وصف و معنى و تعريف كلمة منغمتا:


منغمتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و غين (غ) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح منغمتا في معاجم اللغة العربية:



منغمتا

جذر [غمت]

  1. مُنَغَّم : (اسم)
    • مفعول من نَغَّمَ
    • صَوْتٌ مُنَغَّمٌ : صَوْتٌ ذُو إِيقَاعٍ
  2. مُنغَّم : (اسم)
    • مُنغَّم : اسم المفعول من نغَّمَ
  3. مُنغِّم : (اسم)
    • مُنغِّم : فاعل من نغَّمَ
  4. مُنغمّ : (اسم)
    • مُنغمّ : فاعل من إِنغَمَّ


  5. غَمَتَ: (فعل)
    • غَمَتَ غَمْتًا
    • غَمَتَ الطَّعامُ فلاناً : أَكله دَسِمًا فَثَقُلَ عليه واتَّخَمَ
    • غَمَتَ الشيءَ: غطَّاه
  6. غَمِتَ: (فعل)
    • غَمِتَ غَمَتًا
    • غَمِتَ الرجلُ : ثَقُل الطعامُ عليه واتَّخَم
  7. غَمْت: (اسم)
    • غَمْت : مصدر غَمَتَ
  8. غامت السّماء:
    • غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب ''غامتِ.
  9. أغمّت السّماء:
    • جاءت بالغَمَام، تغيَّرت وصارت ذات غمام.
  10. غَمَتَ الشيءَ:


    • غطَّاه.
  11. غَمَتَ الطَّعامُ فلاناً:
    • أَكله دَسِمًا فَثَقُلَ عليه واتَّخَمَ.
  12. أَغَمَّتِ الأَرضُ:
    • كثُرَ نباتها.
  13. غامَ : (فعل)
    • غامَ يَغيم ، غِمْ ، غَيْمًا ، فهو غائم
    • غامتِ السَّماءُ :غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب
    • غام اليومُ: ظهر فيه الغَيْمُ، غطّاه السّحابُ
  14. غامَّ : (فعل)
    • غَامَّ، يُغَامُّ ، مصدر مُغَامَّةٌ
    • غَامَّ جَارَهُ : حَزَنَهُ، غَمَّهُ
    • غامَّهُ : غَطَّى كلٌّ منهما الآخرَ، أَو حَزَنَه
  15. غامَ : (فعل)
    • غَامَ غَيْمًا، وغَيَمانًا فهو غَيْمانُ، وهي غَيْمَى
    • غَامَ فلانٌ إِلى الماء : اشتدَّ عطشُه
  16. اِنغَمَّ : (فعل)


    • انغمَّ ينغمّ ، انْغَمِمْ / انْغَمَّ ، انغمامًا ، فهو مُنغمّ
    • اِنْغَمَّ قَلْبُهُ : حَزِنَ، صارَ مَغْموماً كَئيباً
    • انْغَمَّ : تغطَّى
  17. أَغَامَ : (فعل)
    • أَغَامَتْ، تُغِيمُ، مصدر إِغَامَةٌ
    • أَغَامَتِ السَّمَاءُ : كَانَتْ ذَاتَ غَيْمٍ
    • أَغَامَتِ القومُ: صاروا في الغَيم
  18. أَغَمَّ : (فعل)
    • أغمَّ يُغمّ ، أغْمِمْ / أغِمَّ ، إغمامًا ، فهو مُغِمّ ، والمفعول مُغَمٌّ - للمتعدِّي
    • أغَمَّتِ السَّمَاءُ : تَغَطَّتْ بِغَمَامٍ
    • أغَمَّهُ خَبَرُ وَفَاةِ عَمِّهِ : أحْزَنَهُ
    • أغَمَّ اليَوْمُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
    • أَغَمَّتِ الأَرضُ: كثُرَ نباتها
  19. أَغْماء : (اسم)
    • أَغْماء : جمع غِمَاءُ
  20. أَغْماء : (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَمَى
  21. أَغْماء : (اسم)
    • أَغْماء : جمع غَما، غَمى
  22. غَمْي : (اسم)


    • غَمْي : مصدر غَمَى
  23. غَمَّى : (فعل)
    • غَمَّى البيتَ: غَمَاه
    • غَمَّى الشيءَ: ستره وغطَّاه
  24. غَما : (فعل)
    • غَمَا غَمْوًا
    • غَمَا البيتَ : سَقَفَهُ
  25. غَمي : (اسم)
    • كان على السماء غَمْيٌ: إِذا سُتِرَ الهلالُ بغيم
    • مصدر غُمِيَ على
,
  1. غَمَت
    • غمت - يغمت ، غمتا
      1- غمته الطعام : ثقل عليه. 2- غمته في الماء : غطسه فيه. 3- غمت الشيء : غطاه.

    المعجم: الرائد

  2. غمت

    • "الغَمَتُ والفَقَمُ: التُّخَمة.
      غَمَته الطعامُ يَغْمِتُه غَمْتاً: أَكله دَسِماً، فغَلَبَ على قلبه،وثَقُلَ واتَّخَم؛ وقال الأَزهري: هو أَن يَسْتَكْثِرَ منه حتى يَتَّخِم.
      وقال شمر: غَمَتَه الوَدَكُ يَغْمِتُه إِذا صَيَّره كالسَّكْرانِ.
      وغَمَتَه إِذا غَطَّاه.
      وغَمَتَه في الماس يَغْمِته غَمْتاً: غَطَّه فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. غَمَتَ
    • غَمَتَ الطَّعامُ فلاناً غَمَتَ ِ غَمْتًا: أَكله دَسِمًا فَثَقُلَ عليه واتَّخَمَ.
      و غَمَتَ الشيءَ: غطَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. غمت
    • غمت - يغمت ، غمتا
      1-ثقل الطعام عليه

    المعجم: الرائد

  5. أَغَمَّتِ
    • أَغَمَّتِ السماءُ: جاءَت بالغمام.
      و أَغَمَّتِ اليومُ: غَمَّ.
      و أَغَمَّتِ الأَرضُ: كثُرَ نباتها.
      فهو مُغِمّ.
      ويقال: ما أَغَمَّكَ لي، وما أَغَمَّكَ إِليَّ، وما أَغَمَّكَ عليَّ: من الغمِّ بمعنى الحَزَنِ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. غَامَتِ
    • غَامَتِ السماءُ غَامَتِ ِ غَيْمًا: غطَّاها الغَيْم.
      ويقال: غام اليومُ.
      و غَامَتِ فلانٌ إِلى الماء غَيْمًا، وغَيَمانًا: اشتدَّ عطشُه.
      فهو غَيْمانُ، وهي غَيْمَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَمِتَ
    • غَمِتَ الرجلُ غَمِتَ َ غَمَتًا: ثَقُل الطعامُ عليه واتَّخَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غامت السّماء
    • غطّاها الغيْمُ أو السَّحاب :-غامتِ

    المعجم: عربي عامة

  9. أغمّت السّماء
    • جاءت بالغَمَام، تغيَّرت وصارت ذات غمام.

    المعجم: عربي عامة

  10. غَمَتَهُ
    • ـ غَمَتَهُ الطَّعامُ يَغْمِتُه: ثَقُلَ على قَلْبِه فَصَيَّرهُ كالسَّكْرانِ، فَغَمِتَ،
      ـ غَمَتَهُ في الماءِ: غَطَّه،
      ـ غَمَتَ الشيءَ: غَطَّاهُ،
      ـ غَمَتَ نفَساً: رَفَعَ رأسَهُ عندَ الشُّرْبِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. غما
    • "ابن دريد: غَما البيتَ يَغْموه غَمْواً ويَغْمِيهِ غَمْياً إذا غَطَّاه، وقيل: إذا غَطَّاه بالطِّين والخشب‏.
      ‏والغُّما: سَقْفُ البيت، وتَثنيته غَمَوان وغَمَيان، وهو الغِماءُ أَيضاً، والكلمة واوية ويائيَّة ‏.
      ‏وغُمِيَ على المريض وأُغْمِيَ عليه: غُشِيَ عليه ثم أَفاقَ‏.
      ‏وفي التهذيب: أُغْمِيَ على فلان إذا ظُنَّ أَنه ماتَ ثم يَرْجِع حَيًّا‏.
      ‏ورجلٌ غَمًى: مُغْمًى عليه: وامرأة غَمًى كذلك، وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث لأَنه مصدرٌ، وقد ثَنَّاه بعضهم وجَمعه فقال: رجلان غَمَيان ورجال أَغْماء‏.
      ‏وفي التهذيب: غميان في التذكير والتأنيث‏.
      ‏ويقال: تَرَكْتُ فلاناً غَمًى، مقصورٌ مثل قَفًى أَي مَغْشِيًّا عليه‏.
      ‏قال ابن بري: أَي ذا غَمًى لأَنه مصدر‏.
      ‏يقال: غُمِيَ عليه غَمًى وأُغْمِيَ عليه إغْماءً، وأُغْمِيَ عليه فهو مُغْمًى عليه، وغُمِيَ عليه فهو مَغْمِيٌّ عليه على مفعول‏.
      ‏أَبو بكر: رجل غَمًى للمُشْرِف على الموت، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَع، ورجالٌ غَمًى وامرأة غَمًى‏.
      ‏وأُغْمِيَ عليه الخَبَرُ أَي استَعْجَمَ مثلُ غُمَّ‏.
      ‏التهذيب: ويقال رجلٌ غَمًى ورجلان غَمَيانِ إذا أَصابَه مرَضٌ؛

      وأَنشد: فراحوا بيَحْبُورٍ تَشِفُّ لِحاهُمُ غَمًى، بَيْنَ مَقْضِيٍّ عليه وهائِع؟

      ‏قال: يَحْبورٌ رجلٌ ناعِم، تَشِفّ: تَحَرَّكُ‏.
      ‏الفراء: تَركْتُهم غَمًى لا يَتَحرَّكون كأَنَّهم قد سَكَنُوا‏.
      ‏وقال: غَمًى البيت فقَصر، وقال: أَقرب لها وأَبعد إذا تكلَّمْت بكلمةٍ وتَكلَّم الآخرُ بكلمة، قال: أَنا أَقْرَبُ لها منك أَي أَنا أَقْرَبُ إلى الصوابِ منك‏.
      ‏والغَمَى: سَقْفُ البيتِ، فإذا كسَرْتَ الغينَ مَدَدْت، وقيل: الغَمى القَصَب وما فَوقَ السَّقْفِ من التُّرابِ وما أَشْبَهه، والتثنية غَمَيان وغَمَوان؛ عن اللحياني، قال: والجمع أَغْمِيةٌ، وهو شاذٌ، ونظيره نَدًى وأَنْدِيةٌ، والصحيح أَنَّ أَغْمِيةً جمعُ غِماءٍ كرِداءٍ وأَرْدِيةٍ، وأَن جمع غَمًى إنما هو أَغْماءٌ كنَقًى وأَنْقاءٍ‏.
      ‏وقد غمَيْت البيتَ وغَمَّيْته إذا سقفْتَه ‏.
      ‏ابن دريد: وغَمَى البيتِ ما غَمَّى عليه أَي غَطَّى؛ وقال الجعدي يصف ثوراً في كِناسِه: مُنَكِّب رَوْقَيْه الكِناسَ كأنه مُغَشًّى غَمًى إلا إذا ما تَنَشَّر؟

      ‏قال: تَنَشَّر خرج من كناسه‏.
      ‏قال ابن بري: غَمى كل شيءٍ أَعلاه‏.
      ‏والغَمى أَيضاً: ما غُطِّي به الفرسُ ليَعْرِقَ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف فرساً: مُداخَلاً في طِوَلٍ وأَغْماءٌ وأُغْمِيَ يومُنا: دامَ غَيْمُه‏.
      ‏وأُغْمِيَتْ ليلَتُنا: غُمَّ هلالُها، ولَيْلَة مُغْماةٌ‏.
      ‏وفي حديث الصوم: فإن أُغْمِيَ عَلَيْكمْ، وفي رواية: فإن غُمِّي عَلَيْكُمْ‏.
      ‏يقال: أُغْمِيَ عَلينا الهِلالُ وغُمِّيَ، فهو مُغْمىً ومُغَمّىً إذا حالَ دونَ رُؤْيته غَيمٌ أَو قَتَرَة، كما يقال علينا‏.
      ‏وفي السَّماء غَمًى وغَمْيٌ إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من لفظِ غُمَّ‏.
      ‏الجوهري: ويقال صُمْنا للِغُمَّى وللْغَمَّى، بالفتح والضم، أي صُمنا من غير رُؤيةِ إذا غُمَّ علَيهم الهلال، وأَصلُ التَّغٌمِيَة الستْرُ والتَّغْطِية؛ ومنه أُغْمِيَ على المريض إذا أُغْشِيَ عليه، كأَنَّ المَرَضَ سَتَر عَقْلَه وغَطَّاه، وهي لَيْلَةُ الغُمَّى؛ قال الراجز: لَيْلَة غُمَّى طامِس هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَةٌ إيغالُه؟

      ‏قال ابن بري: هذا الفصل ذكره الجوهري ههنا، وحقُّ هذا الفصل أَن يذكر في فصل غمم لا في فصل غَمى لأنه من غُمَّ علَيهم الهلالُ‏.
      ‏التهذيب: وفي الحديث فإن غُمِّيَ علَيكُم، وفي رواية: فإن أُغْمِيَ عليكم، وفي رواية: فإن غُمَّ علَيْكُمْ فأَكْمِلوا العِدَّةَ، والمعنى واحدٌ ‏.
      ‏يقال: غُمَّ علَينا الهِلالُ فهو مَغْمُومٌ، وأُغْمِيَ فهو مُغْمًى‏.
      ‏وكان على السماء غَمْيٌ، مثل غَشْيٍ، وغَمٌّ، فحالَ دونَ رُؤيَة الهلالِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. غُمِيَ
    • ـ غُمِيَ على المرِيضِ، وأُغْمِيَ: غُشِيَ عليه، ثم أَفَاقَ.
      ـ رجلٌ غَمًى: مَغْمِيٌّ عليه، للواحِدِ والجميعِ، أو هُما غَمَيانِ، وهُمْ أغْماءٌ.
      ـ غَمَى، وغِماءُ: سَقْفُ البَيْتِ، أو ما فَوْقَهُ من التُّرابِ وغيرِهِ، ويُثَنَّى غَمَيانِ وغَمَوانِ، ج: أغْمِيَةٌ وأغْماءٌ. وقد غَمَيْتُ البَيْتَ وغَمَّيْتُه.
      ـ غَمَى: ما غُطِّي به الفَرَسُ لِيَعْرَقَ.
      ـ أُغْمِيَ يَوْمُنا: دامَ غَيْمُه،
      ـ أُغْمِيَتْ لَيْلَتُنا: غُمَّ هِلالُها.
      ـ في السماءِ غَمْيٌ وغَمًى: إذا غُمَّ عليهم الهِلالُ، وليس من غُمَّ.
      ـ غَمَا واللّهِ: أمَا واللّهِ.
      ـ غامِياءُ: من جِحَرَةِ اليَرْبوعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. غمم
    • "الغمُّ: واحد الغُمُومِ.
      والغَمُّ والغُمَّةُ: الكَرْبُ؛ الأخيرة عن اللحياني؛ قال العجاج: بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ؛ وقال الآخر: لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه،في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ: كالغَمِّ.
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ، قال: وهي عربية.
      ويقال: ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ.
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له.
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً؛ قال أَبو عبيد: مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ، وقيل: أي مُغَطّىً مستوراً.
      والغُمَّى: الشديدة من شدائد الدهر؛ قال ابن مقبل: خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس؛ قال طرفة: لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال: إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس؛ قال الشاعر: وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى،وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع؟

      ‏قال ابن حمزة: إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها، وإذا فتحْت أَولها مددت، قال: والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله «في الأول» كذا في الأصل، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد)، قال مغلس: حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها،وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْي وغيره.
      وغُمَّ علي الخَبَرُ، على ما لم يسم فاعله، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ.
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً: سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ.
      وليلةُ غَمَّاءَ: آخر ليلة من الشهر، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي؛

      قال: ليلةُ ُغُمَّى* طامِسٌ هِلالُها،(* قوله «ليلة غمى إلخ» أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى.
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى، بالفتح والضم، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله.
      وصُمْنا للغَمَّاء، بالفتح والمد.
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية.
      وفي الحديث: أنه، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة؛ قال شمر: يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته،وفي غُمَّ ضمير الهلال، قال: ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه.
      وفي حديث وائل ابن حجر: ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها؛ وقال أَبو دواد: ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول: غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم؛ وقال جرير: إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ،ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم؟

      ‏قال: والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية.
      قال الأَزهري: وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم، وسنذكرهما في المعتل.
      أَبو عبيد: ليلةٌ غَمَّى، بالفتح مثال كَسْلى، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال.
      قال الأزهري: فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد.
      وفي حديث عائشة: لما نُزِلَ برسول الله، صلى الله عليه وسلم، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر.
      وغَمَّ القمرُ النجوم: بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها.
      وغَمَّ يومُنا، بالفتح، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ.
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ: ذو غَمّ؛

      قال: في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل: هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر.
      وأَغَمَّ يومُنا مثله.
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ.
      ورجل مَغْموم: مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ، فهو مَغْموم إذا التبس.
      والغِمامةُ، بالكسر: خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام،غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً، والجمع الغَمائم.
      والغِمامة: ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها.
      أَبو عبيد: الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها، وجمعها غَمائم؛ قال القطامي: إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً،شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث: الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ.
      ويقال: غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه؛ الغِمامة،بالكسر: وهي كالكِعام، وقال غيره: إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة.
      التهذيب: شمر الغِمَّةُ، بكسر الغين، اللِّبْسة؛ تقول: اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد.
      والغِمامةُ: القُلْفة، على التشبيه.
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ: جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب.
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه: علاه؛ عن ابن الأعرابي؛ قال النمر بن تولب: أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ: كثير الماء، وكذلك الرَّكِيَّة؛ قال ابن الأَعرابي: هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه؛

      وأَنشد: قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه: غَطَّيته فانغَمَّ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً: وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً،مِنَ الشُّعَراءِ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد: رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد، قال الشعر،وقَريحةُ الماء: أَول خروجه من البئر، والذي في شعره مغمم، بكسر الميم، يريد الغامر المغطي؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان.
      وغَيم مُغَمِّم: كثير الماء.
      والغَمامة، بالفتح: السحابة، والجمع غَمام وغَمائم؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص: إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا،ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء.
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت.
      وحَبُّ الغَمام: البَرَد.
      وسحاب أَغَمُّ: لا فُرْجة فيه.
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى: وظللنا عليهم الغمام؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب.
      وقوله عز وجل: فأَثابكم غَمّاً بغَمّ؛ أَراد غمّاً متصلاً، فالغم الأول الجِراح والقتل، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي، صلى الله عليه وسلم، فأَنساهم الغم الأول.
      وفي حديث عائشة: عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة؛ هي السحابة وجمعها الغَمام، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس.
      والغَمَمُ: أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا،ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء؛ قال هدبة بن الخشرم: فلا تَنْكِحي، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا،أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال: رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا.
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود: كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله «في أرض غمة» ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية)؛ الغُمّةُ: الضيقة.
      والغَمّاء من النواصي: كالفاشِغة، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر.
      والغَمِيم: النبات الأخضر تحت اليابس.
      وفي الصحاح: الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس.
      وفي النوادر: اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ.
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه.
      والغُمام: الزُّكام.
      ورجل مَغْموم: مَزْكوم.
      والغَمِيمُ: اللبن يسخن حتى يغلظ.
      والغَمِيم: موضع بالحجاز، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم؛

      قال: حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم: الكلام الذي الذي لا يُبَين، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال؛ قال امرؤ القيس: وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ،يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو: وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ،إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي: يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش: ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم: كلام غير بيِّن؛ قاله رجل من العرب لمعاوية، قال: من هم؟، قال: قومك من قريش؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال: وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ،حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة: في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا المُرْضِعاتُ، بعد أَوّل هَجْعةٍ،سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال: معناه أَن أَلبانهن قليلة، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً، وإما أَن تكون استعارة.
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء: صوَّت، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج؛

      وأَنشد: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما،كما هَوَى فِرعونُ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. فَغَمَهُ
    • ـ فَغَمَهُ الطيبُ، فَغْماً وفُغوماً: سَدَّ خياشيمَهُ،
      ـ فَغَمَتْ الرائحةُ السُّدَّةَ: فَتَحَتْها، ضِدٌّ،
      ـ فَغَمَ المرأةَ: قَبَّلَها، كفاغَمَها،
      ـ فَغَمَ الجَدْيُ: رَضَعَ.
      ـ فَغِمَ به: لَهِجَ، وحَرَصَ،
      ـ فَغِمَ بالمَكانِ: أقامَ، ولَزِمَهُ.
      ـ أفْغَمَ مكانَهُ: مَلأَهُ بريحِه،
      ـ فَغِمَ الإِناءَ: مَلأَهُ.
      ـ انْفَغَمَ الزُّكامُ: انْفَرَجَ.
      ـ الفُغْمُ، والفُغُمُ: الفَمُ أجْمَعُ، أو الذقَنُ بِلَحْيَيْهِ، وبالفتح: ما تُخْرِجُه من خَلَلِ أسْنانِكَ بِلسانِكَ.
      ـ أخذَ بِفُغْمِه، أي: شَقَّ عليه.
      ـ هو مُفْغَمٌ به: مُغْرًى.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. الغَمُّ
    • ـ الغَمُّ: الكَرْبُ، كالغَمَّاءِ والغُمَّةِ, ج: غُمومٌ.
      ـ غَمَّهُ فاغْتَمَّ وانْغَمَّ: أحْزَنَهُ.
      ـ ما أغَمَّكَ لي وإلَيَّ وعَلَيَّ، من الغَمِّ، للحُزْنِ،
      ـ أغَمَّ الحِمارَ وغيرَهُ: ألْقَمَ فَمَهُ ومَنْخِرَيْهِ الغِمامَةَ، وهي الغِمام،
      ـ أغَمَّ الشيءَ: غَطَّاهُ فانْغَمَّ،
      ـ أغَمَّ يَوْمُنا: اشْتَدَّ حَرُّهُ، كأَغَمَّ، فهو يَوْمٌ غَمٌّ.
      ـ غامٌّ ومِغَمٌّ: ذو حَرٍّ، أو ذو غَمٍّ، ولَيْلَةٌ غَمٌّ وغَمَّى وغَمَّةٌ.
      ـ أمْرٌ غُمَّةٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ غُمَّ الهِلالُ، فهو مَغْمومٌ: حالَ دونَهُ غَيْمٌ رَقيقٌ، يُقالُ: صُمْنا لِلغَمَّى، ويُمَدُّ، وتُضَمُّ الأولَى، وللغُمِّيَّةِ.
      ـ غُمَّ عليه الخَبَرُ: اسْتَعْجَمَ.
      ـ الغَمامَةُ: السَّحابَةُ، أو البَيْضاءُ، وقد أغَمَّتِ السماءُ,ج: غَمامٌ وغَمائمُ، وفَرَسٌ لأَبِي دُوادٍ الإِيادِيِّ، أو لِبَعْض مُلوكِ آلِ المُنْذِرِ.
      ـ الغَمامُ: سَيْفُ جَعْفَرٍ الطَّيَّارِ، رضي اللّهُ تعالى عنه،
      ـ غَيْمٌ وبَحْرٌ مُغَمِّمٌ: كثيرُ الماءِ.
      ـ كُراعُ الغَميمِ: وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ، والغُميمِ وَهَمٌ،
      ـ إنَّما الغُمَيْمُ: وادٍ بِديارِ حَنْظَلَةَ،
      ـ الغُمَيّمُ: ماءٌ لبَني سَعْدٍ.
      ـ الغُمامُ: الزُّكامُ.
      ـ المَغْمومُ: المَزْكومُ.
      ـ الغَمَّاءُ والغُمَّى: الداهِيَةُ.
      ـ اغْتَمَّ النَّبْتُ: طالَ، وكثُرَ.
      ـ أرْضٌ مُغِمَّةٌ: كثيرَةُ النَّباتِ.
      ـ الغَمَمُ: سَيَلانُ الشَّعَرِ حتى تَضيقَ الجَبْهَة والقفا، يُقالُ: هو أغَمُّ الوَجْهِ والقَفا.
      ـ سَحابٌ أغَمُّ: لا فُرْجَة فيه.
      ـ الغَمْغَمَةُ: أصْواتُ الثِّوَرَةِ عند الذُّعْرِ، والأبْطالِ عند القِتالِ، والكَلامُ الذي لا يُبَيَّنُ، كالتَّغَمْغُمِ.
      ـ الغَميمُ: لَبَنٌ يُسَخَّنُ حَتَّى يَغْلُظَ، والغَميسُ.
      ـ غُمَّى: قرية، والأمْرُ الشَّديدُ لا يُتَّجَهُ له، وغَمَّى،
      ـ غَمَّى: الغَبَرَةُ، والظُّلْمَةُ، والشِّدَّةُ تَغُمُّ القَوْمَ في الحَرْبِ.
      ـ الغُمومُ من النُّجومِ: صِغارُها الخَفِيَّةُ.
      ـ الغُمَّةُ: قَعْرُ النِّحْيِ.
      ـ غامَمْتُهُ، أي: غَمَمْتُهُ وغَمَّني.
      ـ الغِمامَةُ: خَريطَةٌ لِفَمِ البَعيرِ ونَحْوِه، يُمْنَعُ بها الطَّعامَ، وما يُشَدُّ به عَيْنا الناقَةِ أو خَطْمُها، وقُلْفَةُ الصَّبِيِّ، والغُمامَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. فغم
    • "فَغَم الوَرْدُ يَفْغَم فُغُوماً: انفتح، وكذلك تَفَغَّم أي تفتح.
      وفَغَمت الرَّائحةُ السُّدَّة: فتَحتْها.
      وانْفَغَمَ الزُّكام وافْتَغَم: انفرج.
      وفَغَمةُ الطيب: رائحتُه.
      فَغمَتْه تَفْغَمُه فَغْماً وفُغُوماً: سدَّت خَياشِيمه.
      وفي الحديث: لو أنَّ امرأة من الحور العين أشْرَفَتْ لأفْغَمَتْ ما بين السماء والأرض بريح المسك أي لملأَتْ؛ قال الأَزهري: الرواية لأَفعمت، بالعين، قال: وهو الصواب.
      يقال: فَعَمْت الإناءَ فهو مفعوم إذا ملأته، وقد مرَّ تفسيره.
      والريحُ الطَّيبة تَفْغَمُ المزكوم؛ قال الشاعر: نَفْحةُ مِسْكٍ تَفْغَم المَفْغُوما ووجدت فَغْمة الطيب وفَغْوَته أي ريحه.
      والفَغَم، بفتح الغين: الأنف؛ عن كراع، كأنه إنما سمي بذلك لأن الريح تَفْغَمه.
      أبو زيد: بَهَظْته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمِه؛ قال شمر: أَراد بفُقْمه فمَه وبفُغْمِه أَنفه.
      والفَغَم، بالتحريك: الحِرص.
      وفَغِمَ بالشيء فَغَماً فهو فَغِم: لَهِجَ به وأُولِعَ به وحَرَص عليه؛ قال الأعشى: تَؤُمُّ دِيارَ بني عامِرٍ،وأَنْتَ بآلِ عقِيل فَغِ؟

      ‏قال ابن حبيب: يريد عامر بن صَعْصَعة وعَقِيل بن كعب بن عامر بن صعصعة.
      وكلْبٌ فَغِمٌ: حريصٌ على الصيد؛ قال امرؤ القيس: فيُدْرِكُنا فَغِمٌ داجِنٌ،سَمِيعٌ بَصِيرٌ طَلوبٌ نَكِرْ ابن السكيت: يقال ما أشدَّ فَغَمَ هذا الكلب بالصيد، وهو ضراوته ودُرْبَته.
      والفُغْمُ: الفَم أَجمع، ويحرك فيقال فُغُمٌ.
      وفَغَمه أي قَبَّله؛ قال الأَغلب العجلي: بَعْدَ شَمِيمِ شاغِفٍ وفَغْمِ وكذا المُفاغَمة؛ قال هُدْبة بن خَشْرَم: متى تقولُ القُلُصَ الرَّواسِما،يُدْنِينَ أُمَّ قاسِمٍِ وقاسِما ألا تَرَيْنَ الدَّمْعَ مِني ساجما حِذارَ دارٍ مِنْكِ أن تُلائِما؟ والله لا يَشْفِي الفُؤادَ الهائما،تَماحُكُ اللَّبَّاتِ والمآكِما وفي رواية: نَفْثُ الرُّقَى وعَقْدُك التَّمائِما،ولا اللِّزامُ دُون أن تُفاغِما ولا الفِغامُ دون أن تُفاقِما،وتَرْكَبَ القَوائمُ القوائما وفَغِمَ بالمكان فَغَماً: أَقام به ولزِمَه.
      وأَخذ بفُغْم الرجل أي بذقنه ولحيته كفُقْمه.
      وفي الحديث: كلوا الوَغْم واطرحوا الفَغْم؛ قال ابن الأثير: الوَغْم ما تساقط من الطعام، والفَغْم ما يَعْلَقُ بين الأسنان، أي كلوا فُتات الطعام وارموا ما يخرجه الخِلال، قال: وقيل هو بالعكس.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى منغمتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الطعامُ فلاناً ـِ غَمْتاً: أكله دَسِماً فثقل عليه واتَّخم. وـ الشيءَ: غطّاه.( غَمِتَ ) الرجلُ ـَ غَمَتاً: ثقل الطعام عليه واتّخم.
المعجم الوسيط
السماءُ ـِ غَيْماً: غطّاها الغَيْم. ويقال: غام اليومُ. وـ فلانٌ إلى الماء غَيْماً، وغَيَماناً: اشتدّ عطشه. فهو غَيْمان، وهي غيمى.( أغَامَت ) السماءُ: غامت. وـ القومُ: صاروا في الغيم.( أغْيَمَت ) السماءُ: غامت. وـ القوم: أصابهم عطش شديد. وـ صاروا في الغيم.( غَيَّمَت ) السماءُ: غامت.( تَغَيَّمَت ) السماءُ: غامت.( الغَيْم ): السّحاب. ( ج ) غُيوم، وغِيام. ويقال: شجر غَيْم: كثير ملتفّ لا مسلك فيه.( الغَيْمَة ): القطعة من الغيم كالسّحابة، و- وشدة العطش.( الغَيُوم ): يقال: يوم غيوم: ذو غيم.( المَغْيوم ): يقال: يوم مغيوم: كثير الغيم.
الصحاح في اللغة
غَمَتَهُ الطعام يَغْمِتُهُ غَمْتاً، إذا ثقُل على قلبه.
تاج العروس

" غَمَتَهُ الطَّعَامُ يَغْمِتُهُ " غَمْتاً من باب ضَرَبَ إِذا " ثَقُلَ عَلَى قَلْبِهِ " وفي بعضِ نُسَخِ الصّحَاحِ : على فُؤَادِهِ وذلك إِذا أَكَلَهُ دَسِماً فغَلَبَ على قَلْبِه وثَقُلَ واتَّخَمَ

والغَمَتُ والفَقَمُ : التُّخَمَةُ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : هوأَنْ يَسْتَكْثِرَ مِنْهُ حَتّى يَتَّخِمَ وقال شَمِرٌ : غَمَتَهُ الوَدَكُ إِذا اتَّخَمَ " فَصَيَّرَهُ كالسَّكْرَانِ فَغَمِتَ " الرَّجُلُ " كَفَرِحَ " إِذا كان كذلِكَ . غَمَتَهُ " فِي المَاءِ " " يَغْمِتُه غَمْتاً : غَطَّهُ " فِيه يُقَال : غَمَتَ " الشَّىْءَ : غَطَّاهُ " يَغْمِتُهُ غَمْتاً . غَمَتَ نَفَساً إِذا رَفَعَ رَأْسَهُ عِنْدَ الشُّرْبِ " نقله الصاغَانيّ

فصل الفاء مع المثناة الفوقية

لسان العرب
الغَمَتُ والفَقَمُ التُّخَمة غَمَته الطعامُ يَغْمِتُه غَمْتاً أَكله دَسِماً فغَلَبَ على قلبه وثَقُلَ واتَّخَم وقال الأَزهري هو أَن يَسْتَكْثِرَ منه حتى يَتَّخِم وقال شمر غَمَتَه الوَدَكُ يَغْمِتُه إِذا صَيَّره كالسَّكْرانِ وغَمَتَه إِذا غَطَّاه وغَمَتَه في الماس يَغْمِته غَمْتاً غَطَّه فيه
الرائد
* غمت يغمت: غمتا. 1-ه الطعام: ثقل عليه. 2-ه في الماء: غطسه فيه. 3-الشيء: غطاه.
الرائد
* غمت يغمت: غمتا. ثقل الطعام عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: