وصف و معنى و تعريف كلمة منتجا:


منتجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح منتجا في معاجم اللغة العربية:



منتجا

جذر [نجا]

  1. مَنتِج: (اسم)
    • الجمع : مَناتج
    • المَنْتِجُ : وقتُ الإنتاج
  2. مُنتَج: (اسم)
    • الجمع : مُنتَجات
    • اسم مفعول من أنتجَ
    • غلّة، محصول،
  3. مُنتَج: (اسم)
    • مُنتَج : اسم المفعول من أَنتَجَ
  4. مُنتِج: (اسم)
    • اسم فاعل من أنتجَ
    • من يُسهم في إنتاج موادّ صناعيّة، أو زراعية، أو غيرها
    • (الفلسفة والتصوُّف) وصف لكلِّ ضرب من ضروب القياس، إذا أنتج نتيجة صحيحة
    • مُنتِج سينمائيّ: (الثقافة والفنون) شخص مسئول أو هيئة مسئولة عن إدارة الجوانب الماديّة والإداريّة في الفيلم هو من كبار المنتجين السينمائيّين
    • عَمَلٌ مُنْتِجٌ : الْمُعْطِي إِنْتَاجاً


  5. مُنتِج: (اسم)
    • مُنتِج : فاعل من أَنتَجَ
  6. مُنتَجات: (اسم)
    • مُنتَجات : جمع مُنتَج
  7. مَنَاتيجُ: (اسم)
    • مَنَاتيجُ : جمع مَنْتِجُ
  8. اِنتجَى : (فعل)
    • انتجَى : قَعَدَ على نَجْوَة من الأرض
    • انتجَى القوم: ناجى بعضُهم بعضًا
    • الهموم تَنتجي في صَدره: تُسَاوره وتُغالبه
    • انتجَى فلانًا: اختصّه بمناجاته
  9. نَتَجَ: (فعل)
    • نتَجَ / نتَجَ عن يَنتِج ، نَتْجًا ونَتَاجًا ، فهو ناتج ، والمفعول مَنْتوج
    • نتَج الشّيءَ: تولاّه حتى أتى نتاجه
    • نَتَجَتِ البَهِيمَةُ وَلَداً : وَضَعَتْ وَلَداً، حَمْلاً
    • نتَج الشّيءُ عن الشّيءِ: تسبّب عنه
    • نتَج البهيمةَ: أولدها فهو ناتجٌ، والناقة منتوجةٌ، والولد نِتاجٌ ونتيجة
  10. نَتْج: (اسم)


    • نَتْج : مصدر نَتَجَ
  11. اِستَنتَجَ: (فعل)
    • استنتجَ يستنتج ، استنتاجًا ، فهو مُستنتِج ، والمفعول مُستنتَج
    • اِسْتَنْتَجَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ : اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْبَطَها
    • اِسْتَنْتَجَ الفَلاَّحُ مِنَ الرِّياحِ البارِدَةِ أَنَّ الأمْطارَ قادِمَةٌ : اِسْتَطْلَعَ
    • استَنْتَجَ الشيء: حاول نَتاجه
  12. أَنتَجَ: (فعل)
    • أنتجَ يُنتج ، إنتاجًا ، فهو مُنتِج ، والمفعول مُنتَج - للمتعدِّي
    • أَنْتَجَتِ الدَّابَّةُ : كانَتْ على أُهْبَةِ أَنْ تَضَعَ حَمْلَها
    • أَنْتَجَ الشَّجَرُ : ظَهَرَ نِتاجُهُ
    • أَنْتَجَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : أَجْرَتْ قَطْرَهُ
    • أَنْتَجَ آلَةً : صَنَعَها، أَنْشَأَها، اِبْتَكَرَها أَنْتَجَ الْمَعْمَلُ مَوَادَّ جَديدَةً لا تُنْتِجُ هذِهِ الْمَعامِلُ إِلاَّ الآلاتِ الكَهْرَبائِيَّةَ
    • أَنْتَجَ السُّكَّرَ مِن الشَّمَنْدَرِ : وَلَّدَهُ، خَلَقَهُ
    • أَنْتَجَ السِّينِمائِيُّ فِلْماً : أَنْجَزَهُ، هَيَّأَهُ
    • أنتج فلانٌ الشَّيءَ: نتَجه، تولاّه حتى أتى نِتاجه أنتج الناقةَ: ولَّدها،
  13. ناتِج: (اسم)
    • الجمع : ناتجون و نواتجُ ، المؤنث : ناتِجة ، و الجمع للمؤنث : ناتجات و نواتجُ
    • فاعل من نَتَجَ
    • نتيجة الشّيء وثمرتُه
    • نَاتِجُ الْحِسَابِ : الْحَاصِلُ
    • خَطَأٌ نَاتِجٌ عَنْ : نَاجِمٌ عَنْ
    • النَّاتج الأخير: النتيجة لسلسلة من العمليّات أو التغيُّرات
    • مادّة تنشأ عن تفاعل كيميائيّ وتختلف في خصائصها عن خصائص الموادّ الدَّاخلة في التفاعل
    • النَّاتج القوميّ: (الاقتصاد) مجموع السِّلع والخدمات النِّهائيّة المتولِّدة عن نشاط مجتمع معيَّن في زمن ما، هو عادة سنة تُقَوَّم البلدان بناتجها القوميّ الخام
  14. نواتجُ: (اسم)
    • نواتجُ : جمع ناتِج
  15. اِنتاج: (اسم)
    • تولُّد الشّيء من الشّيء الإنتاج الكهربائيّ/ الزراعيّ/ الصناعيّ
    • يَزيدُ إِنْتاجُ الْمَعْمَلِ يَوْمِيّاً : ما يَصْنَعُهُ العُمَّالُ مِنْ مَوَادَّ
    • كانَ الإِنْتاجُ الزِّراعِيُّ لِهَذِهِ السَّنَةِ وافِراً : ما تُعْطيهِ الأَرْضُ مِنْ مَحْصولِ الفَواكِهِ أَوِ الخُضَرِ أَوِ الحُبوبِ
    • الإنْتاجُ الأَدَبِيُّ : الكِتاباتُ الأَدَبِيَّةُ وَاِبْتِكارَاتُها
    • قَلَّ إِنْتاجُهُ : تَضاءَلَ ما يُقَدِّمُهُ مِنْ عَمَلٍ
    • طاقَةُ الإِنْتاجِ : طاقَةُ ما يُنْتَجُ
    • مراقبة الإنتاج: عمليّة إجراء الاختبارات والقياسات اللازمة للتَّحقُّق من مطابقة المنتجات للمواصفات المحدَّدة لها في التصميمات،
    • نوعيّة الإنتاج: المنتجات التي تكون مطابقة للشروط والمواصفات التقنيّة والعلميّة والصحيّة،
    • وسائل الإنتاج: العمل، والأدوات، والآلات
    • ما يَحصُل عن استغلال شيءٍ أو ابتكاره الإنتاج الأدبيّ/ السينمائيّ/ المسرحي،
    • إلغاء توطُّن الإنتاج: تحويل وحدات الإنتاج إلى بلدان أخرى للتقرُّب من الموارد الطبيعيّة ومن المستهلكين
    • إنتاج مشترك: إنتاج عملٍ ما يشترك فيه منتجان أو أكثر وهم في الغالب من جنسيّات مختلفة
  16. إِنتاج: (اسم)


    • إنتاج : مصدر أَنتَجَ
  17. تَناتَجَ: (فعل)
    • تناتجَ يتناتج ، تناتُجًا ، فهو مُتناتِج
    • تناتجَتِ الماشيةُ ونحوُها: توالدت، تكاثرت
  18. نَتَاج: (اسم)
    • نَتَاج : مصدر نَتَجَ
  19. نَتَائِجُ: (اسم)
    • نَتَائِجُ : جمع نَتيجة
  20. نَتاج: (اسم)
    • مصدر نتَجَ/ نتَجَ عن
  21. نَتائِجُ: (اسم)
    • نَتائِجُ : جمع نَتِجة
  22. نِتاج: (اسم)


    • النِّتَاجُ : ثمرة الشّيء والعائد منه
    • نتاج عقارات: دخل
    • نِتَاجُ الْمَوَاشِي : مَا تَضَعُهُ الْمَوَاشِي
    • نِتَاجُ مَصْنَعٍ : مَا يَصْنَعُهُ مِنْ صَنَائِعَ
    • نِتَاجُ شَاعِرٍ أَوْ كَاتِبٍ : مَا يَضَعُهُ مِنْ شِعْرٍ أَوْ نَثْرٍ
  23. ناتج: (اسم)
    • ناتج : فاعل من نَتَجَ
  24. اِستنتاج: (اسم)
    • مصدر استنتجَ
    • (الفلسفة والتصوُّف) انتقال الذِّهن من قضيَّة مسلَّمة، أو أكثر إلى قضيّة، أو قضايا أخرى مترتبة عليها استنتاج رياضيّ/ منطقيّ،
  25. اِستنتاجيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى استنتاج
    • مصدر صناعيّ من استنتاج: استنباطيّة، استدلاليّة، حالة تتمثّل في انتقال الذّهن من قضيّة مسلَّمة إلى قضيّة أُخرى ناتجة عنها
,
  1. نتج
    • "النِّتاجُ: اسم يَجْمع وضْعَ جميعِ البهائِمِ؛ قال بعضهم: هو في الناقة والفرس، وهو فيما سِوى ذلك نَتج، والأَول أَصح؛ وقيل: النِّتاجُ في جميع الدَّوابِّ، والوِلادُ في الغنم، وإِذا وَليَ الرجلُ ناقةً ماخِضاً ونِتاجَها حتى تضع، قيل: نَتَجها نَتْجاً.
      يقال: نَتَجْتُ الناقةَ (* قوله «نتجت الناقة إلخ» هو من باب ضرب كما في المصباح.
      والنتاج، بالفتح: المصدر، وبالكسر: الاسم، كما في هامش نسخ القاموس نقلاً عن عاصم.) أَنْتِجُها إِذا وَلِيتَ نَتاجَها، فأَناناتِجٌ، وهي مَنْتُوجةٌ؛ وقال ابن حِلِّزةَ: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها،إِنك لا تَدْرِي مَنِ الناتجُ وقد، قال الكميت بيتاً فيه لفظ ليس بالمُسْتَفِيضِ في كلام العرب، وهو قوله: لِيَنْتَتِجُوها فِتْنَةً بعدَ فِتْنَةٍ والمعروف من الكلامِ ليَنْتِجُوها.
      التهذيب عن الليث: لا يقال نَتَجَتِ الشاةُ إِلا أَن يكون إِنسان يَلي نَتاجَها، ولكن يقال: نُتِجَ القومُ إِذا وضَعَتْ إِبلُهم وشاؤُهم؛

      قال: ومنهم من يقول: أَنْتَجَتِ الناقَةُ إِذا وضَعَتْ؛ وقال الأَزهري: هذا غلط، لا يقال أَنْتَجَتْ بمعنى وَضَعَتْ؛ وفي الحديث: كما تُنْتَجُ البَهيمةُ بَهِيمَةً جَمْعاءَ أَي تَلِدُ؛ قال: يقال نُتِجَتِ الناقةُ إِذا ولدت،فهي مَنْتُوجةٌ، وأَنْتَجَتْ إِذا حَملت، فهي نَتُوجٌ، قال: ولا يقال مُنْتِجٌ.
      ونَتَجْتُ الناقةَ أَنْتِجُها إِذا ولَّدْتَها.
      والناتِجُ للإِبل: كالقابلة للنساء.
      وفي حديث الأَقرع والأَبرص: فأُنْتِجَ هذانِ، ووَلَّدَ هذا؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الرواية أُنْتِجَ، وإِنما يقال نُتِجَ، فأَما أَنْتَجَتْ، فمعناه إِذا حمَلَت وحان نَتَاجُها؛ ومنه حديث أَبي الأَحوص: هل تَنْتِج إِبلَك صِحاحاً آذانُها؟ أَي تُوَلِّدها وتَلي نَتاجَها.
      أَبو زيد: أَنْتَجَتِ الفرسُ، فهي نُتوجٌ ومُنْتِجٌ إِذا دنا وِلادُها وعظم بطنها.
      وقال يعقوب: إِذا ظهر حملها؛ قال: وكذلك الناقة، ولا يقال مُنْتِجٌ، قال: وإِذا ولدت الناقةُ من تلقاء نفسها ولم يلِ نَتَاجَها، قيل: قد انْتَتَجَتْ، وحاجَى به بعض الشعراء فجعله للنخل، فقال أَنشده ابن الأَعرابي:إِنَّ لنَا مِن مالِنا جِمالا؛ مِنْ خَيْرِ ما تَحْوي الرجالُ مالا،نَحْلُِبُها غُزْراً ولا بِلالا بِهِنَّ، لا علاً ولا نِهالا،يُنْتَجْن كلَّ شتْوةٍ أَجْمالا يقول: هي بَعْلٌ لا تحتاج إِلى الماء.
      وقد نَتَجَها نَتْجاً ونَتَاجاً ونُتِجَتْ.
      وأَما أَحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يُتكلم به إِلا على الصيغة الموضوعة للمفعول؛ الجوهري: نُتِجَتِ الناقةُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، تُنْتَجُ نَتَاجاً، وقد نَتَجَها أَهلُها نَتْجاً؛ قال الكميت: وقال المُذَمِّرُ للناتِجينَ: متى ذُمِّرَتْ قَبْلِيَ الأَرْجُلُ؟ والنَّتُوجُ من الخيل وجميعِ الحَافِرِ: الحَامِلُ، وقد أَنْتَجَتْ؛ وبعضهم يقول: نَتَجَتْ، وهو قليل.
      الليث: النَّتُوجُ الحامِلُ من الدوابِّ؛ فرس نَتُوجٌ وأَتانٌ نَتوج: في بطنها ولد قد استبان؛ وبها نِتاجٌ أَي حَمل، قال: وبعض يقول للنَّتوج من الدواب: قد نَتَجَتْ بمعنى حملت، وليس بعامّ.
      ابن الأَعرابي: نُتِجَتِ الفرسُ والناقةُ: ولَدت، وأُنْتِجَتْ: دَنا وِلادُها، كلاهما فِعْلُ ما لم يُسَمَّ فاعله؛ وقال: لم أَسمع نَتَجَت ولا أَنْتَجَتْ على صيغة فعل الفاعل؛ وقال كراع: نُتِجَتِ الفَرَسُ، وهي نَتُوجٌ، ليس في الكلام فُعِلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا، وقولهم: بُتِلَتِ النخلةُ عن أُمِّها وهي بَتُولٌ إِذا أُفْرِدَت؛ وقال مرة: أَنْتَجَتِ الناقةُ وهي نُتوجٌ إِذا ولَدت، ليس في الكلام أَفْعَلَ وهي فَعُولٌ إِلا هذا،وقولهم: أَخْفَدَتِ الناقةُ وهي خَفُودٌ إِذا أَلقت ولدها قبل أَن يتم،وأَعَقَّتِ الفرسُ وهي عَقُوقٌ إِذا لم تحمل، وأَشَصَّتِ الناقةُ وهي شَصُوصٌ إِذا قلَّ لبنها؛ وناقةٌ نَتِيجٌ: كَنَتُوجٍ، حكاها كراع أَيضاً.
      وقال أَبو حنيفة: إِذا نَأَتِ الجَبْهةُ نَتَّجَ الناسُ ووَلَّدوا واجْتُنِيَ أَوَّلُ الكَمْأَةِ، هكذا حكاه نتَّج، بتشديد التاء، يذهب في ذلك إِلى التكثير.
      وبالناقة نِتاجٌ أَي حمل.
      وأَنْتَجَ القومُ: نُتِجَتْ إِبلهم وشاؤُهم.
      وأَنْتَجَتِ الناقةُ: وضعت من غير أَن يليها أَحد.
      والريح تُنْتِجُ السحابَ: تَمْريه حتى يخرج قطره.
      وفي المثل: إِن العَجْزَ والتواني تَزاوَجا فأَنْتَجا الفَقْر.
      يونس: يقال للشاتين إِذا كانتا سنّاً واحدة: هما نَتيجةٌ، وكذلك غنمُ فلان نَتائِجُ أَي في سن واحدة.
      ومَنْتِجُ الناقةِ: حيث تُنْتَجُ فيه،وأَتَتِ الناقةُ على مَنْتِجِها أَي الوقتِ الذي تُنْتَجُ فيه، وهو مَفْعِلٌ،بكسر العين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نُتِجَتِ

    • ـ نُتِجَتِ الناقةُ، نَتاجاً، وأُنْتِجَتْ، وقد نَتَجها أهْلُها، وأنْتَجَتِ الفَرَسُ: حانَ نَتاجُها، فهي نَتُوجٌ، لا مُنْتِجٌ.
      ـ مَنْتِجُ: الوقتُ الذي تُنْتَجُ فيه.
      ـ غَنَمِي نَتائِجُ: في سِنٍّ واحِدةٍ.
      ـ انْتَتَجتِ الناقةُ: ذَهَبَتْ على وجْهِها، فولَدَتْ حيث لا يُعْرَفُ مَوضِعُها.
      ـ تَنَتَّجَتْ: تَزَحَّرَتْ لِيخْرُجَ ولَدُها.
      ـ أنْتَجُوا: عندَهُمْ إِبلٌ حَوامِلُ تُنْتَجُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نتَجَ
    • نتَجَ / نتَجَ عن يَنتِج ، نَتْجًا ونَتَاجًا ، فهو ناتج ، والمفعول مَنْتوج :-
      نتَج الشّيءَ تولاّه حتى أتى نتاجه.
      نتَج البهيمةَ: أولدها.
      نتَجتِ الناقةُ ولدًا: ولدت أو حَمَلت من غير أن يليها أحد.
      نتَج الشّيءُ عن الشّيءِ: تسبّب عنه :-نتج هذا الخلافُ عن سوء تصرُّفك، - نتج عن ذلك ضرر كبير، - هذا ما نتج عن العصيان، - لم ينتُج عن الحادث أيّة خسائر في الأرواح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. إنتاج
    • إنتاج :-
      1 - مصدر أنتجَ.
      2 - تولُّد الشّيء من الشّيء :-الإنتاج الكهربائيّ/ الزراعيّ/ الصناعيّ:-
      • مراقبة الإنتاج: عمليّة إجراء الاختبارات والقياسات اللازمة للتَّحقُّق من مطابقة المنتجات للمواصفات المحدَّدة لها في التصميمات، - نوعيّة الإنتاج: المنتجات التي تكون مطابقة للشروط والمواصفات التقنيّة والعلميّة والصحيّة، - وسائل الإنتاج: العمل، والأدوات، والآلات.
      3 - ما يَحصُل عن استغلال شيءٍ أو ابتكاره :-الإنتاج الأدبيّ/ السينمائيّ/ المسرحي، - إنتاج الفِكر، - قِلّة الإنتاج:-
      • إلغاء توطُّن الإنتاج: تحويل وحدات الإنتاج إلى بلدان أخرى للتقرُّب من الموارد الطبيعيّة ومن المستهلكين.
      إنتاج مشترك: إنتاج عملٍ ما يشترك فيه منتجان أو أكثر وهم في الغالب من جنسيّات مختلفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أنتجَ
    • أنتجَ يُنتج ، إنتاجًا ، فهو مُنتِج ، والمفعول مُنتَج (للمتعدِّي) :-
      أنتج الشَّيءُ ظهر نِتاجه :-أنتجتِ البقرةُ: ولَدت، وضعت، - أنتج الحقلُ: أعطى حاصِلاً، - أنتجتِ الزيتونةُ هذا العام.
      • أنتجت الدَّابَّةُ: حان زمن وضعِها.
      أنتج فلانٌ الشَّيءَ:
      1 - نتَجه، تولاّه حتى أتى نِتاجه :-أنتج الناقةَ: ولَّدها، - أنتج الأديبُ عملاً إبداعيًّا بعد طول انقطاع، - إنّ العجز والتواني تزوجا فأنتجا الفقر [مثل] .
      2 - صنعه :-أنتج فيلمًا سينمائيًّا، - مصنع إنتاج سيارات.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ناتِج
    • ناتِج :-
      جمع ناتجون (للعاقل) ونواتجُ (لغير العاقل)، مؤ ناتِجة، جمع مؤ ناتجات ونواتجُ:
      1 - اسم فاعل من نتَجَ/ نتَجَ عن.
      2 - نتيجة الشّيء وثمرتُه :-إجماليّ/ صافي الناتج، - أضرار ناتجة عن/ من حريق، - أزمة ناتجة عن/ من أخطاء، - الدمار الناتج عن الانفجار:-
      النَّاتج الأخير: النتيجة لسلسلة من العمليّات أو التغيُّرات.
      3 - (الجبر والإحصاء) ما يتحصَّل عليه بعد إجراء عمليّة حسابيّة.
      4 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة تنشأ عن تفاعل كيميائيّ وتختلف في خصائصها عن خصائص الموادّ الدَّاخلة في التفاعل.
      النَّاتج القوميّ: (الاقتصاد) مجموع السِّلع والخدمات النِّهائيّة المتولِّدة عن نشاط مجتمع معيَّن في زمن ما، هو عادة سنة :-تُقَوَّم البلدان بناتجها القوميّ الخام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نتيجة
    • نتيجة :-
      جمع نَتَائِجُ:
      1 - ثمرة الشّيء :-نتيجة طبيعيّة/ صوريّة/ فوريّة/ غير مباشرة، - توصّل إلى نتائج خطيرة، - نتائج الامتحان:-
      بالنتيجة: بالتالي، - بنتيجة: بسبب.
      2 - ما تُفْضي إليه مقدِّمات الحُكْم :-كانت نتيجة الحُكم البراءة:-
      نتيجة لذلك: تسبيبًا على ما تقدَّم.
      3 - تقويمٌ سنويّ مستخرج من الحساب الفلكيّ :-نتيجة الجيب/ الحائط: يوميّة.
      النَّتيجة:
      1 - (الجبر والإحصاء) الكميَّة النَّاتجة عن الحساب.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) القول اللاَّزم من القياس.
      • مُسجِّل النَّتائج: (الرياضة والتربية البدنية) الشَّخص المسئول عن تدوين تفاصيل مسابقةٍ ما وحفظها في مختلف مراحلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مُنتِج
    • مُنتِج :-
      1 - اسم فاعل من أنتجَ.
      2 - من يُسهم في إنتاج موادّ صناعيّة، أو زراعية، أو غيرها :-بلد مُنتِج للقمح، - الدول المُنتِجة للنّفط، - عامل نشيط مُنتِجٌ، - غير مُنتِج.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) وصف لكلِّ ضرب من ضروب القياس، إذا أنتج نتيجة صحيحة.
      مُنتِج سينمائيّ: (الثقافة والفنون) شخص مسئول أو هيئة مسئولة عن إدارة الجوانب الماديّة والإداريّة في الفيلم :-هو من كبار المنتجين السينمائيّين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَنْتَجَ
    • [ن ت ج]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْتَجْتُ، أُنْتِجُ، أَنْتِجْ، مصدر إِنْتاجٌ.
      1. :-أَنْتَجَتِ الدَّابَّةُ :- : كانَتْ على أُهْبَةِ أَنْ تَضَعَ حَمْلَها.
      2. :-أَنْتَجَ الشَّجَرُ :- : ظَهَرَ نِتاجُهُ.
      3. :-أَنْتَجَتِ الرِّيحُ السَّحابَ :- : أَجْرَتْ قَطْرَهُ.
      4. :-أَنْتَجَ آلَةً :- : صَنَعَها، أَنْشَأَها، اِبْتَكَرَها. :-أَنْتَجَ الْمَعْمَلُ مَوَادَّ جَديدَةً :- :-لا تُنْتِجُ هذِهِ الْمَعامِلُ إِلاَّ الآلاتِ الكَهْرَبائِيَّةَ.
      5. :-أَنْتَجَ السُّكَّرَ مِن الشَّمَنْدَرِ :- : وَلَّدَهُ، خَلَقَهُ.
      6. :-أَنْتَجَ السِّينِمائِيُّ فِلْماً :- : أَنْجَزَهُ، هَيَّأَهُ.

    المعجم: الغني

  10. استنتجَ
    • استنتجَ يستنتج ، استنتاجًا ، فهو مُستنتِج ، والمفعول مُستنتَج :-
      استنتجَ الشَّيءَ استنبطه، توصّل إليه بعد تفكير منطقيّ :-استنتج القاضي الحُكم من الأدلّة التي تحصّل عليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نَتَجَ
    • نَتَجَ الناقةَ: نَتْجًا، ونَتاجًا: أَو لدَها.
      فهو ناتجٌ، والناقة منتوجةٌ، والولد نِتاجٌ ونتيجة.
      والشيء: تولاه حتى أتى نِتَاجه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَتَجَ
    • [ن ت ج]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَتَجْتُ، أَنْتُجُ، اُنْتُجْ، مصدر نَتْجٌ، نَتَاجٌ.
      1. :-نَتَجَتِ البَهِيمَةُ وَلَداً :- : وَضَعَتْ وَلَداً، حَمْلاً.
      2. :-نَتَجَتْ مَشَاكِلُ مِنْ سُوءِ تَصَرُّفِهِ :- : أَيْ أَنَّ سُوءَ تَصَرُّفِهِ نَشَأَتْ عَنْهُ مَشَاكِلُ.
      3. :-نَتَجَ العَمَلَ :- : تَوَلاَّهُ حَتَّى أَتَى نِتَاجَهُ.

    المعجم: الغني

  13. إِنْتاجٌ
    • [ن ت ج]. (مصدر أَنْتَجَ).
      1. :-يَزيدُ إِنْتاجُ الْمَعْمَلِ يَوْمِيّاً :- : ما يَصْنَعُهُ العُمَّالُ مِنْ مَوَادَّ.
      2. :-كانَ الإِنْتاجُ الزِّراعِيُّ لِهَذِهِ السَّنَةِ وافِراً :- : ما تُعْطيهِ الأَرْضُ مِنْ مَحْصولِ الفَواكِهِ أَوِ الخُضَرِ أَوِ الحُبوبِ.
      3. :-الإنْتاجُ الأَدَبِيُّ :- : الكِتاباتُ الأَدَبِيَّةُ وَاِبْتِكارَاتُها.
      4. :-قَلَّ إِنْتاجُهُ :- : تَضاءَلَ ما يُقَدِّمُهُ مِنْ عَمَلٍ.
      5. :-طاقَةُ الإِنْتاجِ :- : طاقَةُ ما يُنْتَجُ.
      6. :-هَذَا الفِلْمُ مِنْ إِنْتاجِ... :-: مِنْ إِنْجازِ وَتُهَيِّئ وَتَحْضيرِ...

    المعجم: الغني

  14. مُنْتِجٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ت ج]. (فاعل من أَنْتَجَ).
      1. :-عَامِلٌ مُنْتِجٌ :- : الْمُسَاهِمُ فِي إِنْتَاجِ عَمَلٍ مَّا.
      2. :-عَمَلٌ مُنْتِجٌ :- : الْمُعْطِي إِنْتَاجاً. :-أَعْمَالٌ مُنْتِجَةٌ :- :-الدُّوَلُ العَرَبِيَّةُ الْمُنْتِجَةُ لِلنَّفْطِ.
      3. :-مُنْتِجٌ سِينِمَائِيٌّ :- : الْمُسَاهِمُ فِي إِنْتَاجِ الأَفْلاَمِ السِّينِمَائِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  15. أَنتَج
    • أنتج - إنتاجا
      1- أنتجت الدابة : حان «نتاجها»، أي ولادتها. 2- أنتج : كانت عنده دواب «تنتج»، أي تلد. 3- أنتج الشيء : ولده، صنعه «أنتج الكهرباء من الماء، أنتج المصنع كذا آلات». 4- أنتجت الريح السحاب : أجرت ماءه.

    المعجم: الرائد

  16. نَتَج
    • نتج - ينتج ، نتجا
      1- نتج الحامل من البهائم التي دنا وقت ولادتها : اعتنى بها حتى تضع. 2- نتج البهيمة ولدا : ولدها ولدا. 3- نتج الشيء من الشيء : خرج منه ، نشأ عنه «نتج الفيضان من الأمطار الغزيرة».

    المعجم: الرائد

  17. نَتيجة
    • نتيجة - ج، نتائج
      1- نتيجة : ما يخرج من المقدمات وينشأ عنه ا : «نتيجة الامتحانات، نتيجة العملية الحسابية». 2- نتيجة : ولد. 3- نتيجة : «غنمه نتائج» : أي في سن واحدة.

    المعجم: الرائد

  18. تناتجَ
    • تناتجَ يتناتج ، تناتُجًا ، فهو مُتناتِج :-
      تناتجَتِ الماشيةُ ونحوُها توالدت، تكاثرت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُنتَج
    • مُنتَج :-
      جمع مُنتَجات:
      1 - اسم مفعول من أنتجَ.
      2 - غلّة، محصول، إنتاج إجماليّ :-منتجات زراعيّة/ صناعيّة/ نمطيّة/ مصنّعة/ مشتّقة/ تامّة الصُنع/ نصف مصنّعة/ النفط.
      • تصميم مُنتج: تحديد مواصفات أجزاء منتج متكامل وعلاقاتها المتبادلة بعضها مع بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِستَنتَج
    • إستنتج - استنتاجا
      1- إستنتج الشيء : جعله ينتج. 2- إستنتج : إستخرج النتائج من المقدمات.

    المعجم: الرائد

  21. نَتاج
    • نتاج
      1- نتاج : ثمرة الشيء. 2- نتاج : صغار البهائم. 3- نتاج : حمل : «بالناقة نتاج». 4- نتاج : «نتاج الكاتب أو الشاعر» : ما يضعه من أدب أو شعر.

    المعجم: الرائد

  22. نتج
    • نتج - ينتج ، نتاجا
      1- نتجت البهيمة ولدا : ولدته. 2- نتجت الريح السحاب : مرت به حتى يجري ماؤه.

    المعجم: الرائد

  23. نتج
    • ن ت ج: نُتِجَتِ الناقة على ما لم يُسم فاعِله تُنْتَج نَتَاجًا و نَتَجَها أَهلها من باب ضرب و أَنْتَجَتِ الفرس والناقة حان نَتَاجُها وقيل استبان حملُها فهي نَتُوجٌ ولا يُقال مُنْتَجٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  24. اِسْتَنْتَجَ
    • [ن ت ج]. (فعل: سداسي متعد بحرف). اِسْتَنْتَجْتُ، أَسْتَنْتِجُ، اِسْتَنْتِجْ، مصدر اِسْتِنْتاجٌ.
      1. :-اِسْتَنْتَجَ القاعِدَةَ مِنَ الأمْثِلَةِ :- : اِسْتَخْرَجَها، اِسْتَنْبَطَها.
      2. :-اِسْتَنْتَجَ الفَلاَّحُ مِنَ الرِّياحِ البارِدَةِ أَنَّ الأمْطارَ قادِمَةٌ :- : اِسْتَطْلَعَ.

    المعجم: الغني

  25. إنتاجيَّة
    • إنتاجيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إنتاج: :-عِلاوة/ كفاءة إنتاجيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من إنتاج: عائد من سلعة أو خدمة في فترة ما مقدّرًا بوحدات عينيّة، أو نقديّة منسوبًا إلى كلفة إنتاجه :-عدم/ لا إنتاجيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى منتجا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي على وزن فعله نَجا: خلص، تحرَّر. والمعنى: الخلاص، السرعة، الإنقاذ. والنجا: العصا، العود، الجلد، عيدان الهودج. ونجا بن أحمد العطار (ت 469هـ) مشتغل بالحديث ويخطئ.
اصل اسم نَجا: عربي
معجم الغني
**نَجَا** - [ن ج و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَجَوْتُ**،** أَنْجُو**،** اُنْجُ**، مص. نَجَاةٌ . "نَجَا مِنَ الغَرَقِ" : خَلَصَ. "نَجَا مِنَ الْمَوْتِ" "نَجَا بِجِلْدِهِ" "نَجَا بِنَفْسِهِ مِنْ خَطَرٍ مُحْـدِقٍ" "وَيْحَكَ يَا وَلَدُ اُنْجُ بِنَفْسِكَ!".
معجم الغني
**نَجَا** - [ن ج و]. (ف: ثلا. لازم).** نَجَوْتُ**،** أَنْجُو**، مص. نَجَاءٌ. "نَجَا الْعَدَّاءُ" : أَسْرَعَ، سَبَقَ.
معجم الغني
**نَجَا** - [ن ج و]. (ف: ثلا. متعد م. بحرف).** نَجَوْتُ**،** أَنْجُو**،** اُنْجُ**، مص. نَجْوٌ. 1. "نَجَا الأَسِيرَ" : خَلَّصَهُ. 2. "نَجَا الْغُصْنَ" : قَطَعَهُ. "نَجَا الشَّجَرَةَ". 3. "نَجَا الْجِلْدَ عَنِ الذَّبِيحَةِ" : سَلَخَهُ، كَشَطَهُ، نَزَعَهُ.
معجم الغني
**نَجَا** - [ن ج و]. (ف: ثلا. متعد).** نَجَوْتُ**،** أَنْجُو**،** اُنْجُ**، مص. نَجْوٌ، نَجْوَى. "نَجَا صَاحِبَهُ" : أَسَرَّ إِلَيْهِ الْحَدِيثَ.
مختار الصحاح
ن ج ا : نَجَا من كذا يَنْجُو نَجَاءً بالمد و نَجاةً بالقصر والصِّدق مَنْجَاةٌ و أنْجَى غيره و نَجَّاهُ وقُرئ بهما قوله تعالى { فاليوم نُنجيك ببدنِك } المعنى نُنجيك لا نفعل بل نُهلكك فأضمر قوله لا نفعل قلت وهذا قول غريب لم أعرف أحدا من كِبار أئمة التفسير أو اللغة قاله غيره رحمه الله قال وقال بعضهم نُنْجيك أي نرفعك على نَجْوَةٍ من الأرض فنُظهرك لأنه قال ببدنِك ولم يقل بروحك و اسْتَنْجَى أسرع وفي الحديث { إذا سافرتم في الجُدُوبة فاستنْجوا } و النَّجْوُ ما يخرج من البطن و اسْتَنْجَى مسح موضع النَّجْوِ أو غسله و النَّجْوُ المكان المُرتفع والنَّجْوُ السِّر بين اثنين يقال نَجَوْتُهُ نَجْوا أي ساررته وكذا نَاجَيْتُهُ و انْتَجَى القوم و تَنَاجَوْا أي تسارّوا و انْتَجَاهُ خصَّه بمُناجاتِهِ والاسم النَّجْوَى وقوله تعالى { وإذا هم نَجْوى } جعلهم هم النَّجْوى والنَّجوى فِعْلهم كما تقول قوم رِضًا وإنما الرِضًا فِعْلهم و النَّجِيُّ على فعيل الذي تُساره والجمع الأَنْجِيَةُ قال الأخفش وقد يكون النَّجِي جماعة كالصديق قال الله تعالى { خلصُوا نَجِيا } وقال الفرَّاء وقد يكون النَّجِي والنَّجْوى اسما ومصدرا
الصحاح في اللغة
نَجَوْتُ من كذا نَجاءً ممدودٌ، ونجاةٌ مقصورٌ. والصِدقُ مَنْجاةٌ. وأنْجَيْتُ غيري ونَجَّيتُهُ. ونَجَوْتُ أيضاً نجاءً ممدودٌ، أي أسرعت وسبقت. والناجِيَةُ والنَجاةُ: السريعةُ تَنْجو بمن ركبها. والبعيرُ ناجٍ. وقول الأعشى: تَقْطَعُ الأَمْعَزَ المُكَوْكِبَ وَخْداً   بنَـواجٍ سـريعةِ الإِيغـالِ أي بقوائمَ سراعٍ. واسْتَنْجى، أي أسرع. وفي الحديث: "إذا سافرتم في الجُدوبة فاسْتَنْجوا". ونَجَوْتُ فلاناً، إذا استنهكته. قال: نَجَوْتُ مُجالِداً فوجدتُ مـنـه   كريحِ الكلبِ ماتَ حديثَ عَهْدِ ونَجْوُ السَبُعِ: جَعْرُهُ. والنَجْوُ: ما يخرج من البطن. ويقال: أَنْجى، أي أحدثَ. وشرب دواءً فما أَنْجاهُ، أي ما أقامه. ونجا الغائطُ نفسه يَنْجو. واسْتَنْجى، أي مسح موضع النَجْوِ أو غَسَله. واسْتَنْجى الوَتَرَ، أي مدَّ القوس. والنَجا مقصورٌ، من قولك: نَجَوْتُ جلدَ البعير عنه وأَنْجَيْتُهُ، إذا سلخته. والجِلْدُ نَجاً، مقصورٌ أيضاً. والنَجا: عيدان الهودَج. وفلانٌ في أرضٍ نَجاةٍ يُسْتَنْجى من شجرها العِصِيُّ والقِسِيُّ. واسْتَنْجى الناس في كلِّ وجه، إذا أصابوا الرُطَب. الأصمعيّ: اسْتَنْجَيْتُ النخلةَ، إذا التقطت رُطَبها. قال: ونَجَوْتُ غُصون الشجرة، أي قطعتها. وأَنْجَيْتُ غيري. أبو زيد: اسْتَنْجَيْتُ الشجر: قطعته من أصوله. وأَنْجَيْتُ قضيباً من الشجرة، أي قطعت. والنَجاةُ: الغصنُ، والجمع نَجاً. ويقال: أَنجني غُصناً، أي اقطعه لي. والنَجْوُ: السَحاب الذي هَراق ماءه، والجمع نِجاءٌ. وحكى ابن السكيت: أَنْجَتِ السحابَةُ، إذا ولَّت. والنَجْوَةُ والنَجاةُ: المكان المرتفع الذي تظنّ أنَّه نَجاؤُكَ لا يعلوه السيل. وقال: ألمْ تَرَيا النُعْمانَ كان بنَـجْـوَةٍ   من الشرِّ لو أنَّ امرأً كان ناجِيا ويقال: نَجَّى فلانٌ أرضه تَنْجِيَةً، إذا كَبَسها مخافة الغرق. والنُجَواءُ: التمطِّي، مثل المُطَواء. ابن الأعرابيّ: بيني وبين فلان نَجاوَةٌ من الأرض، أي سعة. والنَجْوُ: السرُّ بين اثنين. يقال: نَجَوْتُهُ نَجْواً، إذا ساررته. وكذلك ناجَيْتُهُ. وانْتَجى القومُ وتَناجَوْا، أي تسارُّوا. وانْتَجَيْتُهُ أيضاً، إذا خصصته بمناجاتك. والاسم النَجْوى. وقال: فبِتُّ أنْجو بها نَفْساً تكلِّفنـي   ما لا يَهُمُّ به الجَثَّامَةُ الوَرَعُ وقوله تعالى: "وإذْ هم نَجْوى"، فجعلهم هم النَجْوى، وإنَّما النَجْوى فِعلهم، كما تقول: قومٌ رضاً، وإنَّما الرِضا فعلهم. والنَجيُّ: الذي تسارُّه، والجمع الأَنْجِيَةُ. قال الأخفش: وقد يكون النَجِيُّ جماعةً مثل الصَديق. قال الله تعالى: "خَلَصوا نَجِيًّا". وقال الفراء: وقد يكون النَجِيُّ والنَجْوى اسماً ومصدراً.
لسان العرب
النَّجاءُ الخَلاص من الشيء نَجا يَنْجُو نَجْواً ونَجاءً ممدود ونَجاةً مقصور ونَجَّى واسْتنجى كنَجا قال الراعي فإِلاَّ تَنَلْني منْ يَزيدَ كَرامةٌ أُنَجِّ وأُصْبحْ من قُرى الشام خالِيا وقال أَبو زُبيد الطائي أَمِ اللَّيْثُ فاسْتَنْجُوا وأَينَ نَجاؤُكُمْ ؟ فَهذا ورَبِّ الرَّاقِصاتِ المُزَعْفَرُ ونَجَوْت من كذا والصِّدْقُ مَنْجاةٌ وأَنْجَيْتُ غيري ونجَّيْته وقرئَ بهما قوله تعالى فاليوم نُنَجِّيك ببَدَنِكَ المعنى نُنَجِّيك لا بفِعْل بل نُهْلِكُكَ فأَضْمَر قوله لا بفِعْل قال ابن بري قوله لا بفعل يريد أَنه إِذا نجا الإِنسان ببدنه على الماء بلا فعل فإِنه هالك لأَنه لم يَفعل طَفْوَه على الماء وإِنما يطفُو على الماءِ حيّاً بفعله إِذا كان حاذقاً بالعَوْم ونَجَّاهُ الله وأَنْجاه وفي التنزيل العزيز وكذلك نُنْجِي المؤمنين وأَما قراءَة من قرأَ وكذلك نُجِّي المؤْمِنين فليس على إِقامة المصدر موضع الفاعل ونصب المفعول الصريح لأَنه على حذف أَحد نوني تُنْجِي كما حذف ما بعد حرف المضارعة في قول الله عز وجل تذَكَّرُون أَي تَتَذَكَّرون ويشهد بذلك أَيضاً سكون لام نُجِّي ولو كان ماضياً لانفتحت اللام إِلا في الضرورة وعليه قول المُثَقَّب لِمَنْ ظُعُنٌ تَطالَعُ مِن صُنَيْبٍ ؟ فما خَرَجتْ مِن الوادي لِحِينِ ( * قوله « صنيب » هو هكذا في الأصل والمحكم مضبوطاً ) أَي تتَطالَع فحذف الثانية على ما مضى ونجَوْت به ونَجَوْتُه وقول الهذلي نَجا عامِرٌ والنَّفْسُ مِنه بشِدْقِه ولم يَنْجُ إِلاَّ جَفْنَ سَيْفٍ ومِئْزَرا أَراد إِلاَّ بجَفْنِ سَيفٍ فحذف وأَوْصل أَبو العباس في قوله تعالى إِنّا مُنَجُّوكَ وأَهْلَك أَي نُخَلِّصُك من العذاب وأَهْلَك واستَنْجى منه حاجته تخَلَّصها عن ابن الأَعرابي وانتَجى مَتاعَه تَخلَّصه وسَلبَه عن ثعلب ومعنى نجَوْت الشيء في اللغة خَلَّصته وأَلْقَيْته والنَّجْوةُ والنَّجاةُ ما ارتفَع من الأَرض فلم يَعْلُه السَّيلُ فظننته نَجاءَك والجمع نِجاءٌ وقوله تعالى فاليوم نُنَجِّيك ببَدَنِك أَي نجعلك فوق نَجْوةٍ من الأَرض فنُظْهِرك أَو نُلْقِيك عليها لتُعْرَفَ لأَنه قال ببدنك ولم يقل برُوحِك قال الزجاج معناه نُلْقِيكَ عُرياناً لتكون لمن خَلْفَك عِبْرَةً أَبو زيد والنَّجْوةُ المَكان المُرْتَفِع الذي تَظُنُّ أَنه نجاؤك ابن شميل يقال للوادِي نَجْوة وللجبل نَجْوةٌ فأَما نَجْوة الوادي فسَنداه جميعاً مُستَقِيماً ومُسْتَلْقِياً كلُّ سَنَدٍ نَجْوةٌ وكذلك هو من الأَكَمةِ وكلُّ سَنَدٍ مُشْرِفٍ لا يعلوه السيل فهو نَجْوة لأَنه لا يكون فيه سَيْل أَبداً ونَجْوةُ الجبَل مَنْبِتُ البَقْل والنَّجاةُ هي النَّجْوة من الأَرض لا يَعلوها السيل قال الشاعر فأَصُونُ عِرْضِي أَنْ يُنالَ بنَجْوةٍ إِنَّ البَرِيَّ مِن الهَناةِ سَعِيدُ وقال زُهَير بن أَبي سُلْمى أَلم تَرَيا النُّعمانَ كان بنَجْوةٍ مِنَ الشَّرِّ لو أَنَّ امْرَأً كان ناجِيا ؟ ويقال نَجَّى فلان أَرضَه تَنْجِيةً إِذا كبَسها مخافة الغَرَقِ ابن الأَعرابي أَنْجى عَرِقَ وأَنْجى إِذا شَلَّح يقال للِّصِّ مُشَلِّح لأَنه يُعَرِّي الإِنسانَ من ثيابه وأَنْجى كشَفَ الجُلَّ عن ظهر فرسه أَبو حنيفة المَنْجى المَوْضع الذي لا يَبْلُغه السيلُ والنَّجاء السُّرْعةُ في السير وقد نَجا نَجاء ممدود وهو يَنْجُو في السُّرْعة نَجاء وهو ناجٍ سَريعٌ ونَجَوْتُ نَجاء أَي أَسرَعْتُ وسَبَقْتُ وقالوا النَّجاء النَّجاء والنَّجا النَّجا فمدّوا وقَضَرُوا قال الشاعر إِذا أَخَذْتَ النَّهْبَ فالنَّجا النَّجا وقالوا النَّجاكَ فأَدخلوا الكاف للتخصيص بالخطاب ولا موضع لها من الإِعراب لأَن الأَلف واللام مُعاقِبة للإِضافة فثبت أَنها ككاف ذلك وأَرَيْتُك زيداً أَبو من هو وفي الحديث وأَنا النَّذِيرُ العُرْيان فالنَّجاء النَّجاء أَي انْجُوا بأَنفسكم وهو مصدر منصوب بفعل مضمر أَي انْجُوا النَّجاء والنَّجاءُ السُّرعة وفي الحديث إِنما يأْخذ الذِّئْبُ القاصِيةَ والشاذَّة الناجِيةَ أَي السريعة قال ابن الأَثير هكذا روي عن الحربي بالجيم وفي الحديث أَتَوْكَ على قُلُصٍ نَواجٍ أَي مُسْرِعاتٍ وناقة ناجِيةٌ ونَجاة سريعة وقيل تَقطع الأَرض بسيرها ولا يُوصف بذلك البعير الجوهري الناجِيةُ والنَّجاة الناقة السريعة تنجو بمن ركبها قال والبَعير ناجٍ وقال أَيّ قَلُوصِ راكِبٍ تَراها ناجِيةً وناجِياً أَباها وقول الأَعشى تَقْطَعُ الأَمْعَزَ المُكَوْكِبَ وخْداً بِنَواجٍ سَرِيعةِ الإِيغالِ أَي بقوائمَ سِراعٍ واسْتَنْجَى أَي أَسْرَعَ وفي الحديث إِذا سافَرْتُمْ في الجَدْب فاسْتَنْجُوا معناه أَسْرِعُوا السيرَ وانْجُوا ويقال للقوم إِذا انهزموا قد اسْتَنْجَوْا ومنه قول لقمان بن عاد أَوَّلُنا إِذا نَجَوْنا وآخِرُنا إِذا اسْتَنْجَيْنا أَي هو حامِيَتُنا إِذا انْهَزَمْنا يَدفع عنَّا والنَّجْوُ السَّحاب الذي قد هَراقَ ماءه ثم مَضَى وقيل هو السحاب أَوَّل ما يَنشأُ والجمع نِجاء ونُجُوٌّ قال جميل أَليسَ مِنَ الشَّقاءِ وَجِيبُ قَلْبي وإِيضاعي الهُمُومَ مع النُّجُوِّ فأَحْزَنُ أَنْ تَكُونَ على صَدِيقٍ وأَفْرَحُ أَن تكون على عَدُوِّ يقول نحن نَنْتَجِعُ الغَيْثَ فإِذا كانت على صدِيقٍ حَزِنْت لأَني لا أُصيب ثَمَّ بُثَيْنَة دعا لها بالسُّقْيا وأَنْجَتِ السحابةُ وَلَّتْ وحكي عن أَبي عبيد أَين أَنْجَتْكَ السماء أَي أَينَ أَمطَرَتْكَ وأُنْجِيناها بمكان كذا وكذا أَي أُمْطِرْناها ونَجْوُ السبُع جَعْره والنَّجُوُ ما يخرج من البطن من ريح وغائط وقد نَجا الإِنسانُ والكلبُ نَجْواً والاسْتِنْجاء الاغتسال بالماء من النَّجْوِ والتَّمَسُّحُ بالحجارة منه وقال كراع هو قطع الأَذَى بأَيِّهما كان واسْتَنْجَيْتُ بالماءِ والحجارة أَي تَطَهَّرْت بها الكسائي جلَست على الغائط فما أَنْجَيْتُ الزجاج يقال ما أَنْجَى فلان شيئاً وما نَجا منذ أَيام أَي لم يأْتِ الغائطَ والاسْتِنجاء التَّنَظُّف بمدَر أَو ماء واسْتَنجَى أَي مسح موضع النَّجْو أَو غَسَله ويقال أَنْجَى أَي أَحدَث وشرب دَواء فما أَنْجاه أَي ما أَقامه الأَصمعي أَنْجَى فلان إِذا جلس على الغائط يَتَغَوَّط ويقال أَنْجَى الغائطُ نَفْسُه يَنجُو وفي الصحاح نَجا الغائطُ نَفْسُه وقال بعض العرب أَقلُّ الطعامِ نَجْواً اللَّحم والنَّجْوُ العَذِرة نَفْسُه واسْتَنْجَيتُ النخلةَ إِذا أَلقَطْتَها وفي الصحاح إِذا لقطتَ رُطبَها وفي حديث ابن سلام وإِني لَفِي عَذْقٍ أُنْجِي منه رُطَباً أَي أَلتَقِطُ وفي رواية أَسْتَنجِي منه بمعناه وأَنْجَيْت قَضِيباً من الشجرة فَقَطَعْتُه واسْتَنْجَيْت الشجرةَ قَطَعْتُها من أَصلها ونَجا غُصونَ الشجرة نَجْواً واسْتَنجاها قَطَعها قال شمر وأُرى الاسْتِنْجاءَ في الوُضوء من هذا لِقَطْعِه العَذِرةَ بالماءِ وأَنْجَيت غيري واسْتَنجَيت الشجر قطعته من أُصوله وأَنْجَيْتُ قضيباً من الشجر أَي قطعت وشجرة جَيِّدة النَّجا أَي العود والنَّجا العصا وكله من القطع وقال أَبو حنيفة النَّجا الغُصونُ واحدته نَجاةٌ وفُلان في أَرضِ نَجاةٍ يَسْتَنجِي من شجرها العِصِيَّ والقِسِيَّ وأَنْجِني غُصناً من هذه الشجرة أَي اقْطَعْ لي منها غُصْناً والنَّجا عِيدانُ الهَوْدَج ونَجَوْتُ الوَتَر واسْتَنجَيتُه إِذا خَلَّصته واسْتَنجَى الجازِرُ وتَرَ المَتْنِ قَطَعه قال عبد الرحمن بن حسان فَتَبازَتْ فَتَبازَخْتُ لهَا جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ ويروى جِلْسةَ الأَعْسَرِ الجوهري اسْتَنجَى الوَتَر أَي مدّ القوس وأَنشد بيت عبد الرحمن بن حسان قال وأَصله الذي يَتَّخذ أَوْتارَ القِسِيّ لأَنه يُخرج ما في المَصارِين من النَّجْو وفي حديث بئر بُضاعةَ تُلقَى فيها المَحايِضُ وما يُنْجِي الناسُ أَي يُلقُونه من العذرة قال ابن الأَثير يقال منه أَنْجَى يُنْجِي إِذا أَلقَى نَجْوه ونَجا وأَنْجَى إِذا قَضَى حاجته منه والاسْتِنجاءُ اسْتِخْراج النَّجْو من البطن وقيل هو إِزالته عن بدنه بالغَسْل والمَسْح وقيل هو من نَجَوْت الشجرة وأَنْجَيتها إِذا قطعتها كأَنه قَطَعَ الأَذَى عن نفسه وقيل هو من النَّجوة وهو ما ارْتَفع من الأَرض كأَنه يَطلُبها ليجلس تحتها ومنه حديث عمرو بن العاص قيل له في مرضه كيفَ تجِدُك ؟ قال أَجِدُ نَجْوِي أَكثرَ مِن رُزْئى أَي ما يخرج مني أَكثَرَ مما يدخل والنَّجا مقصور من قولك نَجَوْتُ جِلدَ البعير عنه وأَنْجَيتُه إِذا سَلَخْتَه ونَجا جِلدَ البعير والناقةِ نَجْواً ونَجاً وأَنْجاه كشَطَه عنه والنَّجْوُ والنَّجا اسم المَنْجُوّ قال يخاطب ضَيْفَينِ طَرَقاه فقُلْتُ انْجُوَا عنها نَجا الجِلدِ إِنَّه سَيُرْضِيكما مِنها سَنامٌ وغارِبُهْ قال الفراء أَضافَ النَّجا إِلى الجِلد لأَن العرب تُضيف الشيء إِلى نفسه إِذا اختلف اللفظان كقوله تعالى حَقُّ اليَقِينِ ولدارُ الآخرةِ والجِلدُ نَجاً مقصور أَيضاً قال ابن بري ومثله ليزيد بن الحكم تُفاوضُ مَنْ أَطْوِي طَوَى الكَشْحِ دُونه ومِنْ دُونِ مَنْ صافَيْتُه أَنتَ مُنْطَوِي قال ويُقَوِّي قول الفراء بعد البيت قولهم عِرْقُ النَّسا وحَبْل الوَرِيد وثابت قُطْنةَ وسعِيد كُرْزٍ وقال علي بن حمزة يقال نَجَوْت جِلدَ البعير ولا يقال سَلَخته وكذلك قال أَبو زيد قال ولا يقال سَلَخته إِلا في عُنُقه خاصة دون سائر جسده وقال ابن السكيت في آخر كتابه إِصلاح المنطق جَلَّدَ جَزُوره ولا يقال سَلَخه الزجاجي النَّجا ما سُلخ عن الشاة أَو البعير والنَّجا أَيضاً ما أُلقي عن الرَّجل من اللباس التهذيب يقال نَجَوْت الجِلد إِذا أَلقَيْته عن البعير وغيره وقيل أَصل هذا كله من النَّجْوة وهو ما ارْتَفع من الأَرض وقيل إِن الاستِنْجاء من الحَدث مأْخوذ من هذا لأَنه إِذا أَراد قضاء الحاجة استتر بنَجْوةٍ من الأَرض قال عبيد فَمَنْ بِنَجْوَتِه كمَنْ بِعَقْوته والمُستَكِنُّ كمَنْ يَمْشِي بقِرواحِ ابن الأَعرابي بَيْني وبين فلان نَجاوةٌ من الأَرض أَي سَعة الفراء نَجَوْتُ الدَّواءَ شَربته وقال إِنما كنت أَسمع من الدواء ما أَنْجَيْته ونَجَوْتُ الجِلد وأَنْجَيْتُه ابن الأَعرابي أَنْجاني الدَّواءُ أَقْعدَني ونَجا فلان يَنْجُو إِذا أَحْدَث ذَنْباً أَو غير ذلك ونَجاهُ نَجْواً ونَجْوى سارَّه والنَّجْوى والنَّجِيُّ السِّرُّ والنَّجْوُ السِّرُّ بين اثنين يقال نَجَوْتُه نَجْواً أَي سارَرْته وكذلك ناجَيْتُه والاسم النَّجْوى وقال فبِتُّ أَنْجُو بها نَفْساً تُكَلِّفُني ما لا يَهُمُّ به الجَثَّامةُ الوَرَعُ وفي التنزيل العزيز وإِذ هُم نَجْوَى فجعلهم هم النَّجْوى وإِنما النَّجْوى فِعلهم كما تقول قوم رِضاً وإِنما رِضاً فِعْلهم والنَّجِيُّ على فَعِيل الذي تُسارُّه والجمع الأَنْجِيَة قال الأَخفش وقد يكون النَّجِيُّ جَماعة مثل الصدِيق قال الله تعالى خَلَصُوا نَجِيّاً قال الفراء وقد يكون النَّجِيُّ والنَّجْوى اسماً ومصدراً وفي حديث الدُّعاء اللهم بمُحمد نبيِّك وبمُوسى نَجِيَّك هو المُناجِي المُخاطِب للإِنسان والمحدِّث له وقد تنَاجَيا مُناجاة وانْتِجاء وفي الحديث لا يَتناجى اثنان دون الثالث وفي رواية لا يَنْتَجِي اثنان دون صاحبهما أَي لا يَتَسارَران مُنْفَردَيْن عنه لأَن ذلك يَسوءُه وفي حديث علي كرم الله وجهه دعاهُ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يومَ الطائف فانْتَجاه فقال الناسُ لقد طالَ نَجْواهُ فقال ما انْتَجَيْتُه ولكنَّ اللهَ انْتَجاه أَي أَمَرَني أَن أُناجِيه وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قيل له ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في النَّجْوى ؟ يُريد مناجاةَ الله تعالى للعبد يوم القيامة وفي حديث الشعبي إِذا عَظُمت الحَلْقة فهي بِذاء ونِجاء أَي مُناجاة يعني يكثر فيها ذلك والنَّجْوى والنَّجِيُّ المُتسارُّون وفي التنزيل العزيز وإِذ هم نَجْوى قال هذا في معنى المصدر وإِذْ هم ذوو نَجْوى والنَّجْوى اسم للمصدر وقوله تعالى ما يكون من نَجْوى ثلاثة يكون على الصفة والإِضافة وناجى الرجلَ مُناجاةً ونِجاءً سارَّه وانْتَجى القومُ وتَناجَوْا تَسارُّوا وأَنشد ابن بري قالت جَواري الحَيِّ لَمَّا جِينا وهنَّ يَلْعَبْنَ ويَنْتَجِينا ما لِمَطايا القَوْمِ قد وَجِينا ؟ والنَّجِيُّ المُتناجون وفلان نجِيُّ فلان أَي يناجيه دون من سواه وفي التزيل العزيز فلما استَيْأَسُوا منه خَلَصُوا نَجِيّاً أَي اعتزلوا مُتَناجين والجمع أَنْجِيةٌ قال وما نَطَقُوا بأَنْجِيةِ الخُصومِ وقال سُحَيْم بن وَثِيل اليَرْبُوعِي إِني إِذا ما القَوْمُ كانوا أَنْجِيَهْ واضْطرب القَوْمُ اضْطرابَ الأَرْشِيَهْ هُناكِ أَوْصِيني ولا تُوصي بِيَهْ قال ابن بري حكى القاضي الجرجاني عن الأَصمعي وغيره أَنه يصف قوماً أَتعبهم السير والسفر فرقدوا على رِكابهم واضطربوا عليها وشُدَّ بعضهم على ناقته حِذارَ سقوطه من عليها وقيل إِنما ضربه مثلاً لنزول الأَمر المهمّ وبخط علي بن حمزة هُناكِ بكسر الكاف وبخطه أَيضاً أَوْصِيني ولا تُوصِي بإِثبات الياء لأَنه يخاطب مؤنثاً وروي عن أَبي العباس أَنه يرويه واخْتَلَفَ القومُ اخْتلافَ الأَرْشِيَهْ قال وهو الأَشهر في الرواية وروي أَيضاً والتَبَسَ القومُ التِباسَ الأرشيه ورواه الزجاج واختلف القول وأَنشد ابن بري لسحيم أَيضاً قالتْ نِساؤُهم والقومُ أَنْجيةٌ يُعْدَى عليها كما يُعْدى على النّعَمِ قال أَبو إِسحق نجِيُّ لفظ واحد في معنى جميع وكذلك قوله تعالى وإِذ هم نَجْوَى ويجوز قومٌ نَجِيٌّ وقومٌ أَنْجِيةٌ وقومٌ نَجْوى وانْتَجاه إِذا اختصَّه بمُناجاته ونَجَوْتُ الرجل أَنْجُوه إِذا ناجَيْتَه وفي التنزيل العزيز لا خَيْرَ في كثير من نَجْواهم قال أَبو إِسحق معنى النَّجْوى في الكلام ما يَنْفَرِد به الجماعة والاثنان سِرّاً كان أَو ظاهراً وقوله أَنشده ثعلب يَخْرُجْنَ منْ نَجِيِّه للشاطي فسره فقال نجِيُّه هنا صوته وإِنما يصف حادياً سَوَّاقاً مُصَوِّتاً ونَجاه نكَهه ونجوْت فلاناً إِذا استَنْكَهْته قال نَجَوْتُ مُجالِداً فوَجَدْتُ منه كريح الكلب ماتَ حَديثَ عَهْدِ فقُلْتُ له مَتى استَحْدَثْتَ هذا ؟ فقال أَصابَني في جَوْفِ مَهْدي وروى الفراء أَن الكسائي أَنشده أَقولُ لِصاحِبَيَّ وقد بَدا لي مَعالمُ مِنْهُما وهُما نَجِيَّا أَراد نَجِيَّانِ فحذف النون قال الفراء أَي هما بموضع نَجْوَى فنصب نَجِيّاً على مذهب الصفة وأَنْجَت النخلة فأَجْنَتْ حكاه أَبو حنيفة واستَنْجى الناسُ في كل وجه أَصابُوا الرُّطب وقيل أَكلوا الرطب قال وقال غير الأَصمعي كل اجْتِناءٍ استِنْجاءٌ يقال نَجوْتُك إِياه وأَنشد ولقَدْ نَجَوْتُك أَكْمُؤاً وعَساقِلاً ولقد نَهَيْتُك عن بَناتِ الأَوْبَرِ والرواية المعروفة جَنيْتُك وهو مذكور في موضعه والنُّجَواءُ التَّمَطِّي مثل المُطَواء وقال شبيب بن البرْصاء وهَمٌّ تأْخُذُ النجَواء مِنه يُعَلُّ بصالِبٍ أَو بالمُلالِ قال ابن بري صوابه النُّحَواء بحاء غير معجمة وهي الرِّعْدة قال وكذلك ذكره ابن السكيت عن أَبي عمرو بن العلاء وابن ولاَّد وأَبو عمرو الشيباني وغيره والمُلالُ حرارة الحمَّى التي ليست بصالبٍ وقال المُهَلَّبي يروى يُعَكُّ بصالِبٍ وناجِيةُ اسم وبنو ناجيةَ قبيلة حكاها سيبويه الجوهري بنو ناجيةَ قوم من العرب والنسبة إِليهم ناجِيٌّ حذف منه الهاء والياء والله أَعلم
الرائد
* نجا ينجو: نجاة ونجاء ونجوا ونجاية. (نجو) من كذا: خلص «نجا من الموت».
الرائد
* نجا ينجو: نجاء. (نجو) أسرع وسبق.
الرائد
* نجا ينجو: نجوا. (نجو) 1-ه: خلصه. 2-الشجرة: قطعها. 3-الدواء: شربه. 4-الولد: أخرج «نجوه»، وهو ما يخرج من البطن من ريح أو غائط. 5-النجو من البطن: خرج.
الرائد
* نجا ينجو: نجوا ونجا. (نجو) الجلد عن الذبيحة: نزعه، سلخه.
الرائد
* نجا ينجو: نجوا ونجوى. (نجو) ه: أسر إليه الحديث.
الرائد
* نجا. 1-مص. نجا. 2-خلاص. 3-عصا. 4-عود، غصن. 5-عيدان الهودج. 6-جلد. 7-كل ما قطع من الشيء وألقي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: