وصف و معنى و تعريف كلمة منقعي:


منقعي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و قاف (ق) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح منقعي في معاجم اللغة العربية:



منقعي

جذر [قعي]

  1. مَنْقَع : (اسم)
    • مَنْقَع : مصدر نَقَعَ
  2. مَنقَع : (اسم)
    • المَنْقَعُ : المُسْتَنْقَعُ
    • المَنْقَعُ البَحْرُ
    • المَنْقَعُ الرِّيُّ والجمع : مَنَاقِعُ
  3. مُنقَع : (اسم)
    • مفعول من أَنْقَعَ
    • تَمْرٌ مُنْقَعٌ : تَمْرٌ أُنْقِعَ، أَيْ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وطَعْمُهُ
  4. مُنقُع : (اسم)
    • الجمع : مَنَاقِعُ
    • المُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صغيرة يُطرَحُ فيها اللَّبنُ والتمرُ ليغذَّى منها الصبيُّ


  5. مِنقَع : (اسم)
    • الإِنَاءُ الَّذِي يُنْقَعُ فِيهِ التَّمْرُ أو الزَّبِيبُ ونَحْوُهُمَا
  6. أَقْعَى: (فعل)
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه
    • أَقْعَى في جلوسه: جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه
    • أقْعَى الكَلْبُ : جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ
    • أقْعَى الأنْفُ : كانَ بِه قَعىً
    • أقْعَى فَرَسَهُ : رَدَّهُ إلَى الوَراءِ، القَهْقَرى
  7. قَعيَ: (فعل)
    • قَعِيَ قَعًّا فهو أَقْعَى، وهي قَعْواء والجمع : قُعْيٌ
    • قَعِيَ : أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة
  8. إِقعاء: (اسم)
    • إقعاء : مصدر أَقْعَى
  9. مُقْعي: (اسم)
    • مُقْعي : فاعل من أَقْعَى
  10. قُعِيّ: (اسم)


    • قُعِيّ : جمع قَعْوُ
  11. مُقْعى: (اسم)
    • مُقْعى : اسم المفعول من أَقْعَى
  12. إِقعاء: (اسم)
    • مصدر أقعى في
  13. أَقْعَى: (اسم)
    • أَقْعَى : فاعل من قَعيَ
  14. قَعْواء: (اسم)
    • قَعْواء : فاعل من قَعيَ
  15. قَعواء: (اسم)
    • القَعْواءُ : الدَّقيقةُ الفخِذَيْن أَو السَّاقين
  16. أَقْعَى في جلوسه:


    • جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه.
  17. أقْعَى الأنْفُ:
    • كانَ بِه قَعىً.
  18. أقْعَى الكَلْبُ:
    • جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ.
  19. أقْعَى فَرَسَهُ:
    • رَدَّهُ إلَى الوَراءِ، القَهْقَرى.
  20. أقعى الرّجل في جلوسه:
    • جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه.
  21. أقعى الكلب في جلوسه:
    • جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه.
  22. مُقْعٍ : (اسم)


    • مُقْعٍ : فاعل من أَقْعَى
  23. المقع : (اسم)
    • صوت الشرب الشديد
  24. قَعو : (اسم)
    • القَعْوُ : البَكرةُ من خشب
    • والقَعْوانِ: حديدتان أَو خشبتان فيهما المحور، وتَجرِي بينهما البَكَرَةُ والجمع : قُعِيٌّ
  25. قاعيّات : (اسم)
    • (الأحياء) مجموعة الكائنات التي تعيش في قاع البحر
,
  1. أقعى
    • أقعى في يُقعي ، أقْعِ ، إقعاءً ، فهو مُقْعٍ ، والمفعول مُقْعًى فيه :-
      أقعى الرَّجلُ في جلوسه جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه.
      أقعى الكلبُ في جلوسه: جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَقْعَى

    • أقعى - إقعاء
      1- أقعى في جلوسه : جلس على إليتيه ونصب ساقيه وفخذيه. 2- أقعى الأنف : أشرفت أرنبته ثم مالت نحو القصبة. 3- أقعى الكلب : جلس على مؤخره وبسط ذراعيه. 4- أقعى : فرسه : رده رجوعا إلى الوراء.

    المعجم: الرائد

  3. أقْعَى
    • [ق ع ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَقْعَى، يُقْعِي، مصدر إقْعَاءٌ.
      1. :-أقْعَى فِي جُلُوسِهِ :- : جَلَسَ عَلَى أَلْيَتَيْهِ وَنَصَبَ سَاقَيْهِ وَفَخِذَيْهِ.
      2. :-أقْعَى الكَلْبُ :- : جَلَسَ عَلَى اِسْتِهِ وَبَسَطَ ذِرَاعَيْهِ مُفْتَرِشاً رِجْلَيْهِ ونَاصِباً يَدَيْهِ.
      3. :-أقْعَى الأنْفُ :- : كانَ بِه قَعىً.
      4. :-أقْعَى فَرَسَهُ :- : رَدَّهُ إلَى الوَراءِ، القَهْقَرى.

    المعجم: الغني

  4. قَعِيَ
    • قَعِيَ قَعِيَ َ قَعًّا: أَشرفت أَرنبةُ أَنْفه ثم مالت نحو القصبة.
      فهو أَقْعَى، وهي قَعْواء. والجمع : قُعْيٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَقْعَى
    • أَقْعَى في جلوسه: جلس على أَليتيه ونصَبَ ساقيه وفخذيه.
      و أَقْعَى الكلبُ ونحوُه.
      جلس على اسْتِهِ وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه.
      و أَقْعَى الأنفُ: كان به قَعًا.
      و أَقْعَى فرسَهُ: ردَّه القهقرى.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أقعى
    • أقعى
      1-من أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة، جمع : قعي، مؤنث قعواء

    المعجم: الرائد

  7. قَعي
    • قعي - يقعى ، قعا
      1-أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة

    المعجم: الرائد

  8. إقعاء
    • إقعاء :-
      مصدر أقعى في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إقعـاء
    • من أقعى، وهو أن يجلس واضعا باطن قدميه على الأرض وإليتيه على كعبي قدميه، وهذا الجلوس في الصلاة ومكروه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. أقعى الرّجل في جلوسه
    • جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه.

    المعجم: عربي عامة

  11. أقعى الكلب في جلوسه
    • جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشًا رجليه وناصبًا يديه.

    المعجم: عربي عامة

  12. قعا
    • "القَعْو: البكرة، وقيل: شبهها، وقيل: البكرة من خشب خاصة،وقيل: هو المِحْور من الحديد خاصة، مدنية، يَسْتَقي عليها الطيَّانُون.
      الجوهري: القَعْو خشبتان في البكرة فيهما المحور، فإن كانا من حديد فهو خُطّاف.
      قال ابن بري: القَعْوُ جانب البكرة، ويقال خدّها؛ فسر ذلك عند قول النابغة: له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ وقال: الأَعلم: القَعْوُ ما تدور فيه البكرة إذا كان من خشب، فإن كان من حديد فهو خطاف.
      والمِحْور: العود الذي تدور عليه البكرة، فبان بهذا أَن القَعْوَ هو الخشبتان اللتان فيهما المحور؛ وقال النابغة في الخطاف: خَطاطِيفُ حُجْنٌ في حِبالٍ مَتِنَةٍ،تَمُدُّ بها أَيدٍ إليك نَوازِعُ والقَعْوانِ: خشبتان تَكْتَنِفان البكرة وفيهما المحور، وقيل: هما الحديدتان اللتان تجري بينهما البكرة، وجمع كل ذلك قُعِيٌّ لا يَكسَّر إلا عليه.
      قال الأصمعي: الخُطاف الذي تجري البكرة وتدور فيه إذا كان من حديد، فإن كان من خشب فهو القَعْو؛

      وأَنشد غيره: إنْ تَمْنَعي قَعْوَكِ، أَمْنَعْ مِحْوَرِي لِقَعْوِ أُخْرَى حَسَنٍ مُدَوّرِ والمحور: الحديدة التي تدور عليها البكرة.
      ابن الأعرابي: القَعْوُ خدّ البكرة، وقيل: جانبها.
      والقَعْوُ: أَصل الفخذ، وجمعه القُعَى.
      والعُقَى: الكلمات المكروهات.
      وأَقْعَى الفرس إذا تَقَاعَس على أَقْتاره، وامرأَة قَعْوَى ورجل قَعْوانُ.
      وقَعا الفحل على الناقة يَقْعُو قَعْواً وقُعُوًّا، على فُعُول،وقَعاها واقْتَعاها: أَرسل نفسه عليها، ضَرب أَو لم يَضرب؛ الأصمعي: إذا ضرب الجمل الناقة قيل قَعا عليها قُعُوٌّا، وقاعَ يَقُوع مثله، وهو القُعُوُّ والقَوْعُ، ونحو ذلك، قال الليث؛ يقال: قاعَها وقَعا يَقْعُو عن الناقة وعلى الناقة؛

      وأَنشد: قاعَ وإِنْ يَتْرُكْ فَشَوْلٌ دُوَّخُ وقَعا الظليم والطائر يَقْعُو قُعُوًّا: سَفِدَ.
      ورجل قَعُوّ العجيزتين (* قوله «قعوّ العجيزتين إلخ» هو بهذا الضبط في الأصل والتكملة والتهذيب، وضبط في القاموس بفتح فسكون خطأ.
      أَرْسَح؛ وقال يعقوب: قَعُوّ الأَليتين ناتئهما غير منبسطهما.
      وامرأَة قَعْواء: دقيقة الفخذين أَو الساقين، وقيل: هي الدقيقة عامّة.
      وأَقْعَى الرجل في جُلُوسه: تَسانَدَ إلى ما وراءه، وقد يُقْعِي الرجل كأَنه مُتَسانِدٌ إلى ظهره، والذئب والكلب يُقْعِي كل واحد منهما على استه.
      وأَقْعَى الكلب والسبعُ: جلس على استه.
      والقَعا، مقصور: رَدَّة في رأَس الأَنف، وهو أَن تُشْرِفَ الأَرنبة ثم تُقْعِي نحو القصبة، وقد قَعِيَ قَعاً فهو أَقْعَى، والأُنثى قَعْواء، وقد أَقْعَتْ أَرنبته، وأَقْعَى أَنفه.
      وأَقعى الكلب إذا جلس على استه مفترشاً رجليه وناصباً يديه.
      وقد جاء في الحديث النهي عن الإقْعاء في الصلاة، وفي رواية: نَهى أَن يُقْعِيَ الرجل في الصلاة،وهو أَن يضع أَليتيه على عقبيه بين السجدتين، وهذا تفسير الفقهاء، قال الأَزهري: كما روي عن العبادلة، يعني عبد الله بن العباس، وعبد الله‎ ‎بن‎ عمر، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن مسعود، وأَما أَهل اللغة فالإقْعاء عندهم أَن يُلْصِقَ الرجل أَليتيه بالأرض وينْصِب ساقيه وفخذيه ويضع يديه على الأرض كما يُقْعِي الكلب، وهذا هو الصحيح، وهو أَشبه بكلام العرب، وليس الإقْعاء في السباع إلا كما قلناه، وقيل: هو أَن يلصق الرجل أَليتيه بالأَرض وينصب ساقيه ويتساند إلى ظهره؛ قال المخبل السعدي يهجو الزبرقان ابن بدر: فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبُوك على اسْتِه،رَأَى أَنَّ رَيْمًا فَوقَه لا يُعادِلُه؟

      ‏قال ابن بري: صواب إنشاد هذا البيت وأَقْعِ بالواو لأَن قبله: فإنْ كُنْتَ لم تُصْبِحْ بحَظِّك راضِياً،فَدَعْ عنكَ حَظّي، إنَّني عنك شاغِلُهْ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، أَكل مُقْعِياً؛ أَراد أَنه كان يجلس عند الأكل على وركيه مستوفزاً غير متمكن.
      قال ابن شميل: الإقْعاء أَن يجلس الرجل على وركيه، وهو الاحتفاز والاستِيفازُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. قَعْوُ
    • ـ قَعْوُ: البَكَرَةُ، أو من خَشَبٍ، أو مُشْبِهُها، أو المِحْوَرُ من الحَدِيدِ.
      ـ قَعْوانِ: الخَشَبَتَانِ فيهما المِحْوَرُ، ، أو الحَدِيدَتانِ تَجري بينهما البَكْرَةُ، جَمْعُ الكُلِّ: قُعِيٌّ.
      ـ قَعَا الفَحْلُ الناقَةَ، وَقَعَا عليها قَعْواً وقُعُوًّا: أرسَلَ نَفْسَه عليها، ضَرَبَ أم لا، كاقتَعَاها،
      ـ قَعَا الطائِرُ: سَفَدَ.
      ـ رجلٌ قَعْوُ العَجِيزَتَيْنِ: أرْسَحُ، أو غَليظُهُما، أو ناتِئُهُما غيرُ مُنْبَسِطِهِما.
      ـ قَعْواءُ: الدَّقِيقةُ، أو الدَّقِيقةُ الفَخِذَيْنِ.
      ـ أقْعَى في جُلُوسِهِ: تَسَانَدَ إلى ما وَراءَهُ،
      ـ أقْعَى الكَلْبُ: جَلَسَ على اسْتِهِ،
      ـ أقْعَى فرسَه: رَدَّه القَهْقَرَى.
      ـ قَعا: أن تُشْرِفَ الأرْنَبَةُ ثم تَقْعَى نحوَ القَصَبة، والفِعْلُ كَرَضِيَ، وهو أقْعَى، وهي قَعْواءُ، وقَدْ أقْعَى أنْفُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. قَعو
    • قعو - ج، قعي
      1- قعو بكرة من خشب. 2- قعو : محور من حديد.

    المعجم: الرائد

  15. القَعْواءُ
    • القَعْواءُ : الدَّقيقةُ الفخِذَيْن أَو السَّاقين.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى منقعي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ قَعاً: أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة. فهو أقْعى، وهي قَعْواء. ( ج ) قُعْي.( أقْعَى ) في جلوسه: جلس على أليتيه ونصب ساقيه وفخذيه. وـ الكلبُ ونحوه: جلس على استه وبسط ذراعيه مفترشاً رجليه وناصباً يديه. وـ الأنف: كان به قَعاً. وـ فرسه: ردَّه القهقرى.( القَعْو ): البَكَرة من خشب. والقَعْوان: حديدتان أو خشبتان فيهما المحور، وتجري بينهما البَكَرَة. ( ج ) قُعِيّ.( القَعْواء ): الدَّقيقة الفخِذَيْن أو السَّاقين.
الرائد
* قعي يقعى: قعا. أشرفت أرنبة أنفه ثم مالت نحو القصبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: