وصف و معنى و تعريف كلمة منفوخوه:


منفوخوه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و فاء (ف) و واو (و) و خاء (خ) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح منفوخوه في معاجم اللغة العربية:



منفوخوه

جذر [منفوخو]

  1. مَنفوخ : (اسم)
    • مفعول من نَفَخَ
    • بَطْنٌ مَنْفُوخٌ : بَطِينٌ، مُنْتَفِخٌ
    • كُرَةٌ مَنْفُوخَةٌ : وُضِعَ فِي دَاخِلِهَا هَوَاءٌ
    • رجلٌ منفوخ : سمين، عظيم البطن
    • رجلٌ منفوخ : جبان، متكبّر
  2. منفوخ : (اسم)
    • منفوخ : اسم المفعول من نَفَخَ
  3. نَفَخ : (اسم)
    • النَّفَخُ : وَرَمٌ يكون في أَرساغ الدّابّة، فإذا مَشَتْ انفشَّ،النَّفَخُ داءٌ يُصيب الخُصْيَتين تَرِمان منه
    • ورَم في أرساغ الدّابَّة، فإذا مشت انفشَّ
    • (طب) داء يُصيب الخُصْيَتَيْن تَرِمان منه
  4. نَفَخَ : (فعل)
    • نفَخَ / نفَخَ في يَنفُخ ، نَفْخًا ، فهو نافخ ، والمفعول منفوخ - للمتعدِّي
    • نفَخَتِ الرِّيحُ: هبَّت بغتةً
    • نفَخ الشّيءَ: ملأه بالهواء
    • نفَخ الشَّيءَ/ نفَخ في الشَّيءِ: هيَّجه، حرّكه بريح أخرجه من فمه نفَخ النَّار/ في النَّار،
    • نفَخ الشّيءَ: أبعده عنه
    • نفَخ الطَّعامُ الشّخصَ: أنتج في جوفه غازاتٍ ملأت أحشاءَه
    • نفَخ شدقَيه/ نفَخ نفسَه: تغطرس، تعظَّم وتكبَّر
    • نفخ الشَّيطان في شدقيه: تطاول إلى ما ليس له
    • نفخ الشَّيطانُ في نفسه: أثار العظَمة في نَفْسِه
    • نَفَخَ بِفَمِهِ : أَخْرَجَ مِنْهُ الرِّيحَ
    • لا تنفخ في رماد: لا تنصح جاهلاً أو أحمق،
    • ينفخ في قربة مقطوعة: يعالج أمرًا لا طائلَ منه
    • نفَخ الشّيءَ: كبَّره، غذّاه وأشعله
    • نفَخ هواءً في رئتي غريق: بعث فيهما الهواءَ ليفيق
    • نفَخ في البوق: بعث فيه ريحًا بقوَّة ليُحدث صوتًا
    • نفَخ فيه من الرُّوح: أوجد فيه الحياة : المراد نفخة البعث


  5. نَفِخَ : (فعل)
    • نَفِخَ نَفَخًا فهو أَنْفَخُ، وهي نَفْخَاءُ والجمع : نُفْخٌ
    • نَفِخَ :أَصابته النُّفْخَةُ أَو النَّفَخُ
  6. نَفْخ : (اسم)
    • نَفْخ : مصدر نَفَخَ
  7. نَفَّخَ : (فعل)
    • نفَّخَ ينفِّخ ، تنفيخًا ، فهو مُنفِّخ
    • نَفَّخَ بفمه: مبالغة في نَفَخ
    • نفَّخ : في إخراج الرِّيح من فمه تعبيرًا عن الغَضَب والغَيْظ
  8. نَفخ : (اسم)
    • مصدر نفَخَ/ نفَخَ في
    • النَّفْخُ : الفَخرُ والكِبْر
    • النَّفخُ : الممتلىء شبابًا
    • نفْخُ الشَّيطان: كِبْره
    • آلة نفْخ موسيقيَّة: (الموسيقى) آلة كالمِزْمار أو الهرمونيكا يتمّ إنتاجُ الصَّوْت فيها عن طريق مُرور الهواء الناتج عن نفس العازف
  9. نُفْخ : (اسم)
    • نُفْخ : جمع أَنْفَخُ
  10. نُفْخ : (اسم)


    • نُفْخ : جمع نَّفْخَاءُ
,
  1. نفخ
    • "النَّفْخ: معروف، نَفَخ فيه فانْتَفَخ.
      ابن سيده: نَفَخ بفمه يَنْفُخ نَفْخاً إِذا أَخرج منه الريح يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما؛ وفي الخَبر: فإِذا هو مُغْتاظٌ يَنْفُخُ؛ ونَفخ النارَ وغيرها ينفُخها نَفْخاً ونَفِيخاً.
      والنَّفيخُ: الموكل بنَفْخ النار؛ قال الشاعر: في الصبْح يَحْكي لَوْنَهُ زَخِيخُ،مِنْ شُعْلَةٍ، ساعَدَها النَّفيخ؟

      ‏قال: صار الذي ينفُخ نَفيخاً مثل الجليس ونحوه لأَنه لا يزال يتعهدُه بالنفخ.
      والمنفاخ: كير الحدّاد.
      والمِنْفاخ: الذي يُنْفَخ به في النار وغيرها.
      وما بالدَّارِ نافخُ ضَرْمَةٍ أَي ما بها أَحد.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: ودَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ أَي أَحد لأَن النار ينفخها الصغير والكبير والذكر والأُنثى؛ وقول ابي النجم: إِذا نَطَحْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا،سَمِعْت لِلمَرْوِ بهِ ضَبِيحا،يَنْفَحْنَ مِنْهُ لَهَباً مَنْفُوحا إنما أَراد منفوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء، وذلك لأَن هذه القصيدة حائية وأَوّلها: يا ناقُ، سِيري عَنَقاً فَسيحا إِلى سُلَيْمَانَ، فَنَسْتَرِيحا وفي الحديث: أَنه نهى عن النَّفْخِ في الشراب؛ إِنما هو من أَجل ما يخاف أَن يبدُرَ من ريقه فيقع فيه فربما شرب بعده غيره فيتأَذى به.
      وفي الحديث: رأَيت كأَنه وُضع في يَديَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحي إِليّ أَنِ انْفُخْهُما أَي ارْمهما وأَلقهما كما تنفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك، وإِن كانت بالحاء المهملة، فهو من نفحت الشيء إِذا رَمَيته؛ ونفَحَت الدابةُ إِذا رَمَحَتْ بِرِجلها.
      ويروي حديث المستضعفين: فَنَفَخَت بهم الطريق، بالخاء المعجمة، أَي رمت بهم بغتة مِنْ نَفَخَت الريح إِذا جاءَت بغتة.
      وفي حديث عائشة: السُّعوط مكانَ النفخ؛ كانوا إِذا اشتكى أَحدهم حَلْقَه نَفَخوا فيه فجعلوا السعوط مكانَه.
      ونفَخ الإِنسانُ في اليراع وغيره.
      والنفْخة: نفخةُ يومِ القيامة.
      وفي التنزيل: فإِذا نُفخ في الصور.
      وفي التنزيل: فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله.
      ويقال: نُفخ الصورُ ونُفخ فيه، قاله الفراء وغيره؛ وقيل: نفخه لغة في نفخ فيه، قال الشاعر: لولا ابنُ جَعْدَةَ لم يُفْتَحْ قُهُنْدُزُكُمْ،ولا خُراسانُ، حتى يُنْفَخَ الصُورُ (* قوله «قهندزكم» بضم القاف والهاء والدال المهملة كذا في القاموس.
      وفي معجم البلدان لياقوت: قهندز بفتح أوله وثانيه وسكون النون وفتح الدال وزاي: وهو في الأصل اسم الحصن أو القلعة في وسط المدينة، وهي لغة كأنها لأهل خراسان وما وراء النهر خاصة.
      وأكثر الرواة يسمونه قُهندز يعني بالضم إلخ.
      ثم، قال: ولا يقال في القلعة إذا كانت مفردة في غير مدينة مشهورة، وهو في مواضع كثيرة منها سمرقند وبخارا وبلخ ومرو ونيسابور).
      وقول القطامي: أَلم يُخْزِ التفَرُّقُ جُنْدَ كِسْرَى،ونُفْخوا في مدائِنهمْ فَطاروا أَراد: ونفخوا فخفف.
      ونَفخ بها: ضَرَط؛ قال أَبو حنيفة: النفْخة الرائحة الخفيفة اليسيرة، والنفخة: الرائحة الكثيرة؛ قال ابن سيده: ولم أَر أَحداً وصف الرائحة بالكثرة ولا القلة غير أَبي حنيفة.
      قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء دخلت محراباً من محاريب الجاهلية فنَفَخ المسكُ في وجهي.
      والنفْخة والنُّفَّاخ: الورَم.
      وبالدابة نَفَخٌ: وهو ريح تَرِمُ منه أَرساغُها فإِذا مَشَت انْفَشَّت.
      والنُّفْخة: داء يصيب الفرس تَرِمُ منه خُصْياه؛ نفخ نَفَخاً، وهو أَنْفَخُ.
      ورجل أَنفخ بيّن النفْخ: للذي في خُصْيَيه نَفْخ؛ التهذيب: النُّفَّاخ نفْخة الورم من داء يأْخذ حيث أَخَذَ.
      والنفْخَة: انتفاخ البَطن من طعام ونحوه.
      ونَفَخه الطعام ينفُخه نفْخاً فانتفَخ: مَلأَه فامتَلأَ.
      يقال: أَجِدُ نُفْخَة ونَفْخة ونِفْخة إِذا انتفخ بطنه.
      والمنتفخ أَيضاً: الممتلئ كِبراً وغضباً.
      ورجل ذو نَفْخ وذو نفج،بالجيم، أَي صاحب فخر وكِبْر.
      والنفْخ: الكبْر في قوله: أَعوذ بك من هَمْزهِ ونَفْثه ونَفْخهِ،فنَفْثُه الشعر، ونَفْخُه الكبْرُ، وهمزُه المُوتَةُ لأَن المتكبر يتعاظم ويجمع نفْسَه ونفَسَه فيحتاج اءن ينفُخ.
      وفي حديث اشراط الساعة: انتفاخُ الأَهلَّه أَي عِظمها وقد انتُفخ عليه.
      وفي حديث عليّ: نافخٌ حِضْنَيه أَي منتَفخ مستعدّ لأَن يعمل عمله من الشر.
      ومن مسائل الكتاب: وقصدتُ قصدَه إِذ انتَفَخ عليّ أَي لايَنْتُه وخادَعْتُه حين غضب عليّ.
      وانتفخ النهار: علا قبل الانتصاف بساعة؛ وانتفخ الشيءُ.
      والنفخ: ارتفاع الضُّحى.
      ونفْخَة الشباب: معظمه، وشاب نُفُخ وجارية نُفُخٌ: ملأَتهما نفخة الشباب.
      وأَتانا في نفخة الربيع أَي حين أَعشب وأَخصب.
      أَبو زيد: هذه نُفخة الربيع، ونِفْخته: انتهاء نبته.
      والنُّفُخ: للفتى الممتلئ شباباً، بضم النون والفاء، وكذلك الجارية بغير هاء.
      ورجل منتفخ ومنفوخ أَي سمين.
      ابن سيده: ورجل منفوخ وأُنْفُخان وإِنْفِخان والأُنثى أُنْفُخانة وإِنْفِخانة: نفَخَهما السِّمَن فلا يكون إِلاَّ سِمَناً في رخاوة.
      وقوم منفوخون، والمنفوخ: العظيم البطن، وهو أَيضاً الجبان على التشبيه بذلك لأَنه انتفَخَ سَحْرُه.
      والنُّفَّاخة: هنَةٌ منتفخة تكون في بطن السمكة وهو نصابها فيما زعموا وبها تستقلّ في الماء وتردّد.
      والنُّفَّاخة: الحجاة التي ترتفع فوق الماء.
      والنَّفْخاء من الأَرض: مثل النَّبْخاء؛ وقيل: هي أَرض مرتفعة مكرّمة ليس فيها رمل ولا حجارة تنبت قليلاً من الشجر، ومثلها النَّهْداء غير أَنها أَشد استواء وتَصَوُّباً في الأَرض؛ وقيل: النَّفخاء أَرض لينة فيها ارتفاع؛ وقيل لابنة الخُسّ: أَيُّ شيء أَحسن؟ فقالت: أَثَرُ غاديَة (* قوله «اثر غادية إلخ» تقدم في نبخ غادية في اثر إلخ)، في إِثْرِ سارِيَة، في بلاد خاوية، في نَفْخاء رابية؛ وقيل: النفْخاء من الأَرضين كالرَّخَّاء والجمع النَّفاخَى، كسّر تكسير الأَسماء لأَنها صفة غالبة.
      والنفْخاء: أَعلى عظم الساق.
      نقخ: النُّقَاخ (* يقوله الشيخ ابراهيم اليازجي: الصواب في هذه اللفظة: النقخ على مثال الضرب كما ذكره صاحب الصحاح): الضرب على الرأْس بشيء صلب؛ نَقَخ رأْسه بالعصا والسيف يَنْقَخُه نَقْخاً: ضربه؛ وقيل: هو الضرب على الدماغ حتى يخرج مخه؛ قال الشاعر: نَقْخاً على الهامِ وبَخًّا وخْضا والنُّقاخ: استخراج المخّ.
      ونَقَخَ المخَّ من العظم وانتقخه: استخرجه.
      أَبو عمرو: ظَليمٌ أَنقخ قليل الدماغ؛

      وأَنشد لطلق بن عديّ: حتى تَلاقَى دَفُّ إِحدى الشُّمَّخ،بالرُّمح من دون الظَّليم الأَنْقَخ،فانْجَدَلَتْ كالرُّبَع المَنَوَّخ والنقخ: النقف وهو كسر الرأْس عن الدماغ؛ قال العجاج: لَعَلِمَ الأَقوامُ أَني مِفْنَخُ لِهامِهمْ، أَرُضُّه وأَنْقَخُ بفتح القاف.
      والنُّقاخُ: الماء البارد العذب الصافي الخالص الذي يكاد ينقخ الفؤَاد ببرده؛ وقال ثعلب: هو الماء الطيب فقط؛

      وأَنشد للعَرْجي واسمه عبدالله بن عمرو ابن عثمان بن عفان ونسب إِلى العَرْج وهو موضع ولد به: فإِن شئت أَحْرَمتٌ النساءَ سواكُمُ،وإِن شئت لم أَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا ‏

      ويروى: ‏حرَّمت النساء أَي حرمتهن على نفسي.
      والبرد هنا: الريق.
      التهذيب: والنُّقاخ الخالص ولم يعين شيئاً.
      الفراء: يقال هذا نُقاخ العربية أَي خالصها؛ وروي عن أَبي عبيدة: النُّقاخ الماء العذب؛

      وأَنشد شمر: وأَحْمَقَ ممن يلْعَق الماءَ، قال لي: دع الخمر واشْرَبْ من نُقاخ مُبَرَّد؟

      ‏قال أَبو العباس: النُّقاخُ النوم في العافية والأَمن.
      ابن شميل: النُّقاخ الماء الكثير يَنْبِطُه الرجل في الموضع الذي لا ماء فيه.
      وفي الحديث: أَنه شرب من رُومة فقال: هذا النُّقاخ؛ هو الماء العذب البارد الذي ينقَخ العطش أَي يكسره ببرده، ورومة: بئر معروفة بالمدينة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَفَخَ
    • ـ نَفَخَ بفَمِه : أخْرَجَ منه الرِّيح ، كَنَفَّخَ ،
      ـ نَفَخَ بها : ضَرَطَ .
      ـ نَفيخُ : الموكَّلُ بِنَفْخ النارِ .
      ـ مِنْفاخ : آلَتُه .
      ـ نَفْخُ : ارْتِفاعُ الضُّحى ، والفَخْرُ ، والكِبْرُ .
      ـ رجُلٌ أنْفَخُ : في خُصْيَتَيْهِ نَفْخَةٌ ،
      ـ به نَفْخَةٌ ونُفْخَةٌ ونِفْخَةٌ : انْتِفاخُ بَطْن .
      ـ نَفْخاءُ : النَّبْخاءُ ، وأعْلى عَظْمِ الساقِ .
      ـ رجُلٌ أُنْفُخانٌ ، أِنْفِخانٌ وأُنْفُخانِيُّ ، وأِنْفِخانِيُّ ، وهي أُنْفُخانَةٌ ، أِنْفِخانَةٌ وأُنْفُخانِيَّةٌ ، وأِنْفِخانِيَّةٌ : امْتَلأَ سِمَناً .
      ـ نُفُخُ : المُمْتَلِئُ شَباباً .
      ـ نُفَّاخٌ : نَفْخَةُ الوَرَمِ من داءٍ يَحْدُثُ ،
      ـ نُفَّاخَةٌ : الحِجارةُ فَوْقَ الماءِ ، وهَنَةٌ مُنْتَفِخَةٌ تكونُ في بَطْنِ السَّمَكِ هي نِصابُها وبها تَسْتَقِلُّ السَّمَكَةُ في الماءِ وتَتَرَدَّدُ .
      ـ مَنْفوخُ : البَطينُ ، والسَّمينُ .
      ـ نَفَّاخٌ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتفخَ
    • انتفخَ / انتفخَ على ينتفخ ، انتفاخًا ، فهو مُنتفِخ ، والمفعول مُنتفَخ عليه :-
      • انتَفَخَتِ الكرةُ مُطاوع نفَخَ / نفَخَ في : امتلأت بالهواء :- مَعِدَة منتفِخَة ، - انتفخ البالون بالهواء :-
      انتفخ النَّهارُ : علا وارتفع .
      • انتفخت عينان : ورِمَتا :- انتفخ وجهُه من المرض :-? انتفخت أوداجُه : غضب ، - انتفخ وريداه : إذا غضِب .
      انتفخ الشَّخصُ : تكبَّر وتعظّم :- ينتفخ على الناس بماله : كناية عن التكبر والتعالي .
      انتفخ على خادِمه : غضِب :- انتفخ عليه غيظًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مَنَافِخ
    • منافخ
      1 -« منافخ الشيطان » : وساوسه

    المعجم: الرائد

  4. تَنفيخٌ
    • [ ن ف خ ]. ( مصدر نَفَّخَ ). :- التَّنْفِيخُ فِي البُوقِ :- : النَّفْخُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  5. نفخ
    • نفخ - تنفيخا
      1 - نفخ بفمه : أخرج منه الريح

    المعجم: الرائد



  6. نفَّخَ
    • نفَّخَ ينفِّخ ، تنفيخًا ، فهو مُنفِّخ :-
      نفَّخ كالثَّور بالغ في إخراج الرِّيح من فمه تعبيرًا عن الغَضَب والغَيْظ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انتفخ الشّخص
    • تكبَّر وتعظّم :- ينتفخ على الناس بماله

    المعجم: عربي عامة

  8. انتفخ على خادمه
    • غضِب :- انتفخ عليه غيظًا .

    المعجم: عربي عامة

  9. انْتَفَخَ
    • انْتَفَخَ الشيءُ : علا وارتفع .
      ويقال : انتفخ النَّهارُ : علا قبل الانتصاف بساعة .
      وانتفخ فلانٌ : تعظَّم وتكبَّر .
      وانتفخ عليه : غَضِب .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْتَفَخَ
    • [ ن ف خ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَفَخَ ، يَنْتَفِخُ ، مصدر اِنْتِفاخٌ .
      1 . :- اِنْتَفَخَ جِلْدُهُ مِنْ جَرَّاءِ مَرَضٍ طارئٍ :- : تَوَرَّمَ . :- اِنْتَفَخَ خَدُّهُ ، بَطْنُهُ :- :- اِنْتَفَخَتْ أَوْداجُهُ .
      2 . :- يَنْتَفِخُ أَمامَ الأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدينَ :- : يَتَكَبَّرُ ، يَتَعَظَّمُ ، يَنْظُرُ إلى نَفْسِهِ في كِبْرِياءٍ وَتَعْظيمٍ . :- يَنْتَفِخُ على جِيرانِهِ بِأَثاثِهِ .
      3 . :- اِنْتَفَخَ عَلَيْهِ :- : غَضِبَ .

    المعجم: الغني

  11. انتفاخ صلب
    • مظهر لعلبة الصفيح يبين درجة متقدمة لفساد محتوياتها الغذائية .

    المعجم: عربي عامة

  12. انتفاخ لولبي
    • مظهر لعلبة الصفيح يلي الانتفاخ اللين في درجته .

    المعجم: عربي عامة

  13. انتفاخ لين
    • مظهر لعلبة الصفيح يلي الانتفاخ المستتر في الدرجة .

    المعجم: عربي عامة

  14. انتفاخ مستتر
    • مظهر لعلبة الصفيح في أولى مراحل فساد محتوياتها الغذائية .

    المعجم: عربي عامة

  15. اِنْتِفاخٌ
    • [ ن ف خ ]. ( مصدر اِنْتَفَخَ ). :- اِنْتِفاخُ البَطْنِ :- : تَوَرُّمُهُ .

    المعجم: الغني

  16. انتِفاخ
    • انتِفاخ :-
      1 - مصدر انتفخَ / انتفخَ على .
      2 - ( التشريح ) تمدُّد الشِّريان فوق مكان ربطه .
      3 - ( طب ) ورَم ، رهَل مرضيّ قبيح في أحد مظاهر الجلد البشريّ :- انتفاخ الوجه / السَّاقين :-
      انتفاخ الرِّئة : تمدُّد يُحدثه تسرُّب غاز في الرئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إِنتَفَخ
    • إنتفخ - انتفاخا
      1 - إنتفخ الشيء : ارتفع . 2 - إنتفخ النهار : علا ، تقدم . 3 - إنتفخ الشيء : ملىء هواء « انتفخت الكرة ». 4 - إنتفخ : تكبر . 5 - إنتفخ عليه : غضب عليه .

    المعجم: الرائد

  18. نفخ
    • " النَّفْخ : معروف ، نَفَخ فيه فانْتَفَخ .
      ابن سيده : نَفَخ بفمه يَنْفُخ نَفْخاً إِذا أَخرج منه الريح يكون ذلك في الاستراحة والمعالجة ونحوهما ؛ وفي الخَبر : فإِذا هو مُغْتاظٌ يَنْفُخُ ؛ ونَفخ النارَ وغيرها ينفُخها نَفْخاً ونَفِيخاً .
      والنَّفيخُ : الموكل بنَفْخ النار ؛ قال الشاعر : في الصبْح يَحْكي لَوْنَهُ زَخِيخُ ، مِنْ شُعْلَةٍ ، ساعَدَها النَّفيخ ؟

      ‏ قال : صار الذي ينفُخ نَفيخاً مثل الجليس ونحوه لأَنه لا يزال يتعهدُه بالنفخ .
      والمنفاخ : كير الحدّاد .
      والمِنْفاخ : الذي يُنْفَخ به في النار وغيرها .
      وما بالدَّارِ نافخُ ضَرْمَةٍ أَي ما بها أَحد .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : ودَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ أَي أَحد لأَن النار ينفخها الصغير والكبير والذكر والأُنثى ؛ وقول ابي النجم : إِذا نَطَحْنَ الأَخْشَبَ المَنْطُوحا ، سَمِعْت لِلمَرْوِ بهِ ضَبِيحا ، يَنْفَحْنَ مِنْهُ لَهَباً مَنْفُوحا إنما أَراد منفوخاً فأَبدل الحاء مكان الخاء ، وذلك لأَن هذه القصيدة حائية وأَوّلها : يا ناقُ ، سِيري عَنَقاً فَسيحا إِلى سُلَيْمَانَ ، فَنَسْتَرِيحا وفي الحديث : أَنه نهى عن النَّفْخِ في الشراب ؛ إِنما هو من أَجل ما يخاف أَن يبدُرَ من ريقه فيقع فيه فربما شرب بعده غيره فيتأَذى به .
      وفي الحديث : رأَيت كأَنه وُضع في يَديَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحي إِليّ أَنِ انْفُخْهُما أَي ارْمهما وأَلقهما كما تنفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك ، وإِن كانت بالحاء المهملة ، فهو من نفحت الشيء إِذا رَمَيته ؛ ونفَحَت الدابةُ إِذا رَمَحَتْ بِرِجلها .
      ويروي حديث المستضعفين : فَنَفَخَت بهم الطريق ، بالخاء المعجمة ، أَي رمت بهم بغتة مِنْ نَفَخَت الريح إِذا جاءَت بغتة .
      وفي حديث عائشة : السُّعوط مكانَ النفخ ؛ كانوا إِذا اشتكى أَحدهم حَلْقَه نَفَخوا فيه فجعلوا السعوط مكانَه .
      ونفَخ الإِنسانُ في اليراع وغيره .
      والنفْخة : نفخةُ يومِ القيامة .
      وفي التنزيل : فإِذا نُفخ في الصور .
      وفي التنزيل : فأَنْفُخُ فيه فيكون طائراً بإِذن الله .
      ويقال : نُفخ الصورُ ونُفخ فيه ، قاله الفراء وغيره ؛ وقيل : نفخه لغة في نفخ فيه ، قال الشاعر : لولا ابنُ جَعْدَةَ لم يُفْتَحْ قُهُنْدُزُكُمْ ، ولا خُراسانُ ، حتى يُنْفَخَ الصُورُ (* قوله « قهندزكم » بضم القاف والهاء والدال المهملة كذا في القاموس .
      وفي معجم البلدان لياقوت : قهندز بفتح أوله وثانيه وسكون النون وفتح الدال وزاي : وهو في الأصل اسم الحصن أو القلعة في وسط المدينة ، وهي لغة كأنها لأهل خراسان وما وراء النهر خاصة .
      وأكثر الرواة يسمونه قُهندز يعني بالضم إلخ .
      ثم ، قال : ولا يقال في القلعة إذا كانت مفردة في غير مدينة مشهورة ، وهو في مواضع كثيرة منها سمرقند وبخارا وبلخ ومرو ونيسابور ).
      وقول القطامي : أَلم يُخْزِ التفَرُّقُ جُنْدَ كِسْرَى ، ونُفْخوا في مدائِنهمْ فَطاروا أَراد : ونفخوا فخفف .
      ونَفخ بها : ضَرَط ؛ قال أَبو حنيفة : النفْخة الرائحة الخفيفة اليسيرة ، والنفخة : الرائحة الكثيرة ؛ قال ابن سيده : ولم أَر أَحداً وصف الرائحة بالكثرة ولا القلة غير أَبي حنيفة .
      قال : وقال أَبو عمرو بن العلاء دخلت محراباً من محاريب الجاهلية فنَفَخ المسكُ في وجهي .
      والنفْخة والنُّفَّاخ : الورَم .
      وبالدابة نَفَخٌ : وهو ريح تَرِمُ منه أَرساغُها فإِذا مَشَت انْفَشَّت .
      والنُّفْخة : داء يصيب الفرس تَرِمُ منه خُصْياه ؛ نفخ نَفَخاً ، وهو أَنْفَخُ .
      ورجل أَنفخ بيّن النفْخ : للذي في خُصْيَيه نَفْخ ؛ التهذيب : النُّفَّاخ نفْخة الورم من داء يأْخذ حيث أَخَذَ .
      والنفْخَة : انتفاخ البَطن من طعام ونحوه .
      ونَفَخه الطعام ينفُخه نفْخاً فانتفَخ : مَلأَه فامتَلأَ .
      يقال : أَجِدُ نُفْخَة ونَفْخة ونِفْخة إِذا انتفخ بطنه .
      والمنتفخ أَيضاً : الممتلئ كِبراً وغضباً .
      ورجل ذو نَفْخ وذو نفج ، بالجيم ، أَي صاحب فخر وكِبْر .
      والنفْخ : الكبْر في قوله : أَعوذ بك من هَمْزهِ ونَفْثه ونَفْخهِ ، فنَفْثُه الشعر ، ونَفْخُه الكبْرُ ، وهمزُه المُوتَةُ لأَن المتكبر يتعاظم ويجمع نفْسَه ونفَسَه فيحتاج اءن ينفُخ .
      وفي حديث اشراط الساعة : انتفاخُ الأَهلَّه أَي عِظمها وقد انتُفخ عليه .
      وفي حديث عليّ : نافخٌ حِضْنَيه أَي منتَفخ مستعدّ لأَن يعمل عمله من الشر .
      ومن مسائل الكتاب : وقصدتُ قصدَه إِذ انتَفَخ عليّ أَي لايَنْتُه وخادَعْتُه حين غضب عليّ .
      وانتفخ النهار : علا قبل الانتصاف بساعة ؛ وانتفخ الشيءُ .
      والنفخ : ارتفاع الضُّحى .
      ونفْخَة الشباب : معظمه ، وشاب نُفُخ وجارية نُفُخٌ : ملأَتهما نفخة الشباب .
      وأَتانا في نفخة الربيع أَي حين أَعشب وأَخصب .
      أَبو زيد : هذه نُفخة الربيع ، ونِفْخته : انتهاء نبته .
      والنُّفُخ : للفتى الممتلئ شباباً ، بضم النون والفاء ، وكذلك الجارية بغير هاء .
      ورجل منتفخ ومنفوخ أَي سمين .
      ابن سيده : ورجل منفوخ وأُنْفُخان وإِنْفِخان والأُنثى أُنْفُخانة وإِنْفِخانة : نفَخَهما السِّمَن فلا يكون إِلاَّ سِمَناً في رخاوة .
      وقوم منفوخون ، والمنفوخ : العظيم البطن ، وهو أَيضاً الجبان على التشبيه بذلك لأَنه انتفَخَ سَحْرُه .
      والنُّفَّاخة : هنَةٌ منتفخة تكون في بطن السمكة وهو نصابها فيما زعموا وبها تستقلّ في الماء وتردّد .
      والنُّفَّاخة : الحجاة التي ترتفع فوق الماء .
      والنَّفْخاء من الأَرض : مثل النَّبْخاء ؛ وقيل : هي أَرض مرتفعة مكرّمة ليس فيها رمل ولا حجارة تنبت قليلاً من الشجر ، ومثلها النَّهْداء غير أَنها أَشد استواء وتَصَوُّباً في الأَرض ؛ وقيل : النَّفخاء أَرض لينة فيها ارتفاع ؛ وقيل لابنة الخُسّ : أَيُّ شيء أَحسن ؟ فقالت : أَثَرُ غاديَة (* قوله « اثر غادية إلخ » تقدم في نبخ غادية في اثر إلخ )، في إِثْرِ سارِيَة ، في بلاد خاوية ، في نَفْخاء رابية ؛ وقيل : النفْخاء من الأَرضين كالرَّخَّاء والجمع النَّفاخَى ، كسّر تكسير الأَسماء لأَنها صفة غالبة .
      والنفْخاء : أَعلى عظم الساق .
      نقخ : النُّقَاخ (* يقوله الشيخ ابراهيم اليازجي : الصواب في هذه اللفظة : النقخ على مثال الضرب كما ذكره صاحب الصحاح ): الضرب على الرأْس بشيء صلب ؛ نَقَخ رأْسه بالعصا والسيف يَنْقَخُه نَقْخاً : ضربه ؛ وقيل : هو الضرب على الدماغ حتى يخرج مخه ؛ قال الشاعر : نَقْخاً على الهامِ وبَخًّا وخْضا والنُّقاخ : استخراج المخّ .
      ونَقَخَ المخَّ من العظم وانتقخه : استخرجه .
      أَبو عمرو : ظَليمٌ أَنقخ قليل الدماغ ؛

      وأَنشد لطلق بن عديّ : حتى تَلاقَى دَفُّ إِحدى الشُّمَّخ ، بالرُّمح من دون الظَّليم الأَنْقَخ ، فانْجَدَلَتْ كالرُّبَع المَنَوَّخ والنقخ : النقف وهو كسر الرأْس عن الدماغ ؛ قال العجاج : لَعَلِمَ الأَقوامُ أَني مِفْنَخُ لِهامِهمْ ، أَرُضُّه وأَنْقَخُ بفتح القاف .
      والنُّقاخُ : الماء البارد العذب الصافي الخالص الذي يكاد ينقخ الفؤَاد ببرده ؛ وقال ثعلب : هو الماء الطيب فقط ؛

      وأَنشد للعَرْجي واسمه عبدالله بن عمرو ابن عثمان بن عفان ونسب إِلى العَرْج وهو موضع ولد به : فإِن شئت أَحْرَمتٌ النساءَ سواكُمُ ، وإِن شئت لم أَطْعَمْ نُقاخاً ولا بَرْدا ‏

      ويروى : ‏ حرَّمت النساء أَي حرمتهن على نفسي .
      والبرد هنا : الريق .
      التهذيب : والنُّقاخ الخالص ولم يعين شيئاً .
      الفراء : يقال هذا نُقاخ العربية أَي خالصها ؛ وروي عن أَبي عبيدة : النُّقاخ الماء العذب ؛

      وأَنشد شمر : وأَحْمَقَ ممن يلْعَق الماءَ ، قال لي : دع الخمر واشْرَبْ من نُقاخ مُبَرَّد ؟

      ‏ قال أَبو العباس : النُّقاخُ النوم في العافية والأَمن .
      ابن شميل : النُّقاخ الماء الكثير يَنْبِطُه الرجل في الموضع الذي لا ماء فيه .
      وفي الحديث : أَنه شرب من رُومة فقال : هذا النُّقاخ ؛ هو الماء العذب البارد الذي ينقَخ العطش أَي يكسره ببرده ، ورومة : بئر معروفة بالمدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نتأ
    • " نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً : انْتَبَر وانْتَفَخَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره ، فقد نَتَأَ ، وهو ناتِئٌ ، وأَما قول الشاعر : قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي ، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ .
      فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا ، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو ، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً ، على ما ذهب إليه الأَخفش .
      وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله : وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله : تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة ، حتى كأَنه ، قال : تَنْتَأُ ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن .
      وقوله : رن أَن تا : مفعولن .
      وليني وا : مفعولن ، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن ، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو ، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ .
      وإِنما ذهب الأَخفش : أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو ، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها ، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو .
      ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ : ارتفع .
      ونَتَأَ الشيءُ : خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ ، وهو النُّتُوءُ .
      ونَتَأَتِ القُرْحةُ : وَرِمَتْ .
      ونَتَأْتُ على القوم : اطَّلَعْتُ عليهم ، مثل نَبَأْت .
      ونَتَأَتِ الجارِيةُ : بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ .
      ونَتَأَ على القوم نَتْأً : ارْتَفَعَ .
      وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ .
      وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ .
      (* قوله « وانتتأ إِذا ارتفع إلخ » كذا في النسخ والتهذيب .
      وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع ، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي : فلما إلخ .).
      وأَنشد أَبو حازم : فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم .
      نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى ، وهو السَّيْف .
      أَهْذَؤُه : أَقْطَعُه .
      وفي المثل : تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ .
      يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر ، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه ، وهو يُجاذِبُكَ .
      وقيل : معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ .
      وقيل : تَحْقِرُه ويَنْتُو ، بغير همز ، وسنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: