُ . بحَقِّهِ ،
ـ عَكَّ بشَرٍّ : كَرَّرَهُ عليه ،
ـ عَكَّ عن حاجَتِهِ : صَرَفَهُ ، وحَبَسَهُ ،
ـ عَكَّ بالحُجَّةِ : قَهَرَهُ بها ،
ـ عَكَّ بالأمْرِ : رَدَّهُ حتى أتْعَبَهُ ،
ـ عَكَّ بالسَّوْطِ : ضَرَبَه ،
ـ عَكَّ الكَلامَ : فَسَّرَهُ .
ـ عَكَوَّكُ : القَصيرُ المُلَزَّزُ ، أو السَّمينُ ، والمَكانُ الصُّلْبُ ، أو السَّهْلُ ، وبِلا لامٍ : رَجُلٌ .
ـ رَجُلٌ مِعَكٌّ : خَصِمٌ ألَدُّ .
ـ فَرَسٌ مِعَكٌّ : يَجْري قَليلاً ثم يَحْتاجُ إلى الضَّرْبِ .
ـ ائْتَزَرَ إزْرَةَ عَكَّ وَكَّ ، وإِزْرَةَ عَكَّى : أن يُسْبِلَ طَرَفَيْ إزارِه .
ـ عَكَّاءُ : بلد .
ـ عَكُّ بنُ عُدْثانَ ، ابنِ عبدِ اللهِ بنِ الأزْدِ وليسَ ابنَ عَدْنانَ أخا مَعَدٍّ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ولَقَبُ الحارِثِ بنِ الدِّيثِ بنِ عَدْنان في قولٍ ، والأوَّلُ الصوابُ .
ـ عُكَّى : سَويقُ المُقْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَكَى
- عكى - يعكي ، عكيا
1 - عكى : مات . 2 - عكى بازاره : غلظ معقده لئلا يسترخي بطنه . 3 - عكى بالمكان : أقام به .
المعجم: الرائد
-
عَكيّ
- عكي
1 - العكي من اللبن : ما حلب بعضه على بعضه الآخر فغلظ
المعجم: الرائد
-
العَكِيُّ
- العَكِيُّ : اللَّبَن المحْض .
و العَكِيُّ ووطْبُهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعْكى
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَعْكى
- أعكى
1 - أعكى : غليظ الجنبين ، جمع : عكو ، مؤنث عكواء . 2 - أعكى : أذكى ، أحكم .
المعجم: الرائد
-
عَكوة
- عكوة - ج ، عكا وعكاء
1 - عكوة : عكوة . 2 - عكوة : غزل خارج من المغزل .
المعجم: الرائد
-
عُكوة
- عكوة - ج ، عكا وعكاء
1 - عكوة : أصل ذنب الدابة حيث لا يوجد شعر . 2 - عكوة : أصل اللسان . 3 - عكوة : عقدة الإزار الغليظة . 4 - عكوة : غلظ كل شيء . 5 - عكوة : معظم كل شيء .
المعجم: الرائد
-
الأعْكى
- الأعْكى : الشديدُ العُكوة .
و الأعْكى الغليظ الجنبين .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أعْكى
- أعكى - إعكاء
1 - أعكى : مات . 2 - أعكاه : أوثقه ، ربطه بالقيد .
المعجم: الرائد
-
عَكَى
- عَكَى فلانٌ بِإِزاره عَكَى ِ عَكْيًا : عكا بِهِ .
و عَكَى فلان : مات .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَكَّى
- عَكَّى فلان : عَكَى .
و عَكَّى على السيف والرُّمح : شدَّ عليهما عِلْباءً رَطبا .
و عَكَّى الدُّخَانُ : تصعَّدَ في السماء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَكَّى
- عكى - تعكية
1 - عكى : مات . 2 - عكى الدخان : صعد في السماء .
المعجم: الرائد
-
عكا
- " العُكْوَة : أَصلُ اللِّسانِ ، والأكثر العَكَدَة .
والعَكْوَة : أَصلُ الذَّنَب ، بفتح العين ، حيثُ عَرِيَ من الشَّعرَ من مَغْرِز الذَّنَب ، وقيل فيه لغتان : عَكْوة ، وجمعها عُكىً وعِكاءٌ ؛ قال الشاعر : هَلَكْتَ ، إن شَرِبْتَ في إكْبابها ، حتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِه ؟
قال ابن الأَعرابي : وإذا تَعَطَّف ذَنَبُه عند العَكْوة وتعَقَّد قيلَ بَعِيرٌ أَعْكى .
ويقال : بِرْذَوْنٌ مَعْكُوٌّ ؛ قال الأَزهري : ولو استعْمِل الفعلُ في هذا لقِيل عَكِيَ يَعْكى فهو أَعكَى ، قال : ولم أَسْمَعْ ذلك .
وعَكا الذَّنَبَ عَكْواً : عَطَفَه إلى العُكْوة وعَقَده .
وعَكَوْتُ ذَنَبَ الدابةِ ، وعكى الضَّبُّ بذَنَبِه : لواه ، والضَّبُّ يعكُو بذَنَبِه يَلْويه ويَعْقِدُه هنالك .
والأَعْكى : الشديد العُكْوة .
وشاةٌ عَكْواءُ : بيضاءُ الذَّنَبِ وسائِرُها أَسْودُ ولا فِعْلَ له ولا يكون صفةً للمذكَّر ، وقيل : الشاةُ التي ابْيَضَّ مؤَخَّرُها واسْودَّ سائرُها .
وعُكْوةُ كلِّ شيءٍ : غِلَظُه ومُعْظَمُه .
والعُكْوة : الحُجْزة الغَلِيظة .
وعَكا بإزاره عَكْواً : أَعْظَم حُجْزَتَه وغَلَّظها .
وعَكَت الناقةُ والإبل تَعْكُو عَكْواً : غَلُظَت وسَمِنَتْ من الربيع واشتَدَّتْ من السِّمَنِ .
وإبلٌ مِعْكاءٌ : غَلِيظة سَمينة ممتلئة ، وقيل : هي التي تَكْثُر فيكونُ رأْس ذا عند عُكْوة ذا ؛ قال النابغة : الواهِب المائَةَ المِعْكاءَ زَيَّنَها السَّعدانُ يُوضح في أَوْبارِها اللِّبَدِ (* في رواية ديوان النابغة : تُوضَحُ بدل يُوضِح ، وهو اسم موضع .) ابن السكيت : المِعْكاءُ ، على مِفْعالٍ ، الإبلُ المجتمعة ، يقال : مائة مِعْكاءٌ ، ويُوضِحُ : يُبَيِّنُ في أَوْبارِها إذا رُعِيَ فقال المائةَ المِعْكاءَ أَي هِي الغِلاظُ الشِّداد ، لا يثنّى ولا يجمع ؛ قال أَوس : الواهِب المائةَ المِعكاءَ يَشْفَعُها ، يَومَ الفِضالِ ، بأُخْرَى ، غير مجْهُود والعاكي : الشادُّ ، وقد عَكا إذا شَدَّ ، ومنه عَكْوُ الذَّنَبِ وهو شَدُّه .
والعُكْوةُ : الوَسَط لغِلَظِه .
والعاكي : الغَزَّالُ الذي يبِيع العُكى ، جمع عُكْوة ، وهي الغَزْلُ الذي يَخْرُج من المِغْزَلِ قبلَ أَن يُكَبَّبَ على الدُّجاجة ، وهي الكُبَّة .
ويقال : عَكا بإزارِه يَعْكُو عُكِيّاً أَغْلَظَ مَعْقِدَه ، وقيل : إذا شَّده ، قالِصاً عن بَطْنِه لئَلاَّ يَسْتَرْخِيَ لِضِخَمِ بطنه ؛ قال ابن مقبل : شُمٌّ مَخامِيضُ لا يَعْكون بالأُزُرِ يقول : ليسوا بِعظام البطون فيرفعوا مآزِرَهُم عن البطونِ ولكنهم لِطافُ البطون .
وقال الفراء : هو عَكْوانُ من الشَّحْمِ ، وامرأَة مُعَكِّيةٌ .
ويقال : عَكَوْتُه في الحديد والوَثاقِ عَكْواً إذا شَدَدْتَه ؛ قال أُمَيَّة يذكر مُلْك سليمان : أَيُّما شاطِنٍ عَصاهُ عَكاهُ ، ثم يُلْقى في السِّجنِ والأَغْلالِ والأَعْكى : الغلِيظُ الجَنْبَين ؛ عن ثعلب ، فأَمَّا قول ابنةِ الخُسِّ حين شاوَرَ أَبوها أَصحابه في شِراءِ فَحْلٍ : اشْتَرِهِ سَلْجَمَ اللَّحْييَنِ أَسْحَجَ الخَدَّيْن غائرَ العَيْنَين أَرْقَبَ أَحْزَمَ أَعْكَى أَكْوَمَ ، إنْ عُصِيَ غَشَمَ وإن أُطِيعَ اجْرَنْثَمَ ؛ فقد يكونُ الغَلِيظَ العُكْوةِ التي هي أَصلُ الذَّنَبِ ، ويكونُ الغَلِيظَ الجَنْبَين والعَظيمَ الوَسَط ، والأَحْزَمُ والأَرْقَبُ والأَكْوَمُ كلٌّ مذكور في موضعه .
والعَكْوَةُ والعُكْوَةُ جميعاً : عَقَبٌ يُشَقُّ ثم يُفتَل فَتْلَين كما يُفْتَلُ المِخراقُ .
وعَكاهُ عَكْواً : شدَّه .
وعَكَّى على سيفه ورُمحِه : شدَّ عليهما عِلْباءً رَطْباً .
وعَكا بخُرْئِه إذا خرَج بعضُه وبَقِي بَعضٌ .
وعَكَّى : مات .
قال الأَزهري : يقال للرجل إذا ماتَ عَكَّى وقَرضَ الرِّباطَ .
والعاكي : المَيّت .
وعكَّى الدخانُ : تَصَعَّد في السماءِ ؛ عن أبي حنيفة .
وذكر في ترجمة كعي : الأَعْكاءُ العُقَد .
وعكا بالمكان : أَقَامَ .
وعَكَتِ المرأَة شَعْرَها إذا لم تُرْسِلْه ، وربما ، قالوا : عَكا فلان على قومه أَي عَطَف ، مثلُ قولِهِم عَكَّ على قَوْمِه .
الفراء : العَكيُّ من اللَّبن المَحْضُ .
والعَكِيُّ من أَلْبَانِ الضَّأْنِ : ما حُلِبَ بعضُه على بعضٍ ، وقال شمر : العَكِيُّ الخاثِر ؛
وأَنشد للراجز : تَعَلَّمَنْ ، يا زيدُ يا ابنَ زَيْنِ ، لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبَتانِ من عَكِيِّ الضأْنِ ، أَحْسَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثْرَبِيَّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْن ؟
قال شمر : النِّيُّ من اللَّبَنِ ساعَة يُحْلَب ، والعَكِيُّ بعدما يَخْثُر ، والعَكيُّ وَطْبُ اللَّبن .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: