وصف و معنى و تعريف كلمة منحتماني:


منحتماني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح منحتماني في معاجم اللغة العربية:



منحتماني

جذر [حتم]

  1. مَنَحَ: (فعل)
    • منَحَ يَمنَح ، مَنْحًا ، فهو مانِح ، والمفعول مَمْنوح
    • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
    • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  2. مَنْح: (اسم)
    • مَنْح : مصدر مَنَحَ
  3. مَنح: (اسم)
    • مصدر مَنَحَ
    • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  4. مُنَحٍّ: (اسم)
    • مُنَحٍّ : فاعل من نَحَّى


  5. مُنحٍ: (اسم)
    • مُنحٍ : فاعل من أَنحَى
  6. مِنَح: (اسم)
    • مِنَح : جمع مِنحة
  7. أَمنَحَ: (فعل)
    • أَمْنَحَ، يُمْنِحُ، مصدر إِمْناحٌ
    • أَمْنَحَتِ النَّاقَةُ : دَنا، قَرُبَ نِتاجُها
  8. اِمتَنَحَ: (فعل)
    • امْتَنَحَ فلان: أَخذَ اَلعطاءَ
  9. تَمَنَّحَ: (فعل)
    • تَمَنَّحَ المالَ: أَطعمه غيرَهُ
  10. مانَحَ: (فعل)


    • مَانَحَ مِناحًا، وممانحةً
    • مَانَحَتِ العَيْنُ : اِتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا وَلَمْ تَنْقَطِعْ
    • مَانَحَ صَاحِبَهُ : بَادَلَهُ العَطَاءَ
    • مَانَحَتِ النَّاقَةُ : دَرَّتْ بَعْدَمَا ذَهَبَتْ أَلْبَانُ الإِبِلِ
  11. مانِح: (اسم)
    • مانِح : فاعل من مَنَحَ
  12. اِستَمنَحَ: (فعل)
    • استمنحَ يستمنح ، استمناحًا ، فهو مُستمنِح ، والمفعول مُستمنَح
    • اسْتَمْنَحَهُ : طَلَبَ مِنْحَتَه
  13. مَمنوح: (اسم)
    • مفعول من مَنَحَ
    • الْمَمْنُوح : أَي الَّذِي مُنِحَ، أُعْطِيَ الشيء
    • طَالِبٌ مَمْنُوحٌ : الْمُتَمَتِّعُ بِمِنْحَةٍ
  14. مِنحة: (اسم)
    • الجمع : مِنْحات و مِنَح
    • المِنْحَةُ : عطيَّة، هبة
    • المِنْحَةُ :دابَّةً أَو أَداةٌ أَو أَرضٌ تُعيرها أَخاك ينتفع بها زمانًا ثمّ يردُّها عليك
    • المِنْحَةُ :علاوة تُعطَى للموظَّف
    • المِنْحة الدِّراسيَّة: مقدار ماليّ يعطى للطَّالب مساعدة له على الدِّراسة
    • المِنْحة الأرضيَّة/ المِنْحة العقاريَّة: أرض تمنحها الحكومةُ لخطوط سكّة الحديد والشَّوارع والكليَّات
    • جمع: مِنَحٌ
    • سَلَّمَهُ مِنْحَةً : أَيْ هَدِيَّةً، عَطِيَّةً
    • يَتَلَقَّى الطَّالِبُ مِنْحَةً مَدْرَسِيَّةً : مَبْلَغٌ مِنَ الْمَالِ يُمْنَحُ لِلطَّالِبِ شَهْرِيّاً أَوكُلَّ ثَلاثَةِ أَشْهُرٍ لِمُتَابَعَةِ دِرَاسَتِهِ
  15. مَمْنوح: (اسم)
    • مَمْنوح : اسم المفعول من مَنَحَ
  16. إِمْناح: (اسم)


    • إِمْناح : مصدر أَمنَحَ
  17. مُنْحَتّ: (اسم)
    • مُنْحَتّ : فاعل من إِنحَتَّ
  18. مُنْحَتّ: (اسم)
    • مُنْحَتّ : اسم المفعول من إِنحَتَّ
  19. مَنحَت: (اسم)
    • الجمع : مناحِتُ
    • المَنْحَتُ :اسم مكان من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: مكان عمل النحّات
    • هو من منْحت صَدقٍ: أَصل صدقٍ
  20. مِناح: (اسم)
    • مِناح : مصدر مانَحَ
  21. اِستمناح: (اسم)
    • اِستمناح : مصدر اِستَمنَحَ
  22. مَنَاحٍ: (اسم)


    • مَنَاحٍ : جمع مَنحى
  23. مَنَاحٍ: (اسم)
    • مَنَاحٍ : جمع مَنحاة
  24. مِنحَت: (اسم)
    • الجمع : مناحِت
    • المِنْحَتُ : اسم آلة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: مِنْحات، ما يُنْحت به كالقدوم ونحوها
    • جمع مَناحِتُ:
  25. مُنحَني: (اسم)
    • مُنحَني : فاعل من إِنحَنَى
,
  1. منح
    • "مَنَحَه الشاةَ والناقَةَ يَمْنَحه ويَمْنِحُه: أَعاره إِياها؛ الفراء: مَنَحْته أَمْنَحُه وأَمْنِحُه في باب يَفْعَلُ ويَفْعِلُ.
      وقال اللحياني: مَنَحَه الناقةَ جعل له وَبَرَها ووَلدَها ولبنها، وهي المِنْحة والمَنِيحة.
      قال: ولا تكون المَنِيحةُ إِلاَّ المُعارَةَ للبن خاصة، والمِنْحةُ: منفعته إِياه بما يَمْنَحْه.
      ومَنَحَه: أَعطاه.
      قال الجوهري: والمَنِيحة مِنْحةُ اللبن كالناقة أَو الشاة تعطيها غيرك يحتلبها ثم يردّها عليك.
      وفي الحديث: هل من أَحد يَمْنَحُ من إِبله ناقةً أَهلَ بيتٍ لا دَرَّ لهم؟ وفي الحديث: ويَرْعَى عليهما مِنْحةً من لبن أَي غنم فيها لبن؛ وقد تقع المِنْحةُ على الهبة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارية.
      وفي الحديث: أَفضلُ الصدقة المَنِيحةُ تَغْدُو بعِشاء وتروح بعِشاء.
      وفي الحديث: من مَنَحه المشركون أَرضاً فلا أَرض له، لأَن من أَعاره مُشْرِكٌ أَرضاً ليزرعها فإِن خَراجها على صاحبها المشرك، لا يُسْقِطُ الخَراجَ نه مِنْحَتُه إِياها المسلمَ ولا يكون على المسلم خَراجُها؛ وقيل: كل شيء تَقْصِد به قَصْدَ شيء فقد مَنَحْتَه إِياه كما تَمْنَحُ المرأَةُ وجهَها المرأَةَ، كقول سُوَيْدِ بن كُراع: تَمْنَحُ المرأَةَ وَجْهاً واضِحاً،مثلَ قَرْنِ الشمسِ في الصَّحْوِ ارْتَفَع؟

      ‏قال ثعلب: معناه تُعطي من حسنها للمرأَة، هكذا عدّاه باللام؛ قال ابن سيده: والأَحسن أَن يقول تُعْطي من حسنها المرأَةَ.
      وأَمْنَحَتِ الناقة دنا نَتاجُها، فهي مُمْنِحٌ، وذكره الأَزهري عن الكسائي وقال:، قال شمر لا أَعرف أَمْنَحَتْ بهذا المعنى؛ قال أَبو منصور: هذا صحيح بهذا المعنى ولا يضره إِنكار شمر إِياه.
      وفي الحديث: من مَنَح مِنْحةَ ورِق أَو مَنَح لَبَناً كان كعتق رقبة؛ وفي النهاية لابن الأَثير: كان له كعَدْلِ رقبة؛ قال أَحمد بن حنبل: مِنْحةُ الوَرِق القَرْضُ؛ قال أَبو عبيد: المِنْحَةُ عند العرب على معنيين: أَحدهما أَن يعطي الرجلُ صاحبه المال هبة أَو صلة فيكون له، وأَما المِنْحةُ الأُخرى فأَن يَمْنَح الرجلُ أَخاه ناقة أَو شاة يَحْلُبها زماناً وأَياماً ثم يردّها، وهو تأْويل قوله في الحديث الآخر: المِنْحَة مردودة والعارية مؤداة.
      والمِنْحة أَيضاً تكون في الأَرض يَمْنَحُ الرجلُ آخر أَرضاً ليزرعها؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: من كانت له أَرض فليزرعْها أَي يَمْنَحْها أَخاه أَو يدفعها إِليه حتى يزرعَها، فإِذا رَفَع زَرْعَها ردّها إِلى صاحبها.
      ورجل مَنَّاح فَيَّاح إِذا كان كثير العطايا.
      وفي حديث أُم زرع: وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أَطْعِمُ غيري، وهو تَفَعُّل من المَنْحِ العطية.
      قال: والأَصل في المَنِيحة أَن يجعل الرجلُ لبنَ شاته أَو ناقته لآخر سنة ثم جعلت كل عطية منيحة.
      الجوهري: المَنْحُ: العطاء.
      قال أَبو عبيد: للعرب أَربعة أَسماء تضعها مواضع العارية: المَنِيحةُ والعَرِيَّةُ والإِفْقارُ والإِخْبالُ.
      واسْتَمْنَحه: طلب مِنْحته أَي اسْتَرْفَدَه.
      والمَنِيحُ: القِدْحُ المستعار، وقيل: هو الثامن من قِداح المَيْسِر،وقيل: المَنِيحُ منها الذي لا نصيب له، وقال اللحياني: هو الثالث من القِداح الغُفْل التي ليست لها فُرُضٌ ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم، وإِنما يُثَقَّل بها القِداحُ كراهيةَ التُّهمةِ؛ اللحياني: المَنِيحُ أَحد القِداح الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا غُرْم: أَوّلها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح.
      قال: والمَنِيح أَيضاً قِدْحُ من أَقداح الميسر يُؤْثَرُ بفوزه فيستعار يُتَيَمَّنُ بفوزه.
      والمَنِيح الأَوّل: من لَغْوِ القِداح، وهو اسم له، والمَنِيحُ الثاني المستعار؛ وأَما حديث جابر: كنتُ مَنِيحَ أَصحابي يوم بدر فمعناه أَي لم أَكن ممن يُضْرَبُ له بسهم مع المجاهدين لصغري فكنت بمنزلة السهم اللغو الذي لا فوز له ولا خُسْرَ عليه؛ وقد ذكر ابن مُقْبل القِدْحَ المستعار الذي يتبرك بفوزه: إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابةٌ،غَدا رَبُّه، قبل المُفِيضِينَ، يَقْدَحُ يقول: إِذا استعاروا هذا القِدْحَ غدا صاحبُه يَقْدَحُ النارَ لثِقَتِه بفوزه وهذا هو المَنِيحُ المستعار؛ وأَما قوله: فمَهْلاً يا قُضاعُ، فلا تكونِي مَنِيحاً في قِداحِ يَدَيْ مُجِيلِ فإِنه أَراد بالمنيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه.
      قال الجوهري: والمَنِيحُ سهم من سهام الميسر مما لا نصيب له إِلاَّ أَن يُمْنَحَ صاحبُه شيئاً.
      والمَنُوحُ والمُمانِحُ من النوق مثل المُجالِح: وهي التي تَدِرُّ في الشتاء بعدما تذهب أَلبانُ الإِبل، بغير هاء؛ وقد مانَحَتْ مِناحاً ومُمانَحةً، وكذلك مانَحَتِ العينُ إِذا سالتْ دموعُها فلم تنقطع.
      والمُمانِحُ من المطر: الذي لا ينقطع؛ قال ابن سيده: والمُمانِحُ من الإِبل التي يبقى لبنها بعدما تذهب أَلبان الإِبل، وقد سمَّت مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنِيحاً؛ قال عبد الله بن الزبير يَهْجُو طَيِّئاً: ونحنُ قَتَلْنا بالمَنِيحِ أَخاكُمُ وَكِيعاً، ولا يُوفي من الفَرَسِ البَغْلُ أَدخل الأَلف واللام في المنيح وإِن كان علماً لأَن أَصله الصفة؛ والمَنِيحُ هنا: رجل من بني أَسد من بني مالك.
      والمَنِيحُ: فرس قيس بن مسعود.
      والمَنِيحةُ: فرسِ دثار بن فَقْعَس الأَسَدِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَنَحَهُ

    • ـ مَنَحَهُ: أعطاهُ، والاسمُ: المِنْحَةُ.
      ـ مَنَحَه الناقةَ: جَعَلَ له وبَرَها ولَبَنَها وولَدَها، وهي: المِنْحَةُ والمنيحَةُ.
      ـ اسْتَمْنَحَهُ: طَلَبَ عَطِيَّتَهُ.
      ـ مَنيحُ: قِدْحٌ بِلا نَصيبٍ، وقِدْحٌ يُسْتَعَارُ تَيَمُّناً بِفَوْزِهِ، أو قِدْحٌ له سَهْمٌ، وفَرَسُ القُوَيمِ أخي بَنِي تَيْمٍ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ مَسْعودٍ الشَّيْبانِيّ،
      ـ مَنيحَةُ: فَرَسُ دِثارِ بنِ فَقْعَسٍ.
      ـ أمْنَحَتِ النّاقَةُ: دَنا نِتاجُها، وهي مُمْنِحٌ.
      ـ مُمانِحُ: ناقَةٌ يَبْقَى لَبَنُها بعدَ ذَهابِ ألبان الإِبِلِ،
      ـ مُمانِحُ مِنَ الأَمْطارِ: ما لا يَنْقَطِعُ.
      ـ امْتَنَحَ: أخَذَ العَطاءَ.
      ـ امْتُنِحَ مالاً: رُزِقَهُ.
      ـ تَمَنَّحْتُ المالَ: أَطْعَمْتُهُ غيرِي، ومنه حَديثُ أُمِّ زَرْعٍ: "وآكُلُ فأتَمَنَّحُ".
      ـ مانَحَتِ العينُ: اتَّصَلَتْ دُموعُها.
      ـ وسَمَّوْا: مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنيحاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. منَحَ
    • منَحَ يَمنَح ، مَنْحًا ، فهو مانِح ، والمفعول مَمْنوح :-
      منَحه الجائزةَ وغيرَها أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها :-منحه وِسامًا/ إجازة/ معاشًا، - مُنحت النّساءُ حقّ التّصويت، - منحه الدواءُ قوّة، - منح المدرسُ الجوائزَ لطلابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَنَحَ
    • [م ن ح]. (فعل: ثلاثي متعد). مَنَحْتُ، أَمْنَحُ، اِمْنَحْ، مصدر مَنْحٌ. :-مَنَحَهُ جَائِزَةً :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا، وَهَبَهُ. :-كَانَتْ تَمْنَحُهُ بِقَدْرِ مَا يُعْطِيهَا :- :-مَنَحَهُ مُهْلَةً جَدِيدَةً :- :-مَنَحَنِي اللَّهُ الصِّحَّةَ وَالعَافِيَةَ وَالْهَنَاءَ.

    المعجم: الغني

  5. مَانَحَ
    • [م ن ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَانَحْتُ، أُمَانِحُ، مَانِحْ، مصدر مُمَانَحَةٌ، مِنَاحٌ.
      1. :-مَانَحَتِ العَيْنُ :- : اِتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا وَلَمْ تَنْقَطِعْ.
      2. :-مَانَحَ صَاحِبَهُ :- : بَادَلَهُ العَطَاءَ.
      3. :-مَانَحَتِ النَّاقَةُ :- : دَرَّتْ بَعْدَمَا ذَهَبَتْ أَلْبَانُ الإِبِلِ.


    المعجم: الغني

  6. استمنحَ
    • استمنحَ يستمنح ، استمناحًا ، فهو مُستمنِح ، والمفعول مُستمنَح :-
      استمنح الشَّخصَ طلب عطيَّتَه :-أتستمنحه وهو لا يملك شيئًا؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مِنْحَة
    • مِنْحَة :-
      جمع مِنْحات ومِنَح:
      1 - عطيَّة، هبة.
      2 - علاوة تُعطَى للموظَّف :-مِنحَة الإنتاج/ الإقامة.
      المِنْحة الدِّراسيَّة: مقدار ماليّ يعطى للطَّالب مساعدة له على الدِّراسة :-منحة جامعيّة.
      المِنْحة الأرضيَّة/ المِنْحة العقاريَّة: أرض تمنحها الحكومةُ لخطوط سكّة الحديد والشَّوارع والكليَّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مانَح
    • مانح - ممانحة ومناحا
      1- مانحه بادله العطاء. 2- مانحت العين : اتصلت دموعها فلم تنقطع. 3- مانحت الناقة : درت بعد ما ذهبت ألبان الإبل.

    المعجم: الرائد

  9. مَمْنُوحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ن ح]. (مفعول من مَنَحَ).
      1. :-كَانَ الْمَمْنُوحَ الوَحِيدَ لِلْجَائِزَةِ :- : أَي الَّذِي مُنِحَ، أُعْطِيَ الْجَائِزَةَ.
      2. :-طَالِبٌ مَمْنُوحٌ :- : الْمُتَمَتِّعُ بِمِنْحَةٍ.

    المعجم: الغني

  10. منحه الجائزة وغيرها
    • أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها :-منحه وِسامًا/ إجازة/ معاشًا- مُنحت النّساءُ حقّ التّصويت- منحه الدواءُ قوّة- منح المدرسُ الجوائزَ لطلابه.

    المعجم: عربي عامة

  11. مَانَحَهُ
    • مَانَحَهُ مِناحًا، وممانحةً: بادَله العطاء.
      و مَانَحَهُ النَّاقةُ: درَّت بعدما ذهبت أَلبانُ الإبل .
      و مَانَحَهُ العينُ: اتَّصلت دموعُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَنَحَهُ
    • مَنَحَهُ الشيءَ مَنَحَهُ َ مَنْحًا: وَهَبَه .
      و مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَنح
    • منح - يمنح من حا
      1- منحه الشيء : أعطاه إياه. 2- منحه الناقة وكل ذات لبن : جعل له وبرها ولبنها وولدها.

    المعجم: الرائد

  14. أَمْنَحَ
    • [م ن ح]. (فعل: رباعي لازم). أَمْنَحَ، يُمْنِحُ، مصدر إِمْناحٌ. :-أَمْنَحَتِ النَّاقَةُ :- : دَنا، قَرُبَ نِتاجُها.

    المعجم: الغني

  15. مِنْحَةٌ
    • جمع: مِنَحٌ. [م ن ح].
      1. :-سَلَّمَهُ مِنْحَةً :- : أَيْ هَدِيَّةً، عَطِيَّةً.
      2. :-يَتَلَقَّى الطَّالِبُ مِنْحَةً مَدْرَسِيَّةً :- : مَبْلَغٌ مِنَ الْمَالِ يُمْنَحُ لِلطَّالِبِ شَهْرِيّاً أَوكُلَّ ثَلاثَةِ أَشْهُرٍ لِمُتَابَعَةِ دِرَاسَتِهِ.

    المعجم: الغني

  16. أَمنَح
    • أمنح - إمناحا
      1-أمنحت الناقة : دنا وقت ولادتها

    المعجم: الرائد

  17. مِنحة
    • منحة - جمع من ح
      1- منحة : عطية : «منحة دراسية». 2- منحة : ناقة أو كل ذات لبن يجعل أحد الناس للآخر وبرها ولبنها وولدها.

    المعجم: الرائد

  18. المنْحة الأرضيّة/ المنْحة العقاريّة
    • أرض تمنحها الحكومةُ لخطوط سكّة الحديد والشَّوارع والكليَّات.

    المعجم: عربي عامة

  19. منح الشهادات
    • إصدار شهادة لتأكيد التوافق مع أحد المواصفات القياسية. و منح الشهادات يشمل معاينة رسمية بواسطة جهة مستقلة معتمدة. و مصطلح منح الشهادات يستخدم أيضاً بمعنى منح شهادة لإثبات أن شخصاً ما قد حقق مؤهلاً ما.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  20. المَنَاحَةُ
    • المَنَاحَةُ : النُّوَاحُ.
      و المَنَاحَةُ موضِعُ النَّوْح.
      يقال: كنَّا في مَنَاحة فلان.
      و المَنَاحَةُ النساءُ يجتمعن للحُزْن. والجمع : مَنَاحاتٌ، ومَنَاوحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المِنْحَةُ
    • المِنْحَةُ : العطيَّةُ.
      و المِنْحَةُ دابَّةً أَو أَداةٌ أَو أَرضٌ.
      تُعيرها أَخاك ينتفع بها زمانًا ثمّ يردُّها عليك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَنْحَت
    • مَنْحَت :-
      جمع مَناحِتُ:
      1 - اسم مكان من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: مكان عمل النحّات :-في مَنْحته مجموعة من التماثيل الرّائعة.
      2 - أصل :-هو من مَنْحت صدق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِستَمنَح
    • إستمنح - استمناحا
      1-إستمنحه : طلب منحته وعطيته.

    المعجم: الرائد

  24. إِمتَنَح
    • إمتنح - امتناحا
      1-أخذ العطاء

    المعجم: الرائد

  25. تَمَنَّح
    • تمنح - تمنحا
      1-تمنح المال : أطعمه غيره

    المعجم: الرائد



معنى منحتماني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَتَمَ** \- [ح ت م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حتَمْتُ**،** أَحْتِمُ**،** اِحْتِمْ**، مص. حَتْمٌ. 1. "حَتَمَ عَلَيْهِ الْمَجِيءَ لَيْلاً": فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أَوْجَبَهُ. 2. "حَتَمَ بِطَرْدِهِ" : قَضَى بِهِ. 3. "حَتَمَ الأمْرَ": أَحْكَمَهُ.
معجم الغني
******حَتْمٌ** \- ج:** حُتومٌ**. [ح ت م]. (مص. حَتَمَ). 1. "سَأَزورُكُ حَتْماً" : لاَ مَحالَةَ. 2. "لَبَنٌ حَتْمٌ" : نَقِيٌّ، خالِصٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انحتمَ يَنحتِم، انحتامًا، فهو مُنحتِم • انحتمَ الأمرُ: مُطاوع حتَمَ/ حتَمَ بـ: وجب وجوبًا لا مفرَّ منه "انحتم على أهل البلد أن يثوروا في وجه الطُّغيان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحتَّمَ/ تحتَّمَ على يَتحتَّم، تَحَتُّمًا، فهو مُتَحَتِّم، والمفعول مُتَحَتَّم • تحتَّم الأمرَ: جعله حَتْمًا، أوجبه وقضى به "تحتَّمَ الرَّجلُ تحقيقَ ما كان يصبو إليه". • تحتَّم الأمرُ عليهم: مُطاوع حتَّمَ: وجَب وجوبًا لا يمكن إسقاطه "يتحتّم عليهم اليوم ألاَّ يتراجعوا عن المعركة- يتحتَّم المضيّ في المشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى حَتْم. 2- لا مفرّ منه "صارت المخترعاتُ الحديثة ضرورةً حتميَّة". 3- ضروريّ، واجب، لازم جبريّ "مصير فلسطين مرتبط حتميًّا بمصير العرب جميعًا"| حَتْمِيًّا: بالضرورة، وجوبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَتْمِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى حَتْم: "ضرورة/ نتيجة حتميّة". 2- مصدر صناعيّ من حَتْم: وجوب ما لا مفرّ منه "أخذ يدعو إلى الوحدة العربيّة مؤمنًا بحتميّتها"| حتميّةٌ تاريخيّة: نظرة ترى التَّاريخ خاضعًا لقوانين صارمة طبيعيَّة أو غيبيَّة. 3- (سف) مبدأ يقول إنَّ كلَّ ظاهرة من ظواهر الطبيعة وأفعال الإنسان مقيَّدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، عكسها اللاّحتميّة التي تؤكِّد الحريَّة الإنسانيَّة. • اللاَّحتميَّة: (سف) مبدأ يقول بعدم وجود قوانين ثابتة تحكم الأشياء، أو بأنّ أيّ ظاهرة لا تخضع لقوانين صارمة طبيعيّة أو غيبيّة.
المعجم الوسيط
بكذا ـِ حَتْماً: قضَى وحَكم. وـ الأمرَ: أحْكَمَه. وـ عليه الأمرَ: أوْجَبَه. فهو حَتْم. ( ج ) حُتُوم.( أحْتَمَ ) من طعامِه: أبْقَى الحُتَامَة.( انْحَتَم ) الأمر: وجب وُجُوباً لا يُمكِن إسقاطه.( تَحَتَّم ) الأمرُ: انْحتم. وـ فلان: أكَل الحُتَامَة. وـ الأمرَ: جعله حَتْماً.( الحاتِم ): القاضِي. وـ الغراب؛ لزعْمِهم أنه يَقضي بالفراق إذا نَعَب. قال المرقش: ولقد غدوت وكنت لا أغدُو على واقٍ وحاتِمِ ( الحُتَامَة ): ما بَقِيَ من الطَّعام على المائدة. وـ ما سَقَط منه حين الأكل من فُتَات ونحوه.( الحَتْم ): القضاءُ. وفي التنزيل العزيز: ( كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا ). (ج) حُتُوم. وقال أميةُ بنُ أبي الصَّلت: عبادك يُخطِئون وأنت رَبٌّ بكفَّيك المنايا والحُتُومُ وـ الخالص النقيّ. ويقال: هو الأخ الحَتْم.( الحَتَمَة ): يقال: قارورة حَتَمَة: مفتَّنَة.( الحَتْميَّة ): حَتْمِيَّة الأمر: كونه واجباً لا مفرَّ منه. (مو).
مختار الصحاح
ح ت م : الحَتْمُ إحكام الأمر والحتم أيضا القضاء وجمعه حُتُومٌ و حَتَمَ عليه الشيء أوجبه وباب الكل ضرب و الحاتِمُ القاضي والحاتم الغراب الأسود لأنه يحتم عندهم بالفراق
الصحاح في اللغة
الحَتْمُ: إحكام الأمر. والحَتْمُ: القضاء؛ والجمع الحُتومُ. قال أمية بن أبي الصلت: عِبادُكَ يُخْطِئُونَ وأنت ربٌّ   بكَفَّيْكَ المنايا والحُـتـومُ وحَتَمْتُ عليه الشيء: أوجبت. والحاتِمُ: القاضي. والحاتِمُ: الغُرابُ الأسودُ. والحُتامَةُ: ما بقي على المائدة من الطعام. والتَحَتُّمُ: الهشاشةُ. يقال: هو ذو تَحَتُّمٍ، وهو غَضُّ المُتَحَتَّم.
لسان العرب
الحَتْمُ القضاء قال ابن سيده الحَتْمُ إِيجاب القَضاء وفي التنزيل العزيز كان على ربك حَتْماً مَقْضِيّاً وجمعه حُتُومٌ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْتِ حَنَانَيْ رَبِّنا وله عَنَوْنَا بكَفَّيْهِ المَنايا والحُتُومُ وفي الصحاح عِبادُك يُخْطِئونَ وأَنتَ رَبٌّ بكَفَّيْكَ المَنايا والحُتومُ وحَتَمْتُ عليك الشيءَ أَوْجَبْتُ وفي حديث الوِتْر الوِتْرُ ليس بحَتْمٍ كصلاة المَكْتوبة الحَتْمُ اللازم الواجب الذي لا بد من فعله وحَتَمَ اللهُ الأَمرَ يَحْتِمُه قضاه والحاتِمُ القاضي وكانت في العرب امرأَة مُفَوَّهَةٌ يقال لها صَدُوفُ قالت لا أَتَزَوَّج إِلا مَنْ يَرُدُّ عليّ جَوابي فجاء خاطب فوقف ببابها فقالت مَنْ أَنتَ ؟ فقال بَشَرٌ وُلِدَ صغيراً ونشأَ كبيراً قالت أَين منزلك ؟ قال على بِساطٍ واسع وبلد شاسِعٍ قريبُهُ بعيدٌ وبعيدُهُ قريبٌ فقالت ما اسْمُكَ ؟ قال مَنْ شاء أَحْدَثَ اسْماً ولم يكن ذلك عليه حَتْماً قالت كأَنه لا حاجة لك قال لو لم تكن حاجةٌ لم آتِكِ ولم أَقِفْ ببابِكِ وأَصِلْ بأَسبابك قالت أَسِرٌّ حاجتك أَمْ جَهْرٌ ؟ قال سِرٌّ وسَتُعْلَنُ قالت فأَنتَ خاطب ؟ قال هو ذاك قالت قُضِيَتْ فتزوَّجها والحَتْمُ إِحْكام الأَمرِ والحاتِمُ الغُراب الأَسود وأَنشد لمُرَقِّش السَّدوسي وقيل هو لخُزَرِ بن لَوْذان لا يَمْنَعَنَّكَ من بِغا ءِ الخَيْرِ تَعْقادُ التَّمائِمْ ولقد غَدَوْتُ وكنتُ لا أَغْدُو على واقٍ وحاتِمْ فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ وكذاكَ لا خَيْرٌ ولا شَرٌّ على أَحدٍ بدائِمْ قد خُطَّ ذلك في الزُّبو رِ الأَوَّليَّاتِ القَدائِمْ قال والحاتِمُ المَشْؤوم والحاتِمُ الأَسْود من كل شيء وفي حديث الملاعنة إِن جاءتْ به أَسْحَمَ أَحْتَمَ أَي أَسود والحَتَمَةُ بفتح الحاء ( * قوله « والحتمة بفتح الحاء إلخ » كذا في النهاية والمحكم مضبوطاً بهذا الضبط أيضاً والذي في القاموس والتكملة والحتمة بالضم السواد اه وجعلهما الشارح لغتين فيها ) والتاء السواد وقيل سُمِّي الغراب الأَسود حاتِماً لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق إِذا نَعَبَ أَي يَحْكم والحاتِمُ الحاكِم الموجِبُ للحُكْم ابن سيده الحاتِمُ غراب البَيْن لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق وهو أَحمر المِنْقار والرجلين وقال اللحياني هو الذي يُولَعُ بنتف ريشه وهو يُتشاءم به قال خُثَيْمُ بن عَدِيٍّ وقيل الرقَّاص الكَلْبُّي يمدح مسعود بن بَحْرٍ قال ابن بري وهو الصحيح وليس بَهَيَّابٍ إِذا شدَّ رَحْلَهُ يقولُ عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ وأَنشده الجوهري ولسْتُ بَهيَّابٍ قال ابن بري والصحيح وليس بَهَيَّابٍ لأَن قبله وجَدْتُ أَباكَ الحُرَّ بحْراً بنجْدَةٍ بَناها له مَجْداً أَشَمُّ قُماقِمُ ( * قوله « الحر » سيأتي في مادة خثرم بدله الخير ) وليس بِهَيَّابٍ إِذا شَدَّ رحلَه يقول عَداني اليومَ واقٍ وحاتِمُ ولكنه يَمْضي على ذاكَ مُقْدِماً إِذا صَدَّ عن تلك الهَناتِ الخُثارِمُ وقيل الحاتِمُ الغراب الأَسود لأَنه يَحْتِمُ عندهم بالفِراق قال النابغة زَعَمَ البَوارِحُ أَن رِحْلَتَنا غَداً وبِذاكَ تَنْعابُ الغرابِ الأَسودِ قول مُلَيْحٍ الهُذلي وصَدَّقَ طُوَّافٌ تَنادَوْا بِرَدِّهِمْ لَهامِيمَ غُلْباً والسَّوامُ المُسَرَّحُ حُتوم ظِباءٍ واجَهَتْنا مَرُوعَة تَكادُ مَطايانا عليهِنَّ تَطْمَحُ يكون حُتومٌ جمعَ حاتِمٍ كشاهِدٍ وشُهود ويكون مصدر حَتَمَ وتَحَتَّم جعَل الشيء عليه حَتْماً قال لَبيد ويَوْمَ أَتانا حَيُّ عُرْوَةَ وابنِهِ إِلى فاتِكٍ ذي جُرْأَةٍ قد تَحَتَّما والحُتامةُ ما بقي على المائدة من الطعام أَو ما سقط منه إِذا أُكِلَ وقيل الحُتامةُ ( * قوله « وقيل الحتامة إلخ » هكذا بالأصل ) ما فضل من الطعام على الطَّبَق الذي يؤكل عليه والتَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز وفي الحديث من أَكل وتَحَتَّم دخل الجنة التَّحَتُّم أَكل الحُتامة وهي فُتات الخبز الساقطُ على الخِوَان وتَحَتَّم الرجلُ إِذا أَكل شيئاً هَشّاً في فيه الليث التَّحَتُّم الشيء إِذا أَكلته فكان في فَمِك هَشّاً والحَتَمَةُ السواد والأَحْتَمُ الأَسود والتَّحتُّم الهَشاشةُ يقال هو ذو تَحَتُّمٍ وهو غَضُّ المُتَحَتَّم والتَّحَتُّم تَفَتُّتُ الثُّؤْلول إِذا جَفَّ والتَّحتم تَكسُّر الزجاج بعضه على بعضٍ والحَتَمَةُ القارورة المُفَتَّتةُ وفي نوادر الأَعراب يقال تَحَتَّمْتُ له بخير أَي تمنيتُ له خيراً وتَفاءلت له ويقال هو الأَخ الحَتْمُ أَي المَحْضُ الحقُّ وقال أَبو خِراشٍ يرثي رجلاً ( * قوله « رجلاً » في التكملة يرثي خالد بن زهير ) فواللهِ لا أَنساكَ ما عِشْتُ لَيْلَةً صَفيِّي من الإِخْوانِ والولدِ الحَتْمِ وحاتِمٌ الطائيُّ يُضْرَب به المَثَلُ في الجُود وهو حاتِمُ بنُ عبد الله بن سَعْد بن الحَشْرَجِ قال الفرزدق على حالةٍ لو أَنَّ في القومِ حاتِماً على جودِهِ ما جادَ بالمالِ حاتِمِ ( * قوله « على جوده إلخ » كذا في الأصل والمشهور على جوده لضنّ بالماء حاتم ) وإِنما خفضه على البدل من الهاء في جودِه وقول الشاعر وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي وهو اسم ينصرف وإِنما تَرَكَ التنوين وجعل بدل كسرة النون لالتقاء الساكنين حذفَ النون للضرورة قال ابن بري وهذا الشعر لامرأَة من بني عقيل تَفْخَرُ بأَخوالها من اليمن وذكر أَبو زيد أَنه للعامِرِيّة وقبله حَيْدَةُ خالي ولَقِيطٌ وعَلِي وحاتِمُ الطائيُّ وَهَّابُ المِئِي ولم يَكُنْ كخالك العَبْدِ الدَّعِي يأْكل أَزْمانَ الهزالِ والسِّنِي هَيَّاب عَيْرٍ مَيْتةٍ غيرِ ذَكِي وتَحْتَمُ موضع قال السُّلَيْك بن السُّلَكة بِحَمْدِ الإِلَه وامْرِئٍ هُوَ دَلَّنِي حَوَيْتُ النِّهابَ من قَضِيبٍ وتَحْتَما
الرائد
* حتم يحتم: حتما. 1-الأمر: أوجبه «حتم عليه زيارة الأماكن الأثرية». 2-بكذا: حكم به. 3-الشيء: أحكمه.
الرائد
* حتم. ج حتوم. 1-مص. حتم. 2-قضاء. 3-إيجاب الأمر: «زيارته حتم علي». 4-خالص نقي صاف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: