وصف و معنى و تعريف كلمة منطقتهم:


منطقتهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و طاء (ط) و قاف (ق) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح منطقتهم في معاجم اللغة العربية:



منطقتهم

جذر [طقت]

  1. مُمنطَق: (اسم)
    • مُمنطَق : اسم المفعول من منطَقَ
  2. مُمنطِق: (اسم)
    • مُمنطِق : فاعل من منطَقَ
  3. مُتمنطَق: (اسم)
    • مُتمنطَق : اسم المفعول من تَمَنطَقَ
  4. مُتمنطِق: (اسم)
    • مُتمنطِق : فاعل من تَمَنطَقَ


  5. خنا في منْطقه:
    • أفحش في كلامه.
  6. أَخْنَى عليه في منطقهِ:
    • أَفحش.
  7. أبدَى في منطقه:
    • جار وتعدَّى.
  8. عَرَّبَ مَنْطِقَهُ:
    • هذَّبَهُ من اللَّحن.
  9. عيِي في منطقهِ:
    • عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه.
  10. غَثَّ فِي مَنْطِقِهِ وَحَدِيثِهِ:


    • جَاءَ بِكَلاَمٍ غَثٍّ لاَ مَعْنىً لَهُ.
  11. منطقتِ الفتاةُ وسطَها:
    • شدَّته بحزام يُطلق عليه مِنطقة أو نِطاق.
  12. نَطَّ في مَنْطِقِهِ:
    • هَذَرَ.
  13. هرَأ فلانٌ في منطقه:
    • أكثر الخطأ والقبيح في كلامه.
  14. منطَقَ : (فعل)
    • منطَقَ يمنطِق ، مَنْطَقةً ، فهو مُمنطِق ، والمفعول مُمنطَق
    • منطق رأيَه: أضفى عليه صفة المنطقيّة
    • منطقتِ الفتاةُ وسطَها: شدَّته بحزام يُطلق عليه مِنطقة أو نِطاق
  15. مَنطِق : (اسم)
    • مصدر نَطَقَ
    • المَنْطِقُ : كلام، لغة،
    • مِن المنطقي أن: من المعقول أن
    • المَنْطِقُ: عِلْمٌ يَعْصِم الذِّهن من الخطإِ في الفكر
    • فلانٌ مَنْطِقيُّ: عالِمٌ بالمنطِق، أَو يفكِّر تفكيرًا مستقيماً
    • عِلْمُ الْمَنْطِقِ : عِلْمٌ قَائِمٌ عَلَى قَوَانِينَ عَقْلِيَّةٍ تَقُودُ إِلَى أَحْكَامٍ صَائِبَةٍ وَتَجَنُّبِ الْخَطَإِ اِهْتَمَّ الفَلاَسِفَةُ الْمُسْلِمُونَ بِعِلْمِ الْمَنْطِقِ
  16. مُنطَق : (اسم)


    • مُنطَق : اسم المفعول من أَنطَقَ
  17. مُنطِق : (اسم)
    • مُنطِق : فاعل من أَنطَقَ
  18. مُنطَّق : (اسم)
    • مُنطَّق : اسم المفعول من نطَّقَ
  19. مُنطِّق : (اسم)
    • مُنطِّق : فاعل من نطَّقَ
  20. مِنطَق : (اسم)
    • الجمع : مَناطِقُ
    • المِنْطَقُ : : اسم آلة من نطَقَ/ نطَقَ بـ: ما يُشدُّ به الوسَط
  21. تَمَنطَقَ : (فعل)
    • تمنطقَ / تمنطقَ بـ يَتمنطَق ، تمنطُقًا ، فهو مُتمنطِق ، والمفعول مُتمنطَق به
    • تَمَنْطَقَ الشَّيْخُ : أَحَاطَ وَسَطَهُ بِالْمِنْطَقَةِ
    • تَمَنْطَقَ العَالَمُ : تَحَدَّثَ بِالْمَنْطِقِ، تَعَاطَى عِلْمَ الْمَنْطِقِ
  22. نَطَقَ : (فعل)


    • نطَقَ / نطَقَ بـ يَنطِق ، نُطْقًا ونَطْقًا ، فهو ناطِق ، والمفعول مَنْطوق به
    • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
    • نَطَقَ بِالْحَقِّ : جَهَرَ بِهِ : يَشهَد
    • نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ : فَاهَ بِهِ
    • سكَت ألفًا ونطَقَ خَلْفًا: مثل يُضرب لمن يُطيل الصَّمت ثم يتكلّم بخطأ،
    • نطق باسم كذا: تكلّم بلسانه،
    • نطق بالحكم: أصدره
    • نطَق الطائرُ أو العودُ: صوَّت
    • نَطَقَ الكِتَابُ: بَيَّنَ وَأَوْضَحَ
  23. نَطُقَ : (فعل)
    • نَطُقَ الرجلُ: صار مِنْطِيقاً
  24. نَطْق : (اسم)
    • نَطْق : مصدر نَطَقَ
  25. نُطُق : (اسم)
    • نُطُق : جمع نِطاق
,
  1. منطقت الفتاة وسطها
    • شدَّته بحزام يُطلق عليه مِنطقة أو نِطاق.

    المعجم: عربي عامة

  2. خنا فلان/ خنا في منْطقه

    • أفحش في كلامه.

    المعجم: عربي عامة

  3. عيي في منطقه
    • عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده :-عييَ في خطابه.

    المعجم: عربي عامة

  4. هرأ فلان في منطقه
    • أكثر الخطأ والقبيح في كلامه.

    المعجم: عربي عامة

  5. منطَقَ
    • منطَقَ يمنطِق ، مَنْطَقةً ، فهو مُمنطِق ، والمفعول مُمنطَق :-
      • منطق رأيَه أضفى عليه صفة المنطقيّة.
      منطقتِ الفتاةُ وسطَها: شدَّته بحزام يُطلق عليه مِنطقة أو نِطاق.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نطق
    • "نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً: تكلم.
      والمَنطِق: الكلام.
      والمِنْطِيق: البليغ؛ أَنشد ثعلب: والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها،ويَلوكُ، ثِنْيَ لسانه، المِنْطِيق وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه أَي كلَّمه وناطَقَه.
      وكتاب ناطِقٌ بيِّن، على المثل: كأَنه يَنْطِق؛ قال لبيد: أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلواحه،أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتومُ وكلام كل شيء: مَنْطِقُه؛ ومنه قوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛ قال ابن سيده: وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان كقوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛

      وأَنشد سيبويه: لم يَمْنع الشُّرْبَ منها، غَيْرَ أَن نطقت حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ لما أضاف غيراً إلى أن بناها معها وموضعها الرفع.
      وحكى يعقوب: أَن أَعرابيّاً ضَرطَ فتَشَوَّر فأَشار بإبهامه نحو استه، وقال: إنها خَلْف نَطَقَت خَلْفاً، يعني بالنطق الضرط.
      وتَناطَق الرجلان: تَقاوَلا؛ وناطَقَ كلُّ واحد منهما صاحبه: قاوَلَه؛

      وقوله أَنشده ابن الأعرابي: كأَن صَوْتَ حَلْيَها المُناطِقِ تَهزُّج الرِّياح بالعَشارِقِ أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضاً بصوته.
      وقولهم: ما له صامِت ولا ناطِقٌ؛ فالناطِقُ الحيوان والصامِتُ ما سواه، وقيل: الصامِتُ الذهب والفضة والجوهر، والناطِقُ الحيوان من الرقيق وغيره، سمي ناطِقاً لصوته.
      وصوتُ كلِّ شيء: مَنْطِقه ونطقه.
      والمِنْطَقُ والمِنْطقةُ والنِّطاقُ: كل ما شد به وسطه.غيره:والمِنْطَقة معروفة اسم لها خاصة، تقول منه: نطَّقْتُ الرجل تَنْطِيقاً فتَنَطَّق أي شدَّها في وسطه، ومنه قولهم: جبل أَشَمُّ مُنَطَّقٌ لأن السحاب لا يبلغ أَعلاه وجاء فلان منُتْطِقاً فرسه إذا جَنَبَهُ ولم يركبه، قال خداش‎ ‎بن‎ زهير: وأَبرَحُ ما أَدامَ الله قَوْمي، على الأَعداء، مُنْتَطِقاً مُجِيدا يقول: لا أَزال أَجْنُب فرسي جواداً، ويقال: إنه أَراد قولاً يُسْتجاد في الثناء على قومي، وأَراد لا أَبرح، فحذف لا، وفي شعره رَهْطي بدل قومي،وهو الصحيح لقوله مُنْتَطِقاً بالإفراد، وقد انْتَطق بالنِّطاق والمِنْطَقة وتَنعطَّق وتَمَنْطَقَ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      والنِّطاق: شبه إزارٍ فيه تِكَّةٌ كانت المرأَة تَنتَطِق به.
      وفي حديث أُم إسمعيل: أَوَّلُ ما اتخذ النساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أُم إسمعيل اتخذت مِنْطَقاً؛ هو النِّطاق وجمعه مناطق، وهو أَن تلبس المرأة ثوبها، ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند مُعاناةِ الأَشغال، لئلا تَعْثُر في ذَيْلها، وفي المحكم: النَّطاق شقَّة أو ثوب تلبسه المرأَة ثم تشد وسطها بحبل،ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة، فالأَسفل يَنْجَرّ على الأَرض،وليس لها حُجْزَة ولا نَيْفَق ولا ساقانِ، والجمع نُطُق.
      وقد انْتَطَقت وتَنَطَّقت إذا شدت نِطاقها على وسطها؛

      وأَنشد ابن الأعرابي: تَغْتال عُرْضَ النُّقْبَةِ المُذالَهْ،ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ،وانْتَطق الرجل أَي لبس المِنْطَق وهو كل ما شددت به وسطك.
      وقالت عائشة في نساء الأَنصار: فعَمَدْن إلى حُجَزِ أو حُجوز مناطِقهنّ فَشَقَقْنَها وسَوَّيْنَ منها خُمُراً واخْتَمَرْنَ بها حين أَنزل الله تعالى: ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرهنّ على جيوبهن؛ المَناطِق واحدها مِنْطق، وهو النِّطاق.
      يقال: مِنْطَق ونِطاق بمعنى واحد، كما يقال مِئْزر وإزار ومِلحف ولِحاف ومِسْردَ وسِراد، وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، ذات النطاقَيْنِ لأنها كانت تُطارِق نِطاقاً على نِطاق، وقيل: إنه كان لها نِطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، رضي الله عنه، وهما في الغار؛ قال: وهذا أصح القولين،وقيل: إنها شقَّت نِطاقها نصفين فاستعملت أَحدهما وجعلت الآخر شداداً لزادهما.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما خرج مع أبي بكر مهاجرَيْنِ صنعنا لهما سُفْرة في جِراب فقطعت أَسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، من نِطاقها وأَوْكَت به الجراب، فلذلك كانت تسمى ذات النطاقين، واستعاره علي، عليه السلام، في غير ذلك فقال: من يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به أَي من كثر بنو أَبيه يتقوى بهم؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: فلو شاء رَبِّي كان أَيْرُ أَبِيكمُ طويلاً، كأَيْرِ الحَرثِ بنَ سَدُوسِ وقال شمر في قول جرير: والتَّغْلَبيون، بئس الفَحْلُ فَحْلُهُمُ قِدْماً وأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيقُ تحت المَناطق أَشباه مصلَّبة،مثل الدُّوِيِّ بها الأَقلامُ واللِّيق؟

      ‏قال شمر: مِنْطيق تأْتزر بحَشِيَّة تعظِّم بها عجيزتها، وقال بعضهم: النِّطاق والإزار الذي يثنى؛ والمِنْطَقُ: ما جعل فيه من خيط أَو غيره؛

      وأَنشد: ‏تَنْبُو المَناطقُ عن جُنُوبهِمُ،وأَسِنَّةُ الخَطِّيِّ ما تَنْبُو وصف قوماً بعظم البطون والجُنوب والرخاوة.
      ويقال: تَنَطَّقَ بالمِنْطقة وانْتَطق بها؛ ومنه بيت خِداش بن زهير: على الأعداء مُنْتطقاً مُجِيدا وقد ذكر آنفاً.
      والمُنَطَّقةُ من المعز: البيضاءُ موضِع النِّطاق.
      ونَطَّق الماءُ الأَكَمَةَ والشجرة: نَصَفَها، واسم ذلك الماء النِّطاق على التشبيه بالنِّطاق المقدم ذكره، واستعارة عليّ، عليه السلام، للإسلام، وذلك أَنه قيل له: لَمَ لا تَخْضِبُ فإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قد خَضَب؟ فقال: كان ذلك والإسلامُ قُلٌّ، فأَما الآن فقد اتسع نِطاقُ الإسلام فامْرَأً وما اختار.
      التهذيب: إذا بلغ الماء النِّصْف من الشجرة والأكَمَة يقال قد نَطَّقَها؛ وفي حديث العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم: حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ، تحتها النُّطُقُ النُّطُق: جمعِ نطاقٍ وهي أَعراضٌ من جِبال بعضها فوق بعض أَي نواحٍ وأَوساط منها شبهت بالنُّطُق التي يشد بها أوساط الناس، ضربه مثلاً له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال، وأَراد ببيته شرفه، والمُهَيْمِنُ نعته أَي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسبِ خِنْدِفَ.
      وذات النِّطاقِ أَيضاً: اسم أَكَمةٍ لهم.
      ابن سيده: ونُطُق الماء طرائقه، أَراه على التشبيه بذلك؛ قال زهير: يُحِيلُ في جَدْوَل تَحْبُو ضفادعُهُ،حَبْوَ الجَواري تَرى في مائة نُطُقا والنَّاطِقةُ: الخاصرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. منطَقَ
    • منطَقَ يمنطِق ، مَنْطَقةً ، فهو مُمنطِق ، والمفعول مُمنطَق :-
      (انظر م ن ط ق - منطَقَ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تمنطقَ
    • تمنطقَ / تمنطقَ بـ يَتمنطَق ، تمنطُقًا ، فهو مُتمنطِق ، والمفعول مُتمنطَق به :-
      • تمنطق الشَّخصُ مُطاوع منطَقَ: تعاطى علمَ المنطق وتعلّمه.
      • تمنطق فلان/ تمنطق فلان بحزام: شدّ وسطَه بحزام يُطلق عليه مِنْطقة أو نِطاق :-تمنطقتِ الفتاةُ بحزام مزيّن بأحجار ملوّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تمنطقَ
    • تمنطقَ يتمنطق ، تَمَنْطُقًا ، فهو مُتمنْطِق :-
      (انظر م ن ط ق - تمنطقَ/ تمنطقَ بـ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَطَقَ
    • ـ نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ومَنْطِقاً ونُطوقاً: تَكَلَّمَ بصَوْتٍ وحُروفٍ تُعْرَفُ بها المَعاني. وأنْطَقَهُ اللّهُ تعالى واسْتَنْطَقَهُ.
      ـ ''ما لَهُ ناطِقٌ ولا صامِتٌ'': حَيَوانٌ ولا غَيْرُهُ مِنَ المالِ.
      ـ ناطِقَةُ: الخاصِرَةُ.
      ـ مِنْطَقَةُ: مايُنْتَطَقُ به.
      ـ مِنْطَقُ ونِطاقُ: شُقَّةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَشُدُّ وَسَطَها، فتُرْسِلُ الأعْلَى على الأسْفَلِ إلى الأرْضِ، والأسْفَلُ يَنْجَرُّ على الأرْضِ، ليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ.
      ـ انْتَطَقَتْ: لَبِسَتْها،
      ـ انْتَطَقَ الرجُلُ: شَدَّ وسَطَهُ بمِنْطَقَة، كتَنَطَّقَ.
      ـ قولُ علِيٍّ، رضي الله تعالى عنه: من يَطُلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به، أي: مَنْ كثُرَ بَنو أبيه يَتَقَوَّى بهم.
      ـ ذاتُ النِطاقَيْنِ: أسماءُ بِنتُ أبي بَكْرٍ، لأنها شَقَّتْ نِطاقَها لَيْلَةَ خُروج رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، إلى الغارِ، فجَعَلَتْ واحِدَةً لِسُفْرَةِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم، والأخْرَى عِصاماً لِقِرْبَتِهِ.
      ـ ذاتُ النِطاقِ: أكَمَةٌ معروفة لِبَني كِلابٍ، مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ.
      ـ نِطاقانِ: أسْكَتَا المرأةِ.
      ـ مِنْطيقُ: البَليغُ، والمرأةُ المُتأَزِّرَةُ بحَشِيَّةٍ تُعَظِّمُ بها عَجَيزَتَها.
      ـ نَطَّقَهُ تَنْطيقاً: ألبَسَهُ المِنْطَقَةَ،
      ـ نَطَّقَ الماءُ الأكَمَةَ وغيرَها: بَلَغَ نِصْفَها.
      ـ نُطُقُ، في قولِ العباسِ: أعْراضٌ ونَواحٍ من جِبالٍ بعضُها فَوْقَ بعضٍ، شُبِّهَتْ بالنُّطُقِ التي تُشَدُّ بها الأوْساطُ.
      ـ مُنْتَطِقُ: العَزيزُ.
      ـ مُنطَّقَةُ من الغَنَمِ: ما عُلِّمَ عليها بِحُمْرَةٍ في مَوْضِع النِّطاقِ.
      ـ قولُهُم جَبَلٌ أَشَمُّ مُنَطَّقٌ: لأَنَّ السَّحابَ لا يَبْلُغُ رأسَه.
      ـ جاءَ مُنْتَطِقاً فَرَسَه: إذا جَنَبَهُ ولم يَرْكَبْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: