وصف و معنى و تعريف كلمة منال:


منال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح منال في معاجم اللغة العربية:



منال

جذر [نال]

  1. مُنَال: (اسم)
    • مُنَال : اسم المفعول من أَنالَ
  2. مَنال: (اسم)
    • مصدر ميميّ من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ: نَيْل، ما يُطلب تحقيقُه، مكسبٌ ، ما يُحرَز ويُحقَّق
    • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
    • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
    • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه،
    • سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر
  3. أَنالَ: (فعل)
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال
    • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ
    • أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ
    • أَنالَهُ حَقَّهُ : مَكَّنَهُ مِنْهُ أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ
    • أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ : جَعَلَهُ يَنالُهُ
    • أَنالَ بِاللَّهِ: حَلَفَ بِهِ
  4. نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ:
    • أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ.


  5. نَيلون: (اسم)
    • نَيْلُون / نِيلُون
    • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  6. نيلين: (اسم)
    • النِّيلِينُ : المادةُ الملوَّنةُ في نبات النِّيل، وهي مادَّةٌ رباعيَّةٌ بيضاءُ، تتأَكسد وتَزرقُّ في الهواء، وتُنْتَج صناعياً من النفتلين
  7. لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً:
    • لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ.
  8. نَأَلَ : (فعل)
    • نَأَلَ نَألا، ونَألانًا فهو نَئُولٌ
    • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
    • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  9. وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ:
    • أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ.
  10. سهل المنال:


    • يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر.
  11. نالَ : (فعل)
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً و نَيْلاً ونائِلاً، فهو نائل ، والمفعول مَنُول و مَنِيل
    • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ، سَبَّهُ
    • نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ، حَانَ، دَنَا
    • نال جائِزةً: حصل عليها ،
    • ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا: ما حانَ
    • نَالَ فلانٌ بالحديث: سمَحَ به أَو هَمَّ
    • نَالَ فلانٌ : صار كثيرَ النَّوَال
  12. نَوَّل : (فعل)
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل
    • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
    • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
    • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
    • نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
  13. نَوْل : (اسم)
    • نَوْل : مصدر نالَ
  14. نَول : (اسم)
    • الجمع : أَنْوَالٌ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها
    • النَّوْلُ: الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها
    • النَّوْلُ: الوادي السائلُ
    • ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب/
    • مصدر نالَ
    • النَّوْلُ :المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب
    • النَّوْلُ : أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
    • دولاب النَّول: مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد
  15. نيَّلَ: (فعل)
    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل
    • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  16. نيل: (اسم)


    • النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان
    • النِّيلَ: جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
    • النِّيلَ : : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ
    • نَهْرُ النِّيلِ : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا
    • حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر
  17. نَيْل: (اسم)
    • نَيْل : مصدر نالَ
  18. نَيل: (اسم)
    • مصدر نالَ/ نالَ من
    • النَّيْلُ : ما يُنال ، ادراك
  19. تَنايَلَ: (فعل)
    • تَنَايَلاَ : تناوَلا
  20. مُنَيَّل: (اسم)
    • مُنَيَّل : اسم المفعول من نيَّلَ
  21. مُنِيل: (اسم)
    • مُنِيل : فاعل من أَنالَ
  22. مُنيِّل: (اسم)


    • مُنيِّل : فاعل من نيَّلَ
  23. تَنْييل: (اسم)
    • تَنْييل : مصدر نيَّلَ
  24. نيلة: (اسم)
    • نِيل، نِيلج، صِباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النِّيل
  25. نَيلة: (اسم)
    • النَّيْلَةُ : النَّوْلَة، وهي العطية
,
  1. مَنَالٌ
    • [ن ي ل].
      1. :-بَعِيدُ الْمَنَالِ :- : مَا يَصْعُبُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ عَكْسُ :-سَهْل الْمَنَالِ.
      2. :-لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً :- : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ.
      3. :-نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ :- : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ.

    المعجم: الغني

  2. مَنال

    • مَنال :-
      مصدر ميميّ من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ: نَيْل، ما يُطلب تحقيقُه :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سَهْل المَنال:-
      • سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر، - بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. مَنال
    • مَنال :-
      ما يُحرَز ويُحقَّق :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سهل المَنال:-
      • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه، - سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إِنالةً ، فهو مُنيل ، والمفعول مُنال :-
      • أناله فائدةً مكّنَه من نَيْلِهَا :-أنال السَّائلَ مطلبَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال :-
      • أناله طعامًا أعطاه إيَّاه :-أناله ما طلب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نول
    • "الليث: النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان، وكذلك النَّوَال.
      وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه: أَعطاه معروفه؛ قال الشاعر: إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ،وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ: مصدر نِلْت أَنال.
      ويقال: نُلْت له بشيء أَي جُدْت، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته.
      ويقال: نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً، وأَنالَني بخير إِنالةً.
      ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد: نَلْ، وللاثنين، نالا،وللجمع: نالُوا.
      ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته.
      الجوهري: النَّوَال العَطاء، والنائِل مثله.
      ابن سيده: النّالُ والنَّوالُ معروف، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً؛ قال العُجير السَّلُولي: فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال: لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير، فحذف.
      وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل، كله: أَعطيته.
      الكسائي: لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً، وتَطَوَّل مثلها.
      وقال أَبو محجن: التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً.
      الجوهري: يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة.
      ونَوَّلْته: أَعطينه نَوالاً؛ قال وَضّاح اليَمن: إِذا قلتُ يوماً: نَوِِّّلِيني، تبسَّمتْ وقالت: مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها،وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ؛ قال ابن بري: وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر: تَنُول بمعروف الحديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي: ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه،يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر، عليهما السلام: حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه.
      ورجل نالٌ، بوزْن بالٍ: جَوَاد، وهي في الأَصل نائل، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه، وقيل: كثير النائِل.
      ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً: صار نالاً.
      وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله.
      وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً.
      وشيء مُنَوَّل ومَنِيل؛ عن سيبويه.
      ابن السكيت: رجل نالٌ كثير النَّوال، ورجلان نالان وقوم أَنْوال؛ وقول لبيد: وقَفْتُ بهنَّ حتى، قال صحْبي: جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب.
      ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً: سَمَحَتْ أَو هَمَّت؛ قال الشاعر: تَنُولُ بمعروف الحديث، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك، وهي ذَعورُ وقيل: النَّوْلة القُبْلة.
      وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته.
      وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا ‏تَعاطيته، وناوَلْته الشيء فتناوله.
      ابن سيده: تناول الأَمرَ أَخذه.
      قال سيبويه: أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا؛ وفي الصحاح: أَي حقُّك أَن تفعل كذا، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا؛ قال العجاج: هاجَتْ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا،حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ، وقيل: الرجز لرؤبة؛ وإِذا، قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له؛ قال أَبو الحسن: ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة.
      وقالوا: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه، قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا، قال: النَّوْل من النَّوال؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك.
      الفراء: يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك، قال: وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله: أَلم يَأْنِ للذين آمنوا.
      ويقال: أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد.
      وفي الحديث: ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول؛ومنه قولهم: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا.
      الأَزهري في قوله قولهم: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً، قال: النَّيْل من ذوات الواو، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل، ثم خفَّفوا فقال نَيْل، ومثله مَيِّت ومَيْت، قال: ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول.
      والنَّوْل: الوادي السائل؛ خثعمية عن كراع.
      والنَّوْل: خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب، والجمع أَنْوال.
      والمِنْوَلُ والمِنْوال: كالنَّوْل.
      الليث: المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه، ذهب (* قوله «نفسه ذهب إلخ» عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها: وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً؛

      وأَنشد: كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال: أَراد بالمِنْوال النَّسّاج.
      وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل: هم على مِنْوالٍ واحد، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال.
      ويقال: لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو.
      والنّالةُ: ما حول الحرَم؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء؛ وقال ابن جني: أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد، قال: ولا يعجبني.
      وأَنالَ بالله: حلف بالله؛ قال ساعدة بن جؤبة: يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله «رينها ونصيرها» هكذا في الأصل).
      ونَوَّال ومُنَوِّل: اسمان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. نيل
    • "نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ له ونِلْته؛ ابن الأَعرابي: نِلْته معروفاً؛

      وأَنشد لجرير: إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن،وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشكر

      ويقال: أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك؛ وقال أَبو النجم يذكر نساء: لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَالِ لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ،إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلالِ أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال: نَوَّلَني فَتَوَّلْت أَي أَخذْت، وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهراً حلالاً.
      ويقال: ليس لك هذا بالنَّوَال؛ قال أَبو سعيد: النَّوَال ههنا الصواب.
      وفي حديث أَبي جُحيفة: فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي، صلى الله عليه وسلم، فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ.
      وفي حديث ابن عباس في رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّق فقال: يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكون بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها، وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيٌّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً، يقول كما أُورِّثُهنَّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً.
      وقوله عزَّ وجل: وهَمُّوا بما لم يَنالوا؛ قال ثعلب: معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه.
      والنَّيْل والنائِل: ما نِلْته.
      وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة.
      وقوله تعالى: لَن ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها؛ أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤها وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى، وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ من لُحومِها ولا دِمائِها، ونظيره قوله عز وجل:لا يَحِلُّ لك النساءُ من بعدُ؛ أَي شيء من النساء، وهو مذكور في موضعه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً؛ قال الأَزهري: روى المنذري عن بعضهم أَنه، قال النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول.
      وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذا سَبَّه، وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَو شيء، كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت.
      ويقال: نالَني من فلان معروف يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف؛ ومنه قوله تعالى: لن يَنال اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم؛ أَي لن يصِل إِليه ما يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً كان يَنال من الصحابة، يعني الوقيعة فيهم.
      يقال منه: نال يَنال نَيْلاً إِذا أَصاب، فهو نائل.
      وفي حديث أَبي بكر: قد نالَ الرحيلُ أَي حانَ ودَنا.
      وفي حديث الحسن: ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ولم يَدْن.
      الجوهري: نالَ خيراً يَنال نَيْلاً، قال: وأَصله نَيِل يَنْيَل مثال تعِب يتعَب وأَناله غيره، والأَمرُ منه نَلْ، بفتح النون، وإِذا أَخبرت عن نفسك كسرته.
      ونالةُ الدار: قاعَتُها لأَنها تُنال.
      ابن الأَعرابي: باحةُ الدار ونالَتُها وقاعَتُها واحد؛ قال ابن مقبل: يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً،مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَ؟

      ‏قال الأَصمعي: نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها.
      والنِّيل: نهر مصر، حماها الله وصانها، وفي الصحاح: فيض مصر.
      ونِيل: نهر بالكوفة، وحكى الأَزهري، قال: رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال لها النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير، قال: وقد نزلت بهذه القرية؛ وقال لبيد: ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلاً وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال: أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه،ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّلُ ونُيَال: موضع؛ قال السُّلَيك‎ ‎بن‎ السُّلَكة: أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ،وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْبِ ونائِلةُ: امرأَة.
      ونائلةُ: صنم كانت لقريش، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. نيَّلَ
    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل :-
      نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل :-قُماشٌ مُنيَّل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. النِّيلَ
    • النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان.
      و النِّيلَ جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج.
      و النِّيلَ الصِّباغُ نفسُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَنالَ
    • [ن و ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَلْتُ، أُنيلُ، أَنِلْ، مصدر إِنالَةٌ.
      1. :-أَنالَهُ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
      2. :-أَنالَهُ حَقَّهُ :- : مَكَّنَهُ مِنْهُ. :-أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ.
      3. :-أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ :- : جَعَلَهُ يَنالُهُ.
      4. :-أَنالَ بِاللَّهِ :-: حَلَفَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  11. نَيْلُون
    • نَيْلُون / نِيلُون :-
      نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين :-ثياب من النَّيلون، - الجوارب المصنوعة من النَّيلون تتميَّز بمتانتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. أَنال
    • أنال - إنالة
      1- أناله الشيء أو به : أعطاه إياه. 2- أناله الشيء، أو أنال له الشيء : جعله يناله. 3- أنال بالله : حلف به.

    المعجم: الرائد

  13. نيل
    • نيل
      1- نيل : نبات أزرق يصبغ به. 2- نيل : نبات ذو ساق صلبة وشعب دقاق وورق صغار. 3- نيل : سحاب.

    المعجم: الرائد

  14. نيل
    • ن ي ل: نَالَ خيرا يَنَالُ نَيْلاً أصاب وأصله نيِل يَنِيلُ مثل فهِم يفْهَمُ والأمر منه نَلْ بفتح النون وإذا أخبرت عن نفسك كسرت النون و النِّيلُ فيض مصر

    المعجم: مختار الصحاح

  15. النَّيْلُ
    • النَّيْلُ : ما يُنال.
      يقال: أَصَاب من عدوِّه نَيْلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نِيلة
    • نِيلة :-
      نِيل، نِيلج، صِباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النِّيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نيّل القطن والصّوف ونحوهما
    • صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل :-قُماشٌ مُنيَّل.

    المعجم: عربي عامة

  18. أَنَالَ
    • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ.
      و أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النَّيْلَةُ
    • النَّيْلَةُ : النَّوْلَة، وهي العطية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نِيلٌ
    • [ن ي ل].
      1.(نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ أَزْرَقُ اللَّوْنِ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، مِنْهَا مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ صِنَاعِيٌّ. تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَوْرَاقِهِ مَادَّةٌ زَرْقَاءُ لِلصِّبَاغَةِ.
      2. : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ.
      3. :-نَهْرُ النِّيلِ :- : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا.

    المعجم: الغني

  21. نِيلِين
    • نِيلِين :-
      (الكيمياء والصيدلة) مادَّة ملوّنة في نبات الِّنيل، وهي مادّة رباعيَّة بيضاء، تتأكسد وتزرقُّ في الهواء، وتُنْتَج صناعيًّا من النفتالين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَنَالَ
    • أَنَالَ فلاناً، وله الشيءَ: مكَّنَه من نَيْله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَايَلاَ
    • تَنَايَلاَ : تناوَلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَيْلٌ
    • [ن و ل]. (مصدر نَالَ). :-كَانَ نَيْلُهُ لِلْفَوْزِ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ :- : إِدْرَاكُهُ، بُلُوغُهُ. :-مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي.

    المعجم: الغني

  25. نِيلُونٌ
    • ثَوْبٌ مِنَ النِّيلُون : نَسِيجٌ صِنَاعِيٌّ شَفَّافٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ النَّفْطِ.

    المعجم: الغني



معنى منال في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي من الفعل نَوَلَ. والنَّوْل: العطية، ما يغنمه المرء. وأنالَ: أعطى، والمنال: العطية، النصيب، الصواب، والقريب المنال: الذي تبلغه الأيدي.
اصل اسم منال: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
منال العالم:

منال العالم هي طباخة أردنية درست (ليسانس في علم النفس عام 1981 كلية الآداب جامعة عين شمس). منذ 1983، شاركت في الإعلانات على منتجات غذائية عدّة.

منال عمارة:

منال عمارة هي مغنية و مذيعة و ممثلة تونسية. كانت تقدمّ برنامج موزيكا و فرجة على قناة تونس 7.

منال سلامة:

ممثلة مصرية بدأت مشوارها الفني في أواخر ثمانيات القرن العشرين عبر مشاركتها بأدوار صغيرة خلال المسلسلات التلفزيونية، واستطاعت تقديم بعض الأدوار المهمة في أعمالها السينمائية والتلفزيونية مثل مسلسل لن أعيش في جلباب أبي عام 1995 مع الفنان نور الشريف، في عام 2010 عينت كمسؤولة إدارة تسويق «البيت الفني للمسرح المصري». تعتبر من عائلة فنية، حيث أنها ابنة المخرج المسرحي «سلامة حسن» وهي الشقيقة الكبرى للممثل شريف سلامة، وهي متزوجة من المخرج عادل أديب.




معجم الغني
**نَالَ** - [ن و ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نِلْتُ**،** أَنُولُ**،** نُلْ**، مص. نَوْلٌ، نَوَالٌ. 1. "نَالَ الْجَائِزَةَ الأُولَى" : حَصَلَ عَلَيْهَا. 2. "نَالَ لَهُ الْعَطِيَّةَ وَبِالْعَطِيَّةِ، وَنَالَهُ الْعَطِيَّةَ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا. "إِذَا نَالُوا شَكَرُوا وَإِذَا نَفَقُوا وَشَوْا". (التوحيدي). 3. "نَالَ الأُسْتَاذُ بِالْحَدِيثِ" : سَمَحَ بِهِ أَوْهَمَّ. 4. "نَالَ لَهُ أَنْ يَسْتَقِرَّ" : آنَ، حَانَ.
معجم الغني
**نَالَ** - [ن ي ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نِلْتُ**،** أَنيِلُ**،** أَنَالُ**،** نِلْ**، مص. نَيْلٌ. 1. "نَالَ مَا كَانَ يَصْبُو إِلَيْهِ " : أَصَابَ هَدَفَهُ، أَخَذَهُ. 2. "نَالَ مَطْلُوبَهُ" : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ.![آل عمران آية 92]** لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ**! (قرآن) . 3. "نَالَ مِنْ كَرَامَتِهِ" : مَسَّهُ فِي كَرَامَتِهِ. "قَدْ تَبْلُغُ بِهِ الْجُرْأَةُ أَنْ يَجْرَحَ حِسَّهُمْ وَيَنَالَ مِنْ شُعُورِهِمْ" (أ. أمين). 4. "نَالَ مِنْ عِرْضِهِ" : شَتَمَهُ، سَبَّهُ. 5. "نَالَ مُرَادَهُ مِنْ عَدُوِّهِ" : بَلَغَ مِنْهُ مَقْصُودَهُ. 6. "نَالَ رِضَاهُ" : تَمَتَّعَ. "نَالَ حُقُوقَهُ". 7. "وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ" : أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ. 8. "نَالَ الرَّحِيلُ" : آنَ، حَانَ، دَنَا. "مَا نَالُوا أَنْ يَتَعَلَّمُوا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منال [ مفرد ] : مصدر ميمي من نال / نال على / نال لـ : نيل ، ما يطلب تحقيقه موضوع صعب المنال - أمر / مكسب سهل المنال ° سهل المنال : يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويسر - بعيد المنال : صعب تحقيقه أو الوصول إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منال [ مفرد ] : ما يحرز ويحقق موضوع صعب المنال - أمر / مكسب سهل المنال ° بعيد المنال : صعب تحقيقه أو الوصول إليه - سهل المنال : يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويسر .
المعجم الوسيط
على فلان بالشيء ـُ نَوْلاً، ونَوَالاً: جاد. ويقال: نال فلاناً العطيّة وبالعطيّة، وله العطيّة وبالعطيّة: أعطاه إيّاها. وـ فلان بالحديث: سمَح به أو هَمّ. ويقال: نال له أن يفعل كذا: حان. وـ الشيءَ: حصل عليه.( نَالَ ) فلانٌ ـَ نَيْلاً، ونَائِلاً، ونَوْلاً: صار كثير النَّوَال.( أنَالَ ) المعدنُ: أُصيب فيه أو منه شيء. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إيّاه.( نَاوَلَه ) الشيءَ: أعطاه إياه.( نَوّل ): أعطى نَوَالاً. ويقال: نَوّل فلاناً، ونَوّل عليه. وـ فلاناً الشيء: أعطاه إياه. ( تَنَاوَلَ ) الشيءَ: أخذه وتعاطاه. وـ الرّكابُ بنا مكان كذا: بلغت بنا إليه.( تَنَوّل ) فلانٌ بالخير: فعله ولم يكن قبل ذلك خَيِّراً. وـ عليه بشيء: أعطاه إيّاه. وـ الشيءَ: أخذه. يقال: نَوّلني كذا فتنوّلته.( المُتَنَاوَل ): يقال: هو قريب المُتَنَاوَل، أو سهل المُتَنَاوَل: مَيْسور لا عناء فيه.( المِنْوَال ): خشبة الحائك التي يَحُوك عليها الثَّوْب. وـ الحائِك نفسه. ( ج ) مَناويل. ويقال: هم على مِنْوَال واحد: اسْتَوَت أخلاقهم. وافعل على هذا المِنْوَال: النَّسق والأسلوب. ومنوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألا تفعل كذا.( النَّال ): الجواد. يقال: رجل نال. وـ النّصِيب. ( ج ) أنْوُل.( النَّوَال ): النَّصِيب والعطاء. ويقال: نَوَالك أن تفعل كذا: ينبغي لك أن تفعله.( النَّوَالَة ): اللُّقْمَة.( النَّوْل ): جُعْل السَّفينة وأجْرُها. وـ الرَّسم الذي يؤدَّى إلى مصلحة البريد أُجرة لنقل الطُّرود ونحوها. ( مو ). وـ الوادي السائل. وـ المنوال يُحاك عليه الثّوب. ( ج ) أنْوَال. ويقال: ما نَوْلك ولا نَوْلك أن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: ( ما نول امرئ مسلم أن يقول غير الصّواب ).( النَّوْلَة ): ما يناله الإنسان من خير. يقال: ما أصبت منه نولة: عَطَاء. وـ القُبلة.
المعجم الوسيط
الرَّحِيلُ ـَ نَيْلاً: حان ودنا. ويقال: ما نال لهم أن يَفْقَهوا: ما حان. وـ الشيءَ: أدركه وبلغه. وفي التنزيل العزيز: {لن تنالوا البِرّ حتّى تنفقوا مما تحبّون}. ويقال: نال من عدوّه وَِتْرَه. وفي التنزيل العزيز: {ولا ينالون من عدو نيلاً إلاّ كتب لهم به عمل صالح}. ونال من فلان أو مِن عِرْضِه: سبّه ووقع فيه. وـ الشيءُ فلاناً: وصل إليه. وفي التنزيل العزيز: {لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم}. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إيّاه. يقال: نلته مَعروفاً.( أنَالَ ) فلاناً، وله الشيءَ: مكَّنَه من نيله.( تَنَايَلا ): تناولا.( اسْتَنَال ) الشيءَ: طلب أن يناله.( النَّائِل ): ما يُنَال ويُدْرَك. يقال: أصبت منه نائلاً. وـ الجُود. وـ العطيّة.( النَّالَة ): ساحة الدَّار وحَرَمها الذي حولها.( النَّيْل ): ما يُنال. يقال: أصاب من عدوِّه نيلاً.( النِّيل ): نهر مصر والسُّودان. وـ جنس نباتات مُحوِلة أو مُعَمَّرَة من الفصيلة القَرْنيّة، تزرع لاستخراج مادة زرقاء للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيل والنِّيلَج. وـ الصّباغ نفسه.( النَّيْلَة ): النَّوْلَة، وهي العطيّة.( النِّيلِين ): المادة الملوِّنة في نبات النِّيل، وهي مادّة رباعيّة بيضاء، تتأكسد وتَزْرقّ في الهواء؛ وتُنْتَج صناعيًّا من النفتلين. ( د ).
الرائد
* منال (نول®، ®نيل) ما يؤخذ ما يحصل عليه، ما يعطى.
الرائد
* نال ينيل وينال: نيلا ونالا ونالة. (نيل) 1-مطلوبه: أصابه، أخذه. 2-منه: سبه. 3-«نالني منه معروف»: وصل إلي منه معروف. 4-«نال من عرضه»: سبه. 5-«نال الرحيل»: حان، قرب.
الرائد
* نال ينول: نوالا ونولا. (نول) 1-ه العطية أو بها، أو نال له العطية أو بها: أعطاه إياها. 2-له أو عليه بشيء: جاد. 3-له أن يفعل كذا: حان.
الرائد
* نال ينال: نيلا ونائلا ونولا. (نول) صار «نالا»، أي جوادا كريما.
الرائد
* نال. 1-مص. نال ينال وينيل. 2-عطاء. 3-«رجل نال»: جواد، كثير النائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: