وصف و معنى و تعريف كلمة منذرتاه:


منذرتاه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و ذال (ذ) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح منذرتاه في معاجم اللغة العربية:



منذرتاه

جذر [ذرت]

  1. ذرت الرّيح التّراب:
    • أطارته وفرَّقته '' {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ} - {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا}.
  2. جاء نافضًا مِذْراتَه:
    • جاء باغيًا مُهدِّدًا أو جاء مختالاً.
  3. ذَرَّتِ الأَرْضُ النَّباتَ:
    • أَطْلَعَتْهُ.
  4. ذَرَّتِ الشَّمْسُ:
    • طَلَعَتْ.


  5. أَذْرَأَ : (فعل)
    • أَذْرَأَهُ : ذَعَرَه
    • أَذْرَأَهُ:أغْضَبَه
    • أَذْرَأَهُ إلى كذا: أَلجأَه إِليه
    • أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء: أولعه به
    • أذْرَأ فلانًا بصاحبه: حَرّشَه عليه
  6. أَذأَر : (فعل)
    • أَذأَره إليه: ألجأه
  7. مَذَارٍ : (اسم)
    • مَذَارٍ : جمع مِذرة
  8. مَذارٍ : (اسم)
    • مَذارٍ : جمع مِذراة
  9. مَذارٍ : (اسم)
    • مَذارٍ : جمع مِذرَى
  10. ذَرَأ : (اسم)


    • ذَرَأ : مصدر ذَريَّ
  11. ذَرَّ : (فعل)
    • ذَرَّ ذَرَرْتُ ، يذُرّ ، اذْرُرْ / ذُرَّ ، ذَرًّا ، فهو ذارّ ، والمفعول مَذْرور
    • ذَرَّتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ
    • ذَرَّ النَّباتُ : طَلَعَ قَليلٌ مِنْهُ
    • ذَرَّ اللَّحْمُ : تَقَلَّصَ، نَقَصَ
    • ذَرَّ الشَّابُّ: شابَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ
    • ذَرَّ الحَبَّ في الأَرْضِ : بَذَرَهُ، نَشَرَهُ
    • ذَرَّ المِلْحَ على الطَّعامِ : رَشَّهُ
    • ذَرَّ اللَّهُ الخَلْقَ في الأَرْضِ: نَشَرَهُمْ
    • ذَرَّ الرَّمادَ في عَيْنِهِ : خَدَعَهُ، غَشَّهُ
    • ذَرَّتِ الأَرْضُ النَّباتَ : أَطْلَعَتْهُ
    • ذَرَّ مالَهُ : فَرَّقَهَ، بَدَّدَهُ
  12. ذَرّى : (فعل)
    • ذَرَّى ذرُورا و ذَرًّا
    • ذَرَّت الريحُ الترابَ: ذَرَتْه
    • ذرى ترابَ المعدن: بَحَث فيه عن الذهب
    • ذَرَّ الحَبَّ: ذراه
    • ذَرَّ فلانا: حماه
    • ذَرَّاه: مدحه
    • ذَرَّت الشَّمْسُ: ظهرت أولَ شروقها
    • ذَرَّ لحْمُه: هُزِلَنقص
    • ذَرَّ فلانٌ : شاب مقدَّم رأسه
    • ذَرَّ الشيءَ ذَرًّا: نَثره وفرَّقهُ
    • ذَرَّ الذَّرُورَ: أخذه بأَطراف أصَابعه ونثَره
    • ذَرّ الله عباده في الأرض: نَشَرهم
    • ذَرَّ عَينه بالذَّرُور: كَحَلها به
    • ذَرَّ الجُرْحَ: نثر عليه الذّرُور
  13. ذاءَر : (فعل)
    • ذاءَر فهي مُذائر
    • ذاءَرت الناقة: نَفرت عن الولد ساعة تَضَعُه
    • ذاءَرت المرأَةُ: نَشَزتْ ونَفرَت من بعلها، فهي مُذائر
  14. ذرَأَ : (فعل)
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : كَثَّرَهُمْ
    • علته ذُرأةٌ: [شيْبٌ في جانبي الرأْس]
    • ذَرَأَ الأَرْضَ: بَذَرَهَا
  15. مُنذَر : (اسم)
    • مُنذَر : اسم المفعول من أَنذَرَ
  16. مُنذِر : (اسم)


    • فاعل من أَنْذَرَ
    • جَاءهُ مُنْذِراً : مُحَذِّراً، مُنَبِّهاً
    • رسول، رجلٌ يعرف الأشياء فيُعْلِمُها قوْمَه
  17. مُنذِر : (اسم)
    • مُنذِر : فاعل من أَنذَرَ
  18. تذرَّى : (فعل)
    • تذرَّى يتذرَّى ، تذرَّ ، تذرّيًا ، فهو مُتذرٍّ
    • تذرَّى التُّرابُ مُطاوع ذرَّى: تطاير وتفرَّق
    • تذرَّى الحَبُّ: تنقَّى
    • تَذَرَّى القطيعُ: تجمَّع واستتر بعضُه ببعضِ أو بشجرِ
    • تَذَرَّى بالشيء: استتر به واكْتَنَّ
    • تَذَرّى بفلان: احتمى به وصار في كنفه
    • تَذَرَّى الذروه: عَلاها
    • تَذَرَّى بَنِي فلان وفيهم: تزوج في الذِّروة منهم
  19. ذَئِر : (اسم)
    • ذَئِر : فاعل من ذَئِرَ
  20. ذارٍ : (اسم)
    • ذارٍ : فاعل من ذَرا
  21. ذارٍ : (اسم)
    • ذارٍ : فاعل من ذرَى
  22. ذارّ : (اسم)


    • ذارّ : فاعل من ذَرَّ
  23. ذاري : (اسم)
    • ذاري : فاعل من ذَرا
  24. ذاري : (اسم)
    • ذاري : فاعل من ذرَى
  25. ذأَر : (اسم)
    • ذأَر : مصدر ذَئِرَ
,
  1. ذَرَّت
    • ذَرَّت الشَّمْسُ ذَرَّت ُ ذُرُورًا: ظهرت أولَ شروقها.
      ويقال: ذَرَّ النَّبتُ.
      و ذَرَّت لحْمُه: هُزِلَ و نقص.
      و ذَرَّت فلانٌ ذَرَّت ذرُورا: شاب مقدَّم رأسه.
      و ذَرَّت الشيءَ ذَرَّت ذَرًّا: نَثره وفرَّقهُ.
      يقال: ذَرَّ الذَّرُورَ: أخذه بأَطراف أصَابعه ونثَره.
      وذَرّ الله عباده في الأرض: نَشَرهم.
      و ذَرَّت الحبَّ في الأرض: بَذَره.
      و ذَرَّت الأرضُ النباتَ: أْطلَعَته.
      و ذَرَّت عَينه بالذَّرُور: كَحَلها به.
      و ذَرَّت الجُرْحَ: نثر عليه الذّرُور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ذَرَّت

    • ذَرَّت الريحُ الترابَ: ذَرَتْه.
      ويقال: ذرى ترابَ المعدن: بَحَث فيه عن الذهب.
      و ذَرَّت الحَبَّ: ذراه.
      و ذَرَّت فلانا: حماه.
      و ذَرَّت مدحه

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ذَرَتِ
    • ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ: أطارَتْهُ، وأذْهَبَتْه،
      ـ ذرا هو بنَفْسِه، وذرا الحِنْطَةَ: نَقَّاها في الريحِ، فتَذَرَّتْ،
      ـ ذرا الشيءَ: كَسَرَهُ،
      ـ ذرا الظَّبْيُ: أسْرَعَ،
      ـ ذرا فُوهُ: سَقَطَ.
      ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ: ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي، وما ذَرا من الشيءِ، كالذُّرَى.
      ـ ذُرْوَةُ الشيءِ، وذِرْوَةُ: أعْلاهُ.
      ـ تَذَرَّيْتُها: عَلَوْتُها.
      ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً: مَدَحْتُه،
      ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ: طَلَبْتُ ذَهَبَه.
      ـ مِذْرَوانِ: أطْراف الأَلْيَةِ، بِلا واحِدٍ، أو هو المِذْرَى،
      ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ: ناحِيَتاهُ،
      ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ: ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ.
      ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ: باغِياً مُتَهَدِّداً.
      ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى: اشْتَهَتِ الفَحْلَ.
      ـ ذُّرَةُ: حَبٌّ معروف، أصْلُها: ذُرَوٌ.
      ـ أبو الذَّرْيِ: خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ،
      ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ: محدِّثونَ.
      ـ بِئْرُ ذَرْوانَ: بالمدينةِ، أو هو ذُو أرْوانَ، وقيلَ: بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ذرت الرّيح التّراب
    • أطارته وفرَّقته :- {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ} - {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا}

    المعجم: عربي عامة

  5. ذرّت الأرض النّبات
    • أخرجته.


    المعجم: عربي عامة

  6. ذرّت الرّيح التّراب
    • ذَرَته؛ أطارته، فرّقته :-كَانَ رَجُلٌ يُسْرِفُ عَلَى نَفْسِهِ فَلَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ قَالَ لِبَنِيهِ إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي ثُمَّ اطْحَنُونِي ثُمَّ ذَرُّونِي فِي الرِّيحِ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  7. ذأر
    • "ذَئِرَ الرجلُ: فَزِعَ.
      وذَئِرَ ذَأَراً، فهو ذَئِرٌ: غضب؛ قال عبيد بن الأَبرص: لما أَتاني عن تَمِيمٍ أَنَّهُمْ ذَئِرُوا لَقَتْلَى عامِرٍ، وتَغَضَّبُوا يعني نَفَرُوا من ذلك وأَنكروه، ويقال: أَنِفوا من ذلك، ويقال: إِن شُؤونك لَذَئِرَةٌ.
      وقد ذَئِرَه أَي كرهه وانصرف عنه.
      ابن الأَعرابي: الذَّائِرُ الغضبان.
      والذَّائِرُ: النَّفُور.
      والذَّائِرُ: الأَنِفُ.
      الليث: ذَئِرَ إِذا اغتاظ على عدوّه واستعدَّ لمُوَاثَبَتِه.
      وأَذْأَرَهُ عليه: أَغْضَبَهُ وقَلَبَه؛ أَبو عبيد: ولم يكفه ذلك حتى أَبدله فقال: أَذْرَأَني،وهو خطأٌ.
      أَبو زيد: أَذْأَرْتُ الرجلَ بصاحبه إِذْ آراً أَي حَرَّشْتُهُ وأَولعته به.
      وقد ذَئِرَ عليه حين أَذْأَرْتُه أَي اجْتَرَأَ عليه.
      وأَذْأَرَهُ الشيء: أَلْجَأَهُ.
      وأَذْأَرَهُ بصاحبه: أَغراه.
      وذَئِرَ بذلك الأَمر ذَأْراً: ضَرِيَ به واعتاده.
      وذَئِرَتِ المرأَةُ على بعلها، وهي ذَائِرٌ: نَشَزَتْ وتَغَيَّرَ خُلُقها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما نهى عن ضرب النساء ذَئِرْنَ على أَزواجهنّ؛ قال الأَصمعي: أَي نَفَرْنَ ونَشَزْنَ واجْتَرأْنَ؛ يقال منه: امرأَة ذَئِرٌ على مثال فَعِلٍ.
      وفي الصحاح: امرأَة ذَائِرٌ على فاعِلٍ مِثْلُ الرجلِ.
      يقال: ذَئِرَتِ المرأَةُ تَذْأَرُ، فهي ذَئِرٌ وذائر أَي ناشز؛ وكذلك الرجل.
      وأَذْأَرَهُ: جَرَّأَهُ؛ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ: سُوءُ حَمْلِ الفَاقَةِ يُحْرِضُ الحَسَبَ ويُذْئِرُ العَدُوَّ؛ يُحْرِضُه: يُسْقِطُه.
      وذَاءَرَتِ الناقةُ، وهي مُذائِرٌ: ساء خُلُقها، وقيل: هي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها.
      أَبو عبيد: ذاءَرَتِ الناقةُ على فاعَلَتْ، فهي مُذائِرٌ إِذا ساء خلقها، وكذلك المرأَة إِذا نَشَزَتْ؛ قال الحطيئة: ذارَتْ بأَنفها، من هذا، فخففه، وقيل: التي تَنْفِرُ عن الولد ساعةَ تَضَعُهُ.
      والذِّئارُ: سِرْقِينٌ مختلط بتراب يطلى على أَطْباءِ الناقةِ لئلا يَرْضَعَها الفصيلُ، وقد ذَأَرَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ذرر
    • "ذَرَّ الشيءَ يَذُرُّه: أَخذه بأَطراف أَصابعه ثم نثره على الشيء.
      وذَرَّ الشيءَ يَذُرُّهُ إِذا بَدَّدَهُ.
      وذُرَّ إِذا بُدِّدَ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ذُرّي أَحِرَّ لَكِ أَي ذُرِّي الدقيق في القِدْرِ لأَعمل لك حَرِيرَةً.
      والذَّرُّ: مصدر ذَرَرْتُ، وهو أَخذك الشيء بأَطراف أَصابعك تَذُرُّهُ ذَرَّ الملح المسحوق على الطعام.
      وذَرَرْتُ الحَبَّ والملح والدواء أَذُرُّه ذَرّاً: فرَّقته؛ ومنه الذَّرِيرَةُ والذَّرُورُ،بالفتح، لغة في الذَّرِيرَة، وتجمع على أَذِرَّةٍ؛ وقد استعاره بعض الشعراء للعَرَضِ تشبيهاً له بالجوهر فقال: شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَرْتِ فيه هَوَاكِ، فَلِيمَ فالْتَأَمَ الفُطُورُ ليم هنا إِما أَن يكون مغيراً من لُئِمَ، وإِما أَن يكون فُعِلَ من اللَّوْمِ لأَن القلب إِذا نُهِيَ كان حقيقاً أَن ينتهي.
      والذَّرُورُ: ما ذَرَرْتَ.
      والذُّرَارَةُ: ما تناثر من الشيء المذْرُورِ.
      والذَّرِيرَةُ: ما انْتُحِتَ من قصَبِ الطِّيبِ.
      والذَّرِيرَةُ: فُتَاتٌ من قَصَبِ الطيب الذي يُجاءُ به من بلد الهند يشبه قصَبَ النُّشَّابِ.
      وفي حديث عائشة: طَيَّبْتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لإِحرامه بذَرِيرَةٍ؛ قال: هو نوع من الطيب مجموع من أَخلاط.
      وفي حديث النخعي: يُنْثَرُ على قميص الميت الذَّرِيرَةُ؛ قيل: هي فُتاتُ قَصَب مَّا كان لنُشَّابٍ وغيره؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في كتاب أَبي موسى.
      والذَّرُورُ، بالفتح: ما يُذَرُّ في العين وعلى القَرْحِ من دواء يابس.
      وفي الحديث: تَكْتَحِلُ المُحِدُّ بالذَّرُورِ؛ يقال: ذَرَرْتُ عينَه إِذا دوايتها به.
      وذَرَّ عينه بالذَّرُورِ يَذُرُّها ذَرّاً: كَحَلَها.
      والذَّرُّ: صِغارُ النَّمل، واحدته ذَرَّةٌ؛ قال ثعلب: إِن مائة منها وزن حبة من شعير فكأَنها جزء من مائة، وقيل: الذَّرَّةُ ليس لها وزن، ويراد بها ما يُرَى في شعاع الشمس الداخلِ في النافذة؛ ومنه سمي الرجل ذَرّاً وكني بأَبي ذَرٍّ.
      وفي حديث جُبير بن مُطْعِم: رأَيت يوم حنين شيئاً أَسود ينزل من السماء فوقع إِلى الأَرض فَدَبَّ مثل الذَّرِّ وهزم الله المشركين؛ الذَّرُّ: النمل الأَحمر الصغير، واحدتها ذَرَّةٌ.
      وفي حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن قتل النحلة والنملة والصُّرَدِ والهُدْهُدِ؛ قال إِبراهيم الحَرْبِيُّ: إِنما نهى عن قتلهن لأَنهن لا يؤذين الناس، وهي أَقل الطيور والدواب ضرراً على الناس مما يتأَذى الناس به من الطيور كالغراب وغيره؛ قيل له: فالنملة إِذا عضت تقتل؛ قال: النملة لا تَعَضُّ إِنما يَعَضُّ الذَّرُّ؛ قيل له: إِذا عَضَّت الذَّرَّةُ تقتل؛ قال: إِذا آذتك فاقتلها.
      قال: والنملة هي التي لها قوائم تكون في البراري والخَرِبات، وهذه التي يتأَذَّى الناس بها هي الذَّرُّ.
      وذَرَّ الله الخلقَ في الأَرض: نَشَرَهُم والذُّرِّيَّةُ فُعْلِيَّةٌ منه، وهي منسوبة إِلى الذَّرِّ الذي هو النمل الصغار، وكان قياسه ذَرِّيَّةٌ، بفتح الذال، لكنه نَسَبٌ شاذ لم يجئ إِلاَّ مضموم الأَول.
      وقوله تعالى: وإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ ن بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتِهم؛ وذُرِّيَّةُ الرجل: وَلَدُهُ، والجمع الذَّرَارِي والذُّرِّيَّاتُ.
      وفي التنزيل العزيز: ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض؛ قال: أَجمع القرّاء على ترك الهمز في الذرّية، وقال يونس: أَهل مكة يخالفون غيرهم من العرب فيهمزون النبيَّ والبَرِيَّةَ والذُّرِّية من ذَرَأَ الله الخلقَ أَي خلقهم.
      وقال أَبو إِسحق النحوي: الذُّرِّيَّةُ غير مهموز، قال: ومعنى قوله: وإِذ أَخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذُرِّيَّاتهم؛ أَن الله أَخرج الخلق من صلب آدم كالذَّرِّ حين أَشهدهم على أَنفسهم: أَلَسْتُ بربكم؟، قالوا: بَلى، شهدوا بذلك؛ وقال بعض النحويين: أَصلها ذُرُّورَةٌ، هي فُعْلُولَةٌ، ولكن التضعيف لما كثر أُبدل من الراء الأَخيرة ياء فصارت ذُرُّويَة، ثم أُدغمت الواو في الياء فصارت ذُرِّيَّة، قال: وقول من، قال إِنه فُعْلِيَّة أَقيس وأَجود عند النحويين.
      وقال الليث: ذُرِّيَّة فُعْلِيَّة، كما، قالوا سُرِّيَّةٌ، والأَصل من السِّر وهو النكاح.
      وفي الحديث: أَنه رأَى امرأَة مقتولة فقال: ما كانت هذه تُقاتِلُ، الحَقْ خالداً فقل له: لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً؛ الذرية: اسم يجمع نسل الإِنسان من ذكر وأُنثى، وأَصلها الهمز لكنهم حذفوه فلم يستعملوها إِلا غير مهموزة، وقيل: أَصلها من الذَّرِّ بمعنى التفريق لأَن الله تعالى ذَرَّهُمْ في الأَرض، والمراد بها في هذا الحديث النساء لأَجل المرأَة المقتولة؛ ومنه حديث عمر: حُجُّوا بالذُّرِّية لا تأْكلوا أَرزاقها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها أَي حُجُّوا بالنساء؛ وضرب الأَرْباقَ، وهي القلائد، مثلاً لما قُلِّدَتْ أَعناقُها من وجوب الحج، وقيل: كنى بها عن الأَوْزارِ.
      وذَرِّيُّ السيف: فِرِنْدُه وماؤه يُشَبَّهانِ في الصفاء بِمَدَبِّ النمل والذَّرِّ؛ قال عبدالله بن سَبْرَةَ: كل يَنُوءُ بماضِي الحَدِّ ذي شُطَبٍ،جَلَّى الصَّياقِلُ عن ذَرِّيِّه الطَّبَعَا ويروى: جَلا الصَّياقِلُ عن ذرّيه الطبعا يعنى عن فِرِنْده؛ ويروى: عن دُرِّيِّهِ الطبعا يعني تلألؤه؛ وكذلك يروي بيت دريد على وجهين: وتُخْرِجُ منه ضَرَّةُ اليومِ مَصْدَقاً،وطولُ السُّرَى ذَرّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ إِنما عنى ما ذكرناه من الفرند.
      ويروى: دُرِّيَّ عَضْبٍ أَي تلألؤه وإِشراقه كأَنه منسوب إِلى الدُّرِّ أَو إِلى الكوكب الدُّرِّيِّ.
      قال الأَزهري: معنى البيت يقول إِن أَضَرَّ به شِدَّة اليوم أَخرج منه مَصْدَقاً وصبراً وتهلل وجهه كأَنه ذَرِّيُّ سيف.
      ويقال: ما أَبْيَنَ ذَرِّيَّ سيفه؛ نسب إِلى الذَّرِّ.
      وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرُّ ذُرُوراً، بالضم: طلعت وظهرت، وقيل: هو أَوّل طلوعها وشروقها أَوَّلَ ما يسقط ضَوْؤُها على الأَرض والشجر، وكذلك البقل والنبت.
      وذَرَّ يَذُرُّ إِذا تَخَدَّدَ؛ وذَرَّتِ الأَرضُ النبتَ ذَرّاً؛ ومنه قول الساجع في مطر: وثَرْد يَذُرُّ بَقْلُه، ولا يُقَرِّحُ أَصلُه؛ يعني بالثَّرْدِ المطرَ الضعيفَ.
      ابن الأَعرابي: يقال أَصابنا مطر ذَرَّ بَقْلُه يَذُرُّ إِذا طلع وظهر؛ وذلك أَنه يَذُرُّ من أَدنى مطر وإِنما يَذُرُّ البقلُ من مطر قَدْرِ وَضَحِ الكَفِّ ولا يُقَرِّحُ البقلُ إِلاَّ من قَدْرِ الذراع.
      أَبو زيد: ذَرَّ البقلُ إِذا طلع من الأَرض.
      ويقال: ذَرَّ الرجلُ يَذُرُّ إِذا شابَ مُقَدَّمُ رَأْسه.
      والذِّرَارُ: الغَضَبُ والإِنكارُ؛ عن ثعلب، وأَنشد لكثير: وفيها، على أَنَّ الفُؤَادَ يُجِبُّها،صُدُودٌ، إِذا لاقَيْتُها، وذِرَارُ الفراء: ذَارَّت الناقةُ تَذَارُّ مُذَارَّةً وذِرَاراً أَي ساءَ خُلُقُها، وهي مُذَارُّ، وهي في معنى العَلُوق والمُذَائِرِ؛ قال ومنه قول الحطيئة: وكنتُ كَذاتِ البَعْلِ ذَارَت بأَنْفِها،فمن ذاكَ تَبْغي غَيْرَه وتُهاجِرُهْ إِلاَّ أَنه خففه للضرورة.
      قال أَبو زيد: في فلان ذِرارٌ أَي إِعراضٌ غضباً كَذِرَارِ الناقة.
      قال ابن بري: بيت الحطيئة شاهد على ذَارَت الناقةُ بأَنفها إِذا عطفت على ولد غيرها، وأَصله ذَارَّتْ فخففه، وهو ذَارَتْ بأَنفها، والبيت: وكنتُ كذاتِ البَوِّ ذَارَتْ بأَنفِها،فمن ذاكَ تَبْغي بُعْدَه وتُهاجِرُه؟

      ‏قال ذلك يهجو به الزِّبْرِقانَ ويمدح آلَ شَمَّاسِ بن لاي؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فَدَعْ عَنْكَ شَمَّاسَ بْنَ لأي فإِنهم مَوالِيكَ، أَوْ كاثِرْ بهم مَنْ تُكاثِرُهْ وقد قيل في ذَارَتْ غيرُ ما ذكره الجوهري، وهو أَن يكون أَصله ذَاءَرَتْ، ومنه قيل لهذه المرأَة مُذَائِرٌ، وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها فهي تَنِفرُ عنه.
      والبَوُّ: جِلْدُ الحُوَارِ يُحْشَى ثُماماً ويُقامُ حَوْلَ الناقةِ لِتَدِرَّ عليه.
      وذَرُّ: اسم.
      والذَّرْذَرَةُ: تفريقك الشيء وتَبْدِيدُكَ إِياه.
      وذَرْذَارٌ: لقب رجل من العرب.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى منذرتاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّمْسُ ـُ ذُرُوراً: ظهرت أَوّلَ شُرُوقها. ويُقال: ذَرَّ النَّبْتُ. و ـ لحْمُه: هُزِلَ ونقص. و ـ فلانٌ ـَ ذُرُوراً: شاب مقدَّم رأْسه. و ـ الشيءَ ـُ ذَرّاً: نَثرَه وفرَّقهُ. يُقال: ذَرَّ الذَّرُورَ: أخذه بأَطراف أَصابعه ونَثَره. وذَرّ الله عباده في الأَرض: نَشَرَهم. و ـ الحبَّ في الأَرض: بَذَرهُ. و ـ الأَرضُ النباتَ: أَطْلَعَتْهُ. و ـ عَيْنَهُ بالذَّرُور: كَحَلها به. و ـ الجُرْحَ: نثر عليه الذَّرُور.( الذُّرارةُ ): ما تناثر من الشيءِ المَذْرُور.( الذَّرّ ): النَّسْل. و ـ صِغار النَّمل. و ـ ما يُرَى في شعاع الشمس الدّاخل من النَّافِذة.( الذَّرّةُ ): هي: أَصغير جزءٍ في عُنصرٍ مّا، يصحُّ أَن يدخل في التفاعلات الكيميائية. ( مج ).( الذَّرُورُ ): ما يُذَرُّ في العيْن وعلى الجُرْح من دَوَاءٍ يابس، وعلى الطعام من ملح مسحوق. ( ج ) أَذِرّة.( الذَّريرةُ ): الذَّرور.( الذُّرّيّةُ ): نسل الإِِنسان. و ـ النّساءُ والصغار. وفي الحديث: ( أَنه (صلّى الله عليه وسلّم) رأَى امرأَة مقتولة، فقال: ما كانت هذه تُقاتل، الحَقْ خالداً فقل له: لا تَقْتُلْ ذُرّيّةً ولا عَسيفاً ).( المِذَرّةُ ): ما يُذَرُّ بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: