وصف و معنى و تعريف كلمة منيحا:


منيحا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ميم (م) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ميم (م) و نون (ن) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) .




معنى و شرح منيحا في معاجم اللغة العربية:



منيحا

جذر [يحا]

  1. مَنيح: (اسم)
    • المَنِيحُ : سهمٌ من سهام الميسر الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم
  2. مَنيحة: (اسم)
    • المَنِيحَةُ : المِنْحَةُ
  3. مَنَحَ : (فعل)
    • منَحَ يَمنَح ، مَنْحًا ، فهو مانِح ، والمفعول مَمْنوح
    • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
    • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  4. مَنْح : (اسم)
    • مَنْح : مصدر مَنَحَ


  5. مَنح : (اسم)
    • مصدر مَنَحَ
    • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  6. مُنَحٍّ : (اسم)
    • مُنَحٍّ : فاعل من نَحَّى
  7. مُنحٍ : (اسم)
    • مُنحٍ : فاعل من أَنحَى
  8. مِنَح : (اسم)
    • مِنَح : جمع مِنحة
  9. نَيَّحَ: (فعل)
    • نَيَّحْتُ، أُنَيِّحُ، نَيِّحْ، مصدر تَنْيِيحٌ
    • نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ
    • نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ
    • نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: شدَّه وصَلبَه
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: رضَّضَهُ
  10. نَيْح: (اسم)


    • نَيْح : مصدر ناحَ
  11. نَيِّح: (اسم)
    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ
  12. نِيَاح: (اسم)
    • نِيَاح : مصدر ناحَ
  13. اِستَناحَ: (فعل)
    • استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح
    • اسْتَنَاحَ فلانٌ: بَكَى حتَّى استبكى غيرَه
    • اسْتَنَاحَ فلانًا: استبكاه
    • اسْتَنَاحَ الذِّئبُ: عَوَى
    • اسْتَنَاخَ : بَرَكَ
  14. الأنيح: (اسم)
    • صوت البخيل عند السؤال ؛ صوت المتعب في النوم ؛ صوت المثقل من المرض ؛ صوت النفس من الحلق عند التعب
  15. تَنييح: (اسم)
    • مصدر نَيَّحَ
    • يَرْغَبُ فِي تَنْيِيحِهِ: فِي إرَاحَتِهِ
    • يَرْجُو مِنَ اللَّهِ تَنْيِيحَهُ : جَعْلَ رُوحِهِ تَرْقُدُ فِي سَلامٍ أبَدِيٍّ
  16. اِستناحة: (اسم)


    • مصدر استناحَ
  17. تَنْيِيح: (اسم)
    • تَنْيِيح : مصدر نَيَّحَ
  18. مُستناح: (اسم)
    • مُستناح : اسم المفعول من اِستَناحَ
  19. نَيَحَان: (اسم)
    • نَيَحَان : مصدر ناحَ
  20. تنويح: (اسم)
    • تنويح : مصدر نوَّحَ
  21. نَيحة: (اسم)
    • النَّيْحَةُ : القُوّة
  22. اسْتَنَاحَ الذِّئبُ:


    • عَوَى.
  23. اسْتَنَاحَ فلانًا:
    • استبكاه.
  24. اسْتَنَاحَ فلانٌ:
    • بَكَى حتَّى استبكى غيرَه.
  25. نَيَّحَ العَامِلَ:
    • أَرَاحَهُ.
,
  1. منح
    • "مَنَحَه الشاةَ والناقَةَ يَمْنَحه ويَمْنِحُه: أَعاره إِياها؛ الفراء: مَنَحْته أَمْنَحُه وأَمْنِحُه في باب يَفْعَلُ ويَفْعِلُ.
      وقال اللحياني: مَنَحَه الناقةَ جعل له وَبَرَها ووَلدَها ولبنها، وهي المِنْحة والمَنِيحة.
      قال: ولا تكون المَنِيحةُ إِلاَّ المُعارَةَ للبن خاصة، والمِنْحةُ: منفعته إِياه بما يَمْنَحْه.
      ومَنَحَه: أَعطاه.
      قال الجوهري: والمَنِيحة مِنْحةُ اللبن كالناقة أَو الشاة تعطيها غيرك يحتلبها ثم يردّها عليك.
      وفي الحديث: هل من أَحد يَمْنَحُ من إِبله ناقةً أَهلَ بيتٍ لا دَرَّ لهم؟ وفي الحديث: ويَرْعَى عليهما مِنْحةً من لبن أَي غنم فيها لبن؛ وقد تقع المِنْحةُ على الهبة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارية.
      وفي الحديث: أَفضلُ الصدقة المَنِيحةُ تَغْدُو بعِشاء وتروح بعِشاء.
      وفي الحديث: من مَنَحه المشركون أَرضاً فلا أَرض له، لأَن من أَعاره مُشْرِكٌ أَرضاً ليزرعها فإِن خَراجها على صاحبها المشرك، لا يُسْقِطُ الخَراجَ نه مِنْحَتُه إِياها المسلمَ ولا يكون على المسلم خَراجُها؛ وقيل: كل شيء تَقْصِد به قَصْدَ شيء فقد مَنَحْتَه إِياه كما تَمْنَحُ المرأَةُ وجهَها المرأَةَ، كقول سُوَيْدِ بن كُراع: تَمْنَحُ المرأَةَ وَجْهاً واضِحاً،مثلَ قَرْنِ الشمسِ في الصَّحْوِ ارْتَفَع؟

      ‏قال ثعلب: معناه تُعطي من حسنها للمرأَة، هكذا عدّاه باللام؛ قال ابن سيده: والأَحسن أَن يقول تُعْطي من حسنها المرأَةَ.
      وأَمْنَحَتِ الناقة دنا نَتاجُها، فهي مُمْنِحٌ، وذكره الأَزهري عن الكسائي وقال:، قال شمر لا أَعرف أَمْنَحَتْ بهذا المعنى؛ قال أَبو منصور: هذا صحيح بهذا المعنى ولا يضره إِنكار شمر إِياه.
      وفي الحديث: من مَنَح مِنْحةَ ورِق أَو مَنَح لَبَناً كان كعتق رقبة؛ وفي النهاية لابن الأَثير: كان له كعَدْلِ رقبة؛ قال أَحمد بن حنبل: مِنْحةُ الوَرِق القَرْضُ؛ قال أَبو عبيد: المِنْحَةُ عند العرب على معنيين: أَحدهما أَن يعطي الرجلُ صاحبه المال هبة أَو صلة فيكون له، وأَما المِنْحةُ الأُخرى فأَن يَمْنَح الرجلُ أَخاه ناقة أَو شاة يَحْلُبها زماناً وأَياماً ثم يردّها، وهو تأْويل قوله في الحديث الآخر: المِنْحَة مردودة والعارية مؤداة.
      والمِنْحة أَيضاً تكون في الأَرض يَمْنَحُ الرجلُ آخر أَرضاً ليزرعها؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: من كانت له أَرض فليزرعْها أَي يَمْنَحْها أَخاه أَو يدفعها إِليه حتى يزرعَها، فإِذا رَفَع زَرْعَها ردّها إِلى صاحبها.
      ورجل مَنَّاح فَيَّاح إِذا كان كثير العطايا.
      وفي حديث أُم زرع: وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أَطْعِمُ غيري، وهو تَفَعُّل من المَنْحِ العطية.
      قال: والأَصل في المَنِيحة أَن يجعل الرجلُ لبنَ شاته أَو ناقته لآخر سنة ثم جعلت كل عطية منيحة.
      الجوهري: المَنْحُ: العطاء.
      قال أَبو عبيد: للعرب أَربعة أَسماء تضعها مواضع العارية: المَنِيحةُ والعَرِيَّةُ والإِفْقارُ والإِخْبالُ.
      واسْتَمْنَحه: طلب مِنْحته أَي اسْتَرْفَدَه.
      والمَنِيحُ: القِدْحُ المستعار، وقيل: هو الثامن من قِداح المَيْسِر،وقيل: المَنِيحُ منها الذي لا نصيب له، وقال اللحياني: هو الثالث من القِداح الغُفْل التي ليست لها فُرُضٌ ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم، وإِنما يُثَقَّل بها القِداحُ كراهيةَ التُّهمةِ؛ اللحياني: المَنِيحُ أَحد القِداح الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا غُرْم: أَوّلها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح.
      قال: والمَنِيح أَيضاً قِدْحُ من أَقداح الميسر يُؤْثَرُ بفوزه فيستعار يُتَيَمَّنُ بفوزه.
      والمَنِيح الأَوّل: من لَغْوِ القِداح، وهو اسم له، والمَنِيحُ الثاني المستعار؛ وأَما حديث جابر: كنتُ مَنِيحَ أَصحابي يوم بدر فمعناه أَي لم أَكن ممن يُضْرَبُ له بسهم مع المجاهدين لصغري فكنت بمنزلة السهم اللغو الذي لا فوز له ولا خُسْرَ عليه؛ وقد ذكر ابن مُقْبل القِدْحَ المستعار الذي يتبرك بفوزه: إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابةٌ،غَدا رَبُّه، قبل المُفِيضِينَ، يَقْدَحُ يقول: إِذا استعاروا هذا القِدْحَ غدا صاحبُه يَقْدَحُ النارَ لثِقَتِه بفوزه وهذا هو المَنِيحُ المستعار؛ وأَما قوله: فمَهْلاً يا قُضاعُ، فلا تكونِي مَنِيحاً في قِداحِ يَدَيْ مُجِيلِ فإِنه أَراد بالمنيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه.
      قال الجوهري: والمَنِيحُ سهم من سهام الميسر مما لا نصيب له إِلاَّ أَن يُمْنَحَ صاحبُه شيئاً.
      والمَنُوحُ والمُمانِحُ من النوق مثل المُجالِح: وهي التي تَدِرُّ في الشتاء بعدما تذهب أَلبانُ الإِبل، بغير هاء؛ وقد مانَحَتْ مِناحاً ومُمانَحةً، وكذلك مانَحَتِ العينُ إِذا سالتْ دموعُها فلم تنقطع.
      والمُمانِحُ من المطر: الذي لا ينقطع؛ قال ابن سيده: والمُمانِحُ من الإِبل التي يبقى لبنها بعدما تذهب أَلبان الإِبل، وقد سمَّت مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنِيحاً؛ قال عبد الله بن الزبير يَهْجُو طَيِّئاً: ونحنُ قَتَلْنا بالمَنِيحِ أَخاكُمُ وَكِيعاً، ولا يُوفي من الفَرَسِ البَغْلُ أَدخل الأَلف واللام في المنيح وإِن كان علماً لأَن أَصله الصفة؛ والمَنِيحُ هنا: رجل من بني أَسد من بني مالك.
      والمَنِيحُ: فرس قيس بن مسعود.
      والمَنِيحةُ: فرسِ دثار بن فَقْعَس الأَسَدِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَنَحَهُ

    • ـ مَنَحَهُ: أعطاهُ، والاسمُ: المِنْحَةُ.
      ـ مَنَحَه الناقةَ: جَعَلَ له وبَرَها ولَبَنَها وولَدَها، وهي: المِنْحَةُ والمنيحَةُ.
      ـ اسْتَمْنَحَهُ: طَلَبَ عَطِيَّتَهُ.
      ـ مَنيحُ: قِدْحٌ بِلا نَصيبٍ، وقِدْحٌ يُسْتَعَارُ تَيَمُّناً بِفَوْزِهِ، أو قِدْحٌ له سَهْمٌ، وفَرَسُ القُوَيمِ أخي بَنِي تَيْمٍ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ مَسْعودٍ الشَّيْبانِيّ،
      ـ مَنيحَةُ: فَرَسُ دِثارِ بنِ فَقْعَسٍ.
      ـ أمْنَحَتِ النّاقَةُ: دَنا نِتاجُها، وهي مُمْنِحٌ.
      ـ مُمانِحُ: ناقَةٌ يَبْقَى لَبَنُها بعدَ ذَهابِ ألبان الإِبِلِ،
      ـ مُمانِحُ مِنَ الأَمْطارِ: ما لا يَنْقَطِعُ.
      ـ امْتَنَحَ: أخَذَ العَطاءَ.
      ـ امْتُنِحَ مالاً: رُزِقَهُ.
      ـ تَمَنَّحْتُ المالَ: أَطْعَمْتُهُ غيرِي، ومنه حَديثُ أُمِّ زَرْعٍ: "وآكُلُ فأتَمَنَّحُ".
      ـ مانَحَتِ العينُ: اتَّصَلَتْ دُموعُها.
      ـ وسَمَّوْا: مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنيحاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نيح
    • "ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً: مال.
      والنَّيْحُ: اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير.
      وإِنه لعظم نَيِّحٌ: شديد.
      وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً: صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة،يكون ذلك في الكبير والصغير.
      وعظم نَيِّحٌ: شديد.
      والنَّوْحةُ: القوة وهي النَّيْحة أَيضاً.
      ونَيَّحَ اللهُ عظمَك: يدعو له بذلك.
      وفي الحديث: لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها.
      وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. نَيَّحَ
    • [ن ي ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَيَّحْتُ، أُنَيِّحُ، نَيِّحْ، مصدر تَنْيِيحٌ.
      1. :-نَيَّحَ العَامِلَ :- : أَرَاحَهُ.
      2. :-نَيَّحَهُ اللَّهُ :- : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ.
      3. :-نَيَّحَ اللهُ عَظْمَهُ :- : شَدَّهُ، صَلَّبَهُ.
      4. :-نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ :- : أَعْطَاهُ شَيْئاً.

    المعجم: الغني

  5. نَيَّح
    • نيح - تنييحا
      1- نيح الله عظمه : شد عظمه. 2- نيح الله عظمه : رضض عظمه، كسره. 3- نيحه : أراحه. 4- نيح : «ما نيحه بخير» : أي ما أعطاه شيئا.


    المعجم: الرائد

  6. استناحَ
    • استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح :-
      • استناحه استبكاه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَيْحُ
    • ـ نَيْحُ: اشْتِدادُ العَظْمِ بعد رُطوبَتِه من الكَبيرِ والصَّغيرِ، وتَمايُلُ الغُصْنِ، كالنَّيَحانِ،
      ـ عَظْمٌ نَيِّحٌ: شديدٌ.
      ـ نَيَّحَ اللّهُ عَظْمَهُ: شَدَّدَهُ، ورَضَّضَه، ضِدٌّ.
      ـ ما نَيَّحْتُهُ بخَيْرٍ: ما أعْطَيْتُه شيئاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. إِستَناح
    • إستناح - استناحة
      1- إستناح بكى حتى أبكى غيره. 2- إستناحه : أبكاه. 3- إستناحت المرأة : بكت على الميت بصياح وعويل وحزن. 4- إستناح الذئب : عوى.

    المعجم: الرائد

  9. تنيح
    • تنيح - تنيحا
      1- تنيح : إرتاح. 2- تنيح : مات.

    المعجم: الرائد

  10. اسْتَنَاحَ
    • اسْتَنَاحَ فلانٌ: بَكَى حتَّى استبكى غيرَه.
      و اسْتَنَاحَ الذِّئبُ: عَوَى.
      و اسْتَنَاحَ فلانًا: استبكاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النَّيِّحُ
    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ.
      يقال: عَظْمٌ نَيِّحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَيَّحَ
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: شدَّه وصَلبَه.
      و نَيَّحَ رضَّضَهُ.
      ويقال: نيَّحَهُ بخير: أَعطاه شيئاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَنْيِيحٌ
    • [ن ي ح]. (مصدر نَيَّحَ).
      1. :-يَرْغَبُ فِي تَنْيِيحِهِ :-: فِي إرَاحَتِهِ.
      2. :-يَرْجُو مِنَ اللَّهِ تَنْيِيحَهُ :- : جَعْلَ رُوحِهِ تَرْقُدُ فِي سَلامٍ أبَدِيٍّ.

    المعجم: الغني

  14. المَنِيحَةُ
    • المَنِيحَةُ : المِنْحَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَنِيحُ
    • المَنِيحُ : سهمٌ من سهام الميسر الأَربعة التي .
      ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. النَّيْحَةُ
    • النَّيْحَةُ : القُوّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. استناحة
    • استناحة :-
      مصدر استناحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مَنيحة
    • منيحة
      1-ناقة أو كل ذات لبن يجعل أحد الناس للآخر وبرها ولبنها وولدها، جمع : منائح

    المعجم: الرائد

  19. نَيِّح
    • نيح
      1-شديد، قوي : «عظم نيح»

    المعجم: الرائد

  20. الأنيح
    • صوت البخيل عند السؤال

    المعجم: معجم الاصوات

  21. الأنيح
    • صوت المتعب في النوم

    المعجم: معجم الاصوات

  22. الأنيح
    • صوت المثقل من المرض

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الأنيح
    • صوت النفس من الحلق عند التعب

    المعجم: معجم الاصوات

  24. مَنيح
    • منيح
      1-سهم خاسر من سهام القمار.

    المعجم: الرائد

  25. نَيحة
    • نيحة
      1-قوة

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: