وصف و معنى و تعريف كلمة منفرتين:


منفرتين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و فاء (ف) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح منفرتين في معاجم اللغة العربية:



منفرتين

جذر [فرت]

  1. استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه:
    • أَمدُّوه وأَعانوه.
  2. اِستَنفَرَ: (فعل)
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر - للمتعدِّي
    • اِسْتَنْفَرَ الحَيوانَ : أَنْفَرَها، جَعَلَها تَنْفُرُ
    • اِسْتَنْفَرَ بِثَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ ذَهابَ إِهْلاكٍ
    • اِسْتَنْفَرَ قَوْمَهُ : اِسْتَنْجَدَهُمْ
    • اِسْتَنْفَرَ القائِدُ الجَيْشَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَكونَ في حالَةِ تَأَهُّبٍ وَاسْتِعْدادٍ
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت (كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) )
  3. نافَرَ: (فعل)
    • نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر ، والمفعول مُنافَر
    • نَافَرَهُ : خاصَمَه
    • نَافَرَهُ : فاخرَه في الحَسَب والنَّسب
  4. تَنافَرَ: (فعل)
    • تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا ، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له
    • تَنَافَرَ الأوْلاَدُ : تَخَاصَمُوا، كَرِهَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَنَافَرَ الجُنْدُ لِلْقِتَالِ : ذَهَبُوا مُسْرِعِينَ
    • تَنَافَرَتِ الأصْوَاتُ : اِخْتَلَطَتْ وَفَقَدَتْ تَوَازُنَهَا
    • تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها الأذنُ بارتياح نتيجةً لعدم تجانسها
    • تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم يتجاذبا


  5. أَنفَرَ: (فعل)
    • أَنْفَرَ، يُنْفِرُ، مصدر إِنْفارٌ
    • أَنْفَرَ القومُ: تفرَّقت دوابُّهم
    • أَنْفَرَ الرَّجلَ: أَمدَّه وأَعانه
    • استنفَرَهُم فأَنْفَرُوه: أَمدُّوه وأَعانوه
    • أَنْفَرَ حَيَواناً : جَعَلَهُ يَهْرُبُ
    • أَنْفَرَ الرَّجُلَ: أَمَدَّهُ، أَعانَهُ اِسْتَنْفَرَهُمْ فَأَنْفَروهُ
    • أَنْفَرَ صاحِبَهُ على عَدُوِّهِ : قَضَى، حَكَمَ لَهُ عَلَيْهِ بِالغَلَبَةِ
  6. نَفير: (اسم)
    • الجمع : أَنْفَار
    • النَّفِيرُ : الكُفْءُ في المفاخرة
    • النَّفِيرُ: القومُ يَنْفِرُون للقتال
    • النَّفير العامّ: قيام النَّاس عامّة لقتال العدوّ، التَّعبئة العامَّة
    • : فلان لا في العِير ولا في النَّفير: يقال لمن لا يصلح لمُهِمٍّ، فالعِيرُ: عِيرُ قريش التي أَقبلت مع أَبي سفيان من الشَّام والنفير: مَن خرج مع عُتبة ابن ربيعة من مكة لاستنقاذها من أيدى المسلمين، فكان ببدر ما كان فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ في الرِّجال
    • نفير الحرب: بدايتها
    • يوم النَّفير: يوم النَّفر؛ اليوم الذي ينفر فيه الحاجُّ من منًى إلى مكَّة
    • نَفَخَ فِي النَّفِيرِ : فِي الْبُوقِ الَّذِي يُنْفَخُ فِيهِ
    • أنصار الرَّجل وعشيرتُه
  7. نُفرة: (اسم)
    • الجمع : نُفُرات و نُفْرات
    • النُّفْرَةُ : ما يُعلْقُ على الصِّبيان لِرَدِّ العين
  8. سنفرَ: (فعل)
    • سنفرَ يسنفر ، سنفرةً ، فهو مُسنفِر ، والمفعول مُسنفَر
    • سَنْفر الخشبَ :صنفره، صقَله، حكَّه بورق الزُّجاج
  9. نافورة: (اسم)
    • الجمع : نافورات و نوافيرُ
    • النَّافُورَةُ : صنبور ونحوه يكون في الدُّور أَو في الساحات أو في الحدائق، يندفع منه الماء بالضغط إلى أَعلَى؛ تبريدًا للمكان أَو تجميلاً له والجمع : نوافيرُ
  10. نافِرة: (اسم)


    • الجمع : نافرات و نَوافِر
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نفَرَ
    • زاوية نافرة: أصغر من المستقيمة
    • نافرةُ فلانٍ: عشيرته الأَدْنَون ومَنْ يَغضَبون لِغَضبِه
  11. مُنَفِّر: (اسم)
    • فاعل من نَفَّرَ
    • سُلُوكُهُ مُنَفِّرٌ : بَغِيضٌ، مُثِيرٌ لِلْاِشْمِئْزَازِ
    • قُبْحٌ مُنَفِّرٌ : كَرِيهٌ
  12. مُنفَّر: (اسم)
    • مُنفَّر : اسم المفعول من نفَّرَ
  13. مُنفِّر: (اسم)
    • مُنفِّر : فاعل من نفَّرَ
  14. نَفور: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نفَرَ
    • حَيَوَانٌ نَفُورٌ : حَيَوَانٌ نَافِرٌ
    • رَجُلٌ نَفُورٌ : شَدِيدُ النُّفُورِ
  15. نُفور: (اسم)
    • نُفور: مصدر نَفَرَ، الْكُرْهُ، الإِعْرَاضُ، التَّبَاعُدُ
    • يَوْمُ النُّفور: اليوم الثَّالث من عيد النَّحر ينفرُ القومُ فيه من منى إلى مكَّة
    • (علوم النفس) فقدان الاتِّصال أو قيام العداء بين الأقارب أو الزملاء بسبب عدم الاتِّفاق أو عدم الاستلطاف
  16. نِفار: (اسم)


    • مصدر نَفَرَ
    • أَظهْرَ لَهُ نِفَاراً : كُرْهاً، إِعْرَاضاً
    • النِّفَارُ : الحِرَان ، وعدم رضى من الشَّيء
  17. نافِر: (اسم)
    • الجمع : نَفْرٌ
    • اسم فاعل من نفَرَ إلى
    • دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار ذات الحِران ،صَعْبُة الْمِرَاسِ
    • النَّافِرُ: الغالبُ في المنَافرة
    • ناتئ بارز
    • نَافِرَةُ الرَّجُلِ : عَائِلَتُهُ، قَبِيلَتُهُ، قَوْمُهُ الأَقْرَبُونَ
  18. نافر: (اسم)
    • نافر : فاعل من نَفَرَ
  19. مُنافَر: (اسم)
    • مُنافَر : اسم المفعول من نافَرَ
  20. مُنافِر: (اسم)
    • مُنافِر : فاعل من نافَرَ
  21. نَفِير: (اسم)
    • نَفِير : جمع نَّفْرُ
  22. تَنافُر: (اسم)


    • مصدر تَنَافَرَ
    • تَنَافُرُ الأعْداءِ : تَخَاصُمُهُمْ، كُرْهُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً
    • تَنَافُرُ الألْوَانِ : تَعَارُضُهَا
    • تَنَافُرُ الأصْوَاتِ : نَشَازُهَا، عَدَمُ تَنَاسُقِهَا وَانْسِجَامِهَا
    • (الطبيعة والفيزياء) قوّة بين جسمين تعمل على دفع أحدهما عن الآخر، كما يحدث عند تقريب أقطاب مغناطيسيّة متشابهة بعضها ببعض
    • (العلوم اللغوية) توالي أصوات أو كلمات تنبو في السَّمع ويتعثَّر في نطقها اللَّسانُ؛ بسبب قرب مخارجها أو تكرارها، ومثالها في الأصوات: (مستشزرات)، وفي الكلمات: وقبر حرب بمكان قفرٍ وليس قُرب قبر حرب قبرُ
  23. تنافُر: (اسم)
    • تنافُر : مصدر تَنافَرَ
  24. مُتَنافِر: (اسم)
    • فاعل من تَنَافَرَ
    • أُسْلُوبٌ مُتَنَافِرٌ : أَلْفاظُهُ غَيْرُ مُتَناسِقَةٍ، غَيْرُ مُنْسَجِمَةٍ
    • أَلْوَانٌ مُتَنَافِرَةٌ : غَيْرُ مُتَنَاسِبَةٍ، لاَ انْسِجَامَ بَيْنَهَا
    • أَصْوَاتٌ مُتَنَافِرَةٌ : بِهَا نَشَازٌ
  25. مُتنافَر: (اسم)
    • مُتنافَر : اسم المفعول من تَنافَرَ
,
  1. استنفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنفرَ يستنفر ، استِنفارًا ، فهو مُستنفِر ، والمفعول مُستنفَر (للمتعدِّي) :-
      استنفرتِ البهيمةُ نفرت؛ جزِعت وتباعدت :-استنفر قطيعُ البقرِ في الغابة، - {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ. فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ}: أفزعها وشرّدها هجوم الأسد عليها.
      استنفر الجيشَ: دعاه إلى القتال.
      استنفر جيرانَه: استنجدهم واستنصرهم :-شبّ الحريقُ فاستنفرْنا رجالَ المطافئ.
  2. نافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نافرَ ينافر ، مُنافرةً ، فهو مُنافِر ، والمفعول مُنافَر :-
      نافر جارَه
      1 - خاصَمَه.
      2 - فاخرَه في الحَسَب والنَّسب :-نافَرَ الشاعرُ خُصومَه.
  3. سنفرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سنفرَ يسنفر ، سنفرةً ، فهو مُسنفِر ، والمفعول مُسنفَر :-
      سَنْفر الخشبَ صنفره، صقَله، حكَّه بورق الزُّجاج.
  4. تنافرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنافرَ / تنافرَ لـ يتنافر ، تنافُرًا ، فهو مُتنافِر ، والمفعول مُتنافَر له :-
      تنافر القومُ تجافوا وتخاصموا، وتفاخروا في الأنساب :-تنافر الرَّجلان، - تنافر قُطْبا المغناطيس: تباعدا ولم يتجاذبا.
      تنافرتِ الأنغامُ: شذَّت، لم تتقبَّلها الأذنُ بارتياح نتيجةً لعدم تجانسها.
      تنافرتِ الأصواتُ: (العلوم اللغوية) كانت غير متناغمة المخارج.
      تنافر القومُ للجهاد: نفروا، هبُّوا، ذهبوا مسرعين :-تنافروا لإطفاء الحريق/ لنجدة المستغيث.
  5. نافر (المعجم الرائد)
    • نافر - منافرة ونفارا
      1- نافره : فاخره في النسب. 2- نافره : حاكمه «نافره إلى القاضي». 3- نافره : خاصمه.
  6. التّنافر الصّوتيّ (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) النَّشاز الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض.


  7. التّنافر المغناطيسيّ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) تباعد قطبين مغناطيسيَّين من
  8. السّنْفرة (المعجم عربي عامة)
    • الصَّنفرة، ورقة يُغطَّى أحد وجهيها بمادّة كاشطة، وتُستعمل في صقل السُّطوح.
  9. النّافر من الدّوابّ (المعجم عربي عامة)
    • ذات النِّفار، ذات الحِران :-دابَّة نافر.
  10. النّفير العامّ (المعجم عربي عامة)
    • قيام النَّاس عامّة لقتال العدوّ، التَّعبئة العامَّة ° نفير الحرب
  11. اسْتَنْفَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْفَرَتِ الدّابّة: فَزِعت وتباعدت.
      فهي مُسْتَنْفِرَة.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 50 اسْتَنْفَرَتِ 51كَأَّنَّهُم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ، فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ) ) .
      و اسْتَنْفَرَتِ الدَّابّةَ: أَنفرَها.
      و اسْتَنْفَرَتِ الحاكمُ الرّعيةَ: كلَّفَهم أَن ينفِروا لقتال العدّو.
      و اسْتَنْفَرَتِ بني فلان: استَنْجَدَهم.
  12. النَّافُورَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافُورَةُ : صنبور ونحوه يكون في الدُّور أَو في الساحات أو في الحدائق، يندفع منه الماء بالضغط إلى أَعلَى؛ تبريدًا للمكان أَو تجميلاً له . والجمع : نوافيرُ.
  13. النَّافِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِرَةُ النَّافِرَةُ نافرةُ فلانٍ: عشيرته الأَدْنَون ومَنْ يَغضَبون لِغَضبِه.
  14. النَّافِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّافِرُ النَّافِرُ يقال: دابَّةٌ نافِرٌ: ذات نِفَار.
      و النَّافِرُ الغالبُ في المنَافرة. والجمع : نَفْرٌ.
      قال أَبو ذؤيب:
  15. النَّفِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّفِيرُ : الكُفْءُ في المفاخرة.
      و النَّفِيرُ القومُ يَنْفِرُون للقتال.
      و(النَّفِيرُ العَامُّ) : قيام عامة الناس، لقتال العدوّ.
      ويقال لمن لا يصلح لمُهِمٍّ: :-فلان لا في العِير ولا في النَّفير.
      فالعِيرُ: عِيرُ قريش التي أَقبلت مع أَبي سفيان من الشَّام.
      والنفير: مَن خرج مع عُتبة ابن ربيعة من مكة لاستنقاذها من أيدى المسلمين، فكان ببدر ما كان.
      فمن لم يكن في أحد الجمعين لم يُعدَّ في الرِّجال.
  16. النُّفَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفَارَةُ : ما يأْخذه الحَكَمُ أَو الغالب من المغلوب.
  17. النُّفْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفْرَةُ : ما يُعلْقُ على الصِّبيان لِرَدِّ العين.
  18. النِّفَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّفَارُ : الحِرَان.
  19. نَافَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَافَرَهُ : خاصَمَه.
      و نَافَرَهُ فاخَرَه.
  20. مُسْتَنْفَرٌ (المعجم الغني)
    • [ن ف ر]. (مفعول من اِسْتَنْفَرَ).
      1. :-جَيْشٌ مُسْتَنْفَرٌ :- : مُعَبَّأٌ، عَلَى أُهْبَةِ الانْطِلاَقِ.
      2. :-حَيَوَانٌ مُسْتَنْفَرٌ :-: فَزِعٌ، مُصَابٌ بِالذُّعْرِ. المدثر آية 50 كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفَرَةٌ (قرآن).
  21. نَافِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَفْرٌ، نُفَّرٌ. [ن ف ر]. (فاعل من نَفَرَ).
      1. :-حَيَوَانٌ نَافِرٌ :- : صَعْبُ الْمِرَاسِ.
      2. :-نَافِرَةُ الرَّجُلِ :- : عَائِلَتُهُ، قَبِيلَتُهُ، قَوْمُهُ الأَقْرَبُونَ.
  22. مُسْتَنْفِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ف ر]. (فاعل مِن اِسْتَنْفَرَ). :-جَاءَ مُسْتَنْفِراً جُنُودَهُ :- : مُحَرِّضاً لَهُمْ يَدْعُوهُمْ لِلْقِتَالِ.
  23. مُتَنَافِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ف ر]. (فاعل من تَنَافَرَ).
      1. :-أُسْلُوبٌ مُتَنَافِرٌ :- : أَلْفاظُهُ غَيْرُ مُتَناسِقَةٍ، غَيْرُ مُنْسَجِمَةٍ.
      2. :-أَلْوَانٌ مُتَنَافِرَةٌ :- : غَيْرُ مُتَنَاسِبَةٍ، لاَ انْسِجَامَ بَيْنَهَا.
      3. :-أَصْوَاتٌ مُتَنَافِرَةٌ :- : بِهَا نَشَازٌ.
  24. مُنَفِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ف ر]. (فاعل من نَفَّرَ).
      1. :-سُلُوكُهُ مُنَفِّرٌ :- : بَغِيضٌ، مُثِيرٌ لِلْاِشْمِئْزَازِ.
      2. :-قُبْحٌ مُنَفِّرٌ :- : كَرِيهٌ.
  25. إِستَنفَر (المعجم الرائد)
    • إستنفر - استنفارا
      1- إستنفر القوم : استنجدهم، طلب مساعدتهم. 2- إستنفر الجيش : دعاه إلى الاستعداد وحثه على مواجهة العدو. 3- إستنفره أو الحيوان : جعله ينفر. 4- إستنفر الغزال : شرد.


معنى منفرتين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَرُتَ** \- [ف ر ت]. (ف: ثلا. لازم).** فَرُتَ**،** يَفْرُتُ**، مص. فُرُوتَةٌ. "فَرُتَ الْمَاءُ" : اِشْتَدَّتْ عُذُوبَتُهُ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فرات [ مفرد ] : حلو شديد العذوبة نهر / ماء فرات - { وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات } - { وأسقيناكم ماء فراتا } .
المعجم الوسيط
ـُ فَرْتاً: فجر.( فَرِتَ ) الرجلُ ـَ فَرَتاً: ضعف عقله بعد قوّة.( فَرُت ) الماءُ ـُ فُروتَة: اشتدّت عذوبته. فهو فُرات.( الفُرَات ): الماء الشديد العذوبة. يقال: ماء فرات، ونهر فرات.
المعجم الوسيط
مشى متقارب الخُطَا. وـ الشيءَ: فَتَّتَه مثل الذّرّ. وـ النسيجَ ونحوه: نقضه وأفسده.
المعجم الوسيط
مشى متقارب الخطى. وـ في كلامه: شقّقَه وأكثر منه.( فَرْتَنَى ) ( بغير ال ): المرأة البغيّ. وـ الأَمَة.( الفَرْتَنَى ): ولد الضّبع. وـ البغيّ الزانية. وـ الأَمَة.
مختار الصحاح
ف ر ت : الفُراتُ الماء العذب يقال ماء فرات ومياه فرات والفرات نهر الكوفة و الفُراتَانِ الفرات ودجيلقلت قال الأزهري دجيل نهر صغير يتخلج من دجلة
الصحاح في اللغة
الفَراتُ: الماء العذب. يقال: ماءٌ فُراتٌ ومياهٌ فُراتٌ.
تاج العروس

" الفُرَاتُ كَغُرَابٍ " يُكْتَبُ بالتَّاءِ والهَاءِ لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ مَشْهُورَتَانِ كالتَّابُوتِ والتَّابُوهِ نقله شيخُنَا عن التَّوْشِيح ولا يُجْمَع إِلاّ نَادِراً " : الماءُ العَذْبُ جِدّاً " وعبارةُ الكَشّاف : الشّدِيدُ العُذُوبَةِ والبَيْضَاوِيِّ : القَامعُ للْعَطْشِ لِفَرْطِ عُذُوبَتِهِ وقال الزَّمَخْشَريُّ : لأَنَّهُ لا يَرْفُتُ العَطَشَ أَي يُسَكِّنُهُ ويَكْسِرُ سَوْرَتَه كأَنّه مَقْلُوبٌ نقله شيخُنا وقد تقدم ر - ف - ت في مَحَلّه فرَاجِعْهُ . وعبارة اللسان هُو أَشَدُّ الماءِ عُذُوبَةً وفي التَّنْزِيلِ العَزِيزِ " هذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وهذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ " . الفُرَاتُ : اسمُ " نَهْرٍ بالكُوفَةِ " مَعْرُوفٌ بين الشّام والجَزِيرَةِ وَرُبَّمَا قِيلَ بين الشَّامِ والعِرَاقِ . وفي المصْباح : الفُرَاتُ : نَهْرٌ عَظيمٌ مشهور يَخْرُجُ من آخِر حُدُودِ الرُّومِ وَيَمُرُّ بأَطْرَافِ الشّامِ ثُمَّ بالكُوفَةِ ثُمَّ بِالحِلَّةِ ثُمَّ يَلْتَقِى مع دَجْلَة في البَطائِحِ ويصيران نَهْراً واحِداً ثم يَصُبّ عِنْدَ عَبَّادَانَ في بَحْرِ فَارِسَ وقولُ أَبِي ذُؤّيْبٍ . فجَاءَ بِهَا مَا شِئْتَ مِنْ لَطَمِيَّةٍ يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُرَاتٌ ؛ لأَنَّ الدُّرَّ لا يكونُ في المَاءِ العَذْبِ إِنّمَا يَكُونُ فِي " البَحْر " وقولُه : " ما شِئتَ " في مَوْضِعِ الحَالِ أَي جَاءَ بها كامِلَةَ الحُسْنِ أَو بالِغَةَ الحُسْنِ وقد يَكُون في موضِعِ جُرٍّ على البَدَلِ من الهاءِ . الفُرَاتُ " من الأَعْلامِ " . وَبَكْرُ بنُ أَبِي الفُرَاتِ : مَوْلَى أَشْجَعَ يَرْوي عن أَبي هُرَيْرَةَ . وَبنُو الفُراتِ مَشْهُورُون بالفضلِ وبَيْتُهُمْ بيتُ الحَدِيثِ والوِزَارَة منهم : أَبو أَحْمَدَ العبَّاسُ بنُ الفضلِ ابنِ جَعْفَرِ بنِ الفَضْلِ بنِ مُحَمَّدِ بن مُوسَى بن الحَسَنِ بنِ الفرَاتِ ذكره الرَّازيّ في مَشْيَخَتِه . قد " فَرُتَ " المَاءُ " كَكَرُمَ فُرُوتَةً " إِذا " عَذُبَ " فهو فُرَاتٌ . عن ابن الأَعْرَابِيّ " فَرِتَ الرَّجُلُ " كَفَرِحَ " إِذا " ضَعُفَ عَقْلُهُ بَعْدَ مُسْكَةٍ . حكى ابنُ جِنِّى : فَرَتَ الرَّجُلُ " كَنَصَرَ " يَفْرُتُ فَرْتاً : " فَجَرَ ومِنْهُ فَرْتَنَى " بفتح فسكون مَقْصُوراً : " وهي المَرْأَةُ الفَاجِرَةُ " ذَهَبَ فِيه إِلى أَنّ نُونَهُ زَائِدَةٌ وأَما سيبويهِ فجعَلَهُ رُبَاعِيّاً قال شَيْخُنَا : وظاهِرُه مُطْلَقاً والمَعْرُوف أَن فَرْتَنَي من الأَعْلامِ كما في قَصَائِدِ العَربِ . وفَرْتَنَي : إِحْدَى قَيْنَتَىِ ابْنِ خَطَلٍ المأْمورِ بقَتْلِه وهو مُتَعَلِّقٌ بأَسْتَارِ الكَعْبَةِ كما في قِصَّةِ الفَتْحِ وقد أَمر النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بقَتْلِهِما أَيضاً يومَ الفَتْحِ كما في الصّحِيحِ لكن قال السُّهَيْليّ : إِن فَرْتَنَى أَسْلَمَتْ وإِنّ الأُخْرَى أُمِّنَتْ ثم أَسْلَمَتْ وإِنّ الأُخْرَى أُمِّنَتْ ثم أَسْلَمَتْ ونقله ابنُ سعد . " والفرْتُ بالكَسْرِ " لغة في " الفِتْر " عن ابنِ جِنِّى مقلوبٌ منه . يقال : " مِيَاهٌ فِرْتَانٌ " بالضّم والكسرُ الكسرُ حَكَاه الفَيُّومِيّ . مياءٌ فُرَاتٌ ومياهٌ " فُرَاتٌ " بالضَّمّ والكسر كما ضبط في نسختنا وقد تقدم أَنه لا يُجمع إِلاّ نادراً أَي " عَذْبَةٌ جدّاً

تاج العروس

فَرتَكَه فَرتَكَةً أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ وفي النَّوادِر : أي قَطَعَه مِثْلَ الذَّرِّ وكذلك بَرتَكَه وكَرنَفَه . وفَرتَكَ عَمَلَه : أَفْسَدَه يكونُ ذلك في النَّسجِ وغيرِه . وفَرتَكَ فَرتَكَةً : مَشَى مِشْيَةً مُتَقارِبَةً نَقَله الصّاغانيُ . وفَرتَكُ أَو رَأْسُ الفَرتَكِ : قُرنَةُ جَبَلٍ عالِيَة بساحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ مما يَلِي اليَمَنَ على يَمِينِ الجائي من الهِنْدِ إِلى اليَمَنِ نقله الصّاغانيُ

لسان العرب
الفُراتُ أَشَدُّ الماء عُذوبةً وفي التنزيل العزيز هذا عَذْبٌ فُراتٌ وهذا مِلْحٌ أُجاجٌ وقد فَرُتَ الماءُ يَفْرُتُ فُروتةً إِذا عَذُبَ فهو فُراتٌ وقال ابن الأَعرابي فَرِتَ الرجلُ بكسر الراء إِذا ضَعُفَ عقلُه بعد مُسْكَةٍ والفُراتانِ الفُراتُ ودُجَيْلٌ وقول أَبي ذؤَيب فَجاءَ بها ما شِئْتَ من لَطَمِيَّةٍ يَدُومُ الفُراتُ فَوْقَها ويَمُوجُ ليس هنالك فُراتٌ لأَن الدُّرَّ لا يكون في الماء العذب وإِنما يكون في البحر وقوله ما شئت في موضع الحال أَي جاء بها كاملة الحُسْن أَو بالغةَ الحُسْن وقد تكون في موضع جَرّ على البدل من الهاء أَي فجاء بما شِئْتَ من لَطَمِيَّة ومياهٌ فِرْتانٌ وفُراتٌ كالواحدِ والاسم الفُروتَةُ والفُراتُ اسم نهر الكوفة معروف وفَرْتَنى المرأَةُ الفاجرةُ ذهب ابن جني فيه إِلى أَن نونه زائدة وحكى فَرَتَ الرجلُ يَفْرُتُ فَرْتاً فَجر وأَما سيبويه فجعله رباعياً والفِرْتُ لغةٌ في الفِتْر عن ابن جني كأَنه مقلوب عنه
الرائد
* فرت يفرت: فرتا. كان فاجرا إباحيا.
الرائد
* فرت يفرت: فروتة. الماء: عذب كثيرا.
الرائد
* فرت يفرت: فرتا. ضعف عقله، كان أحمق غبيا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: