وصف و معنى و تعريف كلمة منحازين:


منحازين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و حاء (ح) و ألف (ا) و زاي (ز) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح منحازين في معاجم اللغة العربية:



منحازين

جذر [نحز]

  1. مُنحاز: (اسم)
    • مُنحاز : فاعل من إِنحازَ
  2. منحاز: (اسم)
    • منحاز : اسم المفعول من إِنحازَ
  3. اِنحازَ: (فعل)
    • انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن ينحاز ، انحَزْ ، انْحيازًا ، فهو مُنحاز ، والمفعول منحاز إليه
    • انْحَاز : مطاوع حازَه
    • اِنْحازَ إِلَيْهِ : مالَ إِلَيْهِ، أَيَّدَهُ في ما ذَهَبَ إِلَيْهِ اِخْتارَ أَنْ يَنْحازَ إلى مَوْقِفِهِ
    • اِنْحازَ عَنْهُ : عَدَلَ
    • اِنْحازَ سُكَّانُ الحَيِّ : تَرَكوا دُورَهُمْ إلى دُورٍ أُخْرى
    • اِنْحازَ الجَيْشُ : اِنْهَزَمَ
    • انْحَاز على الشيء: أَكَبَّ
  4. منحاز: (اسم)
    • المنْحَازُ :، ما يُدَقّ فيه كالهاوُن


  5. حَزَنَ : (فعل)
    • حزَنَ يَحزُن ، حُزْنًا ، فهو مُحزِن ، والمفعول مَحْزون وحَزين
    • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
    • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
  6. حَزُنَ : (فعل)
    • حَزُنَ حُزُونةً
    • حَزُنَ المكانُ : حَزِنَ فهو حَزْنٌ
  7. حَزِنَ : (فعل)
    • حَزِن حَزَناً فهو حَزِنٌ، وحَزِينٌ والجمع : حُزَناءُ، وهو حَزْنانٌ والجمع : حَزانَى
    • حَزِنَ لِمُصَابِهِ : اِغْتَمَّ، اِكْتَأبَ
    • حَزِنَ الْمَكَانُ : خَشُنَ، غَلُظَ
    • حزِنت المرأةُ: لبست السّواد
  8. اِنحياز : (اسم)
    • مصدر اِنْحازَ
    • أَحْكامُهُ لا تَعْرِفُ انْحِيازاً لأَحَدٍ : مُحاباةً
    • الانْحِيازُ : الانْضِمام
    • ميل إلى تأييد نظرية أو فرض أو رفضهما نتيجة لتأثّر سابق موجّه للحكم الذي يصدره الشّخص على القضايا اعترض الخَصمُ على انحياز الحكَم إلى خصمه
    • سياسة عدم الانحياز: (السياسة) عدم الانضمام إلى فريق دون فريق
    • دول عدم الانحياز: (السياسة) مجموعة من الدُّول ساد بينها اتّجاه سياسيّ يهدف إلى تأكيد استقلالها إزاء الدولتين العظميين: الاتّحاد السُّوفيتِّي والولايات المتّحدة الأمريكيَّة، ولا ينحاز إلى فريق دون آخر، ويحاول أن يكون له دور في السِّياسة الدَّوليّة، ويطلق عليها أيضًا الدول غير المنحازة
  9. نَحَزَ: (فعل)
    • نَحَزَ نَحزًا
    • نَحَزَ الشيء : نخسه ودفعه
    • نحز الدابة برجله: ركلها يستحثها
    • نَحَزَ الشيء : دقّه وسَحقهُ في المِنحاز
    • نَحَزَ في صدره : ضربه فيه بِجُمْع كفه
  10. نَحُز: (فعل)


    • نَحُز نَحَزًا فهو نَحيزٌ
    • نَحُز الحيوانُ : أصَابه داء جعله يسعل شديدا
  11. نَحِزَ: (فعل)
    • نَحِزَ نَحَزًا فهو نَحِزٌ، وناحِزٌ
    • نَحِزَ : سعَل
  12. النحز: (اسم)
    • صوت سعال الحيوان الشديد عند المرض
  13. نَحِز: (اسم)
    • نَحِز : فاعل من نَحِزَ
  14. نَحز: (اسم)
    • نَحز : مصدر نَحَزَ
  15. نَحيز: (اسم)
    • نَحيز : فاعل من نَحُز
  16. أَحْياز : (اسم)


    • أَحْياز : جمع حَيِّزُ
  17. حَزَّن : (فعل)
    • حزَّنَ / حزَّنَ في يحزِّن ، تحزينًا ، فهو مُحزِّن ، والمفعول مُحزَّن
    • حَزَّن القارئُ في قراءَته: رَقَّقَ صوتَه بها
    • حَزَّن الأَمرُ فلاناً: أَحْزنه
    • حَزَّنَهُ بِمَا حَمَلَ مِنْ أخْبَارٍ سَيِّئَةٍ : جَعَلَهُ حَزِيناً، غَمَّهُ، أحْزَنَهُ
  18. اِنْحياز : (اسم)
    • اِنْحياز : مصدر إِنحازَ
  19. حَزَّ : (فعل)
    • حزَّ / حزَّ في حَزَزْتُ ، يَحُزّ ، احْزُز / حُزَّ ، حَزًّا ، فهو حازّ ، والمفعول مَحْزوز
    • حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء: قطعه ولم يَفْصِله
    • حَزَّ العُودَ : حَدَّدَ أطْرَافَهُ
    • حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا
    • حَزَّ عَلَيْهِ: زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً
    • إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد،
  20. نُحاز: (اسم)
    • النُّحَازُ : داءٌ يصيب الدواب في رئاتها فتسعُلُ سُعالا شُديدًا
  21. ناحِز: (اسم)
    • ناحِز : فاعل من نَحِزَ
  22. نحائز: (اسم)


    • نحائز : جمع نَحيزة
  23. نَحيزة: (اسم)
    • الجمع : نحائز
    • النَّحيزَةُ : المنحوز
    • النَّحيزَةُ :النِّسعُ
    • النَّحيزَةُ :النسيجة شبهُ الحِزام تكون على الفساطيط ونحوها
    • النَّحيزَةُ :قطعة من الأرض مستدِقَّةٌ صُلبة ممتده
    • نَحِيزَةُ الإِنْسَانِ : طَبِيعَتُهُ
    • أَرْضٌ نَحِيزَةٌ : خَشِنَةٌ، صُلْبَةٌ
    • نَاقَةٌ نَحِيزَةٌ : مَضْرُوبَةٌ
  24. نُحازة: (اسم)
    • النُحَازَة : قطعة من اللحم
  25. تَحَيَّزَ : (فعل)
    • تحيَّزَ إلى / تحيَّزَ لـ يَتحيَّز ، تحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه
    • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ
    • تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ
    • تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ ،
    • تحيَّزَ الرَّجُلُ: أَرادَ القيام فأَبطأَ ذلك عليه
,
  1. انحازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحازَ / انحازَ إلى / انحازَ عن ينحاز ، انحَزْ ، انْحيازًا ، فهو مُنحاز ، والمفعول منحاز إليه :-
      انحازَ القومُ تركوا مركزَهم إلى آخر.
      انحازَ إلى فلان/ انحازَ إلى الشَّيء: مال إليه :-انحاز إلى رأي أستاذه، - انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة، - هذا فكر منحاز.
      انحازَ عن فلان/ انحازَ عن الشَّيء: عدل عنه :-انحازَ عن العدوّ/ الشَّرِّ.
  2. إِنحاز (المعجم الرائد)


    • إنحاز - انحيازا
      1- إنحاز اليه : مال إليه. 2- إنحاز عنه : عدل عنه ، ابتعد. 3- إنحاز القوم : تركوا مراكزهم إلى مراكز أخرى. 4- إنحاز : إنهزم، هرب.
  3. نحز (المعجم لسان العرب)
    • "النَّحْزُ: كالنَّخْسِ، نَحَزَه يَنْحَزُه نَحْزاً.
      والنَّحْزُ أَيضاً: الضَّرْبُ والدَّفْع، والفعل كالفعل.
      وفي حديث داود، عليه السلام: لما رفع رأْسه من السجود ما كان في وجهه نُجازَةٌ أَي قِطعةٌ من اللحم كأَنه من النَّحْزِ وهو الدَّقُّ والنَّخْسُ.
      والمِنْحازُ: الهَاوَنُ؛ وقول ذي الرمة: والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً،يُنْحَزْنَ من حانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ أَي تُضْرَبُ هذه الإِبل من حَوْل هذه الناقة لِلَّحاقِ بها، وهي تسبقهن وتَنْسَلِبُ أَمامهن، وأَراد من عاسج وواسج فكره الخَبْنَ فوضع أَو موضع الواو.
      وقال الأَزهري في تفسير هذا البيت: معنى قوله يُنْحزن من جانبيها أَي يُدْفَعْنَ بالأَعقاب في مَراكلها يعني الركاب.
      ونَحَزْتُه برجلي أَي رَكَلْتُه.
      والنَّحْزُ: الدَّقُّ بالمِنْحازِ وهو الهَاوَنُ.
      ونَحَزَ في صدره يَنْحَزُ نَحْزاً: ضرب فيه بجُمْعِهِ.
      الجوهري: نَحَزَه في صدره مثل نَهَزَه إِذا ضربه بالجُمْعِ.
      والنَّحائِزُ: الإِبل المضروبة، واحدتها نَحِيزََة.
      والنَّحْزُ: شِبْهُ الدِّقِّ والسَّحْق، نَحَزَ يَنْحَزُ نَحْزاً.
      والمِنْحازُ: المِدَقُّ.
      والراكبُ يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرَّحْل: يضربها؛ قال ذو الرمة: إِذا نَحَزَ الإِدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْزِه به، أَنَّ مُسْتَرْخِي العِمامَةِ ناعِسُ الأَزهري: وقال الليث المِنْحازُ ما يُدَقُّ فيه؛

      وأَنشد: دَقَّكَ بالمِنْحاز حَبَّ الفُلْفُلِ وهو مَثَلٌ؛ قال الراجز: نَحْزاً بمِنْحازٍ وهَرْساً هَرْسا ونَحَزَ النَّسِيجَةَ: جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحْكِمَ اللُّحْمَةَ.
      والنَّحْزُ: من عيوب الخيل، وهو أَن تكون الواهِنَةُ ليست بملتئمة فيعظم ما والاها من جِلْدَةِ السُّرَّةِ لوصول ما في البطن إِلى الجلد، فذلك في موضع السُّرَّة يُدعَى النَّحْزَ، وفي غير ذلك الموضع من البطن يدعى الفَتْقَ.
      والنُّحازُ: داءٌ يأْخذ الدواب والإِبل في رئاتها فَتَسْعُلُ سُعالاً شديداً، وقد نَحُزَ ونَحِزَ يَنْحُزُ ويَنْحَزُ نَحَزاً، وبعير ناحِزٌ ومُنَحِّزٌ ونَحِزٌ؛ الأَخيرة عن سيبويه، وبه نُحازٌ؛ قال الحرثُ بنُ مُصَرِّفٍ وهو أَبو مُزاحِمٍ العُقَيْلِيُّ: أَكْوِيهِ إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً،كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَنِي الطَّحِلا المُطَنِّي: الذي يعالج الطَّنَى، وهو لزوق الطِّحالِ بالجنب.
      والطَّنِيُّ: الذي أَصابه الطَّنَى.
      ومعترضاً: متقدراً على ذلك، وهذا مثلٌ أَراد أَنه من تعرّض لي هجوته فيكون مثل الطَّنِيِّ من الإِبل الذي يكوى ليزول طَناهُ.
      والطَّحِلُ: الذي يشتكي طِحالَهُ؛ وناقةٌ ناحِزٌ ومُنَحِّزَةٌ ونَحِزَةٌ ومَنْحوزة، قال: له ناقَةٌ مَنْحوزةٌ عند جَنْبِهِ،وأُخْرَى له مَعْدودَةٌ ما يُثِيرُها وقيل: النُّحازُ سُعال الإِبل إِذا اشتدَّ.
      الجوهري: الأَنْحزانِ النُّحازُ والقَرْحُ وهما داءان يصيبان الإِبل.
      وأَنْحَزَ القومُ: أَصاب إِبلَهم النُّحازُ.
      والنَّحْزُ أَيضاً: السُّعال عامَّةً.
      ونَحِزَ الرجلُ: سَعَلَ.
      ونَحْزَةً له إِدعاء عليه.
      والناحز: أَن يصيب المِرْفَقُ كِرْكِرَةَ البعير فيقال: به ناحِزٌ.
      قال الأَزهري: لم أَسمع للناحز في باب الضَّاغِطِ لغير الليث، وأُراه أَراد الحَازَّ فغيَّره.
      والنُّحازُ والنِّحازُ: الأَصل.
      والنَّحِيزَةُ: الطبيعة.
      والنَّحِيتَةُ والنَّحائِزُ: النحائتُ.
      الأَزهري: نَحِيزَةُ الرجل طبيعته وتجمع على النَّحائِز.
      والنَّحِيزَةُ: طريقة من الرمل سوداء ممتدة كأَنها خط، مستويةٌ مع الأَرض خَشِنَةٌ لا يكون عَرْضُها ذراعين، وإِنما هي علامة في الأَرض، والجماعة النحائز، وإِنما هي حجارة وطين والطين أَيضاً أَسود.
      والنَّحِيزَةُ: الطريق بعينه شبه بخطوط الثوب؛ قال الشَّمَّاخُ: فأَقْبَلَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً، على طُرُقٍ كأَنَّهُنَّ نَحائِز؟

      ‏قال الجوهري: وأَما قول الشماخ: على طرق كأَنهن نحائز فيقال: النَّحِيزة شيء يُنسج أَعرض من الحزام يُخاط على طَرَف شُقَّةِ البيت، وقيل: كلُّ طريقة نَحِيزَة؛ قال ابن بري يروي هذا البيت: وعارَضَها في بَطْنِ ذَرْوَةُ مُصْعِداً، على طُرُقٍ كأَنهنّ نَحائِزُ وأَقبلها ما بَطْنَ ذِرْوَةَ أَي أَقبلها بطن ذروة، وما: لَغْوٌ، وذروة: موضع.
      والمُصْعِدُ: الذي يأْتي الوادي من أَسفله ثم يُصَعِّدُ، يصف حماراً وأُتُنَهُ؛ وبعده: وأَصْبَحَ فوقَ الحِقْفِ، حِقْفِ تَبالَةٍ،له مَرْكَدٌ في مُسْتَوِي الأَرضِ بازِزُ الحِقْفُ: الرملة المُعْوَجَّةُ.
      وتَبالة: موضع.
      والمركد: الموضع الذي يركد فيه.
      والنَّحِيزَةُ: المُسنَّاة في الأَرض، وقيل: هي مثل المُسَنَّاة في الأَرض، وقيل: هي السَّهْلة.
      والنَّحِيزَةُ: قطعة من الأَرض مُسْتَدِقَّة صُلْبة.
      وقال أَبو خَيْرَةَ: النَّحِيزَةُ الجبل المنقاد في الأَرض.
      قال الأَزهري: أَصل النحيزة الطريقة المستدقة؛ وكل ما، قالوا فيها فهو صحيح وليس باختلاف لأَنه يشاكل بعضه بعضاً.
      ويقال: النحيزة من الأَرض كالطِّبَّةِ ممدودة في بطن من الأَرض نحواً من ميل أَو أَكثر تقود الفراسخَ وأَقل من ذلك، قال: وربما جاء في الأَشعار النحائز يُعْنى بها طِبَبٌ كالخِرَقِ والأَديم إِذا قُطِّعت شُرُكاً طِوالاً.
      والنَّحِيزَةُ: طُرَّة تنسج ثم تخاط على شَفَةِ الشُّقَّة من شُقَقِ الخباء وهي الخِرْقة أَيضاً.
      والنَّحيزة من الشَّعَرِ: هَنَةٌ عَرْضُها شِبْر وعُظْمُه ذِراعٌ طويلة يُعَلِّقُونها على الهَوْدَجِ يُزَيِّنُونه بها وربما رَقَمُوها بالعِهْنِ،وقيل: هي مثلُ الحزام بيضاءُ.
      وقال أَبو عمرو: النَّحِيزة النَّسِيجَة شِبْهُ الحِزام تكون على الفَساطيط والبيوت تُنْسَجُ وحدها، فكأَنَّ النَّحائزَ من الطُّرُقِ مُشَبَّهة بها.
      "
  4. حيز (المعجم لسان العرب)
    • "الحَوْزُ والحَيْزُ: السير الرُّوَيْدُ والسَّوْقُ اللَّيِّنُ.
      وحازَ الإِبلَ يَحُوزها ويحِيزُها: سارَها في رِفْق.
      والتَّحَيُّز: التلوّي والتقلبُ.
      وتَحَيَّز الرجلُ: أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه، والواو فيهما أَعلى.
      وحَيْزِ حَيْزِ: من زجر المِعْزى؛

      قال: شَمْطاء جاءَتْ من بلادِ البَرِّ،قد تَرَكَتْ حَيْزِ، وقالت: حَرِّ ورواه ثعلب: حَيْهِ (* قوله« ورواه ثعلب حيه» تقدمت هذه الرواية في حرر وضبطت حيه بشد المثناة التحتية مفتوحة وهو خطأ والصواب كما هنا).
      وتَحَوَّزت الحيةُ وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت.
      يقال: ما لك تَتَحَيَّزُ تَحَيُّزَ الحيةَ، قال سيبويه: هو تَفَيْعُلٌ من حُزْت الشيءَ؛ قال القطامي: تَحَيَّزُ مني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها،كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَةَ ضارِبِ يقول: تتنحى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً، ويروى: تَحَوَّزُ مني.
      وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحية وتَحَيُّزَها، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم فأَبطأَ ذلك عليه.
      "
  5. حُزْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حُزْنُ، وحَزَنُ: الهَمُّ, ج: أحْزَانٌ، حَزِنَ، وتَحَزَّنَ وتَحازَنَ واحْتَزَنَ، فهو حَزْنانٌ ومِحْزانٌ.
      ـ حَزَنَهُ الأَمْرُ حُزْناً، وأحْزَنَهُ، أو أحْزَنَهُ: جَعَلَهُ حَزيناً،
      ـ حَزَنَهُ: جَعَلَ فيه حُزْناً، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ، وحَزُنٌ, ج: حِزانٌ وحُزَناءُ.
      ـ عامُ الحُزْن: ماتَتْ فيه خَديجَةُ، رضي اللّهُ عنها، وأبو طالِبٍ.
      ـ حُزانَةُ: قَدْمَةُ العَرَبِ على العَجَمِ في أوَّلِ قُدومِهِم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحَقُّوا من الدُّورِ والضِّياعِ.
      ـ حُزانَتُكَ: عِيالُكَ الذينَ تَتَحَزَّنُ لأَمْرِهِم.
      ـ حَزَونُ: الشاةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.
      ـ حَزْنُ: ما غَلُظَ من الأرضِ، كالحَزْنَةِ،
      ـ أحْزَنَ: صارَ فيها، وحَيٌّ معروف من غَسَّان، وبِلادُ العَرَبِ، أو هُما حَزْنانِ ما بَيْنَ زُبالَةَ ونَجْدٍ، وموضع لبَني يَرْبوعٍ، وفيه رِياضٌ وقِيعانٌ، ومنه: ''من تَرَبَّعَ الحَزْنَ، وتَشَتَّى الصَّمَّان، وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ، فقد أخْصَبَ''.
      ـ حَزْنُ بنُ أبِي وهبٍ: صَحابيٌّ.
      ـ حُزَنٌ: الجِبالُ الغِلاظُ، الواحِدُ: حُزْنَةٌ، وجَبَلٌ.
      ـ حَزينٌ: ماءٌ بنَجْدٍ، واسْمٌ،
      ـ حَزانٌ وحُزانَةٌ وحُزَيْنٌ: أسْماءٌ.
      ـ تَحَزَّنَ عليه: تَوَجَّعَ.
      ـ هو يَقْرَأُ بالتَّحْزِينِ: يُرَقِّقُ صَوْتَهُ.
  6. حزن (المعجم لسان العرب)
    • الحُرْقُوصُ: هُنَيٌّ مثل الحصاة صغير أُسَيّد (* قوله «لم تحل» أي لم يحل معناها ابن سيده.).
      قال: والحَرْقَصةُ الناقةُ الكريمة.


  7. انحاز إلى فلان/ انحاز إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مال إليه :-انحاز إلى رأي أستاذه- انحاز إلى أحد الأطراف المتخاصمة- هذا فكر منحاز.
  8. انحاز عن فلان/ انحاز عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • عدل عنه :-انحازَ عن العدوّ/ الشَّرِّ.
  9. المنْحَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المنْحَازُ : ما يُدَقّ فيه كالهاوُن.
  10. النُحَازَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُحَازَة : قطعة من اللحم.
  11. النَّحيزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّحيزَةُ : المنحوز.
      يقال: ناقة نحيزة: مضروبة.
      و النَّحيزَةُ النِّسعُ.
      و النَّحيزَةُ النسيجة شبهُ الحِزام تكون على الفساطيط ونحوها .
      و النَّحيزَةُ قطعة من الأرض مستدِقَّةٌ صُلبة ممتده.
      و النَّحيزَةُ الطبيعة.
      يقال: هو كريم النَّحيزة. والجمع : نحائز.
  12. النُّحَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّحَازُ : داءٌ يصيب الدواب في رئاتها فتسعُلُ سُعالا شُديدًا.
  13. النحز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت سعال الحيوان الشديد عند المرض
  14. أنحز (المعجم الرائد)
    • أنحز - إنحازا
      1-أصاب جماله «النحاز»، وهو داء يصيب الجمال في رئتها فتسعل منه بشدة
  15. نَحز (المعجم الرائد)
    • نحز - ينحز ، نحزا
      1- نحزه : دفعه ونخسه. 2- نحز الشيء : دقه بـ «المنحاز»، أي اله أون. 3- نحزه برجله : ركله، ضربه. 4- نحزه في صدره : دفعه، ضربه بجمع كفه.
  16. نَحيزة (المعجم الرائد)
    • نحيزة - ج، نحائز
      1- نحيزة : طبيعة : «هو كريم النحيزة». 2- نحيزة : قطعة خشنة من الأرض.
  17. نحز (المعجم الرائد)
    • نحز - ينحز ، نحزا
      1-نحز الحيوان : أصابه داء «النحاز»، وهو داء يصيبها في رنتها فتسعل منه شديدا
  18. حَيْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَيْزُ: السَّوْقُ الشديدُ، والرُّوَيْدُ، ضِدٌّ.
      ـ تَحَيَّزَتِ الحَيَّةُ: تَلَوَّتْ.
      ـ حَيْزِ: زَجْرٌ للحِمارِ.
      ـ بنو حَيَّازٍ: بَطْنٌ من طَيِّئٍ.
      ـ حِيزانُ: بلد بِدِيارِ بَكْرٍ، منه: محمدُ بنُ إسماعيلَ الفقيهُ الشاعرُ، ومحمدُ بنُ أبي طالبٍ الأَدِيبُ.
  19. احتازَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتازَ يحتاز ، احْتَزْ ، احتيازًا ، فهو مُحتاز ، والمفعول مُحتاز :-
      • احتاز الشَّيءَ حازه؛ احتواه، ضمَّه وملكَه :-احتاز مالاً/ عقارًا.
  20. حزِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حزِنَ يَحزَن ، حَزَنًا وحُزْنًا ، فهو حَزِن وحَزْنَانُ / حَزْنَانٌ وحَزين :-
      • حزِن الرَّجلُ اغتمَّ :-حزِنَ لرؤية ولدِه مرهقًا، - {وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ} .
      • حزِنت المرأةُ: لبست السّواد.
  21. تحيَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحيَّزَ إلى يتحيَّز ، تَحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه :-
      • تحيَّزَ إلى فلان حاباه، انضمَّ إليه ووافقه في الرَّأي دون مراعاة للحقّ :-الحكم لا يتحيَّز إلى أحد الفريقين.
  22. تحيَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحيَّزَ إلى / تحيَّزَ لـ يَتحيَّز ، تحيُّزًا ، فهو مُتحيِّز ، والمفعول مُتحيَّز إليه :-
      • تَحيَّز إليه/ تحيَّز له انضمّ إليه موافقًا له في الرَّأي أو حاباه :-بلا تحيُّز: بلا محاباة، - رأي مُتحيِّز، - {وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ} .
  23. انحاز القوم (المعجم عربي عامة)
    • تركوا مركزَهم إلى آخر.
  24. انْحَاز (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْحَاز : مطاوع حازَه.
      و انْحَاز انضمَّ واجْتمع.
      ويقال: انحازَ إليه.
      و انْحَاز القومُ: تركوا مراكزَهم إلى آخر.
      و انْحَاز على الشيء: أَكَبَّ.
      انْحَاز عنه: عَدَلَ.
  25. نَحَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَحَزَ الشيء نَحَزَ َ نَحزًا: نخسه ودفعه.
      ويقال: نحز الدابة برجله: ركلها يستحثها.
      و نَحَزَ دقّه وسَحقهُ في المِنحاز.
      و نَحَزَ في صدره : ضربه فيه بِجُمْع كفه.


معنى منحازين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
النَحْزُ: الدفعُ والنخسُ. وقد نَحَزْتُهُ برجلي، أي ركلته. والنَحْزُ: الدق بالمِنْحاز، وهو الهاوُنُ. يقال: الراكب يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرحْل، أي يدق. والنُحازُ: داءٌ يأخذ الإبل في رِئاتها فتسعل سعالاً شديداً. يقال: بعيرٌ ناحِزٌ، وبه نُحازٌ. والأنْحَزانِ: النُحازُ والقَرْحُ، وهما داءانِ يصيبان الإبل. يقال: أنْحَزَ القومُ، أي أصاب إبلهم النُحازُ. والناحِزُ أيضاً: أن يصيب مِرفَقُ البعير كِرْكِرتَهُ فيقال: به ناحِزٌ. أبو زيد: نَحَزَهُ في صدره مثل نَهَزَهُ، إذا ضربَه بالجُمْع. والنَحيزَةُ: الطبيعةُ والنَحيتةُ. والنَحائِزُ: النحائِتُ. وأما قول الشماخ: وعارَضَها في بطنِ ذِرْوَةَ مصعدا   على طُرقٍ كأنَّـهُـنَّ نَـحـائِزُ فيقال: النَحيزَةُ شيءٌ ينسج أعرضَ من الحِزام، يُخاط على طرف شُقَّة البيت. ويقال: النَحيزَةُ من الأرض كالطِبَّةِ، ممدودة في بطن من الأرض نحواً من ميلٍ أو أكثر.
Advertisements
تاج العروس

نَحَزَه كَمَنَعه : دَفَعَه قاله الكسائيُّ وابْن الأَعْرابِيّ قال ذو الرُّمَّة :

والعِيسُ من عاسِجٍ أو واسج خَبَبَاً ... يُنْحَزْنَ مِن جانبَيْها وَهْيَ تَنْسَلِبُ

أي يُدفَعْنَ بالأَعْقابِ في مَراكِلِها يعني الرِّكاب . نَحَزَه نَحْزَاً : نَخَسَه . نَحَزَه يَنْحَزه نَحْزَاً : دَقَّه وسَحَقَه بالمِنْحازِ بالكَسْر اسمٌ للهاوُن وهو الذي يُدَقُّ فيه . النُّحَاز كغُراب : داءٌ للإبل يُصيبُها في رِئَتِها وكذلك الدّوابُّ كلُّها تَسْعُلُ به سُعالاً شديداً وقد نَحُزَ ونَحِزَ ككَرُمَ وفَرِحَ . وبعيرٌ ناحِزٌ ونَحيزٌ ونَحِزٌ ككَتِف وهذه عن سيبويه ومَنْحُوزٌ ومُنَحِّزٌ كمُحدِّث : به نُحَازٌ : سُعالٌ شديد . وناقةٌ نَحِزَةٌ ومُنَحِّزَةٌ نقلهما الكسائيُّ وأبو زَيْد وكذلك ناحِزٌ ومَنْحُوزةٌ قال الشاعر :

له ناقةٌ مَنْحُوزةٌ عندَ جَنْبِه ... وأُخرى له مَعْدُودةٌ ما يُثيرُها وأَنْحَزوا : أصابَ إبلَهم ذلك أي النُّحَاز . والنَّحِيزَة : الطبيعةُ والنَّحيتَةُ ويُجمَعُ على النَّحائِز . منَ المَجاز : النَّحيزَة : طريقةٌ من الأرض مُستَدِقَّةٌ صُلبَةٌ أو طريقةٌ من الرَّمل سوداءُ مُمتَدَّةٌ كأنّها خَطٌّ مستويةٌ مع الأرض خَشِنَةٌ لا يكونُ عَرْضُها ذِراعَيْن وإنّما هي علامةٌ في الأرض . والجَمعُ النَّحائزُ . أو قِطعةٌ منها كالطِّبَّةِ مَمْدُودةٌ في بَطْنِ الأرض نَحْوَاً من مِيلٍ أو أكثرَ تَقودُ الفَراسخَ وأقلَّ من ذلك . وقال أبو خَيْرَةَ : النَّحيزَةُ : الحبَلُ المُنْقادُ في الأرض . وقال غيرُه : النَّحيزَةُ : المُسَنَّاةُ في الأرض وقيل : مثلُ المُسَنّاة . وقيل : هي السَّهْلة . وقال الأَزْهَرِيّ : وأصلُ النَّحيزَةِ الطريقةُ المُستَدِقَّة . وكلُّ ما قالوا فيها هو صحيحٌ وليس باختِلاف ؛ لأنّه يُشاكِلُ بَعْضُه بعضاً . قال أبو عمروٍ : النَّحيزَة : نَسيجةٌ شِبهُ الحِزام تكونُ على الفَساطيط والبيوت تُنسَجُ وَحْدَها ؛ فكأنّ النَّحائزَ من الطرُقِ مُشبَّهَةٌ به . وقال غيرُه : النَّحيزَة : طُرَّةٌ تُنسَجُ ثمّ تُخاطُ على شَفَةِ الشُّقَّةِ من شُقَقِ الخِباء . وقيل : النَّحيزَةُ من الشَّعرِ : هَنَةٌ عَرْضُها شِبرٌ وطويلةٌ يُعَلِّقونَها على الهًوْدَج يُزَيِّنونَه بها وربّما رَقَمُوها بالعِهْن . وقيل : هي مثلُ الحِزامِ بَيْضَاء . النَّحِيزَة : وادٍ بديارِ غَطَفَان عن أبي موسى . والنّحاز كغُراب وكِتاب : الأصل مثلُ النُّحاس والنِّحاس . قال الجَوْهَرِيّ : الأَنْحَزان : النُّحازُ والقرَح وهما داءان يُصيبان الإبل . والمِنْحازُ - هكذا في النُّسَخ - وفي التكملة : مِنْحازٌ بالكسر - : فرَسُ عَبّاد بن الحُصَيْن الحَبَطيّ . وفي المثَل أنشده الليثُ :

" دَقَّكَ بالمِنْحازِ حَبَّ الفُلْفُل قال الأَصْمَعِيّ : الفاءُ تَصحيفٌ وإنّما هو القِلْقِل بقافَيْن . قال أبو الهيثم : القافُ تَصحيفٌ وإنّما هو الفُلْفُل بفاءَيْن ؛ لأنّ حبَّ القِلْقِلِ بالقاف لا يُدَقّ يُضرَبُ في الإلحاحِ على الشَّحيح ويُوضَعُ في الإدلالِ والحَملِ عليه كما في كتُبِ الأمثال . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّحْزُ : الضَّربُ بالجُمْعِ في الصدرِ . والراكبُ يَنْحَزُ بصَدرِه واسِطَةِ الرَّحْل أي يَضْرِبُها قال ذو الرُّمَّة :

إذا نَحَزَ الإدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْرِه ... به أنّ مُستَرخي العمامةِ ناعِسُ والنَّحائزُ : الإبلُ المَضروبة واحدتُها نَحيزَة . ونَحَزَ النَّسيجَةَ : جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحكِمَ اللُّحْمَةَ . والنَّحْزُ من عُيوبِ الخَيْل : هو أن تكون الواهِنَةُ ليست بمُلْتَئِمة فيَعظُم ما والاها من جِلدِ السُّرَّة ؛ لوصول ما في البطنِ إلى الجِلد فذلك في مَوْضِع السُّرَّة يُدعى النَّحْزَ وفي غير ذلك الموضِع يُدعى الفَتْقَ . والنَّحْزُ أيضاً : السُّعالُ عامَّةً . ونَحِزَ الرجلُ : سَعَلَ . ونَحْزَةً له : دُعاءٌ عليه . والنَّاحِز : أن يُصيبَ المِرفَقُ كِرْكِرَةَ البعيرِ فيقال : به ناحِزٌ . قال الأَزْهَرِيّ : لم أَسْمَعْ الناحِزَ في باب الضّاغِطِ لغَيْرِ الليث وأُراه أرادَ الحازَّ فغَيَّرَه . والنَّحيزَة : الطريقُ بعَينِه ؛ شُبِّه بخُطوطِ الثَّوْب

لسان العرب
النَّحْزُ كالنَّخْسِ نَحَزَه يَنْحَزُه نَحْزاً والنَّحْزُ أَيضاً الضَّرْبُ والدَّفْع والفعل كالفعل وفي حديث داود عليه السلام لما رفع رأْسه من السجود ما كان في وجهه نُجازَةٌ أَي قِطعةٌ من اللحم كأَنه من النَّحْزِ وهو الدَّقُّ والنَّخْسُ والمِنْحازُ الهَاوَنُ وقول ذي الرمة والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً يُنْحَزْنَ من حانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ أَي تُضْرَبُ هذه الإِبل من حَوْل هذه الناقة لِلَّحاقِ بها وهي تسبقهن وتَنْسَلِبُ أَمامهن وأَراد من عاسج وواسج فكره الخَبْنَ فوضع أَو موضع الواو وقال الأَزهري في تفسير هذا البيت معنى قوله يُنْحزن من جانبيها أَي يُدْفَعْنَ بالأَعقاب في مَراكلها يعني الركاب ونَحَزْتُه برجلي أَي رَكَلْتُه والنَّحْزُ الدَّقُّ بالمِنْحازِ وهو الهَاوَنُ ونَحَزَ في صدره يَنْحَزُ نَحْزاً ضرب فيه بجُمْعِهِ الجوهري نَحَزَه في صدره مثل نَهَزَه إِذا ضربه بالجُمْعِ والنَّحائِزُ الإِبل المضروبة واحدتها نَحِيزََة والنَّحْزُ شِبْهُ الدِّقِّ والسَّحْق نَحَزَ يَنْحَزُ نَحْزاً والمِنْحازُ المِدَقُّ والراكبُ يَنْحَزُ بصدره واسطةَ الرَّحْل يضربها قال ذو الرمة إِذا نَحَزَ الإِدْلاجُ ثُغْرَةَ نَحْزِه به أَنَّ مُسْتَرْخِي العِمامَةِ ناعِسُ الأَزهري وقال الليث المِنْحازُ ما يُدَقُّ فيه وأَنشد دَقَّكَ بالمِنْحاز حَبَّ الفُلْفُلِ وهو مَثَلٌ قال الراجز نَحْزاً بمِنْحازٍ وهَرْساً هَرْسا ونَحَزَ النَّسِيجَةَ جَذَبَ الصِّيصَةَ ليُحْكِمَ اللُّحْمَةَ والنَّحْزُ من عيوب الخيل وهو أَن تكون الواهِنَةُ ليست بملتئمة فيعظم ما والاها من جِلْدَةِ السُّرَّةِ لوصول ما في البطن إِلى الجلد فذلك في موضع السُّرَّة يُدعَى النَّحْزَ وفي غير ذلك الموضع من البطن يدعى الفَتْقَ والنُّحازُ داءٌ يأْخذ الدواب والإِبل في رئاتها فَتَسْعُلُ سُعالاً شديداً وقد نَحُزَ ونَحِزَ يَنْحُزُ ويَنْحَزُ نَحَزاً وبعير ناحِزٌ ومُنَحِّزٌ ونَحِزٌ الأَخيرة عن سيبويه وبه نُحازٌ قال الحرثُ بنُ مُصَرِّفٍ وهو أَبو مُزاحِمٍ العُقَيْلِيُّ أَكْوِيهِ إِمَّا أَرادَ الكَيَّ مُعْتَرِضاً كَيَّ المُطَنِّي من النَّحْزِ الطَنِي الطَّحِلا المُطَنِّي الذي يعالج الطَّنَى وهو لزوق الطِّحالِ بالجنب والطَّنِيُّ الذي أَصابه الطَّنَى ومعترضاً متقدراً على ذلك وهذا مثلٌ أَراد أَنه من تعرّض لي هجوته فيكون مثل الطَّنِيِّ من الإِبل الذي يكوى ليزول طَناهُ والطَّحِلُ الذي يشتكي طِحالَهُ وناقةٌ ناحِزٌ ومُنَحِّزَةٌ ونَحِزَةٌ ومَنْحوزة قال له ناقَةٌ مَنْحوزةٌ عند جَنْبِهِ وأُخْرَى له مَعْدودَةٌ ما يُثِيرُها وقيل النُّحازُ سُعال الإِبل إِذا اشتدَّ الجوهري الأَنْحزانِ النُّحازُ والقَرْحُ وهما داءان يصيبان الإِبل وأَنْحَزَ القومُ أَصاب إِبلَهم النُّحازُ والنَّحْزُ أَيضاً السُّعال عامَّةً ونَحِزَ الرجلُ سَعَلَ ونَحْزَةً له إِدعاء عليه والناحز أَن يصيب المِرْفَقُ كِرْكِرَةَ البعير فيقال به ناحِزٌ قال الأَزهري لم أَسمع للناحز في باب الضَّاغِطِ لغير الليث وأُراه أَراد الحَازَّ فغيَّره والنُّحازُ والنِّحازُ الأَصل والنَّحِيزَةُ الطبيعة والنَّحِيتَةُ والنَّحائِزُ النحائتُ الأَزهري نَحِيزَةُ الرجل طبيعته وتجمع على النَّحائِز والنَّحِيزَةُ طريقة من الرمل سوداء ممتدة كأَنها خط مستويةٌ مع الأَرض خَشِنَةٌ لا يكون عَرْضُها ذراعين وإِنما هي علامة في الأَرض والجماعة النحائز وإِنما هي حجارة وطين والطين أَيضاً أَسود والنَّحِيزَةُ الطريق بعينه شبه بخطوط الثوب قال الشَّمَّاخُ فأَقْبَلَها تَعْلُو النِّجادَ عَشِيَّةً على طُرُقٍ كأَنَّهُنَّ نَحائِزُ قال الجوهري وأَما قول الشماخ على طرق كأَنهن نحائز فيقال النَّحِيزة شيء يُنسج أَعرض من الحزام يُخاط على طَرَف شُقَّةِ البيت وقيل كلُّ طريقة نَحِيزَة قال ابن بري يروي هذا البيت وعارَضَها في بَطْنِ ذَرْوَةُ مُصْعِداً على طُرُقٍ كأَنهنّ نَحائِزُ وأَقبلها ما بَطْنَ ذِرْوَةَ أَي أَقبلها بطن ذروة وما لَغْوٌ وذروة موضع والمُصْعِدُ الذي يأْتي الوادي من أَسفله ثم يُصَعِّدُ يصف حماراً وأُتُنَهُ وبعده وأَصْبَحَ فوقَ الحِقْفِ حِقْفِ تَبالَةٍ له مَرْكَدٌ في مُسْتَوِي الأَرضِ بازِزُ الحِقْفُ الرملة المُعْوَجَّةُ وتَبالة موضع والمركد الموضع الذي يركد فيه والنَّحِيزَةُ المُسنَّاة في الأَرض وقيل هي مثل المُسَنَّاة في الأَرض وقيل هي السَّهْلة والنَّحِيزَةُ قطعة من الأَرض مُسْتَدِقَّة صُلْبة وقال أَبو خَيْرَةَ النَّحِيزَةُ الجبل المنقاد في الأَرض قال الأَزهري أَصل النحيزة الطريقة المستدقة وكل ما قالوا فيها فهو صحيح وليس باختلاف لأَنه يشاكل بعضه بعضاً ويقال النحيزة من الأَرض كالطِّبَّةِ ممدودة في بطن من الأَرض نحواً من ميل أَو أَكثر تقود الفراسخَ وأَقل من ذلك قال وربما جاء في الأَشعار النحائز يُعْنى بها طِبَبٌ كالخِرَقِ والأَديم إِذا قُطِّعت شُرُكاً طِوالاً والنَّحِيزَةُ طُرَّة تنسج ثم تخاط على شَفَةِ الشُّقَّة من شُقَقِ الخباء وهي الخِرْقة أَيضاً والنَّحيزة من الشَّعَرِ هَنَةٌ عَرْضُها شِبْر وعُظْمُه ذِراعٌ طويلة يُعَلِّقُونها على الهَوْدَجِ يُزَيِّنُونه بها وربما رَقَمُوها بالعِهْنِ وقيل هي مثلُ الحزام بيضاءُ وقال أَبو عمرو النَّحِيزة النَّسِيجَة شِبْهُ الحِزام تكون على الفَساطيط والبيوت تُنْسَجُ وحدها فكأَنَّ النَّحائزَ من الطُّرُقِ مُشَبَّهة بها
الرائد
* نحز ينحز: نحزا. 1-ه: دفعه ونخسه. 2-الشيء: دقه بـ «المنحاز»، أي الهاون. 3-ه برجله: ركله، ضربه. 4-ه في صدره: دفعه، ضربه بجمع كفه.
الرائد
* نحز ينحز: نحزا. الحيوان: أصابه داء «النحاز»، وهو داء يصيبها في رنتها فتسعل منه شديدا.ر
الرائد
* نحز نحزا. الحيوان: أصابه داء النحاز.
الرائد
* نحز ينحز: نحزا. سعل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: