-
نَقْعُ
- ـ نَقْعُ : رَفْعُ الصَّوْتِ ، وشَقُّ الجَيْبِ ، والقَتْلُ ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ ، كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ ، وصوْتُ النَّعامَةِ ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ ، ج : أنْقُعٌ .
ـ '' إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ '': يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ ، أو للداهِي المُنْكَرِ ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ ، والغُبارُ ، ج : نِقاعٌ ونُقُوعٌ ، وموضع قُرْبَ مَكَّةَ ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ ، ج : نِقاعٌ وأنْقُعٌ ، والقاعُ ، كالنَّقْعاءِ فيهما ، ج : نِقاعٌ .
ـ '' الرَّشْفُ أنْقَعُ '': أقْطَعُ للعَطَشِ : يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ .
ـ سَمٌّ ناقِعٌ : بالغٌ ثابِتٌ .
ـ دَمٌ ناقِعٌ : طَرِيٌّ .
ـ ماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ : ناجِعٌ .
ـ نُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ : الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه .
ـ ما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً : لَم أُصَدِّقْهُ .
ـ نَقْعاءُ : موضع خَلْفَ المَدينَةِ ، وقرية لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو ، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله : أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ
ـ نَقَّاعُ : المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ .
ـ نَقُوعُ : صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ ، ومن المياهِ : العذْبُ البارِدُ ، أو الشَّروبُ ، كالنَّقيعِ ، فيهما ، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ .
ـ مِنْقَعُ البُرَمِ : وِعاءُ القِدْرِ .
ـ مُنْقَعُ : الدَّنُّ ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها .
ـ مُنْقَعُ ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ : صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ ابنِ يَزِيدَ ،
ـ مُنْقَعُ بنُ مالِكٍ : ماتَ في حَياتِهِ ، صلى الله عليه وسلم ، وتَرَحَّمَ عليه .
ـ مِنْقَعَةُ ومَنْقَعَةُ ، وهذه عن كُراعٍ ، والمُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ .
ـ مَنْقَعُ : البَحْرُ ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ ، كالمَنْقَعَةِ ، والرِيُّ من الماءِ .
ـ رجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ : يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ .
ـ نَقِيعُ : البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، ج : أنْقِعَةٌ ، وشَرابٌ من زَبيبٍ ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما ، كالمُنْقَعِ ،
ـ نَقِيعُ : المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ ، كالمُنْقَعِ ،
ـ نَقِيعُ : الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ ، والصُّراخُ ، وموضع بِجَنَباتِ الطائِفِ ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ ،
ـ الرجُلُ نَقِيعُ : أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه .
ـ نَقِيعَةُ : طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه ، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ ، ومنه : الناسُ نَقائعُ المَوْتِ ، أي : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ ، وموضع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ .
ـ الناسُ نَقائعُ المَوْتِ : يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ
ـ أُنْقُوعَةُ : وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ .
ـ عَدْلٌ مَنْقَعٌ : مَقْنَعٌ .
ـ أبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ : بَكْرُ بنُ الحَارِثِ ، صَحابِيٌّ .
ـ سَمٌّ مُنْقَعٌ : مُرَبًّى .
ـ نَقَعَ الموتُ : كثُرَ ،
ـ نَقَعَ فلاناً بالشَّتْمِ : شَتَمَهُ قَبيحاً ،
ـ نَقَعَ بالخَبَرِ والشَّرابِ : اشْتَفَى منه ،
ـ نَقَعَ الدَّواءَ في الماءِ : أقَرَّه فيه ، كأَنْقَعَ ،
ـ نَقَعَ الصارِخُ بصوتِه : تابَعَه ، كأَنْقَعَ ،
ـ نَقَعَ الصوتُ : ارْتَفَعَ ، كاسْتَنْقَعَ .
ـ أنْقعَه الماءُ : أرْواهُ ،
ـ أنْقعَ الماءُ : اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ ، كاسْتَنْقَعَ ،
ـ أنْقعَ له شَرّاً : خَبَأهُ ،
ـ أنْقعَ فلانا : ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه ،
ـ أنْقعَ المَيِّتَ : دَفَنَه ،
ـ أنْقعَ البيتَ : زَخْرَفَه ، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ ،
ـ أنْقعَ الجاريةَ : افْتَرَعَها .
ـ انْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً : تَغَيَّرَ .
ـ اسْتَنْقَعَ في الغَدير : نَزَلَ واغْتَسَلَ ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ ، والموضِعُ : مُسْتَنْقَعٌ ،
ـ اسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَديرِ : اجْتَمَعَ ،
ـ اسْتَنْقَعَتْ رُوحُه : خَرَجَتْ ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ .
ـ اسْتُنْقِعَ لَوْنُه ، مَجْهولاً : تَغَيَّرَ ،
ـ اسْتُنْقِعَ الشيءُ في الماءِ : أُنْقِعَ .
ـ مُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ : الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ ، ويَمْتَلِئُ إذا حُفِّلَتْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَمَلُ
- ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
ـ عَمَلَى : موضع .
ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
ـ عَمَّلَةُ : موضع .
ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .
المعجم: القاموس المحيط
-
القَطُّ
- ـ القَطُّ : القَطْعُ عامَّةً أو عَرْضاً ، أو قَطْعُ شيءٍ صُلْبٍ كالحُقَّةِ ، كالاقْتِطاطِ ، والقصيرُ الجَعْدُ من الشَّعْرِ ، كالقَطَطِ ، وقد قَطِطَ ، وقد قَطَّ يَقَطُّ قَطَطاً وقَطاطَةً .
ـ قَطَّاطُ : الخَرَّاطُ ، صانِعُ الحُقَقِ . ورجُلٌ قَطُّ الشَّعْرِ وقَطَطُهُ ، ج : قَطُّونَ وقَطَطُونَ وأقْطَاطٌ وقِطَاطٌ .
ـ مِقَطَّةُ : عُظَيْمٌ يَقُطُّ الكاتِبُ عليه أقْلاَمَهُ .
ـ قَطَّ السِّعْرُ يَقِطُّ وقُطَّ قَطّاً وقُطوطاً فهو قاطُّ وقَطٌّ ومَقْطُوطٌ : غَلا .
ـ قاطِطُ : السِّعْرُ الغالِي .
ـ ما رأيْتُهُ قَطُّ وقُطُّ وقَطُ وقُطُ وقَطٍّ : بمعنى الدَّهْرِ ، مَخْصُوصٌ بالماضي ، أي : فيما مَضَى من الزمانِ ، أو فيما انْقَطَعَ من عُمُرِي وإذا كانت بمعنَى حَسْبُ ، فقط ، كعَنْ ، وقَطٍ ، مُنَوَّناً مجروراً ، وقَطِي . وإذا كان اسمَ فِعْلٍ بمعنَى يكفي ، فَتُزادُ نونُ الوِقَايَةِ ، ويقالُ : قَطْنِي ، ويقالُ : قَطْكَ ، أي : كفاكَ ، وقَطِي ، أي : كفاني . ومنهم من يقولُ : قَطْ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، فَيَنْصِبُونَ بها . وقد تَدْخُلُ النونُ فيها ، ويُنْصَبُ بها ، فتقولُ : قَطْنَ عبدَ اللهِ دِرْهَمٌ ، وفي المُوعَبِ : قَطْ عبدِ اللهِ دِرْهَمٌ ، يَتْرُكُونَ الطاء مَوقوفةً ، ويَجُرُّونَ بها ، وقال أهْلُ البَصْرَةِ : وهو الصوابُ ، على مَعْنَى : حَسْبُ زيدٍ ، وكَفْيُ زيدٍ دِرْهَمٌ ، أو إذا أرَدْتَ بِقَطْ الزمانَ ، فَمُرْتَفِعٌ أبداً غيرُ مُنَوَّنٍ : ما رأيتُ مثلَهُ قطُّ . فإن قَلَّلْتَ بِقَطْ ، فاجْزِمْها : ما عندَكَ إلاَّ هذا قَطْ . فإن لَقِيَتْهُ ألِفُ وصْلٍ ، كسَرْتَ : ما عَلِمْتُ إلاَّ هذا قَطِ اليومَ ، وما فَعَلْتُ هذا قَطْ ، ولا قَطُّ . أو يقالُ : قَطُّ وقَطَّ قَطِّ وقُطُ يا هذا ، وتَخْتَصُّ بالنَّفْيِ ماضِياً ، وتقولُ العامَّةُ : لا أفْعَلُهُ قَطُّ . وفي مَواضِعَ من البُخَارِي جاء بعدَ المُثْبَتِ ، منها في الكُسُوفِ : ‘‘ أطْوَلُ صَلاةٍ صَلَّيْتُهَا قَطُّ ’‘، وفي سُنَنِ أبي داود : ‘‘ تَوَضَّأَ ثلاثاً قَطْ ’‘. وأثْبَتَه ابنُ مالِكٍ في الشَّواهِدِ لغةً ، قال : وهي مما خَفِيَ على كثيرٍ من النُّحاةِ . ومالَه إلاَّ عَشَرَةٌ قَطْ يا فَتَى ، مُخَفَّفاً مَجْزُوماً ، ومُثَقَّلاً مَخْفُوضاً .
ـ قَطاطِ : حَسْبِي .
ـ قَطُّ وقَطُ : دعاء القَطَاةِ ،
ـ قِطُّ : النَّصيبُ ، والصَّكُّ ، وكِتابُ المُحَاسَبَةِ ، ج : قُطُوطٌ ، والسِّنَّوْرُ ، ج : قِطَاطٌ وقِطَطَةٌ ، والساعةُ من الليلِ ،
ـ القِطْقِطُ : المَطَرُ الصِّغَارُ ، أو المُتَتَابِعُ العظيمُ القَطْرِ ، أو البَرَدُ ، أو صِغَارُهُ .
ـ قَطْقَطَتِ السماء : أمْطَرَت ،
ـ قَطْقَطَتِ القَطَاةُ : صَوَّتَتْ وحْدَها .
ـ تَقَطْقَطَ : رَكِبَ رأسَه .
ـ دَلَجٌ قَطْقاطٌ : سريعٌ .
ـ قُطَيْقِطٌ : موضع .
ـ قَطاقِطُ وقُطْقُطُ وقُطْقُطانةُ : مواضِعُ ، الأَخيرةُ بالكوفة كانتْ سِجْنَ النُّعمانِ بنِ المُنْذِرِ .
ـ دَارةُ قُطْقُطٍ ، ودَارةُ قِطْقِطٍ : موضع .
ـ قَطائِطُ : قرية باليَمنِ .
ـ جاءَتِ الخيلُ قَطائِطَ : قَطيعاً قَطيعاً ، أو جَماعاتٍ في تَفْرِقَةٍ .
ـ قِطَاطُ : المِثالُ الذي يُحْذَى عليه ، ومَدَارُ حوافِرِ الدابَّةِ ، والشديدُ جُعودَةِ الشَّعَرِ ، وأعْلَى حافَةِ الكَهْفِ ، كالقَطيطَةِ ، وحَرْفُ الجبلِ ، أو حَرْفٌ من صَخْرٍ كَأنَّما قُطَّ قَطّاً ، ج : أقِطَّةٌ .
ـ قَطَوَّطُ : الخفيفُ الكَميشُ .
ـ قَطَوْطَى : مَنْ يُقارِبُ الخَطْوَ .
ـ تَقْطيطُ الحُقَّةِ : قَطْعُها .
ـ مَقَطُّ : مُنْقَطَعُ شَراسِيفِ الفَرَسِ .
ـ تَقَطْقَطَت الدَّلْوُ : انْحَدَرَت ،
ـ تَقَطْقَطَ فلانٌ : قارَبَ الخَطْوَ ، وأسْرَعَ ،
ـ تَقَطْقَطَ في البلادِ : ذَهَبَ .
ـ المُقَطْقَطُ الرأسِ : المُصَعْنَبُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
عَلِمَهُ
- ـ عَلِمَهُ ، عِلْماً : عَرَفَهُ ، وعَلِمَ هو في نفسِه ، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ , ج : عُلَماءُ وعُلاَّمٌ ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ .
ـ العَلاَّمَةُ ، وعَلَّامٌ وعُلِّامٌ ، والتِّعْلِمَةُ ، والتِّعْلامَةُ : العالِمُ جِدّاً ، والنَّسَّابَةُ .
ـ عالَمَهُ فَعَلَمَهُ : غَلَبَهُ عِلْماً .
ـ عَلِمَ به : شَعَرَ ،
ـ عَلِمَ الأَمْرَ : أتْقَنَهُ ، كتَعَلَّمَهُ .
ـ العُلْمَةُ ، والعَلَمَةُ والعَلَمُ : شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا ، أو في إحْدَى جانِبَيْها . عَلِم ، فهو أعْلَمُ .
ـ عَلَمَهُ : وسَمَهُ ،
ـ عَلَمَ شَفَتَهُ يَعْلِمُها : شَقَّها .
ـ أعْلَمَ الفَرَسَ : عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ ،
ـ أعْلَمَ نفسَهُ : وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ ، كعَلَّمَها .
ـ العَلامَةُ : السِّمَةُ ، كالأُعْلومةِ ، ج : أعْلامٌ ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ يُهْتَدى به ، كالعَلَمِ فيهما .
ـ العَلَمُ : الجَبَلُ الطويلُ ، أو عامٌّ , ج : أعْلامٌ وعِلامٌ ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ ، والرَّايَةُ ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ ، وسَيِّدُ القومِ ,
ـ مَعْلَمُ الشيءِ : مَظِنَّتُه ، وما يُسْتَدَلُّ به ، كالعُلاَّمَةِ ، والعَلْمِ .
ـ العالَمُ : الخَلْقُ كُلُّهُ ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ .
ـ تَعالَمَهُ الجَميعُ : عَلِموهُ ،
ـ الأَيَّامُ المَعْلُوماتُ : عَشْرُ ذي الحِجَّةِ .
ـ العُلامُ , والعُلَّامُ : الصَّقْرُ ، والباشِقُ .
ـ العُلامِيُّ : الخَفِيفُ الذَّكيُّ .
ـ العُلَّامُ : الحِنَّاءُ .
ـ عَلَّامٌ : اسْمٌ .
ـ العَيْلَمُ : البَحْرُ ، والماءُ الذي عليه الأرضُ ، والتارُّ الناعِمُ ، والضِّفْدِعُ ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ ، أو المِلْحَةُ ، واسْمٌ ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ ، كالعَيْلامِ .
ـ العَلْماءُ : الدَّرْعُ .
ـ اعْتَلَمَهُ : عَلِمَهُ ،
ـ اعْتَلَمَ الماءُ : سالَ .
ـ عُلَيْمٌ : اسمٌ .
ـ عَلَمَيْنُ العُلماءِ : أرْضٌ بالشأْمِ .
ـ عَلَمُ السَّعْدِ : جبلٌ قُرْبَ دومةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَطَعَهُ
- ـ قَطَعَهُ ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً : أبانَهُ ،
ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً : عَبَرَهُ أو شَقَّه ،
ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع : ضَرَبَهُ به ،
ـ قَطَعَ بالحُجَّة : بَكَّتَه ، كأَقْطَعَه ،
ـ قَطَعَ لسانَه : أسْكَتَه بإحسانِه إليه ،
ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً : ذَهَبَ ، كانْقَطَع ، وأقْطَعَ ،
ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً : خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ ،
ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً ، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ : هَجَرَهَا ، وعَقَّها .
ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ : إذا لم تُوصَلْ ،
ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ : اخْتَنَقَ ، ومنه قوله تعالى : { ثم ليَقْطَعْ }، أي : ليَخْتَنِقْ ،
ـ قَطَعَ الحَوْضَ : مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ ،
ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه : باعَها .
ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ : كفانِي لتَقْطِيعِي ، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي .
ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ ،
ـ قًطِعُ لسانُهُ : ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ ،
ـ قَطِعَتِ اليدُ ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً : انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها .
ـ أقْطوعةُ : شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها .
ـ لَبَنٌ قاطِعٌ : حامِضٌ .
ـ قُطِعَ بزيدٍ ، فهو مقْطوعٌ به : عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان ، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه .
ـ مَقْطوعُ : شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ ، فأُسْقِطَ ساكِنُه ، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ .
ـ ناقةٌ قَطوعٌ : يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها .
ـ قُطَّاعُ الطريقِ : اللُّصوصُ ، كالقُطْعِ .
ـ قَطِعُ : من يَنْقَطِعُ صَوْتُه .
ـ مِقْطاعُ : من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً .
ـ قَطيعُ : الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم ، ج : الأَقْطاعُ ، والقُطْعانُ ، والقِطاعُ ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه ، والنَّظيرُ ، والمِثْلُ ، ج : قُطَعاءُ ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ ، ج : قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ ، كالقِطْعِ ، والكثيرُ الاحْتِراقِ .
ـ هو قَطيعُ القِيامِ : مُنْقَطِعٌ ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً ،
ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ : غيرُ سَلِيطةٍ ، وقد قَطُعَتْ ،
ـ هو قَطيعُهُ : شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه .
ـ قَطيعةُ : الهِجْرانُ ، كالقَطْعِ ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه ، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها ، وهي : قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ ،
قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ ، ومنها : إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ ،
و قَطيعةُ بني جِدارٍ ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ ،
و قَطيعةُ الدقيقِ ، ومنها : أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ ، ومنها : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ ،
و قَطيعةُ رَيْسانَةَ ،
و قَطيعةُ زُهَيْرٍ ،
و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ ، منها : أحمدُ ابنُ عُمَرَ ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ ،
و قَطيعةُ العَكِّيِّ ،
و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ ، ومنها : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ ،
و قَطيعةُ الفُقَهاءِ ، وهذه بالكَرْخ ، منها : إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ ،
و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ ،
و قَطيعةُ النصارَى .
مَقْطَعُ الرَّمْلِ : حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه ، ج : مَقاطِعُ .
ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ : مآخيرُها ،
ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ : حيثُ يُعْبَرُ فيه منها ،
ـ مَقاطِعُ من القرآنِ : مَواضِعُ الوُقُوفِ .
ـ مَقْطَعُ : مَوْضِعُ القَطْعِ ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ .
ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه ،
ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : ما يُقْطَعُ به الباطِلُ .
ـ مِقْطَعٌ : ما يُقْطَعُ به الشيءُ .
ـ قِطْعُ : نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ ، ج : أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ ، أو القِطْعَةُ منه ، كالقِطَع ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ ، والرَّديءُ من السِّهامِ ، والبِساطُ ، أو النُّمْرُقَةُ ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ ، ج : قُطوعٌ وأقْطاعٌ .
ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ : مَقْطوعٌ .
ـ قُطْعُ : البُهْرُ ، وانقِطاعُ النَّفَسِ ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ .
ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ ، أو تُكسَرُ الأولَى : إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ .
ـ قِطْعَةُ : الطائِفةُ من الشيءِ ، وبلا لام ، مَعْرِفَةً : الأُنْثَى من القَطا ، ****
ـ قُطْعَةُ : بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء ، كالقُطاعَةِ ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً ، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ ؛ وهو أنْ يَقُولَ : يا أبا الحَكَا ، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ .
ـ بنُو قُطْعَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبَةُ : قُطْعِيٌّ ،
ـ قُطَيْعَةٌ : ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ ، أبو حَيٍّ ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ .
ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ : أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ .
ـ قُطَاعَةُ : اللُّقْمَةُ ، وما سَقَطَ من القَطْعِ .
ـ قُطَيْعاءُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، أو الشِّهْريزُ .
ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ : أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ .
ـ أَقْطَعُ : المَقْطُوعُ اليَدِ ، ج : قُطْعَانٌ ، والأَصَمُّ ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ .
ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ : تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ .
ـ قاطِعُ : المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما ، كالقِطاعِ ،
ـ قِطاعُ : الدَّراهِمُ .
ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ ، والقَطاعُ : الصِّرامِ .
ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً : طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ ،
ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً : أذِنَ له في قَطعِهَا ،
ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ : أقَفَّتْ ،
ـ أقْطَعَ النَّخْلُ : أصْرَمَ ،
ـ أقْطَعَ القومُ : انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ ،
ـ أقْطَعَ فلاناً : جاوَزَ به نَهْرَاً ،
ـ أقْطَعَ فلانٌ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُه ، فهو مُقْطِعٌ ،
ـ مَقطَع : البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ ، ومن لا يُريدُ النِساءَ ، ومن لا دِيوانَ له ، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو ، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ .
ـ تَقْطيعُ الرجُلِ : قَدُّهُ وقامَتُهُ ،
ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ : وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ ،
ـ تَقْطيعُ : مَغَصٌ في البَطْنِ .
ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً : سَبَقَها ،
ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ : لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ ،
ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ : مَزَجَها
ـ تَقَطَّعَتْ : امْتَزَجَتْ .
ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ : القِصارُ من الثيابِ ، الواحدُ : ثَوْبٌ ، ولا واحدَ له من لَفْظِه ، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ ،
ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ : قِصارُه وأراجيزُه .
ـ حديدُ مُقَطَّعُ : المُتَّخَذُ سِلاحاً ، ويقالُ للقَصيرِ : مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ ،
ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ : للأرْنَبِ في : س ح ر .
ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ : التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ .
ـ انْقُطِعَ به ، مَجْهُولاً : عَجَزَ عن سَفَرِه .
ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ : حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه .
ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ : عَديمُ النَّظيرِ .
ـ قاطَعا : ضِدُّ ، واصَلا ،
ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا : نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ .
ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً : أَخَذَ منه شيئاً .
ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ : سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ .
ـ قَطَعُ : جمعُ قُطَعَةٍ ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ .
ـ قُطَعُ : القاطِعُ لِرَحمِهِ ، وجمعُ قُطْعَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مُنْقَطِعٌ
- جمع : ـون ، ـات . [ ق ط ع ]. ( فاعل من اِنْقَطَعَ ).
1 . :- حَبْلٌ مُنْقَطِعٌ :- : جُزْءٌ مِنْهُ مُنْفَصِلٌ عَنِ الآخَرِ .
2 . :- مَطَرٌ مُنْقَطِعٌ :- : مُحْتَبِسٌ .
3 . :- مُنْقَطِعٌ عَنِ العَمَلِ :- : تَارِكُهُ .
4 . :- التَّيَّارُ الكَهْرَبَائِيُّ مُنْقَطِعٌ مُنْذُ الصَّبَاحِ :- : أَيْ حَرَارَتُهُ الكَهْرَباَئِيَّةُ مُنْطَفِئَةٌ .
5 . :- مُنْقَطِعٌ عَنِ العَالَمِ :- : مُنْعَزِلٌ .
6 . :- عَمَلٌ مُنْقَطِعُ النَّظِيرِ :- : لاَ مَثِيلَ لَهُ ، لاَ شَبِيهَ لَهُ . :- أَمْوَالُهُ مُنْقَطِعَةُ النَّظِيرِ .
المعجم: الغني
-
مُنْقَعٌ
- [ ن ق ع ]. ( مفعول من أَنْقَعَ ). :- تَمْرٌ مُنْقَعٌ :- : تَمْرٌ أُنْقِعَ ، أَيْ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وطَعْمُهُ .
المعجم: الغني
-
منقعِر
- منـْـقلع عن قعْره و مَغرسِه
سورة : القمر ، آية رقم : 20
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
انقعرَ
- انقعرَ ينقعر ، انْقِعارًا ، فهو مُنْقَعِر :-
• انقعرَتِ الشَّجرةُ مُطاوع قعَرَ : انقلعَت من أصْلِها :- { تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مِنْقَعَةٌ
- جمع : مَنَاقِعُ . [ ن ق ع ]. ن . المِنْقَعُ .
المعجم: الغني
-
المِنْقَعَةُ
- المِنْقَعَةُ : الإِناء يُنقَعُ فيه الشيءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مِنقَعة
- منقعة - جمع من اقع
1 - منقعة : إناء ينقع فيه الشيء . 2 - منقعة : قدر صغيرة من حجر يطرح فيها اللبن والتمر غذاء للولد
المعجم: الرائد
-
مِنْقَعٌ
- [ ن ق ع ]. : الإِنَاءُ الَّذِي يُنْقَعُ فِيهِ التَّمْرُ أو الزَّبِيبُ ونَحْوُهُمَا .
المعجم: الغني
-
منقع
- منقع
1 - قدر صغيرة من حجر يطرح فيه اللبن والتمر غذاء للولد ، جمع : مناقع
المعجم: الرائد
-
منقع
- منقع
1 - منقع إناء ينقع فيه الشيء ، جمع : مناقع
المعجم: الرائد
-
المَنْقَعُ
- المَنْقَعُ : المُسْتَنْقَعُ .
و المَنْقَعُ البَحْرُ .
و المَنْقَعُ الرِّيُّ . والجمع : مَنَاقِعُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُنْقُعُ
- المُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صغيرة يُطرَحُ فيها اللَّبنُ والتمرُ ليغذَّى منها الصبيُّ . والجمع : مَنَاقِعُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَنقَع
- منقع - جمع من اقع
1 - منقع بحر . 2 - منقع : موضع يجتمع فيه الماء . 3 - منقع : ري من الماء . و منقع . ( نقع )
المعجم: الرائد
-
مُنْقَطِع
- مُنْقَطِع :-
1 - اسم فاعل من انقطعَ / انقطعَ إلى / انقطعَ عن / انقطعَ لـ .
2 - لا شبيه له ، لا مثيل له :- فلان مُنْقَطِع النَّظير / القرين : عديم النَّظير ، - فلان مُنْقَطِع العقال في الشرِّ والخبث : لا زاجر له .
3 - معزول :- فلان مُنْقَطِع عن العالم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
منقطع
- انقطع ينقطع انقطاعا ، فهو منقطع ، ولغة القطع هو القص ، وأيضا هو التوقف ، ومنه انقطاع المدة أي توقفها وعدم استمرارها .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
مُنْقطَع
- منقطع
1 - « هو منقطع القرين » : أي لا مثل له ولا مساو .
المعجم: الرائد
-
مُنقَطِع
- منقطع
1 - منقطع : « منقطع الوادي أو نحوه » : طرفه : الذي ينقطع عنده . 2 - منقطع : « المنقطع به من المسافرين » من انكسرت دابته أو نفد زاده فانقطع به السفر .
المعجم: الرائد
-
العالم
- اسم من أسماء الله الحُسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
العالم الثّالث
- الدُّول النامية التي لديها معدلات عالية من الفقر والأميّة والجهل والنِّسب العالية لزيادة السُّكان والمرض ومشاكل التَّغذية والفقيرة في التِّكنولوجيا واستخداماتها ، وقيل هي الدُّول المحايدة التي لم تكن تنتمي إلى المعسكرين الشرقيّ والغربيّ زمن الحرب الباردة .
المعجم: عربي عامة
-
العالم الحرّ
- ( سة ) جزء من العالم مشهور بالأنظمة الديمقراطيَّة والرَّأسماليّة أو الاشتراكيَّة غير المتشدِّدة أكثر منه بالأنظمة الشّيوعيَّة أو الاستبداديّة .
المعجم: عربي عامة