وصف و معنى و تعريف كلمة منعه:


منعه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و عين (ع) و هاء (ه) .




معنى و شرح منعه في معاجم اللغة العربية:



منعه

جذر [نعه]

  1. مَنْع: (اسم)
    • مَنْع : مصدر منَعَ
  2. مَنَّعَ: (فعل)
    • مَنَّعْتُ ، أُمَنِّعُ ، مَنِّعْ ، مصدر تَمْنِيعٌ
    • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
    • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  3. مَنع: (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
    • حُبُوبُ مَنْعِ الْحَمْلِ : حُبُوبٌ لِلإِمْسَاكِ عَنِ الْحَمْلِ ولِإِعَاقَتِهِ
    • أعراض المنع : ( علوم النفس ) ردود الأفعال الطبيعيّة والانفعاليّة للفرد الذي توقَّف عن تعاطي المخدِّرات أو المسكرات التي اعتاد إدمانها ، فقد تظهر عليه بعض التشنُّجات وآلامُ الجهاز الهضميّ والمخاوف والفزع والقلق
  4. مُنعٍ: (اسم)

    • مُنعٍ : فاعل من أَنعَى
  5. منَعَ: (فعل)
    • منَعَ يَمنَع ، مَنْعًا ، فهو مانِع ، والمفعول مَمْنوع
    • منَع اللهُ الخمرَ : حرّمها
    • منَع الكلمةَ من الصّرف : لم يُلحقها التنوينَ ولا الكسرَ
    • منَع فلانٌ النَّاسَ : انقطع خيرُه عنهم بخلاً وتقتيرًا
    • منَع الرَّجلُ جارَه : نصره ، أجاره وحماه
    • منَعه السّفرَ / منَعه من السّفر : حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه ، أوقفه وأعاقه
  6. منَعَة: (اسم)
    • منَعَة : جمع مانِع
  7. منُعَ: (فعل)
    • منُعَ يمنُع ، مناعةً ، فهو منيع
    • مَنُعَ سَاعِدُهُ : قَوِيَ ، اِشْتَدَّ
    • مَنُعَ الشيءُ : اعتزَّ وتعسَّرَ
    • منُع المكانُ ونحوُه : قوي وصار منيعًا محميًّا ، يتعذّر الوصولُ إليه ح
    • جيش منيع : لا يُغْلب ولا يُقْهر
    • رَجُل منيع الجانب : عزيز ، مرهوب ، يُخْشى بأسُه
,
  1. مَنَعَهُ
    • ـ مَنَعَهُ يَمْنَعُهُ : ضِدُّ أعْطاهُ ، كمَنَّعَهُ ، فهو مانِعٌ ومَنَّاعٌ ومَنُوعٌ ، جَمْعُ الأوَّلِ : مَنَعَةٌ .
      ـ هو في عِزٍّ ومَنَعَةٍ ، ومَنْعَةٍ : مَعَهُ مَنْ يَمْنَعُهُ من عَشيرَتِهِ .
      ـ مَنْعُ : السَّرَطانُ ، ج : مُنُوعٌ .
      ـ مَنْعِيُّ : أكَّالُ السَّرَطاناتِ .
      ـ مَنْعى : الامْتِناعُ .
      ـ مَناعُ : امْنَعْ ، وهَضْبَةٌ في جَبَلَيْ طَيِّئٍ ، ويُقالُ : المَناعانِ ، وهُما جَبَلانِ .
      ـ مَناعَةُ : بلد لِهُذَيْلٍ ، أو جَبَلٌ .
      ـ مَنُعَ : صارَ مَنيعاً .
      ـ مَنيعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ : أسْماءٌ .
      ـ امْتِناعُ : الكَفُّ عن الشيءِ .
      ـ مُمْتَنِعُ : الأسَدُ القَويُّ ، العَزيزُ في نَفْسِهِ ، ومانَعَهُ الشيءَ ، وتَمَنَّعَ عنه .
      ـ مُتَمَنِّعَتانِ : البَكْرَةُ والعَناقُ ، يَتَمَنَّعانِ على السَّنَةِ لفَتائِهِما ، ولأنَّهُما تَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ ، أو هُما المُقاتِلَتانِ الزَّمانَ عن أنْفُسِهِما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. منعه السّفر / منعه من السّفر
    • حَرَمَه إيّاه ولم يمكِّنه منه ، أوقفه وأعاقه :- منعه من حقِّه - ممنوع الدّخول / التدّخين :- ° كُلُّ ممنوع مرغوب [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  3. منعه الشّيء / منعه عن الشّيء / منعه من الشّيء
    • صرَفه وصدّه ، حجبه وأمسكه :- { مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  4. مَنَعَهُ
    • مَنَعَهُ الشيءَ ، ومنه مَنَعَهُ َ مَنْعًا : حَرَمَه إِياه ويقال : منعة من حقّه ، ومنع حقَّه منه .
      و مَنَعَهُ الجارَ .
      : أَجاَره و حَمَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَنَّعَهُ
    • مَنَّعَهُ كذا : مَنَعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. منع
    • " المَنْعُ : أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده ، وهو خلافُ الإِعْطاءِ ، ويقال : هو تحجيرُ الشيء ، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع .
      ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ : ضَنِينٌ مُمْسِكٌ .
      وفي التنزيل : مَنَّاعٍ للخير ، وفيه : وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً .
      ومَنِيعٌ : لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ .
      ابن الأَعرابي : رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره ، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه ، قال : والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ ، والمَنُوع الذي منع غيره ؛ قال عمرو بن معديكرب : بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ ، ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ : من صفات الله تعالى له معنيان : أَحدهما ما روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع ، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك ، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم ، وقيل : يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد ، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه ، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً .
      وفي الحديث : اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك .
      وفي الحديث : أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له .
      وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله « النجيرمي » حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء ): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ .
      وفي الحديث : سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء ، وقد تفتح النون ، وقيل : هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ .
      ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً ، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً ، فهو مَنِيعٌ : اعتَزَّ وتعسَّر .
      وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ ، بالتحريك وقد يُسكن ، يقال : المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه ، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ : لا تؤاآتى على فاحِشةٍ ، والفعلُ كالفعل ، وقد مَنُعَتْ مَناعةً ، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ ، وقد مَنُعَ ، بالضم ، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ .
      وناقة مانِعٌ : مَنَعَتْ لبنها ، على النسب ؛ قال أُسامةُ الهُذَلي : كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ : بمعنى امْنَعْ .
      قال اللحياني : وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس ، والكسر أَعرف .
      وقوسٌ مَنْعةٌ : ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ ؛ قال عمرو بن براء : ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ ، وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ : البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما .
      ورجل مَنِيعٌ : قويُّ البدن شديدُه .
      وحكى اللحياني : لا مَنْعَ عن ذاك ، قال : والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك .
      ابن الأَعرابي : المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ ، واحدها مَنْعٌ .
      ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ : أَسماءٌ .
      ومَناعِ : هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ .
      والمَناعةُ : اسم بلد ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ : أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه ، أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله « بأطراف المناعة » تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد .؟

      ‏ قال ابن جني : المَناعةُ تحتمل أَمرين : أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَنَعَهُ
    • ـ مَنَعَهُ يَمْنَعُهُ : ضِدُّ أعْطاهُ ، كمَنَّعَهُ ، فهو مانِعٌ ومَنَّاعٌ ومَنُوعٌ ، جَمْعُ الأوَّلِ : مَنَعَةٌ .
      ـ هو في عِزٍّ ومَنَعَةٍ ، ومَنْعَةٍ : مَعَهُ مَنْ يَمْنَعُهُ من عَشيرَتِهِ .
      ـ مَنْعُ : السَّرَطانُ ، ج : مُنُوعٌ .
      ـ مَنْعِيُّ : أكَّالُ السَّرَطاناتِ .
      ـ مَنْعى : الامْتِناعُ .
      ـ مَناعُ : امْنَعْ ، وهَضْبَةٌ في جَبَلَيْ طَيِّئٍ ، ويُقالُ : المَناعانِ ، وهُما جَبَلانِ .
      ـ مَناعَةُ : بلد لِهُذَيْلٍ ، أو جَبَلٌ .
      ـ مَنُعَ : صارَ مَنيعاً .
      ـ مَنيعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ : أسْماءٌ .
      ـ امْتِناعُ : الكَفُّ عن الشيءِ .
      ـ مُمْتَنِعُ : الأسَدُ القَويُّ ، العَزيزُ في نَفْسِهِ ، ومانَعَهُ الشيءَ ، وتَمَنَّعَ عنه .
      ـ مُتَمَنِّعَتانِ : البَكْرَةُ والعَناقُ ، يَتَمَنَّعانِ على السَّنَةِ لفَتائِهِما ، ولأنَّهُما تَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ ، أو هُما المُقاتِلَتانِ الزَّمانَ عن أنْفُسِهِما .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. امتنعَ
    • امتنعَ إلى / امتنعَ بـ / امتنعَ عن يمتنع ، امتناعًا ، فهو مُمتنِع ، والمفعول مُمتَنَع إليه :-
      امتنع الصُّعودُ إلى السَّطح تعذّر حُصُولُه :- امتنع السّيرُ بالسيّارة لوعورة الطريق ، - رأيت النَّفس تحقِّر ما لديها وتطلب كلَّ ممتنع عليها :-
      • السَّهْل المُمتنع : السَّهل الذي لا يمكن تقليدُه أو مضاهاته ، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر .
      امتنع بالشَّيء : احتمى وتحصَّن :- امتنع بقبيلته ، بعائلته .
      امتنع عن شُرب الخمر : كفّ عنه :- امتنع عن اللّعب / التّدخين / الخمر ، - امتنع عن البكاء / الكلام / التّصويت في الانتخابات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَمانَع
    • تمانع - تمانعا .
      1 - تمانع الشخصان : امتنعا ، دفع كل منه ما الآخر . 2 - تمانع الشخصان عن أنفسيهما : تحاميا .

    المعجم: الرائد

  4. امتنع الصّعود إلى السّطح
    • تعذّر حُصُولُه :- امتنع السّيرُ بالسيّارة لوعورة الطريق - رأيت النَّفس تحقِّر ما لديها وتطلب كلَّ ممتنع عليها :- ° السَّهْل المُمتنع

    المعجم: عربي عامة

  5. امتنع بالشّيء


    • احتمى وتحصَّن :- امتنع بقبيلته ، بعائلته .

    المعجم: عربي عامة

  6. امتنع عن شرب الخمر
    • كفّ عنه :- امتنع عن اللّعب / التّدخين / الخمر - امتنع عن البكاء / الكلام / التّصويت في الانتخابات .

    المعجم: عربي عامة

  7. امْتَنَعَ
    • امْتَنَعَ الشيءُ : تعذَّر حصولُه و امْتَنَعَ عن الشيءِ : كفَّ عنه .
      ويقال : امتنع من الأَمر .
      و امْتَنَعَ به : تقوَّى واحتمى به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِمْتَنَعَ
    • [ م ن ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِمْتَنَعْتُ ، أَمْتَنِعُ ، اِمْتَنِعْ ، مصدر اِمْتِناعٌ .
      1 . :- اِمْتَنَعَ الهَدَفُ :- : تَعَذَّرَ الحُصولُ عَلَيْهِ .
      2 . :- اِمْتَنَعَ عَنْ شُرْبِ القَهْوَةِ :- : تَخَلَّى عَنْها ، كَفَّ عَنْها .
      3 . :- اِمْتَنَعَ عَلَيْهِ الوُصولُ في الْمَوْعِدِ الْمُحَدَّدِ :- : تَعَذَّرَ عَلَيْهِ .
      4 . :- اِمْتَنَعَ بِأَهْلِهِ :- : تَقَوَّى بِهِمْ ، اِحْتَمَى بِهِمْ .



    المعجم: الغني

  9. اِمْتِناعٌ
    • [ م ن ع ]. ( مصدر اِمْتَنَعَ ).
      1 . :- اِمْتِناعُ تَحَقُّقِ الأهْدافِ :- : تَعَذُّرُ تَحْقِيقِها .
      2 . :- الامْتِناعُ عَنِ التَّدْخينِ :-: الكَفُّ ، التَّخَلِّي عَنْهُ .
      3 . :- الامْتِناعُ بِالأَهْلِ :- : الاجْتِماعُ بِهِمْ ، الاحْتِماءُ بِهِمْ .

    المعجم: الغني

  10. امتناع
    • ‏ هو رفض التنفيذ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. تعهّد امتناع مؤقّت
    • عقد مكتوب بين شركتين تكون إجراءات إحداهما تجاه الأخرى محدّدة حتى تاريخ محدّد ، وتعني بالانجليزية : standstill agreement

    المعجم: مالية

  12. إِمتَنَع
    • إمتنع - امتناعا
      1 - إمتنع : عن الشيء : كف عنه اقلع . 2 - إمتنع بقومه : تقوى بهم واحتمى . 3 - إمتنع الشيء : تعذر حصوله . 4 - إمتنع المكان : كان بلوغه صعبا متذرا .

    المعجم: الرائد

  13. تمنّع الشّيء
    • امتنع ، تعذّر حصولُه :- تمنّع المطرُ في هذا الشِّتاء .

    المعجم: عربي عامة

  14. تمنّع بأبيه
    • تقوَّى واحتمى به :- تمنّع بذويه .

    المعجم: عربي عامة

  15. تمنّع عن التدخين
    • كفّ عنه .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَمَنَّعَ
    • تَمَنَّعَ الشيءُ : امتنع .
      و به : احتمى .
      و تَمَنَّعَ عنه : انكَفَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَمَنَّعَ
    • [ م ن ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَنَّعْتُ ، أتَمَنَّعُ ، تَمَنَّعْ ، مصدر تَمَنُّعٌ .
      1 . :- تَمَنَّعَ صُعُودُ الجَبَلِ :- : اِمْتَنَعَ صُعُودُهُ .
      2 . :- تَمَنَّعَ بِأهْلِهِ :- : اِحْتَمَى بِهِمْ وَتَقَوَّى .
      3 . :- تَمَنَّعَ عَنِ الَّلهْوِ :- : كَفَّ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  18. تَمنُّعٌ
    • [ م ن ع ]. ( مصدر تَمَنَّعَ ).
      1 . :- تمَنُّعُ دُخُولِ الغَابَةِ :-: اِمْتِنَاعُ دُخُولِهَا .
      2 . :- التَّمَنُّعُ بِالأَهْلِ :-: الاحْتِمَاءُ ، التَّقَوِّي بِهِمْ .
      3 . :- التَّمَنُّعُ عَنِ اللَّهْوِ :- : الكَفُّ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  19. تمنَّع
    • تمنع - تمنعا
      1 - تمنع : عن الشيء : كف عنه . 2 - تمنع بقومه : تقوى بهم واحتمى . 3 - تمنع الشيء : امتنع حصوله

    المعجم: الرائد

  20. الامتناع عن التصويت
    • عدم التصويت سواء بالتأييد أو بالمعارضة ، وتعني بالانجليزية : abstention from voting

    المعجم: مالية

  21. نظرية الامتناع
    • نظرية بوهم بوير القائمة بأن الفوائد على المدّخرات هي تعويض عن الامتناع عن الإنفاق ( اقتصاد ). ، وتعني بالانجليزية : abstinence theory of interest

    المعجم: مالية

  22. تمنَّعَ
    • تمنَّعَ / تمنَّعَ بـ / تمنَّعَ عن يتمنّع ، تمنُّعًا ، فهو مُتمنِّع ، والمفعول مُتمنَّع به :-
      • تمنَّعتِ المرأةُ تردّدت في قبول الأمر .
      تمنَّعَ الشَّيءُ : امتنع ، تعذّر حصولُه :- تمنّع المطرُ في هذا الشِّتاء .
      تمنَّع بأبيه : تقوَّى واحتمى به :- تمنّع بذويه .
      تمنَّع عن التدخين : كفّ عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. منع
    • " المَنْعُ : أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده ، وهو خلافُ الإِعْطاءِ ، ويقال : هو تحجيرُ الشيء ، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع .
      ورجل مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ : ضَنِينٌ مُمْسِكٌ .
      وفي التنزيل : مَنَّاعٍ للخير ، وفيه : وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً .
      ومَنِيعٌ : لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ .
      ابن الأَعرابي : رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره ، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه ، قال : والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ ، والمَنُوع الذي منع غيره ؛ قال عمرو بن معديكرب : بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ ، ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ : من صفات الله تعالى له معنيان : أَحدهما ما روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع ، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك ، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم ، وقيل : يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد ، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه ، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً .
      وفي الحديث : اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك .
      وفي الحديث : أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له .
      وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله « النجيرمي » حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء ): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ .
      وفي الحديث : سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء ، وقد تفتح النون ، وقيل : هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ .
      ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً ، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً ، فهو مَنِيعٌ : اعتَزَّ وتعسَّر .
      وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ ، بالتحريك وقد يُسكن ، يقال : المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه ، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ : لا تؤاآتى على فاحِشةٍ ، والفعلُ كالفعل ، وقد مَنُعَتْ مَناعةً ، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ ، وقد مَنُعَ ، بالضم ، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ .
      وناقة مانِعٌ : مَنَعَتْ لبنها ، على النسب ؛ قال أُسامةُ الهُذَلي : كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ : بمعنى امْنَعْ .
      قال اللحياني : وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس ، والكسر أَعرف .
      وقوسٌ مَنْعةٌ : ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ ؛ قال عمرو بن براء : ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ ، وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ : البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما .
      ورجل مَنِيعٌ : قويُّ البدن شديدُه .
      وحكى اللحياني : لا مَنْعَ عن ذاك ، قال : والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك .
      ابن الأَعرابي : المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ ، واحدها مَنْعٌ .
      ومانِعٌ ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ : أَسماءٌ .
      ومَناعِ : هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ .
      والمَناعةُ : اسم بلد ؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ : أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه ، أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله « بأطراف المناعة » تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد .؟

      ‏ قال ابن جني : المَناعةُ تحتمل أَمرين : أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: