وصف و معنى و تعريف كلمة منرفزتين:


منرفزتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و راء (ر) و فاء (ف) و زاي (ز) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح منرفزتين في معاجم اللغة العربية:



منرفزتين

جذر [رفز]

  1. نرفزَ: (فعل)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز
    • نرفز فلانًا :أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه
  2. مُنرفَز: (اسم)
    • مُنرفَز : اسم المفعول من نرفزَ
  3. مُنرفِز: (اسم)
    • مُنرفِز : فاعل من نرفزَ
  4. نرفَزة: (اسم)
    • نرفَزة : مصدر نرفزَ


  5. نرفز فلانا:
    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
,
  1. نرفزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نرفزَ يُنرفِز ، نرفَزةً ، فهو مُنرفِز ، والمفعول مُنرفَز :-
      نرفز فلانًا أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
  2. رَفَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَفَزَهُ يَرْفِزُهُ: ضَرَبَهُ.
      ـ رَافِزُ: العِرْقُ الضارِبُ.
      ـ ما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ: ما يَضْرِبُ.
  3. رفز (المعجم لسان العرب)
    • "قال الليث: قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته، وهو: وبَلْدَة للدَّاء فيها غامِزُ ميت بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرافِز؟

      ‏قال: هكذا كان مُقَيِّداً وفسره: رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ.
      وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ.
      قال الأَزهري: ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ، ولعله راقِزٌ، بالقاف، قال: وينبغي أَن يبحث عنه.
      "
  4. نرفز فلانا (المعجم عربي عامة)

    • أثار أعصابَه، وهيّجَه، قال له قولا أو فعل فعلاً أثار به أعصابَه وضايقه.
,
  1. ذهل (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّهْل: تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ، تقول: ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه؛

      وأَنشد: أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز: يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت؛ أَي تَسْلُو عن ولدها.
      ابن سيده: ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل، بالكسر،عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل، وقيل: الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف، وقد أَذْهَله الأَمر، وأَذْهلَه عنه.
      ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة، وقيل: ساعة منه مثل دَهْل، والدال أَعلى، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي: مَضَى من الليل ذَهْلٌ، وهي واحدةٌ،كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو؟

      ‏قال: وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل، بدال غير معجمة؛ قال: وكذا أَنشده في الحَماسة.
      والذُّهْلُول من الخيل: الجَوادُ الدَّقيق.
      وذُهْل: قبيلة.
      وذُهْلٌ: حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة: أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً.
      "
  2. ذَهَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَهَلَهُ، وذَهَلَ عنه، ذَهْلاً وذُهُولاً: تَرَكَهُ على عَهْدٍ، أو نَسِيَهُ لشُغْلٍ، أو هو السُّلُوُّ، وطِيبُ النَّفْسِ عن الإِلْفِ.
      ـ ذَهْلٌ من الليلِ، وذُهْلٌ: ساعةٌ.
      ـ ذُهْلولُ: الفرسُ الجَوادُ.
      ـ ذُهْلُ: شجرةُ البَشامِ، وبِلا لامٍ: ذُهْلُ بنُ شَيْبانَ، قبيلةٌ، منها: يَحْيَى الحافِظُ، والإِمامُ أحمدُ على الصحيحِ، وأما القاضي أبو الطاهِرِ الذُّهْلِيُّ فَسَدوسِيٌّ. ****
      ـ ذُهَيْلُ: ابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ عَوْفٍ التابِعِيُّ. والذُّهْلانِ: ابنُ شَيْبانَ، وابنُ ثَعْلَبَةَ بنِ عُكابَةَ.
      ـ وسَمَّوْا: ذُهْلانَ.
  3. أذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :-
      • أذهلَه النَّبأُ أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ، - أذهلني جهلُه، - نجاح مُذهِل، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً، - أخبار مُذهِلة.
      • أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :-أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة.


  4. ذهَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذهَلَ / ذهَلَ عن يَذهَل ، ذَهْلاً وذُهُولاً ، فهو ذاهِل ، والمفعول مَذْهول :-
      • ذهَلَ الأمرَ/ ذهَلَ عن الأمر نسيه، وغفل عنه، تناساه عمدًا أو شُغل عنه، سلاه :-ذهَل عن حضور الجلسة، - تلميذ ذاهِل.
  5. انذهلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
      • انذهلَ الشَّخصُ
      1 - دَهِش وتحيَّر، تعَجّب :-وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف، - وجه مُنذهِل.
      2 - تدلَّه، غاب عن رشده.
  6. ذُهول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذُهول :-
      1 - مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ1 وذهِلَ2/ ذهِلَ عن.
      2 - شُرود يدلّ على حيرة، واضطراب، وخوف :-ذهول العينين.
      3 - (علوم النفس) حالة ذهنيّة وقتيّة، تبدو في عدم التهيُّؤ للملابسات الطارئة، فتبدِّد الفكرَ، ولا تسمح بتركيزه على موضوع مُعيَّن، وتحول دون أيّ ردّ فِعْل :-اعتراه الذهولُ عندما بلغه خبرُ إفلاسه.
  7. أذهله النّبأ (المعجم عربي عامة)
    • أدهشه، حيَّره :-أذهل سُلوكهُ الجميعَ- أذهلني جهلُه- نجاح مُذهِل- حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً- أخبار مُذهِلة.
  8. ذَهَلَ (المعجم الغني)

    • [ذ هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف). ذَهَلْتُ، أَذْهَلُ، مصدر ذَهْلٌ. ذُهُولٌ. :-ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ :- : نَسِيَهَا. :-ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ :- : غَفَلَ عَنْهُ.
  9. ذَهِلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: لازم متعد بحرف). ذَهِلْتُ، أذْهَلُ، مصدر ذُهُولٌ.
      1. :-ذَهِلَ الرَّجُلُ :- : غَابَ عَنْ رُشْدِهِ، فقَدَ وَعْيَهُ.الحج آية 2 يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أرْضَعَتْ (قرآن).
      2. :-ذَهِلَ مَوْعِداً هَامّاً :- : نَسِيَهُ، غَفَلَ عَنْهُ. :-ذَهِلَ عَنْ شُغْلِهِ.
  10. ذَهل (المعجم الرائد)
    • ذهل - يذهل ، ذهولا
      1- ذهل عنه : نسيه وشغل عنه . 2- ذهل : غاب عن رشده.
  11. ذهل الشّيء/ ذهل عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ذهَله؛ نسيه، وغفل عنه من شدّة الدهشة أو الكرب :-ذهِل الميعادَ/ عن الميعاد- تلميذٌ ذَاهِل- {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ}.
  12. ذَهَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَهَلَهُ وعنه.
      ذَهَلَهُ ذَهْلاً، و ذُهُولاً: نسِيَه وغَفَلَ عنه.


  13. ذَهِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَهِلَ ذَهِلَ َ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ.
      و ذَهِلَ الشيءَ، وعنه: ذهله.
  14. أَذْهَلَ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (فعل: رباعي متعد). أَذْهَلَ، يُذْهِلُ، مصدر إِذْهَالٌ. :-أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ، أَدْهَشَهُمْ. :-هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ.
  15. ذَهْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذَهْل :-
      مصدر ذهَلَ/ ذهَلَ عن وذهِلَ2/ ذهِلَ عن.
  16. أَذْهَل (المعجم الرائد)
    • أذهل - إذهالا
      1-أذهله عنه : جعله «يذهل» عنه ، أي ينساه


  17. مَذهَل (المعجم الرائد)
    • مذهل - ج، مذاهل
      1- مذهل : مكان مهجور. 2- مذهل : ما يشغل.
  18. المَذهَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَذهَلُ : ما يَشْغَل. والجمع : مَذَاهِلُ.
      يقال: لي مشاغِلُ ومذاهِل.
  19. مُذْهِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ هـ ل]. (فاعل من أَذْهَلَ). :-عَمَلٌ مُذْهِلٌ :- : مُدْهِشٌ، مُثِيرٌ، مُحَيِّرٌ. :-اِتَّجَهَ إِلَى غَايَتِهِ بِثِقَةٍ مُذْهِلَةٍ. (جبرا إبراهيم جبرا).
  20. نذر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّذْرُ: النَّحْبُ، وهو ما يَنْذِرُه الإِنسان فيجعله على نفسه نَحْباً واجباً، وجمعه نُذُور، والشافعي سَمَّى في كتاب جِراحِ العَمْد ما يجب في الجِراحات من الدِّيات نَذْراً، قال: ولغة أَهل الحجاز كذلك،وأَهل العراق يسمونه الأَرْش.
      وقال أَبو نَهْشَل: النَّذْرُ لا يكون إِلا في الجِراح صِغارها وكِبارها وهي مَعاقِل تلك الجِراح.
      يقال: لي قِبَل فلان نذْر إِذا كان جُرْحاً واحداً له عَقْل؛ وقال أَبو سعيد الضرير: إِنما قيل له نَذْر لأَنه نُذِرَ فيه أَي أَوجب، من قولك نَذَرتُ على نفسي أَي أَوجبْت.
      وفي حديث ابن المسيَّب: أَن عمر وعثمان، رضي الله عنهما، قَضَيا في المِلْطاة بنصف نَذْرِ المُوضِحَة أَي بنصف ما يجب فيها من الأَرْش والقِيمة؛ وقد نَذَرَ على نفسه لله كذا يَنْذِرُ ويَنْذُر نَذْراً ونُذُوراً.
      والنَّذِيرة: ما يُعطيه.
      والنَّذِيرة: الابن يجعله أَبواه قَيِّماً أَو خادماً للكَنيسة أَو للمتعبَّد من ذكر وأُنثى، وجمعه النَّذَائر، وقد نَذَرَه.
      وفي التنزيل العزيز: إِني نَذَرْتُ لكَ ما في بطني مُحَرَّراً؛ قالته امرأَة عِمران أُمُّ مريم.
      قال الأَخفش: تقول العرب نَذَرَ على نفسه نَذْراً ونذَرتُ مالي فأنا أَنذِرُه نذْراً؛ رواه عن يونس عن العرب.
      وفي الحديث ذِكْرُ النَّذْرِ مُكرّراً؛ تقول: نذَرْتُ أَنذِرُ وأَنذُر نذْراً إِذا أَوجبتَ على نفسِك شيئاً تبرعاً من عبادة أَو صدقة أَو غيرِ ذلك.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرّر في أَحاديثه ذِكْرُ النهي عنه وهو تأْكيدٌ لأَمرِه وتحذيرٌ عن التَّهاوُن به بعد إِيجابه؛ قال: ولو كان معناه الزَّجْرُ عنه حتى لا يُفعلَ لكان في ذلك إِبطالُ حُكمِهِ وإِسقاطُ لُزُومِ الوَفاء به،إِذْ كان بالنهي يصير معصية فلا يَلزمُ، وإِنما وجهُ الحديث أَنه قد أَعلمهم أَن ذلك أَمرٌ لا يَجرُّ لهم في العاجل نفعاً ولا يَصرِف عنهم ضَرًّا ولا يَرُدَ قضاء، فقال: لا تَنْذِرُوا على أَنكم تُدرِكون بالنَّذرِ شيئاً لم يُقدِّرْه الله لكم أَو تَصرفون به عنكم ما جرى به القضاء عليكم،فإِذا نذَرْتم ولم تعتقدوا هذا فاخرُجوا عنه بالوَفاء فإِن الذي نذَرْتُمُوه لازم لكم.
      ونَذِرَ بالشيء وبالعدوّ، بكسر الذال، نذْراً: عَلِمَهُ فحَذِرَه.
      وأَنذَرَه بالأَمر (* قوله «وأنذره بالامر إلخ» هكذا بالأصل مضبوطاً، وعبارة القاموس مع شرحه: وأَنذره بالأمر انذاراً ونذراً، بالفتح عن كراع واللحياني ويضم وبضمتين، ونذيراً) إِنْذاراً ونُذْراً؛ عن كراع واللحياني: أَعلَمَهُ، والصحيح أَن النُّذْر الاسم والإِنذار المصدرُ.
      وأَنذَره أَيضاً: خوّفه وحذَّره.
      وفي التنزيل العزيز: وأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الآزِفَةِ؛ وكذلك حكى الزجاجي: أَنذَرْتهُ إِنذاراً ونذِيراً، والجيِّد أَن الإِنذار المصدر، والنذِير الاسم.
      وفي التنزيل العزيز: فستعلمون كيف نَذِير.
      وقوله تعالى: فكيف كان نَذِيرِ؛معناه فكيف كان إِنذاري.
      والنذِير: اسمُ الإِنذار.
      وقوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمُودُ بالنُّذُرِ؛ قال الزجاج: النُّذُر جمع نَذِير.
      وقوله عز وجل: عُذْراً أَو نُذْراً؛ قرئت: عُذُراً أَو نُذُراً، قال: معناهما المصدر وانتصابُهما على المفعول له، المعنى فالمُلْقِيات ذكراً للإِعذارِ أَو الإِنذار.
      ويقال: أَنذَرْتُه إِنذاراً.
      والنُّذُر: جمع النذِير، وهو الاسم من الإِنذار.
      والنذِيرة: الإِنذار.
      والنذِيرُ: الإِنذار.
      والنذِير: المُنْذِر، والجمع نُذُرٌ، وكذلك النذِيرة؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة: وإِذا تُحُومِيَ جانبٌ يَرْعَوْنَه،وإِذا تَجيء نَذِيرة لم يَهْربوا وقال أَبو حنيفة: النذيرُ صَوْت القَوْس لأَنه يُنْذِر الرَّمِيَّة؛ وأَنشد لأَوس بن حجر: وصَفْراء من نَبْعٍ كأَن نذِيرَها،إِذا لم تُخفِّضه عن الوَحْشِ، أَفْكَلُ وتَناذَر القوم: أَنذر بعضُهم بعضاً، والاسم النُّذْر.
      الجوهري.
      تَناذرَ القومُ كذا أَي خَوّف بعضُهم بعضاً؛ وقال النابغة الذُّبياني يصف حَيَّة وقيل يصف أَن النعمان توعَّده فبات كأَنه لديغ يَتململ على فِراشه: فبِتُّ كأَني ساوَرَتْني ضَئِيلَةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقِعُ تَناذَرَها الرَّاقُون من سُوء سَمِّها،تُطَلّقُه طَوْراً، وطَوْراً تُراجِعُ ونَذِيرة الجيش: طَلِيعَتُهم الذي يُنْذِرُهم أَمرَ عَدُوّهم أَي يُعلمهم؛ وأَما قول ابن أَحمر: كَم دون لَيْلى من تَنُوفِيَّةٍ لَمَّاعَةٍ تُنْذَرُ فيها النُّذُرْ فيقال: إِنه جمع نَذْر مثل رَهْن ورُهُن.
      ويقال: إِنه جمع نَذِير بمعنى مَنْذُور مثل قَتيل وجَديد.
      والإِنذارُ: الإِبلاغ، ولا يكون إِلا في التخويف، والاسم النُّذُر.
      ومنه قوله تعالى: فكيف كان عذابي ونُذُرِ أَي إِنذاري.
      والنَّذِير: المُحذِّر، فعيل بمعنى مُفْعِل، والجمع نُذُر.
      وقوله عز وجل: وجاءكُمُ النَّذِيرُ؛ قال ثعلب: هو الرسول، وقال أَهل التفسير: يعني النبي، صلى الله عليه وسلم، كما، قال عز وجل: إِنا أَرسَلْناك شاهِداً ومُبَشِّراً ونَذِيراً.
      وقال بعضهم: النَّذِير ههنا الشَّيْب، قال الأَزهري: والأَوّل أَشبَه وأَوضح.
      قال أَبو منصور: والنذِيرُ يكون بمعنى المُنْذِر وكان الأَصلَ وفعلُه الثُّلاثيُّ أُمِيتَ، ومثله السميعُ بمعنى المُسمِعِ والبديعُ بمعنى المُبدِعِ.
      قال ابن عباس: لما أَنزل الله تعالى: وأَنْذِرْ عَشِيرتَكَ الأَقْرَبِين، أَتى رسول الله، صلى الله عليه وسلم،الصَّفا فصعَّد عليه ثم نادى: يا صباحاه فاجتمع إِليه الناسُ بين رجُل يَجيء ورجُل يَبعثُ رسوله، قال: فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يا بني عبدِ المطَّلِب، يا بني فلان، لو أَخبرْتُكم أَن خَيْلاً ستَفْتَحُ هذا الجبَلَ (* قوله« ستفتح هذا الجبل» هكذا بالأصل؛ والذي في تفسير الخطيب والكشاف بسفح هذا الجبل) تُريدُ أَن تُغِيرَ عليكم صدّقتُموني؟، قالوا: نعم.
      قال: فإِني نَذِيرٌ لكم بين يَدَيْ عذابٍ شديدٍ، فقال أَبو لَهَب: تَبًّا لكم سائرَ القَومِ أَما آذنْتُمونا إِلا لهذا؟ فأَنزل الله تعالى: تَبَّتْ يَدَا أَبي لَهَبٍ وتَبَّ.
      ويقال: أَنذَرْتُ القومَ سَيْرَ العدُوّ إِليهم فنَذِروا أَي أَعلمتُهم ذلك فعَلِموا وتحرّزوا.
      والتَّناذُر: أَن يُنْذِر القومُ بعضُهم بعضاً شرًّا مَخُوفاً؛ قال النابغة: تَناذَرَها الرَّاقُون من شرِّ سَمِّها يعني حيَّة إِذا لَدَغَتْ قتلت.
      ومن أَمثال العرب: قد أَعذَرَ من أَنذَر أَي من أَعلَمك أَنه يُعاقِبُك على المكروهِ منك فيما يَستقبِله ثم أَتيتَ المكروه فعاقَبَك فقد جَعَل لنفسه عُذْراً يكُفُّ به لائِمَةَ الناس عنه.
      والعرب تقول: عُذْراك لا نُذراك أَي أَعْذِر ولا تُنْذِر.
      والنَّذِيرُ العُرْيانُ: رجُل من خَثْعَمَ حَمَلَ عليه يومَ ذِي الخَلَصَةِ عَوْفُ بنُ عامر فقطَع يَده ويَدَ امرأَتِه؛ وحكى ابن بَرّي في أَماليه عن أَبي القاسم الزجاجي في أَماليه عن ابن دريد، قال: سأَلت أَبا حاتم عن قولهم أَنا النَّذِيرُ العُرْيان، فقال: سمعت أَبا عُبيدة يقول: هو الزبير بن عمرو الخثْعَمي، وكان ناكِحاً في بني زُبَيْد، فأَرادت بنو زبيد أَن يُغِيروا على خَثْعَمَ فخافوا أَن يُنْذِر قومَه فأَلقَوْا عليه بَراذِعَ وأَهْداماً واحتَفَظوا به فصادف غِرّة فحاضَرَهم وكان لا يُجارَى شَدًّا، فأَتى قومَه فقال: أَنا المُنْذِرُ العُرْيان يَنْبِذ ثَوبَه،إِذا الصَّدْقُ لا يَنْبِذْ لَكَ الثَّوبَ كاذِبُ الأَزهري: من أَمثال العرب في الإِنذار: أَنا النَّذِيرُ العُرْيان؛ قال أَبو طالب: إِنما، قالوا أَنا النذِيرُ العريان لأنّ الرجُل إِذا رأَى الغارة قد فَجِئَتْهُم وأَراد إِنذار قومه تجرّد من ثيابه وأَشار بها ليُعلم أَن قد فَجِئَتْهُم الغارة، ثم صار مثلاً لكل شيء تخاف مُفاجأَته؛ ومنه قول خُفاف يصف فرساً: ثَمِلٌ إِذا صَفَرَ اللِّجامُ كأَنه رجُل، يُلوِّحُ باليدَيْن، سَلِيبُ وفي الحديث: كان إِذا خَطَب احْمرَّت عيناه وعلا صَوْتُه واشتدّ غضبُه كأَنه مُنذِر جَيش يقول صَبَّحَكُم ومَسَّاكم؛ المُنْذِر: المعلِم الذي يُعْرّف القومَ بما يكون قد دهَمَهم من عَدُوّ أَو غيره، وهو المخوِّف أَيضاً، وأَصل الإِنذار الإِعلام.
      يقال: أَنذَرْته أُنْذِرُه إِنْذاراً إِذا أَعلمته،فأَنا مُنْذِر ونَذير أَي مُعْلِم ومُخوِّف ومُحذِّر.
      ونَذِرْت به إِذا عَلِمْت؛ ومنه الحديث: انذَرِ القوم أَي احْذَرْ منهم واستعِدّ لهم وكُنْ منهم على عِلم وحَذَرٍ.
      ومُنذِر ومُناذِر: اسْمان.
      وبات بليلة ابن المُنذِر يعني النعمان، أَي بليلة شديدة؛ قال ابن أَحمر: وبات بنو أُمّي بِليلِ ابنِ مُنذِر،وأَبناءُ أَعمامي عذُوباً صَوادِيا عذُوب: وُقُوف لا ماء لهم ولا طعام.
      ومُناذِر ومحمد بن مَناذِر، بفتح الميم: اسم، وهُمُ المَناذِرة يريد آل المُنذِر أَو جماعةَ الحيّ مثل المَهالِبة والمَسامِعة؛ قال الجوهري: ابن مناذِر شاعر، فمن فتح الميم منه لم يصرفه، ويقول إِنه جمع مُنذِر لأَنه محمد بن مُنذِر بن مُنذِر بن مُنذِر،ومن ضمها صرَفه.
      "
  21. أذهله الفرح عن كذا (المعجم عربي عامة)
    • جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :-أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة- أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة.
  22. ذهل (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ه ل: ذَهَلَ عن الشيء نسيه وغفل عنه وبابه قطع وذَهِلَ أيضا بالكسر ذُهُولا
  23. أَذهله (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَذهله عنه: جعله يَذْهَلُ عنه.
  24. ذُهُولٌ (المعجم الغني)
    • [ذ هـ ل]. (مصدر ذَهَلَ، ذَهِلَ). :-أُصِيبَ بِالذُّهُولِ أَمَامَ هَوْلِ الكَارِثَةِ :- : الحَيْرَة الشَّدِيدَة ، الدَّهَش الشَّدِيد.
  25. مُنْذَهِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ذ هـ ل]. (فاعل من اِنْذَهَلَ). :-مُنْذَهِلٌ لِمَا رَأَى :- : مُنْدَهِشٌ.


معنى منرفزتين في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

رَفَزَه يَرْفِزُه بالكَسْر : ضرَبَه أَهمله الجَوْهَرِيّ واسْتدركَه الأَزْهَرِيّ . قال : والرَّافِزُ : العِرْقُ الضَّارِب . وما يَرْفِزُ منه عِرْقٌ : ما يَضْرِب قال الليث : قرأْتُ في بعضِ الكتُب شِعراً لا أَدري ما صِحَّته وهو :

وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ

قال : هكذا كان مُقَيَّداً وفسَّرَه رَفَزَ العِرْقُ إذا ضَرَب وإنْ عِرْقَه لرَفَّازٌ أَي نبَّاض . قال الأَزْهَرِيّ : ولا أعرف الرَّفازَ بمعنى النبّاض ولعلَّه بالقاف قال : وينبغي أن يُبحَثَ عنه . قلت : على تقدير صحَّته نقولُ : إنَّه مَقلوبٌ من رَفَسَ بالسِّين ومثل هذا كثير كما لا يُخْفَى

لسان العرب
قال الليث قرأْت في بعض الكتب شعراً لا أَدري ما صحته وهو
وبَلْدَةٍ للداءِ فيها غَامِزُ ... مَيْتٌ بها العِرْقُ الصَّحيحُ الرَّافِزُ
رَفَزَ العِرْقُ إِذا ضَرَبَ وإِن عرقه لَرَفَّاز أَي نَبَّاضٌ قال الأَزهري ولا أَعرف الرَّفَّازَ بمعنى النَّبَّاضِ ولعله راقِزٌ بالقاف قال وينبغي أَن يبحث عنه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: