وصف و معنى و تعريف كلمة منقز:


منقز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و قاف (ق) و زاي (ز) .




معنى و شرح منقز في معاجم اللغة العربية:



منقز

جذر [نقز]

  1. مُنقَّز: (اسم)
    • مُنقَّز : اسم المفعول من نقَّزَ
  2. مُنقِّز: (اسم)
    • مُنقِّز : فاعل من نقَّزَ
  3. النقز: (اسم)
    • صوت وثب الظبي
  4. أَنقَزَ: (فعل)

    • أَنْقَزَ فلانٌ : اقتنى النَّقَز
    • أَنْقَزَ دام على شُرْب النِّقْز
    • أَنْقَزَ وقع في ماشيته النُّقَاز
    • أَنْقَزَ عن الشيء : كفَّ عنه وأَقْلَع
    • أَنْقَزَ عدوَّهُ : قَتَلَهُ قتلاً سريعًا
  5. نَقَز: (اسم)
    • النَّقَزُ : الرَّديءُ الخسيسُ من الناس والمال
    • النَّقَزُ : اللَّقَبُ
  6. نَقَزَ: (فعل)
    • نقَزَ يَنقُز ويَنقِز ، نَقْزًا ونَقَزانًا ، فهو ناقز
    • نقَز الحيوانُ ونحوُه : قفَز ، ووثب صُعُدًا
    • نَقَزان القِرْدِ ،
  7. نَقِز: (اسم)
    • النَّقِزُ : الماءُ العَذْبُ الصَّافي
  8. نَقْز: (اسم)
    • نَقْز : مصدر نَقَزَ


  9. نَقَّزَ: (فعل)
    • نَقَّزَهُ : وثَّبَه ورقَّصَه
  10. نَقز: (اسم)
    • مصدر نقَزَ
    • النَّقْزُ : الرَّديءُ الخسيسُ من الناس والمال
    • النَّقْزُ : البئرُ
  11. نِقز: (اسم)
    • النِّقْزُ : الماء العَذْب الصافي
    • النِّقْزُ : البئرُ
  12. نقَّزَ: (فعل)
    • نقَّزَ ينقِّز ، تنقيزًا ، فهو مُنقِّز ، والمفعول مُنقَّز - للمتعدِّي
    • نقَّز الطائرُ ونحوُه : جدَّ في القَفْز والوثْبِ عاليًا
    • نقَّزتِ الأمُّ ولدَها : رقّصته
,
  1. نقَّزَ
    • نقَّزَ ينقِّز ، تنقيزًا ، فهو مُنقِّز ، والمفعول مُنقَّز ( للمتعدِّي ) :-
      نقَّز الطائرُ ونحوُه جدَّ في القَفْز والوثْبِ عاليًا .
      • نقَّزتِ الأمُّ ولدَها : رقّصته .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نقز
    • " النَّقَزُ والنَّقَزَانُ : كالوَثَبانِ صُعُداً في مكان واحد ، نَفَزَ الظَّبْيُ ، ولم يُخَصِّصِ ابنُ سِيدَهْ شيئاً بل ، قال : نَقَزَ يَنْقُز ويَنْقِزُ نَقْزاً ونَقَزاناً ونِقازاً ، ونَقَزَ : وَثَبَ صُعُداً ، وقد غلب على الطائر المعتادِ الوَثْبِ كالغراب والعصفور .
      والتَّنْقِيزُ : التوثيب .
      والنَّقَّازُ ، والنُّقَّاز كلاهما : العصفور ، سمي به لنَقَزانِه ، وقيل : الصغير من العصافير ، وقيل : هما عصفور أَسود الرأْس والعنق وسائره إِلى الوُرْقَةِ .
      قال عمرو بن بَحْر : يسمى العصفور نَقَّازاً ، وجمعه النَّقاقيزُ ، لنَقَزانِه أَي وَثْبه إِذا مشى ؛ والعصفورُ طَيَرانُه نَقَزانٌ أَيضاً لأَنه لا يسمح بالطيران كما لا يسمح بالمشي ، قال : والخُرَّقُ والقُبَّرُ والحُمَّرُ كلها من العصافير .
      وفي حديث ابن مسعود ، رضي الله عنه : كان يُصلي الظُّهْرَ والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاء أَي تَقْفِزُ وتَثِبُ من شدة حرارة الأَرض ؛ ومنه الحديث : تَنْقُزانِ القِرَبُ (* قوله « تنقزان القرب إلخ »، قال في النهاية : وفي نصب القرب بعد لان تنقز غير متعد ، وأوله بعضهم بعدم الجار ، ورواه بعضهم بضم التاء من أنقز فعداه بالهمز ، يريد تحريك القرب ووثوبها بشدة العدو والوثب ، وروي برفع القرب على الابتداء والجملة في موضع الحال ) على مُتُونِهما أَي تحملانها وتَقفِزانِ بها وَثْباً ؛ ومنه الحديث : فرأَيتُ عَقِيصَتَيْ أَبي عُبَيْدَةَ تَنْقُزانِ وهو خَلْفَه ، وقد استُعمل النَّقْزُ في بَقَر الوحش ؛ قال الراجز : كأَنَّ صِيرانَ المَها المُنَقَّزِ والنُّقازُ : داء يأْخذ الغنم فتَثْغُو الشاة منه ثَغْوَةً واحدة وتَنْزُو وتَنْقُزُ فتموت ، مثل النُّزاءِ ، وقد انْتَقَزَتِ الغَنَمُ .
      والنَّواقِزُ : القوائم لأَن الدابة تَنْقُزُ بها ، وفي المصنف : النَّواقِزُ ؛ وكذلك وقع في شعر الشماخ : هَتوف إِذا ما خالط الظبيَ سهمُها ، وإِن ريغ منها أَسلمته النواقز

      ويروى : ‏ النواقز .
      والنَّقَزُ : الرديء الفَسْلُ .
      والنَّقْزُ والنِّقَزُ ، بالتحريك : الخسيس والرُّذالُ من الناس والمال ، واحدة النَّقَزِ نَقَزَةٌ ، قال ابن سيده : ولم أَسمع للنَّقَزِ بواحد ؛

      وأَنشد الأَصمعي : أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ ، ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ والنَّقَزُ من الناس : صغارهم ورُذالُهُم .
      وانْتَقَزَ له مالَه : أَعطاه خسيسه .
      وما لفلان بموضع كذا نُقْزٌ ونُقْرٌ أَي بئر أَو ماء ؛ الضم عن ابن الأَعرابي ، بالزاي والراء ، ولا شِرْبٌ ولا مِلْكٌ (* قوله « ولا ملك إلخ » الاول مثلث الميم والثاني بضمتين والثالث بالتحريك كما في القاموس ) ولا مَلْكٌ ولا مُلُكٌ ولا مَلَكٌ .
      ومَلَكَنا الماءُ أَي أَرْوانا .
      ونَقَزَه عنهم : دفعه ؛ عن اللحياني .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : ما كان الله ليُنْقِزَ عن قاتل المؤمن أَي ليُقْلِعَ ويَكُفَّ عنه حتى يُهْلكه .
      وقد أَنْقَزَ عن الشيء إِذا كَفَّ وأَقْلَعَ .
      ابن الأَعرابي : أَنْقَزَ الرجلُ إِذا دام على شُرْب النَّقِزِ ، وهو الماء العذب الصافي .
      والنَّقَزُ والنَّقِزُ : اللَّقَبُ .
      وأَنْقَزَ إِذا وقع في إِبله النُّقازُ ، وهو داء .
      وأَنْقَزَ عَدُوَّه إِذا قتله قتلاً وَحِيًّا .
      وأَنْقَزَ إِذا اقْتَنَى النَّقَزَ من رديء المال ، ومثله أَقْمَزَ وأَغْمَزَ .
      أَبو عمرو : انْتَقَزَ له شَرَّ الإِبل أَي اختار له شرها .
      وعَطاء ناقِزٌ وذو ناقِزٍ إِذا كان خسيساً ؛

      وأَنشد : لا شَرَطٌ فيها ولا ذُو ناقِزِ ، قاظَ القَرِيَّاتِ إِلى العَجالِزِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَذْرُ
    • ـ جَذْرُ : القَطْعُ ، والأَصْلُ ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ ، أو في أصْلِ الحِسابِ ، فقط ، والاسْتِئْصالُ ، كالإِجْذَارِ ، ومَغْرِزُ العُنُقِ ، ج : جُذورٌ .
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ : ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ .
      ـ انْجَذَرَ : انْقَطَعَ ،
      ـ اجْذَأَرَّ : انْتَصَبَ للسِّبابِ ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      ـ جَيْذَرَةُ : سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ .
      ـ مُجَذَّرُ : عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ : صحابِيَّانِ ،
      ـ مُجَذَّرُ : القصيرُ الغَليظُ ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ ، كالجَيْذَرِ ، أو هذه بالمهملةِ ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجذَأَرَّ
    • اجذَأَرَّ النبتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      و اجذَأَرَّ فلان : قام مُتهيّئًا للسِّبَاب .



    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَخْبَت
    • أخبت - إخباتا
      1 - أخبت : صار في « الخبت »، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض . 2 - أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه .

    المعجم: الرائد

  4. انْجَذَرَ
    • انْجَذَرَ : انقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْجَذَرَ
    • [ ج ذ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْجَذَرَ ، يَنْجَذِرُ ، مصدر اِنْجِذارٌ .
      1 . :- اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُسْتُؤْصِلَتْ ، اِنْقَطَعَتْ .
      2 . :- اِنْجَذَرَ الجِذْرُ :- : قُلِعَ من أَصْلِهِ .

    المعجم: الغني



  6. أخبتَ
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه :-
      أخبت الشَّخصُ إليه / أخبت الشَّخصُ له خضع وخشع وتواضع له ، اطمأنَّ وسكن :- { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إدغام الأصوات
    • ( لغ ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام .

    المعجم: عربي عامة

  8. إدغام بغنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم ، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. إدغام بلا غنّة


    • ( جد ) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء ، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. إدْغام
    • إدْغام :-
      1 - مصدر أدغمَ .
      2 - ( لغ ، جد ) إدخال حرف في حرف آخر بشرط أن يكون أوّلهما ساكنًا والثاني متحرِّكًا .
      3 - ( العلوم اللغوية ) تحوّل حرف العلَّة إلى حرف مُدْغم بتأثير من الأحرف السَّاكنة المجاورة .
      • فكّ الإدغام : ( النحو والصرف ) تحريك السّاكن في الحرفين المدغمين وتسكين المتحرّك منهما ، مثل : شدَّ وشَدَدْتُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إدغام
    • إدغام
      1 - مصدر أدغم . 2 - في الصرف : هو إدخال حرف في حرف من جنسه نحو : « فر » أصلها « فرر ».

    المعجم: الرائد

  12. إِدْغام
    • إدغام - ادغيماما
      1 - إدغام الفرس : صار « أدغم » ، أي يميل لونه الى السواد

    المعجم: الرائد

  13. أَدْغم
    • أدغم - إدغاما
      1 - أدغم الشيء في الشيء : أدخله فيه « أدغم حرفين ». 2 - أدغمه : سود وجهه وأذله . 3 - أدغمه الشيء : ساءه . 4 - أدغمه الحر أو البرد : أصابه .

    المعجم: الرائد

  14. أدغمَ
    • أدغمَ يُدغم ، إِدْغامًا ، فهو مُدْغِم ، والمفعول مُدْغَم :-
      أدغمَ القارِئُ الحرفَ في الحرف أَدْخَلَه فيه وضمّه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جذر
    • " جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً : قطعه واستأْصله .
      وجَذْرُ كل شيء : أَصلُه .
      والجَذْرُ : أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء .
      وقال شمر : إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله ؛ قال الفرزدق : رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها ، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان : نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها ؛ الجَذْرُ : الأَصلُ من كل شيء ؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية : وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما ، إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها .
      وأَصلُ كل شيء : جَذْرُه ، بالفتح ؛ عن الأَصمعي ، وجِذره ، بالكسر ؛ عن أَبي عمرو .
      أَبو عمرو : الجذر ، بالكسر ، والأَصمعي بالفتح .
      وقال ابن جَبَلَةَ : سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال : هو جَذْرٌ ، قال : ولا أَقول جِذْرٌ ، قال : والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ .
      والجَذْرُ : أَصلُ شجر ونحوه .
      ابن سيده : وجَذِْرُ كل شيء أَصله ، وجَذْرُ العُنُقِ : مَغْرِزُها ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ ، على جَذْرِ السَّوالِفِ ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ .
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول : ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه ؟ فتقول : عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ ، وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون ، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ .
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ : جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ .
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال : قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة ؟ وفي حديث الزبير : احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو ، بالفتح والكسر ، أَصل كل شيء ؛ وقيل : أَراد أَصل الحائط ، والمحفوظ بالدال المهملة ، وقد تقدّم .
      وفي حديث عائشة : سأَلتُهُ عن الجَذْرِ ، قال : هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة .
      والمُجَذَّرُ : القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ ، وزاد التهذيب : من الرجال ؛

      قال : إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو : البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته ، والأُنثى بالهاء ، والجَيْذَرُ مثله ؛ قال ابن بري : هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده ، قال : والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو : البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله : تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ ، البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ ، فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ ، فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ ، عِنْدَ الخِلاطِ ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ ، مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ ، فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ ، يَدْلُكُها ، في ذلك العِراكِ ، بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك : الذي يحيك في مشيته فيقاربها .
      والبهتر : القصير .
      والمجدّر : الغليظ ، وكذلك الجادر .
      والدمكمك : الشديد .
      وأَرّها : نكحها .
      والقاسح : الصلب .
      والبكاك : من البَكِّ ، وهو الزَّحْمُ .
      وداكها : من الدِّوْك ، وهو السَّحْقُ .
      يقال : دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ .
      والقنفريش : الأَير الغليظ ، ويقال : القنفرش أَيضاً ، بغير ياء ؛ قال الراجز : قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ ، تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ : قصيرة شديدة .
      أَبو زيد : جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته .
      الأَصمعي : جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته .
      وقال أَبو أُسَيْدٍ : الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء ؛

      وأَنشد : يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ ، واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع .
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ : ولد البقرة ، وفي الصحاح : البقرة الوحشية ، والجمع جآذِرُ .
      وبقرة مُجْذِرٌ : ذات جُؤْذَر ؛ قال ابن سيده : ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً .
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى ، وكَسَّرَه على جَواذِرَ .
      قال : فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ .
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه .
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة لأَن ال واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة .
      والجَيْذَرُ : لغة في الجَوْذَرِ .
      قال ابن سيده : وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان ، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خبت
    • " الخَبْتُ : ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ ، عربية مَحْضَةٌ ، وجمعه : أَخْباتٌ وخُبوتٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ ؛ وقيل : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ ، فإِذا خَرَجْتَ منه ، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ ؛ وقيل : الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة ؛ وقيل : هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ ، ممدود ، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه .
      وقيل : الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض ، فيه رمل .
      وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ : إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ ، فلا تَهِجْها .
      قال القتيبي : سأَلت الحجازيين ، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء ، تُعْرَف بالخَبْت .
      والجَميشُ : الذي لا يُنْبِتُ .
      وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ ؛ قال : ومنه المُخْبِتُ من الناس .
      وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه .
      ورُوِي عن مجاهد في قوله : وبَشِّرِ المُخْبِتينَ ؛ قال : المُطْمَئِنِّين ، وقيل : هم المُتَواضِعون ، وكذلك ، قال في قوله : وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا ؛ وقال الفراء : أَي تَخَشَّعوا لربهم ، قال : والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام .
      وفيه خَبْتَة أَي تواضع .
      وأَخْبَتَ للَّه : خَشَعَ ؛ وأَخْبَتَ : تواضَعَ ، وكلاهما من الخَبْتِ .
      وفي التنزيل العزيز : فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم ؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع .
      وفي حديث الدعاء : واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً .
      والإِخْباتُ : الخُشوع والتَّواضُع .
      وفي حديث ابن عباس : فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً ، وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض .
      والخَبِيتُ : الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء ؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله « قال اليهودي » هو السموأَل ، كما في التكملة .) الخَيْبريَ : يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ ، في هذا البيت ، فقال له : أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر ، فقال له الخليل : لو كان ذلك لغَتَهم ، لقال الكتير ، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول : إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف ؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً : أَظن أَن هذا تصحيف ، قال : لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين ، وهو بمعنى الخسِيس ، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ .
      وفي حديث أَبي عامر الراهب : لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، تَغَيَّرَ وخَبُتَ ؛ قال الخطابي : هكذا روِي بالتاء المعجمة ، بنقطتين من فوق .
      يقال : رجل خَبِيتٌ أَي فاسد ؛ وقيل : هو كالخَبيث ، بالثاء المثلثة ؛ وقيل : هو الحقير الرَّديء .
      والحَتِيت ، بتاءَين : الخَسيسُ .
      وقوله في حديث مكحول : أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر ، فَدَفعه برجله ، وقال : لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ ؛ يريد الخَبْطَةَ ، بالطاء ، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون ، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ ، فجعل الطاء تاء .
      والخَبْتُ : ماء لكَلْبٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دغم
    • " دَغَمَ الغيثُ الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها .
      والدَّغْمُ : كَسْرُ الأَنف إلى باطنه هَشْماً .
      دَغَمَ أَنفه دَغْماً : كسره إلى باطنه هشماً .
      والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل : أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده ، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده ، وقد ادْغَامَّ ، وفرس أَدْغَمُ ، والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ ، وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ .
      والدَّغْماءُ من النِّعاج : التي اسودت نُخْرتُها ، وهي الأَرْنَبَةُ ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ .
      وفي الحديث : أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه ؛ وقالوا في المَثَل : الذِّئْبُ أَدْغَمُ ، لأن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له ، لأَن الذِّئاب دُغْمٌ ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع ، يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه .
      والأَدْغَمُ : الأَسود الأنف ، وجمعه الدُّغْمانُ ؛ قال أعرابي : وضَبَّة الدُّغْمانِ ، في رُوسِ الأَكَمْ ، مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ ، بالضم : الأسود ، وقيل : الأسود مع عِظَمٍ .
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ : إتباع ، وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ ؛ وقيل : أَرْغَمَهُ الله أسخطه ، وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه .
      وفي الدعاء : رَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً ، كلُّ ذلك إتباع .
      يقال : فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه ، ويقال : شِنَّغْمِه .
      قال أَبو منصور : ويقال وسِنَّغْمه ، بالسين المهملة .
      وفي النوادر : الدُّغامُ والشُّوالُ (* قوله « والشوال » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : الشواك ) وجع يأْخذ في الحلَق .
      ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً ودَغَمَهُمْ دَغَماناً : غَشِيَهُمْ ، زاد الجوهري : وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم .
      وأَدْغَمَهُ الشيءُ : ساءه وأَرْغَمَهُ .
      والإدْغامُ : إدخال حرف في حرف .
      يقال : أَدْغَمْت الحرف وادَّغَمْته ، على افْتَعَلْتُه .
      والإدْغامُ : إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ .
      وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ : أَدخله في فيه ، وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك ؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ : بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ ، إذا فَزِعُوا أُدْغِمْنَ باللُّجُم ؟

      ‏ قال الأزهري : وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا ؛ قال بعضهم : ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف ، وقيل : بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ ، وكلاهما ليس بعَتيق ، إِنما هو كلام نَحْوِيّ .
      نَخْويّ .
      وأَدْغَمَ الرجلُ : بادر القومَ مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ .
      ودَغَمَ الإناء دَغْماً : غطاه .
      ودُغْمان ودُغَيْمٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى منقز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نقز ينقز وينقز ، نقزا ونقزانا ، فهو ناقز• نقز الحيوان ونحوه : قفز ، ووثب صعدا نقز الظبي - نقزان القرد - الكانجرو حيوان ناقز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقز ينقز ، تنقيزا ، فهو منقز ، والمفعول منقز ( للمتعدي ) • نقز الطائر ونحوه : جد في القفز والوثب عاليا . • نقزت الأم ولدها : رقصته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقز [ مفرد ] : 1 - مصدر نقز . 2 - رديء وخسيس من الناس والمال أعطاه من نقز المال - تزوج من نقز الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقزان [ مفرد ] : مصدر نقز
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقزة [ مفرد ] : ج نقزات ونقزات : اسم مرة من نقز : وثبة ، قفزة نقزة الظبي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقاز [ مفرد ] : ج نقاقيز : ( حن ) عصفور أو صغير العصافير .
المعجم الوسيط
الظبيُ وغيره في عَدْوِه ـُِ نَقْزاً، ونَقَزَاناً: وَثَب صُعُداً وقَفَز. وـ الشيءَ عنه: دفعه.( أنْقَزَ ) فلانٌ: اقتنى النَّقَز. وـ دام على شُرْب النِّقْز. وـ وقع في ماشيته النُّقَاز. وـ عن الشيء: كفَّ عنه وأقْلَع. وـ عدوَّه: قتله قتلاً سريعاً.( نَقَّزَه ): وثَّبَه ورقَّصه. يقال: نقَّزت المرأةُ صبيَّها.( انْتَقَزَت ) الماشيةُ: أصابها النُّقَاز. وـ لفلان ماله: اختار له خسيسَه وأعطاه إيّاه.( المَنْقُوز ): المصاب بداء النُّقَاز.( النَّاقِز ): يقال: عطاء ناقِز، وذو ناقِز: خَسِيس.( النَّاقِزَة ): إحدى قوائم الدَّابّة. ( ج ) نَوَاقِز.( النُّقَاز ): داء يصيب الماشية فتنقز منه حتى تموت.( النَّقَز ): الرَّديء الخسيس من الناس والمال. يقال: أعطاه من نَقَز المال. وـ اللَّقَب.( النّقِز ): الماء العَذْب الصَّافي.( النِّقْز ): الماء العَذْب الصافي. وـ البئر.( النُّقْز ): البِئْر.( النُّقَّاز ): العُصْفور، أو الصَّغير من العصافير. ( ج ) نَقَاقِيز.
الصحاح في اللغة
نَقَزَ الظبيُ في عَدْوِهِ يَنْقِزُ نَقْزاً ونَقَزاناً، أي وثب. والتَنْقيزُ: التوثيب. والنُقازُ: داءٌ يأخذ الغنم فتَنْقُزُ منه حتَّى تموت، مثل النُزاءِ. والنَقَزُ بالتحريك: رُذالُ المال. والنِقْزُ بكسر النون مثله.
تاج العروس

النَّقْز بالقاف ككَتِف هكذا في سائر الأصول وَضَبَطه الصَّاغانِيّ بكسر النون وهو الصواب : الماءُ الصافي العَذب . واَنْقَزَ الرجلُ : داوَمَ على شُربِه . قاله ابْن الأَعْرابِيّ . وقولُه : داوَمَ هكذا في سائر النُّسَخ بالواو وَوَقَع في نصِّ النَّوادرِ والتكملة : دامَ بغيرِ واوٍ وهو الأحسن . النِّقْز - بالكَسْر - كما ضَبَطَه الصَّاغانِيّ على الصواب وسِياقُ المُصَنِّف يَقْتَضي أن يكون ككَتِف وهو غلَطٌ : اللقَبُ ويُحرَّك . النُّقْز بالضَّمّ : البِئْر وكذلك النِّقْز بالكَسْر ؛ ففي اللِّسان : يقال : ما لفلانٍ بموضِع كذا نُقْزٌ ونِقْزٌ أي بِئرٌ أو ماءٌ الضمُّ عن ابْن الأَعْرابِيّ وقد رُوِيَ بالراءِ والزاي جميعاً ؛ وكأنّه لأجلِ هذا لم يَتَعَرَّض له المُصَنِّف هناك وقد استدْرَكْنا عليه في ذلك الموضِع فراجِعْه . وكذلك يقولون : ماله شِرْبٌ ولا مَلْكٌ ولا مُلُكٌ ولا مَلَكٌ . النَّقْزُ بالفَتْح : الوَثب صُعُداً وقد غَلَبَ على الطائرِ المُعتادِ الوَثْب كالغُراب والعُصفورِ كالنَّقَزان محرّكةً . نَقَزَ يَنْقُزُ ويَنْقِزُ نَقْزَاً ونَقَزَاناً ونِقازاً ونَقَزَ كذا في المُحكَم ففي عبارةِ المُصَنِّف قُصورٌ ظاهِرٌ من وُجوه كما يَظْهَرُ عند التَّأَمُّل . وقال ابنُ دُرَيْد : النَّقْز : انْضِمامُ القَوائمِ في الوَثب والنَّفْز : انتِشارُها . وفي حديث ابن مَسْعُود : كان يُصلِّي الظُّهْرَ والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاء . أي تَقْفزُ وتَثِبُ من شدَّةِ الحَرّ . وفي الحديث أيضاً : " يَنْقُزان القِرَبَ على مُتونِهما " . وقد استُعمِلَ النَّقْزُ أيضاً في بَقَرِ الوَحْشِ قال الراجز :

" كأنَّ صيرانَ المَها المُنَقَّزِ النَّقَز بالتحريك : رُذالُ المالِ ويُكسَر وأنشد الأَصْمَعِيّ :

أَخَذْتُ بَكْرَاً نَقَزَاً من النَّقَزْ ... ونابَ سَوْءٍ قَمَزَاً من القَمَزْ

وأَنْقَزَ الرجلُ : اقْتَناه مثلُ أَقْمَزَ وأَغْمَزَ . وعَطاءٌ ناقِزٌ وذو ناقِز : خَسيسٌ قال إهابُ بنُ عُمَيْر :

لا شَرْطَ فيها ولا ذو ناقِزِ ... قاظَ القُرَيَّاتِ إلى العَجالِزِ النُّقَاز كغُراب : داءُ للماشية وخُصَّ بالغنَم شَبيهٌ بالطاعون فتَثْغو الشاةُ منه ثَغْوَةً واحدةً وتَنْزُو وتَنْقِزُ منه حتى تموت مثلُ النُّزاءِ . وشاةٌ مَنْقُوزة : بها ذلك . وأَنْقَزَ الرجلُ : وَقَعَ في ماشِيَتِه ذلك . أَنْقَزَ عدُوَّه : قَتَلَه قَتْلاً وحِيَّاً أي سريعاً . النّقَّاز كرُمّان وشَدَّادٍ : طائرٌ أَسْوَد الرأسِ والعنُق وسائرُه إلى الوُرْقَة أو هو من صِغارِ العصافير . وقال عَمْرُو بنُ بَحْر : يُسمَّى العُصفورُ نَقَّازاً وجَمْعُه النَّقاقيزُ لنَقَزانِه أي وَثْبِه إذا مشى... والعصفورُ طَيَرَانُه نَقَزَانٌ أيضاً لأنّه لا يُسمَحُ بالطَّيَرانِ كما لا يُسمَحُ بالمَشي . وانْتَقَزَت الشاة : أصابَها النُّقازُ أي الداءُ الذي ذُكِرَ آنِفاً . انْتَقزَ له من مالِه : أَعْطَاه نَقَزَه أي خَسيسَه واختارَ له ذلك . ونَقيزَة كسَفينة : كُورةٌ بمِصر من كُوَرِ بَطْنِ الرِّيف . ونَواقِزُ الدّابّة : قَوائِمُها ؛ لأنّها تَنْقِزُ بها وكذلك وَقَعَ في المُصَنِّف لأبي عُبَيْد . وأَوْرَدَ شِعرَ الشَّمَّاخ . ويُروى النَّوافِز بالفاء وقد تقدّمَ قريباً والتَّنْقيز : التَّرْقيص يقال : نَقَّزَت المرأةُ صبيَّها إذا رَقَّصَتْه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النِّقْزُ بالكَسْر : الرَّديءُ الفَسْلِ من الناس . ونَقَزَه عنهم : دَفَعَه عن اللِّحْيانيّ . وأَنْقَزَ عن الشيءِ : كَفَّ وأَقْلَعَ . ونُقِزوا بالضَّمّ : رُذِلوا وهذه من التَّكْمِلة

لسان العرب
النَّقَزُ والنَّقَزَانُ كالوَثَبانِ صُعُداً في مكان واحد نَفَزَ الظَّبْيُ ولم يُخَصِّصِ ابنُ سِيدَهْ شيئاً بل قال نَقَزَ يَنْقُز ويَنْقِزُ نَقْزاً ونَقَزاناً ونِقازاً ونَقَزَ وَثَبَ صُعُداً وقد غلب على الطائر المعتادِ الوَثْبِ كالغراب والعصفور والتَّنْقِيزُ التوثيب والنَّقَّازُ والنُّقَّاز كلاهما العصفور سمي به لنَقَزانِه وقيل الصغير من العصافير وقيل هما عصفور أَسود الرأْس والعنق وسائره إِلى الوُرْقَةِ قال عمرو بن بَحْر يسمى العصفور نَقَّازاً وجمعه النَّقاقيزُ لنَقَزانِه أَي وَثْبه إِذا مشى والعصفورُ طَيَرانُه نَقَزانٌ أَيضاً لأَنه لا يسمح بالطيران كما لا يسمح بالمشي قال والخُرَّقُ والقُبَّرُ والحُمَّرُ كلها من العصافير وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه كان يُصلي الظُّهْرَ والجَنادِبُ تَنْقُزُ من الرَّمْضاء أَي تَقْفِزُ وتَثِبُ من شدة حرارة الأَرض ومنه الحديث تَنْقُزانِ القِرَبُ ( * قوله « تنقزان القرب إلخ » قال في النهاية وفي نصب القرب بعد لان تنقز غير متعد وأوله بعضهم بعدم الجار ورواه بعضهم بضم التاء من أنقز فعداه بالهمز يريد تحريك القرب ووثوبها بشدة العدو والوثب وروي برفع القرب على الابتداء والجملة في موضع الحال ) على مُتُونِهما أَي تحملانها وتَقفِزانِ بها وَثْباً ومنه الحديث فرأَيتُ عَقِيصَتَيْ أَبي عُبَيْدَةَ تَنْقُزانِ وهو خَلْفَه وقد استُعمل النَّقْزُ في بَقَر الوحش قال الراجز كأَنَّ صِيرانَ المَها المُنَقَّزِ والنُّقازُ داء يأْخذ الغنم فتَثْغُو الشاة منه ثَغْوَةً واحدة وتَنْزُو وتَنْقُزُ فتموت مثل النُّزاءِ وقد انْتَقَزَتِ الغَنَمُ والنَّواقِزُ القوائم لأَن الدابة تَنْقُزُ بها وفي المصنف النَّواقِزُ وكذلك وقع في شعر الشماخ هَتوف إِذا ما خالط الظبيَ سهمُها وإِن ريغ منها أَسلمته النواقز ويروى النواقز والنَّقَزُ الرديء الفَسْلُ والنَّقْزُ والنِّقَزُ بالتحريك الخسيس والرُّذالُ من الناس والمال واحدة النَّقَزِ نَقَزَةٌ قال ابن سيده ولم أَسمع للنَّقَزِ بواحد وأَنشد الأَصمعي أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ والنَّقَزُ من الناس صغارهم ورُذالُهُم وانْتَقَزَ له مالَه أَعطاه خسيسه وما لفلان بموضع كذا نُقْزٌ ونُقْرٌ أَي بئر أَو ماء الضم عن ابن الأَعرابي بالزاي والراء ولا شِرْبٌ ولا مِلْكٌ ( * قوله « ولا ملك إلخ » الاول مثلث الميم والثاني بضمتين والثالث بالتحريك كما في القاموس ) ولا مَلْكٌ ولا مُلُكٌ ولا مَلَكٌ ومَلَكَنا الماءُ أَي أَرْوانا ونَقَزَه عنهم دفعه عن اللحياني وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما ما كان الله ليُنْقِزَ عن قاتل المؤمن أَي ليُقْلِعَ ويَكُفَّ عنه حتى يُهْلكه وقد أَنْقَزَ عن الشيء إِذا كَفَّ وأَقْلَعَ ابن الأَعرابي أَنْقَزَ الرجلُ إِذا دام على شُرْب النَّقِزِ وهو الماء العذب الصافي والنَّقَزُ والنَّقِزُ اللَّقَبُ وأَنْقَزَ إِذا وقع في إِبله النُّقازُ وهو داء وأَنْقَزَ عَدُوَّه إِذا قتله قتلاً وَحِيًّا وأَنْقَزَ إِذا اقْتَنَى النَّقَزَ من رديء المال ومثله أَقْمَزَ وأَغْمَزَ أَبو عمرو انْتَقَزَ له شَرَّ الإِبل أَي اختار له شرها وعَطاء ناقِزٌ وذو ناقِزٍ إِذا كان خسيساً وأَنشد لا شَرَطٌ فيها ولا ذُو ناقِزِ قاظَ القَرِيَّاتِ إِلى العَجالِزِ
الرائد
* نقز ينقز وينقز: نقزا ونقزانا ونقازا. 1-الغزال: وثب صعدا. 2-ه عنه: دفعه.
الرائد
* نقز تنقيزا. 1-ت الأم ولدها: رقصته. 2-ه أو الغزال: جعله يثب.
الرائد
* نقز. 1-رذال الماشية، رديئها. 2-صغار الناس ورذالهم. 3-لقب.
الرائد
* نقز. ماء صاف عذب.
الرائد
* نقز. بئر.
الرائد
* نقز. 1-رذال الماشية، رديئها. 2-من الناس: الرديء الضعيف. 3-ماء صاف عذب. 4-بئر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: