وصف و معنى و تعريف كلمة منغنيز:


منغنيز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و غين (غ) و نون (ن) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح منغنيز في معاجم اللغة العربية:



منغنيز

جذر [منغنيز]

  1. مَنغَنيز: (اسم)
    • فِلِزٌّ أَبْيَضُ فِضِّيٌّ يَتَغَطَّى سَطْحُهُ فِي الهَوَاءِ بِطَبَقَةٍ رَقِيقَةٍ مِنَ الأُوكْسِيدِ ويَذُوبُ فِي الأَرْضِ
  2. تَغَنَّز: (فعل)
    • تَغَنَّز : اعتَنَزَ
  3. مغنيزيا: (اسم)
    • أكسيد المغنيزيوم يعدّ من العناصر الأوّليّة في تصنيف العناصر الغذائيّة للنّبات
  4. غينز: (مصطلحات)
    • علامة تجارية لسندات بلديات قابلة للتحويل إلى أسهم وتجمع بين سمات السندات بخصم والسندات ذات الفوائد. (مالية)


,
  1. مَنْغَنِيزٌ
    • : فِلِزٌّ أَبْيَضُ فِضِّيٌّ يَتَغَطَّى سَطْحُهُ فِي الهَوَاءِ بِطَبَقَةٍ رَقِيقَةٍ مِنَ الأُوكْسِيدِ ويَذُوبُ فِي الأَرْضِ.

    المعجم: الغني

  2. تَغَنَّز
    • تَغَنَّز : اعتَنَزَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. مغْنِيزيا
    • مغْنِيزيا :-
      (الكيمياء والصيدلة) أكسيد المغنيزيوم يعدّ من العناصر الأوّليّة في تصنيف العناصر الغذائيّة للنّبات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. غينز
    • علامة تجارية لسندات بلديات قابلة للتحويل إلى أسهم وتجمع بين سمات السندات بخصم والسندات ذات الفوائد. ، وتعني بالانجليزية: GAINS@

    المعجم: مالية

,
  1. نَفَخَ
    • ـ نَفَخَ بفَمِه : أخْرَجَ منه الرِّيح ، كَنَفَّخَ ،
      ـ نَفَخَ بها : ضَرَطَ .
      ـ نَفيخُ : الموكَّلُ بِنَفْخ النارِ .
      ـ مِنْفاخ : آلَتُه .
      ـ نَفْخُ : ارْتِفاعُ الضُّحى ، والفَخْرُ ، والكِبْرُ .
      ـ رجُلٌ أنْفَخُ : في خُصْيَتَيْهِ نَفْخَةٌ ،
      ـ به نَفْخَةٌ ونُفْخَةٌ ونِفْخَةٌ : انْتِفاخُ بَطْن .
      ـ نَفْخاءُ : النَّبْخاءُ ، وأعْلى عَظْمِ الساقِ .
      ـ رجُلٌ أُنْفُخانٌ ، أِنْفِخانٌ وأُنْفُخانِيُّ ، وأِنْفِخانِيُّ ، وهي أُنْفُخانَةٌ ، أِنْفِخانَةٌ وأُنْفُخانِيَّةٌ ، وأِنْفِخانِيَّةٌ : امْتَلأَ سِمَناً .
      ـ نُفُخُ : المُمْتَلِئُ شَباباً .
      ـ نُفَّاخٌ : نَفْخَةُ الوَرَمِ من داءٍ يَحْدُثُ ،
      ـ نُفَّاخَةٌ : الحِجارةُ فَوْقَ الماءِ ، وهَنَةٌ مُنْتَفِخَةٌ تكونُ في بَطْنِ السَّمَكِ هي نِصابُها وبها تَسْتَقِلُّ السَّمَكَةُ في الماءِ وتَتَرَدَّدُ .
      ـ مَنْفوخُ : البَطينُ ، والسَّمينُ .
      ـ نَفَّاخٌ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مُنَغَّمٌ
    • [ ن غ م ]. ( مفعول من نَغَّمَ ). :- صَوْتٌ مُنَغَّمٌ :- : صَوْتٌ ذُو إِيقَاعٍ .

    المعجم: الغني



  3. انغمرَ
    • انغمرَ / انغمرَ في ينغمر ، انغمارًا ، فهو مُنغمِر ، والمفعول مُنغمَر فيه :-
      انغمر الشَّيءُ قلّت معرفة الناس به .
      انغمر في الماء : مُطاوع غمَرَ : انغمس أو غُطِّي وسُتِر :- فاض النهرُ فانغمر جزءٌ من القرية تحت الماء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انغمسَ
    • انغمسَ في ينغمس ، انغماسًا ، فهو مُنغمِس ، والمفعول مُنغمَسٌ فيه :-
      انغمس في الماء أو غيره مُطاوع غمَسَ 2 : غطَس فيه ، انغمر به ، غاص فيه :- انغمس في القراءة / العمل ، - ينغمس في أعمال ضارّة بوطنه :-
      انغمس في الملذَّات / انغمس في الرَّذائل / انغمس في الخطايا : غمَر نفسَه بها ، أسرف فيها ، - انغمس لأذنيه : انشغل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نغَبَ
    • نغَبَ يَنغَب ، نَغْبًا ، فهو ناغِب ، والمفعول منغوب ( للمتعدِّي ) :-
      نغَب الطّائرُ حَسا من الماء .
      نغَب الطِّفلُ ريقَه : ابتلعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. نغَزَ
    • نغَزَ يَنغَز ، نَغْزًا ، فهو ناغز ، والمفعول مَنْغوز ( للمتعدِّي ) :-
      نغَز بين القوم حرّك بينهم العداوات وأغرى بعضَهم ببعض :- نغزت بين جيرانها .
      نغَز الصبيَّ : دغدغه :- نغزت طفلَها .
      نغَز الشّخصَ : اغتابه وقال فيه شرًّا :- نغزت جارتَها .
      • نغَزه بسكِّين : طعنه بها طعنة غير نافذة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نغَصَ
    • نغَصَ يَنغَص ، نَغْصًا ، فهو ناغِص ، والمفعول مَنْغوص :-
      نغَص الشَّخصَ منعَه نصيبَه من الماء .
      نغَص عليه حياتَه : كدّرها :- نَغَصَ على رفاقه نزهتَهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نغَمَ
    • نغَمَ / نغَمَ في يَنغَم ويَنغِم ، نغْمًا ، فهو ناغم ، والمفعول منغوم فيه :-
      نغَم الشّخصُ تكلَّم بكلامٍ خفيّ :- كان الولدُ ينغَم وهو يتأهّب للنَّوم :-
      • سكت فما نغم بحرف : ما نطق .
      نغَم الشّخصُ في الغناء : طرَّب فيه .
      نغَم في الشَّراب : شرِب منه قليلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. منفاخ التدخين
    • أداة يوضع فيها بعض المواد لحرقها للحصول على الدخان المتصاعد منها لتهدئة النحل .

    المعجم: عربي عامة

  10. مِنْفَاخٌ
    • جمع : مَنَافِيخُ . [ ن ف خ ].
      1 . : آلَةٌ يُنْفَخُ بِهَا .
      2 .: كِيرُ الْحَدَّادِ .

    المعجم: الغني

  11. مِنْفاخ
    • مِنْفاخ :-
      جمع منافيخُ :
      1 - اسم آلة من نفَخَ / نفَخَ في : أداة لدفع الهواء تتألَّف من حُجْرة هوائيَّة مرنة ذات صمامات تتقلّص وتتمدَّد بالضّخِّ لإخراج الهواء من خلال الفوَّهة :- منفاخ عجلات / إطارات / كهربائيّ :-
      • منافخُ الشَّيطان : وساوسُه .
      2 - كير الحدّاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نغَّمَ
    • نغَّمَ ينغِّم ، تنغيمًا ، فهو مُنغِّم ، والمفعول مُنغَّم ( للمتعدِّي ) :-
      نغَّم المُلحِّنُ نغَم ، طرّب في الغِناء :- نغَّم المغنِّي .
      نغَّم الكلامَ : أدّاه بنغمة معيَّنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. المِنْفَاخُ
    • المِنْفَاخُ : ما يُنْفخ به .
      و المِنْفَاخُ كِيرُ الحدَّاد ، والجمع منافيخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مِنفاخ
    • منفاخ - جمع من افيخ
      1 - منفاخ الة ينفخ بها . 2 - منفاخ : جلد ينفخ فيه الحداد .

    المعجم: الرائد

  15. انغمَّ
    • انغمَّ ينغمّ ، انْغَمِمْ / انْغَمَّ ، انغمامًا ، فهو مُنغمّ :-
      انغمَّ فلانٌ اغتمّ ؛ حَزِن وتكدّر :- فشل في تحقيق أهدافه فانغمّ ، - انغمَّ التّاجرُ حين خسِرت تجارتُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نغم
    • " النَّغْمةُ : جَرْسُ الكلمة وحُسْن الصوت في القراءة وغيرها ، وهو حسَنُ النَّغْمةِ ، والجمع نَغْمٌ ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَة : وَلو انَّها ضَحِكت فتُسمِعَ نَغْمَها رَعِشَ المَفاصِلِ ، صُلْبُه مُتَحنِّبُ وكذلك نَغَمٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول اللغويين ، قال : وعندي أَن النَّغَم اسمٌ للجمع كما حكاه سيبويه من أَن حَلَقاً وفَلَكاً اسمٌ لجمع حَلْقةٍ وفَلْكةٍ لا جمعٌ لهما ، وقد يكون نَغَمٌ متحركاً من نَغْمٍ .
      وقد تنَغَّم بالغِناء ونحوه .
      وإنه لَيَتَنَغَّم بشيء ويتَنسَّمُ بشيء ويَنسِمُ بشيء أي يتكلم به .
      والنَّغَم : الكلام الخفيّ .
      والنَّغْمةُ : الكلام الحسن ، وقيل : هو الكلام الخفيّ ، نَغَم يَنْغَم ويَنْغِم ؛ قال : وأُرى الضمةَ لغةً ، نَغْماً .
      وسكت فلان فما نَغَم بحرف وما تنَغَّم مثله ، وما نَغَم بكلمة .
      ونغَم في الشراب : شَرب منه قليلاً كنَغَب ؛ حكاه أَبو حنيفة ، وقد يكون بدلاً .
      والنُّغْمةُ : كالنُّغْبة ؛ عنه أيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نغز
    • نَغَزَ بينهم : أَغْرى وحَمَل بعضَهم على بعض كَنَزَعَ .

    المعجم: لسان العرب

  18. نغب
    • " نَغَبَ الإِنسانُ الرِّيقَ يَنْغَبُه ويَنْغُبه نَغْباً : ابْتلعه .
      ونَغَبَ الطائرُ يَنْغَبُ نَغْباً : حَسا من الماءِ ؛ ولا يقال شَرِبَ .
      الليث : نَغَبَ الإِنسانُ يَنْغَبُ ويَنْغُب نَغْباً : وهو الابْتِلاعُ للريق والماءِ نَغْبةً بعد نَغْبةٍ .
      قال ابن السكيت : نَغِـبْتُ من الإِناءِ ، بالكسر ، نَغْباً أَي جَرَعْتُ منه جَرْعاً .
      ونَغَبَ الإِنسانُ في الشُّرْب ، يَنْغُبُ نَغْباً : جَرَعَ ؛ وكذلك الحمار .
      والنَّغْبة والنُّغْبة ، بالضم : الجَرْعة ، وجمعها نُغَبٌ ؛ قال ذو الرمة : حتى إِذا زلَجَتْ عن كلِّ حَنجَرَةٍ * إِلى الغَليلِ ، ولم يَقْصَعْنَه ، نُغَبُ وقيل : النَّغْبة الـمَرَّة الواحدةُ .
      والنُّغْبة : الاسمُ ، كما فُرِقَ بين الجَرْعةِ والجُرْعة ، وسائِر أَخواتها بمثل هذا ؛ وقوله : فَبادَرَتْ شِرْبَها عَجْلى مُثابِرةً ، * حتى اسْتَقَتْ ، دُونَ مَحْنى جِـيدِها ، نُغَما إِنما أَراد نُغَباً ، فأَبدل الميم من الباءِ لاقترابهما .
      والنَّغْبة : الجَوْعةُ ، وإِقْفارُ الـحَيِّ .
      وقولهم : ما جُرِّبَتْ عليه نُغْبةٌ قَطُّ أَي فَعْلة قبيحةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نغص
    • " نغِصَ نَغَصاً : لم تَتِمَّ له هَناءَتُه ، قال الليث : وأَكثرُه بالتشديد نُغِّصَ تَنْغِيصاً ، وقيل : النَّغَصُ كَدَرُ العيش ، وقد نَغَّصَ عليه عَيْشَه تَنْغِيصاً أَي كَدَّرَه ، وقد جاءَ في الشعر نَغَّصَه ، وأَنشد الأَخفش لعدي بن زيد ، وقيل هو لسوادة بن زيد ابن عديّ : لا أَرَى الموتَ يَسْبِقُ الموتُ شيئاً ، نَغَّصَ الموتُ ذا الغِنَى والفَقِير ؟

      ‏ قال فأَظهر الموت في موضع الإِضمار ، وهذا كقولك أَمّا زيدٌ فقد ذهب زيد ، وكقوله عزّ وجلّ : وللّه ما في السموات وما في الأَرض وإِلى اللّه تُرْجَعُ الأُمور ، فثنى الاسم وأَظهره .
      وتنَغَّصَتْ عيشَتُه أَي تَكدَّرت .
      ابن الأَعرابي : نَغَّصَ علينا أَي قطع علينا ما كنا نُحِبُّ الاستكثار منه .
      وكل من قطع شيئاً مما يُحَبُّ الازديادُ منه ، فهو مُنَغِّصٌ ؛ قال ذو الرمة : غَدَاة امْتَرَتْ ماءَ العُيونِ ، ونَغَّصَتْ لُبَاناً من الحاجِ الخدورُ الروافع وأَنشده غيره : وطالَما نُغِّصُوا بالفَجْعِ ضاحِيةً ، وطالَ بالفَجْعِ والتَّنْغِيصِ ما طُرِقُوا والنَّغْصُ والنَّغَصُ : أَن يُورِدَ الرجلُ إِبلَه الحوض فإِذا شربت أُخْرِجَ من كل بعيرين بعيرٌ قويٌّ وأُدخل مكانه بعير ضعيف ؛ قال لبيد : فأَرْسَلَها العِرَاكَ ولم يَذُدْها ولم يُشْفِقْ على نَغَصِ الدِّخالِ ونَغِصَ الرجلُ ، بالكسر ، يَنْغَصُ نَغَصاً إِذا لم يَتِمَّ مراده ، وكذلك البعير إِذا لم يَتِمَّ شُرْبُه .
      ونَغَصَ الرجلَ نَغْصاً : منعَه نصيبَه من الماء فحال بين إِبله وبين أَن تشرب ؛ قالت غادية الدبيرية : قد كَرِهَ القِيامَ إِلا بالعَصا ، والسَّقْيَ إِلا أَن يُعدَّ الفُرَصا ، أَوْ عَنْ يَذُودَ مالَه عن يُنْغَصا وأَنْغَصَه رَعْيَه كذلك ، هذه بالأَلف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. غمس
    • " الغَمْسُ : إِرْسابُ الشيء في الشيء السَّيَّال أَو النَّدَى أَو في ماء أَو صِبْغ حتى اللّقمة في الحَلِّ ، غَمَسَه يَغْمِسُه غَمْساً أَي مَقَلَه فيه ، وقد انْغَمَسَ فيه واغْتَمَس .
      والمُغَامَسَة : المُمَاقَلَة ، وكذلك إِذا رمَى الرجل نفسه في سِطَة الحرب أَو الخطب .
      وفي الحديث عن عامر ، قال : يكتحِل الصائم ويَرْتَمِسُ ولا يَغْتَمِس .
      قال : وقال علي بن حجر : الاغْتِماس أَن يُطِيل اللبُّثَ فيه ، والارْتماس أَن لا يطيل المكث فيه .
      واخْتَضَبَتِ المرأَة غَمْساً : غَمَسَتْ يدَيها خِضاباً مُسْتَوِياً من غير تَصْوِير .
      والغمَّاسَة : طائر يَغْتَمِس في الماء كثيراً .
      التهذيب : الغَمَّاسَة من طير الماء غَطَّاط ينغمس كثيراً .
      والطَّعْنَة النَّجْلاء : الواسِعَة ، والغَمُوس مثلُها .
      ابن سيده : الطعنة الغَمُوس التي انغمست في اللَّحم ، وقد عُبِّر عنها بالواسعة النافذة ؛ قال أَبو زيد : ثم أَنقَضْتُه ، ونَفَّسْتُ عنه بغَمُوسٍ أَو طعنةٍ أُخْدُودِ والأَمر الغَمُوس : الشديد .
      وفي حديث المَوْلود : يكون غَمِيساً أَربعين ليلة أَي مَغْمُوساً في الرَّحمِ ؛ ومنه الحديث : فانْغَمَسَ في العَدُوِّ فقتلوه أَي دخل فيهم وغاصَ .
      واليمينُ الغَموس : التي تَغْمِس صاحبَها في الإِثم ثم في النار ، وقيل : هي التي لا استثناء فيها ، وقيل : هي اليمين الكاذبة التي تُقْتَطع بها الحُقوق ، وسُمِّست غموساً لغمسها صاحبها في الإِثم ثم في النار .
      وقال ابن مسعود : أَعظمُ الكبائر اليمين الغَمُوس ، وهو أَن يَحلِف الرجل وهو يعلم أَنه كاذب ليقتطع بها مال أَخيه .
      وفي الحديث : اليمين الغَمُوسُ تَذَرُ الدِّيار بَلاقِعَ ؛ هي اليمين الكاذبة الفاجرة ، وفَعُول للمبالغة .
      وفي حديث الهجرة : وقد غَمَس حِلْفاً في آل العاصِ أَي أَخذَ نصيباً من عَقْدهم وحلفهم يأْمن به ، وكانت عادتُهم أَن يُحْضِروا في جَفْنَةٍ طِيباً أَو دَماً أَو رَماداً فيُدخِلُون فيه أَيديَهم عند التَّحالف لِيَتِمَّ عقدُهم عليه باشتراكهم في شيء واحد .
      وناقة غَمُوس : في بطنِها ولَدٌ ، وقيل : هي التي لا تَشُول ولا يُسْتَبان حملُها حتى تُقْرِب .
      ابن شميل : الغَمُوس ، وجمعها غُمُس : الغَدَويّ ، وهي التي في صُلْب الفحل من الغنم كانوا يتبايعون بها .
      الأَثرم عن أَبي عبيدة : المَجْرُ ما في بطن الناقة ، والثاني حَبَل الحَبَلَة ، والثالث الغَمِيسُ ؛ وقال غيره : الثالث من هذا النوع القُباقب ، قال : وهذا هو الكلام ، وقيل : الغَمُوس الناقة التي يُشَك في مُخِّها أَرِيرٌ أَمْ قَصِيدٌ ؛

      وأَنشد : مُخْلِصٌ بي لَيْسَ بالمَغْمُوسِ (* قوله « وأَنشد مخلص بي إلخ » انظر المستشهد عليه .) ورجل غَمُوسٌ : لا يُعَرِّس ليلاً حتى يُصبح ؛ قال الأَخطل : غَمُوسُ الدُّجَى يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ ، طَلُوبُ الأَعادي لا سؤومٌ ولا وَجْبُ والمُغَامَسة : المداخلة في القتال ، وقد غامسهم .
      والغَمُوس : الشديد من الرجال الشجاع ، وكذلك المُغامِس .
      يقال : أَسد مُغامس ، ورجل مُغامِسٌ ، وقد غامَس في القتال وغامز فيه .
      قال : ومُغَامَسة الأَمر دخولك فيه ؛

      وأَنشد : أَخُو الحرْبِ ، أَما صادراً فَوَشِيقُهُ حَمِيلٌ ، وأَمَّا وارِداً فَمُغامِسُ والشيء الغَمِيس : الذي لم يظهر للناس ولم يُعرف بَعْدُ .
      يقال : قَصِيدة غَمِيس والليل غَميس والأَجمة وكلُّ مُلْتَفّ يُغْتَمَس فيه أَي يُسْتَخْفَى غَمِيس ؛ وقال أَبو زُبَيْد يصف أَسداً : رَأَى بالمُسْتَوِي سَفْراً وعَيْراً أُصَيلالاً ، وجُنَّته الغَمِيسُ وقيل : الغَمِيس الليل .
      ويقال : غامِسْ في أَمرك أَي اعْجَلْ .
      والمُغامِس : العَجْلان ؛ وقال قعنب : إِذا مُغَمَّسة قِيلتْ تَلَقَّفَها ضَبٌّ ، ومِنْ دُون منْ يَرْمِي بها عَدَنُ والتَغْمِيس : أَن يِسْقِيَ الرجل إِبلَه ثم يَذْهب ؛ عن كراع .
      والغَمِيس من النَّبات : الغَمِير تحت اليَبِيس .
      والغَمِيس والغَمِيسَة : الأَجمة ، وخص بها بعضهم أَجمة القَصَب ؛

      قال : أَتانا بِهِمْ من كلِّ فَجٍّ أَخافُهُ مِسَحٌّ ، كسِرْحان الغَمِيسة ، ضامِرُ والغَمِيس : مَسِيل ماء ، وقيل : مَسِيل صغير يَجْمَع الشجر والبَقْل .
      والغُمَيْس : موضع .
      والمُغُمَِّس : موضع من مكة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. غمر
    • " الغَمْرُ : الماء الكثير .
      ابن سيده وغيره : ماء غَمْر كثيرٌ مُغَرِّقٌ بيّن الغُمورةِ ، وجمعه غِمار وغُمور .
      وفي الحديث : مَثَلُ الصلوات الخَمْسِ كمَثَلِ نهْرٍ غَمْر ؛ الغَمْرُ ، بفتح الغين وسكون الميم : الكثيرُ ، أَي يَغْمُر مَنْ دخله ويُغطِّيه .
      وفي الحديث : أَعوذ بك من مَوْتِ الغَمْر أَي الغرَق .
      ورجل غَمْرُ الرِّداء وغَمْرُ الخُلُقِ أَي واسع الخلُق كثير المعروف سخيّ ، وإِن كان رداؤه صغيراً ، وهو بيّن الغُمورة من قوم غِمارٍ وغُمورٍ ؛ قال كثيِّر : غَمْر الرِّداء ، إِذا تبَسَّمَ ضاحِكاً غَلِقَتْ لِضَحْكَتِه رِقابُ المالِ وكله على المثل ، وبَحْر غَمْر .
      يقال : ما أَشدّ غُمورةَ هذا النهر وبحار غِمارٌ وغُمورٌ .
      وغَمْرُ البحر : معظمه ، وجمعه غِمارٌ وغُمورٌ ؛ وقد غَمُرَ الماءُ (* قوله « وقد غمر الماء » ضبط في الأصل بضم الميم وعبارة القاموس وشرحه « وغمر الماء » يغمر من حد نصر كما في سائر النسخ ووجد في بعض أمهات اللغة مضبوطاً بضم الميم ).
      غَمارةً وغُمورةً ، وكذلك الخلُق .
      وغَمَره الماء يَغْمُرُه غَمْراً واغْتَمَره : عَلاه وغَطّاه ؛ ومنه قيل للرجل : غَمَرَه القومُ يَغْمُرونه إِذا عَلَوْه شرفاً .
      وجيش يَغْتَمرُ كلَّ شيء : يُغطِّيه ويستغرقه ، على المثل .
      والمَغْمورُ من الرجال : الذي ‏ ليس ‏ بمشهور .
      ونخل مُغْتَمِر : يشرب في الغَمْرة ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد قول لبيد في صفة نخل : يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِراكاً غيرَ صادِرةٍ فكلُّها كارِعٌ ، في الماء ، مُغْتَمِرُ وفي حديث معاوية : ولا خُضْتُ برجل غَمْرةً إِلاَّ قَطَعْتُها عَرْضاً ؛ الغَمْرة : الماء الكثير ؛ فضربه مثلا لقوّة رأْيه عند الشدائد ، فإِن من خاضَ الماءَ فقطَعَه عرضاً ليس كمن ضَعُفَ واتَّبَع الجِرْيةَ حتى يخرج بعيداً من الموضع الذي دخل فيه .
      أَبو زيد : يقال للشيء إِذا كثر : هذا كثير غَميرٌ .
      والغَمْرُ : الفرس الجواد .
      وفرس غَمْرٌ : جواد كثير العَدْو واسع الجَرْي ؛ قال العجاج : غَمْرَ الأَجارِيِّ مِسَحًّا مِهْرَجا والغَمْرةُ : الشدة .
      وغَمْرةُ كل شيء : مُنْهَمَكه وشدَّتُه كغَمْرةِ الهمّ والموت ونحوهما .
      وغَمَراتُ الحَرْب والموت وغِمارُها : شدائدها ؛ قال : وفارِس في غِمارِ المَوْتِ مُنْغَمِس ، إِذا تَأَلَّى على مَكْروهةٍ صَدَقا وجمع الغَمْرة غُمَرٌ مثل نَوْبة ونُوَب ؛ قال القطامي يصف سفينة نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، ويذكر قصته مع قومه ويذكر الطوفان : ونادى صاحبُ التَّنُّورِ نوحٌ ، وصُبَّ عليهمُ منه البَوارُ وضَجُّوا عند جَيْئَتِه وفَرُّوا ، ولا يُنْجِي من القدَرِ الحِذارُ وجاشَ الماءُ مُنْهَمِراً إِليهم ، كأَن غُثاءه خِرَقٌ تُسارُ وعامَتْ ، وهي قاصِدةٌ ، بإِذْنٍ ، ولولا اللّه جارَ بها الجَوارُ إِلى الجوديّ حتى صارَ حِجْراً ، وحانَ لِتَالِكَ الغُمَرِ انْحِسارُ فهذا فيه مَوْعِظةٌ وحكْم ، ولكنِّي امرؤٌ فيَّ افْتِخارُ الحِجْر : الممنوع الذي له حاجز ، قال ابن سيده : وجمع السلامة أَكثر .
      وشجاع مُغامِرٌ : يَغْشَى غَمَراتِ الموت .
      وهو في غَمْرةٍ من لَهْوٍ وشَبِيبة وسُكْرٍ ، كله على المثل .
      وقوله تعالى : وذَرْهُم في غَمْرَتِهم حتى حِين ؛ قال الفراء أَي في جهلهم .
      وقال الزجاج : وقرئ في غَمَراتِهم أَي في عَمايَتِهم وحَيْرتِهم ؛ وكذلك قوله تعالى : بل قلوبُهم في غَمْرة مِنْ هذا ؛ يقول : بل قلوب هؤلاء في عَمايةٍ من هذا .
      وقال القتيبي : أَي في غطاء وغفلة .
      والغَمْرةُ : حَِيْرةُ الكفّار .
      وقال الليث : الغَمْرةُ مُنْهَمَك الباطل ، ومُرْتَكضُ الهولِ غَمْرةُ الحَرْب .
      ويقال : هو يضرب في غَمْرَةِ اللَّهْو ويَتَسَكَّع في غمرة الفتنة ، وغَمْرةُ الموت : شدّة همومِه ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّني ضاربٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ أَي سابح في ماء كثير .
      وفي حديث القيامة : فيقذِفُهم في غَمَراتِ جهنَّم أَي المواضع التي تكثر فيها النار .
      وفي حديث أَبي طالب : وجَدْتُه في غَمَراتٍ من النار ، واحدتها غَمْرةٌ .
      والمُغامِرُ والمُغَمِّرُ : المُلْقي بنفسه في الغَمَراتِ .
      والغَمْرة : الزَّحْمةُ من الناس والماء ، والجمع غِمارٌ .
      وفي حديث أُويس : أَكُون في غِمارِ الناس أَي جَمْعِهم المتكاثف .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَمّا صاحِبُكم فقد غامَرَ أَي خاصَم غيرَه ، ومعناه دخل في غَمْرةِ الخصومة وهي معظمها .
      والمُغامِرُ : الذي رمى بنفسه في الأُمور المُهْلكة ، وقيل : هو من الغِمْر ، بالكسر ، وهو الحِقْد ، أَي حاقد غيره ؛ وفي حديث خيبر : شاكي السِّلاحِ بَطَلٌ مُغامِرُ أَي مُخاصِمٌ أَو مُحاقِدٌ .
      وفي حديث الشهادة : ولا ذي غِمْرٍ على أخيه أَي ضِغْنٍ وحقد .
      وغَمْرةُ الناس والماء وغَمْرُهم وغُمارُهم وغِمارهم : جماعتهم ولَفيفُهم وزحمتهم .
      ودخلت في غُمارِ الناس وغَمارِهم ، يضم ويفتح ، وخُمارِهم وخَمارِهم وغَمَرِهم وخَمَرِهم أَي في زحمتهم وكثرتهم .
      واغْتَمَر في الشيء : اغْتَمَس .
      والاغْتِمارُ : الاغْتِماسُ .
      والانْغِمارُ : الانْغِماسُ في الماء .
      وطعامٌ مُغْتَمِرٌ إِذا كان بقشره .
      والغَمِيرُ : شيء يخرج في البُهْمَى في أَول المطر رطباً في يابس ، ولا يعرف الغَميرُ في غير البهمي .
      قال أَبو حنيفة : الغَميرُ حبُّ البهمى الساقط من سنبله حين يَيْبَس ، وقيل : الغَميرُ ما كان في الأَرض من خُضْرة قليلاً إِمَّا ريحةً وإِمَّا نباتاً ، وقيل : الغَميرُ النبت ينبت في أَصل النبت حتى يَغْمُره الأَول ، وقيل : هو الأَخضر الذي غَمَرَه اليبيس يذهبون إِلى اشتقاقه ، وليس بقويّ ، والجمع أَغْمِراء .
      أَبو عبيدة : الغَميرة الرَّطْبة والقتُّ اليابس والشعير تعلفه الخيل عند تضميرها .
      الجوهري : الغَميرُ نبات قد غَمَره اليَبِيس ؛ قال زهير يصف وحشاً : ثَلاثٌ كأَقْواسِ السَّراءِ وناشِطٌ ، قد اخْضَرَّ من لَسِّ الغَمير جَحافِلُهْ وفي حديث عمرو بن حُرَيْثٍ : أَصابَنا مطرٌ ظهر منه الغَميرُ ، بفتح الغين وكسر الميم ، هو نبت البقل عن المطر بعد اليُبْس ، وقيل : هو نبات أَخْضَر قد غَمَرَ ما قبله من اليَبِيس .
      وفي حديث قُسٍّ : وغَميرُ حَوْذانٍ ، وقيل : هو المستور بالحَوْذان لكثرة نباته .
      وتَغَمَّرت الماشيةُ : أَكلت الغَمير .
      وغَمَرَه : علاه بفضله وغطّاه .
      ورجل مَغْمورٌ : خامل .
      وفي حديث صفته : إذا جاء مع القوم غَمَرَهم أَي كان فوق كلِّ مَنْ معه ؛ وفي حديث حُجَيْر : إِنِّي لمَغْمورٌ فيهم أَي لست بمشهور كأَنّهم قد غَمَرُوه ؛ وفي حديث الخندق : حتى أَغْمَزَ بَطْنَه أَي وارَى التُّرابُ جِلْدَه وستَره ؛ وفي حديث مَرَضِه : أَنه اشتدّ به حتى غُمِرَ عليه أَي أُغْمِيَ عليه حتى كأَنه غُطِّي على عقله وسُتِر .
      والغِمْرُ ، بالكسر : العطش ؛ قال العجاج : حتى إذا ما بَلَّت الأَغْمارا والغُمَرُ : قَدَحٌ صغير يَتصافَنُ به القومُ في السفر إِذا لم يكن معهم من الماء إلا يسيرٌ على حصاة يُلْقونها في إِناء ثم يصبّ فيه من الماء قدر ما يَغْمُر الحصاة فيعطاها كلُّ رجل منهم .
      وفي الحديث : أَنه كان في سَفَرٍ فشُكِيَ إِليه العَطَشُ ، فقال : أَطْلقوا لي غُمَرِي أَي ائتوني به ، وقيل : الغُمَرُ أَصغر الأَقداح ؛ قال أَعشى باهلة يرثي أَخاه المُنتَشِر بن وهب الباهلي : يَكْفِيه حُزّةُ فِلْذٍ ، إن أَلَمَّ بها ، من الشِّواءِ ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ وقيل : الغُمَر القَعْبُ الصغير .
      وفي الحديث : لا تجعلوني كغُمَرِ الراكب ، صَلُّوا عليَّ أَوّلَ الدعاء وأَوْسَطَه وآخرَه ؛ الغُمَرُ ، بضم الغين وفتح الميم : القدح الصغير ؛ أَراد أَن الراكب يحمل رَحْلَه وأَزوادَه ويترك قَعْبَه إلى آخر تَرْحالِه ثم يعلّقه على رحله كالعِلاوة فليس عنده بمُهمٍّ ، فنهاهم أَن يجعلوا الصلاة عليه كالغُمَرِ الذي لا يُقدَّم في المُهامّ ويجعل تبعاً .
      ابن شميل : الغُمَرُ يأْخذ كَيْلَجَتيْنِ أَو ثلاثاً ، والقَعْب أَعظمُ منه وهو يُرْوي الرجلَ ، وجمع الغُمَرِ أَغْمارٌ .
      وتَغَمّرْت أَي شربت قليلاً من الماء ؛ قال العجاج : حتى إذا ما بَلّت الأَغْمارا رِيٍّا ولمَّا ، يَقْصَعِ الاصْرارا وفي الحديث : أَمَّا الخيلُ فغَمِّروها وأَما الرجالُ فأَرْوُوهم ؛ وقال الكميت : بها نَقْعُ المُغَمَّرِ والعَذُوبِ المُغَمَّر : الذي يشرب في الغُمَر إذا ضاق الماء .
      والتَّغَمُّر الشرب بالغُمَرِ ، وقيل : التَّغَمُّر أَقل الشُّرْب دون الريّ ، وهو منه .
      ويقال : تَغَمَّرْت ، من الغُمَرِ ، وهو القَدَح الصغير .
      وتغَمَّر البعيرُ : لم يَرْوَ من الماء ، وكذلك العَيْر ، وقد غَمَّرَه الشُّرْب ؛

      قال : ولست بصادِرٍ عن بَيْت جارِي ، صُدورَ العَيْر غَمَّرَه الوُرود ؟

      ‏ قال ابن سيده : وحكى ابن الأَعرابي غَمَّره أَصْحُناً سقاه إِياها ، فعدَّاه إِلى مفعولين .
      وقال أَبو حنيفة : الغامِرةُ النخلُ التي لا تحتاج إِلى السقي ، قال : ولم أَجد هذا القول معروفاً .
      وصبيّ غُمْرٌ وغَمْرٌ وغَمَرٌ وغَمِرٌ ومُغَمَّر : لم يُجرِّب الأُمور بيّنُ الغمارة من قوم أَغْمارٍ ، وقد غَمُر ، بالضم ، يَغْمُر غَمارةً ؛ وكذلك المُغَمَّر من الرجال إِذا استجهله الناس ، وقد غُمِّرَ تَغْميراً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : أَن اليهود ، قالوا للنبي ، صلى الله عليه وسلم : لا يَغُرّك أَن قَتَلْتَ نَفَراً من قُريش أَغْماراً ؛ الأَغْمارُ جمع غُمْر ، بالضم ، وهو الجاهل الغِرُّ الذي لم يُجَرِّب الأُمور ؛ قال ابن سيده : ويُقْتاس من ذلك لكل من لا غَناء عنده ولا رَأْي .
      ورجل غُمْر وغَمِر : لا تجربة له بحرب ولا أَمر ولم تحنِّكه التَّجارب ؛ وقد روي بيت الشماخ : لا تَحْسَبَنّي ، وإِن كُنْتُ امْرأً غَمِراً ، كحيّة الماء بين الصَّخْرِ والشِّيد ؟

      ‏ قال ابن سيده : فلا أَدري أَهو إِتباع أَم لغة ؛ وهم الأَغمار .
      وامرأَة غَمِرَةٌ : غِرٌّ .
      وغامَرَه أَي باطَشَه وقاتَلَه ولم يبال الموت .
      قال أَبو عمرو : رجل مُغامِرٌ إذا كان يقتحم المهالك .
      والغُمْرة : تَطْلى به العروس يتخذ من الورس .
      قال أَبو العميثل : الغُمْرة والغُمْنة واحد .
      قال أَبو سعيد : هو تمر ولبن يطلى به وجه المرأَة ويداها حتى ترِقَّ بشرتها ، وجمعها الغُمَر والغُمَنُ ؛ وقال ابن سيده في موضع آخر : والغُمْرة والغُمْرُ الزعفران ، وقيل : الورس ، وقيل : الجِصّ ، وقيل : الكُرْكُم .
      وثوب مُغَمَّرُ : مصبوغ بالزعفران .
      وجارية مُغَمَّرةٌ : مطلية .
      ومغْتَمِرة ومُتَغَمِّرة : مُتَطلّية .
      وقد غَمَّرت المرأَةُ وجهها تَغْمِيراً أَي طلت به وجهها ليَصْفُو لونها ، وتَغَمَّرَت مثله ؛ وغَمَّر فلانٌ جاريته .
      والغَمَرُ ، بالتحريك : السَّهَكُ وريحُ اللحم وما يَعْلَق باليد من دَسَمِه .
      وقد غَمِرَت يدُه من اللحم غَمَراً ، فهي غَمِرةٌ أَي زَهِمةٌ ، كما تقول من السَّهَك : سَهِكةٌ ؛ ومنه منديل الغَمَر ، ويقال لمنديل الغَمَرِ : المَشُوش .
      وفي الحديث : مَنْ باتَ وفي يده غَمَرٌ ؛ هو الدسم ، بالتحريك ، وهو الزهومة من اللحم كالوَضَرِ من السَّمْن .
      والغِمْرُ والغَمَرُ : الحقد والغلّ ، والجمع غُمورٌ .
      وقد غَمِرَصدرُه عليّ ، بالكسر ، يَغْمَرُ غِمْراً وغَمَراً .
      والغامر من الأَرض والدور : خلافُ العامِر .
      وقال أَبو حنيفة : الغامِرُ من الأَرض كلِّها ما لم يستخرج حتى يصلح للزرع والغرس ، وقيل : الغامِرُ من الأَرض ما لم يزرع مما يحتمل الزراعة ، وإنما قيل له غامِرٌ لأَن الماء يبلغه فيَغْمُره ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول ، كقولهم : سرٌّ كاتمٌ وماءٌ دافقٌ ، وإنما بني على فاعِلٍ ليقاَبل به العامر ، وما لا يبلغه الماء من موات الأَرض لا يقال له غامِرٌ .
      قال أَبو عبيد : المعروف في الغامِر المعاشُ الذي أَهله بخير ، قال : والذي يقول الناسُ إِن الغامِرَ الأَرض التي تُعْمَر ، لا أَدري ما هو ، قال : وقد سأَلت عنه فلم يبينه لي أَحد ؛ يريد قولهم العامِر والغامِر .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه مَسَحَ السَّوادَ عامِرَه وغامِرَه ، فقيل : إنه أَراد عامِرَه وخرابه .
      وفي حديث آخر : أَنه جعل على كلِّ جَرِيبٍ عامِرٍ أَو غامِرٍ دِرْهماً وقفيزاً ، وإنما فعل عمر ، رضي ا عنه ، ذلك لئلا يُقَصِّرَ الناسُ في المُزارعةِ .
      قال أَبو منصور : قيل للخراب غامِرٌ لأَن الماء قد غَمَرَه فلا تمكن زراعتُه أَو كَبَسَه الرمل والتراب ، أَو غَلب عليه النَّزُّ فنبت فيه الأَباءُ والبَرْدِيّ فلا ينبت شيئاً ، وقيل له غامِرٌ لأَنه ذو غَمْرٍ من الماء وغيره للذي غَمَره ، كما يقال : همٌّ ناصبٌ أَي ذو نصَب ؛ قال ذو الرمة : تَرَى قُورَها يَغْرَقْن في الآلِ مَرَّةً ، وآوِنةً يَخْرُجْنَ من غامِرٍ ضَحْلِ أي من سراب قد غَمَرَها وعلاها .
      والغَمْرُ وذات الغَمْر وذو الغَمْر : مواضع ، وكذلك الغُمَيرْ ؛

      قال : هَجَرْتُك أَيّاماً بذي الغَمْرِ ، إنَّني على هَجْرِ أَيّامٍ بذي الغَمْرِ نادِمُ وقال امرؤ القيس : كأَثْلٍ منَ الأَعْراضِ من دون بِئْشةٍ ودُون الغُمَيرِ عامِدات لِغَضْوَرا وغَمْرٌ وغُمَيْرٌ وغامِرٌ : أَسماء .
      وغَمْرة : موضع بطريق مكة ؛ قال الأزهري : هو منزل من مَناهِل طريق مكة ، شرفها الله تعالى ، وهو فَصْلُ ما بين نجد وتهامة .
      وفي الحديث ذكر غَمْر ، بفتح الغين وسكون الميم ، بئر قديمة بمكة حفرها بنو سَهْمٍ .
      والمَغْمورُ : المقهورُ .
      والمَغْمورُ : المَمْطورُ .
      وليل غَمرٌ : شديد الظلمة ؛ قال الراجز يصف إبلاً : يَجتَبْنَ أَثْناءَ بَهيِمٍ غَمْرِ ، داجي الرِّواقَيْنِ غُدافِ السِّتْرِ وثوب غَمْرٌ إذا كان ساتراً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. غمم
    • " الغمُّ : واحد الغُمُومِ .
      والغَمُّ والغُمَّةُ : الكَرْبُ ؛ الأخيرة عن اللحياني ؛ قال العجاج : بَلْ لَوْ شَهِدْتِ النَّاس إذ تُكُمُّوا بغُمَّةٍ ، لوْ لمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا تُكُمُّوا أي غُطُّوا بالغَمِّ ؛ وقال الآخر : لا تَحْسَبَنْ أن يَدِي في غُمَّه ، في قَعْرِ نِحْيٍّ أَسْتَثِيرُ حَمَّه والغَمْاءُ : كالغَمِّ .
      وقد غَمَّه الأمرُ يَغُمُّه غَمّاً فاغْتَمَّ وانْغَمَّ ؛ حكاها سيبويه بعد اغْتَمَّ ، قال : وهي عربية .
      ويقال : ما أَغَمَّك إليَّ وما أَغَمَّكَ لي وما أَغَمَّك عليَّ .
      وإنه لَفِي غُمَّةٍ من أمره أي لَبْسٍ ولم يَهْتَدِ له .
      وأَمْرُهُ عليه غُمَّةٌ أي لَبْسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : ثم لا يكن أمركم عليكم غُمَّةً ؛ قال أَبو عبيد : مجازها ظُلْمة وضيقٌ وهَمٌّ ، وقيل : أي مُغَطّىً مستوراً .
      والغُمَّى : الشديدة من شدائد الدهر ؛ قال ابن مقبل : خَروج مِنَ الغُمَّى إذا صُكَّ صَكَّةً بَدا ، والعُيُونُ المُسْتَكِفَّةُ تَلْمَحُ وأمْرٌ غُمَّةٌ أي مُبْهَمٌ ملتبس ؛ قال طرفة : لَعَمْري وما أَمْرِي عليَّ بِغُمَّةٍ نَهارِي ، وما لَيْلي عليَّ بِسَرْمَدِ

      ويقال : إنهم لفي غُمَّى من أمرهم إذا كانوا في أمر ملتبس ؛ قال الشاعر : وأَضْرِبُ في الغُمَّى إذا كَثُرَ الوَغَى ، وأََهْضِمُ إنْ أَضْحى المَراضِيعُ جُوَّع ؟

      ‏ قال ابن حمزة : إذا قَصَرْتَ الغُمَّى ضَمَمْتَ أَولها ، وإذا فتحْت أَولها مددت ، قال : والأَكثر على أَنه يجوز القصر والمدّ في الأَوَّل (* قوله « في الأول » كذا في الأصل ، ولعله في الثاني إذ هو الذي يجوز فيه القصر والمد )، قال مغلس : حُبِسْتُ بِغَمَّى غَمْرةٍ فَتَركْتُها ، وقد أَتْرُك الغَمّى إذا ضاق بابُها والغُمَّةُ : قَعْرُ النِّحْي وغيره .
      وغُمَّ علي الخَبَرُ ، على ما لم يسم فاعله ، أي اسْتَعجم مثال أُغْمِيَ .
      وغُمَّ الهِلال على الناس غَمّاً : سَترَه الغَيمُ وغيره فلم يُرَ .
      وليلةُ غَمَّاءَ : آخر ليلة من الشهر ، سميت بذلك لأنه غُمَّ عليهم أمرُها أي سُتِرَ فلم يُدْرَ أَمِن المقبل هي أم من الماضي ؛

      قال : ليلةُ ُغُمَّى * طامِسٌ هِلالُها ،(* قوله « ليلة غمى إلخ » أورده الجوهري شاهداً على ما بعده وهو المناسب ) أَوْغَلتُها ومُكْرَةٌ إيغالُها وهي ليلةُ الغُمَّى .
      وصُمْنا للغُمَّى وللغَمَّى ، بالفتح والضم ، إذ غُمَّ عليهم الهلال في الليلة التي يرون أن فيها استهلاله .
      وصُمْنا للغَمَّاء ، بالفتح والمد .
      وصُمْنا للغُمِّيَّة وللغُمَّة كل ذلك إذا صاموا على غير رؤية .
      وفي الحديث : أنه ، قال صوموا لرؤيته وأَفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأَكملوا العدة ؛ قال شمر : يقال غُمَّ علينا الهلال غَمّاً فهو مَغْموم إذا حال دون رؤية الهلال غَيْمٌ رَقِيق ، من غَمَمْت الشيء إذا غَطَّيته ، وفي غُمَّ ضمير الهلال ، قال : ويجوز أن يكون غُمَّ مسنداً إلى الظرف أي فإن كنتم مَغْموماً عليكم فأَكملوا ، وترك ذكر الهلال للاستغناء عنه .
      وفي حديث وائل ابن حجر : ولا غُمَّةَ في فرائض الله أي لا تُسْتَرُ ولا تُخفَى فرائضه ، وإنما تُظْهَر وتُعْلن ويُجْهَر بها ؛ وقال أَبو دواد : ولها قُرْحَةٌ تَلأْلأ كالشِّعْرَى ، أَضاءَتْ وغُمَّ عنها النُّجومُ يقول : غَطَّى السحابُ غيرَها من النجوم ؛ وقال جرير : إذا نَجْمٌ تعَقَّبَ لاحَ نَجْمٌ ، ولَيْسَتْ بالمُحاقِ ولا الغُموم ؟

      ‏ قال : والغُمُومُ من النجوم صغارها الخفية .
      قال الأَزهري : وروي هذا الحديث فإن غُمِّيَ عليكم وأُغْمِيَ عليكم ، وسنذكرهما في المعتل .
      أَبو عبيد : ليلةٌ غَمَّى ، بالفتح مثال كَسْلى ، وليلةٌ غَمَّةٌ إذا كان على السماء غَمْيٌ مثال رَمْيٍ وغَمٌّ وهو أن يُغَمَّ عليهم الهلال .
      قال الأزهري : فمعنى غُمَّ وأُغْمِيَ وغُمِّيَ واحد ، والغَمُّ والغَمْيُ بمعنى واحد .
      وفي حديث عائشة : لما نُزِلَ برسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، طَفِقَ يطرح خَمِيصةً على وجهه فإذا اغتَمَّ كشفها أي إذا احتبس نَفَسُه عن الخروج ، وهو افتعل من الغَمِّ التغطية والستر .
      وغَمَّ القمرُ النجوم : بَهَرَها وكاد يستر ضوءَها .
      وغَمَّ يومُنا ، بالفتح ، يَغُمُّ غَمّاً وغُموماً من الغَمِّ .
      ويومٌ غامٌ وغَمٌّ ومِغَمٌّ : ذو غَمّ ؛

      قال : في أُخْرَياتِ الغَبَشِ المِغَمِّ وقيل : هو إذا كان يأْخذ بالنَّفَس من شدة الحر .
      وأَغَمَّ يومُنا مثله .
      وليلة غَمَّة وليل غَمٌّ أي غامَّةٌ ، وصف بالمصدر كما تقول ماءٌ غَوْرٌ وأَمرٌ غامٌّ .
      ورجل مَغْموم : مُغْتَمٌّ من قولهم غُمَّ علينا الهلالُ ، فهو مَغْموم إذا التبس .
      والغِمامةُ ، بالكسر : خَريطةٌ يجعل فيها فم البعير يُمْنَعُ بها الطعام ، غَمَّهُ يَغُمُّه غَمّاً ، والجمع الغَمائم .
      والغِمامة : ما تُشَدُّ به عينا الناقة أو خَطْمُها .
      أَبو عبيد : الغِمامة ثوب يُشَدُّ به أَنف الناقة إذا ظُئِرَتْ على حُوار غيرها ، وجمعها غَمائم ؛ قال القطامي : إذا رَأْسٌ رأَيْتُ به طِماحاً ، شَدَدْتُ له الغَمائِمَ والصِّقاعا الليث : الغِمامةُ شِبْه فِدامٍ أو كِعامٍ .
      ويقال : غَمَمْتُ الحمار والدَّابة غَمّاً ، فهو مَغْمُومٌ إذا أَلقَمْتَ فاه ومنخريه ؛ الغِمامة ، بالكسر : وهي كالكِعام ، وقال غيره : إذا أَلقمت فاه مخْلاةً أو ما أشبهها يمنعه من الاعتلاف ، واسم ما يُغَمُّ به غِمامة .
      التهذيب : شمر الغِمَّةُ ، بكسر الغين ، اللِّبْسة ؛ تقول : اللِّباسُ والزِّيُّ والقِشْرة والهَيْئة والغِمَّة واحد .
      والغِمامةُ : القُلْفة ، على التشبيه .
      ورُطَبٌ مَغْمومٌ : جعل في الجَرَّة وسُتِر ثم غُطِّي حتى أَرْطَب .
      وغَمَّ الشيءَ يَغُمُّه : علاه ؛ عن ابن الأعرابي ؛ قال النمر بن تولب : أُنُفٌ يَغُمٌّ الضَّالَ نَبْتُ بِحارِها وبحرٌ مُغَنَّمٌ : كثير الماء ، وكذلك الرَّكِيَّة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي التي تَمْلأُ كلَّ شيء وتُغَرِّقه ؛

      وأَنشد : قَرِيحةُ حِسيٍ من شُرَيْح مُغَمِّم وغَمَمْتُه : غَطَّيته فانغَمَّ ؛ قال أَوس يرثي ابنه شريحاً : وقدْ رامَ بَحْري قَبْلَ ذلك طامِياً ، مِنَ الشُّعَراءِ ، كُلٌّ عَوْدٍ ومُفْحِمِ على حِينَ أَنْ جَدَّ الذَّكاءُ وأَدْرَكتْ قَريحةُ حِسْيٍ مِن شُرَيْحٍ مُغَمَّم يريد : رام الشعراء بحري بعدما ذَكِيتُ ، والذَّكاء انتهاء السنّ واستحكامه ، وقوله قَريحةُ حِسْيٍ من شريح يريد أَن ابنه شريحاً قد ، قال الشعر ، وقَريحةُ الماء : أَول خروجه من البئر ، والذي في شعره مغمم ، بكسر الميم ، يريد الغامر المغطي ؛ شبه شعر ابنه شريح بماء غامر لا ينقطع ، ولم يَرْث ابنه في هذه القصة كما ذكر ، وإنما افتخر بنفسه وبولده ونصرة قومه في يوم السُّوبان .
      وغَيم مُغَمِّم : كثير الماء .
      والغَمامة ، بالفتح : السحابة ، والجمع غَمام وغَمائم ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة يمدح سعيد بن العاص : إذا غِبْتَ عَنَّا غابَ عَنَّا رَبيعُنا ، ونُسْقى الغَمامَ الغُرَّ حِينَ تَؤُوبُ فوصف الغمام بالغُرّ وهو جمع غَرّاء .
      وقد أَغَمَّتِ السماءُ أي تغيرت .
      وحَبُّ الغَمام : البَرَد .
      وسحاب أَغَمُّ : لا فُرْجة فيه .
      وقال ابن عرفة في قوله تعالى : وظللنا عليهم الغمام ؛ الغَمام الغَيْم الأبيض وإنما سمي غماماً لأنه يَغُمُّ السماء أي يسترها ، وسمي الغَمّ غَمّاً لاشتماله على القلب .
      وقوله عز وجل : فأَثابكم غَمّاً بغَمّ ؛ أَراد غمّاً متصلاً ، فالغم الأول الجِراح والقتل ، والثاني ما أُلقي إليهم من قبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَنساهم الغم الأول .
      وفي حديث عائشة : عَتَبُوا على عثمان موضع الغَمامة المُحْماة ؛ هي السحابة وجمعها الغَمام ، وأرادت بها العُشب والكَلأَ الذي حماه ، فسمته بالغمامة كما يسمى بالسماء ، أرادت أَنه حَمى الكَلأَ وهو حق جميع الناس .
      والغَمَمُ : أَن يَسيل الشَّعر حتى يضيق الوجه والقفا ، ورجل أَغَمّ وجبهة غَمّاء ؛ قال هدبة بن الخشرم : فلا تَنْكِحي ، إنْ فَرَّقَ الدهرُ بيننا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ ، ليس بأَنْزَعا

      ويقال : رجل أَغَمّ الوجه وأَغَمّ القفا .
      وفي حديث المعراج في رواية ابن مسعود : كنا نسير في أَرض غُمَّة (* قوله « في أرض غمة » ضبطت الغمة بضم الغين وشد الميم كما ترى في غير نسخة من النهاية )؛ الغُمّةُ : الضيقة .
      والغَمّاء من النواصي : كالفاشِغة ، وتكره الغَمّاء من نواصي الخيل وهي المُفرطة في كثرة الشعَر .
      والغَمِيم : النبات الأخضر تحت اليابس .
      وفي الصحاح : الغَمِيم الغَمِيس وهو الكلأُ تحت اليَبِيس .
      وفي النوادر : اعتَمَّ الكلأُ واغْتَمَّ .
      وأَرض مُعِمّة ومُغِمّة ومُعْلَوْلِىة ومُغْلَوْلِيَة ، وأَرض عَمْياء وكَمْهاءُ كل هذا في كثرة النبات والتفافه .
      والغُمام : الزُّكام .
      ورجل مَغْموم : مَزْكوم .
      والغَمِيمُ : اللبن يسخن حتى يغلظ .
      والغَمِيم : موضع بالحجاز ، ومنه كُراع الغَمِيم وبُرَق الغَميم ؛

      قال : حَوَّزَها مِن بُرَق الغَمِيمِ أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ والغَمْغَمةُ والتَّغَمْغُم : الكلام الذي الذي لا يُبَين ، وقيل هما أَصوات الثيران عند الذُّعْر وأَصوات الأَبطال في الوَغى عند القتال ؛ قال امرؤ القيس : وظَلَّ لِثيرانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ ، يُداعِسُها بالسَّمْهَريِّ المُعَلَّب وأورد الأَزهري هنا بيتاً نسبه لعلقمة وهو : وظلَّ لثيرانِ الصَّريمِ غماغِمٌ ، إذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّب وقال الراعي : يَفْلِقْن كلَّ ساعِد وجُمْجُمه ضَرباً ، فلا تَسمع إلا غَمْغَمَه وفي صفة قريش : ليس فيهم غَمْغمةُ قُضاعة ؛ الغَمغمة والتَّغَمْغم : كلام غير بيِّن ؛ قاله رجل من العرب لمعاوية ، قال : من هم ؟، قال : قومك من قريش ؛ وجعله عبد مناف بن ربع الهذلي للقِسِيّ فقال : وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغمةٌ ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسوقُ الماء والبَرَدا وقال عنترة : في حَوْمةِ المَوْتِ التي لا تَشْتَكي غَمَراتِها الأبْطالُ ، غيرَ تَغَمْغُمِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا المُرْضِعاتُ ، بعد أَوّل هَجْعةٍ ، سَمِعْتَ على ثُدِيِّهنّ غَماغِما فسره فقال : معناه أَن أَلبانهن قليلة ، فالرَّضيع يُغَمْغِم ويبكي على الثَّدي إذا رَضِعه طلباً للبن ، فإما أَن تكون الغمغمة في بكاء الأطفال وتَصويتهم أَصلاً ، وإما أَن تكون استعارة .
      وتَغَمْغَمَ الغريقُ تحت الماء : صوَّت ، وفي التهذيب إذا تداكَأَت فوقه الأمواج ؛

      وأَنشد : من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما ، كما هَوَى فِرعونُ ، إذْ تَغَمْغَما تحتَ ظِلال المَوْجِ ، إذْ تَدَأّما أي صار في دَأْماء البحر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نفخ
    • " النَّفْخ : معروف ، نَفَخ فيه فانْتَفَخ .
      ابن سيده : نَفَخ بفمه يَنْفُخ نَفْخاً إِذا أَخرج منه الريح يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما ؛ وفي الخَبر : فإِذا هو مُغْتاظٌ يَنْفُخُ ؛ ونَفخ النارَ وغيرها ينفُخها نَفْخاً ونَفِيخاً .
      والنَّفيخُ : الموكل بنَفْخ النار ؛ قال الشاعر : في الصبْح يَحْكي لَوْنَهُ زَخِيخُ ، مِنْ شُعْلَةٍ ، ساعَدَها النَّفيخ ؟

      ‏ قال : صار الذي ينفُخ نَفيخاً مثل الجليس ونحوه لأَنه لا يزال يتعهدُه بالنفخ .
      والمنفاخ : كير الحدّاد .
      والمِنْفاخ : الذي يُنْفَخ به في النار وغيرها .
      وما بالدَّارِ نافخُ ضَرْمَةٍ أَي ما بها أَحد .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : ودَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ أَي أَحد لأَن النار ينفخها الصغير والكبير والذكر والأُنثى ؛ وقول ابي النجم : إِذا نَطَحْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا ، سَمِعْت لِلمَرْوِ بهِ ضَبِيحا ، يَنْفَحْنَ مِنْهُ لَهَباً مَنْفُوحا إنما أَراد منفوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء ، وذلك لأَن هذه القصيدة حائية وأَوّلها : يا ناقُ ، سِيري عَنَقاً فَسيحا إِلى سُلَيْمَانَ ، فَنَسْتَرِيحا وفي الحديث : أَنه نهى عن النَّفْخِ في الشراب ؛ إِنما هو من أَجل ما يخاف أَن يبدُرَ من ريقه فيقع فيه فربما شرب بعده غيره فيتأَذى به .
      وفي الحديث : رأَيت كأَنه وُضع في يَديَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحي إِليّ أَنِ انْفُخْهُما أَي ارْمهما وأَلقهما كما تنفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك ، وإِن كانت بالحاء المهملة ، فهو من نفحت الشيء إِذا رَمَيته ؛ ونفَحَت الدابةُ إِذا رَمَحَتْ بِرِجلها .
      ويروي حديث المستضعفين : فَنَفَخَت بهم الطريق ، بالخاء المعجمة ، أَي رمت بهم بغتة مِنْ نَفَخَت الريح إِذا جاءَت بغتة .
      وفي حديث عائشة : السُّعوط مكانَ النفخ ؛ كانوا إِذا اشتكى أَحدهم حَلْقَه نَفَخوا فيه فجعلوا السعوط مكانَه .
      ونفَخ الإِنسانُ في اليراع وغيره .
      والنفْخة : نفخةُ يومِ القيامة .
      وفي التنزيل : فإِذا نُفخ في الصور .
      وفي التنزيل : فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله .
      ويقال : نُفخ الصورُ ونُفخ فيه ، قاله الفراء وغيره ؛ وقيل : نفخه لغة في نفخ فيه ، قال الشاعر : لولا ابنُ جَعْدَةَ لم يُفْتَحْ قُهُنْدُزُكُمْ ، ولا خُراسانُ ، حتى يُنْفَخَ الصُورُ (* قوله « قهندزكم » بضم القاف والهاء والدال المهملة كذا في القاموس .
      وفي معجم البلدان لياقوت : قهندز بفتح أوله وثانيه وسكون النون وفتح الدال وزاي : وهو في الأصل اسم الحصن أو القلعة في وسط المدينة ، وهي لغة كأنها لأهل خراسان وما وراء النهر خاصة .
      وأكثر الرواة يسمونه قُهندز يعني بالضم إلخ .
      ثم ، قال : ولا يقال في القلعة إذا كانت مفردة في غير مدينة مشهورة ، وهو في مواضع كثيرة منها سمرقند وبخارا وبلخ ومرو ونيسابور ).
      وقول القطامي : أَلم يُخْزِ التفَرُّقُ جُنْدَ كِسْرَى ، ونُفْخوا في مدائِنهمْ فَطاروا أَراد : ونفخوا فخفف .
      ونَفخ بها : ضَرَط ؛ قال أَبو حنيفة : النفْخة الرائحة الخفيفة اليسيرة ، والنفخة : الرائحة الكثيرة ؛ قال ابن سيده : ولم أَر أَحداً وصف الرائحة بالكثرة ولا القلة غير أَبي حنيفة .
      قال : وقال أَبو عمرو بن العلاء دخلت محراباً من محاريب الجاهلية فنَفَخ المسكُ في وجهي .
      والنفْخة والنُّفَّاخ : الورَم .
      وبالدابة نَفَخٌ : وهو ريح تَرِمُ منه أَرساغُها فإِذا مَشَت انْفَشَّت .
      والنُّفْخة : داء يصيب الفرس تَرِمُ منه خُصْياه ؛ نفخ نَفَخاً ، وهو أَنْفَخُ .
      ورجل أَنفخ بيّن النفْخ : للذي في خُصْيَيه نَفْخ ؛ التهذيب : النُّفَّاخ نفْخة الورم من داء يأْخذ حيث أَخَذَ .
      والنفْخَة : انتفاخ البَطن من طعام ونحوه .
      ونَفَخه الطعام ينفُخه نفْخاً فانتفَخ : مَلأَه فامتَلأَ .
      يقال : أَجِدُ نُفْخَة ونَفْخة ونِفْخة إِذا انتفخ بطنه .
      والمنتفخ أَيضاً : الممتلئ كِبراً وغضباً .
      ورجل ذو نَفْخ وذو نفج ، بالجيم ، أَي صاحب فخر وكِبْر .
      والنفْخ : الكبْر في قوله : أَعوذ بك من هَمْزهِ ونَفْثه ونَفْخهِ ، فنَفْثُه الشعر ، ونَفْخُه الكبْرُ ، وهمزُه المُوتَةُ لأَن المتكبر يتعاظم ويجمع نفْسَه ونفَسَه فيحتاج اءن ينفُخ .
      وفي حديث اشراط الساعة : انتفاخُ الأَهلَّه أَي عِظمها وقد انتُفخ عليه .
      وفي حديث عليّ : نافخٌ حِضْنَيه أَي منتَفخ مستعدّ لأَن يعمل عمله من الشر .
      ومن مسائل الكتاب : وقصدتُ قصدَه إِذ انتَفَخ عليّ أَي لايَنْتُه وخادَعْتُه حين غضب عليّ .
      وانتفخ النهار : علا قبل الانتصاف بساعة ؛ وانتفخ الشيءُ .
      والنفخ : ارتفاع الضُّحى .
      ونفْخَة الشباب : معظمه ، وشاب نُفُخ وجارية نُفُخٌ : ملأَتهما نفخة الشباب .
      وأَتانا في نفخة الربيع أَي حين أَعشب وأَخصب .
      أَبو زيد : هذه نُفخة الربيع ، ونِفْخته : انتهاء نبته .
      والنُّفُخ : للفتى الممتلئ شباباً ، بضم النون والفاء ، وكذلك الجارية بغير هاء .
      ورجل منتفخ ومنفوخ أَي سمين .
      ابن سيده : ورجل منفوخ وأُنْفُخان وإِنْفِخان والأُنثى أُنْفُخانة وإِنْفِخانة : نفَخَهما السِّمَن فلا يكون إِلاَّ سِمَناً في رخاوة .
      وقوم منفوخون ، والمنفوخ : العظيم البطن ، وهو أَيضاً الجبان على التشبيه بذلك لأَنه انتفَخَ سَحْرُه .
      والنُّفَّاخة : هنَةٌ منتفخة تكون في بطن السمكة وهو نصابها فيما زعموا وبها تستقلّ في الماء وتردّد .
      والنُّفَّاخة : الحجاة التي ترتفع فوق الماء .
      والنَّفْخاء من الأَرض : مثل النَّبْخاء ؛ وقيل : هي أَرض مرتفعة مكرّمة ليس فيها رمل ولا حجارة تنبت قليلاً من الشجر ، ومثلها النَّهْداء غير أَنها أَشد استواء وتَصَوُّباً في الأَرض ؛ وقيل : النَّفخاء أَرض لينة فيها ارتفاع ؛ وقيل لابنة الخُسّ : أَيُّ شيء أَحسن ؟ فقالت : أَثَرُ غاديَة (* قوله « اثر غادية إلخ » تقدم في نبخ غادية في اثر إلخ )، في إِثْرِ سارِيَة ، في بلاد خاوية ، في نَفْخاء رابية ؛ وقيل : النفْخاء من الأَرضين كالرَّخَّاء والجمع النَّفاخَى ، كسّر تكسير الأَسماء لأَنها صفة غالبة .
      والنفْخاء : أَعلى عظم الساق .
      نقخ : النُّقَاخ (* يقوله الشيخ ابراهيم اليازجي : الصواب في هذه اللفظة : النقخ على مثال الضرب كما ذكره صاحب الصحاح ): الضرب على الرأْس بشيء صلب ؛ نَقَخ رأْسه بالعصا والسيف يَنْقَخُه نَقْخاً : ضربه ؛ وقيل : هو الضرب على الدماغ حتى يخرج مخه ؛ قال الشاعر : نَقْخاً على الهامِ وبَخًّا وخْضا والنُّقاخ : استخراج المخّ .
      ونَقَخَ المخَّ من العظم وانتقخه : استخرجه .
      أَبو عمرو : ظَليمٌ أَنقخ قليل الدماغ ؛

      وأَنشد لطلق بن عديّ : حتى تَلاقَى دَفُّ إِحدى الشُّمَّخ ، بالرُّمح من دون الظَّليم الأَنْقَخ ، فانْجَدَلَتْ كالرُّبَع المَنَوَّخ والنقخ : النقف وهو كسر الرأْس عن الدماغ ؛ قال العجاج : لَعَلِمَ الأَقوامُ أَني مِفْنَخُ لِهامِهمْ ، أَرُضُّه وأَنْقَخُ بفتح القاف .
      والنُّقاخُ : الماء البارد العذب الصافي الخالص الذي يكاد ينقخ الفؤَاد ببرده ؛ وقال ثعلب : هو الماء الطيب فقط ؛

      وأَنشد للعَرْجي واسمه عبدالله بن عمرو ابن عثمان بن عفان ونسب إِلى العَرْج وهو موضع ولد به : فإِن شئت أَحْرَمتٌ النساءَ سواكُمُ ، وإِن شئت لم أَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا ‏

      ويروى : ‏ حرَّمت النساء أَي حرمتهن على نفسي .
      والبرد هنا : الريق .
      التهذيب : والنُّقاخ الخالص ولم يعين شيئاً .
      الفراء : يقال هذا نُقاخ العربية أَي خالصها ؛ وروي عن أَبي عبيدة : النُّقاخ الماء العذب ؛

      وأَنشد شمر : وأَحْمَقَ ممن يلْعَق الماءَ ، قال لي : دع الخمر واشْرَبْ من نُقاخ مُبَرَّد ؟

      ‏ قال أَبو العباس : النُّقاخُ النوم في العافية والأَمن .
      ابن شميل : النُّقاخ الماء الكثير يَنْبِطُه الرجل في الموضع الذي لا ماء فيه .
      وفي الحديث : أَنه شرب من رُومة فقال : هذا النُّقاخ ؛ هو الماء العذب البارد الذي ينقَخ العطش أَي يكسره ببرده ، ورومة : بئر معروفة بالمدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى منغنيز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَنْغَنِيزٌ** - : فِلِزٌّ أَبْيَضُ فِضِّيٌّ يَتَغَطَّى سَطْحُهُ فِي الهَوَاءِ بِطَبَقَةٍ رَقِيقَةٍ مِنَ الأُوكْسِيدِ ويَذُوبُ فِي الأَرْضِ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: