وصف و معنى و تعريف كلمة منصات:


منصات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و صاد (ص) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح منصات في معاجم اللغة العربية:



منصات

جذر [نصت]

  1. نَصَّصَ: (فعل)
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص
    • نصَّص المتاعَ :جعل بعضَه فوق بعضٍ
    • نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ
    • نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
    • علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان ( ) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  2. نُصَص: (اسم)
    • نُصَص : جمع نُصّة
  3. مَنَصّة: (اسم)
    • الجمع : مِنصَّات و مَناصُّ
    • مَنَصَّةٌ، مِنَصَّةٌ
    • المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش
    • مِنَصَّةُ القَضَاءِ : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ
    • مِنَصَّةُ العَرُوسِ : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ
    • مِنَصَّة الْحُكْمِ : السُّلْطَةُ
    • مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ
    • مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته،
    • مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب،
    • مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب،
    • مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة،
    • وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر
    • حكم وسلطة سعى إلى منصَّة الحكم
    • مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس
  4. نصوص: (اسم)
    • نصوص : جمع نَصّ


  5. مَنْصوص: (اسم)
    • مَنْصوص : اسم المفعول من نَصَّ
  6. مَنصوص: (اسم)
    • مفعول من نَصَّ
    • حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ
    • المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن
  7. نَصِيص: (اسم)
    • نَصِيص : مصدر نَصَّ
  8. تَناصَّ: (فعل)
    • تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ
    • تَنَاصَّ النَّاسُ : اِزْدَحَمُوا
    • تَنَاصَّ القومُ: ازدحموا
  9. تنصيص: (اسم)
    • تنصيص : مصدر نَصَّصَ
  10. تنصيصيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص
    • علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره
  11. نَصيص: (اسم)
    • مصدر نَصَّ، يَنِصُّ
    • نَصِيصُ النَّاسِ : عَدَدُهُمْ
    • أَمْرٌ نَصِيصٌ : جِدٌّ
  12. نِصَاص: (اسم)
    • نِصَاص : جمع نُصّة
  13. النصيص: (اسم)
    • صوت الأفعى وصوت حركتها بكثرة ؛ صوت الشواء ؛ صوت غليان القدر
  14. تَناصّ: (اسم)
    • مصدر تَنَاصَّ
    • تَنَاصُّ النَّاسِ : اِزْدِحَامُهُمْ
    • التَّنَاصُّ في الأَدَبِ: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ
  15. مُنصِّص: (اسم)
    • مُنصِّص : فاعل من نَصَّصَ
  16. منصَّص: (اسم)


    • منصَّص : اسم المفعول من نَصَّصَ
  17. تَنَاصّ: (اسم)
    • تَنَاصّ : مصدر تَناصَّ
  18. نَصيّة: (اسم)
    • الجمع : نَصِيٌّ ، و أَنْصَاءٌ ، و أَناصٍ
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ
    • النَّصِيَّةُ: البقيَّةُ
  19. نصّيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نَصّ
    • النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس
  20. النص المحكم: (مصطلحات)
    • الذي لم يطرأ عليه نسخ . (فقهية)
  21. النص: (مصطلحات)
    • الكلام الذي لا يحتمل التأويل ، ومنه قولهم: هو نص في الموضوع. (فقهية)
  22. نصّص الجملة:


    • حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص ° علامة التّنْصيص.
  23. التَّنَاصُّ في الأَدَبِ:
    • مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ.
  24. مِنصَّة الشهود:
    • منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته.
  25. مِنصَّة القيادة:
    • منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة.
,
  1. نصص (المعجم لسان العرب)
    • "النَّصُّ: رفْعُك الشيء.
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً: رفَعَه.
      وكل ما أُظْهِرَ، فقد نُصَّ.
      وقال عمرو بن دينار: ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ.
      يقال: نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه، وكذلك نصَصْتُه إِليه.
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها: رفَعَتْه.
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور.
      والمَنَصَّةُ: ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى،وقد نَصَّها وانتَصَّت هي، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء.
      وفي حديث عبدالله بن زمعة: أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة، وهي بالكسر، سريرُ العروسِ، وقيل: هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله: عليها؛ هكذا في الأصل، ولعله: الحَجلةُ عليها العروس.) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض.
      وكل شيء أَظْهرْته، فقد نَصَّصْته.
      والمِنَصّة: الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة.
      ونصَّ المتاعَ نصّاً: جعلَ بعضه على بعض.
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً: رَفَعَها في السير، وكذلك الناقة.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير، وقد نصَّصْت ناقتي: رفَعْتها في السير، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ.
      وفي الحديث: أَن أُم سلمة، قالت لعائشة، رضي اللّه عنهما: ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر؟ أَي رافعةً لها في السير؛ قال أَبو عبيد: النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها؛ وأَنشد:وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ: السير الشديد والحثُّ، ولهذا قيل: نَصَصْت الشيء رفعته، ومنه مِنَصَّة العروس.
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع.
      ابن الأَعرابي: النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر، والنَّصُّ التوْقِيفُ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما، ونصُّ الأَمرِ شدتُه؛ قال أَيوب بن عباثة: ولا يَسْتَوي، عند نَصِّ الأُمو رِ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده.
      ونصُّ كلِّ شيءٍ: منتهاه.
      وفي الحديث عن عليّ، رضي اللّه عنه، قال: إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية.
      قال الأَزهري: النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها،ومنه قيل: نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة، قال: فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ، وقال المبرد: نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها، وهو الحِقاقُ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها.
      ويقال: نَصْنَصْت الشيءَ حركته.
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر،رضي اللّه عنهما، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول: هذا أَوْرَدَني المواردَ؛ قال أَبو عبيد: هو بالصاد لا غير، قال: وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت، بالضاد.
      وروي عن كعب أَنه، قال: يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب،وهي مفاعلة منه، إِلا عذَّبته.
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه.
      وفي حديث هرقل: يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه؛ ومنه قول الفقهاء: نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام.
      شمر: النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة.
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه، فقد نَصْنَصْته.
      والنُّصَّة: ما أَقبل على الجبهة من الشعر، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ.
      ونَصَّ الشيءَ: حركه.
      ونَصْنَصَ لسانه: حركه كنَضْنَضَه، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها.
      والنَّصْنَصَةُ: تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض.
      ونَصْنَص البعيرُ: فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك.
      الليث: النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض.
      ونَصْنَص البعيرُ: مثل حَصْحَصَ.
      ونَصْنَص الرجل في مشيه: اهتز منتصباً.
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام؛ قال الراجز: فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب: كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم، بالحاء والنون والباء.
      "
  2. مِنصَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • مِنصَّة :-
      جمع مِنصَّات ومَناصُّ:
      1 - كرسيّ مرتفع يعدُّ للخطيب ليخطب أو للممثِّل ليمثِّلَ وقد يُزيَّن بفُرُشٍ وثياب :-اعتلى الخطيبُ المنصَّة فاهتزّت الجماهير، - قتل السادات في حادث المِنَصَّة المشهور:-
      مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته، - مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب، - مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب، - مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة، - وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر.
      2 - حكم وسلطة :-سعى إلى منصَّة الحكم.
      مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس.
  3. نصَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَّصَ ينصِّص ، تنصيصًا ، فهو مُنصِّص ، والمفعول منصَّص :-
      نصَّص المتاعَ جعل بعضَه فوق بعضٍ :-نصّص عمالُ المطار متاعَ المسافرين.
      نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
      • علامة التّنْصيص: قوسان مزدوجان (:- :-) يوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره.
  4. نَصَّص (المعجم الرائد)
    • نصص - تنصيصا
      1- نصص المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر. 2- نصص بالغ في النص. 3- نصص : غريمه : ناقشه وألح عليه في طلب الدين.
  5. النَّصُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .
      و النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً، أَو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص.
      و النَّصُّ (عند الأُصوليِّين) : الكِتاب والسُّنَّة.
      و النَّصُّ من الشيء: منتهاه ومبلغُ أَقصاه.
      يقال: بلغ الشيءُ نصَّهُ.
      وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه: شدَّته.
  6. نَصَّصَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (فعل: رباعي متعد). نَصَّصْتُ، أُنَصِّصُ، نَصِّصْ، مصدر تَنْصِيصٌ.
      1. :-نَصَّصَ الأَثَاثَ :- : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ، نَصَّهُ.
      2. :-نَصَّصَ غَرِيمَهُ :- : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ.


  7. مَنَصَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَصَّاتٌ. [ن ص ص].
      1. :-صَعِدَ إِلَى الْمِنَصَّةِ :- : الْمَكَانُ الْمُرْتَفِعُ مِنْ خَشَبٍ أَمَامَ الْجُمْهُورِ.
      2. :-مِنَصَّةُ القَضَاءِ :- : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ.
      3. :-مِنَصَّةُ العَرُوسِ :- : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ.
      4. :-يُحَاوِلُ الوُصُولَ إِلَى مِنَصَّةِ الْحُكْمِ :- : السُّلْطَةُ.
      5. :-مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ :- : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ...
  8. نصّيّة (المعجم الرائد)
    • نصية - ج، نصي ، جج أنصاء وأناص
      1- نصية : واحدة النصي. 2- نصية : خيار القوم. 3- نصية : خيار الجمال. 4- نصية بقية.
  9. مَنَصّة (المعجم الرائد)
    • منصة - و منصةجمع مناص ومنصات
      1- منصة : ستر يعد للعروس في البيت، أو بيت يزين ويعد لها. 2- منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما.
  10. النَّصِيصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيصُ النَّصِيصُ يقال: أَمرٌ نصيصٌ: جدٌّ.
  11. النَّصِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيَّةُ : واحدةُ النَّصِيّ.
      و النَّصِيَّةُ البقيَّةُ. والجمع : نَصِيٌّ، وأَنْصَاءٌ، وأَناصٍ.
  12. تَنَاصَّ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاصَّ ، يتَنَاصُّ، مصدر تَنَاصٌّ. :-تَنَاصَّ النَّاسُ :- : اِزْدَحَمُوا.
  13. تَنَاصٌّ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (مصدر تَنَاصَّ).
      1. :-تَنَاصُّ النَّاسِ :- : اِزْدِحَامُهُمْ.
      2. :-التَّنَاصُّ في الأَدَبِ :-: مُصْطَلَحٌ نَقْدِيٌّ يُقْصَدُ بِهِ وُجُودُ تَشَابُهٍ بَيْنَ نَصٍّ وَآخَرَ أَوْ بَيْنَ عِدَّةِ نُصُوصٍ.
  14. تنصيصيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنصيصيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تنصيص.
      • علامة تنصيصيَّة: قوسان مزدوجان يُرسمان هكذا: :- :- يُوضع بينهما كلُّ ما ينقله الكاتب من كلام غيره :-أقواس تنصيصيَّة.
  15. مَنصوص (المعجم الرائد)
    • منصوص
      1-منصوص : «المنصوص عليه» المعين «المواد المنصوص عليها في القانون».
  16. المِنَصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش.
      ويقال: وُضِع فلان على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. والجمع : مَنَاصُّ.
  17. النُّصَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّصَّةُ : ما أقبل على الجبهة من الشَّعْر: القُصَّة. والجمع : نُصَصٌ، ونصَاصٌ.
  18. مَنْصُوصٌ (المعجم الغني)
    • [ن ص ص]. (مفعول من نَصَّ).
      1. :-حُكْمٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ فِي القَانُونِ :- : مَا نَصَّ عَلَيْهِ القَانُونُ وَحَدَّدَهُ.
      2. :-مِيعَادٌ مَنْصُوصٌ عَلَيْهِ :- : مُنْتَظَرٌ وَمُحَدَّدٌ.
  19. نصِّيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصِّيَّة :-
      مصدر صناعيّ من نَصّ.
      النَّصِّيَّة: التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.
  20. تَناصّ (المعجم الرائد)
    • تناص - تناصا
      1-تناص القوم : ازدحموا
  21. نَصيص (المعجم الرائد)
    • نصيص
      1- مصدر نص ينص. 2- «نصيص القوم» : عددهم. 3- «أسير نصيص» : جد.
  22. النّصّيّة (المعجم عربي عامة)
    • التَّمسُّك بالنَّصّ وخاصَّة نصًّا من الكتاب المقدَّس.
  23. نصّص الجملة (المعجم عربي عامة)
    • حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص ° علامة التّنْصيص
  24. المَنْصُوصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْصُوصُ عليه: المُبَيِّنُ المعيَّن.
  25. النَّصِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّصِيُّ : نَبْتٌ من الفصيلة النجيلية، سَبْطٌ من أفضل المراعي.
      واحدته: نَصِيَّةٌ.


معنى منصات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَصَتَ** \- [ن ص ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَصَتُّ**،** أَنْصِتُ**،** اِنْصِتْ**، مص. نَصْتٌ. "نَصَتَ التِّلْمِيذُ لِمُعَلِّمِهِ" : أَنْصَتَ، سَكَتَ مُسْتَمِعاً. "يَنْصِتُونَ لآيَاتٍ مِنَ الذِّكْرِ الْحَكِيمِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصتَ يستنصت، استنصاتًا، فهو مُستنصِت، والمفعول مُستنصَت (للمتعدِّي) • استنصت فلانٌ: وقف منصتًا. • استنصت فلانًا لفلان: طلب منه أن ينصت له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنصتَ/ أنصتَ إلى/ أنصتَ لـ يُنصِت، إنصاتًا، فهو مُنصِت، والمفعول مُنصَت • أنصت المُحدِّثُ القومَ: جعلهم يُنصتون إليه "أنصت كلَّ من حوله بحديثه الجذّاب المقنع". • أنصت الشَّخصُ إلى معلِّمه/ أنصت لمعلِّمه: أحسن الاستماع إليه، أصغى بانتباه "أنصت للخُطبة- {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصَّتَ/ تنصَّتَ لـ يتنصَّت، تنصُّتًا، فهو مُتنصِّت، والمفعول مُتَنصَّتٌ له • تنصَّت له: تكلَّف حُسْن الاستماع، تسمَّع بانتباه "تنصَّت لجاره: تجسَّس، تسمَّع له خفيةً- جهاز تنصُّت"| تنصَّت على الأبواب: تلصَّص.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصت / نصت لـ ينصت ، نصتا ، فهو ناصت ، والمفعول منصوت له• نصت لنصائح جده : أصغى ، سكت مستمعا لها بانتباه نصت للشرح - ناصت جيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنصت / أنصت إلى / أنصت لـ ينصت ، إنصاتا ، فهو منصت ، والمفعول منصت• أنصت المحدث القوم : جعلهم ينصتون إليه أنصت كل من حوله بحديثه الجذاب المقنع . • أنصت الشخص إلى معلمه / أنصت لمعلمه : أحسن الاستماع إليه ، أصغى بانتباه أنصت للخطبة - { وإذا قرئ القرءان فاستمعوا له وأنصتوا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنصت يستنصت ، استنصاتا ، فهو مستنصت ، والمفعول مستنصت ( للمتعدي ) • استنصت فلان : وقف منصتا . • استنصت فلانا لفلان : طلب منه أن ينصت له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنصت / تنصت لـ يتنصت ، تنصتا ، فهو متنصت ، - [ 2219 ] - والمفعول متنصت له• تنصت له : تكلف حسن الاستماع ، تسمع بانتباه تنصت لجاره : تجسس ، تسمع له خفية - جهاز تنصت ° تنصت على الأبواب : تلصص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نصت [ مفرد ] : مصدر نصت / نصت لـ .
المعجم الوسيط
له ـِ نَصْتاً: سكت مُستَمِعاً.( أنْصَتَ ) استمع. و ـ أحسن الاستماع للحديث. و ـ فلاناً: أسكته. ويُقال: أنصت المحدِّثُ القومَ: جعلهم يُنصتون. وأنصت للَّهْوِ: مال إِليه.( انْتَصَتَ ) له: نصَت.( تَنَصَّتَ ) تسمَّع. و ـ تكلَّف النَّصْتَ.( اسْتَنْصَتَ ) وقف مُنصِتاً. و ـ فلاناً: سأله أن يُنصتَ له.( النُّصْتَةُ ): الإنصات. يُقال: له علي حق النُّصْتة.
مختار الصحاح
ن ص ت : الإِنْصَاتُ السكوت والاستماع تقول أَنْصَتَهُ و أَنْصَتَ له قال الشاعر إذا قالت حذام فأنصتوها فإن القول ما قالت حذام ويروى فصدقوها
الصحاح في اللغة
الإنصات: السكوت والاستماع للحديث. تقول: أنْصِتوهُ وأنْصِتوا له. قال الشاعر: إذا قالت حَذامي فأنْصِتوها   فإنَّ القولَ ما قالت حَذامي ويروى: فصدِّقوها.
تاج العروس

" نَصَتَ " الرَّجُلُ " يَنْصِتُ " بالكسر نَصْتاً " وأَنْصَتَ " إِنْصَاتاً وهي أَعلَى " وانّتَصَتَ : سَكَتَ " هكذا فسّرَه غيرُ واحد وقد قيَّده الرَّاغِبُ والفَيُّوميّ بالاستِماع قالوا : أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصَاتاً إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مُسْتَمِعٍ وقد نَصَتَ . هذا نصّ قَوْلهِم . وقال الطِّرمّاح في الانْتِصاتِ :

" يُخافِتْنَ بَعْضَ المَضغِ من خَشْيَةِ الرَّدَىويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القُنَاقِنِ يُنصِتْن للسَّمْعِ أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ وفي التنزيلِ العَزِيزِ " وإِذا قُرِىءَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لهُ وأَنْصِتُوا " قال ثعلب : معناهُ إِذا قرأَ الإِمَامُ فاسْتَمِعُوا إِلى قراءَتِه ولا تَتَكَلَّمُوا . " والاسْمُ " من الإِنْصَاتِ " النُّصْتَةُ : بالضَّمِّ " ومنه قولُ عُثْمَانَ لأُمّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما : " لَكِ عَلَيَّ حَقُّ النُّصْتَةِ " . " وأَنْصَتَه و " أَنْصَتَ " لَهُ " إِذا " سَكَتَ لَهُ " مثل نَصَحَه ونَصَحَ لَهُ . وأَنْصَتُّه وأَنْصَتُّ له مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ لَهُ . الإِنْصَاتُ هو السُّكُوتُ والاسْتِمَاعُ للحَدِيثِ يقال : أَنْصَتَه وأَنْصَتَ لهُ إِذا " اسْتَمَع لحِديثِه " . وأَنشد أَبو علّي لِوسيمِ بنِ طارِق ويقَال : للُجَيْمِ بن صَعْبٍ :

إِذا قَالَتْ حَذَامِ فأَنْصِتُوها ... فإِنَّ القَوْلَ ما قَالَتْ حَذَامِ وهكذا أَنشَدَه ابنُ السِّكِّيتِ أَيضاً ومثله في الصّحاح ويروى " فَصَدِّقُوهَا " بدل " فَأَنْصِتُوهَا " وحَذامِ امرأَةُ الشَّاعر وهي بنتُ العَتِيكِ بنِ أَسْلَمَ ابنِ يَذْكُرَ بنِ عَنَزَةَ . ويقال : أَنْصَتَ إِذا سكَتَ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه قال شَمِرٌ : أَنْصَتُّ الرَّجُلَ إِذا سَكَتَّ له " وأَنْصَتَهُ " إِذا " أَسْكَتَه " جعلَه من الأَضْداد . وأَنشد للكُميت :

صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّجَاوُزِ واسْمَعُوا ... تَشَهُّدَهَا من خُطْبَةٍ وارتِجالهَا أَرادَ أَنْصِتُوا لنا . وقال آخَرُ في المعنى الثاني :

أَبُوكَ الذي أَجْدَى عَلَيَّ بِنَصْرِهِ ... فَأَنْصَتَ عَنّي بَعْدَه كُلَّ قائِلِ قال الأَصْمَعِيّ : يريدُ فأَسْكَتَ عَنِّي . وفي حَدِيثِ الجُمُعَة " وأَنْصَتَ وَلَمْ يَلْغُ " أَنْصَت يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكُوتَ مسْتَمِع وقد نَصَتَ وفي حديث طَلْحَةَ " قالَ لهُ رَجُلٌ بالبَصْرَةِ أَنْشُدُكَ اللهَ لا تَكُنْ أَوَّلَ من غَدَرَ فقال طَلْحةُ : أَنْصِتُونِي أَنصِتُونِي " قال الزَّمَخْشَرِيُّ : أَنْصِتُونِي من الإِنْصاتِ قال : وتَعَدِّيه بإِلي فحَذَفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ . أَنْصَت الرجلُ " لِلَّهْوِ : مالَ " عن ابنِ الأَعْرابيّ " واسْتَنْصَتَه " إِذا " طَلَبَ أَنْ يُنْصِتَ " لَه

لسان العرب
نَصَتَ الرجلُ يَنْصِتُ نَصْتاً وأَنْصَتَ وهي أَعْلى وانْتَصَتَ سكَتَ وقال الطرماح في الانْتِصاتِ يُخافِتْنَ بعضَ المَضْغِ من خَشْيةِ الرَّدَى ويُنْصِتْنَ للسَّمْعِ انْتِصاتَ القَناقِنِ يُنْصِتْنَ للسمع أَي يَسْكُتْنَ لكي يَسْمَعْنَ وفي التنزيل العزيز وإِذا قُرئ القرآنُ فاسْتَمِعُوا له وأَنْصِتُوا قال ثعلب معناه إِذا قرأَ الإِمام فاستمعوا إِلى قراءَته ولا تتكلموا والنُّصْتةُ الاسم من الإِنْصاتِ ومنه قول عثمان لأُم سلمة رضي الله عنهما لكِ عليَّ حَقُّ النُصْتةِ وأَنْصَتَه وأَنْصَتَ له مثل نَصَحَه ونَصَحَ له وأَنْصَتُّه ونَصَتُّ له مثل نَصَحْتُه ونَصَحْتُ له والإِنْصاتُ هو السكوتُ والاسْتِماعُ للحديث يقول أَنْصِتُوه وأَنْصِتُوا له وأَنشد أَبو علي لوُشَيْمِ بن طارقٍ ويقال للُحَيْمِ بن صَعْبٍ إِذا قالت حَذامِ فأَنْصِتُوها فإِنَّ القولَ ما قالَتْ حَذامِ ويروى فَصَدِّقُوها بدل فأَنْصِتوها وحَذامِ اسم امرأَة الشاعر وهي بنتُ العَتِيكِ بن أَسْلَم بن يَذْكُرَ بن عَنزَة ويقال أَنْصَتَ إِذا سَكَتَ وأَنْصَتَ غيرَه إِذا أَسْكَتَه شمر أَنْصَتُّ الرجل إِذا سَكَتَّ له وأَنْصَتُّه إِذا أَسْكَتَّه جعله من الأَضداد وأَنشد للكميت صَهٍ أَنْصِتُونا بالتَّحاوُرِ واسْمَعُوا تَشَهُّدَها من خُطْبةٍ وارْتِجالِها أَراد أَنْصِتُوا لنا وقال آخر في المعنى الثاني أَبوكَ الذي أَجْدَى عَليَّ بنَصْرِه فأَنْصَتَ عَنِّي بعدَه كُلَّ قائل قال الأَصمعي يريد فأَسْكَتَ عني وفي حديث الجمعة وأَنْصَتَ ولم يَلْغُ أَنْصَتَ يُنْصِتُ إِنْصاتاً إِذا سَكَتَ سُكوتَ مُسْتَمع وقد أَنْصَتَ وأَنْصَتَه إِذا أَسْكَته فهو لازم ومُتَعَدٍّ وفي حديث طلحة قال له رجل بالبصرة أَنْشُدُك اللهَ لا تكن أَوَّلَ من غَدَر فقال طلحة أَنْصِتُوني أَنْصِتُوني قال الزمخشري أَنْصِتُوني من الإِنْصاتِ قال وتَعَدِّيه بإِلى فحذفه أَي اسْتَمِعُوا إِليَّ وأَنْصَتَ الرجلُ للَّهْو مالَ عن ابن الأَعرابي
الرائد
* نصت ينصت: نصتا. له: سكت مستمعا لحديثه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: