وصف و معنى و تعريف كلمة منهمرا:


منهمرا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح منهمرا في معاجم اللغة العربية:



منهمرا

جذر [همر]



معنى منهمرا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**هَمَرَ** \- [هـ م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَمَرْتُ**،** أَهْمِرُ**،** اِهْمِرْ**، مص. هَمْرٌ. 1. "هَمَرَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ. 2. "هَمَرَ الرَّجُلُ" : دَمْدَمَ بِغَضَبٍ. 3. "هَمَرَ لَهُ مِنْ مَالِهِ" : أَعْطَاهُ.
Advertisements


معجم الغني
**هَمَرَ** \- [هـ م ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَمَرْتُ**،** أَهْمُرُ**،** اُهْمُرْ** (أَهْمِرُ، اِهْمِرْ)، مص. هَمْرٌ. 1. "هَمَرَ الْمَاءَ" : صَبَّهُ . 2. "هَمَرَ مَا فِي الضَّرْعِ" : حَلَبَهُ كُلَّهُ. 3. "هَمَرَ الْكَلاَمَ وَفِيهِ" : أَكْثَرَ فِيهِ. 4. "هَمَرَ الْبِنَاءَ" : هَدَمَهُ. 5. "هَمَرَ الفَرَسُ الأَرْضَ" : ضَرَبَهَا بِحَوَافِرِهِ شَدِيداً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهمرَ ينهمر، انهمارًا، فهو مُنهمِر • انهمر الماءُ: مُطاوع همَرَ/ همَرَ في/ همَرَ لـ: همر، سال بقوّة، انصبَّ، انسكب "انهمرت دموعه- {فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ}". • انهمر البناءُ: انهدمَ.


المعجم الوسيط
الماءُ والدمعُ والمطرُ ـِ هَمْراً: انصبّ. ويقال: همر فلانٌ: دمدم بغضب. وـ له من ماله: أعطاه. وـ الماءَ ونحوه ـُِ هَمْراً: صبّه. وـ ما في الضَّرع: حلبه كلّه. وـ الكلامَ، وفي الكلام: أكثر فيه. وـ البناءَ: هَدَمه. وـ الفرسُ الأرضَ: ضربها بحوافره شديداً.( هَامَرَ ) الشيءَ: جَرَفه.( انْهَمَرَ ) الماءُ: انسكب بقوَّة. فهو منهمر. وفي التنزيل العزيز: {ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر}. ويقال: انهمر بالكلام. وـ البنَاءُ: انهدم. وـ الشجرةُ: انحتَّت عند الخَبْط.( اهْتَمَرَ ) الفَرَسُ: جَرَى. وـ الفرسُ الأرضَ: همرها.( المِهْمَار ): المهذار. يقال: هو مهمار في كلامه. ومهمار لأضيافه. ( ج ) مهامير.( المِهْمَر ): المِهْمَار. ( ج ) مَهامِر.( الهَامِر ): السَّحاب السَّيّال.( الهَمِر ) مِن الرَّجال: السَّمين الغليظ. وـ من الرِّمال: الكثير.( الهَمَرَى ): المرأة الصَّخّابة الكثيرة الكلام.( الهَمْرَة ): خَرزة السِّحر. وـ الدُّفعة من المطر.( الهَمّار ): السَّحاب السيّال. ويقال: رجل همّار: مِهْذار.( الهَمِير ): العجوز الفانيَة. وـ الظَّبية الحسنة الجسم.
مختار الصحاح
ه م ر : هَمَر الماء والدمع صَبَّه وبابه نصر و انْهَمَرَ الماء سأل


الصحاح في اللغة
الهَمْرُ: الصبُّ. وقد هَمَرَ الماءُ والدمعُ يَهْمِرُ هَمْراً. وهَمَرَ ما في الضرع، أي حلبه كلَّه. وهَمَرَ له من ماله، أي أعطاه. ورجلٌ هَمَّارٌ ومِهْمارٌ ومِهْمَرٌ، أي مِهذار يَنْهَمِرُ بالكلام. وقال

يمدح رجلاً بالخطابة: تَريعُ إليه هَوادي الكَلامِ   إذا خَطِلَ النَثِرُ المِهمرُ واهْتَمَرَ الفرسُ، أي جرى. وانْهَمَرَ الماء: سال.
تاج العروس

هَمَرَه أَي الدَّمْعَ والماءَ والمَطَرَ ونحوَها يَهْمِره بالكسْرِ ويَهْمُره بالضّم هَمْراً : صَبَّه فهَمَرَ هو يَهْمِرُ بالكَسْر قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة :

وجاءَ خليلاهُ إليها كِلاهمَا ... يَفيضُ دُموعاً لا يَريثُ هُمُورُها وانْهَمَرَ الدّمْعُ والمَطرُ كهَمَرَ : سالَ فهو هَامِرٌ ومُنْهَمِرٌ . هَمَرَ ما في الضَّرْعِ أَي حلَبَه كُلَّه . من المَجاز : هَمَرَ الكلامَ يَهْمِره هَمْراً : أَكْثَرَ منه كذا في النُّسخ وفي بعض الأُصول : فيه ويؤيّده ما في الأَساس : هَمَرَ في كلامِه : أَكْثَرَ . هَمَرَ الفَرَسُ الأَرْضَ يَهْمِرُها هَمْراً : ضرَبَها بحوافِرِه شديداً كاهْتَمَرَها وقيل : حفرَها بها . هَمَرَ الغُزْرُ الناقَةَ يَهْمِرُها هَمْراً : جَهَدَها وحكى بعضهم هَمَزَها بالزَّاي وليس بصحيح . هَمَرَ له من مالِه أَي أَعطاه . الهَمَّار كشَدَّاد : السَّحاب السَّيّال كالهَامِرِ قال :

أَناخَتْ بهَمَّارِ الغَمَامِ مُصَرِّحٍ ... يجودُ بمَطْلُوقٍ من الماءِ أَصْحَما

منَ المَجاز : الهَمَّار : الرَّجل الكثير الكلامِ المِهْذارُ ينهَمِرُ بالكلام كالمِهْمارِ والمِهْمَرِ كمِحْرابٍ ومِنْبَر واليَهْمُورِ الأَخير من أَسماء الرِّمال كما سيأْتي وقد ذكره الصَّاغانِيّ بمعنى الكَثيرِ الكَلامِ . وخطيبٌ مِهْمَرٌ : مُكْثِرٌ قال الشاعر يمدَح رَجلاً بالخَطَابة :

تَريغُ إليه هَوادِي الكَلامِ ... إذا خَطِلَ النَّثِرُ المِهْمَرُ وقال الأَزْهَرِيّ : المِهْمار : الذي يَهْمِر عليكَ الكلامَ أَي يُكْثِر . والهَمْرَةُ بالفتح : الهَصْرَة وهي خَرَزَةُ التّأْخيذ وقد أَعادَها المصنّف ثانياً وفيه نظرٌ . الهَمْرَة : الدُّفْعَة من المَطَرِ الهَمْرَةُ : الدَّمْدَمَةُ وقيل : بغَضَب نقله الصَّاغانِيّ وابن منظور وهو مَجاز . الهَمْرَة : خَرَزَةٌ للتّأْخيذ وهي الهَصْرَة التي ذكَرها قريباً وفيه تكرارٌ لا يَخفَى قال الصَّاغانِيّ : وهي خَرَزَةُ الحُبِّ زاد في اللسان : يُسْتَعْطَفُ بها الرِّجالُ يقال : يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ويا غَمْرَةُ اغْمُرِيه إن أَقبلَ فَسُرِّيه وإنْ أَدْبَرَ فضُرِّيه . وبَنُو هَمْرَةَ : بَطْنٌ من العرب . وظَبْيَةٌ هَمِيرٌ : حَسَنَةُ الجِسْم هكذا في النُّسخ والذي في التكملة : ظَبْيٌ هَمِيرٌ : سَبِطُ الجِسْمِ . الهَمِر ككَتِف : الغليظُ السَّمين من الرِّجال . الهَمِرُ : الرَّمْلُ الكثير كاليَهْمور قال الشاعر :

" من الرِّمال هَمِرٍ يَهْمُورِ قلت : هو للعجّاجِ والرواية من الحِفافِ . ونُعَيْم بن هَمّار كشَدّاد : صَحابيُّ وهو أَصَحُّ الوجوه في اسم أَبيه وقد تقدّم في هبر وهو من بني غَطَفانَ نَزلَ الشامَ . والهَمَرَى كجَمَزَى المرأَةُ الصَّخَّابة الكثيرةُ الكلام كأَنَّها سَيْلٌ مُنْهَمِر وهو مَجاز . والهَيْمَرَةُ كحَيْدَرَةٍ والهَمِير كأَمير هكذا في النُّسَخ وفي التكملة والهَمِيرَةُ : العجوزُ الفانيةُ الكبيرةُ . واهْتَمَرَ الفَرَسُ : جَرى كما يَهْمِر السيلُ وهو مَجاز . وبَنو هُمَيْرٍ كَزُبَير بطنٌ من بني هَمْرَةَ . وهَمَرَه يَهْمِرُه بالكسْر فانْهَمَر أَي هدمَه فانْهَدَم نقله الصَّاغانِيّ . وانْهَمَرَ الماءُ : انْسَكَبَ وسالَ كانْهَمَلَ وكذلك الدَّمْعُ والمَطَرُ . انْهَمَرَت الشَّجرةُ : انْحَتَّت عند الخبطِ نقله الصَّاغانِيّ . وهو يُهامِرُ الشيءَ أَي يَجرُفُه نقله الصَّاغانِيّ . وأَنشد للعجّاج :

" يُهامِرُ السَّهْلَ ويُولِي الأَخْشَبا وفي اللسان : يُهامِرُ السَّيْلَ . ومما يستدرك عليه : الهَمّار كشَدَّادٍ : النَّمَّامُ هكذا نقله الليث وقد نَقَدَ عليه الأَزْهَرِيّ وغيره وقالوا : صَوابُه الهَمَّاز بالزَّاي . قالوا : وأَمّا الهَمّار فهو المُكْثِرُ من الكلام

لسان العرب
الهَمْرُ الصَّبُّ ... قوله « الهمر الصب » بابه ضرب ونصر كما في القاموس غيره الهَمْرُ صَبُّ الدمع والماء والمطر هَمَرَ الماءُ والدَّمْعُ يَهْمِرُ هَمْراً صَبَّ قال ساعدة بن جؤية وجاءَ خَلِيلاه إِليها كِلاهما يَفِيضُ دُموعاً لا يَرِيثُ هُمُورُها وانْهَمَرَ كَهَمَر فهو هامِرٌ ومُنْهَمِرٌ سال وهَمَرَ الماءَ والدمعَ وغيره يَهْمِرُه هَمْراً صَبَّه والهَمْرَة الدُّفْعَةُ من المطر والهَمَّارُ السحاب السَّيَّال قال أَناخَتْ بهَمَّارِ الغَمامِ مُصَرِّحٍ يَجُودُ بمطلُوقٍ من الماءِ أَصْحَمَا وهَمَرَ الكلام يَهْمِرُه هَمْراً أَكثر فيه ورجل مِهْمارٌ كثير الكلام والهَمْرُ شدة العَدْوِ وهَمَرَ الفرسُ الأَرضَ يَهْمِرُها هَمْراً واهْتَمَرها وهو شدة ضربه إِياها بحوافره وأَنشد عَزَازَة ويَنْهَمِرنَ ما انْهَمَرْ وهَمَرَ ما في الضَّرْع أَي حلَبَه كله وهَمَرَ له من ماله أَي أَعطاه ورجل هَمَّارٌ ومِهْمارٌ ومِهْمَر أَي مِهْذارٌ يَنْهَمِرُ بالكلام وقال يمدح رجلاً بالخَطابَةِ تَرِيغُ إِليه هَوادي الكلام إِذا خَطِلَ النَّثِرُ المِهْمَرُ الأَزهري الهَمَّارُ النَّمَّامُ قال الأَزهري صوابه الهَمَّاز بالزاي فأَما الهَمَّارُ فالمِكْثارُ والمِهْمارُ الذي يَهْمِرُ عليك الكلامَ هَمْراً أَي يكثر واهْتَمَر الفرسُ إِذا جرى والهَمرَى الصَّخَّابة من النساء والهَمْرَةُ والدَّمْدَمَةُ وقيل الدَّمْدَمَةُ بغضب وهَمَرَ الغُزْرُ الناقةَ يَهْمِرُها هَمْراً جَهَدَها وحكى بعضهم هَمَزَها وليس بصحيح والهَمِرُ واليَهْمُورُ من أَسماء الرمال قال الشاعر من الرِّمالِ هَمِرٌ يَهْمُورُ وقال الشاعر يُهامِرُ السَّيْلَ ويُولي الأَخْشَبَا والهَمْرَةُ خَرَزَة الحُبِّ يُستعطف بها الرجالُ يقال يا هَمْرَةُ اهْمِرِيه ويا غَمْرَةُ اغْمُرِيِه إِن أَقبل فَسُرِّيه وإِن أَدبر فَضُرِّيه ورجل هَمِر غليظ سمين وبنو هَمْرة بطن وبنو هُمَيْر بطن منهم
الرائد
* همر يهمر ويهمر: همرا. 1-الماء: صبه. 2-الماء: انصب. 3-ما في الضرع: حلبه كله. 4-الكلام أو فيه: أكثر منه. 5-له من ماله: أعطاه. 6-البناء: هدمه. 7-الفرس الأرض: ضربها بحوافره بشدة.
الرائد
* همر. 1-رجل غليظ سمين. 2-رمل كثير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: