وصف و معنى و تعريف كلمة منتقصها:


منتقصها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و تاء (ت) و قاف (ق) و صاد (ص) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح منتقصها في معاجم اللغة العربية:



منتقصها

جذر [نقص]

  1. تَقَصّ: (اسم)
    • مصدر تَقَصَّى
    • تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً
  2. تقصّي: (اسم)
    • تقصّي : مصدر تَقَصَّى
  3. تقَصّي: (اسم)
    • مصدر تَقَصَّى
    • تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً
  4. تقصّي ملكية عقار: (مصطلحات)
    • بحث يجري للتحقّق من ملكية عقار قبل توقيع عقد بيعه. (مالية)


  5. تقصّي ملكية عقار:
    • بحث يجري للتحقّق من ملكية عقار قبل توقيع عقد بيعه.
  6. تقصِّي الحقائق:
    • استكشافها، تتبُّعها والتَّيقُّن منها.
  7. لجنة تقصّي الحقائق:
    • لجنة ذات عرض خاصّ تشكّلها السلطة المعْنيّة من الخبراء والمتخصِّصين؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته.
  8. اِلتَقَصَ : (فعل)
    • الْتَقَصَ فلانٌ: تَتَبَّع خِسَاسَ الأمور
    • الْتَقَصَ الشيء: أخذه
  9. تَقَصَّى : (فعل)
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى
    • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
    • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
    • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
    • جاءَ يَتَقَصَّى الحَقائِقَ في عَيْنِ الْمَكانِ : يَبْحَثُ في تَفاصيلِها عَنْ قُرْبٍ وَبِدِقَّةٍ
    • تَقصَّى الأميرُ الجنودَ: طلَبَهُم واحداً واحداً من أَقاصيهم
    • تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به
  10. مُنتقَص : (اسم)


    • مُنتقَص : اسم المفعول من إِنتَقَصَ
  11. مُنتقِص : (اسم)
    • مُنتقِص : فاعل من إِنتَقَصَ
  12. مُتقاصّ : (اسم)
    • مُتقاصّ : فاعل من تَقاصَّ
  13. اِنتَقَصَ : (فعل)
    • انتقصَ / انتقصَ من ينتقص ، انتِقاصًا ، فهو مُنتقِص ، والمفعول مُنتقَص - للمتعدِّي
    • اِنْتَقَصَتِ البِضاعَةُ: نَقَصَتْ
    • اِنْتَقَصَ المِيزانَ : نَقَصَهُ
    • اِنْتَقَصَ حَقَّهُ : جَعَلَ حَقَّهُ ناقِصاً
    • اِنْتَقَصَ صاحِبَهُ : عابَهُ
    • اِنْتَقَصَ الثَّمَنَ: اِسْتَحَطَّهُ
    • انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه انتقص راتبَ خادمه
    • انْتَقَصَ الثمنَ: استحَلَّهُ
  14. قاصَ : (فعل)
    • قَاصَ، يَقِيصُ، مصدر قَيْصٌ
    • قَاصَ البَطْنُ : تَحَرَّكَ
    • قَاصَتِ السِّنُّ : اِنْكَسَرَتْ وَتَحَرَّكَتْ مِنْ أَصْلِهَا
  15. قاصَى : (فعل)
    • قاصَى مُقاصاةً
    • قَاصَاهُ : باعَدَهُ
  16. قاصَّ : (فعل)


    • قاصَّ يُقاصّ ، قاصِصْ / قاصَّ ، مُقاصَّةً وقِصاصًا ، فهو مُقاصّ ، والمفعول مُقاصّ
    • قَاصَّ الْمُجْرِمَ : أَوْقَعَ بِهِ القِصَاصَ
    • قَاصَّهُ مُقاصَّةً: كان له دَينٌ مثل ما على صَاحبه، فجعل الدَّينَ في مقابلة الدَّين
  17. أَوقاص : (اسم)
    • الأَوْقَاصُ : جمع الوَقَص
    • الأَوْقَاصُ: المتفرِّقون
    • الأَوْقَاصُ: الزَّعانِفُ من الناس
  18. أقاصٍ : (اسم)
    • أقاصٍ : جمع أقْصَى
  19. أوقاص : (اسم)
    • أوقاص : جمع وَقَص
  20. مُتقصٍّ : (اسم)
    • مُتقصٍّ : فاعل من تَقَصَّى
  21. وَقَصَ : (فعل)
    • وَقَصَ (يَقِصُ) وَقْصًا
    • وَقَصَتْ عُنُقُه: انكسرت
    • وَقَصَتْ الناقةُ براكبها: رَمَتْ به فكَسَرَتْ عُنُقَه
    • وَقَصَ الشيءَ: كَسَرَه
    • وَقَصَ الفرسُ الإكامَ: كسر رءُوسَها
    • وَقَصَ عنقَه الدَّينُ: أثقلها
    • وَقَصَ الشيءَ فلانٌ: نَقَصَه وعابه
    • وَقَصَ رأسَه: غَمَزَه غمزًا شديدًا
  22. وَقِصَ : (فعل)


    • وَقِصَ (يَوْقَصُ) وَقَصًا فهو أَوقصُ، وهي وقصاءُ والجمع : وُقْصٌ
    • وَقِصَ : قَصُرتْ عُنُقُه خِلْقَةً
  23. وُقِصَ : (فعل)
    • وُقِصَ : دُقَّتْ عنقُه
  24. الأَقْصاء : (اسم)
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء
  25. أَقْصَاء : (اسم)
    • أَقْصَاء : جمع قاصِي
,
  1. تَقَصٍّ (المعجم الغني)
    • [ق ص و]. (مصدر تَقَصَّى). :-تَكَوَّنَتْ لَجْنَةٌ لِتَقَصِّي الحَقائِقِ :- : لِمَعْرِفَتِها مَعْرِفَةً دَقِيقَةً شامِلَةً.
  2. تقصّي ملكية عقار (المعجم مالية)


    • بحث يجري للتحقّق من ملكية عقار قبل توقيع عقد بيعه. ، وتعني بالانجليزية: title search
  3. لجنة تقصّي الحقائق (المعجم عربي عامة)
    • لجنة ذات عرض خاصّ تشكّلها السلطة المعْنيّة من الخبراء والمتخصِّصين؛ لبحث مسألة أو موضوع بذاته.
  4. تقصَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى :-
      • تقصَّى الموضوعَ/ تقصَّى عن الموضوع/ تقصَّى في الموضوع قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه :-تقصَّى القاضي القضيّةَ:-
      • لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة تحقيق.
      • تقصَّى المكانَ: صار في أقصاه وهو غايته.
      • تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به.
  5. قَيْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَيْصُ السِّنِّ: سُقوطُها من أصْلِها،
      ـ قَيْصُ من البَطْنِ: حَرَكَتُه.
      ـ مِقْيَصُ بنُ صُبابَةَ: صوابُه مِقْيَسُ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ قَيْصانَةُ: سَمَكَةٌ صَفْراءُ مُسْتَديرَةٌ.
      ـ جَمَلٌ قَيْصٌ: وهو الذي يَتَقَيَّصُ، أي يَهْدِرُ، ج: أقْياصٌ وقُيُوصٌ.
      ـ بِئْرٌ قَيَّاصةُ الجُولِ: مُتَهَدِّمَتُه.
      ـ انْقِياصُ: انْهِيالُ الرَّمْلِ والتُّرابِ، وكَثْرَةُ الماءِ في البِئْرِ، وسُقوطُ السِّنِّ، وانْهِيارُ البِئْرِ، كالتَقَيُّصِ.
      ـ مُنْقاصُ: المُنْقَعِرُ من أصْلِهِ.
  6. الْتَقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَقَصَ فلانٌ: تَتَبَّع خِسَاسَ الأمور و الْتَقَصَ الشيء: أخذه.


  7. تَقَصَّى (المعجم الرائد)
    • تقصى - تقصيا
      1- تقصى المسألة أو فيها : بلغ الغاية في البحث فيها أو عنه ا. 2- تقصى القوم : طلبهم واحدا واحدا من أقاصيهم. 3- تقصى المكان : صار في أقصاه. 4- تقصى : تباعد.
  8. قصا (المعجم لسان العرب)
    • "قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ: بَعُدَ.
      وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً: بَعُدَ.
      والقَصِيُّ والقاصي: العبد، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي: كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء،مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء،صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا، فهو قاصٍ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ.
      وقَصَوْت عن القوم: تباعدت.
      ويقال: فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا، بالضم فيهما.
      وفي الحديث: المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها،ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم، وإِن لم يشهدوا الغنيمة، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم.
      والقُصْوَى والقُصْيا: الغاية البعيدة، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير؛ قال ابن سيده: هذا قول سيبويه، قال: وزدته أَنا بياناً، قال: وقد، قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام.
      وفي التنزيل: إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى؛ قال الفراء: الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة.
      قال ابن السكيت: ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز، قالوا القُصْوَى، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس، إِذ سكن ما قبل الواو، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا؛ وقال ثعلب: القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى، بدل.
      والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيدُ.
      والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى.
      وفي الحديث: أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ، القاصِيَةُ: المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه،يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة.
      وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه: باعَدَه.
      وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ.
      وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته.
      والقَصا: فِناء الدار، يمد ويقصر.
      وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَحاطُونا القَصا، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر؛ ويروى: فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا،وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد.
      ويقال أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً.
      والقَصا: النسَبُ البعيد، مقصور.
      والقَصا: الناحيةُ.
      والقَصاةُ: البُعْد (* قوله« والقصاة البعد» كذا في الأصل، ولم نجده في غيره، ولعله القصاء.) والناحية، وكذلك القَصا.
      يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا، بالكسر، يَقْصى قَصاً، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ.
      وقال الكسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا، كلاهما بالقصر، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك.
      التهذيب: يقال حاطَهم القَصا، مقصور، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم.
      وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم.
      ويقال: ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته.
      ويقال: هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ.
      ويقال: نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه.
      وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى.
      قال اللحياني: وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري، بالتشديد، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف، وقيل: يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما.
      قال ابن بري: الأَمر من قَصَّى قَصٍّ، وللمؤنث قَصِّي، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي.
      والقَصا: حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة،مقصور، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها.
      يقال: قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه،وكذلك الشاة؛ عن أَبي زيد.
      وناقة قَصْواء: مَقْصُوَّة، وكذلك الشاة، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى، وأَنكر بعضهم أَقصى.
      وقال اللحياني: بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ.
      وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ: مقطوعة طرف الأُذن.
      وقال الأَحمر: المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً.
      التهذيب: الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير.
      يقال: ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ، هكذا يتكلمون به، قال: وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا.
      قال الجوهري: ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى، تركوا فيه القياس، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير،وقَصْواء بائنة عن بابه، ومثله امرأَة حَسناء، ولا يقال رجل أَحْسَن؛ قال ابن بري: قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء، وكان القياس مَقْصُوَّة، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة.
      ويقال: قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة، وكان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن.
      وفي الحديث: أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      قال: والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها.
      وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها، وقيل: كانت مقطوعة الأُذن.
      وقد جاء في الحديث: أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء، وفي حديث آخر: صلماءَ، وفي رواية أُخرى: مخَضْرَمةً؛ هذا كله في الأُذن، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي، كرم الله وجهه، حين بعثه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس، رضي الله عنه، أَنه ركب ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، القَصْواء، وفي رواية جابر العَضْباء، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎قضية واحدة، وقد روي عن أَنس أَنه، قال: خطبنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء، وفي إِسناده مقال.
      وفي حديث الهجرة:أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، قال: إِن عندي ناقتين، فأَعْطَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، إِحداهما وهي الجَدْعاء.
      والقَصِيَّةُ من الإِبل: الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ.
      والقَصايا: خِيارُ الإِبل، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: تَذُود القَصايا عن سَراة، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر، وقيل: القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها.
      وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها.
      وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه، وهو ما حول العسكر.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة، عليه السلام: كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها.
      والقَصْوُ: البعد.
      والأَقْصى: الأَبعد؛ وقوله: واخْتَلَس الفَحْلُ منها، وهي قاصِيةٌ،شيئاً فقد ضَمِنَتْه، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال: معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل، وإِنما هو للفرس.
      وقُصْوانُ: موضع؛ قال جرير: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي: يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار.
      ويقال: تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً.
      وقُصَيٌّ، مصغر: اسم رجل، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ.
      "


معنى منتقصها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقْصٌ** \- [ن ق ص]. (مص. نَقَصَ). 1. "نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ" : عَدَمُ وَفْرَتِهَا. 2. "نَقْصٌ فِي الْأَسْعَارِ" : خَفْضُهَا. 3. "ما مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ وَفِيهِ نَقْصٌ" : ضَعْفٌ، عَيْبٌ. 4. "بَدَأَ النَّقْصُ يَدِبُّ فِيهِ" : الْقَدْرُ الذَّاهِبُ مِنَ الشَّيْءِ. "بَعْدَ تَمَامِ الْبَدْرِ يُصِيبُهُ النَّقْصُ". 5. "لاَحَظَ نَقْصاً فِي عَدَدِ الْعَامِلِـينَ" : غِيَاباً... 6. "يَشْعُرُ بِمُرَكَّبِ النَّقْصِ" : شُعُورٌ بِتَدَهْوُرِ الْقُدْرَةِ الذَّاتِيَّةِ.
معجم الغني
**نَقَّصَ** \- [ن ق ص]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّصَ**،** يُنَقِّصُ**، مص. تَنْقِيصٌ. 1. "نَقَّصَ التَّاجِرُ الثَّمَنَ" : نَقَصَهُ، خَصَمَ شَيْئاً مِنْهُ. 2. "نَقَّصَ قَدْرَهُ" : حَقَّرَهُ، خَفَضَ مِنْ شَأْنِهِ.
معجم الغني
**نَقَصَ** \- [ن ق ص]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَقَصَ**،** يَنْقُصُ**، مص. نَقْصٌ، نُقْصَانٌ. 1. "نَقَصَ عَقْلُهُ" : ضَعُفَ. "نَقَصَ بَصَرُهُ" "نَقَصَ دِينُهُ". 2. "نَقَصَ مَالُهُ" : قَلَّ. 3. "نَقَصَ الْحِسَابَ" : صَيَّرَهُ نَاقِصاً.![الرعد آية 41]**أَوَ لَمْ تَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا** !(قرآن). 4. "نَقَصَهُ حَقَّهُ" : غَمَطَهُ إِيَّاهُ وَجَعَلَهُ نَاقِصاً. ![التوبة آية 4]** ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا**!(قرآن) "نَقَصَهُ قَدْرَهُ". 5. "نَقَصَتْهُ الْحِيلَةُ" : أَعْوَزَتْهُ. 6. "نَقَصَهُ نَقِيصَةً" : طَعَنَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقيصة [ مفرد ] : ج نقائص : خصلة دنيئة ، عيب ، شائبة لا تحصى نقائصه - عندما تصر على الكذب فتلك نقيصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقصان [ مفرد ] : مصدر نقص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص [ مفرد ] : مصدر نقص ° نقص النمو : نمو أقل من الطبيعي أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا - نقص التكون : فقدان عضو من الجسم أو قصور في نموه - مركب النقص / عقدة النقص : إحساس دائم لدى الشخص بنقصه عن غيره . • النقص : ( عر ) اجتماع الكف مع العصب فتصير فيه مفاعلتن مفاعيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناقص [ مفرد ] : ج ناقصون ونواقص ، مؤ ناقصة ، ج مؤ ناقصات ونواقص : 1 - اسم فاعل من نقص . 2 - غير تام ، غير كامل عمل ناقص - العلم الناقص شر من الجهل ° ناقص الأهلية : صغير ، سفيه لا يستطيع تحمل المسئولية - ناقص النمو : غير تام بصورة طبيعية أو متكاملة . 3 - ( جب ) رمز الطرح وترسم هكذا : ( - ) . 4 - ( نح ) ما كان معتل اللام من الأفعال ( رمى ) فعل ناقص . 5 - ( نح ) ما احتاج من الأفعال إلى اسمين بعده يكملان معناه فيرفع المبتدأ اسما له ، وينصب الخبر خبرا له ( كان ) فعل ناقص . • الجناس الناقص : ( بغ ) الذي اختلف فيه اللفظان المتجانسان في عدد الحروف ، أو نسقها ، مثل : بيض الصفائح لا سود الصحائف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقوص [ مفرد ] : اسم مفعول من نقص . • المنقوص : ( نح ) الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقصة [ مفرد ] : ج مناقص : نقص ، عيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناقصة [ مفرد ] : طرح مشروع بناء أو شراء بضائع أو غيرها فيقع الالتزام على من قدم أحسن الشروط من ناحية الخدمة المطلوبة أو أرخص الأسعار أرسى المناقصة على فلان - مناقصة لبناء مستشفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص ينقص ، تنقيصا ، فهو منقص ، والمفعول منقص• نقص الشيء : نقصه ، قلله نقص مجهوده / ساعات العمل / أسعار البضائع - { أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقص يتناقص ، تناقصا ، فهو متناقص• تناقص الشيء : قل عما كان عليه تدريجيا تناقص الماء في البئر - تناقص عدد الحاضرين - تناقصت نسبة الحوادث : تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة ° فترة تناقص : فترة تناقص وجه القمر المنير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقص يتنقص ، تنقصا ، فهو متنقص ، والمفعول متنقص• تنقص الشيء : أخذ منه قليلا قليلا حتى قل تدريجيا تنقصت البهائم نبع الماء - تنقص الشراب - تنقص مئونة الشتاء . • تنقص فلانا : انتقصه ؛ حط من قدره ومكانته وقلل أهميته أخذ يتنقصه أمام الجالسين فأخجله - لا تنقص أحدا حتى لا يتنقصك الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقص يستنقص ، استنقاصا ، فهو مستنقص ، والمفعول مستنقص• استنقص المكافأة : استحطها ، عدها قليلة لا تغنيه استنقص عطية - استنقص نصيبه في الميراث . • استنقص الشخص : نسب إليه النقصان استنقص زميله في العمل - أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها . • استنقص الثمن : طلب تخفيضه استنقص ثمن الدار ليبتاعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقص ينقص ، إنقاصا ، فهو منقص ، والمفعول منقص• أنقص راتب فلان : نقصه ؛ قلله ، اقتطع منه أنقص الأجر / السعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص ينقص ، نقصا ونقصانا ، فهو ناقص ، والمفعول منقوص ( للمتعدي ) • نقص الشيء : قل ، عكس زاد نقص ماله - لكل شيء إذا ما تم نقصان . . . فلا يغر بطيب العيش إنسان - { ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات } . • نقص عقله : ضعف نقص بصره / دينه - يعالج مواطن النقص - أصابه نقص في دينه - وإذا أتتك مذمتي من ناقص . . . فهي الشهادة لي بأني كامل . • نقص الشيء : اقتطعه ، صيره قليلا { أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها } . • نقصه هدوء البال : أعوزه ، افتقر إليه نقصان الأكسجين - ينقصه الكثير - تنقصه الخبرة . • نقص الشخص حقه : اقتطعه ، أخذ منه { وإنا لموفوهم نصيبهم غير منقوص } - { قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ } : ما تقتطع الأرض من أبدانهم ويقال : قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقَّصَ يتنقَّص، تنقُّصًا، فهو مُتنقِّص، والمفعول مُتنقَّص • تنقَّص الشَّيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً حتّى قلّ تدريجيًّا "تنقَّصتِ البهائمُ نبعَ الماء- تنقّص الشّرابَ- تنقّص مئونةَ الشِّتاء". • تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته "أخذ يتنقّصه أمام الجالسين فأخجله- لا تُنقِّص أحدًا حتَّى لا يتنقَّصَك الناسُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقصَ يتناقص، تناقُصًا، فهو مُتناقِص • تناقص الشَّيءُ: قلّ عمَّا كان عليه تدريجيًّا "تناقَص الماءُ في البئر- تناقص عددُ الحاضرين- تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة"| فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقصَ/ انتقصَ من ينتقص، انتِقاصًا، فهو مُنتقِص، والمفعول مُنتقَص (للمتعدِّي) • انتقص الشَّيءُ: مُطاوع نقَصَ: نقَص، قلّ "انتقصتِ السِّلعُ الغذائيّة- انتقص الإنتاجُ الأدبيّ/ الأنسولين- فما صفا البحر إلاّ وهو منتِقص ... ولا تعكّر إلاّ في الزِّياداتِ". • انتقص قدرَ فلان/ انتقص من قدره: عابه، حطَّ من قيمته وشأنه وأهميَّته "انتقص فضلَ أستاذِه- انتقص منافسَه". • انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه "انتقص راتبَ خادمه". • انتقصَ الثَّمنَ: استحطّه، حطّ منه. • انتقص زميلَه: عابه وذمّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقصَ يستنقص، استِنقاصًا، فهو مُستنقِص، والمفعول مُستنقَص • استنقص المكافأةَ: استحطّها، عدَّها قليلةً لا تغنيه "استنقص عطيَّةً- استنقص نصيبَه في الميراث". • استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ "استنقص زميلَه في العمل- أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها". • استنقص الثَّمنَ: طلب تَخفيضه "استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقصَ يُنقص، إنقاصًا، فهو مُنقِص، والمفعول مُنقَص • أنقص راتبَ فلان: نقَصه؛ قلَّله، اقتطع منه "أنقص الأجرَ/ السِّعرَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقص / انتقص من ينتقص ، انتقاصا ، فهو منتقص ، والمفعول منتقص ( للمتعدي ) • انتقص الشيء : مطاوع نقص : نقص ، قل انتقصت السلع الغذائية - انتقص الإنتاج الأدبي / الأنسولين - فما صفا البحر إلا وهو منتقص . . . ولا تعكر إلا في الزيادات . • انتقص قدر فلان / انتقص من قدره : عابه ، حط من قيمته وشأنه وأهميته انتقص فضل أستاذه - انتقص منافسه . • انتقص الماء : قلله ، جعله أقل مما كان عليه انتقص راتب خادمه . • انتقص الثمن : استحطه ، حط منه . • انتقص زميله : عابه وذمه .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ نَقْصاً، ونُقْصَاناً: خَسّ وقَلّ. ويقال: نقص عقلُه أو دينه: ضَعُف. وـ الشيءَ: صيَّره ناقِصاً. وفي التنزيل العزيز: { أوَ لَمْ يَرَوا أنَّا نأتي الأرض نَنْقُصُها مِن أطرافها}. وـ فلاناً حقَّه: غَمَطَه إيَّاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ لمْ ينقصوكم شيئاً}. وـ فلاناً نقيصة: طَعَن عليه. وـ الشيءُ فلاناً: أعوزه. ( مج ).( أنْقَصَ ) الشيءَ: نَقَصَه.( نَقَّصَ ) الشيءَ: مبالغة في نقصه.( انْتَقَص ) الشيءُ: نَقَص. وـ الشيءَ: نَقَصَه. وـ الحقَّ: غَمَطَه. وـ الثمنَ: استحَطّه. وـ فلاناً: عابه.( تَنَاقَصَ ) الشيءُ: نَقَص شيئاً فشيئاً.( تَنَقَّصَ ) الشيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً. وـ فلاناً: عابه.( اسْتَنْقَصَ ) الشيءَ: عَدَّه ناقِصاً، أو نسب إليه النُّقْصَان. وـ الثمنَ: طلب نَقْصَه.( المَنْقَصَة ): النَّقْص. ( ج ) مناقص.( النَّقْص ): الضَّعْف. يقال: أصابه نَقْص في عقله أو دينه. وـ ( عند العروضيين ): حذف سابع مفاعلتن في الوافر بعد إسكان خامسه، فيصير مُفَاعَلْت، فينقل إلى مفاعيل، ولا يكون إلاَّ في الحشو.( النُّقْصَان ): المِقْدَار الذَّاهب من المنقوص.( النَّقِيصَة ): النَّقْص. وـ الوقيعَة أو الطَّعن في الناس. وـ الخَصْلة الدَّنيئة. ( ج ) نقائص.
مختار الصحاح
ن ق ص : نَقَصَ الشيء من باب نصر و نُقْصَاناً أيضا و نَقَصَهُ غيره يتعدى ويلزم قلت النَّقْصُ مصدر المُتعدي و النُّقْصَانُ مصدر اللازم والمُتعدي يتعدى إلى مفعولين تقول نقصه حقَّه قال الله تعالى { ثم لم يَنْقُصُوكم شيئا } وأما قولك نقص المال درهما والبُرُّ مُذا فدرهما ومُذا تمييز انتهى كلامي و انْتَقَصَ الشيء أي نقَصَ و انْتَقَصَهُ غيره أيضا و اسْتَنْقَصَ المُشتري الثمن أي استحطه و المَنْقَصَةُ بفتح الميم والقاف النَّقص و النَّقِيصَةُ العيب وفلان يَنْتَقِصُ فلانا أي يقع فيه ويثلبه
الصحاح في اللغة
نَقَصَ الشيء نَقْصاً ونُقْصاناً، ونَقَصْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وانْتَقَصَ الشيءُ، أي نَقَصَ. وانْتَقَصْتُهُ أنا. وانْتَقَصَ المشتري الثمنَ، أي استحَطَّ. والمَنْقَصَةُ: النَقْصُ. والنَقيصَة: العيبُ، وفلان يَتَنَقَّصُ فلاناً، أي يقع فيه ويثْلُبُهُ.
تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : بَنْقَص كجَعْفَرٍ : اسمٌ وقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وأَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ

لسان العرب
النَّقْصُ الخُسْران في الحظِّ والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو يتعدى ولا يتعدى وأَنْقَصَه لغة وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب وانْتَقَصَ الشيءُ نَقَصَ وانْتَقَصْتُه أَنا لازمٌ وواقعٌ وقد انْتَقَصَه حقَّه أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا قال وهكذا قال الليث وقال استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ وتقول نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب قال ابن دريد سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة إِنه لَنَقِيصٌ وروى قول امرئ القيس كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح اللحياني في باب الإِتباع طَيِّبٌ نَقِيص وفي الحديث شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان يعني في الحكم وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ وفي الحديث عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء قال أَبو عبيد معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير وقيل هو الانتضاح بالماء ويروى انْتِفاص بالفاء وقد تقدم وفي الحديث انْتِفاص الماء الاستنجاء قيل هو الانتضاح بالماء قال أَُّبو عبيد انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ والنَّقْصُ في الوافر من العَروض حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه نسب إِليه النُّقْصَانَ والاسم النَّقِيصةُ قال فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه والنَّقْصُ ضعْفُ العقل ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً فهو نَقِيصٌ عَذُبَ وأَنشد ابن بري لشاعر حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ النَّقْصُ والنَّقِيصةُ العيب والنقيصةُ الوَقِيعةُ في الناس والفِعْل الانْتِقاصُ وكذلك انْتِقاصُ الحقّ وأَنشد وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر قال أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس ؟ قالوا نعم لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي صلّى اللّه عليه وسلّم كقوله تعالى أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه وقول جرير أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا
الرائد
* نقص ينقص: نقصا وتنقاصا ونقصانا. 1-الشيء: ذهب منه شيء بعد تمامه «نقص ماء البركة، نقص القمر». 2-الشيء: جعله ناقصا. 3-ه حقه: جعل حقه ناقصا.
الرائد
* نقص ينقص: نقاصة. الماء: عذب.
الرائد
* نقص تنقيصا. الشيء: جعله ناقصا.
الرائد
* نقص. 1-مص. نقص. 2-قدر ذاهب من الشيء بعد تمامه: «طرأ عليه نقص في دينه أو عقله». 3-ضعف: «نقص العقل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: