وصف و معنى و تعريف كلمة منوب:


منوب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح منوب في معاجم اللغة العربية:



منوب

جذر [نوب]

  1. مَنُوب: (اسم)
    • مَنُوب : اسم المفعول من نابَ
  2. مُنَوَّب: (اسم)
    • مُنَوَّب : اسم المفعول من نوَّبَ
  3. مُنوِّب: (اسم)
    • مُنوِّب : فاعل من نوَّبَ
  4. نَوْب: (اسم)

    • نَوْب : مصدر نابَ
  5. نَوب: (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
    • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
    • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  6. نُوَب: (اسم)
    • نُوَب : جمع نَوبة
  7. نابَ: (فعل)
    • نابَ / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب إليه
    • نابَ الشّيء : ُ قَرُبَ
    • ناب النَّحلُ إلى الخلايا : رجع إليها واعتادها
    • ناب إلى الله : تاب ولزم طاعتَه
  8. نابَ: (فعل)
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول منوبٌ عنه
    • ناب الوكيلُ عن المدير : قام مقامه ناب المرشّحُ عن منطقته ،
    • تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها : بالوكالة عنه ،


  9. نابَ: (فعل)
    • نابَ يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنُوب
    • نابَه أمرٌ أصابه ، نزل به نابه مكروهٌ ،
  10. نابَ: (فعل)
    • نابَ يَنِيب ، نِبْ ، نَيْبًا ، فهو نائِبٌ والجمع : نُوَّابٌ ، والمفعول مَنيب
    • ناب الرَّجُلَ أصاب نابَه نابتْهُ الضّربةُ ،
  11. نوَّبَ: (فعل)
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب
    • نَوَّبَهُ : جعل له النَّوْبَة
,
  1. نوَّبَ
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب :-
      • نوَّبه في الاجتماع جعله نائبًا عنه :- نوّبه في حراسة المصنع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. نابَ
    • نابَ عن يَنُوب ، نُبْ ، نِيابَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول منوبٌ عنه :-
      ناب الوكيلُ عن المدير قام مقامه :- ناب المرشّحُ عن منطقته ، - تسلّم جائزةً بالنِّيابة عن صاحبها : بالوكالة عنه ، - ناب عنه رسميًّا / قانونيًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نابَ 1
    • نابَ 1 / نابَ إلى يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب إليه :-
      نابَ الشّيءُ قَرُبَ :- ناب فصلُ الرَّبيع .
      ناب النَّحلُ إلى الخلايا : رجع إليها واعتادها .
      ناب إلى الله : تاب ولزم طاعتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نابَ 2
    • نابَ 2 يَنُوب ، نُبْ ، نَوْبًا ونَوْبَةً ، فهو نَائِب ، والمفعول مَنُوب :-
      • نابَه أمرٌ أصابه ، نزل به :- نابه مكروهٌ ، - نَوْبة قلبيّة / عصبيَّة ، - وإن ناب خَطْبٌ ، أو ألمّت مصيبةٌ ... جعلتُ لهم نفسي وما ملكت فدًى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نوب
    • " نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً : نزَلَ .
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر .
      وفي حديث خَيْبَر : قسَمها نِصْفَينِ : نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه ، ونِصفاً بين المسلمين .
      النَّوائِبُ : جمع نائبةٍ ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ .
      والنَّائِـبَةُ : الـمُصيبةُ ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر .
      والنائبة : النازلةُ ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ ، الأَخيرةُ نادرة .
      قال ابن جني : مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة ، فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة ؛ قال : وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة ، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه .
      ويقال : أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك ؛ وكذلك : ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له .
      النضر : يقال للـمَطَرِ الجَوْد : مُنِـيبٌ ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ ، حَسَنٌ ، وهو دون الجَوْدِ .
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه .
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي ؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك .
      والنَّوْب : اسم لجمع نائبٍ ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ ؛ وقيل هو جمع .
      والنَّوْبةُ : الجماعةُ من الناس ؛ وقوله أَنشده ثعلب : انْقَطَع الرِّشاءُ ، وانحَلَّ الثَّوْبْ ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ ، كزائرٍ وزَوْرٍ ، على ما تَقَدَّم .
      ابن شميل : يقال للقوم في السَّفَر : يَتَناوبونَ ، ويَتَنازَلُونَ ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً ؛ والنُّزْلةُ : الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا ؛ يقال : كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا ، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا ؛ وكذلك النَّوْبة ؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ .
      والنَّوْبُ : ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ ، وأَصله في الوِرْدِ ؛ قال لبيد : إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها ، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني ، ولا قَرَبا وقيل : ما كان على ثلاثة أَيام ؛ وقيل : ما كان على فَرسخين ، أَو ثلاثة ؛ وقيل : النَّوْبُ ، بالفتح ، القُرْب ، خِلافُ البُعْد ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ .
      ابن الأَعرابي : النَّوْبُ القَرَبُ .
      (* قوله « ابن الأعرابي النوب القرب إلخ » هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره .).
      يَنُوبُها : يعهَدُ إِليها ، ينالها ؛ قال : والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ .
      وقال أَبو عمرو : القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة .
      ابن الأَعرابي : والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه .
      والـحُمَّى النائبةُ : التي تأْتي كلَّ يوم .
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه : أَتيتُه على نَوْب .
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم ، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة ، وهو يَنتابُهم ، وهو افْتِعال من النَّوبة .
      وفي حديث الدعاءِ : يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون .
      وفي حديث صلاة الجمعة : كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم ؛ ومنه الحديث : احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم ، ويَنْزلون بهم ؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ : أَقَبُّ طَريدٌ ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا ‏

      ويروى : ‏ ائتيابا ؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً .
      قال ابن بري : هو يصف حمارَ وَحْشٍ .
      والأَقَبُّ : الضَّامِرُ البَطْنِ .
      ونُزْهُ الفَلاةِ : ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف .
      والنُّوبةُ ، بالضم : الاسم من قولك نابه أَمْرٌ ، وانْتابه أَي أَصابه .
      ويقال : الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه .
      والنَّوبة : الفُرْصة والدَّوْلة ، والجمع نُوَبٌ ، نادر .
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ : تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ ، وهي حَصاة القَسْم .
      التهذيب : وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة .
      الجوهري : النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ ، تقول : جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك ، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره .
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ ، يَنُوبُ : قام مَقامه ؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه .
      وناوَبه : عاقَبه .
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى ، وأَنابَ إِليه إِنابةً ، فهو مُنِـيبٌ : أَقْبَلَ وتابَ ، ورجَع إِلى الطاعة ؛ وقيل : نابَ لَزِمَ الطاعة ، وأَنابَ : تابَ ورجَعَ .
      وفي حديث الدعاءِ : وإِليك أَنَبْتُ .
      الإِنابةُ : الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة .
      وفي التنزيل العزيز : مُنِـيبين إِليه ؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به ، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه .
      وقوله عز وجل : وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له ؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا ، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم ، وعُذِّبُوا بمكة ، فرجَعُوا عن الإِسلام ، فقيل : إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام ، فأَعْلم اللّهُ ، عز وجل ، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا ، غَفَرَ لهم .
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً : جِـيلٌ من السُّودانِ ، الواحد نُوبيّ .
      والنُّوبُ : النَّحْلُ ، وهو جمعُ نائبٍ ، مثل عائطٍ وعُوطٍ ، وفارهٍ وفُرْه ، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها ؛ قال الأَصمعي : هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ ، وقال أَبو ذؤيب : إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ ، لم يَرْجُ لَسْعَها ، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : سميتْ نوباً ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ؛ وقال أَبو عبيد : سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها ؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ، فلا واحد لها ؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ ، فواحدُها نائبٌ ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ ، والرجوعِ لوَقتٍ ، مَرَّةً بعد مرَّة .
      والنُّوبُ : جمع نائبٍ من النحل ، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها ؛ وقيل : الدَّبْرُ تسمى نُوباً ، لسوادِها ، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ ، وهم جِنْس من السُّودانِ .
      والـمَنابُ : الطريقُ إِلى الماءِ .
      ونائِبٌ : اسمُ رجل .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى منوب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوْبٌ** - [ن و ب]. (مص. نَابَ). 1. "بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ" : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ. 2. "نَوْبُ الشَّيْءِ" : قُوَّتُهُ. 3. "كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ" : بِقُرْبٍ...


معجم الغني
**نَوَّبَ** - [ن و ب]. (ف: ربا. متعد).** نَوَّبْتُ**،** أُنَوِّبُ**،** نَوِّبْ**، مص. تَنْوِيبٌ. "نَوَّبَ صَاحِبَهُ" : جَعَلَ لَهُ النَّوْبَةَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيابي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نيابة . • المجلس النيابي : ( سة ) مجلس الأمة أو البرلمان ° حكومة نيابية : حكومة ديمقراطية . • الحصانة النيابية : ( قن ) حالة تمنع مقاضاة النائب إلا بعد رفع الحصانة عنه بقرار من المجلس النيابي . • الدورة النيابية : ( قن ) مدة انعقاد المجلس النيابي في موسم أو سنة ، وتكون عادية أو استثنائية . • لجنة الطعون النيابية : ( قن ) لجنة تنظر في اعتراضات المرشحين الخاسرين على العمليات الانتخابية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نيابة [ مفرد ] : 1 - مصدر ناب عن ° بالنيابة عن فلان : باسم فلان . 2 - مهنة النائب الذي ينتخب ممثلا للشعب في السلطة التشريعية دامت نيابته خمس سنوات في البرلمان . 3 - ( قن ) هيئة تنوب عن المجتمع فتنطق بلسانه وتقيم الدعوى على متهم ونحوه نيابة عنه ، ويمثلها النائب العام ووكلاؤه مرشح للنيابة ° رئيس النيابة . 4 - اسم من المناوبة . 5 - سلطة أو تفويض يمنحه الناخبون السياسيون إلى ممثليهم . • وكيل النيابة : ( قن ) المدعي العام ؛ المحامي الذي يرافع بالقضايا نيابة عن الحكومة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوبة [ مفرد ] : ج نوبات ونوب : نائبة ، نازلة أو مصيبة نوب الدهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوبة [ مفرد ] : ج نوبات ( لغير المصدر { ونوبات } لغير المصدر ) ونوب ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ناب2 . 2 - اسم مرة من ناب عن وناب1 / ناب إلى وناب2 ° على نوبات : على دفعات . 3 - وقت المناوبة نوبة الحارس / المطر ° نوبة نهارية : مجموعة الموظفين أو العمال الذين يقومون بالعمل في الفترة الصباحية . 4 - نازلة ، نوبة مفاجئة مثل شلل الأطفال أو ضربة الشمس اعترته نوبة عصبية - نوبات الغضب : انفجاراته - نوبة جنون . 5 - ( طب ) زمان أخذ الحمى جاءته نوبته ° أصبح لا نوبة له / خسر نوبته : فاتته الفرصة . • نوبة قلبية : ( طب ) الإصابة بالجلطة التي تسد مجرى الشرايين التي تغذي القلب بالدم فتعجز عضلات القلب عن العمل ، وأعراضها آلام في الصدر ، وكثرة العرق ، والقيء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوب [ مفرد ] : مصدر ناب1 / ناب إلى وناب2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائبة [ مفرد ] : ج نائبات ونوائب ( لغير العاقل ) : 1 - صيغة المؤنث لفاعل ناب عن وناب1 / ناب إلى وناب2 : نائبة في البرلمان . 2 - مصيبة شديدة ، ما ينزل بالمرء من الكوارث والحوادث المؤلمة أخوك سيفك إن نابتك نائبة [ مثل ] : للحث على المحافظة على الأخوة والصداقة - لا تجزعن إذا نابتك نائبة . . . واصبر ففي الصبر عند الضيق متسع ° نوائب الدهر : ما ينزل بالناس من مصائب ومضرات . • الحمى النائبة : الحمى التي تنوب الإنسان كل يوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائب [ مفرد ] : ج نائبون ونواب ، مؤ نائبة ، ج مؤ نائبات ونوائب ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من ناب عن وناب1 / ناب إلى وناب2 ° النائب العام : ممثل النيابة العامة . 2 - من يمثل الشعب في السلطة التشريعية أو البرلمان - [ 2300 ] - نائب في البرلمان - فلانة نائب / نائبة في مجلس الشعب ° مجلس النواب : مجلس الشعب ، البرلمان - مجلس النواب الأدنى : واقع ما دون الآخرين . • نائب الفاعل : ( نح ) اسم صريح أو مؤول تقدمه فعل مبني للمجهول وناب عن الفاعل بعد حذفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناوبة [ مفرد ] : 1 - مصدر ناوب . 2 - تتابع مناوبة الرأي ° بالمناوبة : بالدور ، بالتتابع الواحد بعد الآخر - فرقة إطفاء النار بالمناوبة : صف من الأشخاص المشكلين لمحاربة النيران بتمرير دلاء الماء من مصدر ما إلى النيران لإطفائها . 3 - فترة زمنية تقسم خلالها مهام أفراد طاقم السفينة في الخدمة كل في فترته المحددة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناب [ مفرد ] : مقام قام مناب القاضي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنابة [ مفرد ] : 1 - مصدر أناب / أناب إلى / أناب عن . 2 - ( قن ) قيام شخص بتنفيذ التزام إزاء شخص آخر بتفويض من ثالث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنابة [ مفرد ] : 1 - مصدر استناب . 2 - ( قن ) تكليف سلطة قضائية مختصة سلطة إدارية أو قضائية أخرى القيام ببعض الأعمال كالتحقيق أو الاستماع إلى الشهود أو اليمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناوب يناوب ، مناوبة ، فهو مناوب ، والمفعول مناوب• ناوبه في الشيء أو الأمر : قاسمه فيه وتداوله معه بالنوبة ناوبت المرأة زوجها في مرافقة أطفالها إلى المدرسة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوب / تناوب على يتناوب ، تناوبا ، فهو متناوب ، والمفعول متناوب• تناوب الأمر : قام به مرة بعد مرة تناوب زيارة صديقه - بشكل متناوب ° بالتناوب : بالتبادل - سباق التناوب : سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كل فرد من الفريق إلى مسافة معينة ثم يكمل فرد آخر السباق - طاقم التناوب : طاقم من العمال يريحون طاقما آخر . • تناوب الجند حراسة الثكنة / تناوب الجند على حراسة الثكنة : تداولوه بينهم وتقاسموه تناوبوا الأمن في المنطقة البترولية . • تناوبته الهموم : أصابته ، تعاقبت عليه تناوبته المصائب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتاب ينتاب ، انتب ، انتيابا ، فهو منتاب ، والمفعول منتاب• انتابه أمر : أصابه وألم به انتابه الفزع / الاكتئاب / الضحك / المرض . • انتاب صديقه : قصده مرة بعد مرة فلان ينتابنا - تنتاب السباع المنهل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استناب يستنيب ، استنب ، استنابة ، فهو مستنيب ، والمفعول مستناب• استناب الرجل : أنابه ؛ أقامه مقامه استناب المدير أحد موظفيه لحضور الاجتماع مكانه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أناب / أناب إلى / أناب عن ينيب ، أنب ، إنابة ، فهو منيب ، والمفعول مناب• أناب رجلا / أناب عنه رجلا في المصنع : أقامه مقامه وجعله نائبا عنه أناب المدير العام وكيله في المؤتمر - إنابات قضائية . • أناب الشخص إلى النادي : رجع إليه مرة بعد مرة أناب المهاجر إلى وطنه . • أناب الشخص إلى الله : ناب إليه ، تاب ورجع { وخر راكعا وأناب } - { إن في ذلك لآية لكل عبد منيب } : راجع إلى ربه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناب عن ينوب ، نب ، نيابة ، فهو نائب ، والمفعول منوب عنه• ناب الوكيل عن المدير : قام مقامه ناب المرشح عن منطقته - تسلم جائزة بالنيابة عن صاحبها : بالوكالة عنه - ناب عنه رسميا / قانونيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناب2 ينوب ، نب ، نوبا ونوبة ، فهو نائب ، والمفعول منوب• نابه أمر : أصابه ، نزل به نابه مكروه - نوبة قلبية / - [ 2299 ] - عصبية - وإن ناب خطب ، أو ألمت مصيبة . . . جعلت لهم نفسي وما ملكت فدى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناب1 / ناب إلى ينوب ، نب ، نوبا ، فهو نائب ، والمفعول منوب إليه• ناب الشيء : قرب ناب فصل الربيع . • ناب النحل إلى الخلايا : رجع إليها واعتادها . • ناب إلى الله : تاب ولزم طاعته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوبَ/ تناوبَ على يتناوب، تَناوُبًا، فهو مُتناوِب، والمفعول مُتناوَب • تناوب الأمرَ: قام به مرَّةً بعد مرَّة "تناوب زيارةَ صديقه- بشكل متناوب"| بالتَّناوب: بالتبادل- سِباق التَّناوب: سباق بين فريقين أو أكثر حيث يركض كلُّ فرد من الفريق إلى مسافة معيّنة ثمّ يكمل فرد آخر السِّباق- طاقم التَّناوب: طاقم من العمال يُريحون طاقما آخر. • تناوب الجندُ حراسةَ الثُّكنة/ تناوب الجندُ على حراسة الثُّكنة: تداولوه بينهم وتقاسموه "تناوبوا الأمنَ في المنطقة البتروليّة". • تناوبته الهمومُ: أصابته، تعاقبت عليه "تناوبته المصائبُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوب ينوب ، تنويبا ، فهو منوب ، والمفعول منوب• نوبه في الاجتماع : جعله نائبا عنه نوبه في حراسة المصنع .
مختار الصحاح
ن و ب : نَابَ عنه يَنُوب مَنَاباً قام مقامه و أَنَابَ إلى الله تعالى أقبل وتاب و النَّوْبَةُ و النِّيَابَةُ بمعنى تقول جاءت نوبَتُك ونيابَتُك وهم يَتَنَاوَبُونَ النَّوبة في الماء وغيره و النَّائِبَةُ المُصيبة واحدة نَوَائِبِ الدَّهر والحُمَّى النَّائِبةُ هي التي تأتي كل يوم
الصحاح في اللغة
ناب عنّي فلانٌ ينوب مَناباً، أي قام مقامي. وانتاب فلانٌ القوم انتياباً، أي أتاهم مرة بعد أخرى. وأناب إلى الله، أي أقبل وتاب. والنَوبة: واحدة النُوَبِ؛ تقول: جاءت نَوْبتُك ونِيابتك. وهم يتناوبون النوبةَ فيما بينهم، في الماء وغيره. والنُوبَةُ بالضم: الاسم من قولك نابَهُ أمرٌ وانتابه، أي أصابه. والنائبة، المصيبة، واحدة نوائبِ الدهر. والنوبُ: النحل، وهو جمع نائب. ابن السكيت: النَوْبُ بالفتح: القُرْبُ، خلاف البُعد. قال أبو ذؤيب: أرِقْتُ لذِكرِهِ من غير نَوْبٍ   كما يهتاجُ مَوشِيّ قشـيبُ ويقال: النَوْبُ ما كان منك مسيرة يومٍ وليلة؛ والقَرَبُ ما كان منك مسيرة ليلة؛ وأصله في الوِرْدِ. قال لبيد: إحدى بَني جعفرٍ كَلِفْتُ بها   لم تمْسِ مِني نَوْباً ولا قَرَبا والحُمَّى النائبة: التي تأتي كل يوم.
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : نِيلاَبُ بالكَسْر اسمٌ لمدينة جُنْدَيْسَابُورَ . كذا في المُعْجَم ن و ب

النَّوْبَ : نُزُولُ الأَمْرِ كالنَّوْبَةِ بزيادة الهاءِ . نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوْبَةً . النَّوْبُ : اسْمٌ لجَمْعِ نائِب مثل : زائِرٍ وزَوْرٍ وبه صرّحَ السُّهَيْليُّ في الرَّوْض . وقيلَ : هو جَمعٌ . النَّوْبُ : ما كان مِنْكَ مَسيرَةَ يَوْمٍ ولَيْلَة والقَرَبُ : ما كانَ مَسيرَةَ ليلة وأَصلُهُ في الوِرْد . قال لَبِيدٌ :

إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلفْتُ بها ... لَمْ تُمْسِ مِنّي نَوْباً ولاَ قرَبَا وقيلَ : ما كان على ثلاثةِ أَيّام وقيلَ : ما كان على فَرْسَخَيْنِ أَو ثلاثة . النَّوْبُ : القُوَّةُ يُقَالُ أَصبحْتَ لانَوْبَةَ لك أَي : لا قُوَّةَ لك وكذلك : ترَكْتُهُ لا نَوْبَ له : أَي لا قُوَّةَ له . النَّوْبُ : القُرْبُ خلافُ البُعْد نقلَه الجوهريّ عن ابن السِّكِّيت وأَنشد لأَبِي ذُؤَيْب :

أَرِقْتُ لِذكْرِهِ من غَيْرِ نَوْبٍ ... كما يهْتَاجُ مَوْشِيٌّ قَشِيبُ أَراد بالمَوْشِيِّ : الزَّمّارَةَ من القَصَبِ المُثَقَّب . وعن ابْن الأَعْرَابيِّ : النَّوْبُ : القَرَبُ يَنُوبُها : يَعْهَدُ إِليها يَنالُها . قال : والقَربُ والنَّوْبُ واحدٌ . قال أَبو عَمْرو : القَرَبُ أَنْ يأْتِيَهَا في ثلاثةِ أَيّام مَرَّةً . النُّوبُ والنُّوبَةُ بالضَّمِّ : جِيلٌ من السُّودانِ الواحِدُ نَوبِيٌّ . النُّوبُ : النَّحْلُ أَي : ذُبابُ العَسل . قال الأَصمعيُّ : هو من النُّوبَةِ الّتي تَنُوب النَّاسَ لِوَقْت مَعْرُوف ؛ قال أَبو ذُؤَيْب :

إِذَا لَسَعَتْهُ الدَّبْرُ لم يَرْجُ لَسْعَها ... وخالَفَها في بَيْتٍ نُوبٍ عَوامِلِ

وقال أَبو عُبَيْد - وفي نُسخ من الصِّحاح : أَبو عُبَيْدة - : سُمِّيَتْ نُوباً لأَنّهّا تَضْربُ إِلى السَّوَاد فمَنْ جعلَها مُشَبَّهَةً بالنُّوبَةِ لأَنَّهَا تَضْرِبُ إِلى السَّواد فلا واحِدَ لها . ومَنْ سَمّاها بذلك لأَنَّها ترْعَى ثُمَّ تَنُوبُ فيكونُ واحدُهُ نائِبٌ مثل غائظ وغُوطٍ وفارِهٍ وفُرْهِ شَبَّهَ ذلك بنَوْبَةِ النّاسِ والرُّجُوعِ لِوَقْتٍ مرَّةً بعدَ مَرَّة . وقال ابْنُ منظور : النُّوبُ : جمعُ نائِبٍ من النَّحْل لأَنّها تَعودُ إِلى خَلِيَّتِها . وقيل : الدَّبْرُ تُسَمَّى نُوباً لسَوادِهَا شُبِّهَتْ بالنُّوبَة وهم جِنْسٌ من السُّودان . نُوبُ : ة بصَنْعاءِ اليَمَن من قُرَى مِخْلافِ صُدَاءَ كذا في المُعْجَم . والنَّوْبَةُ بالفتح : الفُرْصَةُ والدَّوْلَةُ والجمع : نُوَبٌ نادِرٌ . النَّوْبَةُ : الجَمَاعةُ من النّاسِ . في الصِّحاح : النَّوْبَةُ واحدَةُ النُّوَبِ بضمّ ففتْحٍ تقول : جَاءَتْ نَوْبَتُكَ ونِيَابَتُكَ بكسر النّون في الأَخير . وهم يَتَناوَبُونَ النَّوْبَةَ فيما بينهم في الماءِ وغيرِه . انتهى . فالمُراد بالنَّوْبة والنِّيَابَة هنا : الوُرودُ على الماءِ وغيرِه المرَّةَ بعدَ الأُولى لا كما فسَّره شيخُنا بالدَّوْلَة والمَرَّةِ المتَداوَلةِ . النُّوبَةُ على ما قالَه الذَّهَبيُّ بالضَّمِّ : بلادٌ واسِعَةٌ للسُّودانِ بجَنُوبِ الصَّعِيد . وتقدَّم عن الجَوْهَرِيّ : أَنّ النُّوبَ والنَّوبَةَ جِيلٌ من السُّودانِ والمصنِّف هنا فَرَقَ بينَهما فجعل النُّوبَ جِيلاً والنُّوبَةَ بِلاداً لسِرٍّ خَفِيّ يَظهَرُ بالتَّأَمُّل . ولَمَّا غَفَل عن ذلك شيخُنا نسبه إِلى القُصور والله حليم غَفُور . وفي المُعْجَم : وقد مَدَحهم النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلَّمَ بقوله : " من لَمْ يَكُنْ له أَخٌ فَلْيَتَّخِذْ له أَخاً من النُّوبَةِ " وقال : " خَيْرُ سَبْيِكُمُ النُّوبَةُ " وهم نَصَارَى يَعاقِبَةٌ لا يَطَؤُونَ النِّسَاءَ في المَحيض ويَغتسِلونَ من الجَنَابة ويَخْتَتِنُون . ومَدينةُ النُّوبة اسْمُها : دُنْقُلَةُ وهي منزلُ الملكِ على ساحلِ النّيلِ وبلدُهم أَشبَهُ شيْءٍ باليَمنِ . مِنْها على ما يُقالُ سيِّدُنا بِلالُ بْنُ رَبَاحٍ الحَبَشِيُّ القُرَشِيّ التَّيْمِيُّ أَبو عبدِ الله ويقالُ : أَبو عبدِ الرحْمن ويقال : أَبو عبْد الكَريم ويقال أَبو عَمَرو المُؤَذِّن مولَى أَبي بَكْرٍ رضي الله عنهما . وأَمُّه حَمَامةُ : كانت مَوْلاةً لبعض بني جُمَحَ قَدِيمُ الإِسلام والهِجْرَةِ شَهِدَ المَشاهِدَ كُلَّها . وكان شديدَ الأُدْمَةِ نَحيفاً طُوالاً أَشْعرَ . قال ابْنُ إِسحاقَ : لا عَقِبَ له . وقال البُخَارِيُّ : هو أَخو خالدٍ وعَفْرَةَ مات في طاعُونِ عَمْواسَ سنة سَبْعَ عَشْرَةَ أَو ثَمَانَ عَشْرَةَ . وقال أَبو زُرْعَة : قَبْرُهُ بدِمَشْقَ . ويقال بدَارَيّا وقيل : إِنّه مات بحَلَب . وقيل : إِن الّذِي مات بحلَبَ هو أَخوه خالدٌ . ونُوبَةُ بلا لام : صَحابِيَّةٌ " خرجَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلَّمَ في مَرَضِه بينَ بَرِيرَةَ ونُوبَةَ " قال الحافظُ تقيُّ الدِّين : وإِسْنَادُهُ جَلِيٌّ . أَبو نَصْرٍ عبدُ الصَّمدِ بْنُ أَحمد بنِ محمّدِ بنِ النُّوبِيِّ عن ابْن كُلَيْبٍ مات كَهْلاً سنة 625 ، وهِبَةُ الله بْنُ أَحمدَ وفي نسخة : محمّد بْنِ نُوبَا النُّوبِيُّ : محدِّثانِ . ومنهم : أَبو رَجَاءٍ يَزيدُ بْنُ أَبي حَبِيبٍ المِصريُّ عن الحارث بْن جزْءٍ الزّبِيدِيّ وأَبِي الخَيْرالنَّوبِيّ وعنه اللَّيْثُ وحَيْوةُ بْنُ شُريْح . وقال : الرّشاطيّ أَبو حبيب اسْمُه سُوَيْدٌ وهو مولى شَرِيكِ بْنِ الطُّفَيْل العَامِريّ نُوبِيٌّ من سَبْيِ دُنْقُلَةَ . وقال ابْنُ الأَثير ومنهم أَبو مَمطورٍ سَلاّمٌ النُّوبِيُّ ويُقَالُ : أَبو سَلاّم مَمطور وأَبو الفيْض ذو النُّونِ المِصْريُّ النُّوبيُّ . وناب الشَّيْءُ عنْهُ أَي : عن الشَّيْءِ نَوْباً ومَنَاباً وفي الصِّحاح اقتصر على الأَخير : قَامَ مَقَامَهُ . وفي المِصْباح : نابَ الوَكِيلُ عنه في كذا ينُوبُ نِيَابَةً فهو نائبُ وزيدٌ مُنُوبٌ عنه . وجمعُ النّائب نُوَّابٌ ككافِر وكُفّار . قال شيخُنا : والّذي صرَّحَ به الأَقدمُونَ أَنّ نِيابَةً مصدرُ نابَلم يَرِدْ في كلام العرب . قال ثعلب في أَمالِيه : نابَ نَوْباً ولا يقال نِيَابَةً ونَقلَه ابْنُ هِشام في تذْكِرته واستَغربَه وهو حَقيقٌ بالاستغراب . قلتُ : وفي لسان العرب وغيرِه : ونَابَ عنِّي في هذا الأَمْر نِيَابَةً : إِذا قامَ مَقامَكَ . وأَنَبْتُهُ أَن عَنْهُ واسْتَنَبْتُهُ . ونابَ زيدٌ إِلى اللهِ تَعَالى : أَقبَلَ وتابَ ورجَعَ إِلى الطّاعَة كأَنَابَ إِليهِ إِنابَةً فهو مُنِيبٌ واقتصر الجوهريُّ على الرُّباعيّ . وقيلَ : نابَ : لَزِمَ الطّاعَةَ وأَنابَ : تابَ ورجعَ وفي حديث الدُّعاءِ " وإِليكَ أُنِيبُ " الإِنابَةُ : الرُّجُوعُ إِلى الله بالتَّوْبة وفي التَّنْزِيل العَزيز " مُنِيبِينَ إِلَيْهِ " أَي : راجعينَ إِلى ما أَمرَ به غيرَ خارَجينَ عن شَيْءٍ من أَمره . وفي الكَشّاف : حقيقةُ أَنَابَ : دخَلَ في نَوْبَةِ الخَيْلِ ومثلُهُ في بحرِ أَبِي حَيّان . وقال غَيْره : أَنابَ : رجَعَ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ومنه النَّوْبَةُ لِتَكْرَارِهَا . ونَاوَبَهُ مُنَاوَبَةً : عَاقَبَه معاقَبَةً : والمَنَابُ : الطَّرِيقُ إِلى المَاءَ ؛ لأَنَّ النّاسَ يَنتابون الماءَ عليها . وفي الأَساس : " إِليه مَنابِ " : أَي مَرْجِعي . والمُنِيبُ بالضَّمّ : المَطَرُ الجَوْدُ والحَسَنُ من الرَّبِيعِ . والّذي نُقلَ عن النَّضْرِ بْنِ شُمَيْلٍ ما نصُّه : يُقَالُ للمَطَرِ الجَوْدِ : مُنِيبٌ ؛ وأَصابَنَا رَبِيعٌ صِدْقٌ : مُنِيبٌ حَسَنٌ وهو دُون الجَوْدِ . ونِعْمَ المَطَرُ هذا إِنْ كان له تابِعَةٌ أَي : مَطْرةٌ تَتبَعُهُ . ففي كلام المصنِّف محلُّ تَأَمُّل . مُنِيبٌ : اسمٌ وماءٌ لِضَبَّةَ بنَجْدٍ في شرقيّ الحَزيز لِغَنِيٍّ كذا في المعجم ومختصره وأَنشد أَبو سَهْم الهُذَليّ : يَرِدْ في كلام العرب . قال ثعلب في أَمالِيه : نابَ نَوْباً ولا يقال نِيَابَةً ونَقلَه ابْنُ هِشام في تذْكِرته واستَغربَه وهو حَقيقٌ بالاستغراب . قلتُ : وفي لسان العرب وغيرِه : ونَابَ عنِّي في هذا الأَمْر نِيَابَةً : إِذا قامَ مَقامَكَ . وأَنَبْتُهُ أَن عَنْهُ واسْتَنَبْتُهُ . ونابَ زيدٌ إِلى اللهِ تَعَالى : أَقبَلَ وتابَ ورجَعَ إِلى الطّاعَة كأَنَابَ إِليهِ إِنابَةً فهو مُنِيبٌ واقتصر الجوهريُّ على الرُّباعيّ . وقيلَ : نابَ : لَزِمَ الطّاعَةَ وأَنابَ : تابَ ورجعَ وفي حديث الدُّعاءِ " وإِليكَ أُنِيبُ " الإِنابَةُ : الرُّجُوعُ إِلى الله بالتَّوْبة وفي التَّنْزِيل العَزيز " مُنِيبِينَ إِلَيْهِ " أَي : راجعينَ إِلى ما أَمرَ به غيرَ خارَجينَ عن شَيْءٍ من أَمره . وفي الكَشّاف : حقيقةُ أَنَابَ : دخَلَ في نَوْبَةِ الخَيْلِ ومثلُهُ في بحرِ أَبِي حَيّان . وقال غَيْره : أَنابَ : رجَعَ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ومنه النَّوْبَةُ لِتَكْرَارِهَا . ونَاوَبَهُ مُنَاوَبَةً : عَاقَبَه معاقَبَةً : والمَنَابُ : الطَّرِيقُ إِلى المَاءَ ؛ لأَنَّ النّاسَ يَنتابون الماءَ عليها . وفي الأَساس : " إِليه مَنابِ " : أَي مَرْجِعي . والمُنِيبُ بالضَّمّ : المَطَرُ الجَوْدُ والحَسَنُ من الرَّبِيعِ . والّذي نُقلَ عن النَّضْرِ بْنِ شُمَيْلٍ ما نصُّه : يُقَالُ للمَطَرِ الجَوْدِ : مُنِيبٌ ؛ وأَصابَنَا رَبِيعٌ صِدْقٌ : مُنِيبٌ حَسَنٌ وهو دُون الجَوْدِ . ونِعْمَ المَطَرُ هذا إِنْ كان له تابِعَةٌ أَي : مَطْرةٌ تَتبَعُهُ . ففي كلام المصنِّف محلُّ تَأَمُّل . مُنِيبٌ : اسمٌ وماءٌ لِضَبَّةَ بنَجْدٍ في شرقيّ الحَزيز لِغَنِيٍّ كذا في المعجم ومختصره وأَنشد أَبو سَهْم الهُذَليّ :

" كَوِرْدِ قَطاً إِلى نَمَلَى مُنيبِوَتناوَبُوا على الماءِ هكذا في النُّسَخ بإِثباتِ : على وتخصيصه بالماءِ وفي الصِّحاحِ : وهم يتناوبُون النَّوْبَةَ فيما بينَهُم في الماءِ وغيره . وعبارَة اللّسَان : تَنَاَوَبَ القَوْمُ الماءَ : تَقَاسَمُوهُ عَلَى المَقْلَةِ وهي حَصَاة القَسْم . وفي التَّهْذِيب : وتَنَاوَبْنَا الخَطْبَ والأَمْرَ نتَناوَبُهُ : إِذا قُمْنَا به نَوْبَةً بعدَ نَوْبَةٍ . وعن ابْنِ شُمَيْل : يُقالُ للقَوْم في السَّفَر : يَتناوَبُون ويَتنَازَلُون ويَتَطاعمون أَي : يأْكُلُونَ عندَ هذا نُزْلَةً وعندَ هذا نُزْلَةً . وكذلك النَّوْبَةُ والتَّنَاوُبُ على كُلّ واحِدٍ منهم نَوْبَةٌ يَنُوبُهَا : أَي طعامُ يَوْم . وَبَيْتُ نُوبَى كطُوبَى : د من فَلَسطِينَ نقله الصّاغانيُّ . وخَيْرٌ نائبٌ : كَثِيرٌ عَوّادٌ . من الأَساس . ونَابَ : لَزِمَ الطّاعَةَ . وأَنَاب : تابَ ورَجَعَ وقد تقدَّمَ . ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُهُ : أَتيتُهُ على نَوْبٍ . انْتابَهُم انْتِياباً : إِذا قَصدَهم وأَتَاهُم مَرَّةً بعدَ أُخْرَى وهو افتعالٌ من النَّوْبَةِ ؛ ومنه قولُ أَبي سَهْمٍ أُسامَةَ الهُذَليِّ :

أَقَبَّ طَرِيدٍ بِنُزْهِ الفَلاَ ... ةِ لا يَرِدُ الماءَ إِلاّ انْتِيَابَا وفي الصِّحاح : ويُرْوَى : ائْتِيابا وهو افتعالٌ من : آبَ يَؤُوبُ : إِذا أَتى ليلاً . قال ابْنُ بَرِّيّ : هو يَصُ حِمارَ وَحْش . والأَقَبُّ : الضّامِرُ البطْنِ ونُزْهُ الفَلاَةِ : ما تباعَدَ منها عنِ الماءِ والأَرياف . وسَمَّوْا نائباً ومُنْتاباً بالضَّمّ وهو المنعاد المُراوِح . وفي الرّوْض : المُنْتَابُ : الزّائرُ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : لفظُ النّوائِب جمعُ نائِبةٍ وهي ما يَنوبُ الإِنسانَ أَي : يَنْزِلُ بِه من المُهِمّات والحوادث : ونابَتْهُمْ نَوَائِبُ الدَّهْر . وفي حديث خَيْبَرَ : " قَسَمها يِصْفَيْنِ : نِصْفاً لنَوائِبه وحاجاتِه ونِصْفاً بينَ المُسلمينَ " . وفي الصَّحِيحَيْنِ : " وتَعِينُ على نَوَائِبِ الحَقِّ " . والنّائبةُ : النّازِلة وهي النَّوائب والنَّوَبُ : الأَخِيرَةُ نادرة . قال ابْنُ جِنِّي : مَجيءُ فَعْلَه على فُعَلٍ يَرِيكَ كأَنّهَا إِنّما جاءَت عندَهم من فُعْلَة فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ لأَنَّ الواوَ ممّا سبيلُه أَن يأْتِيَ تابِعاً للضَّمَّة . قال : وهذا يؤكِّدُ عندَكَ ضَعْفَ حُروفِ اللِّين الثّلاثَة . وكذلك القَوْلُ في دَوْلة وجَوْبَةٍ وكلّ منها مذكورٌ في موضعه . كذا في اللسان . وفي الصِّحاح : النُّوبةُ بالضَّمّ : الاسمُ من قولك : نَابَهُ أَمْرٌ وانْتَابَهُ أَي : أَصابَهُ . ويُقَالُ المَنَايا تَتَناوَبُنَا : أَي تَأْتِي كُلاًّ مَنَّا لِنَوْبَتِهِ . وقال بعضُ أَهلِ الغَرِيب : النَّوائِب : الحَوَادِثُ خَيراً كانتْ أَو شرًّا . وقال لبِيدُ :

نوَائِبُ من خَيْرٍ وشَرٍّ كِلاُهما ... فلا الخَيرُ ممدُودٌ ولا الشَّرُّ لازِبُ وخَصَّصها في المِصْبَاح بالشرّ ؛ وهو المُنَاسبُ للقَلَق الحادثِ عنها . وأَقرَّهُ في العِناية . وعن ابْنِ الأَعْرَابيّ : النَّوْبُ : أَن يَطْرُدَ الإِبِل باكِراً إِلى الماءِ فيُمْسِيَ على الماءِ ينتابُهُ . وفي الصِّحاح : الحُمَّى النّائِبةُ : الّتي تَأْتِي كُلَّ يومٍ : وفي الحديث : " احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوَالِ في النّائِبة والواطِئَة " أَي : الأَضياف الّذين ينوبونهم . وفي الأَساس : وأَتانِي فلانٌ فما أَنَبْتُ له . أَي : لم أَحْفِلْ به . ومما يُسْتَدْركُ عليه : النَّوابَةَ من قُرَى مِخْلافِ سِنْحانَ باليَمن . ومُنْتَابٌ : حِصنٌ باليَمَن من حُصُون صَنْعاءَ . وأَبو الغَنَائم محمَّدُ بْن عليِّ بْنِ الحَسَن بْنِ يَحْيَى بْنِ محمّد بن عمْرو بْن محمّد بن عُثْمَانَ بن محمّد بن المُنْتَاب الدَّقّاق أَخو أَبي محمّد وأَبي تَمّامٍ وهو أَصغَرُهم من ساكني نهْرِ القَلاّئِين سمعَ الكَثيرَ وحَدَّثَ تُوُفِّيَ سنة 483 ببغداد . كذا في ذيل البنداريّ

لسان العرب
نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً نزَلَ ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر وفي حديث خَيْبَر قسَمها نِصْفَينِ نِصْفاً لنَوائِبِه وحاجاتِه ونِصفاً بين المسلمين النَّوائِبُ جمع نائبةٍ وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من المُهمَّات والحَوادِثِ والنَّائِبَةُ المُصيبةُ واحدةُ نوائبِ الدَّهْر والنائبة النازلةُ وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ الأَخيرةُ نادرة قال ابن جني مَجِيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة قال وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ وكلٌّ منهما مذكور في موضعه ويقال أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك وكذلك ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له النضر يقال للمَطَرِ الجَوْد مُنِيبٌ وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِيبٌ حَسَنٌ وهو دون الجَوْدِ ونِعْمَ المَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك والنَّوْب اسم لجمع نائبٍ مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ وقيل هو جمع والنَّوْبةُ الجماعةُ من الناس وقوله أَنشده ثعلب انْقَطَع الرِّشاءُ وانحَلَّ الثَّوْبْ ... وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ قال ابن سيده يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ وأَن يكون جمعَ نائبٍ كزائرٍ وزَوْرٍ على ما تَقَدَّم ابن شميل يقال للقوم في السَّفَر يَتَناوبونَ [ ص 775 ] ويَتَنازَلُونَ ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً والنُّزْلةُ الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا يقال كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا وكذلك النَّوْبة والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ والنَّوْبُ ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ وأَصله في الوِرْدِ قال لبيد إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها ... لم تُمْسِ نَوْباً مِني ولا قَرَبا وقيل ما كان على ثلاثة أَيام وقيل ما كان على فَرسخين أَو ثلاثة وقيل النَّوْبُ بالفتح القُرْب خِلافُ البُعْد قال أَبو ذؤَيب أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ ... كما يَهْتاجُ مَوْشِيٌّ نَقِيبُ أَراد بالمَوْشِيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ المُثَقَّبِ ابن الأَعرابي النَّوْبُ القَرَبُ ( 1 ) ( 1 قوله « ابن الأعرابي النوب القرب إلخ » هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره ) يَنُوبُها يعهَدُ إِليها ينالها قال والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ وقال أَبو عمرو القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة ابن الأَعرابي والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه والحُمَّى النائبةُ التي تأْتي كلَّ يوم ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه أَتيتُه على نَوْب وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة وهو يَنتابُهم وهو افْتِعال من النَّوبة وفي حديث الدعاءِ يا أَرْحَمَ مَن انْتابه المُسْتَرحِمُون وفي حديث صلاة الجمعة كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم ومنه الحديث احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم ويَنْزلون بهم ومنه قول أُسامةَ الهُذَليّ أَقَبُّ طَريدٌ بِنُزْهِ الفَلا ... ةِ لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِيابا ويروى ائتيابا وهو افْتِعال من آبَ يَؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً قال ابن بري هو يصف حمارَ وَحْشٍ والأَقَبُّ الضَّامِرُ البَطْنِ ونُزْهُ الفَلاةِ ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف والنُّوبةُ بالضم الاسم من قولك نابه أَمْرٌ وانْتابه أَي أَصابه ويقال المَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه والنَّوبة الفُرْصة والدَّوْلة والجمع نُوَبٌ نادر وتَناوَبَ القومُ الماءَ تَقاسَمُوه على المَقْلةِ وهي حَصاة القَسْم التهذيب وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة الجوهري النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ تقول جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِيابَتُك وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره ونابَ الشيءُ عن الشيءِ يَنُوبُ قام مَقامه وأَنَبْتُه أَنا عنه وناوَبه عاقَبه ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى وأَنابَ إِليه إِنابةً فهو مُنِيبٌ أَقْبَلَ وتابَ ورجَع إِلى الطاعة وقيل نابَ لَزِمَ الطاعة وأَنابَ تابَ ورجَعَ وفي حديث الدعاءِ وإِليك أَنَبْتُ الإِنابةُ الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة وفي التنزيل العزيز مُنِيبين إِليه أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه وقوله عز وجل وأَنِيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم وعُذِّبُوا بمكة فرجَعُوا عن الإِسلام فقيل إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام فأَعْلم اللّهُ عز وجل [ ص 776 ] أَنهم إِن تابوا وأَسلموا غَفَرَ لهم والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً جِيلٌ من السُّودانِ الواحد نُوبيّ والنُّوبُ النَّحْلُ وهو جمعُ نائبٍ مثل عائطٍ وعُوطٍ وفارهٍ وفُرْه لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها قال الأَصمعي هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ وقال أَبو ذؤيب إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ لم يَرْجُ لَسْعَها ... وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِلِ قال أَبو عبيدة سميتْ نوباً لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد وقال أَبو عبيد سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد فلا واحد لها ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ فواحدُها نائبٌ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ والرجوعِ لوَقتٍ مَرَّةً بعد مرَّة والنُّوبُ جمع نائبٍ من النحل لأَنها تعود إِلى خَلِيَّتها وقيل الدَّبْرُ تسمى نُوباً لسوادِها شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ وهم جِنْس من السُّودانِ والمَنابُ الطريقُ إِلى الماءِ ونائِبٌ اسمُ رجل
الرائد
* نوب تنويبا. ه: جعل له النوبة.
الرائد
* نوب. 1-مص. ناب ينوب. 2-سيرة يوم وليلة. 3-قرب. 4-قوة.ص
الرائد
* نوب. 1-جماعة من السودان يسكنون بلاد النوبة. 2-نحل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: