-
نَشَأَ
- ـ نَشَأَ ونَشُؤَ نَشْئاً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءَةً : حَيِيَ ، وربَا وشَبَّ ،
ـ نَشَأَتِ السَّحابةُ : ارْتَفَعَتْ .
ـ نُشِّئَ وانْتُشِئَ : بمعنى . وقرأ الكوفيون : { أو من يُنَشَّأُ }.
ـ نَاشِئُ : الغُلامُ والجارِيَةُ جاوَزَا حَدَّ الصِّغَرِ ، الجمع : نَشْءٌ ، ويُحركُ ، وكلُّ ما حدث بالليل وبدأ ، الجمع : ناشِئَةٌ ، أو هي مصدرٌ على فاعِلَةٍ ، أو أوَّلُ النَّهارِ والليلِ ، أو أوَّلُ ساعات الليلِ ، أو كلُّ ساعةٍ قامَها قائمٌ بالليلِ ، أو القَوْمَةُ بعدَ النَّوْمَةِ ، كالنَّشِيئَةِ .
ـ نَشْءُ : صِغَارُ الإِبِلِ ، الجمع : نَشَأٌ ، والسَّحابُ المُرْتَفِعُ ، أو أَوَّلُ ما يَنْشأُ منه ، كالنَّشيءِ .
ـ أَنْشَأَ يَحْكي : جَعَل ،
ـ أَنْشَأَ منه : خَرَجَ ،
ـ أَنْشَأَ الناقةُ : لَقِحَتْ ،
ـ أَنْشَأَ داراً : بَدَأَ بِناءَها ،
ـ أَنْشَأَ اللَّهُ ( تعالى ) السَّحابَ : رَفَعَه ،
ـ أَنْشَأَ الحَديثَ : وضَعَهُ .
ـ نَشيئَةُ : أوَّلُ مايُعْمَلُ من الحَوْضِ ، والرَّطْبُ من الطَّرِيفَةِ ، ونَبْتُ النَّصِيِّ والصِّلِّيانِ ، أو ما نَهَضَ من كُلِّ نَباتٍ ولم يَغْلُظْ بَعْدُ ، كالنَّشْأَةِ ، والحَجَرُ يُجْعَلُ في أسْفَلِ الحوضِ ، وما وَرَاء النَّصائِبِ منَ التُّرابِ .
ـ تَنَشَّأَ لحاجَتِهِ : نَهَضَ ومَشَى .
ـ اسْتَنْشَأَ الأخْبَارَ : تَتَبَّعَها .
ـ مُسْتَنْشِئَةُ : الكاهِنَةُ .
ـ مُنْشَأُ ومُسْتَنْشَأُ : المرفوعُ المُحَدَّدُ من الأعْلامِ والصُّوَى .
ـ { الجوارِي المُنْشَآتُ }: السُّفُنُ المرفوعةُ القُلوعِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انتشائيَّة
- انتشائيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتشاء : :- نظرة انتشائيّة .
2 - مصدر صناعيّ من انتشاء : حالة من السعادة والفرح والسرور تُشبه السُّكْر تعتري الإنسانَ فتغمر نفسَه بالراحة :- نجح فتملّكته السّعادة والانتشائيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَنْشَأَ
- اسْتَنْشَأَ الشيءَ : طلب إِنشاءَهُ .
يقال : استنشأْتُهُ قصيدةً في الزُّهْدِ مَثلاً .
و اسْتَنْشَأَ الأَخبارَ : تَتبَّعها وتطلَّبَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنْشائِيٌّ
- [ ن ش أ ]. ( مَنْسوبٌ إلى الإِنْشاءِ ).
1 . :- أَنْجَزَ مَوْضوعاً إِنْشائِيّاً :- : مَوْضوعاً يَتَضَمَّنُ تَأْليفَ الأفْكارِ وَتَنْسِيقَها تَعْبيرِيّاً .
2 . :- قَرَّرَ الْمَجْلِسُ البَلَدِيُّ القِيامَ بِأَعْمالٍ وَمَشاريعَ إِنْشائِيَّةٍ :- : الأَشْغالُ العُمومِيَّةُ والعُمْرانِيَّةُ مِثْلُ إِصْلاحِ الطُّرُقِ وَشَقِّها والتَّرْميمِ وَأَعْمالِ الرَّيِّ ، إلخ
المعجم: الغني
-
اِنْتِشاءٌ
- [ ن ش و ]. ( مصدر اِنْتَشَى ).
1 . :- اِنْتِشاءُ الرَّجُلِ :-: تَرَنُّحُهُ مِن السُّكْرِ .
2 . :- اِنتِشاءُ الرَّائِحَةِ :- : شَمُّها .
المعجم: الغني
-
انتشاء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنتَشَى
- إنتشى - انتشاء
1 - إنتشى بدأ سكره . 2 - إنتشى الرائحة : شمها
المعجم: الرائد
-
انتشى
- انتشى يَنتَشِي ، انتَشِ ، انتشاءً ، فهو مُنتشٍ ، والمفعول مُنتشًى ( للمتعدِّي ) :-
• انتشى الشَّخصُ
1 - بدأ سُكْرُه :- ينتشي بالخمر .
2 - فرح وتملّكه السرورُ :- انتشى من النّجاح / المجد ، - مُنْتَشيًا بالنّصر .
• انتشى الرَّائحةَ : نشِقها ، شمَّها :- انتشى عبير الأزهار .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنْشاءٌ
- جمع : ـات . [ ن ش أ ]. ( مصدر أَنْشَأَ ).
1 . :- إِنْشاءٌ أَدَبِيٌّ :- : تَأْليفُ تَعابِيرَ لُغَوِيَّةٍ تُعَبِّرُ عَنْ شُعورِ كاتِبِها .
2 . :- إِنْشاءُ الْمَبانِي :- : تَشْيِيدُها .
3 . :- أَشْرَفَ على الإِنْشاءاتِ الجَديدَةِ بِالْمَدينَةِ :- : تَجْهيزاتٍ وَمُؤَسَّساتٍ وَمُنْشَآتٍ ثَقافِيَّةٍ اقْتِصادِيَّةٍ وَاجْتِماعِيَّةٍ .
المعجم: الغني
-
إنشاء
- إنشاء :-
جمع إنشاءات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر أنشأَ .
2 - بناء :- إنشاء مُجمَّعات سكنيَّة / تعليميَّة / ترفيهيّة ، - إنشاءات عسكريّة ، - اختصّ المهندس بإنشاء الجسور ، - البنك الدوليّ للإنشاء والتعمير :-
• الهندسة الإنشائيّة : هندسة البناء .
3 - ( بلاغة ) كلام ليس لنسبته خارج تطابقه هذه النسبة أو لا تطابقه كالأمر والنهي والاستفهام ولا يحتمل صدقًا ولا تكذيبًا عكسه الخبر :- جملة إنشائيّة .
4 - مقالة قصيرة أو فقرة تكتب كنوع من التمْرين في الدِّراسة الأكاديميَّة .
• علم الإنشاء : ( آداب ) فن تأليف المعاني وتنسيقها والتعبير عنها وفقًا لمقتضى الحال :- حصُل على درجة مرتفعة في الإنشاء ، - احتاج إنشاء هذه المقالة جهدًا كبيرًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنشاء
- إنشاء
1 - مصدر أنشأ . 2 - هو علم وضع الكلام وتأليفه . 2 - في علم البيان : هو ما لا يحتمل تصديقا أو تكذيبا ، نحو : « ادرس ».
المعجم: الرائد
-
رسم إنشاء القرض
- رسم يتقاضاه مقترض لتغطية تكاليف مناولة طلب القرض وإجراء البحوث الائتمانية المتعلّقة بالطلب . ، وتعني بالانجليزية : upfront fee
المعجم: مالية
-
رسم إنشاء عقد القرض
- رسم يتقاضاه مقرض مقابل دراسة طلب اقتراض جديد أو إجراء التحقيقات الائتمانية والبحث عن صحّة وسلامة صكوك الملكية ، وتعني بالانجليزية : origination fee
المعجم: مالية
-
الإِنْشَاءُ
- الإِنْشَاءُ الإِنْشَاءُ ( عند علماء البلاغة ) : الكلام الذي ليس لنسبته خارج تطابقه هذه النسبة أَو لا تطابقه .
و الإِنْشَاءُ ( عند الأُدباء ) : فن يُعْلم به جَمْع المعاني والتأْليف بينها وتنسيقها ثم التعبير عنها بعباراتٍ أَدبيّة بليغة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنشأ
- أنشأ - إنشاء
1 - أنشأ الشيء : أحدثه « أنشأ الحاكم المشاريع ». 2 - أنشأ الشيء : خلقه . 3 - أنشأ الشيء : أسسه « أنشأ مدرسة ». 4 - أنشأ الله الخلق : أوجدهم . 5 - أنشأ الكلام الفه . 6 - أنشأ : قال شعرا أو نثرا فأجاد . 7 - أنشأ : دارا : بناها . 8 - أنشأ الله السحاب : رفعه . 9 - أنشأ من المكان : خرج منه . 11 - أنشأ : يفعل كذا : شرع ، أخذ . وهو هنا من أفعال الشروع .
المعجم: الرائد
-
أنشأَ
- أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ :-
• أنشأ الشَّيءَ أقامه ، أوجدَه وأحدَثه :- أنشأ مُجمَّعًا تعليميًّا / مدرسة / جريدة / شركة ، - أنشأ نظامًا سياسيًّا جديدًا .
• أنشأه اللهُ : خَلَقه ، وأبدعه :- { وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ } - { إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً } .
• أنشأ مقالاً : ألَّفه وصاغه :- أنشأ كتابًا / قصيدةً .
• أنشأ العَلَمَ : رفعه :- { وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلاَمِ }: السُّفن المرفوعات القلوع أو المصنوعات وقُرئ المنشِآت أي الرافعات الشُّرُع .
• أنشأ الخطيبُ يتكلَّم : شرع ( من أفعال الشُّروع ) :- أنشأ المطرُ يهطل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نشأ
- " أَنْشَأَه اللّه : خَلَقَه .
ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة : حَيي ، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم .
وفي التنزيل العزيز : وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى ؛ أَي البَعْثةَ .
وقرأَ أَبو عمرو : النَّشاءةَ ، بالمدّ .
الفرّاءُ في قوله تعالى : ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن ، فقال : النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ ، والكَأْبةِ والكَآبةِ .
وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو : النَّشاءة ، مـمدود ، حيث وقعت .
وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت .
ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً : رَبا وشَبَّ .
ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً : شَبَبْتُ فيهم .
ونُشِّئَ وأُنْشئَ ، بمعنى .
وقُرئَ : أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ .
وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ ، وقيل : هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر ، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ ، بغير هاءٍ أَيضاً ، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ .
قال نُصَيْب في المؤَنث : ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ ، * لَقُلْتُ : بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث : نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ .
يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ ؛ يريد : جماعةً أَحداثاً .
وقال أَبو موسى : المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر .
وفي الحديث : ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم .
قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم ، والمحفوظ فَواشِيَكُم ، بالفاء ، وسيأْتي ذكره في المعتل .
الليث : النَّشْءُ أَحْداثُ الناس ، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ ، وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ ؛ والناشِئُ الشابُّ .
يقال : فَتىً ناشِئٌ .
قال الليث : ولم أَسمع هذا النعت في الجارية .
الفرّاءُ : العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ ، ومررت بِنَشْءِ صدق ، فإِذا طَرَحُوا الهمز ، قالوا : هؤلاء نَشُو صِدْقٍ ، ورأيت نَشا صِدقٍ ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ .
وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء ، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة .
أَبو عمرو : النَّشَأُ : أَحْداثُ الناس ؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ ، والجمع نَشَأٌ .
وقال شمر : نَشَأَ : ارْتَفَعَ .
ابن الأَعرابي : الناشِئُ : الغلام الحَسَنُ الشابُّ .
أَبو الهيثم : الناشِئُ : الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل .
ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك : هم النَّشَأُ ، يا هذا ، والناشِئُونَ .
وأَنشد بيت نصيب : لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده : فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه .
نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً ، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً .
قال : وناشِئٌ ونَشَأٌ : جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ .
وقال ابن السكيت : النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب .
وقوله تعالى : أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ .
قال الفرّاءُ : قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ .
قال : ومعناه أَنّ المشركين ، قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه ، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا ، فقال اللّه ، عز وجل : أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه .
قال : وكأَن ؟
قال : أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ ، ولا بَيان له عند الخِصام ، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين .
والنَّشْئُ ، بسكون الشين : صِغار الإِبل ، عن كراع .
وأَنْشَأَتِ الناقةُ ، وهي مُنْشِىءٌ : لَقِحَت ، هذلية .
ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً : ارتفع وبَدَا ، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ .
ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ ، يعني أَوَّل ظهوره .
الأَصمعي : خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن ، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ ، وأَنشد : إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا ، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل : النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور .
والنَّشْءُ والنَّشِيءُ : أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ .
وفي التنزيل العزيز : ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ .
وفي الحديث : إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ .
وفي الحديث : كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه .
ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ ، فهو ناشِئٌ ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ ، ولم يَتكامَلْ .
وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ : بَدَأَ .
وأَنْشَأَ داراً : بَدَأَ بِناءَها .
وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه : يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها ، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام .
وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً : جَعَل .
وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا : ابتَدَأَ وأَقْبَلَ .
وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها .
قال الليث : أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه .
ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ ، عن ابن الأَعرابي .
وأَنْشَأَ فلانٌ : أَقْبلَ .
وأَنشد قول الراجز : مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ ، فأَبدَل .
ابن الأَعرابي : أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً ، فأَحْسَنَ فيهما .
ابن السكيت عن أَبي عمرو : تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي : نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ .
وأَنشد : فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ ، * مِنَ الفِتْيانِ ، مُخْتَلَقٌ ، هضُومُ .
(* قوله « تنشأ » سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها .؟
قال : وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول : تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته .
وقال الزجاج في قوله تعالى : وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها .
وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه .
والجَنَّاتُ : البَساتينُ .
مَعْرُوشاتٍ : الكُروم .
وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ : النَّخْلُ والزَّرْعُ .
ونَشَأَ الليلُ : ارتَفَع .
وفي التنزيل العزيز : إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً .
قيل : هي أَوَّل ساعةٍ ، وقيل : الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ ، ومنه ناشِئةُ الليل .
وقيل : ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات .
والناشِئةُ : أَوَّلُ النهارِ والليلِ .
أَبو عبيدة : ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه ، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ .
وقال الزجاج : ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها ، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ ، فهو ناشِئَةٌ .
قال أَبو منصور : ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ ، مصدر جاءَ على فاعِلةٍ ، وهو بمعنى النَّشْءِ ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ .
والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ .
وقيل : ناشِئةُ الليل أَوَّلُه ، وقيل : كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ ، فقد نَشَأْتَ .
والنَّشِيئةُ : الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ ، فإِذا يَبِسَ ، فهو طَرِيفةٌ .
والنَّشِيئةُ أَيضاً : نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ .
قال : والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ .
والنَّشِيئةُ أَيضاً : التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ ، عن أَبي حنيفة .
وقال مرة : النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ : ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد .
وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش : أَرناتٍ ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر : تُرابُها الـمُخْرَجُ منها ، ونَشِيئةُ الحَوْضِ : ما وراءَ النَّصائِب من التراب .
وقيل : هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ .
وقيل : هي أَعْضادُ الحَوض ؛ والنَّصائبُ : ما نُصِبَ حَوْلَه .
وقيل : هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ ، يقال : هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه .
قال ذو الرمة : هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ ، دائِرٍ ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول : هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ .
والنَّصائبُ : حِجارة الحَوْضِ ، واحدتها نَصِيبةٌ .
وقوله : بُقْعٍ نَصائبُه : جَمْع بَقْعاء ، وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها .
وفي الحديث : أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها ، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ .
قال الأَزهري : هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ .
وقال غيره : الـمُسْتَنْشِئةُ : الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها ، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ .
ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز .
والذِّئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ ، بالهمز .
قال : وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح ، غير مهموز ، أَي شَمِمْتُها .
والاسْتِنْشاءُ ، يهمز ولا يهمز ، وقيل هو من الإِنْشاءِ : الابْتِداءِ .
وفي خطبة المحكم : ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم : الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ ، وإِنما هو من النَّشْوةِ ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ .
ويقال : من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ ، بالكسر من غير همز ، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه .
قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ : مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها ، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث .
وأَما قول صخر الغي : تَدَلَّى عليه ، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف .
ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ ، وقد حكاه قطرب ، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ ، ومِنْ زائدةٌ ، على مذهب الأَخفش ، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ .
قال : وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ ؛ التعليل لابن جني .
ابن الأَعرابي : النَّشِيءُ رِيح الخَمْر .
قال الزجاج في قوله تعالى : وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ ،، قال : ومعنى الـمُنْشَآتُ : السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ .
قال : والـمُنْشِئاتُ : الرَّافِعاتُ الشُرُعِ .
وقال الفرّاءُ : من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ ، ويقال الـمُنْشِئاتُ : الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي .
قال : والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ .
قال الشماخ : عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ ، كَأَنَّها * هَوادِجُ ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات .
والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ .
قال : هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها ، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها ، فليست بِمُنْشآتٍ ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب